القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 إدمان تدخين الشيشة وعلاجها فورا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: إدمان تدخين الشيشة وعلاجها فورا    الجمعة مارس 30, 2018 3:17 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞



حكم الشيشة فى الاسلام
حكم الشيشة في الدين الإسلامي متوافق كالعادة التي درج عليها الفقه الإسلامي في التعامل مع كافة أمور الدنيا التي قد تمثل ضرر على الإنسان سواء كان هذا الضرر في (المال أو الصحة أو الوقت أو الدين) وتظل القاعدة الشرعية أنه (لا ضرر ولا ضرار) ومن ثم نجد أن حكم الشيشة في الإسلام بالتحريم قولا واحدا. وفى حقيقة الأمر إن حكم الشيشة في الإسلام بالتحريم لم يأتي بعيدا أو منعزلا عن رأى الطب والعلم .. بل كانت الدراسات العلمية والطبية التي تناولت بالفحص والتدقيق ملف تدخين الشيشة هي الأساس الأول التي اعتمد عليها الفقه الإسلامي في حكم الشيشة بالتحريم وبالربط بين ما توصل إليه العلم من أضرار الشيشة ومخاطرها الجمة على صحة الإنسان واسترشادا بقول الله تعالى (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ) وأيضا قوله عز وجل في كتابه الحكيم في وصف نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الخبائث)
ومما سبق كله:
من الضروري والهام أن نوضح لك عزيزي القارئ الأسس التي استرشد بها فقهاء الدين الإسلامي في ملف حكم الشيشة بين التحريم والإباحة وخلصوا وفق أسس الدين التي تحافظ على صحة الإنسان خليفة الله في أرضه ربطا بما توصل إليه العلم من دراسات متعددة حول الشيشة وأضرارها وسوف نوضح هذا في السطور التالية:
في دراسة (لمنظمة الصحة العالمية) عام 2008 أثبتت أن تناول التبغ يقتل سنويا ما يقرب من ستة ملاين إنسان حول العالم أي بمعدل يصل إلى قتل أربع عشرة آلاف إنسان يوميا بل إن المرعب في تلك الدراسة أنها أثبتت أنه إن لم يقف العالم بكل مؤسساته المعنية بالصحة والتوعية أمام خطر تدخين الشيشة فإنه مع حلول عام 2020 سيقتل التبغ ما يقرب من عشرة ملايين إنسان سنويا …. ومن ثم نحن أمام سلوك قاتل للوجود الإنساني. ولما كان الدين الإسلامي أول ما يهتم بالحفاظ عليه هو النفس البشرية كان حكم الشيشة في الإسلام التحريم بلا شك فلقد قال الله عز وجل في كتابه الحكيم:
(ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا). ومنه أخي الكريم نجد أنه كما أثبتت منظمة الصحة العالمية فإن تدخين الشيشة بما تحمله من مخاطر ومضار هو قتل للنفس بلا شك.
ولقد تم تدعيم تلك النتائج التي توصل لها العلم واسترشد بها الفقه إن جمعية مكافحة التدخين العالمية أكدت أن تدخين الشيشة أشد خطرا وأكثر تدميرا لصحة الإنسان من أي نوع أخر من أنواع التدخين وأكدت صحة تصورها هذا بنتائج معملية أثبتت أن الشيشة تحتوي على ما يقرب من 4000 مادة سامة أهمها النيكوتين ، غاز أول أكسيد الكربون ، القطران ، المعادن الثقيلة ، المواد المشعة والمتسرطنة ، المواد الكيميائية الزراعية ، مبيدات الحشرات.
كما أن الإسلام نهى بشكل قاطع عن إيذاء الغير .. وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث بكف الأذى عن الناس ولا شك أن الدخان الصادر عن الشيشة بما فيه من مواد سامة متعددة يحمل الأذى البالغ للآخرين الذين قد يكون فيهم من هم لا يدخنون وبذلك يكون مدخن الشيشة قد ألحق الضرر البالغ بنفسه وغيره …….
عزيز القارئ:
إن الدين الإسلامي جاء دائما بما يمثل الخير للبشرية ونهى دائما عن كل ما يسبب شقاء للبشرية ووفق كل الدراسات فان تدخين الشيشة يمثل ضرر بالغ وخطر محدق لذا تجد الفقه الإسلامي يتعامل مع حكم الشيشة بكافة أنواعها وطرق تدخينها أنها حرام شرعا …. فاحفظ نفسك وغيرك من خطر الشيشة.

اضرار الشيشة على البنات
اضرار الشيشة الشيشة أحد المظاهر الثقافية السلبية في المشرق، وعندما نقول أنها أحد المظاهر الثقافية فنحن نعنى الكلمة … حيث أن الشيشة تنتشر في بلاد المشرق العربي انتشارا جعلها مشهدا مألوفا على العين بل أصبحت احد أهم المظاهر السياحية في بعض الدول العربية كمصر فمن منا ينكر أن أحياء مصر القديمة ترتبط في الأذهان بالشيشة النحاسية المميزة وهي أحد المعالم بتلك الأحياء ولا أدل على ذلك من حي خان الخليلي السياحي .. لكن هل هذا ينفى أن مخاطر الشيشة حقيقة طبية وعلمية واقعة لا يمكن بحال من الأحوال إنكارها … نعم … عزيزي القارئ إن اضرار الشيشة على البنات وعلى الشباب وعلى السيدات وعلى الرجال وعلى الأطفال تفوق سحر المشرق الذي طالما ارتدته الشيشة كأحد معالم المشرق العربي … وعند مناقشتنا لملف الشيشة واضرارها لابد أن نحيطك علما عزيزي القارئ بالأسماء التي تشتهر بها الشيشة في العديد من البلدان فلا يمكن أن نناقش اضرار الشيشة دون أن نتعرف على ما تشتهر به من أسماء ..

أسماء الشيشة :
-أركيلة: وتشتهر بهذا الاسم في بلدان سوريا والأردن وفلسطين.
-نركيلة: وتشتهر بهذا الاسم في جمهورية العراق.
-أركيلى أو معسل وتأخذ هذا الاسم في دولة لبنان.
-ووتر بايب (waterpipe) أو هابل بابل (hubblebuble) وتأخذ الشيشة هذه المصطلحات في اللغة الانجليزية.
-قليان: تأخذ هذا المصطلح في إيران.
-فاتنبيبا تشتهر بهذا الاسم في السويد.
-الرشبة: وهذا الاسم يطلقه أهل اليمن على الشيشة.

ولعل القصد من ذكر الأسماء المتعددة للشيشة تبيان أننا أمام خطر حقيقي منتشر فتعدد الأسماء يعنى تعدد الثقافات والمجتمعات التي ينتشر فيها تدخين الشيشة ومن ثم نجد أن اضرار الشيشة لا تتوقف فقط على إقليم معين أو مجتمع محدد بل تنتشر وتتوسع في أنحاء متعددة من العالم مما يجعل مخاطر الشيشة واقع يفرض نفسه، وعلينا أن نواجهه دون إهمال أو تقليل من حجمه ….
ومن المهم أن تعلم آخى الكريم أن اضرار الشيشة وصلت إلى حد من الخطورة أدى لعقد مؤتمر دولي في الدوحة في يناير 2015 ومن المفيد أن نذكر لك ملخص ما نتج عن هذا المؤتمر بعد مناقشات علمية دقيقة حول مضار تدخين الشيشة :
أولا:
أكد المؤتمر أن تدخين الشيشة أصبح ظاهرة شديدة الانتشار بشكل مستمر.

ثانيا:
خلص المؤتمر إلى حقيقة علمية وهي أن أهم أسباب الموت المفاجئ والمبكر في أوساط الشباب والأطفال هي الشيشة سواء عن طريق التدخين المباشر أو التدخين السلبي بوجود الطفل في مكان يدخن فيه الشيشة.

ثالثا:
أكد المؤتمر على ضرورة سن تشريعات وقوانين تحظر بشكل قاطع تدخين الشيشة في الأماكن العامة كما حدث مع السجائر وأكد المؤتمر أن الحاجة لتلك التشريعات ماسة للغاية فمخاطر الشيشة لا تقل بحال من الأحوال عن مخاطر السجائر.
والحقيقة الصادمة التي كشفها المؤتمر أن معدل تدخين الشيشة بين صفوف من تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 15 عام يمثل ضعف تدخين الشيشة بين النساء والرجال البالغين ومن هنا نجد أن مخاطر الشيشة قد تعدت حدود المتوقع والمعقول.

والآن ما هي اضرار الشيشة :
يمكن تلخيص اضرار الشيشة على الإنسان فيما يلي:
1: إن تدخين الشيشة أحد أول أسباب الإصابة بسرطان الرئة.
2: تحتوي الشيشة على أربع ألاف مادة ضارة مما يجعلها ملوث شديد للهواء.
3: أثبتت الدراسات أن تدخين الشيشة أكثر إدمان من تدخين السجائر.
4: أثبتت دراسات أمريكية أن الشيشة هي المسبب الأكثر انتشارا لمرض السل الرئوي.
5: من ضمن مخاطر الشيشة أنها تلحق أذى بالغ على صحة الأسنان.
6: الشيشة هي أحد أكثر الوسائل نشرا للأمراض المعدية مما يجعل مخاطر الشيشة تتزايد فهي تحتوي في ذاتها على العديد من المخاطر وناقلة للمرض من شخص لأخر حتى ولو كان هذا المرض غير مرتبط ارتباط مباشر بالشيشة لكنه يجدها وسيلة سهلة لينتقل للإنسان أخر.
ومما سبق:
عزيزي مدخن الشيشة ، إن اضرار الشيشة كما ذكرنا لن تتوقف عندك بل ستنال ممن حولك غير أنها ستترك أثر على صحتك من الصعب التخلص منه ……….. والان ألم يحين الوقت لكي ترحم نفسك ومن حولك وتعيش حياة أكثر صحة وبركة وسعادة بتوقفك عن تدخين الشيشة ..؟

تدخين الشيشة
تدخين الشيشة .. تلك الظاهرة واسعة الانتشار خاصة في عالمنا العربي … فلقد أصبح تدخين الشيشة فلكلور شرقي مميز لدرجة تصل إلى إدراجه الآن كأحد العناصر الترويجية التي تتبعها شركات السياحة في المشرق العربي لشرح ثقافة المجتمعات الشرقية للسائحين الوافدين …. و تدخين الشيشة ليس ملف ثانوي يمكن أن يُهمل بل هو من الأهمية بمكان أن يؤثر بشكل واسع ومباشر على صحة الإنسان خاصة فئات الشباب والبنات التي أصبح تدخين الشيشة منتشرا بين أوساطهم بشكل يدعو إلى القلق …. وملف تدخين الشيشة سوف نناقشه في بنود محددة تشرح كافة الجوانب لتلك الظاهرة التي أصبحت واقعا في مجتمعاتنا لا يمكن أن نتغافل عنها وبداية نبدأ النقاش بنقطة هامة قد يستفسر عنها الكثيرون وهي:

ما هو تاريخ معرفة الإنسان ب تدخين الشيشة .. ؟
عُرفت تلك الظاهرة في بداية الأمر في الهند وكانت تتم عملية التدخين عبر ثمار جوز الهند وكان الغرض الرئيسي من تدخين الشيشة على تلك الشاكلة هو تدخين نبات القنب ثم انتقلت الظاهرة إلى شبة الجزيرة العربية من خلال العلاقات التجارية المتسعة آن ذاك بين تجار شبة الجزيرة العربية وتجار شبة القارة الهندية .. وعرف العثمانيين تدخين الشيشة من العرب لكنهم أكثر الشعوب التي أتقنوا وتفننوا في التعامل مع تلك الظاهرة ونظرا لقوة الدولة العثمانية آن ذاك، انتشرت ظاهرة تدخين الشيشة عبر الدولة العثمانية إلى المجتمعات الأوربية وبعد ذلك بسنوات وعند اكتشاف الأمريكيتين عرف سكان الأمريكيتين تدخين الشيشة من الأوربيين.

ما هي مكونات الشيشة ..؟
1: الرأس الذي يوضع فيه التبغ والذي يسمى بالتنباك ويصنع الرأس عادة من مادة الفخار وتكون فتحة الرأس العليا أوسع من الفتحة السفلى حيث يوضع التبغ في الفتحة العليا والفتحة السفلى تتصل بجسم الشيشة.
2: صحن من المعدن يوضع أسفل الرأس ليلتقط الشرار المتطاير من الفحم الذي يستخدم لإشعال التبغ (التنباك).
3: وعاء زجاجي مزخرف الشكل يوضع فيه الماء.
4: الأنبوب يحمل الرأس وباقي الأنبوب من الأسفل يغطس في الماء ويتواجد به فتحة جانبية تتصل بالخرطوم.
5: الخرطوم الذي يستخدم في تدخين الشيشة وذلك بسحب الدخان ومن ثم استنشاقه لتتم عملية تدخين الشيشة.

أنواع التبع المستخدم عند التدخين للشيشة :
1: التبغ الناشف (ينقع في كمية من الماء ثم تتم تصفيته مع الحرص على ابقائه رطب).
2: تبغ منقوع العسل أو عصير فواكه ويطلق عليه اسم المعسل.
3: الملغوم وهو التبغ الذي يضاف إليه مواد مخدرة مثل الحشيش.

الآثار التي يخلفها تدخين الشيشة على صحة الإنسان:
بداية يؤكد العلم أن لا صحة مطلقا لأي تصور يتوهم أن تدخين الشيشة أقل ضررا من تدخين السجائر فلقد أثبتت الدراسات العلمية أن تدخين الشيشة لمدة تتراوح بين 20 إلى 80 دقيقة يساوى تدخين أكثر من 100سيجارة كما أن الدخان الناتج عن عملية تدخين الشيشة أكثر خطورة بكثير من نظيره الناتج عن عملية تدخين السجائر حيث أن الدخان الناتج عن تدخين الشيشة هو نتاج احتراق التبغ وأيضا الفحم الذي يحتوي على أول أكسيد الكربون وهو مادة غاية في السمية ومسبب قوى لأمراض السرطان …
لذلك في نهاية الأمر:
نؤكد بكل ثقة أن تدخين الشيشة ظاهرة خطيرة وعادة مدمرة تمثل تدميرا حقيقيا وسريعا لصحة الإنسان كما أن تدخين الشيشة أكثر أدمانا من تدخين السجائر وللأسف أصبح انتشار تدخين الشيشة كبير لدرجه ملحوظة وتثير المخاوف لذا لابد عزيزي القارئ أن كنت مدخنا للشيشة أن تراجع حساباتك ولا تتردد في طلب المساعدة الطبية للإقلاع عن تلك العادة المهلكة.

أيهم أخطر .. السجائر أم السيجار أم الشيشة
السجائر أم الشيشةالتدخين أحد العادات السيئة التى اعتاد عليها الكثيرون في العديد من المجتمعات، وخاصة في مرحلة المراهقة والمراحل الأولي من الشباب، كانعكاس لحالة التمرد التي يشعر بها خلال هذه الفترة .
وغالباً ما يستمر في هذه العادة بحثاً عن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ، والتي تعطي للمدخن احساس بالراحة النفسية وحالة من هدوء الأعصاب المؤقت.

وللتدخين العديد من الأشكال ، ومن بينها :
1- السجائر :
وهي أكثر أشكال التبغ شيوعاً، حيث تحتوي الواحدة منها علي ما يقرب من 20 – 30 ملليجرم من النيكوتين. وتحتوي السيجارة الواحدة علي فلتر يوضع في نهاية السيجارة، ويتم من خلاله سحب الدخان إلى الفم، ولن يقوم بتنقية الدخان كما يعتقد البعض.
كما تتكون من ورقة السيجارة التي تحتفظ بالتبغ حتي تتم عملية الاحتراق، بالإضافة إلى كمية من التبغ الذي يحتوي على العديد من المواد المسرطنة والسامة، وعلي رأسهم مادتي النيكوتين والقطران، وعلى الرغم من ذلك فهي تعد الاقل ضرراً بالمقارنة بين السيجار والشيشة.
وفي عام 1930 تم انتاج أول سيجارة، وكان يبلغ طولها 84 ملم، وفي عام 1954 تم إنتاج أول سيجارة باستخدام الفلتر الاسفنجي في الولايات المتحدة الأمريكية.

2- السيجار :
هو أحد أشكال التبغ، يُقبل البعض على تعاطيها كمظهر من مظاهر الرفاهية، وهو عبارة عن لفائف من أوراق التبغ إلى جانب التبغ الداخلي، وتكمن خطورته في كمية التبغ الموجودة به ، حيث أن السيجار الواحد يحتوي علي كمية من النيكوتين والقطران تعادل من 4 الي 7 أضعاف السيجارة التقليدية .

3- الشيشة :
ويطلق عليها العديد من المسميات الأخرى مثل النرجيلة أو الأرجيلة أو الجوزة، وكانت بداية ظهورها في الهند أو بلاد فارس كما كان يطلق عليها آنذاك، ومن ثم انتقلت الي تركيا وذلك في النصف الثاني من القرن الرابع عشر، ومنها انتقلت إلى ارجاء العالم العربي مثل العراق وسوريا واليمن ومصر ، ثم الي بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية منذ الستينيات ، ومازال هذا النوع من التدخين يتوغل بقوة بين الشباب ذكورا واناثا ، ويستخدم فيها نوع معين من التبغ يطلق عليه ( التمباك أو المعسل ) ويوضع في رأس فخاري ، ثم يضاف إليه الفحم المشتعل للاحتراق متصل بأنبوب ينتهي ببلورة زجاجية أو كريستال. ويطلق عليها المصريين اسم الجوزة، وفي مناطق الامارات العربية وشبه الجزيرة العربية وخاصة المناطق الساحلية يدخنون شيشة مصنوعة من الفخار كاملة ويدعونها (الكدو) .

الشيشة او السجائر .. ايهما أقل ضرراً
يعتقد البعض أن تدخين الشيشة أقل ضرراً من السجائر التقليدية، لان الماء الموجودة بها تقوم بتنقية الدخان، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً، حيث يتم معالجة التمباك او المعسل بواسطة الجليسرين ليكسبه قوام متماسك، تكمن الخطورة في احتراق مادة الجليسرين بواسطة الفحم مكونه مادة الاكرولين ، وهي احدي المواد المسرطنة ، كما ان الشيشة تتيح امكانية نقل الميكروبات والفيروسات بسهولة نتيجة تناوب المدخنين عليها، حيث يبتلع المدخن ما يقرب من ( 500-600) سم مكعب من الدخان، ويملئ صدره دفعة واحدة ، وهذه الجرعة كفيلة بأن تفقد الرئة مرونتها.
كما أثبتت الدراسات أن تدخين حجر الشيشة الواحد يعادل 3- 8 سجائر التقليدية ، وهناك دراسات اخرى اشارت الي ان تدخين 25 ملغم من المعسل يعادل من 50 – 60 سيجارة …

الشيشة الالكترونية وعلاقتها بالسرطان
الشيشة الالكترونية والسرطان الكثير من الشباب لا يستطيعون الاقلاع عن التدخين، وعند الشكوي تأتي النصحية عن طريق أحد الأصدقاء، والتي تتضمن تناول ما يسمي بالشيشة الالكترونية …
فيتصورها البعض أنها المعجزة التي تقدم لذة التدخين ولكن بدون أي أضرار .. لنأتي اليوم بالمفاجأة …
حيث أكد أحد المتخصصون أن الشيشة الإلكترونية هي أحد أسباب الإصابة بسرطان الرئة ، بالإضافة إلى أنها مصدر للعديد من المشكلات في القلب، حيث يتكون السائل الموجود بها من مادة النيكوتين ومادة اخرى يطلق عليها ( طار ) وهو أحد المسببات لضيق وانقباض في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، الأمر الذي يصيب عضلة القلب بالإجهاد الشديد، ومن ثم إصابة جهاز القلب.
وأشار أن أحد أنواع الشيشة الإلكترونية تحتوي علي حوالي 60% من مادة النيكوتين، وهذه النسبة كفيلة بأن تسبب أمراض القلب والعديد من السرطانات كسرطان الرئة والفم والحنجرة بالإضافة إلى حدوث اصابات بالغة في المخ.

الشيشة الالكترونية وما تحتويه من مواد سامة :
في يونيو 2011 ، أصدرت اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بوزارة الصحة المصرية قرارها بشأن منع تسجيل أو استيراد أي مواد تتعلق بتصنيع الشيشة الإلكترونية، نظراً لعدم توافر أي دراسات مؤكدة تثبت مدى أمان استخدام هذه المواد على صحة المريض .
كما أكدت بعض الدراسات الأولية احتواء السائل الموجود بداخلها علي بعض المواد السامة مثل مادة نيترو سامن ومادة ديثيلين جيلكول الكيميائية ، هذا بالإضافة إلى وجود بعض المواد الكيميائية الأخرى الغير مصرح بها من وزارة الصحة .
بالتأكيد كافة المعلومات السابقة ستدفع الكثيرين للتساؤل ..مما تتكون الشيشة الالكترونية ؟

مكونات الشيشة الالكترونية :
1-حساس :
ووظيفته استشعار اندفاع الهواء، ومن ثم يقوم بتشغيل البطارية بصورة أوتوماتيكية، والتي بدورها تقوم بتفعيل خلايا التسخين الموجودة بها، وأحياناً يتم التعويض عن هذا الحساس باستخدام زر يدوي يتحكم به المدخن.

2- بطارية :
تحتوي الشيشة الالكترونية على إحدي البطاريات المصنوعة من مادة الليثيوم القابل للشحن ، والتي يتلخص دورها في توفير الطاقة الكهربائية لوحدة التسخين، والتي تستطيع من خلالها احراق السائل واخراجه على هيئة أبخره .

وعادة ما تتحمل هذه البطارية العمل لمدة يوم واحد ، ثم بعد ذلك تحتاج إلى طاقة كهربائية ، ويتم ذلك من خلال توصيلها بالشاحن المخصص لها .

3- خلايا التسخين :
وهي إحدي مكونات الشيشة الالكترونية، حيث يتم من خلالها تمرير التيار الكهربائي القادم من البطارية المتجه إلى السائل الموجود بداخل الشيشة الالكترونية، ومن ثم تدفئته عند درجة حرارة معينه، ويتم تصاعد الأبخرة الناتجة عنه ، وغالباً ما يحتوي هذا السائل على نسبة من النيكوتين .

4- محلول الشيشة الإلكترونية :
يتوافر هذا السائل بعدة نكهات مثل الفواكه والنعناع والتبغ أحياناً، كما يتوافر بنسب مختلفة من النيكوتين ، وهناك أنواع قليلة ونادرة لا تحتوي علي مادة النيكوتين بين مكوناتها .

5- الفلتر الطرفي :
غالباً ما يصنع هذا الفلتر من مادة السيليكون، حتي يمنح المدخن الشعور الفعلي للشيشة ، وغالباً ما يكون بدرجات حرارة مرتفعة أثناء التدخين .

الشيشة الالكترونية ego
الشيشة الالكترونية egoإن كنت تبحث عن الشيشة الالكترونية ego للبيع في مصر أو في دبي أو في جده أو الكويت أو بالرياض أو البحرين أو حتى في سوق حراج أو في أي مكان من أجل أن ذلك سيساعدك في التخلي عن عادة التدخين ، فنخشى أن نقول لك أنك ربما كنت كمن يستجير بالرمضاء من النار أي أنك تبحث عن التخلص من التدخين بوسيلة ربما كانت أكثر ضرراً .. تابع القراءة لتتعرف أكثر على الشيشة الالكترونية ولتضع يدك على جزء من الحقيقة …
لا شك أن انتشار ظاهرة تدخين الشيشة وما خلف ذلك من أضرار بالغة على صحة الإنسان …ومع ازدياد الدراسات العلمية المعنية بدراسة الشيشة وأضرارها نشأت فكرة الشيشة الالكترونية ego وبالتأكيد حتى تكون عزيزي القارئ على علم وافى بملف الشيشة الالكترونية ego ، لابد أن نؤكد أن ابتكار الشيشة الالكترونية كان من منطلق تجارى بحت ولم يكن له أي أساس صحي يمكن أن نستند عليه علميا ومن المهم أن نذكر لك آخى الكريم:

أسباب انتشار الشيشة الالكترونية ego :
أولا:
إن تدخين الشيشة أصبح جزء من الشكل الاجتماعي في العديد من المجتمعات العربية وأصبح من الصعب لدى البعض أن يتخلى عن عادة تدخين الشيشة التي وللأسف أصبحت عند بعض المجتمعات شكل من أشكال الرجولة التي يجب الاعتياد عليها …. ولعل الشيشة الالكترونية قد مثلت حل سهل وسريع عند هؤلاء الذين يتخذون من تدخين الشيشة شكلا اجتماعيا يحرصون على استمرارهم فيه.

ثانيا:
مع تطور العلم الحديث ومع ازدياد ظاهرة انتشار أضرار تدخين الشيشة في المجتمع والتي تتمثل في الإصابة بأمراض سرطان الرئة ومرض السل الرئوي أضف إلى ذلك إن تدخين الشيشة التقليدية يسبب إدمانها والاعتياد عليها بشكل يصعب معه التخلص منها. كل تلك الأسباب فتحت المجال لانتشار الشيشة الالكترونية كمخلص من كل تلك الأضرار والسلبيات التي يخلفها تدخين الشيشة ولكن حتى الآن يؤكد الخبراء على وجود أضرار متعددة تحملها الشيشة الالكترونية وليس صحيحا أنها خاليه من الأضرار المؤثرة على صحة الإنسان…

ما هي الشيشة الالكترونية ego :
هي شيشة لا تحتوي في المواد التي يستنشقها الإنسان على القطران أو أول أكسيد الكربون لكن بالتأكيد هي تحتوي على مواد كيميائية أخرى قد تحمل ضرر على صحة الإنسان وهذا ما يتجاهله مروجي وتجار الشيشة الالكترونية ويحرصون على عدم ذكره… ومن المفيد أن نذكر الأساليب والمفاهيم التي يروج لها تجار الشيشة الالكترونية لجذب مزيد من مدخني الشيشة إليها وتتمثل اغلب تلك المفاهيم في:
1: دائما يتم طرح الشيشة الالكترونية بنكهات متعددة قد تصل إلى حوالي 35 نكهة.
2: يسعى دائما مروجي الشيشة الالكترونية إلى حصولهم على تصريحات لترويجها في الصيدليات لزيادة اطمئنان المستهلك.
3: دائما ما يؤكد مروجي الشيشة الالكترونية على أنها ستعطى لك متعة التدخين دون أضراره.
4: يؤكد مروجي الشيشة الالكترونية أن ما قد يصدر عن الشيشة الالكترونية هو ليس إلا بخار وليس دخانا من الممكن أن يؤثر سلبيا على البيئة المحيطة أو الأطفال.

مكونات الشيشة الالكترونية ego :
1: لا تحتوي الشيشة الالكترونية على الفحم.
2: يتواجد بها بطارية غالبا ما تكون بقوة 1100.
3: وحدة تسخين وشاحن للبطارية يضمن استمرار عمل الشيشة الالكترونية لمدة يوم واحد على الأقل.
4: عبوة تحتوي على نيكوتين سائل عبارة عن مواد كيميائية ولا تحتوي على أول أكسيد الكربون أو القطران لكن يؤكد الخبراء أنها قد تحمل أخطار أخرى على صحة الإنسان.
5: زيت خاص بالشيشة مع حقيبة توضع فيها محتويات الشيشة الالكترونية ليسهل نقلها من مكان لأخر.
ويتراوح سعر الشيشة الالكترونية من 20 إلى 25 دولار ويعد سعر الشيشة الالكترونية مدخلا سحريا آخر لترويج الشيشة الالكترونية حيث يعد قليلا نسبيا إذا ما قورن بتكلفة تدخين الشيشة التقليدية على المدى البعيد…
وفى النهاية:
قد تكون أساليب ترويج الشيشة الالكترونية ego متعددة وجذابة وقد يكون سعر الشيشة الالكترونية مغرى للبعض لكن يبقى للشيشة الالكترونية أضرار منها ما اكتشفه العلم ومنها ما لم يتأكد ضرره بعد نظرا لحداثة وجود الشيشة الالكترونية نسبيا ويعد الإقلاع عن تدخين الشيشة على أسس الإرادة والتصميم خير سبيل للنجاة من التدخين.

مفاهيم خاطئة عن التدخين
الإقلاع عن التدخين السجائر ، الشيشة ، البايب، الغليون ، الدوخة ، غيرها من المسميات ، جميعها وجوهاً مختلفة لعدو واحد يسمى النيكوتين ، تلك المادة الشديدة الدرجة الإدمانية التي توقع الكثيرين في شباكها ، ويفلت منها القليل ، ربما للمفاهيم المنتشرة عن التدخين بصوره المختلفة دوراً في عدم القدرة على التخلص من ادمان هذه المادة.

في التقرير التالي سنتطرق إلى أهم المفاهيم الخاطئة التي انتشرت عن التدخين ، والمفهوم الصحيح لها.
المفهوم الأول : السجائر المنخفضة النيكوتين او القطران أكثر اماناً من السجائر العادية
يعد هذا المفهوم من أكثر المفاهيم الخاطئة انتشاراً ، وخاصة بين فئات الشباب ، حيث يؤكد الأطباء انه ليس هناك ما يسمى سجائر منخفضة الخطورة ، فجميع أنواع السجائر بدرجاتها المتفاوته شديدة الخطورة ، وأحد المسببات الرئيسية للإصابة بالعديد من الأمراض على رأسهم سرطان الرئة ، كما يحذر الأطباء من سجائر المنثول والتي اثبتت الدراسات التي اجريت عليها أنها الأكثر خطورة والأصعب من حيث الاقلاع .

المفهوم الثاني : اذا كنت تدخن لسنوات ، فقد وقعت في اضراره بالفعل ، ولا يمكن اصلاح هذه الاضرار
فهذه الجملة خطأ تماماً ، كما أنها أحد الأسباب المحبطة التي تقلل من عزيمة الكثير ممن يحاولون الاقبال على هذه الخطوة من أجل التخلص من التدخين ، أما عن الصعيد الطبي ، فيؤكد الأطباء انه بمجرد التوقف عن التدخين ، فهذا الأمر ينعكس بصورة إيجابية على الصحة العامة للانسان بداية من تحسين الدورة الدموية ووصولاً الى تحسين وظائف الرئة ، كما يساعد ذلك على خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف تقريباً ، وذلك نتيجة أن خلايا الرئة تبدأ في التخلص من الخلايا المسرطنة ، وتبدأ في نمو العديد من الخلايا الجديدة .

المفهوم الثالث : المكملات الغذائية المضادة للاكسدة تحمي من سرطان الرئة الناتج عن التدخين
هذا بالطبع ليس له أي أساس من الصحة ، فوفقاً لأحدث الدراسات فإن المواد الطبيعية الغنية بالمواد المضادة للاكسدة كالفواكه والخضروات تحمي من العديد من أنواع السرطانات ، ولكن عن مضادات الاكسدة التكميلية ، فقد قام باختبارها عدد من الاطباء المتخصصين ، وكانت النتيجة كارثية ، حيث اثبتت الدراسات ان هذه الأدوية والعقاقير تساعد بشكل غير متوقع على زيادة مخاطر الاصابة بسرطان الرئة بالتحديد بين فئة المدخنين ، لذلك فالمعلومات السابقة خاطئة تماماً فضلاً عن أنها في غاية الخطورة .

المفهوم الرابع : الغليون والسجائر لا يسببان سرطان الرئة
وهذه المعلومة خاطئة تماماً، وحقيقة الأمر أن الغليون لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة فحسب ، بل أيضاً أحد الأسباب الرئيسية للاصابة بسرطان الفم والحلق والمرئ ، هذا بالاضافة الى أمراض القلب والصدر .

المفهوم الخامس : اذا أُصبت بسرطان الرئة ، فالاقلاع عن التدخين لن يفيدك
فهذه المقولة من المقولات المدمرة ، والتي ربما تودي بحياة الكثيرين ، فحقيقة الأمر أن الاستمرار في التدخين يقلل من مدى استجابة الجسم للعلاج ، كما أن الاقلاع عن التدخين يقلل من خطر انتشار المرض و خطر تكون أنواع أخرى من السرطانات .

التبغ وأنواعه ومكوناته
التبغ وأنواعه ومكوناتهالتبغ ؛ أحد المواد التي فرضت نفسها بقوة في العديد من المجتمعات، تلك المادة التي تقضي وقتاً طويلاً بين أصابع الكثيرون، فيخيل لهم انهم هم المتحكمين بها، ولكن حقيقة الأمر أن تلك المادة هي التي تتحكم بحياتهم .

تاريخ التبغ :
اكُتشفت مادة التبغ لأول مرة علي يد كريستوفر كولمبس عام 1492 ، وذلك أثناء رحلته لاكتشاف الأمريكتين الشمالية والجنوبية . وكانت بداية تعارفه عليها من خلال شعوب الهنود الحمر، حين رآهم يحرقون هذه المادة ويستخدمون ادخنتها في بعض الطقوس الدينية، كما كانوا يدخنوا هذه المادة بواسطة الأنابيب، ويستخدموا لفائف أوراق التبغ كدواء لعلاج آلام الرأس وعلاج التقرحات .
من هنا جاء فكرة لكريستوفر باصطحاب هذه المادة إلى أوروبا، ومن ثم انتشر في الشرق الأوسط وبقية أنحاء العالم.
أما عن مسمي التبغ أو ( توباكو ) فهو أحد الأسماء المشتقة من اسم مقاطعة ( توبدوس ) في المكسيك وهو لفظ يطلق علي اسم الأنبوب المزدوج الذي يستخدم لتدخين نبات التبغ هناك.
وعن اسم ( النيكوتين ) هو مشتق من اسم السفير الفرنسي في البرتغال جون نيكوت، وهو أول من قام بتجربة التدخين وشجع الفرنسيون علي القيام بذلك، وذلك عام 1840.

بداية التبغ في الدول العربية
كانت بدايات التبغ في الدول العربية بدولة العراق، وذلك بعد انتشرت زراعته بشكل كبير في دول اوروبا والدول الخاضعة للدولة العثمانية آنذاك .
وكانت المناطق الشمالية هي الأنسب لزراعته لتوافر الظروف الطبيعية الملائمة للزراعة ، ولم يسجل لهذه المادة أي نشاط صناعي خلال هذه الفترة، بل اقتصر نشاطها علي بيعها من جانب المزارعين إلى التجار، والذين بدورهم يقومون بتفتيت الأوراق وانتزاع العروق ونخله جيداً بما يتوافق مع رغبات المدخنين، ثم بيعه علي هيئة لفائف لتدخينها باستخدام النرجيلة ( الشيشة ) ، وفي عام 1926 تم تأسيس أول معمل لتصنيع السجائر في العراق .

مكونات التبغ :
في عام 1930 بدأ الأبحاث الجدية للوقوف على أضرار التدخين، وذلك بعد حدوث أكثر من من مليون حالة وفاة خلال عام واحد في الدول والأماكن التي يوجد بها أعلي معدلات استخدام التبغ بالمقارنة بالدول والمناطق الأخرى في العالم.
حيث أكدت هذه الابحاث أن مادة التبغ تحتوي علي أكثر من 400 الاف مادة كيميائية، من بينها حوالي 60 مادة مسببة للسرطان، وكان علي رأس هذه المواد مادة النيكوتين التي تحتوي علي عدد كبير من المواد السامة، ومن بين هذه المواد:
1- اوكسيد النيتروجين الذي يمثل نسبة (2-8%) من مركبات التبغ، الذي يكون مادة نايتروسيومايد المسببة للسرطان الرئوي.
2- الامونيا التي تسبب تهيج وضيق بالجهاز التنفسي واغشية العين.
3- اكرولين وهي احدي المواد السامة للشعيرات الخلوية بالجهاز التنفسي والمهيجة له.
4- ميثايل سوسنلاوي مادة سامه للرئتين.
5- هدروجين سينال وهو مادة سامة
6- فينول
7- بينزول بايرين مادة سرطانية للرئتين
8- بنزينات مسببة لسرطان الدم
9- بالاضافة الي جزئيات من القطران التي تخترق أنسجة الرئة ومنها إلى المخ خلال 30 ثانية ، حاملة بين ثناياها 2000 مركب جميعهم مسببين لمرض السرطان، بالإضافة إلى بعض المواد السامة للغشاء المخاطي وشعيرات للجهاز التنفسي ، مما يسبب انسداد المجري التنفسي.

اضرار الشيشة التفاح
الشيشة التفاح أحد ظواهر تدخين الشيشة التي أصبحت منتشرة للغاية ولعل المدخل الدائم للشيشة بنكهة التفاح إلى نفس المدخن سببين:
المدخل الأول:
اعتقاد بأن اضرار الشيشة التفاح هي الأقل على الإطلاق في عائلة التدخين سواء تدخين الشيشة أو السجائر ….

المدخل الثاني:
إن الرائحة المميزة لدخان شيشة التفاح يعطى انطباع باللذة والمتعة مع إحساس بأنها أكثر قبولا لدى الجالسين في مجلس تدخين الشيشة حتى ولو كانوا من غير المدخنين …

بالتأكيد فإن تلك المعتقدات تنافى العلم وتنافى الحقيقة حيث أن اضرار الشيشة التفاح لا تقل بحال من الأحوال عن أضرار مثيلتها الشيشة التقليدية أو حتى السجائر وهذا ما سوف نشرحه لك عزيزي القارئ في السطور التالية ..
والآن من المهم أن نناقش التصور السائد بين كثير من المدخنين أن اضرار الشيشة التفاح أقل من أضرار السجائر أو الشيشة التقليدية فالكثير من المدخنين ينتشر بينهم مصطلح (أن الشيشة التفاح أخف من السجائر والشيشة العادية) وفى حقيقة الأمر إن الشيشة التفاح قد يفوق خطرها السجائر بل وأيضا الشيشة التقليدية وذلك لعدة أسباب نذكرها في البنود التالية:

أولا:
يجب أن تعلم أخي الكريم أن في الشيشة التفاح كمية التبغ وما قد يشتمل عليه من نيكوتين وغازات سامة مركبة بالإضافة إلى القطران يمثل أضعاف ما هو متواجد بالسجائر مما يجعلنا نؤكد بلا تردد أن اضرار الشيشة التفاح تفوق أضرار السجائر.

ثانيا:
إن مكسبات الرائحة التي تتواجد في (معسل) الشيشة التفاح رغم ما قد تحمله من رائحة ذكية لكنها تخفى وراءها خطر محتم يتمثل في أثار سرطانية شديدة الخطورة.

ثالثا:
إن ما تحمله الشيشة التفاح من معلومات خاطئة حولها وحول آثارها الأقل خطرا من غيرها وهي بالتأكيد معلومات تنافى ما توصل إليه العلم من اضرار للشيشة التفاح كل هذا الوهم المحيط بالشيشة التفاح جعل الإقبال عليها متزايدا مما دعم مخاطر كثيرة وأضرار بالغة للشيشة التفاح تمثلت في:

1: إن (الخرطوم) الذي يستخدمه المدخن في السحب عند تدخين الشيشة (وال بلف) الذي يطرد منه الدخان الزائد هما مصدر الخطورة الأكبر في الشيشة ففيهما تنتقل ملايين الميكروبات من مدخن إلى أخر ولما كانت الشيشة التفاح برائحة دخانها المميز تجذب الكثير من المدخنين فهي أيضا أصبحت أهم ناقل للعدوى الميكروبية بين أوساط المدخنين وبذلك تصبح اضرار الشيشة التفاح مشتملة على خطورتها في نقل العدوى بالإضافة لأضرار التدخين المعروفة.

2: إن الهالة التي رسمتها النكهة المميزة للشيشة التفاح جعل أوساط الشباب والفتيات خاصة في الجامعات ومراكز تجمع الشباب يقبلون على تدخين الشيشة التي أثبتت الدراسات أنها أكثر إدمانا من السجائر وبالتالي تكشف اضرار الشيشة التفاح عن وجه أخر من الخطورة في أنها الجاذب الأكثر انتشارا للشباب لكي يقبلوا على التدخين وتكون المرة الأولى لتناول الشيشة التفاح ليست بالتأكيد الأخيرة ويعقبها مرات ومرات تحت تأثير الوهم الذي انتشر حول الشيشة التفاح بان أضرارها هي الأقل على الإطلاق.

3: إن التصور الخاطئ حول ما تحمله الرائحة الذكية للتفاح ممتزج بدخان الشيشة المتصاعد دفع بعض الآباء إلى الاعتقاد أن تدخين الشيشة التفاح لا يمثل خطر على أطفاله إذا ما استنشقوا هذا الدخان وبالتأكيد هو يقتل أطفاله دون أن يشعر فكما ذكرنا إن خطر المواد السرطانية في حالة الشيشة بالنكهات يتضاعف ومن ثم تكشف اضرار الشيشة التفاح في هذه الحالة عن بعد أخر لخطورتها هذه المرة يصيب أطفالنا.

أخيرا:
عزيزي القارئ إن كثير من الأوهام والأساطير التي قد تحيط بالشيشة التفاح تجعل من اضرار الشيشة التفاح قاتل صامت …. متخفي تحت رداء الوهم فكن حذرا واعلم أن التدخين بكل أنواعه شر يجب تجنبه.

تنبيه هام لكل مريض
جميع الموضوعات التى نقدمها هي نصائح عامه لتنمية المعلومات الصحية
ولزيادة الوعي الصحي  .. ويجب على كل مريض مراجعه طبيبه المختص
لان كل حاله تخلتف عن الاخري وكل شخص متفرد بذاته
ولذلك يجب ان يكون التشخيص والعلاج حسب حالة كل شخص
نسأل الله ألا يضعنا في ظروف صعبة، ولكن هذه المعلومات يجب أن نكون جميعاً على دراية بها للاستعداد لأي موقف
لذلك لا تترددوا في نشر هذه المعلومات لنشر الوعي لأقصى درجة
أذكروني بدعواتكم ، وفقكم الله وغفر لكم وعافاكم وشفاكم وأخلف الله عليكم من خيراته وبركاته وأرزاقه إخواني وأخواتي في الله

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين
*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
إدمان تدخين الشيشة وعلاجها فورا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: مكافحة الأدمان والأيدز-
انتقل الى: