القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صنع الحليب المجفف أو الحليب البودرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4239
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: صنع الحليب المجفف أو الحليب البودرة   الثلاثاء مارس 27, 2018 5:26 am

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته


حقائق غذائيّة
يمكن تقييم القيمة الغذائيّة للحليب المُجفّف كالآتي:
السعرات الحراريّة:
يحتوي ربع كوب من الحليب على حوالي 159 سعر حراريّ، وهو ما يشكّل نسبة 8% من الاحتياجات اليوميّة من السعرات الحراريّة وفقاً لقاعدة البيانات الغذائيّة لدائرة الزراعة الأمريكيّة.

البروتينات والكربوهيدرات:
يوصي المختصّون باستهلاك 130غم من الكربوهيدرات، و46-56 غم من البروتينات يوميّاً، وتكشف الدراسات أنّ القيمة الغذائيّة التي يوفّرها ربع كوب من الحليب المجفف تقارب 9.5% من نسبة الكربوهيدرات الموصى بها، و 15-18.3% من نسبة البروتينات.

الفيتامينات والمعادن:
يُعتبر الحليب المجفّف مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، حيث يوفّر ربع كوب من الحليب ما نسبته 12% من الاحتياجات اليوميّة من الكالسيوم، كما أنّ الحليب المجفّف يحتوي على البوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات (د، جـ، أ).

الحليب المجفف أو الحليب البودرة
هو نوع من أنواع المنتجات الحليبية المُصنعة بطريقةِ التبخير، حيث تعتمد طرق التجفيف على استخلاص رطوبة الحليب السائل تماماً، بقصد حفظه لأطولِ فترةٍ مُمكنة، وهذا المنتج يُستخدم كبديلٍ للحليب السّائل الطازج، حيث يَحمل نفس طعمه، ونكهته، ومواصفاته الغذائيّة تماماً. تمّ اكتشاف طريقة تجفيف الحليب في القرن الثالث عشر الميلادي، وهذا ما أكده الرحّالة الإيطالي ماركو باولو في أحد كتبه؛ حيث تم اكتشاف الحليب المجفف عن طريق الصُّدفة، وكان ذلك من خلال جيش الإمبراطور قوبلاي خان المغولي؛ ففي إحدى المعارك تَرَكُوا الحليب السائل لفترةٍ طويلةٍ جداً تحت الشمسِ الحارقة، فتبخر السائل منه، وبقيت عجينةٌ سميكةٌ وجافةٌ من الحليب، ففتتوها وذوبها بالماء فوجدوا أنّها عادت إلى ما كانت عليه حليباً سائلاً، وبالطعم والنكهة نفسها. حدثت في عام ألف وتسعمئةٍ وخمسة أزمةٌ غذائيةٌ حادةٌ في العديد من البلدان، نَتَج عنها انتشار المجاعات، ووفيات كبيرة في الأطفال، الأمر الذي دعا الدّول الغنية كأستراليا، ونيوزيلندا إلى التفكير بطرقٍ ناجعة لمساعدةِ هذه الدّول المنكوبة بالمواد الغذائية وخصوصاً حليب الأطفال الرّضع؛ بحيث يبقى لفترات طويلة دون أنْ يفسد، فتم تجفيف الحليب، وشحنه بكمياتٍ كبيرةٍ إلى الدّول المحتاجة ومنها: الهند، وسيريلانكا.

طريقة صناعة حليب مجفف التجفيف عن طريق الرّذاذ:
تعتمد هذه التقنية على وجودِ غرفٍ كبيرةٍ مُجهزةٍ بمعداتٍ حديثة؛ حيث يدخل الحليب السائل ضمن قنواتٍ إلى هذه الغرف، ويرش على شكلِ رذاذٍ قويٍ في أعلى الغرفة، وفي هذا الوقت تبثّ تياراتٌ قوية من الهواء الساخن، فتلتطم قطرات الحليب بالهواء الساخن، فتجف فوراً، وتتساقط على أوعية خاصة موجودة في الأسفل حتى تتراكم فيها، ومن ثم تنقل عبر ممراتٍ ناقلةٍ إلى أجهزةِ التعقيم، ثم تُعبأ في أوعية معدنية أو أكياس خاصة. من الجدير ذكره أنّ هناك بعض أصناف الحليب تضاف لها عناصر غذائية كبعض الفيتامينات، والأملاح المعدنية وخصوصاً الكالسيوم.

التجفيف بواسطة الأسطوانة:
هذه الطريقة تعتمد على وجود أسطواناتٍ ضخمةٍ تشبه الطبول؛ حيث تُسخن هذه الأسطوانات بفعلِ تياراتٍ كهربائيةٍ على درجةِ حرارةٍ عالية، ثمَّ يُرش الحليب السائل فوقها، فتتبخر الرّطوبة من قطرات الحليب، ويسقط المسحوق على أوعية مثبتة في الأسفل، يبقى الحليب في هذه الطريقة لَزجاً قليلاً وهذا ما يميزه عن الحليب المصنوع بالطريقة الأولى.

تنويه:
لإعداد كيلوغرام واحد من الحليب المُجفف علينا أن نُخضع حوالي سبعة لترات من الحليب الطازج لعمليةِ التجفيف.

تنبيه هام لكل اسرة
جميع الموضوعات التى نقدمها هي نصائح عامه لتنمية المعلومات الصحية
ولزيادة الوعي الصحي  .. لان كل حاله تخلتف عن الاخري وكل شخص متفرد بذاته
ولذلك هذه المعلومات يجب أن نكون جميعاً على دراية بها للاستعداد لأي موقف
لذلك لا تترددوا في نشر هذه المعلومات لنشر الوعي لأقصى درجة
نسأل الله ألا يضعنا في ظروف صعبة،
أذكروني بدعواتكم ، وفقكم الله وغفر لكم وعافاكم وشفاكم وأخلف الله عليكم من خيراته وبركاته وأرزاقه إخواني وأخواتي في الله
♥️ ♥️ ♥️وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
صنع الحليب المجفف أو الحليب البودرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام فن الطبخ ))♥ :: صنع المعلبات والجبن واللحوم بالمنزل-
انتقل الى: