القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الخميس مارس 29, 2018 7:18 am

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته




تعريف إدمان الانترنت
تعريف ادمان الانترنتإن تعريف ادمان الانترنت من المصطلحات التي أصبحت بحاجه إلى شرح وافى وتفصيلي لأبعادها لان ادمان الانترنت الأن أصبح واقع بالفعل يفرض نفسه علينا وأصبحنا بحاجه ماسة أن نتعرف على ما هو ادمان الانترنت فمعرفة المصطلح وتفسيره سوف يساعد كثيرا في تخطى كل مردودات تلك المشكلة التي أصبحت ضيفا على معظم الأسر في مجتمعاتنا وأصبح تعريف ادمان الانترنت يدرس أكاديميا وعلميا .. لذا نحن بحاجه فعلية أن نلقى الضوء على هذا المصطلح ونتناقش حوله وفق كافة الدراسات التي تناولته بالبحث والتدقيق.
وقبل أن نخوض في تعريف الادمان على الانترنت ، لابد أن نجيب على سؤال قد يطرحه البعض مستغربا أو مستهجنا وهو:

هل الانترنت يمكن أن يتحول إلى إدمان ؟
والإجابة إذا أصبح استخدام الانترنت بالنسبة لك آخى الكريم عادة يومية وسلوك يومي لا ينقطع وتشعر بالضيق والكآبة لمجرد عدم قيامك بتلك العادة في موعدها المعتاد بالإضافة إذا كنت تدخل إلى عالم الانترنت بدون هدف محدد ولكن لمجرد أن نفسك اعتادت على هذا النشاط فضلا على انك معتاد على الدخول على نوع محدد من مواقع الانترنت دون غيره كمواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الدردشة أو مواقع الألعاب .. إذا كان هذا هو سلوكك مع الانترنت وتلك عادتك معه ، نستطيع أن نقول لك بمليء الفم انك مدمن انترنت وتحول سلوكك مع الشبكة العنكبوتية إلى سلوك إدماني بحاجه إلى معالجة.
وربما يسأل البعض هل تعريف ادمان الانترنت يختلف من شخص لأخر أو من مجتمع إلى أخر …
الإجابة هي “لا” لأن مصطلح الإدمان كتصرفات إنسانية تجاه الشيء المدمن عليه لا تختلف من إنسان لغيره ولا ترتبط بمجتمع أو بمستوى معيشة فقد أثبتت الدراسات أن اى شخص يقضى على الانترنت أكثر من عشرون ساعة أسبوعيا خارج نطاق عمل وظيفي محدد مفروض عليه فهو فعليا قد أصبح مدمن على الانترنت.

تاريخ تعريف ادمان الانترنت
ما هو تاريخ ذلك المصطلح وتلك الدراسة الخاصة بمناقشة وضع تعريف لإدمان الانترنت في حقيقة الأمر يرجع الفضل في وضع أول تعريف لادمان الانترنت وان شئت أن تقول أول دراسة علمية تناولت تعريف ادمان الانترنت كان لعالمة النفس الأمريكية كيمبرلى يونغ وكان ذلك عام 1994 م وتعد تلك الدارسات التي قامت بها العالمة يونغ استباقية بل وعبقرية تسبق انتشار ادمان الانترنت الذي لم يظهر اثر إدمانه بشكل فرض نفسه على الواقع إلا عام 2000 م وفى حقيقة الأمر إن كيمبرلى يونغ أكدت أن كل من يتجاوز استخدامه لشبكة الانترنت 38 ساعة أسبوعيا فهو يعد مدمنا وخالفت في ذلك علماء لاحقين أكدوا أن المعدل 20 ساعة أسبوعيا لكي نصف الشخص بالمدمن وربما يرجع هذا الاختلاف إلى أن في عام 1994 تاريخ أبحاث كيمبرلى يونغ لم يكن الانترنت انتشر بهذا الشكل الكثيف ولذا لم تكن العينات الخاضعة للدراسة معبرة كثيرا عن عمق المشكلة إلا انه تبقى دراسات يونغ التي ناقشت تعريف ادمان الانترنت هي الأفضل والأعمق على الإطلاق.
ومما سبق نستطيع أن نلخص تعريف ادمان الانترنت في:
انه حاله سلوكية يعتاد فيها الشخص أن يتعامل بشكل يومي دون انقطاع مع شبكة الانترنت ويشعر بتغيرات مزاجية تصل إلى حد الكآبة والانفعال إذا حالت ظروف أو منع من ممارسة عادته اليومية مع شبكة الانترنت.

وهنا لابد أن نشير:
أن علماء الطب النفسي اختلفوا كثيرا حول إطلاق مصطلح إدمان على الانترنت فهناك فريقان:
الأول:
يرى أن الاعتياد المرضى على استخدام الانترنت لا يمكن أن يطلق عليه إلا إدمان لما يتوافر فيه من كل أركان الإدمان من الاعتياد النفسي – وصعوبة ترك مصدر الإدمان إلى حد قد يوجد أعراض انسحابيه كما في المخدرات وان كانت بالطيع اقل حدة.

الثاني:
يرى أن لفظ إدمان لا يطلق إلا على مواد مادية يتناولها الإنسان ويصبح جسده معتمدا عليها واى ابتعاد عن تلك المواد تسبب إيقاف حقيقي لرغبة الإنسان في الحياة . وبالتالي تحتاج مراكز صحية مؤهلة ليعالج منها دوائيا ونفسيا وهذا ما لا يرونه متوفرا في حالة الانترنت.
وعموما أخي الكريم، اتبع في حياتك مبدأ الوسطية والاعتدال حتى لا تتحكم فيك عادة أو سلوك …… كن حرا.

5 علامات تنذر بإدمان الانترنت
تعد شبكة المعلومات الدولية المعروفة باسم الانترنت أحد معجزات هذا العصر ، فلم يعد أحد يتخيل حياته بدون هذا العنصر القوي الذي قرب المسافات وجعل العالم عبارة عن قرية صغيرة ، ولكن هل يتوقع أحد يوماً ما أن الانترنت سلاح المعرفة والمعلومات يصبح أحد فخاخ الادمان ، والتي يقع فيها العديد من أبنائنا وشبابنا كل يوم … ؟
لقد أكد أحد العلماء أن الانترنت مثله كمثل العديد من انواع المخدرات الاخرى يمكن أن يسبب الادمان ، كما يوجد علامات تنذر بادمانه ، هذا فضلاً عن العديد من الأضرار التي تنتج عن هذا النوع الخفي من الادمان.
علامات تنذر بادمان الأنترنت :
1- مدة الاستخدام :
تعد مدة الاستخدام من أهم العلامات التي تنذر باقتراب الشخص من ادمان الانترنت ، حيث يؤكد العلماء ان استخدام الانترنت لمدة أكثر من أربعة ساعات يومياً تعني الوقوع في شباك هذا النوع من الادمان خلال مدة زمنية اقصاها 60 يوماً.

2- العلامات الانسحابية :
بما ان الانترنت اصبح ينتمي الى قائمة المواد الادمانية ، فبالتأكيد ينتج عن توقفه بعض الأعراض الانسحابية كغيره من المواد الادمانية الاخرى ، ومن أبرز العلامات الانسحابية التي تنتج عن ذلك هو العصبية الزائدة ، والانفعال الغير مبرر ، بالإضافة الى الحساسية الزائدة من اي محفز خارجي ، وتظهر هذه العلامات بشكل واضح عندما يكون الشخص غير متصل بالانترنت ، فهذه العلامات تؤكد الوقوع في فخ الادمان.

3- فقدان القدرة على السيطرة على النفس :
من أبرز العلامات التي تنذر بادمان الانترنت هو فقدان القدرة على السيطرة على النفس ، فربما يحدد الشخص لنفسه مدة ساعة فقط للجلوس على الانترنت ، ولكن لا يستطيع أن يلتزم بهذا العهد وتنفيذه دون اي تدخل خارجي ، ففي هذه الحالة يكون قد أدمن الانترنت.

4- اختلاق الحجج والأسباب :
دائماً من يقع في هذا النوع من الادمان يبحث عن اختلاق الحجج والاسباب التي تبرر الجلوس لساعات طويلة على الانترنت واتاحة الفرصة لتصفح المواقع. وكعادة حالات الادمان على أي مادة اخرى ، فالمدمن لا يكتفي بقدر معين من المادة التي أدمن عليها ، فهو دائماً يبحث عن زيادة الجرعة من أجل الحصول على اللذة والنشوة التي يحصل عليها لأول مرة ، لذلك فتجده يزيد من عدد الساعات مع اختلاق الحجج والمبررات لذلك.

5- العزلة الاجتماعية :
عادة ما ينتج عن هذا النوع من الادمان بعض المشكلات والاضطرابات النفسية ، كالعزلة الاجتماعية ، واصبح مدمن الانترنت يفضل قضاء معظم الوقت في الجلوس على الانترنت ، وهذا ما يأتي على حساب الوقت الذي يقضيه الشخص مع العائلة ، وتعد هذه العلامة من ابرز العلامات التي تدل على ادمان الانترنت.
أما عن كيفية علاج هذا النوع من الادمان ، فقد اكد احد المتخصصين ان هذا النوع من الادمان مقسم الى درجات ، وعلاجه يحتاج الى مساعدة احد الاطباء المتخصصين في علاج الادمان.

اسباب ادمان الانترنت
اسباب ادمان الانترنت هل يتخيل أحد الآن عالمنا بدون انترنت؟ هل يمكن أن نتخيل منظومة عمل في أي مؤسسة الآن بدون انترنت؟ هل يمكن تخيل جامعة أو بحث دراسي بدون انترنت؟ هل يمكن أن يتخيل الإعلامي أو السياسي أو الطبيب أو المهندس أو الطالب حياته المهنية دون الانترنت؟ بالتأكيد الإجابة لدى السواد الأعظم هي “لا” ، ولكن لا يمكن أن نختلف أن هذا الاحتياج الملح للإنترنت إلى مستوى جعل واقع اختفائه ضرب من ضروب الجنون … هذا الاحتياج أوجد تحدى ومشكلة قد يعاني منها الكثير وهي ادمان الانترنت ولعل مناقشة أسباب ادمان الانترنت يتطلب أن نركز على:

الشرائح الأكثر عرضة لادمان الانترنت:
بداية كقاعدة عامة كل من يتجاوز استخدامه للإنترنت 20 ساعة أسبوعيا فهو الأكثر عرضة لادمان الانترنت والان هيا بنا نذكر الشرائح الشخصية والعمرية الأكثر عرضة لادمان الانترنت:
1: المراهقين: لما يوفره الانترنت من واقع خيالي افتراضي محبذ للغاية إلى نفس الإنسان في فترة المراهقة؟
2: الأولاد أكثر عرضه من الفتيات لادمان الانترنت في مجتمعاتنا الشرقية نظرا للقيود الأسرية على الفتيات في استخدام الانترنت.
3: الشخص الانطوائي الذي لا يملك مهارات التعامل مع المجتمع ويجد غايته في شبكه من الأشخاص المجهولين على الانترنت ولما كانت الثقة بالنفس عند الشخص الانطوائي منعدمة فان تعامله مع أشخاص من وراء الشاشات يجعل حاجته للثقة بنفسه غير ملحة وفى كثير من الأحيان يصنع لنفسه شخصية بطوليه وهمية يخاطب بها الآخرون على الانترنت فقد يكون هزيلا ويظهر نفسه في شكل القوى وقد يكون قليل الوسامة ويظهر نفسه بمظهر الوسيم الجذاب وقد يكون فقيرا ويدعى الثراء والغنى.
4: الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو الوحدة أو الملل هم الأكثر عرضه لادمان الانترنت.

وبعد مناقشة الشرائح التي تتعرض أكثر من غيرها لإدمان الانترنت فيجب أن نذكر في سياق حديثنا عن اسباب ادمان الانترنت المواقع التي تجذب كل شريحة من هؤلاء:
أولا: المراهقين: ينجذبون كثيرا لمواقع الألعاب.
ثانيا: الشخص الانطوائي يجد ضالته دائما في مواقع الدردشة.
ثالثا: الشخص الذي يعاني من الملل أو الوحدة فضالته دائما في مواقع التواصل الاجتماعي.
والأن هيا بنا نذكر في نقاط محددة

اسباب ادمان الانترنت:
1: إن الانترنت يوفر السرية في أي رغبه يريد الإنسان أن يهدف إليها عبر الشبكة العنكبوتية مما يجعل الإقبال عليه للحصول على رغبته السرية متاحا ويسيرا ومن ثم يتكرر الأمر ويصبح ادمان الانترنت واقعا حقيقيا لما يوفره من تحقيق رغبات مكبوتة بشكل سرى.

2: الانترنت وسيلة مريحة وسهلة للغاية للحصول على المعلومة فمع الثورة الكبيرة في مجال المعلومات وانتشار تكنولوجيا الاتصال بشكل كبير وتعدد الوسائل التي يمكن بها الوصول إلى الانترنت بسهولة من أي مكان جعل الراغبين في الحصول على المعلومات في اى مجال يترسخ لديهم حالة من الإدمان على استخدام شبكة الانترنت لتحقيق هذا الغرض.

3: الهروب من الواقع إلى عالم افتراضي وهمي يصنعه الإنسان بنفسه وتوفره له مواقع الانترنت المختلفة والمتشعبة وأكثر المقبلين على ادمان الانترنت من هذا المدخل هم من يعانون الفشل أو الملل في حياتهم الواقعية فيكون الهروب عبر الشبكة العنكبوتية الحل الأقرب والأسهل لهم.

4: إن ظهور الشبكات الاجتماعية التي مثلت حلقة متشابكة تجمع بني البشر عبر العالم ساهم بشكل كبير في زيادة الإقبال على الانترنت وأصبح أهم اسباب ادمان الانترنت على الإطلاق بعد أن كانت المواقع الإباحية هي السبب الأول والأكثر شهرة.
إن معرفة اسباب ادمان الانترنت المدخل العملي للتعامل مع المشكلة التي إن تفاقمت وخرجت عن حدود السيطرة سوف تسبب معاناة كبيرة للشخص المدمن وكل من حوله.

اسباب الادمان على الفيس بوك
اسباب الادمان على الفيس بوكأصبحت المجتمعات الإنسانية في عالمنا الحديث تهتم كثيرا بملف فرض نفسه بقوة على الساحة وهو الادمان على الفيس بوك وكثرت التفسيرات والأبحاث حول هذا الموضوع وأصبح ملف أسباب الادمان على الفيس بوك يجد له موقعا معتبرا في كافة مراكز البحث النفسي التي تهتم بظاهرة الإدمان بشكل عام حيث أصبحت ظاهرة ادمان الفيس بوك تؤرق العديد من الأسر داخل مجتمعنا العربي ، فقد وصلت إلى مستويات تخطف الفرد المدمن على الفيس بوك من أهله وأصدقائه إلى عالم افتراضي متشعب المشارب والثقافات ومن ثم قبيل الحديث عن اسباب ادمان الفيس بوك ، فنحن بحاجة أن نذكر اضرار الادمان عليه.

اضرار ادمان الفيس بوك:
1: التأثير السلبي على قدرة الإنسان على إنشاء علاقات إنسانية سوية خاصة إذا كان في مقتبل العمر فنجده يستعيض عن إنشاء تلك العلاقات الطبيعية بإنشاء علاقات متشابكة مع أشخاص افتراضيين في عالم الفيس بوك الافتراضي وبلا شك إن دقة معلومات الشخص المستخدم للفيس بوك عن شبكة علاقاته داخل الفيس بوك محل شك فكثيرا ما ينتحل الأشخاص شخصيات لا تعبر عنهم داخل الفيس بوك شكلا وموضوعا مما قد يصيب الإنسان فيما بعد بصدمة نفسية تفقده الثقة في الآخرين حتى في عالمه الواقعي.

2: إذا كان الشخص مرتبط اجتماعيا (متزوجا) فان ادمان الفيس بوك كفيل أن يدمر قدرته على متابعة أسرته مما يسبب بشكل كبير انتشار وتفشى ظاهرة التفكك الأسرى. فضلا على أن الشخص إن لم يكن متزوجا فالفيس بوك يدمر قدرته على التواصل مع أهله وأصدقائه فدائما يفضل الجلوس داخل فضاء الفيس بوك على الجلوس مع أهله أو أصدقائه المقربين.

3: بلا شك أن ادمان الفيس بوك يقلل إلى حد كبير قدرة الفرد على الإنتاج أو التحصيل الدراسي إن كان في مرحلة الدراسة مما يحدث تأثير بالغ في معدلات النمو الاقتصادية داخل المجتمع ويضرب جهود التنمية البشرية في خلق إنسان ناجح في مقتل.

4: يؤثر الفيس بوك بسبب ما يوفره من وسائل جذب على تركيز الإنسان العقلي حيث ينصب كل تفكيره في الفيس بوك حتى ولو كان بعيدا عنه كما يؤثر على قدرته ونشاطه الجسماني فغالبا تجد مدمن الفيس بوك يسهر عليه لساعات متأخرة ليلا مما يقلل عدد ساعات النوم بالإضافة أن الدراسات أثبتت أن مده طويلة أمام الحاسوب تعنى سمنة مفرطة وهذا المرض انتشر كثيراً وعززه ادمان الفيس بوك حسب ما ذكرته مراكز بحثية أمريكية متخصصة في مواجهة تفشى مرض السمنة في الولايات المتحدة.

5: تعرض الشخص للعديد من الثقافات الوافدة التي قد يكون منها ما هو مدمر لعاداته ولتقاليده خاصة إذا كان الشخص قليل الثقافة والوعي.
وبعد أن ذكرنا أخي الكريم الأضرار التي قد يخلفها ادمان الفيس بوك على الشخص والمجتمع هيا بنا نعود إلى ذكر الفقرة الرئيسية في موضوعنا وهو اسباب الادمان على الفيس بوك وفى حقيقة الأمر تلك الأسباب ما هي إلا خليط متجانس من عوامل اجتماعية وشخصية وأسرية متعددة ولكننا سنلخصها في نقاط محددة حفاظا على وقتك وتعميما للفائدة.

اسباب الادمان على الفيس بوك :
أولا:
الطبيعة الشخصية للمدمن على الفيس بوك محل الدراسة فمثلا الشخصية الانطوائية الغير قادرة على إنشاء علاقات طبيعية وسوية داخل مجتمعها قد يكون الفيس بوك المنفذ الأفضل لديها لإنشاء علاقات صداقة تعوضها على ما سببته عدم الثقة بالنفس داخلها من إنشاء علاقات إنسانية حقيقية.

ثانيا:
الفتيات نظرا للفراغ وجلوسهم مده طويلة داخل المنزل الأكثر عرضه للتعلق ولإدمان الفيس بوك عن الأولاد الذين قد يكون نشاطهم خارج المنزل مقللا لحدة تأثرهم بالفيس بوك.

ثالثا:
الصدمات النفسية المتتابعة نتيجة علاقات إنسانية واقعية قد تدفع الإنسان إلى الهروب عبر الفيس بوك وغالبا ما يحاول تعويض نقصه وفشله من خلال تقمص شخصيات مضادة ومعاكسه لشخصيته داخل الفيس بوك.

رابعا:
ما يوفره الفيس بوك من خدمات أخرى خارج نطاق التواصل الاجتماعي مثل الألعاب قد يكون أحد مداخل ادمان الفيس بوك.

خامسا:
التفكك الأسرى وعدم متابعة الأبناء قد يدفعهم إلى الهروب من جحيم المشاكل الأسرية إلى عالم افتراضي أخر مثل الفيس بوك.
ومن ثم يجب علينا أن نتجنب كافة الأسباب والعوامل التي قد تقودنا إلى ادمان الفيس بوك فمن المهم أن يكون لدينا وعى وتقدير لقيمة كل اكتشاف أو اختراع أو إنجاز قد يفيد الإنسانية إذا تم التعامل معه بحكمة ورشد .. فنحن هنا لا نقول “لا تستخدم الفيس بوك مطلقاً” فهو بالتأكيد كموقع الكتروني له العديد والعديد من الفوائد حيث أن أي شركة تسويق الكتروني أو أي خبير تسويق الكتروني يستخدمونه الآن كأداة رئيسية للتسويق لمنتجاتها وخدماتها .. كما أن الكثير من الناس يستخدمونه للتواصل فيما بينهم خاصة إذا كان يفصل بينهم بعد المسافات .. ولكن الذي نقصده هو عدم قضاء الكثير من الأوقات عليه مما يؤثر على حياتنا الاجتماعية ككل في عالمنا الواقعي ..

اضرار الانترنت
اضرار الانترنت للوهلة الأولى لا يجب أن يترسخ لديك عزيزي القارئ أن لفظ اضرار يعنى أننا نصف الانترنت على انه شرا مطلقا فليس هذا واردا في كلامنا على الإطلاق فالانترنت كغيره من إبداعات البشرية إن أحسنت استخدامه والتفاعل معه بإيجابية كان عاملا فاعلا في تقدم المجتمعات وان أسأت الاستخدام كان العكس هو الصحيح تماما وتحول الانترنت إلى معوق شديد التأثير في تقدم الأمم ولا يمكن أن نقصر حديثنا حول اضرار الانترنت على إدمانه وفقط فالحقيقة أن الإدمان على الانترنت هو البوابة الواسعة لدخول أضرار وبلايا كثيرة تتعدى مرحلة إدمانه أي ببساطه ادمان الانترنت هو بداية القصة أما التفاصيل فحدث ولا حرج.

والأن من المفيد أن نسرد:
اضرار الانترنت :
عندما نذكر اضرار الانترنت فمن المفيد مناقشة تلك الأضرار على محورين:

أولا: اضرار الانترنت على الشخص المستخدم:
كما ذكرنا في المقدمة إن بداية الرحلة مع اضرار الانترنت تبدأ بإدمانه بمعنى أن يتحول إلى سلوك يومي لا يمكن استغناء الشخص عنه وعادة أجمعت معظم الدراسات العلمية حول ادمان الانترنت على أن معدل الاستخدام إن تراوح بين 20 إلى 38 ساعة أسبوعيا فأنت في نطاق الإدمان وتتمثل أضرار الانترنت على الشخص المستخدم في:
1: يؤدى استخدام الانترنت بشكل مفرط إلى إعادة تشكيل مكونات النفسية البشرية ويجعل نظرتها للأمور أكثر سطحية نظرا لأنه يأخذ الشخص إلى عالم افتراضي ليس له ارتباط بالواقع الذي يعيش فيه ومن ثم يفصله تماما عن تحديات واقعه ويجعل منه إنسان حالم وغير قادر على تقدير المواقف وكل ذلك ربما يؤدي إلى كثير من التجارب الفاشلة في الحياة الواقعية.
2: يقضى على مهارات التعلم فيما يخص التعامل الاجتماعي لدى الشخص حيث يصير الشخص معتمدا على التواصل من وراء شاشة الحاسوب مع أشخاص لا يعرفهم بعيدا عن التعامل الواقعي مع المجتمع الذي يعيش فيه فعليا والذي قد يختلف كثيرا عن مجتمع الانترنت.
3: يحول الشخص إلى إنسان انطوائي لا يفضل التعامل مع من هم حوله.
4: يعرض الشخص إلى صدمات نفسية عندما ينشأ علاقة إنسانية مع شخص أخر عبر الانترنت ثم يكتشف كذبه أو خداعه مما يفقده الثقة بنفسه وبالناس ويتعامل بنتائج تلك التجربة الأليمة مع مجتمعه الفعلي فيصبح كثير الشك والريبة بشكل مرضى.
5: التأثير على ثقافة الشخص إذا أدمن مواقع إباحية تغير بشكل كبير من عاداته وتقاليده المجتمعية وتجعله دائما في صراع نفسي مع الإحساس بالذنب.

ثانيا: اضرار الانترنت على الأسرة والمجتمع:
إن لجوء الشباب إلى هذا الفضاء العنكبوتي بدرجة تجعلهم أسرى لديه هو عامل تدمير حقيقي لبنية الأسرة والمجتمع … لماذا
1: قد تتسرب عبر شبكة الانترنت ثقافات عديدة وافدة قد تمثل خطرا على عادات وتقاليد المجتمع خاصة إن لم يكن لدى المستخدمين الوعي والعمق الثقافي الكافيين للفظ تلك الأشياء الداخلة علينا.
2: أن قضاء ساعات طوال أمام الانترنت تصيب إنتاجية المجتمع في مقتل.
3: التفكك الأسرى أحد أضرار الانترنت ولما لا وقد أصبح كل فرد في الأسرة أمام وسيلة اتصاله بالانترنت لوقت طويل يصل إلى حد عدم جلوسهم واجتماعهم مع بعضهم البعض كما يجتمعون بمعشوقهم الأول الانترنت.
4: تهديد الأمن المجتمعي حيث أصبح الانترنت أحد أهم الوسائل للتأثير السلبي على الشباب تصل إلى حد تجنيدهم ضد مصالح بلدانهم.

كيف نحمي أنفسنا من اضرار الانترنت ..؟
1: إياك ثم إياك أن تدع نفسك فريسة سهلة للانترنت لتصل إلى مدمن له.
2: لابد من التوعية على نطاق واسع بأضرار الانترنت من خلال الإعلام والهيئات التدريسية.
3: إن دور الأسرة في المراقبة والنصح يسمح بتلافي العديد من أضرار الانترنت.
4: على مراكز الأبحاث النفسية إعداد دراسات متعمقة في الانترنت بكافة تأثيره على الإنسان والتوصل إلى المزيد من وسائل مقاومة كافة التأثيرات الضارة وتعريف المجتمع بها.
إن الانترنت نعمة حقيقية إذا تم وضعه في إطار وسائل التقدم والبحث عن المعلومة و التسويق الالكتروني للمنتجات والخدمات وغير ذلك من الفوائد الجمة للانترنت … ولكنه أيضاً يكون نقمة فعليه إذا أصبح وسيلة للهروب إلى عالم افتراضي وهمي. فلك أن تختار بين النعمة أو النقمة.

ادمان الانترنت يدمر خلايا المخ
على الرغم من الأهمية البالغة التي أصبح يحتلها الأنترنت بتطبيقاته المختلفة في حياتنا اليومية ، إلا أنها إيضا لها العديد من الأضرار ليس على المستوى النفسي فحسب ، انما على الصعيد الجسدي او الجسماني ايضاً ، حيث أكدت أحدث الدراسات أن ادمان الأنترنت أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب حدوث تغييرات حادة في المخ تتشابه كثيراً مع تلك التغييرات التي تحدث عند الاشخاص المدمنين للمواد المخدرة شديدة الدرجة الادمانية مثل ادمان الكحوليات والهيروين والكوكايين بالإضافة إلى المخدرات ذات الطبيعية العشبية مثل الحشيش والافيون وغيرها من الانواع الاخرى من المواد المخدرة.
فقد اعتمد العلماء في هذه الدراسة على تقنية ماسحات الرنين المغناطيسي للكشف عن حجم الاختلالات التي تحدث في ادمغة مدمني الانترنت الذين يقضون معظم اوقاتهم على الانترنت لتقدير مدى الضرر الذي ينعكس على حياتهم الاجتماعية والشخصية.
حيث أكدت نتائج هذه الدراسة أن حوالي نسبة 10% من العينة التي شملتها هذه الدراسة، قد وصلوا الى مرحلة متأخرة من هذا النوع من الادمان ، وظهر ذلك بشكل واضح من خلال الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية ، كالقلق المستمر والعزلة الاجتماعية ، وعن السبب في وقوعهم بهذا النوع من الادمان هو ممارسة العاب الأنترنت لساعات طويلة خلال اليوم ، حتى اصبحوا لا يملكون القدرة على الاستغناء عنها ، الامر الذي انعكس بشكل واضح على العلاقات الاجتماعية وطبيعية عملهم ومستواهم الدراسي.
وعن سبب الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية التي تنتج عن ادمان الانترنت ، فقد اوضحت نتائج الدراسة أن ادمان الانترنت يؤدي الى تلف ألياف المادة البيضاء الموجودة في العقل البشري والتي تتلخص وظيفتها في ربط المناطق المعنية بالمعالجة العاطفية والانتباه واتخاذ القرارات والسيطرة الادراكية.
حيث لوحظ بعض التغييرات الحادة بأدمغة الاشخاص المدمنين على الانترنت تتشابه كثيراً مع التغييرات التي تحدث بادمغة الاشخاص الذي وصلوا الى مراحل متأخرة من ادمان المواد الكحولية والهيروين والكوكايين وغيرها من المواد شديدة الدرجة الادمانية ، الامر الذي يؤثر كثيراً على خلايا المخ ويؤدي الى ضمورها.
وفي هذا الصدد ، فقد اكد الدكتور ماريكل فاريل مدير المركز الوطني لبحوث الخمور والمخدرات بجامعة نيو ساوث ويلز باستراليا ، أن هناك بعض الحالات الفعلية التي تؤكد على العواقب الوخيمة التي يحدثها ادمان الانترنت وخاصة في خلايا المخ ، ومن أبرزها أن هناك أحد مدمني لعبة اكسبوكس وهو شاب عمره 20 عاماً من بريطانيا قتل بجلطة دموية بعد فترة من اللعب استمرت حوالي 12 ساعة متواصلة.
كما أن هناك إحدى الأطفال لم يتجاوز عمرها الثلاثة أعوام قد توفيت جوعاً بالولايات المتحدة الامريكية ، نتيجة ادمان والدتها للانترنت ، وتركتها أكثر من 18 ساعة بدون طعام ، مما ادى الى وفاة الطفلة ، وتم الحكم على الامر بمعاقبتها بالسجن لمدة 25 عاماً.
بالاضافة الى العديد من الجرائم التي يرجع سببها الاصلي الى ادمان الانترنت حول العالم ، الامر الذي يؤكد على وجود خلل بالمخ يحدث نتيجة ذلك .

ادمان الفيس بوك
ادمان الفيس بوكإن مصطلح الفيس بوك أصبح في سنوات قلائل يتردد بكثرة في المجتمع .. فلا شك أن هذا المصطلح قد طرق على أبواب أذنك كثيرا سواء في جلسات الأصدقاء أو وسائل الإعلام ولا يمكن أن ننكر أن الفيس بوك أصبح مؤثرا للغاية كعنصر تواصل بين البشر فقليل ما تجد أحد من المشاهير لا يملك حساب على الفيس بوك فضلا عن صفحات الفيس بوك التي تستخدمها البرامج التلفزيونية والشركات التجارية لتتواصل مع جمهورها ومستهلكي منتجاتها عن طريق ما يُسمى بـ التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك …. ومن ثم نحن أمام واقع جديد يغزوا حياتنا ويفرض علينا تحديات كثيرة مستحدثة لابد من التعامل معها على أسس علمية وعمليه ولعل من أخطر وأهم التحديات تلك هو موضوع إدمان الفيس بوك … ويجب علينا قبيل الحديث عن ادمان الفيس بوك أن نذكر لك آخى الكريم.

ما هو الفيس بوك ؟ وما هو تاريخ الفيس بوك ؟
الفيس بوك: شبكة تواصل اجتماعي ينضم إليها مستخدمي الانترنت وفق قواعد وآليات تحددها شركة الفيس بوك وهى شركة مساهمة. يستطيع مستخدمي الفيس بوك التواصل فيما بينهم عبر تلك الشبكة. مستخدمين العديد من الوسائل التي وفرتها شركة الفيس بوك ليكون التواصل ممتعا وشيقا وجذابا.

تاريخ الفيس بوك :
إن الفيس بوك اكتشاف غير متوقع أو مخطط له وكانت البداية موقع فيس ماتش في جامعة هارفارد وكان موقع ينشر صور شخصية لمجموعة من الأشخاص يختار رواد الموقع الشخص ذات الصورة التي تتمتع بجاذبية أكثر ولقد أنشأ ذلك الموقع الطالب مارك زوكربيرغ وقام بتطويره ليتحول إلى موقع الفيس بوك كما هو الأن.

إدمان الفيس بوك :
هو اعتياد الشخص على استخدام الفيس بوك كوسيلة لإنشاء علاقات إنسانية افتراضيه مع أشخاص افتراضين بمعدل استخدام يومي لا ينقطع ولعدد من الساعات يوميا فيصبح جزء من نشاط الفرد اليومي الذي لا يمكنه الاستغناء عنه هو فتح حسابه على الفيس بوك.
ويجب أن نذكر أن أكثر الشخصيات إدمانا للفيس بوك هي الشخصية الانطوائية أو الشخصية التي تعاني من الفراغ أو الشخصية التي تفتقد لمعايير الثقة بالنفس.
ولكي تكتمل الفائدة من مناقشتنا لإدمان الفيس بوك لابد أن نذكر ما هي الأعراض التي إن ظهرت على الشخص استطعنا أن نوصفه بمدمن للفيس بوك ..

أعراض ادمان الفيس بوك :
أولا: إصابة الشخص المستخدم للفيس بوك بحالة من عدم الإشباع من الفيس بوك فيستمر عليه مدة طويلة في اليوم يستخدم كل ما يتيح له الفيس بوك من ( دردشة – متابعة اخبار – إنشاء صداقات – تعليقات – ألعاب ) فنجد هذا الشخص لا يترك الفيس بوك إلا بعد الشعور الفعلي بتعب جسماني وذهني من تلك المتابعة المرضية للفيس بوك.
ثانيا: الشعور الدائم لدى مدمن الفيس بوك عند مغادرته له بالرغبة الملحة للعودة مرة أخرى للدخول عليه وللسخرية قد يحدث بالفعل ويعود مدمن الفيس بوك للدخول مرة أخرى عليه وقضاء وقتا ليس بالقليل عليه.
ثالثا: يهمل الشخص المدمن للفيس بوك كافة واجباته الأسرية والاجتماعية لصالح تواجده وتفاعله الجنوني مع الفيس بوك.
رابعا: يهمل الشخص كافة الهويات التي كان يعشق ويعتاد ممارستها قبل تعرفه على الفيس بوك ويبقى الفيس بوك هو معشوقه الأول والأخير.
خامسا: الشعور بالضيق المبالغ فيه إذا ابتعد الشخص لفترة عن الفيس بوك.
سادسا: الحديث المتكرر للشخص عن الفيس بوك وهو بعيدا عنه في جلساته ومع أصدقائه.
سابعا: المحاولة الفاشلة تلو الأخرى لتقليل ساعات استخدام الفيس بوك ذاك حال مدمن الفيس بوك فما يكاد يقلل ساعات استخدامه له إلا ويفشل ويعود إلى سيرته الأولى.
عزيزي القارئ خذ من الفيس بوك ما يعنيك ولا تحاول أن تجعله حياتك التي تعيشها بكل نشاطاته وخواصه ولا تحول ما قد يكون أضافه لك في الحياة العصرية إلى نقمة عليك يسبب لك الفشل والتأخر.


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مارس 30, 2018 4:03 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الخميس مارس 29, 2018 7:19 am

بحث عن ادمان الانترنت
إن ادمان الانترنت هو تحدى مستحدث جلبته علينا التكنولوجيا الحديثة خاصة بعد الثورة المعلوماتية الرهيبة في العشرين عام الفائتة .. أضف إلى ذلك التقدم الغير مسبوق في تكنولوجيا الاتصالات مما جعل الاتصال بالانترنت متاحا بشكل غير مسبوق ولا يمكن أن نتغافل عامل أخر في نقاشنا أو إعدادنا لهذه المقالة – التي نحاول أن نجعلها ترقى إلى منزلة بحث عن ادمان الانترنت – وهو تنوع وسائل الاتصال بالانترنت سواء كان عن طريق جهاز الكمبيوتر المنزلي المعتاد أو جهاز الكمبيوتر المتنقل (الاب توب) أو حتى جهاز الجوال الخاص بك (المحمول) وبالتالي أصبح الانترنت منتشرا انتشارا كثيفا عن ذي قبل ….
وعند حديثنا عن ادمان الانترنت سواء في ملف pdf أو على صفحاتادمان الانترنت addiction to internet هذه الموسوعة، فسوف نتناول هذا الموضوع من عدة جوانب وفى بنود محددة تقرب لك عزيزي القارئ ظواهر وأبعاد ونتائج تلك المشكلة الحقيقية وهى مشكلة الادمان على الانترنت .. فهيا بنا نبدأ:
تاريخ الانترنت وتطوره:
وهو بند هام للنقاش حيث سيقرب لنا كيف تطور الأمر اجتماعيا لدى أفراد المجتمعات الإنسانية حتى صار الانترنت جزء لا يتجزأ من النشاط البشرى اليومي ومن ثم فرضت ظاهرة ادمان الانترنت addiction of internet نفسها على المجتمع.
نشأت فكرة الانترنت مع الرغبة البشرية في تطوير وسائل الاتصال وذلك بربط عدة أجهزة حاسوب ببعضها ومن ثم يستطيع مستخدمي تلك الأجهزة الاتصال فيما بينهم ومع التسلسل وربط الشبكات كان ذلك الميلاد الحقيقي لشبكة الانترنت، ففي عام 1984 م كان هناك 1000 جهاز مرتبط بشبكة الانترنت وتطور الأمر إلى 100000 جهاز مرتبط بالشبكة عام 1989 م وكانت كلها تخص مؤسسات حكومية أمريكية .. وأعلن عن الانترنت للجمهور العادي عام 1991 م وبدأ مع عام 2000 الانتشار المكثف للانترنت وظهرت ظاهرة ادمان الانترنت في وقت قياسي لم يستغرق تسع سنوات بين بني البشر وذلك التسلسل يبين أنه بمجرد طرح الانترنت بين المجتمعات الإنسانية أصبح إدمانه حقيقة نلمسها وهذا إن دل على شيء يدل على مدى تأثيره وجاذبيته الشديدة بين الملايين وبذلك يكون الانترنت قد فاق وتفوق في معدل انتشار إدمانه اى مخدر في تاريخ الإنسانية.

أنواع ادمان الانترنت
يمكن تقسيم أنواع ادمان الانترنت إلى:
أولا: الادمان على المواقع الاباحية على شبكة الانترنت:
وهذا النوع من الإدمان عادة ما يبدأ في فترة المراهقة وهذا لا يعنى أنه قد لا يظهر في مراحل عمرية أخرى لاحقه ولكننا نتحدث عن القاعدة الغالبة.

ثانيا: الادمان على المقامرة عبر شبكة الانترنت:
وهذا النوع دائما ينتشر بين الراغبين في الكسب السريع ويندفعون وراء الإغراء بسهولة إلى مواقع ترسم لهم أحلام زائفة فلا يترددون في إنفاق الأموال وخسارتها مرة بعد مرة من اجل هدف لن يتحقق أبدا وهو الثراء السريع.

ثالثا: ادمان الالعاب عبر الانترنت:
وهو نوع من ادمان الانترنت بدأ ينتشر خاصة مع انتشار نوادي الانترنت التي تتيح إنشاء شبكة يتنافس فيها المتنافسون عبر لعبة يلعبونها متصلة بشكة الانترنت.

رابعا: الادمان على التعارف الاجتماعي عبر شبكة الانترنت:
وهي حالة نفسية يرغب من خلالها المستخدم في إنشاء علاقات مع الآخرين على الشبكة سواء عبر الدردشة (كتابية-صوتية-مرئية) أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك.

خامسا: إدمان الحصول على المعلومات عبر شبكة الانترنت:
هذا النوع من ادمان الانترنت قليل الانتشار في عالمنا العربي وهو يجتذب هؤلاء النخبة المثقفة التي كانت تنكب على قراءة الكتب ثم مع سهولة المعلومة عبر التكنولوجيا اتجه هؤلاء إلى للحصول على مبتغاهم عبر شبكة الانترنت.
إن ظاهرة ادمان الانترنت addiction to internet ليست بالظاهرة التي نتجاهلها أو نتعامل معها باستخفاف فهي حالة سلوكية تسبب فصلا تاما للإنسان عن الواقع والابتعاد كل البعد عما يجب القيام به من نشاط إنساني هام له ولمجتمعه .. ولذا فإنه عند عمل بحث عن ادمان الانترنت ، يجب أن يكون ذلك البحث مستوفيا ومعتبرا لدى الجهات العلمية المهتمة بدراسة الإدمان وعدم التعامل معه على انه بحث تكميلي أو ثانوي فكل ما يمس المجتمع في نشاطه الايجابي وإنتاجيته لابد وان يوضع في الاعتبار.
في حالة رغبتك في تنزيل هذا البحث عن ادمان الانترنت بصيغة ملف pdf ، يرجى تنزيله عبر الرابط التالي:
بحث عن ادمان الانترنت pdf

إدمان الانترنت والتطور البشري
إدمان الانترنت والتطور البشريظاهرة إدمان الإنترنت والكمبيوتر من أكثر الظواهر الاجتماعية الحديثة التي ترتبط بشكل مباشر بالسلوك الإدماني. وبصرف النظر عن الإيجابيات التي لا تُحصي للكمبيوتر والإنترنت أو سلبياتها أيضاً، فإننا نتحدث هنا عن علاقة كل منهما بالسلوك الإدماني والذي أشرنا إلي تشخيصه في مقال سابق وكان من أبرز السمات التي تدل علي وجود السلوك الإدماني هي الاستمرارية والتورّط والتدهور، ونحن عندما نتحدث عن إدمان الكمبيوتر والإنترنت أو إدمان أي شيء آخر فإننا نشخّص الإدمان من خلال هذه السمات التي يتسم بها السلوك الإدماني.
ولقد وجد بعض الناس في الكمبيوتر والإنترنت طريقاً جديداً للهروب من ضغوط الحياة اليومية، أو طريقة جديدة للتنفيس عن تلك الضغوط، أو حتى وجدوا فيه وسيلة للتعامل مع الغضب ومشاركة أعمق مشاعرهم وإقامة علاقات مع آخرين غرباء من بلاد بعيدة عن طريق غرف المحادثة ( شات روم) أو عن طريق تبادل الرسائل الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو التواصل الصوتي والمرئي عن طريق برامج التواصل المباشر، وكل هذه قنوات اجتماعية غير طبيعية لديها المقدرة علي ترويج وإقامة التبادل الفكري والعاطفي بين الناس حول العالم، حتى أصبحت هذه القنوات الاجتماعية الافتراضية تنافس القنوات الطبيعية للتفاعل الاجتماعي والحوار الطبيعي وطرق التواصل الطبيعية بين الناس.
ولأنها توفر لهم مستوى عالي جداً من السرية والخصوصية فإنهم يثقون بها ويكون من السهل عليهم مشاركة أعمق أسرارهم ومشاعرهم ودوافعهم مع آخرين بعيدين غرباء. وكل هذا جعلها تأخذ عند البعض مكان الطرق الطبيعية للمشاركة والتواصل الإنساني، حتى أن البعض يقع في غرام الآخر من خلال شبكة الإنترنت ويقضي ساعات طويلة جداً أمام الشاشة. وهكذا فإن الاستمرار علي العادة والتورّط فيها يعد من أكبر دلالات الإدمان، فكما أن المدمن يستمر في التعاطي ثم يتورّط أكثر بزيادة جرعته من المخدر يستمر أيضاً مدمن الانترنت في علاقاته الالكترونية ويتورط فيها بزيادة الوقت الذي يقضيه علي الشبكة وزيادة صلاته وعلاقاته الافتراضية حتى يصبح من الصعب عليه الانفصال عن هذا العالم الافتراضي.
ويبدو أن هذا الأسلوب الحديث للتواصل قد ساعد أولئك الناس الذين يعانون من نقص عاطفي واجتماعي علي أن يتواصلوا مع من يرغبون في التواصل معهم، ولكن هذا يأتي بالتأكيد علي حساب علاقاتهم الاجتماعية الطبيعية، فقد أصبحوا أكثر تواصلاً عن طريق شبكة الإنترنت ولكنهم انفصلوا عن واقعهم الاجتماعي. مما يعني أن الإنترنت قرّبهم من البعيدين وفي نفس الوقت أبعدهم عن القريبين.
ومع الاستمرار في الاعتماد علي هذا النوع من التواصل فإن الأمر يزداد سواءً، حيث يزداد التورّط في هذه العلاقات الافتراضية الغير طبيعية والانعزال عن العلاقات الطبيعية، ويشعر المستخدم للإنترنت بالانعزالية وعدم الاطمئنان العاطفي نتيجة لذلك التعلّق المرضي بالكمبيوتر وشبكة الإنترنت. وهذه هي السمة الثالثة من سمات الإدمان وهي التدهور، حيث تتدهور حالة مدمن الإنترنت الاجتماعية والنفسية نتيجة إدمانه للإنترنت.
وهكذا يتضح ان إدمان الإنترنت ليس أقل خطورة من باقي أنواع الإدمان الأخرى، بل أحياناً يصبح أكثر خطورة عندما يتعايش الشخص معه دون الاعتراف بأنه مشكلة تحتاج إلي حل أو مرض يستوجب العلاج، والأخطر من ذلك أنه يصبح نمط سلوكي يميز أبناء عصرنا وينغرس في جيناتنا ويمرر للأجيال القادمة، وعندئذ سيصبح جزأ من الطبيعة البشرية.
ان الأمر يحتاج إلي تأمل تاريخ التطور الإنساني ودراسة تأثير الظواهر الاجتماعية التي اندمجت وامتزجت مع الجينات البشرية علي مر العصور لكي نستطيع التنبأ بمآلات هذه الظاهرة، ظاهرة إدمان الإنترنت.

أعراض ادمان الانترنت
أعراض ادمان الانترنتبعد الوقوع في فخ إدمان الانترنت يبدأ المدمن في رؤية العالم من منظور جديد هو منظور الانترنت، وفي هذا المقال سنحاول تفسير هذا المنظور الجديد والغريب والعجيب والآثار المترتبة عليه حيث أننا كنت لفترة من حياتنا من الشباب المهووسين بالانترنت .. ذلك الاختراع الحديث الذي غزي مجتمعنا وقدم لنا الكثير والكثير من الوعود.
وعد بان تحبك فتاة أجنبيه وترسل لك دعوة سفر الي بلاد تتحقق فيها الاحلام بكل سهولة، ووعد أن تجد فتاة أحلامك التي تبحث عنها في الارض والبحر والجو ولا شك انك لن تتردد في البحث عنها في النت أيضاً، ووعد بان تجد فرصة عمل مريحه جدا بحيث لا تتطلب منك سوى أن تجلس فقط أمام شاشة الحاسب، ووعد أن تتعرف علي مليونيراً وتكوّن معه علاقة صداقة قوية بحيث يدعوك للعمل مديراً لأعماله. ووعد بأن تصبح أنت نفسك ذلك المليونير بدون ان تعرف كيف وتسافر في كل العالم وتشتري جزيرة مثل جزيرة الواق واق.
وعود كثيرة كانت تقدمها لنا شبكة الإنترنت التي لم تكن موجوده من قبل علي أيامنا وظهرت فجأة في عالمنا مثل عفريت مصباح علاء الدين تقول لنا شبيك لبيك. مما أثار فضولنا نحن والكثيرين من أبناء جيلنا واخذنا نصرف في كافيهات الانترنت الساعات الطوال وتعرفنا مع الانترنت علي السهر حتى الصباح والنوم حتي المساء وتشقلبت معها أيامنا وأحوالنا.
وأجد أن كلمة شقلبة هي أفضل كلمة تصف حال مدمنين الانترنت ومن مظاهر هذه الشقلبة أيضاً، البعد عن الاصدقاء الحقيقين في العالم الواقعي وخسارتهم واستبدالهم باصدقاء افتراضيين في عالم الانترنت الوهمي معللين انها صداقه بين انسان وانسان حتي ولو كان ذلك الانسان في بلد اخري بعيده، ولكنه مجرد تبرير زائف لعلاقه زائفة يريدون ان يضعوا به حدا للتفكير في مدى استمرار تلك العلاقة الافتراضية من عدمه. وكيف تكون علاقة الصداقة حقيقية دون عملية اتصال حقيقية مع الصديق بشحمه ولحمه؟
انا لا أفتي بانه لا تجوز الصداقة عن طريق الانترنت ولكنني اقول أنها صداقه افتراضية وغير حقيقية، وأقول أننا يجب ان نفرق بين الحقيقي الذي هو علي الارض والافتراضي الذي هو علي النت.
لكن مدمنين الانترنت يغفلون هذة التفرقة بين العالمين الواقعي والافتراضي ولا يأخذونها بعين الاعتبار ويختلط عندهم الوهم بالحقيقة والواقع بالخيال. ونجدهم يطورون علاقاتهم ويخترعون موضوعات مثل (الحب عن طريق الانترنت) ذلك الموضوع الذي تحول إلي عقيده يؤمنون بها وكذلك (الزواج عن طريق الانترنت) الذي يقدم وعداً كبيراً لكل شاب وفتاة، ولم يتبقي لهم سوى موضوع الانجاب عن طريق الانترنت !
ومن مظاهر ادمان الانترنت ايضاً عدم الاحساس بالوقت فلا يعترف مدمن الانترنت بالوقت الذي تعلن عنه ساعة الواقع ولا أي ساعة أخرى، ولعل ذلك يكون ملحوظ جدا علي مدمنين الانترنت. ولا شك أن لهذا المظهر الخطير ثمنه الذي يدفعه المدمن مثل التأخر الدراسي أو كثرة الغياب من العمل بسبب السهر واهمال الموضوعات المهمة التي يجب أن يخصص لها وقتاً وكلها آثار مدمرة مترتبة علي إدمان الانترنت.
وكذلك العزلة من المظاهر الواضحة لإدمان الانترنت والخطيرة أيضاً علي مدمنين الانترنت حيث يبتعد الشخص عن المحيطين به ويؤدي إلى العزلة والإنطواء علي الذات وتقل مقدرته علي خلق شخصية اجتماعية ايجابية. وقد تتسبب العزلة في تصدع العلاقات الأسرية وتفكك الأسرة.
كما أن لإدمان الإنترنت مظاهر أخري خطيرة مثل تأثر الهوية الثقافية والقيمية لدي الشباب نتيجة للتعرض لهذا الغزو المعلوماتي خصوصا في ظل صعوبة الرقابة والتحكم بشبكة الانترنت.
وكذلك هناك أضرار صحية تترافق مع ادمان الانترنت مثل البدانه وامراض العين نتيجة التعرض المستمر للاشعاع الذي تبثه الشاشة وأضرار أخرى تصيب العمود الفقري والقدمين نتيجة لنوع الجلسة والمدة الزمنية لها امام الشاشة.

اختبار ادمان الانترنت
اختبار ادمان الانترنت إن شيوع استخدام الانترنت في وقتنا الحالي بالإضافة إلى الأهمية التي أصبح يمثلها في حياتنا العملية جعلنا بحاجة أن نتعرف على من هو الشخص الذي يمكن أن نطلق عليه ويصدق فيه وصف مدمن انترنت أو بمعنى أدق نحن بحاجه إلى تحديد مقياس ادمان الانترنت الذي يمكن أن نسترشد به لمعرفة هل هذا المستخدم للشبكة العنكبوتية قد وصل إلى مرحلة الإدمان أم لا؟ ولعل المقياس التي وضعته عالمة النفس الأمريكية كيمبرلى يونغ عام 1994 م بأن كل من يتجاوز استخدامه للانترنت 38 ساعة أسبوعيا يعد مدمنا للانترنت رغم تأكيدنا لأهمية دراسة يونغ في اختبار ادمان الانترنت فان الأمر في وقتنا الحالي أصبح أكثر تشعبا وتعقيدا حيث إن انتشار استخدام الانترنت في كافة المجالات على الإطلاق مما قد يحتم استخدامه بالفعل أكثر من 38 ساعة أسبوعيا في بعض مجالات العمل جعلنا بحاجه لوضع العديد من التصورات الإضافية في مقياس ادمان الانترنت بجانب دراسة كيمبرلى يونغ.
والأن وبعد أن أصبحت التساؤلات حول ادمان الانترنت وكيف يمكن أن نقيس مستوى ادمان الانترنت؟ وكيف يمكن أن تجد عزيزي القارئ إجابة لسؤال قد يدور بذهنك …………. هل أنا مدمن على الانترنت؟ إليك هذا الاختبار البسيط الذي تلجأ إليه الأن معظم الجهات المهتمة والمعنية بدراسة التأثير النفسي للانترنت على المستخدمين ويعد هذا الاختبار مقياس لإدمان الانترنت بطريقة بسيطة وميسرة وتعطى نتائج واقعية… وما عليك إلا أن تجيب على 12 سؤال وبعدها تستطيع معرفة درجة علاقتك بالانترنت هل هي طبيعية أم دخلت في نطاق الإدمان؟

وإليك اختبار ادمان الانترنت:
السؤال الأول:
-عندما تصل إلى منزلك بعد انقضاء العمل متى تستخدم الانترنت؟
1: لا أستخدم الانترنت في المنزل.
2: ربما استخدم الانترنت في وقت لاحق.
3: بعد ما يقرب من ساعة أو ساعتين.
4: بعد دخولي المنزل مباشرة اتجه لاستخدام الانترنت.

السؤال الثاني:
-هل يهمك استخدام الانترنت خلال الإجازة؟
1: لا فأنا أحب أن أكون حرا خلال العطلة.
2: لا العطلة هي الوقت الذي اختلى فيه بنفسي وانقطع عن الجميع.
3: من المحتمل أن أتفحص البريد الالكتروني الخاص بى.
4: لا أعتبر العطلة ممتعة دون استخدام الانترنت.

السؤال الثالث:
-هل تبقى على اتصال بالانترنت لوقت أكبر مما خططت له قبل بدا استخدامك؟
1: لا دائما أبقى على الانترنت الوقت الذي خططت له.
2: نادرا ما يحدث ذلك.
3: من وقت لأخر قد يحدث ذلك.
4: غالبا ما أبقى متصلا بالانترنت متجاوزا الوقت الذي خططت له.

السؤال الرابع:
-هل تتجاهل وتهمل أنشطتك ووجباتك اليومية من اجل الانترنت؟
1: لا أهمل واجباتي تحت اى ظرف على الإطلاق.
2: قد افعل ذلك أحيانا ولكن ليس بصفة مستمرة.
3: غالبا ما أقضي وقتا طويلا أمام الانترنت.
4: دائما يسبب استخدامي للانترنت إهمال لوجباتي.

السؤال الخامس:
-ما مستوى علاقاتك الافتراضية مع مستخدمين على الانترنت؟
1: ليس لي أي علاقات.
2: حاولت مرة واحدة ولم أكررها.
3: أحيانا انشئ علاقات عبر الانترنت.
4: الدردشة ومواقع التواصل الاجتماعي جزء من حياتي ونشاطي اليومي.

السؤال السادس:
-هل تشتاق للحظة التي تتصل فيها بالانترنت؟
1: لا أبدا هذا ليس من أولوياتي.
2: نعم ولكن عندما يكون لدى شيء مهم على الانترنت.
3: في بعض الأحيان.
4: انتظر الوقت يمر حتى اتصل بالانترنت.

السؤال السابع.
-هل تأخذ ليلا قسطا قليلا من النوم بسبب استخدامك للانترنت؟
1: هذا جنون لا يمكن أن أفعله.
2: نادرا ما أقوم بهذا.
3: أحيانا استمتع بتصفح الانترنت في هدوء.
4: نعم يوميا افعل هذا.

السؤال الثامن:
-هل دائما تدفعك نفسك أن تجلس لبضع دقائق أخرى على الانترنت؟
1: لا عندما أقرر إنهاء جلستي على الانترنت افعل.
2: في حالة وجود أمر مهم افعله على الانترنت.
3: ربما في بعض الوقت.
4: نعم دائما يحدث لي ذلك.

السؤال التاسع:
-هل حاولت تقليل ساعات استخدامك لشبكة الانترنت ولكن فشلت في تحقيق ذلك الهدف؟
1: لم يحدث لان الانترنت لا يمثل لدى الكثير.
2: نعم قد الجأ لتلك المحاولة عندما اشعر أن وقتي يضيع.
3: حاولت في مرات معدودة.
4: دائما أحاول أن افعل ذلك لكن أفشل بسبب انجذابي للانترنت.

السؤال العاشر:
-هل تفضل الجلوس على الانترنت على الجلوس مع الأصدقاء؟
1: لا فلا يوجد شيء يوازى اللقاء الواقعي مع الأصدقاء.
2: في بعض الوقت الأصدقاء الافتراضين على الانترنت ممتعين أكثر.
3: يحدث في كثير من الأحيان.
4: نعم أفضل أصدقائي على الانترنت لأني لا املك أصدقاء غيرهم.

السؤال الحادي عشر:
-هل تفضل استخدام الانترنت على الحديث مع زوجتك؟
1: لا لم ولن يحدث ذلك فلا وجود للمقارنة.
2: نادرا في حالة الخصام فقط.
3: في بعض الوقت أفضل الانترنت.
4: نعم فالانترنت لدى أكثر متعة.

السؤال الثاني عشر:
-هل تشعر بالاكتئاب والعصبية إذا ابتعدت عن الانترنت؟
1: لا اشعر بهذا أبدا.
2: من النادر أن يحدث معي هذا الإحساس.
3: أحيانا اشعر بالضيق لكن لا يصل الأمر للعصبية.
4: دائما فانا لا أستطيع أن ابتعد عن الانترنت.

________________وإليك الآن نتيجة اختبار ادمان الانترنت_______________
– إذا كانت اغلب اختياراتك الاختيار رقم(1) فأنت غير مدمن على الإطلاق.
– إذا كانت اغلب اختياراتك الاختيار رقم (2) فأنت تفضل الانترنت لكنك غير مدمن.
– إذا كانت اغلب اختياراتك الاختيار رقم (3) فأنت على حافة الإدمان كن حذرا.
– إذا كانت اغلب اختياراتك الاختيار رقم(4) فأنت مدمن شديد الإدمان على الانترنت.



علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي
ادمان المواقع الاجتماعيةأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي حقيقة وواقع في حياتنا المعاصرة ، فلقد بدأت مواقع التواصل الاجتماعي تأخذ طريقها إلى كيان مجتمعاتنا حتى أصبحت تحرك سلوكيات الكثير منا بل وتصنع نشاطه اليومي وتكون العامل المحدد والأكثر تأثيرا فيه. ومن ثم أصبح ملف علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي محل بحث ودراسة في اغلب المراكز البحثية المعنية بدراسة المجتمعات والسلوكيات البشرية ، ولم لا ، وقد أصبح هذا النوع من الإدمان يؤثر تأثيراً مباشراً على بنية المجتمع وتماسك الأسرة وأصبحت الشكاوى والاستغاثات تتزايد من وجود مدمن أو أكثر داخل الأسرة الواحدة على مواقع التواصل الاجتماعي لذلك من الأهمية بمكان عزيزي القارئ أن نناقش هذا الملف الهام ونلقى الضوء عليه ولعل من المفيد أن نبدأ بـ:
إيضاح أن أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك و تويتر .. فتخيل أخي الكريم أن أكثر من مليار إنسان حول العالم يستخدمون الفيس بوك وأكثر من خمس مائة مليون إنسان يستخدمون تويتر .. وبالرغم من أن هناك عدداً لا بأس به يستخدمون تلك المواقع الاجتماعية استخداماً جيداً في التسويق الالكتروني لأعمالهم من خلالها إلا أنه يبقى العدد الأكبر من المستخدمين يضيعون أوقاتهم أمام تلك المواقع بطريقة أقل ما يمكن أن توصف به أنها إدمانية .. ومن ثم نحن أمام مشكلة حقيقة تفرض نفسها بقوة مفادها أن مواقع التواصل الاجتماعي واقع لا يمكن أن نغض الطرف عنه وأصبح ادمان مواقع التواصل الاجتماعي مشكلة تفرض نفسها بكل إصرار وأصبح علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي هدف وغاية تشغل بال الكثير من الأسر والمجتمعات حول العالم ولما لا وهى مشكلة إن تفشت في مجتمع جعلت منه مجتمع مجمد راكد خامل غير قادر على التطور والنمو.
ولعل ما قامت به جامعة شيكاغو مؤخرا من اختبار استقصائي على عينة من مائتي وخمسون شخص تتراوح أعمارهم بين 18 عام و28 عام حول ما هو الأكثر إغراء والأضعف مقاومة من بين التدخين وإدمان الكحول والفيس بوك فكانت المفاجأة أن الغالبية أكدت أن الفيس بوك لا يقاوم وتلك الدراسة تثبت باليقين أننا أمام مشكلة حقيقية لابد من علاجها دون تأخير.

فما هي خطوات علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي :
قبل الحديث عن خطوات علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي ، علينا أن نذكر في هذا السياق ملخص لما توصل إليه أشهر العلماء المعنيين بدراسة السلوك الإنساني ومن أشهر ما ذكروه:
-العالم ريشارجراهام يؤكد أن علامات المدمنين على مواقع التواصل الاجتماعي تتجلى في حالة من التكاسل الشديد في القيام بالأنشطة اليومية الضرورية ولا يظهرون أي اهتمام بمظهرهم الشخصي وغير منتظمين في تناول الوجبات الغذائية ومعدلات النوم ويسجلون تأخر في أعمالهم أو دراستهم.

-كما أن تجربة الكاتبة جيمينى ادمز التي كانت تعاني إدمانا شديدا على مواقع التواصل الاجتماعي وتخلصت من هذا الإدمان بقرار واحد حاسم هو الإقلاع الفوري عن استخدام تلك المواقع وتعويض ذلك بممارسة الرياضة. تلك التجربة من المهم أن تذكر في حديثنا عن خطوات علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي والأن هيا بنا نلخص تلك الخطوات:
أولا:
كن على قناعة وكن صريحا مع نفسك في تحديد مدى ومستوى تعلقك بمواقع التواصل الاجتماعي وهل وصل الأمر معك إلى حد الإدمان أم لا؟

ثانيا:
لا تشغل نفسك بكل ما في تلك المواقع من اختيارات وحاول أن تحدد غايتك بدقه منها قبل الدخول عليها.

ثالثا:
حدد دائما الوقت الذي سوف تقضيه على مواقع التواصل الاجتماعي قبل الدخول عليها.

رابعا:
اجعل الهوايات المفيدة تزحف على إدمانك لمواقع التواصل الاجتماعي حتى تزيحها من حياتك وتحتل مكانتها.
تلك الخطوات في العلاج ستصبح ايجابية وعميقة الأثر في حال القناعة الداخلية للفرد بضرورة التخلص من إدمان المواقع الاجتماعية والتأكيد الداخلي والذاتي بنفس المدمن أن علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي غاية إن تم إدراكها تغيرت الحياة إلى الأفضل.

علاج ادمان الفيس بوك
علاج ادمان الفيس بوك لا يوجد شك أن ظاهرة الإدمان على الفيس بوك أصبحت تفرض نفسها على المجتمع بشكل جعل البحث حول حلول فاعلة لعلاج ادمان الفيس بوك أمرا ملحا للغاية…. فمن منا لا يحتك بالفيس بوك أو على اقل تقدير يتعامل مع صديق أو قريب يمثل الفيس بوك جزء هاما من حياته اليومية إلى حد وصل إلى مستويات مقلقة من الإدمان مما أصبح يؤثر بشكل مباشر على فاعليته وقدرته الإنتاجية وترابطه الاجتماعي والأسرى لذا أصبح ملف علاج ادمان الفيس بوك جدير بالمناقشة والبحث والتدقيق … وقبل التبحر في هذا الملف علينا أن نتعرف أولا على:

ما هو ادمان الفيس بوك:
هو حالة إدمانيه يتعلق فيها الشخص بالفيس بوك إلى حد يصل إلى الاعتياد على استخدامه يوميا ولعدد من الساعات الطوال والأخطر من ذلك هو أن يتحول الفيس بوك لدى الشخص للوسيلة الرئيسية في إنشاء علاقات إنسانية فيستعيض بتلك العلاقات الافتراضية في فضاء الفيس بوك الواسع عن العلاقات الواقعية في حياته الفعلية مما يخلف تأثيرات نفسية واجتماعية غاية في السلبية على الشخص نفسه.
وأيضا حتى نستطيع أن نوجه جهود علاج ادمان الفيس بوك إلى الشخص المستهدف فعلا من العلاج لابد أن نتعرف على:

العلامات الدالة على مدمن الفيس بوك:
1: نجد الشخص المدمن للفيس بوك يستخدمه يوميا ولساعات طوال ولا يترك في الفيس بوك مجالا إلا وتبحر فيه.
2: بعد انتهاء جلسة الشخص على الفيس بوك يشعر دائما برغبة شديدة للعودة مرة أخرى لاستخدامه وبدأ الجلسة من جديد.
3: يكون الشخص مهملا لكافة علاقاته الاجتماعية لصالح قضاءه مزيد من الوقت على الفيس بوك.
4: يصبح الفيس بوك لدى الشخص هوايته الوحيدة فيترك كل ما كان يمارسه من هويات لصالح الفيس بوك معشوقه الوحيد.

-والأن بعد أن تعرفنا على الشواهد التي قد تساعدنا على معرفة الشخص المدمن للفيس بوك ومن ثم يصبح هدفا حقيقيا للعلاج حتى نستطيع أن نعيده إلى طبيعته الإنسانية كشخص فاعل ومؤثر في المجتمع هيا بنا الأن نوضح خطوات وطرق علاج ادمان الفيس بوك:
خطوات علاج ادمان الفيس بوك:
1: عليك إن كنت مدمن للفيس بوك أن تعترف أولا بتلك الحقيقة وتؤكدها لنفسك ولا تحاول أن تتهرب منها أو تنكرها فنعم …. أنا مدمن فيس بوك فذاك الاعتراف هو بداية طريق العلاج.
2: أبدا بالعلاج تدريجيا بتقليل ساعات جلوسك على الفيس بوك يوميا.
3: فليكن لك هدف واضح قبل فتح الفيس بوك فهل أنت تستخدمه لمعرفة الأخبار أم للتواصل مع الأصدقاء أم لممارسة لعبتك المفضلة على الفيس بوك من المهم جدا تحديد الهدف بدقة.
4: لابد أن تحدد لنفسك مسبقا الوقت الذي تنوى قضائه على الفيس بوك وتكون حاسما في تطبيق هذا التحديد للوقت مع تقليل هذا الوقت يوما بعد يوم.
5: عند تقليلك لوقت استخدامك للفيس بوك استعيض عن هذا الوقت بهواية تحبها فربما تكون هواية قديمة تركتها من اجل الفيس بوك.
6: احذف الصفحات الغير مهمة لك والتي اشتركت فيها بناء على جلوسك العشوائي على الفيس بوك في الماضي.
7: اجعل لك حافزا كأن تتنافس أنت واحد أصدقائك على تقليل وقت الجلوس على الفيس بوك.
وتبقى الإرادة والعزم على ألا يكون الفيس بوك حياتك التي أخذتك عن واقعك تلك الإرادة هي العنصر الوحيد الحاسم في نجاح رحلة علاج ادمان الفيس بوك فكن أخي الكريم حاسما في أمرك وغير من أسلوب حياتك واجعل الفيس بوك إضافة لنجاحك وليس عاملا في فشلك.

علاج ادمان الانترنت
علاج ادمان الانترنتقد يتعجب البعض من فرضية أن هناك ما يسمى بالادمان على الانترنت فضلا على انه بحاجه إلى علاج فاستخدام الانترنت أصبح واقع سلوكي في مجتمعاتنا بشكل أصبح يقتطع الجزء الأكبر والأعظم من النشاط اليومي لمصدر قوة أي مجتمع ألا وهم الشباب لذلك إن طرح ملف علاج ادمان الانترنت ليس من منطلق أبحاث كلامية نبغي من خلالها إثارة مواضيع تجذب الانتباه –لا- ولكنه ملف خطير بحاجه إلى الاهتمام ومسألة علاج ادمان الانترنت أصبح مطلب في العديد من الأسر التي استفاقت على حقيقة مؤلمة أن فرد أو أكثر من أفرادها أصبح أسير الانترنت… ولكي ندرس ملف علاج ادمان الانترنت بشكل واقعي علينا أن نحدد أولا:

الشخصية المستهدفة من علاج ادمان الانترنت:
وفى هذا السياق سنواجه ثلاث أنواع من الشخصيات:
أولا:
شخصية باحثة عن المتعة والرغبة: وهي الشخصية التي تدخل إلى عالم الانترنت دون هدف أو غاية واضحة من اجل الألعاب أو المواقع الإباحية أو الدردشة بكل أنواعها.

ثانيا:
شخصية فرضت عليها الظروف العملية المتعلقة بالعمل التعامل طويلا مع الانترنت فتطور الأمر خارج نطاق التعامل الوظيفي إلى إدمان حقيقي.

ثالثا:
شخصية اختارت الهروب من واقع الملل والاكتئاب والضغوط النفسية إلى عالم الانترنت الافتراضي.
والسؤال المهم الان والذي قد يفرض نفسه على ذهن القارئ:

هل علاج ادمان الانترنت يتطلب كل هذا الاهتمام:
سوف اذكر لك عزيزي القارئ معلومة من واقع دراسات علمية متخصصة سيكون فيها الإجابة على سؤالك:
أثبتت دراسات الاستقصاء والمراقبة أن هناك ما يقرب من 2.5 مليون شخص مدمن على الانترنت في مصر وعندما نقول مدمن اى أن الأمر وصل إلى حد التأثير الحقيقي على نشاط الفرد وعلى أسلوب حياته بشكل سلبي خلف العديد من المشاكل في حياته العملية والأسرية. وأخطر ما في تلك الدراسة أن النسبة الأكبر من المدمنين للانترنت في مصر على المواقع الإباحية ومواقع الألعاب.
ومما سبق نجد أن ادمان الانترنت هو مرض العصر بحق والآن حان الوقت لكي نذكر كيف يمكن علاج الادمان على الانترنت ، هناك دراسات متخصصة تناولت هذا الأمر ومنها سنلخص إرشادات للعلاج يمكن إن طبقت أن تحل مشكله ادمان الانترنت ويكون الاستخدام للشبكة العنكبوتية أكثر ايجابية على الفرد:

نصائح لعلاج ادمان الانترنت:
أولا:
عليك إتباع أسلوب العمل بالعكس في محاولة التخلص من ادمان الانترنت – وكيف يكون ذلك؟ – فمثلا إذا كنت مستخدما للانترنت بشكل يومي اجعل استخدامك له في الإجازة الأسبوعية فقط أو إذا كان أول شيء تفعله عند الاستيقاظ فتح بريدك الالكتروني أو حسابك على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك فاعكس الأمر وتناول فطور الصباح أولا ثم شاهد أخبار الصباح وبعد ذلك الجأ لعادتك مع الانترنت والمقصود من أسلوب العمل بالعكس في علاج الادمان على الانترنت هو تطويع نفسك على ما تريده أنت وليس ما ترغبه واعتادت عليه النفس وأدمنته.

ثانيا:
حجم مدة بقاءك على الانترنت من خلال موانع خارجية مثل ضبط تواجدك على الانترنت لمدة ساعة كجلسة واحدة واستخدم منبه صوتي يعينك على هذا الأمر.

ثالثا:
اجعل لنفسك جدول من الساعات تقضيها أسبوعيا على الانترنت تقل بالتدريج فمثلا حدد لنفسك 30 ساعة أسبوعيا تقل إلى 25 ساعة في الأسبوع التالي وبعدها إلى 20 ساعة أسبوعيا ثم 15 ساعة أسبوعيا حتى تصل إلى اقل عدد من الساعات تتركز فيها الفائدة الحقيقية من الانترنت.

رابعا:
بعد ذلك خذ القرار الشجاع بالامتناع عن المجال الذي يسبب لك الإدمان والانجذاب إلى الانترنت فان كانت الدردشة مثلا اتركها ولك مطلق الحرية في استخدام باقي المجالات التي وبالتأكيد ستقضى عليها وقتا معقولا.

خامسا:
بعد ذلك ذكر نفسك ولو بالكتابة عن الفوائد التي تحصلت عليها في الفترة التي استطعت الابتعاد فيها جزئيا عن الانترنت واكتب أيضا المضار التي كانت تحيط بك قبل ذاك القرار الحاسم.
إن علاج الادمان على الانترنت يحتاج تعاون أسرى مع المدمن ويكون التعاون بالإرشاد والتحفيز والرفق والتروي حتى تستطيع أن تستفز بداخل المدمن كل مقومات النشاط والثقة بالنفس وبعده يجب أن توجه الأسرة هذا النشاط المهدر على الانترنت إلى هوايته الواقعية الحقيقية التي تضيف للإنسان علما وابتكارا.

تنبيه هام لكل مريض
جميع الموضوعات التى نقدمها هي نصائح عامه لتنمية المعلومات الصحية
ولزيادة الوعي الصحي  .. ويجب على كل مريض مراجعه طبيبه المختص
لان كل حاله تخلتف عن الاخري وكل شخص متفرد بذاته
ولذلك يجب ان يكون التشخيص والعلاج حسب حالة كل شخص
نسأل الله ألا يضعنا في ظروف صعبة، ولكن هذه المعلومات يجب أن نكون جميعاً على دراية بها للاستعداد لأي موقف
لذلك لا تترددوا في نشر هذه المعلومات لنشر الوعي لأقصى درجة
أذكروني بدعواتكم ، وفقكم الله وغفر لكم وعافاكم وشفاكم وأخلف الله عليكم من خيراته وبركاته وأرزاقه إخواني وأخواتي في الله
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️ ♥️ ♥️وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الثلاثاء مايو 01, 2018 5:08 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الثلاثاء مايو 01, 2018 5:14 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الثلاثاء مايو 01, 2018 5:14 am











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الثلاثاء مايو 01, 2018 5:16 am










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الثلاثاء مايو 01, 2018 5:19 am











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الثلاثاء مايو 01, 2018 5:23 am








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الثلاثاء مايو 01, 2018 5:24 am








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا    الثلاثاء مايو 01, 2018 5:25 am



♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
إدمان الأنترنت والفيس بوك والتواصل الأجنماعى وعلاجهم فورا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: مكافحة الأدمان والأيدز-
انتقل الى: