القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 إدمان تدخين السجائر وعلاجها فورا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: إدمان تدخين السجائر وعلاجها فورا   الجمعة مارس 30, 2018 3:59 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞





تعريف التدخين
تعريف التدخين - ما هو التدخينإن الحديث عن سلوك التدخين يتطلب أن نركز على تعريفه بشكل دقيق حيث أن تعريف التدخين يشمل التعريف العام للتدخين ومن هو المدخن وما هي أنواع التدخين .. فكل تلك النقاط وما تشتمل عليه من تفسيرات علمية تعتبر قواعد أساسية وهامة لشرح تعريف التدخين بشكل مفصل ودقيق فبلا شك إن أستطعنا تحديد الجوانب الشاملة لتعريف التدخين سوف ننجح في التعامل معه ونستطيع الانتصار في معركتنا عليه بشكل ناجح وشامل .. عليه، فبلا ريب هو خطر حقيقي كافة المجتمعات المتحضرة تنظر له الآن بجدية واهتمام فالرغبة في التغلب على خطر التدخين أصبحت من المقومات الرئيسية لتقدم المجتمع ورفاهيته. والآن دعنا نناقش تعريف التدخين لنتعرف علية أكثر ونقترب من هذا الخطر أكثر كيف نستطيع مواجهته.

تعريف التدخين :
يعرف التدخين على أنه: عملية حرق لمادة غالبا تكون التبغ ينتج عن هذا الاحتراق مادة النيكوتين التي تمتلك تأثير مخدر على المخ ومن ثم يتعود عليها الجسد ويشعر بصعوبة بالغه إذا انسحب منها وحاول تركها.

ومما سبق نحن بحاجة إلى التعرف على عنصرين رئيسيين في عملية التدخين:
أولا: ما هو التبغ؟
هو نبات ذو أوراق تستخدم بشكل مباشر في صناعة السجائر ومن المهم أن نعلم أن التبغ يحتوي على أربعة ألاف مادة كيميائية من بينها مائة مادة سامة وثلاث وستون مادة مسرطنه تسمى بالقطران ولك أن تعلم إن شئت عزيزي المدخن أن التبغ يحتوي على مادة السيانيد السامة التي تستخدم في غرف الإعدام بالغاز في الولايات المتحدة. وتكثر زراعة التبغ في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ولكن لابد أن نعلم أن تأثير زراعته على التربة سلبي جدا حيث يسبب إنهاك شديد للتربة الزراعية.

ثانيا: ما هو النيكوتين:
هو مركب سام شبه قلوي يتواجد في جميع أجزاء نبات التبغ بلا استثناء ولكنه يتركز بشكل أكبر في أوراق التبغ ومن الطريف أن نعلم أن النيكوتين يتواجد في نبات الطماطم والبطاطس والباذنجان ولكن بنسب قليله جدا لا تسبب أثر شديد على الصحة. ويتواجد أيضا بشكل كبير في أوراق نبات الكوكا المخدر.
وبعد أن تعرفنا على مصطلح تعريف التدخين علينا الآن أن نجاوب على سؤال هام:

ما هي أنواع التدخين:
1: تدخين السجائر:
أكثر أنواع التدخين شيوعا وله علاقة وثيقة بأمراض القلب والشرايين وسرطان الرئة.
2: تدخين السيجار:
رغم أنه اقل شيوعا من تدخين السجائر إلا أن الأبحاث أكدت علاقة هذا النوع من التدخين بسرطان الشفة واللسان.
3: تدخين الغليون:
أقل أنواع التدخين شيوعا وهو كتدخين السيجار يسبب سرطان الشفة واللسان.
4: تدخين الشيشة:
هو أكثر أنواع التدخين شيوعا في العالم العربي خاصة في منطقة الخليج وبلاد الشام ومصر وأثبتت الدراسات الطبية أن هذا النوع من التدخين لا يقل خطر عن تدخين السجائر كما يظن البعض ويسبب نفس الأمراض التي يسببها تدخين السجائر بل يزيد عنها في انه وسيط قوى لنقل أى عدوى جرثومية من شخص إلى أخر.
ولكي نستوفى تعريف التدخين علينا أن نتفهم جيدا:

من هو المدخن ..؟
المدخن ليس فقط هو الشخص الذي يتعاطى السيجارة أو غيرها من وسائل التدخين بشكل مباشر بل هناك شخصا أخر مظلوما هو المدخن السلبي فلقد أثبتت الدراسات الطبية أن المدخن المباشر يتعاطى فقط 15% من المواد السامة وينفث في الهواء لمن حوله 85% من سموم التدخين لذا عندما نناقش من هو المدخن لا يمكن أن نتجاهل ذلك الشخص الغافل الذي يتعاطى التدخين رغما عن إرادته وهو لا يشعر بالخطر الداهم المتسرب له من مدخن اختار أن يكون رفيق التدخين بإرادته لذا لجأت العديد من دول العالم إلى تجريم التدخين في الأماكن العامة بعد اكتشاف نتائج دراسات التدخين السلبي حماية لحق الأخر في بيئة نظيفة كما خلقها له الله.
بعد أن ناقشنا تعريف التدخين علينا أن نعالج كافة جوانبه بشكل معمق وغير سطحي ونتعامل مع مصادره بإتقان وحسم وفق قوانين تحمى البيئة من خطره المتزايد الذي لا يمل في حصد مئات الضحايا كل يوم.

أيهم أخطر .. السجائر أم السيجار أم الشيشة
السجائر أم الشيشة التدخين أحد العادات السيئة التى اعتاد عليها الكثيرون في العديد من المجتمعات، وخاصة في مرحلة المراهقة والمراحل الأولي من الشباب، كانعكاس لحالة التمرد التي يشعر بها خلال هذه الفترة .

وغالباً ما يستمر في هذه العادة بحثاً عن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ، والتي تعطي للمدخن احساس بالراحة النفسية وحالة من هدوء الأعصاب المؤقت.

وللتدخين العديد من الأشكال ، ومن بينها :
1- السجائر :
وهي أكثر أشكال التبغ شيوعاً، حيث تحتوي الواحدة منها علي ما يقرب من 20 – 30 ملليجرم من النيكوتين. وتحتوي السيجارة الواحدة علي فلتر يوضع في نهاية السيجارة، ويتم من خلاله سحب الدخان إلى الفم، ولن يقوم بتنقية الدخان كما يعتقد البعض.
كما تتكون من ورقة السيجارة التي تحتفظ بالتبغ حتي تتم عملية الاحتراق، بالإضافة إلى كمية من التبغ الذي يحتوي على العديد من المواد المسرطنة والسامة، وعلي رأسهم مادتي النيكوتين والقطران، وعلى الرغم من ذلك فهي تعد الاقل ضرراً بالمقارنة بين السيجار والشيشة.
وفي عام 1930 تم انتاج أول سيجارة، وكان يبلغ طولها 84 ملم، وفي عام 1954 تم إنتاج أول سيجارة باستخدام الفلتر الاسفنجي في الولايات المتحدة الأمريكية.

2- السيجار :
هو أحد أشكال التبغ، يُقبل البعض على تعاطيها كمظهر من مظاهر الرفاهية، وهو عبارة عن لفائف من أوراق التبغ إلى جانب التبغ الداخلي، وتكمن خطورته في كمية التبغ الموجودة به ، حيث أن السيجار الواحد يحتوي علي كمية من النيكوتين والقطران تعادل من 4 الي 7 أضعاف السيجارة التقليدية .

3- الشيشة :
ويطلق عليها العديد من المسميات الأخرى مثل النرجيلة أو الأرجيلة أو الجوزة، وكانت بداية ظهورها في الهند أو بلاد فارس كما كان يطلق عليها آنذاك، ومن ثم انتقلت الي تركيا وذلك في النصف الثاني من القرن الرابع عشر، ومنها انتقلت إلى ارجاء العالم العربي مثل العراق وسوريا واليمن ومصر ، ثم الي بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية منذ الستينيات ، ومازال هذا النوع من التدخين يتوغل بقوة بين الشباب ذكورا واناثا ، ويستخدم فيها نوع معين من التبغ يطلق عليه ( التمباك أو المعسل ) ويوضع في رأس فخاري ، ثم يضاف إليه الفحم المشتعل للاحتراق متصل بأنبوب ينتهي ببلورة زجاجية أو كريستال. ويطلق عليها المصريين اسم الجوزة، وفي مناطق الامارات العربية وشبه الجزيرة العربية وخاصة المناطق الساحلية يدخنون شيشة مصنوعة من الفخار كاملة ويدعونها (الكدو) .

الشيشة او السجائر .. ايهما أقل ضرراً
يعتقد البعض أن تدخين الشيشة أقل ضرراً من السجائر التقليدية، لان الماء الموجودة بها تقوم بتنقية الدخان، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً، حيث يتم معالجة التمباك او المعسل بواسطة الجليسرين ليكسبه قوام متماسك، تكمن الخطورة في احتراق مادة الجليسرين بواسطة الفحم مكونه مادة الاكرولين ، وهي احدي المواد المسرطنة ، كما ان الشيشة تتيح امكانية نقل الميكروبات والفيروسات بسهولة نتيجة تناوب المدخنين عليها، حيث يبتلع المدخن ما يقرب من ( 500-600) سم مكعب من الدخان، ويملئ صدره دفعة واحدة ، وهذه الجرعة كفيلة بأن تفقد الرئة مرونتها.
كما أثبتت الدراسات أن تدخين حجر الشيشة الواحد يعادل 3- 8 سجائر التقليدية ، وهناك دراسات اخرى اشارت الي ان تدخين 25 ملغم من المعسل يعادل من 50 – 60 سيجارة …

أسباب تدفع بالمراهقين إلى فخ التدخين
أسباب التدخين عند المراهقينا لتدخين عند المراهقين ظاهرة بدأت تتوغل بقوة في المجتمعات العربية ، حيث أشارت أحدث تقارير منظمة الصحة العالمية أن التدخين يقتل ما يقرب من عشرة آلاف شخص يومياً، منهم ما يقرب من 30 % من المراهقين …
إنها حقاً نتائج مرعبة ، الأمر الذي دفع العديد من مراكز الأبحاث للوقوف على أسباب ذلك ..

أسباب تدفع المراهقين الى التدخين :
بعد إجراء الدراسات ، تم الوقوف على بعض الأسباب التي تلعب دور كبير في دفع المراهق الى التدخين، ومن أهم هذه الأسباب:
1- المشكلات الأسرية :
الأسرة تلعب دور كبير في التأثير على سلوك الأبناء ، فالأسر الغير متماسكة غالباً ما تكون سبباً رئيسياً في إنحراف الأبناء ودفعهم الى البحث عن الاستقرار خارج المنزل ، وكذلك الأسرة المتساهلة التي تعاني من عدم الضبط الاجتماعي بسبب انشغال الوالدين او جهلهما..

2- التقليد :
أحياناً يرجع سبب وقوع المراهقين في فخ ادمان التدخين إلى الفضول وحب التقليد الأعمي لأحد الوالدين ، فعلينا ألا ننسى أن المراهقين يروا في والديهم المثل الأعلى ، لذلك فهم يسعون الى تقليدهم. هذا بالإضافة إلى قلة الوعي لدى المراهق، لذلك فهو لا يعي مدى الخطورة التي تسببها هذه السيجارة ، وخاصة في صغار السن منهم.

3- رفقاء السوء :
خلال فترة المراهقة تمثل الصداقة دور كبير في حياة المراهق ، فمن خلالها يواجه المراهق العديد من الضغوطات التي ربما تدفعه إلى الوقوع في العديد من الأخطاء من أبرزها التدخين ، وهذا وفقاً لآراء علماء النفس ويرجع سبب التأثير القوى للأصدقاء على المراهق إلى عاملين وهما:
العامل الاول يعود إلى سيكولوجية المراهق ، ورغباته القوية في خوض تجارب جديدة لإثبات قوتة لكل من حوله سواء كان من الناحية الجسدية أو من ناحية الشخصية المتمردة ، والتي يمكنها أن تتغلب على كافة القيود المحاطة بها ، هذا بالإضافة الى الرغبة في كسب ثقة أكبر عدد من الاصدقاء والتقرب منهم وهذا ما يسمي ( القبول الاجتماعي ).
العامل الثاني يعود الى الصور الذهنية التي رسخت في أذهان المراهقين عن مقومات الرجولة في المجتمع الشرقي ، مثل ارتباط الرجولة بالتدخين ، لتأتي النتيجة النهائية تشير إلى أن أصدقاء السوء من أكثر العوامل قوة وتأثير على الفرد خلال فترة المراهقة.

4- قوة وتأثير الاعلام :
في ظل التقدم التكنولوجي وانفتاح الانسان على العالم ، فنجد أن وسائل الاعلام المختلفة لها دور كبير في تشجيع المراهق على ارتكاب بعض الأخطاء التي من أبرزها التدخين. ويظهر ذلك في صورة مباشرة وغير مباشرة مثل ظهور نجم سينمائي في فيلم أو نجم غنائي أو جماهيري أو لاعب رياضي في لقطة أو مشهد وهو يتناول السيجارة ، بالطبع سيترك ذلك تأثير كبير على نفس المراهق المحب لهذا النجم.
كما أن فترة المراهقة تمثل العمود الفقري الذي يبنى عليه التكوين الجسدي والوجداني والعاطفي للفرد ، لذلك فتعد هذه الفترة من أكثر الفترات التي يسهل خلالها التأثير الخارجي على الإنسان وخاصة المراهقين منهم ، مما يفسر لنا حرص العديد من الشركات على وجود نجم بمبالغ طائلة للقيام بعمل إعلان دعائي عن منتجاتهم ، وذلك لأن هذه الشخصيات يتخذها بعض المراهقين كمثال أو قدوة لهم.

بحث عن التدخين
التدخين هو العادة الأكثر انتشاراً في العالم فكل المجتمعات البشرية تنتشر فيها تلك العادة المدمرة لصحة الإنسان فرغم هذا القاتل المسمى بالتدخين إلا ا ن بني الإنسان لا يزالون مستمرون في مسيرة العشق بينهم وبين السيجارة – تلك القاتلة الماهرة. ولعل أهم أسباب الموت المفاجئ وفى سن مبكر ترجع إلى عادة التدخين بشكل مباشر وفى هذا المقالة سنقدم بحث عن التدخين سنناقش من خلاله الجوانب المتعددة عن التدخين وتاريخه وانتشاره وكل جوانب الوهم والحقيقة المتعلقة به.

ما هو التدخين :
التدخين هو عملية تحرق فيها التبغ ومن ثم يتم تذوق الدخان واستنشاقه ويعد التدخين أحد أهم الوسائل للترويج للمخدرات واستعمالها.

تاريخ التدخين :
من المثير للدهشة فيما نقدمه من بحث عن التدخين أن نعرف أن التدخين ترجع جذوره إلى 5000 قبل الميلاد وكانت بدايته مرتبطة بالطقوس الدينية في الأمريكيتين حيث كان يقوم كهنة الشامان بإحراق البخور في الاحتفالات الدينية في المعابد ثم تحول إلى عادة اجتماعية من اجل استنشاق مادة النيكوتين التي كان يقبل عليها الهنود الحمر في الأمريكيتين بكثرة ومنهم عرف الأوربيين التدخين وبدأت تبرز القيمة الاقتصادية للتبغ وبدأت زراعته بكثرة وسمى الذهب البني وارتبطت عقود العبودية بالمعمل في مزارع التبغ لتلبية نهم الأوربيين للتدخين.

المواد الرئيسية في عملية التدخين :
من المهم عند عمل بحث عن التدخين أن نركز على المواد المستخدمة في التدخين ولعل التبغ أشهر المواد على الإطلاق المستخدمة في التدخين ويمكن أن يضاف إليه نكهات متعددة كما يحدث في الشيشة.

الحشيش: هو ثاني مادة مستخدمة في التدخين ولكنه ماده مجرمة قانونا في أغلب دول العالم.
التدخين والاقتصاد:
الحقيقة والواقع المؤلم الذي نعيشه أن المدخنين في الولايات المتحدة ينفقون 97 مليار دولار سنويا على تلك العادة ويكلفون الولايات المتحدة 1% من الناتج المحلى من اجل الرعاية الصحية مما يجعل التدخين رقما مهما في معادلة أكبر اقتصاد في العالم وهو الاقتصاد الأمريكي. ولقد بلغت مبيعات التبغ فى العالم عام 2010 ما يقرب 720 مليار دولار.
تعد شركة فيليب موريس الأمريكية الأولى عالميا في إنتاج التبغ وتحقق أرباح سنوية تقدر ب 16 مليار دولار. ويصل عدد المدخنين في العالم إلى ما يفوق المليار مدخن ويعد السوق الصيني أكثر الأسواق استهلاكا للتدخين.

حركة مكافحة التدخين :
وما دمنا نريد أن نقدم بحث علمي عن التدخين ، فيجب علينا أن نشير إلى حركة هامة تم إنشائها لمواجهة التدخين والمسماة بحركة مكافحة التبغ وهذا المصطلح يطلق على كافة الجمعيات والروابط التي تم أنشاؤها لمناهضة التدخين ولعل عهد البابا اوريان السابع أول من طبق عملية حظر التدخين عام 1950 حيث قرر طرد كل من يحمل التبغ في داخل الكنيسة أو أي طريق يؤدى إليها.

مساهمة الحروب في انتشار التدخين :
لقد ساهمت الحرب العالمية الأولى في انتشار كثيف لاستخدام السجائر بين الجنود وكان يسمى ذلك مصطلح دخان الجنود.

أسباب التدخين :
في كل دراسة أو بحث عن التدخين ، كانت التقارير تفيد أن التدخين عادة اجتماعية انتقلت عن طريق العدوى السلوكية ولقد ساهمت السينما بدور كبير في انتشارها بتصوير البطل دائما في دور المدخن وتشير الدراسات حول التدخين أن الأسباب الدافعة لإشعال السيجارة تختلف من الرجل والمرأة فالرجل دائما يشعل السيجارة في حالة التوتر والضغط العصبي وفى حالة التفكير أما المرأة فدائما تلجا إلى إشعال السيجارة في حالة السعادة والمرح.
كل ما سبق هو دراسة مختصرة و بحث عن التدخين لنتعرف بإيجاز على تلك العادة وفى بحث آخر سنسرد أضرارها المتعددة التي تمثل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان حتى نستطيع تجنبها بفاعلية وايجابية.

التدخين – الجنون الشائع
عادة التدخين يُعد التدخين من أكثر أنواع الإدمان إنتشاراً في العالم، وبالنظر إلى إرتباطه الشديد بالعادة عند الإنسان وبواقع حياته وبتراكم أضرارة علي مدار الأسابيع والشهور والسنوات، فإنه يُعد الأكثر ضرراً والأكثر خطورة علي حياة الإنسان.
وإذا كان الإنسان مجنوناً حيث يقتل نفسه بالتدخين ثم يختلق المبررات والأعذار ويزوّر الحقائق ويتفلسف بأنها الحرية الشخصية، فإن التدخين يعد واحداً من أعراض هذا الجنون الشائع. لأن قتل النفس ما هو إلا قتل لكل حرية، ولا يصح أن يكون معنى الحرية هو قتل الحرية.
وفي هذا المقال سألقي الضوء علي البعد التاريخي لإنتشار عادة التدخين عبر العالم لعلنا نأخذ من التاريخ عبرةً للحاضر وللمستقبل. فكيف بدأ هذا الجنون ( التدخين ) وكيف شاع ؟
بدأت قصة التدخين مع نزول “كريستوفر كولومبوس” إلي أمريكا، حيث يقول أن أهالي سان سلفادور (الهنود الحمر) أهدوه “التبغ” في 12 أكتوبر سنة 1492، الذي يصنع من أوراق النبات المسمى “نيكوتيانا تاباكوم”, الذي ينموا في أمريكا الشمالية وبعض بلدان أوروبا وتركيا، وهذا النبات هو الأساس في صناعة السجائر ودخان الغليون والشيشة.
وبهذه الطريقة إنتقل التدخين إلى أسبانيا ومن أسبانيا إلي أوروبا. ويقال أن أول أوروبي قام بتدخين التبغ هو “رود ريجودي خريث” ولما رأى أصدقاؤه الدخان يتصاعد من فمه وأنفه أعتقدوا أن شيطاناً تقمّصه وأخذوه إلى القسيس الذي وافقهم في الرأي، ثم حُكم عليه بالسجن. وفي عام 1529 أستُخدم التبغ في علاج الزكام والصداع والخراجات والقرح في أوروبا، ثم انتقل بعد ذلك من أوروبا إلي باقي القارات الخمس.
ثم أصبح التدخين عادة الطبقات الراقية، وشئ ملازم للوجاهة والأرستقراطية. وفي عام 1604 حذر الملك جيمس الأول ملك إنجلترا من أضراره علي الرئة، إلا أن إنتشار العادة والضرائب التي فُرضت علي التبغ جعلت من هذه المادة مصدراً من مصادر الدخل القومي فانتشر إستعماله. وفي الحرب العالمية الأولى كانت متعة الجندي هي علبة السجائر التي ترسلها إليه خطيبته.
ثم تفننت الإعلانات بعد ذلك في جذب الناس نحو التدخين، حيث تظهر السجائر في الإعلانات مرتبطة بلحظة مرح أو بلحظة حب أو بلحظة ضحك أو صداقة أو بمشهد جميل. وكذلك شاعت صور الزعماء والفنانين والمشاهير المحبوبين من الجمهور وهم يمسكون بين أصابعهم السيجار والبايب والسجائر. مما جعل من السجائر والتدخين ــ ذلك الوهم الشائع ــ رمزاً للشهرة والزعامة والبطولية. وكذلك أيضاً روّجت الأفلام أكثر وأكثر لهذا الوهم.
إلى أن أعلن رئيس مؤتمر السرطان عن إجماع الأطباء علي أن التدخين أحد أسباب السرطان المؤكدة، وأن إحصائيات الإصابة بمرض السرطان بين المدخنين أعلى بكثير من الإحصائيات لغير المدخنين. ولكن كان ذلك بعد أن إنتشر التدخين بين الملايين من الناس وأصبحوا أسرى لعادة التدخين وللسيجارة وللوهم.
والمادة الفعالة في التبغ هي “النيكوتين” وأسمها مأخوذ من أسم سفير فرنسا في البرتغال “جان نيكو” الذي أوفده البلاط الفرنسي إلى ليشبونه لترتيب زواج أمير فرنسي من أميرة برتغالية، فجرب التبغ ثم أقنع الناس بعد ذلك بفوائده الطبية. وعُزل النيكوتين في المختبر لأول مرة عام 1828، وهو ينبّه المخ بجرعات صغيرة ثم يهبّطه مع زيادة الجرعة.
ويحتوي التبغ علي أول أكسيد الكربون ــ الموجود في عادم السيارات ــ الذي يعد غازاً ساماً حيث يقلل من قدرة كرات الدم الحمراء علي نقل الأكسجين للأنسجة، والقطران الذي يسبب سرطان الرئة.
وقد لجأت شركات الدخان مؤخراً إلي تخفيض تركيز النيكوتين والقطران في السجائر باستعمال المرشحات (الفلتر) ووسائل أخرى، فانخفض معدل تركيز النيكوتين والقطران في السجائر من 2.8 مجم نيكوتين، 31.4 مجم قطران في السيجارة عام 1915 إلي 0.73 مجم نيكوتين، 13.5 مجم قطران في السيجارة سنة 1975. ولكن ذلك لم يرفع الضر، وظلت الشركات تتسابق على اختراع ما يخفف من أضرار التدخين المدمرة فظهر السيجار والغليون والشيشة.
وتحتوي السجائر علي أعلى تركيز من النيكوتين والقطران، ثم يليها السيجار، ثم دخان الغليون والنارجيلة. أي أن أضرار تدخين السجائر أكثر من أضرار تدخين الغليون أو السيجار أو الشيشة. ولكننا إذا نظرنا إلي أضرارهم نظرة رؤيويّة سنجد أن كل أنواع التدخين بنفس الخطورة.
لأن التدخين كل يوم علي مدار الأسبوع وكل أسبوع علي مدار الشهر وكل شهر علي مدار السنه وكل سنة علي مدار عمر الإنسان، وما يترتب عليه من تراكم للسموم في جسم الإنسان ما هو إلا إنتحار وجنون.

التبغ وأنواعه ومكوناته
التبغ وأنواعه ومكوناته
التبغ ؛ أحد المواد التي فرضت نفسها بقوة في العديد من المجتمعات، تلك المادة التي تقضي وقتاً طويلاً بين أصابع الكثيرون، فيخيل لهم انهم هم المتحكمين بها، ولكن حقيقة الأمر أن تلك المادة هي التي تتحكم بحياتهم .

تاريخ التبغ :
اكُتشفت مادة التبغ لأول مرة علي يد كريستوفر كولمبس عام 1492 ، وذلك أثناء رحلته لاكتشاف الأمريكتين الشمالية والجنوبية . وكانت بداية تعارفه عليها من خلال شعوب الهنود الحمر، حين رآهم يحرقون هذه المادة ويستخدمون ادخنتها في بعض الطقوس الدينية، كما كانوا يدخنوا هذه المادة بواسطة الأنابيب، ويستخدموا لفائف أوراق التبغ كدواء لعلاج آلام الرأس وعلاج التقرحات .
من هنا جاء فكرة لكريستوفر باصطحاب هذه المادة إلى أوروبا، ومن ثم انتشر في الشرق الأوسط وبقية أنحاء العالم.
أما عن مسمي التبغ أو ( توباكو ) فهو أحد الأسماء المشتقة من اسم مقاطعة ( توبدوس ) في المكسيك وهو لفظ يطلق علي اسم الأنبوب المزدوج الذي يستخدم لتدخين نبات التبغ هناك.
وعن اسم ( النيكوتين ) هو مشتق من اسم السفير الفرنسي في البرتغال جون نيكوت، وهو أول من قام بتجربة التدخين وشجع الفرنسيون علي القيام بذلك، وذلك عام 1840.

بداية التبغ في الدول العربية
كانت بدايات التبغ في الدول العربية بدولة العراق، وذلك بعد انتشرت زراعته بشكل كبير في دول اوروبا والدول الخاضعة للدولة العثمانية آنذاك .
وكانت المناطق الشمالية هي الأنسب لزراعته لتوافر الظروف الطبيعية الملائمة للزراعة ، ولم يسجل لهذه المادة أي نشاط صناعي خلال هذه الفترة، بل اقتصر نشاطها علي بيعها من جانب المزارعين إلى التجار، والذين بدورهم يقومون بتفتيت الأوراق وانتزاع العروق ونخله جيداً بما يتوافق مع رغبات المدخنين، ثم بيعه علي هيئة لفائف لتدخينها باستخدام النرجيلة ( الشيشة ) ، وفي عام 1926 تم تأسيس أول معمل لتصنيع السجائر في العراق .

مكونات التبغ :
في عام 1930 بدأ الأبحاث الجدية للوقوف على أضرار التدخين، وذلك بعد حدوث أكثر من من مليون حالة وفاة خلال عام واحد في الدول والأماكن التي يوجد بها أعلي معدلات استخدام التبغ بالمقارنة بالدول والمناطق الأخرى في العالم.
حيث أكدت هذه الابحاث أن مادة التبغ تحتوي علي أكثر من 400 الاف مادة كيميائية، من بينها حوالي 60 مادة مسببة للسرطان، وكان علي رأس هذه المواد مادة النيكوتين التي تحتوي علي عدد كبير من المواد السامة، ومن بين هذه المواد:
1- اوكسيد النيتروجين الذي يمثل نسبة (2-8%) من مركبات التبغ، الذي يكون مادة نايتروسيومايد المسببة للسرطان الرئوي.
2- الامونيا التي تسبب تهيج وضيق بالجهاز التنفسي واغشية العين.
3- اكرولين وهي احدي المواد السامة للشعيرات الخلوية بالجهاز التنفسي والمهيجة له.
4- ميثايل سوسنلاوي مادة سامه للرئتين.
5- هدروجين سينال وهو مادة سامة
6- فينول
7- بينزول بايرين مادة سرطانية للرئتين
8- بنزينات مسببة لسرطان الدم
9- بالاضافة الي جزئيات من القطران التي تخترق أنسجة الرئة ومنها إلى المخ خلال 30 ثانية ، حاملة بين ثناياها 2000 مركب جميعهم مسببين لمرض السرطان، بالإضافة إلى بعض المواد السامة للغشاء المخاطي وشعيرات للجهاز التنفسي ، مما يسبب انسداد المجري التنفسي.

التبغ وتأثيراته المدمرة من الفم إلى القدم
مخاطر التبغ
التبغ أحد المواد التي استخدمت قديماً في علاج بعض الأمراض مثل السعال والصداع النصفي ، ولكن مع الوقت اكتشفت الأبحاث العلمية العديد من الأضرار التي تحيط بهذه المادة، ولكن جاءت هذه النتائج متأخرة قليلاً، بعد أن وقع في ادمانه الملايين حول العالم.

[color=#FF0000]أضرار التبغ علي الجسم :
FF9933]]أولاً: أضرار التبغ على الفم :
يؤدي التبغ إلى :

1-ارتخاء اللثة مما يسبب تساقط الأسنان.
2-يزيد من معدل الإصابة بأمراض اللثة والأسنان، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بسرطان الفم والأوتار الصوتية.
3- يزيد من خطر الإصابة بسرطان اللسان والشفاه.

ثانياً: أضرار التبغ على الرئتين:
تنتشر أضرار التبغ بمجرد استنشاق ادخنته، لتبدأ الغازات السامة وجزئيات القطران رحلتها إلى الرئتين، وبمرور الوقت تؤدي هذه الجزئيات إلى إتلاف الرئتين، ومن ثم الإصابة بسرطان الرئة.

أما عن أضراره على المدي القريب، فهو أحد أسباب الإصابة بــــ
1-الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.
2- التهاب الغشاء المخاطي للمجاري التنفسية العليا.
3- يعمل علي تضخيم الأنسجة وزيادة تكاثرها، مما يؤدي إلى فقدان مرونتها، الأمر الذي يصيبها بالإنتفاخ.
4- يزيد من معدل الإصابة بالدرن، نتيجة استقرار البكتيريا بالجهاز التنفسي.

ثالثاً: أضرار التبغ على القلب والأوعية الدموية :
يرتبط تدخين التبغ ارتباطاً وثيقا بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن أبرز هذه الأمراض
1- ضيق وانسداد الشريان التاجي بالقلب، نتيجة تصلب مادة النيكوتين بداخله.
2- التعرض لنوبات من السكتات القلبية.
3- زيادة خطر الاصابة بالسكتات الدماغية.
4- الإصابة بمرض الشريان المحيطي مثل انقباض شرايين القدم، وعدم القدرة علي المشي
5- تمديد الوعاء الدموى الأورطي، وهو الوعاء الدموي الرئيسي الذي يمد الجسم بالدم، وأحياناً قد يصل الأمر إلى حد الانفجار مسببا نزيفاً.
6- حدوث التهاب حاد في أغشية الأنف والحنجرة والبلعوم.

رابعاً: أضرار التبغ على المخ والجهاز العصبي :
يحتوي التبغ على كمية كبيرة من مادة النيكوتين والتي تؤدي إلى زيادة افراز مادة الأدرينالين ، مما يسبب تهيج لا إرادي بالجهاز العصبي، وبالتالي يحدث :
1-ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم
2-زيادة في سرعة دقات القلب
3- فقدان الشهية وقلة الشعور بالجوع
4- ارتفاع نسبة الادرينالين يؤدى إلى عدم القدرة علي التركيز، نتيجة ضعف نسبة الأكسجين المتجه إلى المخ، مما يزيد من نسبة الإصابة بالجلطات الدماغية.

خامساً: أضرار التبغ علي الجهاز الهضمي
لم تتوقف أضرار التبغ عند هذا الحد، إنما كان له الكثير من التاثيرات السلبية على المعدة والجهاز الهضمي، وتتمثل هذه الأضرار في :
1- زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة والمرئ.
2- يحمل التبغ العديد من التأثيرات السلبية للبنكرياس، مما يقلل من قدرته على إفراز الأنسولين الطبيعي، الأمر الذي يزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري.
3- يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والكبد نتيجة تراكم كميات كبيرة من السموم بالجسم.

سادساً: اضرار التبغ علي الجهاز التناسلي
1- يؤدي التبغ إلى ضعف القدرة الجنسية عند الرجال، بالإضافة إلى الإصابة بسرعة القذف
2- التبغ أحد الأسباب الرئيسية لضعف وقلة أعداد الحيوانات المنوية، مما يؤثر علي القدرة الانجابية ، وقد يصل الأمر إلى العقم أحياناً.
3- يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية عند النساء، كما يزيد من احتمال حدوث الإجهاض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان تدخين السجائر وعلاجها فورا   الجمعة مارس 30, 2018 4:00 am


المدواخ .. ذلك القاتل الأنيق
المدواخ ذلك القاتل الأنيق مازال التبغ بأنواع وأشكاله المختلفة يتوغل بقوة بين أوساط الشباب العربي ، بالرغم من الأضرار الجسيمة التي يسببها ، إلا أن الكثير من هؤلاء الشباب يغضون البصر عن هذه الأضرار ، ليسعي هذا العدو ضاحكاً علي عقولهم بتعدد النكهات، ولكن تبقي الأضرار واحدة.
فمازال الكثيرون يقبلون على المدواخ ، لا سيما في دولة الامارات، كأن الدخان الذي يخرج منه ليقضي على العمر ويعجل بالهلاك هو نسائم الروح العليل الذي يشفي النفس وتضيف المتعة إلى الحياة.

الاعتقاد الخاطئ حول المدواخ
يؤكد الشباب أن أحد الأسباب الهامة التي تدفعهم إلى تدخين المدواخ ، هو الاعتقاد بأنه أقل ضرراً من السجائر أو النرجيلة التقليدية، وهذا بالطبع ما نفاه العلم نفياً باتاً، حيث أكدت الدراسات أن تدخين المدواخ أشد خطورة، نتيجة زيادة نسبة مادة النيكوتين به ، والذي يصل الى الدم بعد ذلك، ومن ثم سرعة توجهه إلى المستقبلات العصبية المركزية في المخ ..

التأثيرات السلبية للدوخة أو المدواخ :
يؤكد أحد المتخصصون أن المدواخ هو سبب للعديد من الأمراض ، من بينها:
1- الإصابة بتقرحات المعدة والأثني عشر
2- فقدان الشهية، مما يؤدي إلى ضعف عام بالجسم
3- الإصابة بالتهابات حادة ومستمرة في الحلق ، مما يحفز الجسم لإفراز الأجسام المناعية لمواجهة المواد الغربية التي تدخل إليه عبر هذه الأدخنة، الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة بالجسم.
4- المدواخ أحد أسباب الإصابة بسرطان الرئة والحنجرة، وخاصة عند الأطفال وصغار السن.
5- يؤدي تدخين المدواخ إلى زيادة كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الداخلة إلى الجسم ، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف عضلة القلب، وزيادة خطر التعرض إلى الأزمات القلبية ، نتيجة انسداد الشرايين.
6- يزيد من نسبة الإصابة بالتهابات البلعوم والمجري التنفسي، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس.

الأعراض المصاحبة للتوقف عن تدخين الدوخة أو المدواخ :
نتيجة احتوائها علي كمية كبيرة من مادة النيكوتين ، فقد تصل بالإشخاص الذين يتناولوها الي حد الادمان وبسرعة كبيرة ، لذلك فعند التوقف عنها قد تظهر بعض الأعراض الانسحابية ، وتنقسم إلى:
أ- أعراض نفسية :
وتتمثل هذه الأعراض في الشعور بتغيرات حادة في المزاج، بالإضافة إلى العصبية الزائدة ، والتعرض لنوبات حادة من الإكتئاب ، ولكن سرعان ما تنتهي هذه الأعراض في غضون أيام قليلة، وعادة ما تحدث هذه الأعراض نتيجة انخفاض نسبة النيكوتين في الدم.

ب- أعراض جسدية :
وتتمثل في :
أ‌- الشعور بالاجهاد الشديد وعدم القدرة على القيام بأي فعل حركى
ب‌- التعرض لنوبات من الصداع
ت‌- وقد يصاحب هذه الفترة نوبات من السعال الحادة ، ويمكن التغلب عليها من خلال تناول بعض الأعشاب التي توسع الشعب الهوائية وتعالج السعال.
ث‌- الإصابة بالإمساك
ج‌- الشعور بالدوخة وعدم القدرة علي التركيز
ح‌- الرغبة القويه في تناول الطعام

مدة استمرار هذه الأعراض الإنسحابية :
تختلف مدة استمرار هذه الأعراض وفقاً للعديد من العوامل ، من أهمها فترة تناول المدواخ أو الدوخة، وعدد مرات تناولها خلال اليوم ، بالإضافة إلى الحالة الصحية العامة للشخص، ولكن عادة لا تتعدى مدة استمرار هذه الأعراض أكثر من 7 أيام كحد أقصي، ثم تبدأ في التلاشي تدريجياً.

المدواخ – طاعون يضرب المجتمعات الخليجية
الدوخة والمدواخ اقتحم هذا الشيء عقول الشباب قبل أجسادهم، وخاصة في المجتمعات العربية ، حتي أصبح لا يفارق الكثير منهم، ويطلق على هذا الشيء اسم المدواخ ..
ربما لا يعرف الكثيرون ، ما هو المداوخ ؟ وما هي آلية عمله ؟ لذلك سنتطرق إليه في السطور التالية ..

المدواخ :
هو أداة تستخدم لحرق وتدخين التبغ ، وسحب أدخنته عن طريق الفم، ومن ثم يصل الرئتين التي ينتقل منها مادة النيكوتين إلى الدم، ومنها إلى المستقبلات العصبية المركزية في المخ ، لذلك فهي تسبب الشعور بالدوخة، ومن هنا جاءت تسميتها بالمدواخ.
وقد تستغرق هذه العملية، بداية من حرق التبغ وحتي وصول كمية النيكوتين إلى المستقبلات المركزية في المخ ، مدة لا تزيد عن 7 ثوان .

شكل المدواخ :
يشبه المدواخ إلى حد كبير الغليون أو ما يسمي البايب، ولكنها أقل حجماً، ولها العديد من الأشكال .
في بداية الأمر، كانت تصنع هذه الأداة من عظام الحيوانات المجوفة، ومع التطور ، أصبحت تصنع من الخشب ، للحصول علي تصاميم جذابة.
يستخدم بداخل هذه الأداة ( التبغ ) أو ما يعرف بــ الدوخة ، حيث يوضع كمية منها في المكان المخصص لها، وعادة ما تكفي هذه الكمية إلى عدة أيام .

أسباب تدفع إلى تدخين المدواخ :
1- أكدت إحدى الدراسات أن حوالي 15% ممن يدخنون المدواخ ، صرحوا أن السبب الذي دفعهم إلى ذلك هم أصدقاء السوء ، وشغفهم الشديد لمشاركة الاصدقاء فيما يفعلون .
2- الرائحة الذكية، التي تختلف كلياً عن رائحة السجائر التقليدية ، والتي سرعان ما تلتصق بالملابس.

سر خطورة المداوخ :
يؤكد العلماء أن سر خطورة المدواخ يكمن في قدرته الهائلة علي توصيل كمية كبيرة من مادة النيكوتين المدمرة إلى المخ ، وذلك في وقت قصير للغاية، لا يتعدي 7 ثوان ، الأمر الذي يزيد من تأثير هذه المواد علي جسم الإنسان .

أضرار ناتجة عن تدخين المدواخ :
لا شك أن جميع أنواع التبغ مدمرة لصحة الإنسان، إلا أن المدواخ ، قد تظهر أضراره بشكل أسرع ما يكون نتيجة سرعة وصول مادة النيكوتين إلى المخ. ومن أبرز الأضرار الناتجة عنه :
1- يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
2- زيادة نسب التعرض إلى انسداد شرايين القلب
3- حدوث التهاب رئوي حاد، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بتليف الرئتين وانتفاخهما
4- تزيد من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، مثل سرطان اللثة والفم والشفاه ، واللسان والمرئ والحلق، بالإضافة إلى سرطان المعدة.
5- المدواخ أحد أسباب الإصابة بالضعف الجنسي وتشوه الحيوانات المنوية ، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالعقم عند الرجال.
6- المدواخ يؤدي إلى الإصابة بتشوه الأجنه عند السيدات .
7- المدواخ عند الأطفال يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي والكبدي .

نسبة النيكوتين الموجودة في المدواخ :
أكد العلماء أن الجرعة الواحدة من المدواخ ، تحتوي علي كمية من النيكوتين تعادل تدخين 20 سيجارة ، الأمر الذي ينذر بدمار محقق للجسم البشري .

لماذا ندمن الدوخة أو المدواخ
المدواخ هو أحد أشكال التدخين التي انتشرت بكثرة في العديد من الدول العربية، حتي أصبحت أضراره تطرق كل باب بداخل هذه المجمتعات، فلم يقتصر تدخينه على البالغين أو كبار السن فحسب، إنما وصلت إلى الأطفال بالمدارس، فهم الآخرين يقومون بتدخينه بدافع الفضول أحياناً، ثم يقعون في شباك إدمانه …

وهنا يأتي السؤال، لماذا ندمن الدوخة أو المدواخ ؟
لكي نحصل علي إجابة علمية لهذا التساؤل، كان لابد من اللجوء إلى أحد المتخصصين، والذي أشار إلى أن السبب الوحيد لإدمان هذه الآفة التي تسمي الدوخة أو المدواخ هو احتوائها علي كمية كبيرة من مادة النيكوتين ، والتي تعد من أكثر المواد خطورة علي صحة الإنسان، والمسببه للإدمان ، حيث أنها تتراكم بداخل الجسم وتلتصق بالدم، لتصل إلى المراكز الحساسة بالمخ ، مما يجعل الجسم في حالة من شغف وبحث دائم عن هذه المادة .
كما أن نقص هذه المادة بالجسم يؤدي إلى قلة التركيز وزيادة الشعور بالقلق والعصبية، الأمر الذي يدفعه إلى الإدمان النفسي لها.

أعراض نقص النيكوين في الجسم ومدة إستمرارها :
هناك بعض الأعراض التي تصاحب نقص كمية النيكوتين في الجسم، ومن أبرزها:
1- الشعور بالتعب والإرهاق المستمر وعادة ما يستمر هذا العرض من أسبوعين إلى 4 اسابيع كحد اقصي.
2- العصبية الزائدة ، حيث يستمر هذا العرض من أسبوعين إلى 3 أسابيع كحد أقصي أو بحسب كمية السجائر التي كانت يدخنها الشخص يومياً.
3- الرغبة الشديدة في التدخين، حيث يزداد هذا العرض خلال الأسبوع الأول، ثم يبدأ بعد ذلك في التلاشي تدريجياً.
4- عدم القدرة علي التركيز، وربما يصل مدة هذا العرض إلى شهر تقريباً .

مدة بقاء النيكوتين في الجسم :
من نعم الله علينا أن حوالي 90 % من النيكويتن الداخل إلى الجسم، يتم التخلص منه عن طريق الكبد، وإخراجة من الجسم عن طريق الكلي.
ولكن يبقي جزءاً يمثل حوالي 10% من النيكوتين بداخل الجسم، وعادة ما تبقي هذه النسبة نشطة في الجسم مدة تتراوح ما بين 6 – 8 ساعات ، وبعدها تبدأ الأعراض الإنسحابية المصاحبة لهذه المادة في الظهور .
وعن كمية النيكوتين المتبقة في الجسم، قال أحد المتخصصون أن تدخين سيجارة واحدة ينتج عنه 1 ملليجرام من النيكوتين تبقي عالقة بالدم، وعادة ما يحتاج الجسم إلى قرابة 20 يوماً للتخلص من هذه الكمية العالقة به ، فإذا كان الشخص يدخن ما يقرب من 10 سجائر يومياً ، فبالطبع تزيد المدة بزيادة كمية السجائر المدخنة.

عادات تساعد في التخلص من النيكوتين المتراكم بالجسم بشكل سريع :
أكد أحد الأطباء أن هناك مجموعة من العادات التي يمكن أن تساعد الجسم في التخلص من كمية النيكوتين العالقة به، ومن أهم هذه النصائح:
1- تناول كميات كبيرة من الماء ، فالماء يعد مادة مطهرة تساعد الكبد في التخلص من السموم العالقة به.
2- تناول كميات كبيرة من عصير البرتقال، لاحتوائه علي حمض بالسيترك اسيد، والذي يساعد في زيادة نسبة اليورك أسيد في الجسم، مما يحفز الجسم على التخلص من السموم الموجودة به.
3- الصيام عن الطعام يساعد الجسم علي عملية التطهير الذاتي، فيمكن الصيام من يوم الي 3 أيام خلال الأسبوع .

خدعة السيجارة الالكترونية
خدعة السيجارة الالكترونية الكثيرون ممن يريدون ترك التدخين يقعون فريسة لعدة أقاويل مخادعة مثل:
“السيجارة الإلكترونية لا تضر، فهي البديل الصحي عن النيكوتين” و “حان الوقت لتتخلص من النيكوين وتتمتع بصحة جيدة دون أن تشعر بأعراضه الإنسحابية !!” و “السيجارة الالكترونية ستوفر لك الأموال ، وستعطيك الشعور بالنشوة والسعادة التي تحصل عليها من النيكوتين !!”
والكثير والكثير من مثل هذه الجمل نسمعها كل يوم فى إعلانات السيجارة الإلكترونية في التلفاز وغيره ، وللأسف الشديد هناك نسبة ليست بالقليلة تصدق هذه المقولات وتسرع لشراء هذا العدو الخفي الذي يتستر وراء هذه الجمل.
في السطور التالية سنتعرف على، ما هي السيجارة الالكترونية ؟ وما هي آلية عملها ؟ وكيف تصنع ؟ وهل هناك محاذير لاستخدامها ؟

السيجارة الالكترونية :
هي إحدى الاختراعات الجديدة التي تحتوي علي بعض المواد الغير قابلة للإشتعال ولا تنتج الدخان التقليدي الذي يحتوي علي 4800 عنصر سام ومسرطن ، وإنما تنتج بعض الأدخنة التي لا يزال يراها العلماء أقل ضرر من الدخان التقليدي الناتجة عن السجائر التقليدية أو الأرجيلة ( الشيشة) التقليدية.

آلية عمل السجائر الالكترونية :
تتلخص آليه عمل السجائر الالكترونية في جهاز الكتروني يقوم بتسخين فتيل والذي بدوره يعمل علي تبخير سائل يسمي بالعصير الالكتروني ، مما يؤدي إلى تصاعد أبخرة كثيفة تتشابه كثيراً مع أبخرة السجائر التقليدية إلا أنها أقل ضرراً نتيجة خلوها من ثاني أكسيد الكربون، كما انها ذات رائحة ذكية.

محلول السجائر الالكترونية والنيكوتين :
أحياناً يحتوي هذا السائل على نسبة من النيكوتين، وأحياناً أخرى يكون خال تماماً من هذه المادة ، وفقاً لما يحدده المدخن، فهناك من يلجأ إلى النوع الخال تماماً من النيكوتين ليساعده علي الاقلاع عن التدخين.

رأي العلم في السجائر الالكترونية :
يري العلماء أن اختراع السجائر الإلكترونية ساعد في الحد من تدخين السجائر والأرجيلة التقليدية ذات الدخان التقليدي الذي يحتوي علي الآلاف من المواد المسرطنة والسامة ، ولكن هذا لا يعني أنها خالية تماماً من الأضرار والسلبيات، وأشاروا إلى أن المدخن التقليدي ربما يتحول إلى مدمن للسجائر الالكترونية بعد فترة من الاستخدام إذا لم يتم الإقلاع التام عن النيكوتين.

محاذير استخدام السجائر الالكترونية :
حذر العلماء بعض الحالات من استخدام هذا النوع من التدخين ، من بينها :
1- الاشخاص الذين يعانون من حساسية بالرئة؛ فالرئة من الأجهزة الحساسة بجسم الانسان وخاصة لأي مواد دخيلة إليها ، كما أن عدم وجود رقابة كافية على نسبة النيكوتين الموجودة بهذه السجائر ربما تمثل خطراً كبيراً علي حياة هؤلاء للأشخاص.
كما أكدت إحدى الدراسات أن زيادة نسبة النيكوتين عن 30 ملليجرام، ربما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الحاد ، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة المفاجئة.
2- كما أكدوا علي أن هذا النوع من السجائر غير مناسب علي الإطلاق لغير المدخنين أو من هم أقل من 18 عاماً أو النساء الحوامل ، فقد يسبب لهم مضاعفات بالغة الخطورة ، كما يحذر استخدامها لمرضي القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري ومرضي الحساسة والربو ، ومن يعانون من بعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب .

مفاهيم خاطئة عن التدخين
الإقلاع عن التدخين السجائر ، الشيشة ، البايب، الغليون ، الدوخة ، غيرها من المسميات ، جميعها وجوهاً مختلفة لعدو واحد يسمى النيكوتين ، تلك المادة الشديدة الدرجة الإدمانية التي توقع الكثيرين في شباكها ، ويفلت منها القليل ، ربما للمفاهيم المنتشرة عن التدخين بصوره المختلفة دوراً في عدم القدرة على التخلص من ادمان هذه المادة.

في التقرير التالي سنتطرق إلى أهم المفاهيم الخاطئة التي انتشرت عن التدخين ، والمفهوم الصحيح لها.
المفهوم الأول : السجائر المنخفضة النيكوتين او القطران أكثر اماناً من السجائر العادية
يعد هذا المفهوم من أكثر المفاهيم الخاطئة انتشاراً ، وخاصة بين فئات الشباب ، حيث يؤكد الأطباء انه ليس هناك ما يسمى سجائر منخفضة الخطورة ، فجميع أنواع السجائر بدرجاتها المتفاوته شديدة الخطورة ، وأحد المسببات الرئيسية للإصابة بالعديد من الأمراض على رأسهم سرطان الرئة ، كما يحذر الأطباء من سجائر المنثول والتي اثبتت الدراسات التي اجريت عليها أنها الأكثر خطورة والأصعب من حيث الاقلاع .

المفهوم الثاني : اذا كنت تدخن لسنوات ، فقد وقعت في اضراره بالفعل ، ولا يمكن اصلاح هذه الاضرار
فهذه الجملة خطأ تماماً ، كما أنها أحد الأسباب المحبطة التي تقلل من عزيمة الكثير ممن يحاولون الاقبال على هذه الخطوة من أجل التخلص من التدخين ، أما عن الصعيد الطبي ، فيؤكد الأطباء انه بمجرد التوقف عن التدخين ، فهذا الأمر ينعكس بصورة إيجابية على الصحة العامة للانسان بداية من تحسين الدورة الدموية ووصولاً الى تحسين وظائف الرئة ، كما يساعد ذلك على خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف تقريباً ، وذلك نتيجة أن خلايا الرئة تبدأ في التخلص من الخلايا المسرطنة ، وتبدأ في نمو العديد من الخلايا الجديدة .

المفهوم الثالث : المكملات الغذائية المضادة للاكسدة تحمي من سرطان الرئة الناتج عن التدخين
هذا بالطبع ليس له أي أساس من الصحة ، فوفقاً لأحدث الدراسات فإن المواد الطبيعية الغنية بالمواد المضادة للاكسدة كالفواكه والخضروات تحمي من العديد من أنواع السرطانات ، ولكن عن مضادات الاكسدة التكميلية ، فقد قام باختبارها عدد من الاطباء المتخصصين ، وكانت النتيجة كارثية ، حيث اثبتت الدراسات ان هذه الأدوية والعقاقير تساعد بشكل غير متوقع على زيادة مخاطر الاصابة بسرطان الرئة بالتحديد بين فئة المدخنين ، لذلك فالمعلومات السابقة خاطئة تماماً فضلاً عن أنها في غاية الخطورة .

المفهوم الرابع : الغليون والسجائر لا يسببان سرطان الرئة
وهذه المعلومة خاطئة تماماً، وحقيقة الأمر أن الغليون لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة فحسب ، بل أيضاً أحد الأسباب الرئيسية للاصابة بسرطان الفم والحلق والمرئ ، هذا بالاضافة الى أمراض القلب والصدر .

المفهوم الخامس : اذا أُصبت بسرطان الرئة ، فالاقلاع عن التدخين لن يفيدك
فهذه المقولة من المقولات المدمرة ، والتي ربما تودي بحياة الكثيرين ، فحقيقة الأمر أن الاستمرار في التدخين يقلل من مدى استجابة الجسم للعلاج ، كما أن الاقلاع عن التدخين يقلل من خطر انتشار المرض و خطر تكون أنواع أخرى من السرطانات .

كيف تتعامل مع المراهق المدخن
التدخين عند المراهقين قد تدخل الأم إلي غرفه ابنهاالمراهق والبالغ من العمر أحد عشر عاماً , وتفاجئ به يدخن السجائر , ومن شدة الصدمة , قد لا تدري ماذا تفعل , هل تخبر والده، أم أن الأمر يتطلب قدراً من الحكمه في التعامل أكثر من ذلك ….
أثبتت إحدي الدراسات الحديثه أن هناك حوالي أكثر من ربع المراهقين حول العالم يقومون بالتدخين في سن المراهقه وخاصة أثناء المرحله الثانويه , وللأسف أكثر من 75% من هذه النسبه يستمرون في التدخين طوال حياتهم , مما يدق ناقوس بالخطر.

أسباب لجوء المراهقين الي التدخين خلال هذه الفتره
أولاً: أسباب نفسيه:
قد يعتقد المراهق أن التدخين سمه من سمات الرجوله , لذلك يلجأ اليه , كما أنه يجد بها وسيلته الوحيده للتخلص من القلق والتوتر في ظل غياب الترابط الأسري المطلوب خلال هذه الفتره..

ثانياً: أسباب اجتماعية:
1- ضعف الرقابه الأسريه:
غياب الأبوين لفترات طويله قد يجعل الأبناء يخضعون الي تصرف بعض الأصدقاء الفاسدين , ويأخذوهم الي طريق التدخين ثم تعاطي المخدرات.

2- التقليد:
قد يكون أحد أسباب تدخين السجائر عند المراهقين هو التقليد أو التشبه بوالديه , حيث تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أنالتدخين هو أكثر ظهوراً لدى المراهقين الذين يكون آباؤهم من المدخنين.

3- الفراغ والرغبه في المغامرة:
يبحث الإنسان دائما عما يشغل وقته، فإذا لم يجد مايشغله بطريقه مفيده فإنّه من الممكن أن ينزلق إلى سلوكيات غير مناسبة كالتدخين و تعاطي المخدرات.

كيفيه التعامل الصحيح مع المراهق المدخن:
1- ينصح الأطباء النفسيين في مثل هذه الحاله بامتناع الأب والذي يعتبر الابن القدوه والمثل الأعلي عن التدخين , فالابن يراه أباه مثله الاعلي في كل شيء, لذلك قد يكون سبب التدخين تقليده لاباه
2- كما ينصح بعدم الضغط علي الإبن للإقلاع عن التدخين ,فكل ذلك محاولات فاشله لا تأتي بالنفع علي الأطلاق , وما تزيد الابن إلا عناداً
3- ويفضل الجلوس مع الأبن والحديث معه عن الأسباب التي دفعته الي ذلك بدرجه من الوعي والرقي وبعيد تماماً عن العصبيه والتأنيب.
4- يجب التطرق الي الأضرار التي يلحقها التدخين بالانسان و البرهنه علي ذلك من خلال ضرب الأمثال إليه من الوقع بقصص حقيقيه.
5- ينصح باتباع أسلوب الثواب والعقاب عند الإقلاع عن التدخين مثل امتناعه عن لعب كره القدم إذا كان من محبيها أو العاب الكمبيوتر , فهذا سيأتي بنتائج فعاله في كثير من الأحيان.
6- كما يجب تغيير التعامل مع الطفل المدخن , حتي يشعر أن ما قام به من أفعال سوف يأتي بنتائج سلبيه عليه أولاً.

الأعراض المصاحبه للأقلاع عن التدخين عن المراهقين:
لا شك أن إدمان النيكوين , هو أحد أنواع الأدمان التي يجب التعامل معها بحكمه وخاصه بعد بدايه إنسحاب هذه الماده من الجسم وظهور الأعراض الداله علي ذلك،  وهذه الأعراض هي:
1- الرغبة الشديدة في إستخدام السيجارة
2- العصبيه الزائده والتهيج والانفعال
3- عدم القدرة على التركيز
4- الشعور بالملل المبالغ فيه والإحباط وعدم القدره علي فعل شئ
5- الإحساس بالإرهاق و التعب الشديد وهذه الأعراض يمكن أن تظهر في غضون ساعات قليلة منذ لحظة تدخين السيجارة الأخيرة.

الفتره التي تستغرقها هذه الأعراض الانسحابيه:
تكون هذه الأعراض الانسحابيه في اسوأ صورها خلال اليومين أو الثلاثه أيام الاولي بعد الأقلاع عن التدخين , وبعد تجاوز هذه الفتره بنجاح يتم زوال هذه الأعراض بصوره تدريجيه، وينصح للتخلص من هذه الأعراض بصوره سريعه اللجوء الي أحد المتخصصين في علاج الادمان , أو أحد الأماكن المتخصصة في ذلك.

علاقة التدخين بالاضطرابات النفسية تجاذب أم تنافر
علاقة التدخين بالاضطرابات النفسية التدخين مشكلة كبيرة تواجه العديد من المجتمعات العربية منها والاجنبية، وعلى الرغم من أضرارها البالغة ، إلا أن هناك من يرى فيها رمزاً للرجولة وخاصة الشباب بسن المراهقة ، ومرة تلو الاخرى ، يصبح الشخص أسير السيجارة أو بمعني أدق أسير لمادة النيكوتين الادمانية الموجوده بداخل هذه السيجارة .

أحدث الاحصائيات عن التدخين :
وسط المجهودات الخارقة التي تقوم بها العديد من الجهات حول العالم للحد من هذه الظاهرة ، جاءت أحدث الاحصائية التي تتعلق بأعداد المدخنين تنذر بالكارثة .. فعالمياً يتسبب التدخين في وفاة 3 مليون شخص سنوياً ، وفي مصر التدخين عامل أساسي في وفاة 180 الف شخص سنوياً ، ومع ذلك هناك نسبة كبيرة لا تستطيع الإقلاع عن التدخين ، لذلك يمكننا القول أن التدخين ما هو إلا سلوك ادماني.

احصائيات تشير إلى نسبة المدخنين في مصر :
تشير أحدث الاحصائيات إلى أن التدخين فى مصر أشبه ما يكون بالقنبلة الموقوته التي أصبحت على وشك الانفجار ، حيث أشارت النتائج إلى أن:
1- هناك ما يقرب من 13 مليون مدخن في مصر ، منهم حوالي 77% يدخنون السجاير ، و23% منهم ممن يدخنون الشيشة .
2- المدخنون في مصر يستهلكون حوالي 85 مليون سيجارة سنوياً ، الأمر الذي يفسر أسباب وفاة 180 الف شخص مدخن سنوياً
3- يبلغ نسبة المدخين الذكور حوالي 43% من اجمالي عدد المدخنين في مصر ، اما عن الاناث فتبلغ نسبة المدخنين منهم حوالي 16%.
4- انتاجية العامل تنخفض بمعدل من 25 الى 27% بسبب التدخين
5- تقدر الخسارة المادية السنوية في مصر بسبب التدخين حوالي 43 مليار جنية ، ومقابل 3 أضعاف هذا المبلغ يصرف سنوياً على المشكلات الصحية الناتجة عن التدخين .
6- يبلغ معدل نمو استهلاك السجائر في مصر حوالي 8,5% ، في حين ان معدلات استهلاك السجائر في الدول المتقدمة وصل الى 2% ، وفي الدول النامية وصل الى 4% .

الاحصائيات مرعبة عن تدخين الاطفال :
1- اثبتت هذه الاحصائيات الى أن هناك حوالي 439 الف طفل مدخن عمره يتراوح ما بين 12 الى 15 عام
2- وهناك ما يقرب من 74 الف طفل مدخن ، لم يتعدى عمره 10 سنوات

العلاقة بين التدخين والاضطرابات النفسية :
اكدت الدراسات الحديثة على أن هناك علاقة وطيدة تربط ما بين التدخين و الاضطرابات النفسية ، حيث وجد أن هناك ما يقرب من 90% من مرضي الفصام مدخنين ، كما يوجد حوالي 70 % من المدخنين يعانون من مرض الاضطراب الوجداني ، كما اشارت الى أن اغلب المدخنين الذين لم يستطيعوا الاقلاع عن هذه العادة غالباً ما يعانون من القلق النفسي بدرجاته المختلفة ، وهناك من يصل بهم الأمر الى حد الاكتئاب .

لماذا يستمرون في التدخين؟
يطلق البعض هذا السؤال بحثاً عن الاجابة ، فكما نعلم ان السجائر تحتوي على مادة شديدة الدرجة الادمانية تسمى النيكوتين، ويظهر تأثيرها على الجهاز العصبي المركزي بالجسم من خلال عمله كمحفز لمستقبلات الإستيل كولين النيكوتينية الموجودة في الجهاز العصبي ، ومع تدخين كل نفس سيجارة، فهناك ما يقرب من 5% من كمية النيكوتين المستنشقة تصل إلى المخ في خلال 15 ثانية تقريباً ، ومن هنا تبدأ دوامة التعلق والادمان، كما أن التأثير الكيميائي لمادة النيكوتين على الجهاز العصبي يزول في خلال 3 أو 4 ساعات، الامر الذي يفسر زيادة الرغبة في تدخين السجائر مرة أخرى.

ماذا تفعلين مع ابنك المدخن
إدمان الأطفال للتدخين في إحدى الندوات الهامة والتي تتناول ظاهرة التدخين عند الكبار وأضرارها وكيفية التغلب عليها للحماية من الأضرار المحققة التي تسببها هذه العادة ، جائت إحدى السيدات التي تبدو على أعينها ملامح الحزن والأسي ، قائلة: “وجدت ابني الصغير الذي لا يتعدى عمر الاثنتا عشرة عاما يدخن …. ماذا افعل ؟
اندهش الجميع من هذا التساؤل ، وبدأت الأصوات تتعالى ، كيف ذلك ؟ يستحق العقاب ؟ امنعي عنه كل شئ ؟
ووسط النظرات الحائرة من هذه السيدة ، جاءت إجابة أحد المتخصصين تشير إلى الطريقة المثلى للتعامل مع مثل هذه المواقف.

التعامل الصحيح مع الأطفال المدخنين :
التدخين أحد العادات السيئة التي تدمر الجسم ، وخاصة الأطفال ، وباتت مؤشرات الخطر تزداد شيئاً فشيئاً نتيجة ارتفاع نسبة المدخنين من الأطفال حيث وصلت هذه النسبة إلى 22% ، اما عن الطريقة المثالية للتعامل مع هذه الحالات هي المعاملة الحسنة ، نعم ، فالحل الوحيد أمامك الآن عزيزتي الأم هو كسب ثقة طفلك من جديد ، حتى يستطيع بعد ذلك تقبل نصائح ، ومن أهم هذه النصائح التي ستساعدك على ذلك :
1- ابدأي بالتحدث بصورة هادئة مع طفلك حول مخاطر التدخين ، مع الإستعانة ببعض القصص التي تقدم له العبرة والعظة وترهبه من هذه العادة دون إجباره على شئ.
2- ربما لا تحصلي على نتائج من أول مرة ، فلا تيأسي من تكرار المحاولات.
3- ابدأي في لفت نظره إلى بعض الأضرار التي يسببها له التدخين مثل اصفرار الاسنان ورائحة الفم الكريهة ، فضلاً عن علامات الضعف والوهن التي بدت واضحة على جسمه نتيجة التدخين.
4- اعتمدي على أسلوب الأقناع وابتعدي تماماً عن أسلوب الإجبار ، فلن يأتي بالنتائج التي ترغبيها ، وربما يدفعه ذلك الى العناد.
5- اعتمدي على نظام المكافآت وامنحيه أمر يحبه عند كل محاولة جدية للاقلاع عن التدخين.
6- حاولي اصطحابة إلى إحدى الندوات أو مراكز التوعية التي تتحدث عن أضرار التدخين وآثاره المدمرة ، وخاصة آثار التدخين على الأمور التي يحبها مثل ممارسة رياضة معينة او القدرة على اللعب والتنزه مع الاصدقاء وغيرها.
7- عند القيام بالخطوة السابقة عليكي أن توضحي أضرار التدخين على المدي القريب ، فخلال هذه الفترة لن يهتم الأطفال بأضرار التدخين على المدى البعيد.

ماذا إذا كان أحد الوالدين مدخناً :
عادة ما يلاحظ الأطفال في هذا السن مدى التناقض بين ما يقوله الآباء وما يفعلونه ، وكثير من الاحيان يقوم بالطفل بالتدخين بدافع تقليد الوالدين ، فهم دائماً ما يروا في الوالدين المثل العليا ، لذلك لا ينصح بالتدخين أمام أحد الابناء ، كما يفضل الاعتراف بالخطأ أمامه.
ومن أفضل البرامج التي تساعد على الإقلاع عن التدخين هو الإتفاق مع الأبناء على اتباع طريقة معينه للتخلص من هذه العادة السيئة.

علامات تدل على أن طفلك يدخن :
هناك بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها والتي تنذر بأن طفلك بدء محاولات للتدخين ، ومن أبرز هذه العلامات :
1- السعال المستمر وضيق التنفس
2- حس التخريش الدائم في البلعوم
3- بحة في الصوت
4- رائحة النفس الكريهة
5- تصبغ الأسنان

النيكوتين .. ذلك القاتل البطيء
النيكوتين“الأقلاع عن التدخين أمراً سهلاً … وقتما أريد سأفعل ذلك” … هذه المقوله تتردد علي لسان الكثير من المدخنين حول العالم , كأنها المظله التي يخفون تحتها عدم قدرتهم علي الإقلاع عن التدخين، فوفقاً لتقارير منظمة الصحه العالميه , هناك حوالي 1.3 مليار مدخن علي المستوي العالم لا يستطعيون الإقلاع عن تعاطي النيكوتين … نعم، “تعاطي النيكوتين” حيث يعتبر تدخين النيكوتين والتبغ من أصعب أنواع الأدمان , ولكن أولاً قبل أن نتحدث في أضرار إدمان النيكوتين , فلنتعرف سوياً كيف يؤثر النيكوتين في جسم الأنسان ..

كيف تؤثر السجائر والنيكوتين في الجسم ؟
تعتبر مادة النيكوتين أحد مكونات نبات التبغ والتي لها تأثير في التنشيط والاسترخاء معاً , حيث تنتقل هذه الماده خلال ثوان معدوده الي مراكز الأحساس بالدماغ حين يتم إستنشاقها , مما يعطي شعوراً بالراحه والأسترخاء والتقليل من معدل التوتر بالجسم.
كما تعمل مادة النيكوتين علي تعديل المزاج وزياده ضربات القلب , وهذا بدوره يؤدي إلي الشعور بالأسترخاء , ولكن سرعان ما يزول هذا التأثير ليبدأ المريض مره أخري رحلة البحث عن سيجاره أخري , وذلك أول بدايات الأدمان.
وفي هذا السياق, يذكر أن هناك العديد من شركات التبغ قامت خلال السنوات القليله الماضيه بإعاده تصميم السجائر لتصبح أكثر إدماناً , وذلك وفقا لأحدث الدراسات التي أعدتها وزارة الصحة العامة في ماساشوسيتس بالتعاون مع كلية الطب في جامعة ماساشوسيتس.

الأضرار التي يحدثها النيكوتين في الجسم:
1- تضيق وإنسداد في الأوعيه الدمويه بالجسم , الأمر الذي يؤدي الي حدوث جلطات وأزمات قلبيه لاقدر الله.
2- إرتفاع ضعط الدم المزمن ونقص الوزن بصوره ملحوظ.
3- ضعف وإنهيار الجهاز المناعي
4- يزيد من فرص الأصابه بسرطانات الفم والرئه والمعده
5- يؤدي النيكوتين إلي مشكلات في القدره الجنسيه والخصوبه لدي الرجال بالأضافه الي إضطرابات في الدوره الشهريه والإجهاض لدي النساء
6- إرتفاع كثافه الدم وإثاره المخ والجهاز العصبي المركزي
وبما أن النيكوتين أحد المواد المدرجة علي قوائم الأدمان , فلابد من وجود بعض الأعراض الأنسحابيه عند الإقدام علي خطوة الأقلاع، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض قد تصل إلي ذروتها بعد 24 : 48 ساعه من تدخين أخر سيجاره , وتنخفض حدة هذه الأعراض تدريجياً في ظل وجود متابعه طبيه وقد تختفي نهائياَ..

أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم:
1- العصبيه الزائده وسهولة الأستثاره
2- الأرق الشديد والشعور بالقلق الدائم
3- الشعور بالإحباط وعدم الرغبه علي الأقدام لفعل شئ
4- الصداع الشديد وإنخفاض ضغط الدم
5- الأمساك والعجز عن التركيز
6- الأرهاق الشديد

كيفية الإقلاع عن التدخين:
أولا : تخلص الجسم من هذه الماده السامه ” النيكوتين “
تعتبر خطوات الأقلاع عن التدخين ليست بالأمر المعقد كما يتصور البعض ولكن تكمن خطورته في معرفة الخطوات الصحيحه للتخلص من هذه الماده السامه , ولحدوث ذلك ينصح بالتوجه إلي المراكز المخصصة لعلاج الإدمان و ذلك لعدة أسباب وهي :-
1- تقديم بعض الأدويه المساعده والتي تقلل بقدر كبير من الأعراض الانسحابيه لهذه الماده من الجسم>
2- تقديم العلاج الجماعي , مما يزيد من العزيمه والأصرار للتخلص من هذا العدو القاتل
3- إتخاذ كافه الإجراءات الطبيه لعدم زياده الوزن بعد الأقلاع عن التدخين

ثانياً : تقديم الدعم النفسي الأجتماعي
يعتبر العلاج النفسي والسلوكي من أكثر أنواع العلاجات قبولاً وإتفاقاً عليه في علاج ادمان التدخين وذلك لعدة أسباب وهي:
1- تقديم العديد من المهارات و التدريبات الهامه التي تساعد في الأقلاع عن التدخين بشكل أسرع.
2- تجنب حدوث أي إنتكاسات بعد العلاج , وذلك عن طريق تحديد المواقف التي قد تحمل خطر التعرض الي إنتكاسات مره آخري ومعرفه الطريقه الصحيحه للتعامل معها .
3- كما ينصح بمتابعه المريض من جانب أحد الأطباء النفسيين خلال أول يومين أوثلاثه أيام بعد الإقلاع مباشراً عن التدخين .

ثالثا : تقديم العلاج الدوائي الصحيح
تكمن هذه الخطوه في تقديم بعض العلاج الدوائي بشكل صحيح , لكي يتم تعادل نسبه النيكوين في الدم , بالإضافه إلي تقديم بعض الأدويه التي تقلل من الأعراض الإنسحابيه بشكل كبير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: إدمان تدخين السجائر وعلاجها فورا   الجمعة مارس 30, 2018 4:00 am


التدخين وأضراره النفسية وطرق علاجها
الأضرار النفسية للتدخين الكثير من المدخنين علي علم تام بالأضرار الصحية التي تسببها المواد التي تحتوي عليها السيجارة الذي يدخنها يومياً ، ولكن ماذا عن أضرارها النفسية ؟ هل فكرت في إجابة هذا التساؤل يومًا ما ؟

هناك علاقة قوية بين التدخين والإصابة بالكثير من الاضطرابات النفسية، والتي تبدو واضحة عند التوقف عن التدخين ، ومن أبرز هذه التأثيرات:
1- التدخين والشعور بالتوتر :
أكدت الأبحاث العلمية أن التدخين أحد الأسباب التي تزيد من الشعور بالتوتر، على عكس ما يشاع أن التدخين الوسيلة التي يلجأ إليها الكثيرون للشعور بالاسترخاء.
السبب وراء انتشار الاعتقاد أن التدخين يقضي بصورة سريعة على الشعور بالتوتر والقلق الناتج عن انخفاض نسبة النيكوتين في الدم، لذلك فيمكن القول أن التدخين يعالج الأسباب الكامنة وراء الشعور بالتوتر.

2- التدخين والشعور الاكتئاب :
حيث أن التدخين يساعد على إفراز مادة الدوبامين في المخ، وهذه المادة المسئولة عن انتاج مشاعر السعادة والمشاعر الإيجابية فى جسم الإنسان. كما أن توقف إنتاج هذه المادة أو انخفاضها، يؤدي إلى الشعور بالإكتئاب. وعلى المدي الطويل يقوم التدخين بإيقاف آلية إنتاج هذه المادة فى المخ ، الأمر الذي يزيد من الأعراض الاكتئابية.

كافة الأعراض السابقة تجعل هذا التساؤل يفرض نفسه؛ هل الإقلاع عن التدخين يحتاج إلى علاج نفسي ؟
لا يمكن الجزم بأن جميع الحالات تحتاج إلى علاج نفسي عند التوقف عن التدخين، ولكنه قد يساعد كثيراً في التخلص من هذه العادة السيئة.
وعادة ما يتم ذلك تحت إشراف طبي كامل، بمساعدة مجموعة من المدخنين الذين استطاعوا الإقلاع عن هذه العادة السيئة، ويتم ذلك من خلال جلسات من العلاج الجماعي وتبادل الآراء حول أضرار التدخين والاستفادة من تجارب الآخرين الناجحة.

الإقلاع عن التدخين باستخدام الأبر الصينية :
ويتم هذا النوع من العلاج من خلال تثبيت 3 أبر بمواضع معينة في الجسم، تقوم هذه الأبر بارسال ذبذبات إلى جهات معنية في المخ، والتي بدورها تساعد في تنشيط المراكز المسئولة عن مادة الأندروفين، حيث يساعد ذلك في التقليل من الأعراض الإنسحابية لمادة النيكوتين ، وتساعد الجسم في التخلص منها بشكل اسرع. وعادة ما تثبيت هذه الأبر في الأذن وبالذراعين الأيمن والأيسر.

العلاج بالنفور الكهربائي :
أحد الوسائل المبتكرة للإقلاع عن التدخين، ويتم استخدامها عن طريق الرجة الكهربائية التي تصاحب عملية التدخين، الأمر الذي يولد انطباعات سيئة عن التدخين، وبالتالي يحدث نفور ، وهذه الوسيلة يجب استخدامها تحت إشراف طبي تام وبأحد الأماكن المخصصة لذلك.

العلاج بالايحاء أو بالتنويم المغناطيسي :
ويتم خلال هذه الطريقة التأثير على أفكار المدمن باستخدام الإيحاء أو التنويم الغناطيسي ، الأمر الذي يترك انطباعاً سلباً عن التدخين، كما أنه يركز على النواحي الإيجابية للإقلاع عن التدخين.

استخدام الأمصال المضادة للتدخين :
وتعد هذه الطريقة من أحدث الطرق التي تساعد علي الاقلاع عن التدخين، حيث أن هناك محاولات جادة لاكتشاف أمصال مضادة للتدخين والنيكوتين ، الأمر الذي يساعد كثيراً في التخلص من التدخين.
كافة الوسائل السابقة، ينصح أن تتم تحت اشراف طبي كامل ،حتي يتم التعامل مع أي متغيرات تطرأ علي المدخن أثناء عملية العلاج بطريقة مثالية.

مراحل إدمان التدخين عند المراهقين وطرق العلاج منه
إدمان التدخين عند المراهقين عندما يعلم الابوين أن أحد أبنائهم وقع فريسة لأصدقاء السوء الذين قادوه الى التدخين ، يحاولون بكل الطرق الممكنه البحث عن وسائل لانقاذه ، والبعض يعتقد أن هذه المشكلة يمكن التخلص منها بين ليلة وضحاها ، ولكن بالطبع هذا غير صحيح ، فهذه المشكلة بالتحديد تحتاج الى بعض الوقت والمجهود، ووفقاً لآراء المتخصصين ، وهناك من يصل الى مرحلة الادمان دون أن يعلم.

مراحل ادمان المراهق للتدخين :
يمر تدخين التبغ بأربعة مراحل بداية من مرحلة التجربة ووصولاً الى مرحلة التعود ومن ثم الادمان ..
المرحلة الأولي : مرحلة التجريب
خوض التجربة أمر يتعلق بسيكولوجية المراهق ، والذي تدفعه إلى تجربة كل ما جديد ، ويتم خلال هذه المرحلة اختبار طعم السجائر أو تجريبها، فقد يري فيها البعض رمزا للرجولة ، كما تعد هذه المرحلة أولى الخطوات على طريق الإدمان حيث تقود المراهق إلى التعود ومن ثم الى الادمان ..

المرحلة الثانية : مرحلة التعود
وعادة ما تتضمن هذه المرحلة عدة أمور منها :
1- أحيانأ يشعر الشخص بالرغبة في تعاطي وتجريب العديد من المخدرات الأخرى بحثاً عن الوصول الى مزيد من الراحة واللذة ، الأمر الذي يدفعه الى الوقوع في دوامه المخدرات.
2- مرحلة التعود أو الاعتياد لا تحتاج إلى تدخل طبي للعلاج أو التخلص من التدخين ، وخلال هذه المرحلة يستطيع الشخص التخلص من التدخين بمجرد اتخاذ القرار وتوافر الارادة لتحقيق ذلك.

المرحلة الثالثة : مرحلة التكيف :
وخلال هذه المرحلة يبدأ جسم الشخص في التكيف مع مكونات السجائر والاعتياد على مادة التبغ ، ومن ثم عند التعرض إلى أي ضغوط نفسية او عصبية ، يشعر الشخص برغبة ملحة في مضاعفة كمية التبغ والنيكوتين الداخل الى الجسم ، بهدف الشعور بالراحة والارتياح ، مما يزيد من درجة اعتياد وادمان الجسم لهذه المواد.

المرحلة الرابعة : مرحلة الادمان
وخلال هذه المرحلة يشعر الشخص برغبة ملحة في تدخين السجائر ، ويسيطر على الجسم بعض الأعراض المرضية في حالة عدم التدخين ، مثل الشعور بالصداع المستمر وعدم القدرة على بذل أي نشاط ، هذا بالإضافة الى عدم القدرة على التركيز، وعادة ما يدخن الشخص خلال هذه المرحلة ما يقرب من 20 سيجارة يومياً ، وعندما يصل الشخص الى هذه المرحلة فقد وقع في ادمان النيكوتين واصبح مرتبط ارتباطاً وثيقاً بمستوى مادة النيكوتين (وهي المادة المسببة للإدمان في الدم ) ، ويتطلب الأمر الإستشارة الطبية للتخلص من هذا الداء .

العلاجات الطبية الحديثة للتخلص من التدخين
ابتكر الاطباء العديد من الوسائل الطبية التي تساعد في التخلص من علاج التدخين ، ومن ابرز هذه الوسائل
1- الابر الصينية :
يرجع تاريخ هذه الطريقة العلاجية إلى أكثر من 3000 سنة . وتعتمد هذه الطريقة على غرز إبر معدنية في بعض النقاط من جسم الشخص المدخن مما يتيح المجال أمام الدماء المجمدة بفعل النيكوتين الى معاودة مسارها الطبيعي، الأمر الذي يساعد كثيراً في التخلص من النيكوتين المتراكم في الجسم ، وبالتالي يساعد على الاقلاع عن التدخين.
ويتطلب العلاج بهذه الطريقة جلسة كل يومين وتستغرق الجلسة الواحدة مدة 30 دقيقة ، وتتطلب أقصى الحالات مدة علاج من 10 إلى 15 جلسة.
2- بدائل النيكوتين :
حيث يمكن الاستعانة ببعض العقاقير وبدائل النيكوتين ، والتي تساعد كثيراً في التخلص من النيكوتين العالق بالجسم.

طرق فعالة في الإقلاع عن التدخين
الخلاص من التدخين” ترك التدخين سهل , لقد فعلته آلاف المرات ” هكذا صرح الكاتب الامريكي مارك توين عن التدخين ، فهذه المقولة بالتأكيد تصف حال الكثير من المدخنين ، ربما تكون أنت واحد منهم .
من المعروف أن التدخين أحد أشكال الإدمان، ولذلك فنحن نعي جيداً أن الإقلاع عنه ليس بالأمر اليسير، ولكن علينا أيضاً أن نعترف بأنه ليس بالمستحيل كما يصوره البعض، فهناك الآلاف حول العالم ممن استطاعوا القضاء على هذه الآفة قبل أن تقضي هي عليهم ، وربما هناك الآن من يريد فعل ذلك ولكن لا يعلم من أين يبدأ .
يقسم الأطباء الإقلاع عن التدخين إلى أربعة مراحل، حتي يصل المدخن إلى بر الأمان ، وتمنحه حياة خالية من الدخان، ومن ثم خالية من الأمراض ، وهذه المراحل هي :
المرحلة الأولي: مرحلة التحضير للإقلاع عن التدخين
ويمكن اجتياز هذه المرحلة بنجاح من خلال الخطوات التالية :
1- أولاً انقاص عدد السجائر التي تقوم بتدخينها يومياً
2- حاول أن تبعد عن عيناك كافة الأدوات التي تستخدم في التدخين، والتي يمكن أن تذكرك به، وتدفعك إلى اشعال السيجارة مرة أخرى.
3- حاول أن تنتمي إلى مجموعة تسعي إلى نفس الهدف، وهو الاقلاع عن التدخين، ويمكن أن تتوصل إليهم من خلال المراكز المتخصصة لعلاج التدخين والإدمان ، ولا يشترط أن يكون مجموعة ، فيمكنك فعل ذلك مع أحد الأصدقاء المقربين.
4- عليك أن تضع نصب عينك ان الاقلاع عن التدخين ليس بالامر المستحيل ، حيث أن النجاح يكمن في استمرارية المحاولة، وتذكر دائماً أن هناك 3 مليون شخص يستطيعون الاقلاع عن التدخين كل عام، فلما لا تكون أنت واحداً منهم هذا العام ؟

المرحلة الثانية : مرحلة الاقلاع عن التدخين
وهناك من يطلق على هذه المرحلة مرحلة كسر العادات ، فعليك تغيير كافة العادات التي تفعلها أثناء التدخين ، مثل :
1- تخلص من أي أنواع دخان لديك سواء كان سجائر أو أرجيلة أو بايب
2- إذا اعتدت على تناول القهوة أثناء التدخين، عليك بتغيير هذه العادة عن طريق تناول كوب من الشاي أو العصير مثلاً.
3- حاول أن تملاً يومك بالأعمال قدر المستطاع، وإن لم تستطع فعل ذلك، استغل الوقت المتبقي من يومك في ممارسة الرياضة مثل الجري.
4- إذا كان لديك استفساراً أو تحتاج إلى مساعدة، فلا تخجل من طلب المساعدة سواء من الأهل أو الأصدقاء أو احد المتخصصين.

المرحلة الثالثة: مرحلة الثبات علي الاقلاع
وخلال هذه المرحلة قد تظهر بعض الأعراض الإنسحابية للتدخين، والتي ربما تحفز الرغبة لديك للتدخين مرة أخرى.
إليك هذه الأعراض وطرق التخلص منها
1- الشعور بالأرق وحدوث اضطرابات في النوم ، ويمكن التغلب علي ذلك من خلال ممارسة الرياضة ويفضل أن تكون رياضة شاقه مثل الجري السريع أو رفع الأثقال
2- السعال الجاف، ويمكن التغلب عليه من خلال تناول الأعشاب المهدئة للسعال أو تناول بعض الأدوية المخصصة لذلك، ولكن يشترط أن تكون خالية من المواد الإدمانية
3- الشعور بالصداع وعدم القدرة علي التركيز، ويمكن التغلب علي ذلك من خلال التنفس بصورة عميقة وأخذ حماماً دافئاً ومحاولة الاسترخاء قدر المستطاع .

المرحلة الرابعة: مرحلة التعامل الصحيح مع الرغبة في التدخين
ويمكن التغلب علي هذه المرحلة من خلال مجموعة من النصائح ، وهي :
1- حاول دائماً تأجيل الرغبة في التدخين، فغالباً هذا الشعور يزول بعد دقائق تترواح ما بين 2- 7 دقائق
2- تناول كأس من الماء ببطء ، وحاول إبقاء الماء في فمك لبعض ثواني
3- حاول أن تقوم بأن نشاط حركي قد ينسيك الرغبة في التدخين

أسرع طريقتان للإقلاع عن التدخين
التوقف عن التدخين الإقلاع عن التدخين أمر يتمناه الكثيرون، ولكن القليل منهم فقط من يتوافر لديهم عامل الارادة الذي يعد الحد الفاصل للتخلص من هذه الآفة. وفي هذا الصدد يشير المتخصصون إلى أن هناك طريقتين تساعدان في الإقلاع عن التدخين بشكل سريع، وهما:

أ‌- الاقلاع المباشرة والسريع
ب‌- الاقلاع التدريجي

وسوف نتناول هاتين الطريقين بإستفاضة في السطور التالية
أولاً: الاقلاع المباشر عند التدخين
عندما تتخذ هذا القرار، عليك أن تحطم كافة السجائر الموجودة أمامك الآن، وقم بإزالة كافة الأدوات التي تساعد في التدخين كالولاعات والطفايات الموجودة بالمنزل. كما ينصح فى الفترة الأولى من الإقلاع عن التدخين بتعديل الروتين اليومي لحياتك، كالابتعاد عن مجالس الأصدقاء التي ربما تدفعك إلى التدخين مرة أخرى.

ثانياً: الإقلاع التدريجي عن التدخين
وفيه يمكن الحصول علي نتائج مرضية من خلال هذه الخطوات :
1- ينصح أولاً بتقليل عدد السجائر التي يتم تدخينها خلال اليوم، فإذا كنت تدخن 10 سجائر يومياً، عليك أن تجعلهم 7سجائر يومياً لمدة يومين، ثم بعدها 5 سجائر يومياً، واستمر في العدد التنازلي حتي يتم التوقف النهائي عنها.

2- كما أن هناك بعض العوامل التي تساعد في الاقلاع عن التدخين بسهولة، من أهمها:
أ‌- ينصح بتناول الأطعمة قليلة الدسم
ب‌- الإستعانه ببعض الخطط والأنشطة البديلة التي تساعد في عدم العودة للتدخين مرة أخرى ، مثل ممارسة الرياضة أو مضغ العلكة أو اللبان، ويمكن الاستعانة ببعض الألعاب الألكترونية لملئ وقت الفراغ .
ت‌- ينصح بالتقليل قدر الامكان من تناول السكر والحلويات والوجبات المشبعة بالدهون، وخاصة في الأيام الأولي من الاقلاع عن التدخين.
ث‌- لا تنسى في الأيام الأولي من خطة العلاج، ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء والسوائل والعصائر والفواكه الطبيعية، لما لها من دور كبير في تطهير الجسم من المواد السامة والنيكوتين الموجود بالجسم.
ج‌- احرص علي تناول الفواكه الغنية بالألياف، حيث تساعد في التخلص من جزئيات القطران والنيكونين المتراكمة بالشرايين.
ح‌- ربما خلال هذه الفترة تكون أكثر عرضه للعصبية وتقلب المزاج، فلا تخجل من طلب المساعدة من أحد المقربين.
خ‌- لا تخجل عند الطلب من الأصدقاء أو المقربين عدم التدخين في وجودك، فتعد هذه الخطوة من أهم خطوات العلاج .
د‌- عليك أن تعلم أن الشعور بالرغبة في التدخين أمراً طبيعياً خلال هذه المرحلة، وقد تشتد هذه الرغبة كثيراً في حالة التعرض إلى نوبات من الغضب الشديد أو التوتر، وأحياناً في أوقات الأجازات أو الجلوس مع الأصدقاء المدخنين، فان لم تكن مستعد لمواجهة هذا الشعور، فينصح بتأجيل هذه الخطوة قليلاً.
كما يؤكد المتخصصون أن هذا الشعور يبدأ في الثلاشي بعد 15 يومياً على الأكثر من التوقف عن التدخين.
ذ‌- لا تنسي أن نصيحة المتخصصون توفر الكثير من الوقت والجهد، فلا تتردد في طلبها عند الحاجة إليها.
ر‌- أسال طبيبك عن بدائل النيكوتين، والتي يمكن أن تساعد في الاقلاع عن التدخين دون التعرض إلى الأعراض الإنسحابية، حيث أنها تساعد في الحفاظ علي نسبة النيكوتين في الدم دون استنشاق المواد السامة الأخرى الموجودة بالسجائر، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي، نتيجة حظر استخدامها في حالات معينة.

هل يمكن التخلص من النيكوتين طبيعياً
التخلص من النيكوتين من المعروف أن النيكوتين هو أحد المواد التي تمنع الكثيرين من الإقلاع عن التدخين ، فهي تتربع على قائمة المواد التي تسبب الإدمان، الأمر الذي يجعل الكثيرون يستمرون في التدخين دون القدرة على الإقلاع، بالرغم من المخاطر الجمة التي تسببها هذه العادة.
وهناك الكثيرون ينتظر يد العون للتخلص من هذه العادة السيئة، فإذا كنت تبحث عن وسيلة للتخلص من التدخين، فأنت بحاجة إلى قراءة السطور التالية …

أكدت الدراسات أن هناك مجموعة من الأعشاب والمواد الطبيعية يمكنها أن تساعد في طرد النيكوتين من الجسم، الأمر الذي يجعلك تخطو أولى خطواتك نحو حياة جديدة بلا دخان، ومن أهم هذه المواد :
1- البروكولي:
نظراً لإحتوائه على كميات كبيرة من فيتامينات B5 وC، وفيتامينات B ، فهو يسهل عملية الايض بداخل الجسم، كما أنه يساعد الرئتين علي طرد السموم والمواد الضارة المتراكمة بها.

2- البرتقال :
بفضل إحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين c ، فهو يقاوم الشعور بالإجهاد وعدم التركيز الناتجان عن توقف النيكوتين

3- أوراق السبانخ :
تحتوي أوراق السبانخ على كمية كبيرة من حمض الفوليك اللازم لمقاومة الأعراض الإنسحابية الناتجة عن نقص كمية النيكوتين الموجودة بالجسم، كما أنها تحتوي على فيتامين B9 المعروف بأنه يساعد الجسم علي التخلص من السموم العالقة به.

4- الزنجبيل :
أحد الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في التخلص من الأعراض الإنسحابية الناتجة عن نقص النيكوتين في الدم، كما أنها تساعد في التخلص من السموم العالقة.

5- عصير الليمون :
أحد الأسلحة القوية التي يمكن من خلالها محاربة مادة النيكوتين بالجسم، حيث يعمل علي تعزيز جهاز المناعة ، بالإضافة إلى تحفيز وإعادة بناء الخلايا المتضررة من النيكوتين ، وذلك بفضل إحتوائه علي حمض الليمون وفيتامين C ، مما يساعد كثيراً في التخلص من النيكوتين المتواجد بالجسم، ويحارب الأعراض الجانبية الناتجة عنه.

6- عصير الرمان:
حيث يعتبر عصير الرمان أحد العناصر الهامة التي تعمل علي تحسين الدورة الدموية بالجسم ، وتزيد من خلايا الدم، الأمر الذي يساعد في التخلص من آثار النيكوتين الموجودة في الجسم.

7- الملفوف أو الكرنب:
حيث يعتبر الملفوف أو الكرنب مصدر هام وطبيعياً لإيزوثيوسيانات المضاد للهستامين ومضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعد في تخليص الجسم من النيكوتين الضار العالق به.

8- عصير الجزر:
نظراً لإحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامينات C وA وK ، فهو يمنع تلف الخلايا العصبية الناتجة عن التدخين، ويساعد على إعادة بناء المتضرر منها مرة أخري ، كما أنه يحفز جهاز المناعة لمقاومة الأضرار الناتجة عن هذه المادة.

9- نبات الجرجير :
أحد النباتات الهامة التي تساعد في تقليل نسبة النيكوتين في الدم والتخلص منه بصورة طبيعية ، لذلك ينصح بتناوله مع جميع الوجبات.

10- جوز الهند :
لكل من يريد التخلص من التدخين، ينصح بتناول ثمار جوز الهند والسائل الموجود بداخله ، لإحتوائهما على كمية كبيرة من الدهون المشبعة التي تساعد في التخلص من الرغبة في التدخين، كما ينصح بتناول الثوم والكاري والكركم، لما لهم من دور فعال في مقاومة الأمراض الناتجة عن التدخين، ويساعدوا على إعادة بناء الخلايا مرة أخرى.

تنبيه هام لكل مريض
جميع الموضوعات التى نقدمها هي نصائح عامه لتنمية المعلومات الصحية
ولزيادة الوعي الصحي  .. ويجب على كل مريض مراجعه طبيبه المختص
لان كل حاله تخلتف عن الاخري وكل شخص متفرد بذاته
ولذلك يجب ان يكون التشخيص والعلاج حسب حالة كل شخص
نسأل الله ألا يضعنا في ظروف صعبة، ولكن هذه المعلومات يجب أن نكون جميعاً على دراية بها للاستعداد لأي موقف
لذلك لا تترددوا في نشر هذه المعلومات لنشر الوعي لأقصى درجة
أذكروني بدعواتكم ، وفقكم الله وغفر لكم وعافاكم وشفاكم وأخلف الله عليكم من خيراته وبركاته وأرزاقه إخواني وأخواتي في الله

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين
*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
إدمان تدخين السجائر وعلاجها فورا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: مكافحة الأدمان والأيدز-
انتقل الى: