القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صنع جميع أنواع الجبن وتحويل الألبان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: صنع جميع أنواع الجبن وتحويل الألبان   الأربعاء أبريل 04, 2018 7:59 am

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته


















الأجبان
الأجبان هي من الأغذية التي تُصنّع من الحليب سواءً كان هذا الحليب مصدره من الغنم أو الأبقار أو الماعز، أو غيرها من الحيوانات الحلوبة، وتعود جودة وحالة نوع الجبنة إلى حال الحليب نفسه، وطريقة تجميده لتحويله إلى جبنة؛ حيث تُضاف إليه بعض المواد الأنزيمية التي تُساعد على فصل الماء وترسيب الجبنة، ويتمّ الحصول على هذه المواد الأنزيميّة من خلال معدّة الحيوانات المذبوحة من أغنام وأبقار، والتي تستخدمها في عملية تخثير الحليب قبل هضمه.

تصنيف الجبن من حيث درجة الجفاف
أجبان شديدة الجفاف:
حيث تكون بها نسبة الرطوبة منخفضة تتراوح ما بين (20-25%).
أجبان جافة:
وتكون نسبة الرطوبة فيها تتراوح ما بين (30-40 %).
أجبان نصف جافة:
وتكون نسبة الرطوبة فيها متوسطة حيث تتراوح ما بين (40-50 %). أجبان طريّة: وتكون فيها نسبة الرطوبة عالية حيث تتراوح ما بين (50-70 %).
أجبان نصف طريّة:
وهي من الأجبان كريمية القوام باللون الأبيض.

أبرز أنواع الجبن
جبن رومي:
وهو من الأنواع الجافّة التي لها طعم حاد ينتج من خلال تخمير الحليب لفترات طويلة حتى يظهر فيها العفن ( البكتيريا النافعة) وهذا النوع مُفيد للأمعاء.

جبنة تشدر:
ويطلق عليها اسم (ملكة الجبن)، ويتم تصنيع هذا النوع من الحليب البقري كامل الدسم والمبستر، وتقسم لثلاثة أقسام من حيث الحموضة، وهي شيدر عادي، وشيدر لاذع، وشيدر منخفض اللذعان، ولكن ما يُميّزها أن سعرها غالي وهي غير النوع المطبوخ المعلّب المتعارف عليه.

جبنة بيضاء:
وهي الجبن المصنوع من حليب الأغنام، ومن فوائدها أنها تُقلل تسوّس الأسنان وتلفها، كونها تعمل على تجميع الكالسيوم.

جبنة زرقاء:
وهي من الأنواع التي تحتوي على بكتيريا أو عفن نافع ( مضادات حيوية) باللون الأخضر أو الأزرق والذي يعطيها اللون الأزرق، يتمّ تصنيعها من حليب الماعز، وما يُميّزها أنها منخفضة الدهون والكولسترول، وتحتوي على معدّلات عالية من الكالسيوم والفسفور والحديد والفيتامينات خاصّةً فيتامين (أ) وفيتامين (ب)، بالإضافة إلى أنها سريعة الهضم، وتحفّز النمو لدى الإناث، وتحد من النقرس، وتحد من الأمراض، وتعمل على حرق الدهون .

جبن محلى:
حيث إنّ طعمها حلو، وذلك من خلال إضافة القليل من السكر أو الشوكولاتة أو نكهات الفواكه، وأكثر ما يحبّها الأطفال، وتتميّز بقوامها المتماسك، واحتوائها على نسب عالية من البروتين.

أشهر أنواع الجبن العربي
القريش:
وهي خالية الدسم وتنتشر في مصر ومناطق بلاد الشام.

المجدول:
تشتهر بهذا النوع الجمهورية السورية ويُصنع من الحليب الطازج.

البراميلي:
مشهور في مصر.

الحلوم:
مشهور في بلاد الشام وقبرص.

الدمياطي:
يتميّز بشدة ملوحته، وتشتهر به منطقة دمياط بمصر.

الرأس أو التركي:
تشتهر به مصر.

أشهر أنواع الجبن الأوروبي
الباراميزان:
يُصنّف من الأجبان الجافة، وهو مشهور في إيطاليا.

التشدر:
وهو مشهور في كلٍّ من أستراليا وبريطانيا وأمريكا وكندا.

الركفور:
ويُصنّف من الأجبان نصف الجافة ولونه يميل إلى الأخضر.

الموزاريلا.

الكامامبير.

الماسدام:
تشتهر به هولندا. الفيتا: تشتهر به البلقان.

الغودا

عمل جبنة سائلة
المكوّنات
لتر من الحليب السائل. ثلاث ملاعق من الخل الأبيض. رشة من الملح.
طريقة التحضير
نضع الحليب السائل في قدر على نار خفيفة، ثمّ نضيف إليه الخل، ونتركه للحصول على مصل الحليب. نصفي الجبن من السائل. نضيف رشّة من الملح، ونخفق الجبن في وعاء الخلاط الكهربائي، وإذا لم يتجانس يمكن أن نضيف كمية من السائل للحصول على القوام المطلوب. ندخل الجبنة إلى الثلاجة حتى تتماسك.

عمل الجبنة السائلة المطبوخة
المكوّنات
لتر ونصف من الحليب السائل، ويفضّل أن يكون كامل الدسم حتى نحصل على قوام أغنى. نصف لتر من اللبن الرائب، أو ما يعادل كوبين فقط. نصف ملعقة كبيرة من دقيق الذرة (النشا). نصف قالب من الزبدة أو ما يعادل مئة غرام منها. رشة صغيرة من ملح الطعام.
طريقة التحضير
نغلي كمية الحليب في قدر مناسب على النار. نزيل قدر الحليب عن النار بعد أن يغلي جيداً، ونضيف كمية اللبن الرائب إليها، ونحرّك المزيج جيداً. نترك مزيج الحليب واللبن الرائب جانباً حتى يبرد تماماً. نضع قطعة من القماش فوق مصفاة، ونصفي المزيج فيها، وذلك للتخلّص من كمية الماء الفائض، والحصول على كتلة من الجبنة البيضاء السميكة. نضع كمية الجبنة الناتجة في وعاء مناسب، مع الحرص على الاحتفاظ بكمية قليلة من ماء الجبن المصفى. نقسم كمية الجبنة إلى ثلاثة أقسام متساوية في الكمية. نقسم نصف قالب الزبدة إلى ثلاث كميات متساوية أيضاً. نضع الكمية الأولى من الجبنة والزبدة في وعاء الخلاط الكهربائي، مع القليل من كمية النشا والماء، ونمزج المكوّنات جيداً للحصول على قوام سائل ومتماسك. نكرر الخطوة السابقة على الكمية المتبقية. نضيف المزيج الناتج من الكميات الثلاثة في قدر على النار، ونتركها لمدة لا تزيد عن عشر دقائق حتى تتماسك، ويصبح قوامها مثل الجبنة. نترك القدر جانباً حتى يبرد تماماً، ثمّ نملؤه في عبوات زجاجية، ونحتفظ بها في الثلاجة حتى تبرد قبل أن نقدمها.

عمل جبنة الفيتا
مدّة تجهيز المكوّنات 15 دقيقة مدّة الطهي 3 ساعات تكفي لِــ 16-24 شخصاً
المعدّات اللازمة
قدر كبير من الستانلس ستيل أو أي نوع آخر لا يتفاعل مع الحرارة. جهاز ثيرموميتر. سكين جبنة أو أي سكين طويل مسنن مثل سكين الخبز. قماشة لتصفية الجبنة. مصفاة.
المكوّنات
أربعة لترات ونصف من الحليب الكامل الدسم. باكيت من البادئ أو محرض ميسوفايل. ملعقة صغيرة ونصف مقسمة من كلور الكالسيوم. قرص منفخة (مذوبة في ربع كوب من الماء، أو نصف ملعقة صغيرة من المنفخة السائلة). لتر وثمانمئة ملليلتر من الماء البارد. ربع كوب من الماء البارد. أربعمئة وخمسون إلى خمسمئة وستون غراماً من الملح الخشن غير المعالج باليود. ملعقتان صغيرتان وثلاث أرباع الملعقة من الخل الأبيض مقسمة.
ملاحظة:
يمكن إيجاد المكوّنات عند العطار أو في محال بيع مستلزمات الجبن.
طريقة التحضير
صب الحليب في قدر كبير ثمّ وضع القدر في مغسلة ممتلئة بالماء الساخن حتى ثلاثة أرباعها، أو وضع قدر الحليب في قدر أكبر مليء بالماء الساخن (لأنه لا يجب تعريض الحليب لمصدر حرارة مباشر بل يجب تسخينه تدريجياً بحمام مائي). ترك الحليب ليسخن ببطء وتصل درجة حرارته إلى 30 مئوية. إضافة البادئ أو المحرض برفق وترك الخليط بدرجة حرارة 30 مئوية مدّة ساعة. إضافة ربع ملعقة صغيرة من كلور الكالسيوم. طحن وإذابة قرص المذوبة مع ربع كوب من الماء البارد وإضافته إلى الحليب في حال استخدام النوع الصلب، أو إضافة النوع السائل مباشرة وتقليبه برفق مدة دقيقة. ترك الخليط جانباً مدّة نصف ساعة مع الإبقاء على درجة حرارته 30 مئوية أو قريبة منها قدر الإمكان (يمكن وضع القدر في مغسلة مليئة بالماء الساخن إن بدأت الحرارة بالنزول). التأكد من قوام الخليط بغمس أصبع بوسطه، حيث سيكون قوامه مثل قوام اللبن وستتشكل خثارة للحليب المتماسك، وإن لم يصل الحليب إلى هذا القوام بعد يجب الإنتظار مدة نصف ساعة إضافية. تقسيم الخثارة بواسطة السكين المسننة نزولاً إلى قاع القدر حتى تتشكل مربعات من الخثارة. تحريك القطع برفق ثمّ إعادة القدر إلى المغسلة المليئة بالماء الساخن أو إلى القدر الأكبر المليء بالماء الساخن، ورفع درجة حرارته تدريجياً إلى 35 مئوية، قد يستغرق الأمر مدة ساعة تقريباً حيث ستبدأ قطع الخثارة بالإنفصال عن مصل الحليب والذي هي المادة السائلة صفراء اللون المتشكلة. وضع عدة طبقات من قماش تصفية الجبن فوق المصفاة، ثمّ صب مكوّنات القدر (الخثارة والمصل) فيها وتركها تتصفى مدّة أربع ساعات بدرجة حرارة الغرفة. تقسيم القطع من الخثارة الملتصقة معاً إلى قطع كبيرة بعرض سبع سنتمترات ونصف تقريباً وتركها تتصفى مدّة نصف ساعة إضافية. صنع محلول ملحي بخلط كمية الملح مع لترين وربع من الماء مع إضافة الملح تدريجياً والتوقف عن الإضافة عندما يتوقف الملح عن الذوبان، ثمّ إضافة ملعقة صغيرة من كلور الكالسيوم وملعقتين صغيرتين ونصف من الخل. نقع قطع الجبنة في المحلول الملحي مدّة عشر إلى اثنتي عشرة ساعة (لا يفضل تركهم لمدة أطول حتى لا تزيد ملوحة الجبنة). تصفية الجبنة وتركها دون تغطية بدرجة حرارة الغرفة لفترة من يوم إلى يومين، ثمّ نقلها إلى أوعية محكمة الإغلاق وحفظها في البراد.

جبنة البارميزان
جبنة البارميزان هي أشهر أنواع الأجبان المشهورة في إيطاليا والتي تدخل في العديد من الوصفات الإيطالية، وهي عبارة عن جبن لونه أصفر قاسٍ، وجاف، حيث تتراوح نسبة الرطوبه به حوالي 25% له رائحة قوية يتم تحضيره من الحليب المقشود، يمكن شراء البارميزان مبشور مسبقاً المتوفر في الأسواق إلا أن نكهته تختلف تماماً عن الجبن المبشور طازجاً، ومن أشهر الأطباق الإيطالية التي تدخل البارميزان فيها هي سلطة السيزر، وجميع أطباق المعكرونة، والباستا، والبيتزا، والغراتان، يطلق عليها أيضاً اسم بارميجيانو نسبة إلى مكان إنتاجها في بارما وريجو وهو الاسم الأصلي لها لأنّ بارميزان هي كلمة فرنسية.
طريقة تحضير
جبنة البارميزان يتم تحضير جبنة البارميزان عن طريق مزج الحليب الطازج كامل الدسم المأخوذ في الصباح من الأبقار مع الحليب المنزوع الدسم المأخوذ من حليب المساء ثم يتم وضعه في خزانات كبيرة حتى يتم فصل القشدة، ثم يُضخ الحليب في أوعية كبيرة مبطنة بالنحاس وبعد ذلك إضافة مصل اللبن ويوضع على درجة حرارة 35 مئوية، ثم تُضاف منفحة الجبن، وهي مادة مأخوذة من معدة العجل الرضيع وتعمل على تخثير الحليب لصناعة الجبن، ثم يُترك المزيج حتى يتخثر لمدة عشر دقائق، ويُقسم المزيج الناتج إلى قطع صغيرة، ثم تُرفع درجة الحرارة أكثر لتصبح 55 درجة مئوية لمدّة ساعة تقريباً، ثم يتم تجميع المزيج الذي ينتج من تلك العملية في قطع قماش قطنية، ثم تقسيمه إلى جزأين، ثمّ وضعه في قوالب، بعد ذلك يتم الاحتفاظ بالجبن في قوالب فولاذية غير قابلة للصدأ شكلها دائري ثم تُشد بإحكام بمشبك زنبركيّ لمدّة يومين، ثم تتم إزالة المشبك ليحتفظ الجبن بشكله المستدير. تعد جبنة البارميزان من أغنى أنواع الأجبان الأخرى بالكالسيوم المفيد لصحة العظام والأسنان لذلك ينصح دائماً بتناول جبن البارميزان للأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم أو هشاشة العظام وخاصة لدى الأطفال في سن النمو، وتجدر الإشارة إلى أنّ البارميزان خالٍ من اللاكتوز لذا فهو ضروري للأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على عدم تحمل اللاكتوز بالإضافة إلى أنّها تقي من الإصابة بتسوّس الأسنان، وتحتوي البارميزان على نسبة عالية من البروتين الهام لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه جميعها وبناء العضلات وتقويتها ولذلك فهي تعطي شعوراً بالشبع لفترات أطول وبالتالي يوصي بها أخصائيو التغذية للأشخاص الذين يعانون من السمنة، كما أنّها تحتوي على فيتامين A وD لذلك ينصح بتناول كمية منه يومياً وخاصة للمرأة الحامل؛ لأنّها يجب أن تقوم بتعويض الجسم من الكالسيوم الذي يمتصه جنينها.

طريقة إعداد الجبنة البيضاء العكاوية
فيما يلي مكونات وطريقة إعداد الجبنة البيضاء المبسترة.
المكونات
حليب بقريّ أو حليب غنم. إنزيم الرنين، وهو ما يُعرف باسم منفحة الجُبن. كلوريد الكالسيوم. ملح.
طريقة التحضير
تصفية الحليب من أيّة شوائب قد تكون عالقة باستخدام قطعة من القماش النظيف. بسترة الحليب عن طريق تسخينة لدرجة 70-72 مئوية وتركه على هذه الدرجة لمدة 15-20 ثانية. التبريد السريع للحليب، وهو ما يُعرف بصدمة التبريد (بالإنجليزية: Shock cooling)، ويمكن عمل ذلك منزلياً عن طريق تغطيس وعاء الحليب في وعاء أكبر حجماً يحوي الماء والثلج، ويتم الاستمرار بذلك حتى تصل درجة حرارة الحليب إلى 37 درجة مئوية. إضافة إنزيم الرنين بنسبة 2 غرام لكل 100 لتر من الحليب، وذلك عن طريق إضافة الكمية المطلوبة من إنزيم الرنين في كمية قليلة من الماء وتحريكها بشكل جيد لمدة دقيقة، ثم إضافتها إلى الحليب لضمان توزيع الرنين في الحليب، حيث يعمل إنزيم الرنين على تجبّن الحليب على درجة حرارة 37 مئوية، ويمكن إيجاد إنزين الرنين في الصيدليات. إضافة كلوريد الكالسيوم بعد إضافة إنزيم الرنين مباشرةً بنسبة 20 غرام لكل 100 لتر من الحليب، ويتم إضافة كلوريد الكالسيوم مع قليل من الماء ثم إضافته إلى الحليب وتحريكه، إذ يُحسّن كلوريد الكالسيوم من جودة التجبن ويزيد من سرعة عمل إنزيم الرنين. ترك الحليب لمدة 20-30 دقيقة وهو ما يُسمى بمرحلة التحضين. تتكون خلال مرحلة التحضين خثرة الجبن وينفصل تدريجياً المصل الأصفر. عمل قطاعات طولية وعرضية على خثرة الجبن بواسطة سكين، وهو ما يسهّل ويسرّع فصل المصل. تحريك الخثرة وتركها لمدة 5-10 دقائق. وضع الخثرة على قطعة كبيرة من الشاش، ولفها، ووضعها داخل صينية كبيرة أو القالب المراد تشكيلها به. الضغط على الخثرة حتى تأخذ شكل القالب. كبس الجبنة داخل قطعة الشاش، ويمكن عمل ذلك منزلياً بوضع صينية ملساء فوق الجبنة ثم وضع أوزان ثقيلة فوقها مثل أكياس الأرز والسكر، ويكبس خلال مدة تتراوح من ساعة لساعتين ونصف، ويستمر نزول المصل أثناء ذلك. إزالة الأوزان وإخراج قالب الجبنة من قطعة الشاش. تقطيع الجبنة بحسب الأحجام والأشكال المطلوبة. تمليح الجبنة، وذلك عن طريق رش طبقة من الملح، ثم رصّ طبقة من قطع الجبن، ورش طبقة أخرة من الملح فوقها، ويمكن إضافة أكثر من طبقة من الجبن فوق بعض بحيث تكون الطبقة السفلى والعليا ملح وبين كل طبقتين من الجبنة طبقة من الملح. إبقاء الجبنة في الثلاجة لمدة 24 ساعة. إخراج الجبنة وغسلها للتخلص من بقايا الملح والمصل. تعبئة قطع الجبنة في الوعاء المراد حفظها فيه. إعداد محلول ملحي بتركيز 10-12%؛ وذلك عن طريق إذابة 100-120 غرام من الملح في لتر من الماء. إضافة المحلول الملحي وغمر كل قطع الجبنة. إغلاق الأوعية وعدم ترك أيّ فراغات هوائية. حفظ الأوعية في الثلاجة لمدة أسبوعين من تاريخ تصنيع الجبنة.

طريقة حفظ الجبنة لفترات طويلة
في حال الرغبة بحفظ الجبنة لفترة أطول تُضاف المستكة والمحلب إلى قائمة المكونات وتتغير طريقة التصنيع بحسب الآتي:[٥] يتمّ العمل بالخطوات السابقة وصولاً لتمليح الجبنة وتبريدها لمدة 24 ساعة. إعداد محلول ملحي بتركيز يُقدّر بـ 16-18% وذلك عن طريق إذابة 160-180 غرام من الملح في لتر من الماء. إعداد صُرر من المحلب والمستكة عن طريق وضع 10 غرامات من كل منهما في قطعة من الشاش وإغلاقها جيداً. تسخين المحلول الملحي مع صرر المحلب والمستكة وصولاً لدرجة الغليان. وضع قطع الجبنة في المحلول الملحي وتركها تغلي لمدة 5-10 دقائق، ويمكن التأكد من إتمام غليان الجبنة عندما تظهر وتستقر على سطح المحلول الملحي. تصفية الجبنة من المحلول الملحي ووضعها على سطح أملس معقم ونظيف. ضغط قطع الجبنة التي تغير شكلها أثناء الغلي وإخراج الأكياس الهوائية منها. إضافة الحبة السوداء (حبة البركة) حسب الرغبة، عن طريق رشّها على سطح أملس ونظيف ووضع قطع الجبنة الساخنة عليها وضغطها لحين التصاق حبة البركة فيها. ترك الجبنة حتى تبرد. تعبئة الجبنة في الأوعية المراد حفظها فيها. إضافة المحلول الملحي بتركيز 16-18% حتى غمر كل قطع الجبنة، ويمكن إضافة محلول جديد أو إعادة استخدام المحلول الذي تم استخدامه في غلي الجبنة بعد تصفيته. إغلاق العبوات بإحكام دون ترك أي فتحات هوائية.

جودة الحليب المستخدم في صناعة الجبنة
تسبق خطوات عمل الجبنة البيضاء عادةً بعض الفحوصات المخبرية مثل تحليل مكونات الحليب مثل نسبة الماء، والبروتين، والدهن، وفحص الحموضة والكثافة، وذلك للتأكد من جودة الحليب وملاءمته لصناعة الجبنة حيث إنّ بعض هذه الفحوصات يتعذر عملها منزلياً، ويمكن الاستعاضة عنها بالفحوصات المنزلية التالية:
التقييم الحسي للحليب:
حيث يجب أن يكون لونه أبيض، وطعمه مائل للحلاوة وخالياً من أي حموضة أو ملوحة، كما تكون رائحته خالية أيضاً من الحموضة أو الروائح الكريهة.
فحص التخثر بالغليان:
إذ تُؤخذ كمية قليلة من الحليب وتُسخّن حتى الغليان، فإذا تخثرت فهذا يدل على حموضة الحليب وعدم مناسبته لصناعة الجبنة.
فحص التخثر بالكحول:
حيث يضاف 1 مليلتر من الكحول الطبي إلى 2 مليلتر من الحليب، وإنّ حدوث التخثر يعتبر دلالة على حموضة الحليب وعدم مناسبته لصناعة الجبن.

صنع الجبن الأبيض بزيت الزّيتون
المكونات
أربعة لترات من الحليب السائل. ربع كوب من الخل الابيض زيت زيتون.
منكهات :
زعتر بري جاف. فلفل حار. حبة البركة.
طريقة التحضير
ضعي كميّة الحليب على النّار في قدرٍ من الستانلس ستيل، سخني الحليب وعند البدء بالغليان أضيفي ربع كوب من الخل الأبيض. قلبي الحليب وستلاحظين خلال دقائق بأنَّ الجبن بدأ ينفصل عن الماء أو ما يسمى ( بمصل الحليب )أو (الشّرش ). استمري في التّقليب حتّى يصبح السّائل صافياً وتحصلين على كميّة الجبن. أزيلي الجبن بواسطة ملعقة كبيرة لها ثقوب وضعيها في إناءٍ زجاجي، واضغطي على الجبن حتّى تتخلّصي من كميّة الماء الزّائد في الجبن. ملّحي الجبن كما ترغبين. أحضري صينيّة بايركس صغيرة أو دائريّة وادهنيها بقليلٍ من زيت الزّيتون حتّى لا يلتصق الجبن. ضعي الجبن في صينيّة البايركس واضغطي عليه بواسطة ملعقة مسطّحة. ضعي الجبن في البرّاد لمدة ثلاث ساعات وبعد مرور الوقت المحدَّد أخرجي القالب وستلاحظين أنه أصبح أجمد ممّا قبل، والآن أصبح الجبن جاهزاً للتّناول.
ملاحظات
يمكنكِ حفظه كما هو في البرّاد وتقطيعه لشرائح أو يمكنكِ تقطيعه لمكعّبات ووضعها في برطمان زجاجي وحفظها بزيت الزّيتون. يمكنكِ رشِّ القليل من الزّعتر المجفَّف المطحون على مكعّبات الجبن قبل حفظها أو رشِّها بقليلٍ من الفلفل الأحمر المطحون. يمكنكِ خلط ملعقة من حبة البركة مع الجبن قبل وضعه في صينيّة البايركس فلكِ الخيار في ذلك.

الجبنة البيضاء الكريميّة القابلة للدّهن
المكونات
أربعة لترات من الحليب. ربع كوب من الخل الابيض. القليل من الملح.
طريقة التحضير
ضعي الحليب في قدر على النّار وعندما تبدأ مرحلة الغليان أضيفي ربع كوب من الخل الأبيض للحليب. إستمري في التّقليب حتّى تنفصل الجبنة عن الشّرش. جمعي الجبن في وعاء زجاجي، وضعي قليلاً من الملح للجبن مع الحرص بتقليل كميّة الملح. اخفقي الجبن للحصول على جبن ناعمٍ كريمي بواسطة الخفاق الكهربائي، إذا لاحظتي بأنَّ الجبن يَصعُب خفقه ضعي ملعقة من مصل الحليب الذي انفصل عن الجبن وواصلي الخفق واحرصي على أن لا تضعي من شرش الحليب إلا القليل حتّى لا يميع الجبن ويتحوَّل إلى سائل. احفظي الجبن السّائل في برطمانات أو أكواب زجاجيّة لها غطاءٌ محكم وضعيها في البرّاد لحين التّقديم.

الجبن الصّفراء الشيدر
المكونات أربعة لترات من الحليب السائل. ربع كوب من الخل. رشة ملح. علبة من شرائح جبن الشيدر.
طريقة التحضير
ضعي الحليب في قدر على النّار وعندما تبدأ مرحلة الغليان أضيفي ربع كوب من الخل الأبيض للحليب. أزيلي الجبن وضعيها في وعاء زجاجي. اخفقي الجبن بواسطة الخفاق الكهربائي، ثمّ أحضري شرائح من جبنة الشّيدر، سخنيها قليلاً حتّى يَسهُل خفقها ثمَّ أضيفيها للجبن الذي صنعناه. اخفقي مرّة أخرى، أضيفي قليلاً من الملح واخفقي المكوِّنات مرّة أخرى، وستحصلين على جبنة صفراء فاخرة قابلة للدّهن، احفظيها في برطمانات زجاجيّة وضعيها في الثّلاجة لحين الاستعمال والتّقديم.
ملاحظة:
إنَّ طريقة إعداد الجبن التي قمنا بذكرها لكِ تمكّنكِ الحصول على جبنٍ فاخر خالٍ من المواد الحافظة والملوِّنات الصّناعيّة، كما أنَّه يوفّر عليكِ الكثير من المال.

إعداد جبنة الشيدر السائلة
المكونات
كوب ونصف من الحليب السائل الكامل الدسم، ويُفضّل أن يكون الحليب دافئاً. كوب واحد من جبنة الشيدر المدخنة والحادة الطعم والمبروشة، أو حوالي 130 غرام من جبنة الشيدر المُدخّنة. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة. ثلاث ملاعق كبيرة من الطحين. رشة من الملح. رشة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون حسب الرغبة والذوق. ويمكنك تعديل بعض المكونات في الصوص لتقليل محتواه من السعرات الحرارية، فيمكنك استبدال الحليب السائل كامل الدسم بالحليب السائل القليل الدسم، وتقليل كميّة الطحين إلى الثلث مع إزالة كميّة الزبدة تماماً.
طريقة التحضير
أضف الزبدة إلى قدرٍ صغير ثمّ ضعها على نار هادئة حتى تبدأ الزبدة بالذوبان في القدر وحرّكها باستمرار حتى لا تحترق الزبدة ويتغيّر لونها. أضف كميّة الطحين بالتدريج إلى القدر، وأضف كذلك رشة من الملح ورشة من الفلفل الأسود المطحون، وحرّك المزيج بشكلٍ جيّد حتى يتمازج. اسكب الحليب السائل ببطء وبالتدريج في القدر، وتأكّد من عدم تشكّل كتل في المزيج وذلك بالتحريك المستمر أثناء إضافة الحليب. استمر بتحريك صوص جبنة الشيدر على نار هادئة لمدّة خمس إلى سبع دقائق، وذلك حتى تزداد كثافة قوام الصوص. أبعد القدر الصغير عن النار، ثمّ أضف الجبنة المبروشة بالتدريج وعلى دُفعات؛ وذلك بتقليب المزيج جيّداً بعد إضافة كلّ دفعة حتى تذوب وتتجانس تماماً في المزيج قبل إضافة دُفعة أخرى من الجبنة، وذلك لتسهيل تحريكها وتذويبها في المزيج. قدّم صوص جبنة الشيدر وهو ساخن، وذلك بسكبه فوق أحد أطباق الباستا "المعكرونة" أو الخضار، أو يمكنك وضعه داخل وعاءٍ صغير واستخدامه كغموس لتعزيز نكهة أحد المقرمشات مثل "الناتشو" أو أصابع بطاطس الودجز وغيرها.


خطوات عمل الجبنة الموزاريلا
المكوّنات:
أربعة لترات حليب مبستر، أو كامل الدسم، ويفضّل أن يكون بدرجة حرارة الغرفة حتى لا يأخذ وقتاً طويلاً أثناء عملية التسخين. ربع كوب ماء معدني. حبتان منفحة، ويفضل أن تكون من النوع النباتي. ربع كوب خلّ طبيعيّ. ملح بحري حسب الحاجة.
طريقة التحضير:
نضع كمية الحليب في قدر عميق، وسميك القاعدة، ويفضّل أن نضع تحته شبكة معدنيّة حتى توزّع حرارة النار أسفل القدر، دون أو يحترق الحليب أثناء التقليب. نقلّب الحليب بلطف بين الحين والآخر، وعندما تصل درجة حرارته لخمس وثلاثين درجة مئوية يفضّل أن نطفئ النار تحته؛ لأنّ هذه الدرجة المثاليّة للتجبّن. نطحن المنفحة جيداً بواسطة الهاون، ومن ثم نذيبها بكمية المياه المعدنية، حتى تذوب كلياً فيها، ثم نتركها جانباً. نضع الخلّ على الحليب، ونحرّكه قليلاً، ثم نرفعه على نار هادئة جداً لمدّة عشرين دقيقة، دون أن نحاول تقليبه أبداً. نضيف المنفحة على الحليب، ونقلبه لمرّة واحدة فقط، ثم نطفىء النار تحته، وننقله إلى مكان دافئ حتى يكمل مرحلة التجبّن، وهذه العملية تحتاج مدّة من ساعتين، إلى ساعتين ونصف حسب نوع الحليب. نقطع الجبن المتكون بواسطة سكين منشاري لمربّعات متوسّطة الحجم، ومن ثم نتركه لمدة ساعة ونصف حتى يتماسك قليلاً. نجهز قدراً آخر مغلّفاً بقطعة من الشاش، ومن ثم ننشل الجبنة من الشرش المتكوّن ونضعها على قطعة الشاش، حتى ننتهي من كلّ الكمية. نغطّي الجبنة بقطعة الشاش، ومن ثم نتركها ليلة كاملة حتى تتصفّى تماماً من المياه التي تحتويها. نقيس درجة الحموضة للجبنة المتكونة والتي يجب أن لا تزيد عن 5.6 Ph باستخدام مقياس درجة الحموضة، وإن لم يتوفر لدينا هذا المقياس، يمكننا اختبار الحموضة بطريقة يدوية، وذلك بأن نأخذ قطعة صغيرة من الجبنة، نضع عليها القليل من الملح البحري، ونتركها لمدة نصف ساعة تقريباً، فإن بقيت متماسكة، فهذا دليل نجاحها. نقسم الجبنة إلى أربع قطع، ومن ثم نشكل كل قطعة لدائرة متوسطة الحجم، ونضعها في طبق عميق مغلف بقطعة من الشاش. نرش الملح على كرات الجبنة، ومن ثم نتركها لمدة ساعتين حتى تتصفى تماماً من المياه التي ظهرت بسبب رش الملح عليها. نأخذ كلّ كرة من كرات الجبنة، نضعها في الشاش، ونعصرها جيداً، ومن ثمّ ندخلها الميكرويف لمدّة دقيقة واحدة فقط. نجهّز ورق مطبخ لتجفيف الجبنة بعد خروجها من الميكرويف، ومن ثم نبدأ بعجنها جيداً حتى تصبح طرية القوام. نعيد كرات الجبنة للمايكرويف مدة دقيقة أخرى، ومن ثم نعيد عجنها من جديد، ومرة أخرى نعيدها للمايكرويف لمدة ثلاثين ثانية، وهذه العملية ضرورية حتى تتخلّص الجبنة من كل كمية الماء داخلها، وتصبح مطاطية، وليِّنَة. نشكل الجبنة مرة ثانية لكرة كبيرة، ونعيدها للمايكرويف لمدة ثلاثين ثانية، ومن بعدها ندحرجها بباطن اليد حتى تصبح ملساء السطح، خالية من أيّة نتوءات. نغمس كرة الجبنة فوراً بماء بارد حتى تبرد تماماً، ومن ثم ننشلها من الماء، ونجفّفها بقطعة من الشاش، ومن ثم نغلّفها بقطعة من ورق النايلون، ونضعها في الثلاجة لحين الاستخدام.

طرق صنع الجبن من حليب الماعز
الجبنة بالريحان
المكوّنات:
لتر ونصف من حليب الماعز الطارج. أربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون. نصف ملعقة صغيرة من الملح. كمية قليلة من أوراق الريحان الطازجة والمغسولة جيداً.
طريقة التحضير:
يُغلى الحليب جيداً على نار متوسطة. يُضاف مقدار عصير الليمون إلى الحليب ويترك على النار لمدة دقائق حتى نلاحظ أن الحليب بدأ بالانفصال. يُصفى الحليب باستخدام مصفاة ناعمة للتخلص من الماء كلياً. تُضاف كمية الملح والريحان، وتخلط المكونات معاً. يوضع الخليط داخل كيس من القماش المخصص للجبن، وتُرص جيداً للتخلص من الماء. توضع الجبنة المحضرة في الثلاجة لمدة عشر ساعات، ليتم بعد ذلك فتح كيس القماش وإخراج الجبنة وتقطيعها حسب الرغبة، وبذلك تصبح جاهزةً للاستخدام.

جبنة الريكوتا
المكوّنات:
لتر ونصف من حليب الماعز الطازج. مقدار صغير من الزبدة. نصف ملعقة متوسطة من الملح. ملعقتان ونصف من عصير الليمون الطازج.
طريقة التحضير:
يرفع مقدار من الحليب المحضر على نار متوسطة، ويترك لبضع دقائق، ثم تضاف إليه كمية من الملح والزبدة المحضرة مسبقاً، وتخلط المكوّنات معاً. يُحرك الحليب جيداً حتى يغلي، ثم يُضاف عصير الليمون المحضر مسبقاً، ويترك الخليط على نار هادئة لمدة دقيقتين. ننتظر حتى يتخثر الحليب، ثم يوضع داخل كيس من القماش، وذلك لتصفيته من الماء الموجود فيه، ثم يكبس كيس القماش تحت جسم ثقيل نوعاً ما، وذلك للتأكد من التخلص من كافة الماء الموجود فيه. يُستخرج الجبن من كيس القماش، ويوضع قليلاً في الثلاجة، ثم يُقطع ويُصبح جاهزاً للاستخدام.

الجبنة الرّومي
الفوائد
هي إحدى أنواع الجبن الّلذيذة والمفضّلة لدى الكثيرين، وتعتبر من أشهر أنواع الجبن التي تحفل بها الموائد بالرّغم من ثمنها الباهظ، وهي من الأطعمة المغذّية والمفيدة جدّاً للجسم، كونها مصدراً غنيّاً بالكالسيوم الذي يحافظ على صحّة العظام والأسنان، بالإضافة إلى غناها بفيتامين "أ" المفيد لصحّة وسلامة العين، ومجموعة فيتامين "ب"، والجبنة الرّومي تحتوي على فطر البنسيليوم المفيد جدّاً لصحّة الأمعاء، والذي يعمل على علاج التقرّحات التي قد تحدث داخلها، وهي تعمل أيضاً على زيادة الوزن خاصّةً لمن يعانون من النّحافة المفرطة، لكن بالرّغم من كلّ تلك الفوائد إلا أنّه يحذّر من تناولها لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدّم، أو ضغط الدّم، كما أنّ الإفراط في تناولها يؤدّي إلى تراكم الدّهون على الكبد. وتعتبر دولة مصر من أشهر الدّول المصنّعة للجبنة الرّومي، ومن أكثر المدن المصريّة اشتهاراً بها هي مدينة الإسكندريّة.

المواصفات
وتعرف الجبنة الرّومي أيضاً بالجبن التّركيّ، وهو جبن أصفر الّلون مصنوع من الحليب البقريّ، أو حليب الجاموسة، أو كلا الحليبين معاً، وتعتمد درجة لون الجبن على نوع الحليب المصنوع منه، فإن كان مصنوعاً من الحليب البقريّ فإنّ لونه يكون باهتاً، أمّا إذا كان مصنوعاً من كلا الحليبين فإنّه يكون داكن الّلون، وتصنّف الجبنة الرّومي ضمن قائمة الأجبان القاسية أو الصّلبة المطبوخة.

إعداد الجبنة الرّومي منزليّاً
تحضير الجبنة الرّومي يستغرق وقتاً طويلاً، بحيث تبدأ طريقة تصنيعها بالّلبن الذي يضاف إليه الملح، ثمّ المنفحة حتّى يتخثّر، ويتميّز هذا النّوع من الجبن بحاجته إلى كميّة كبيرة من الّلبن، فالقرص الواحد منها يحتاج إلى 140 كغ من الّلبن، أي أنّ كلّ 8 كغ من الّلبن يعطينا 1 كغ من الجبن، وهذا ما يفسّر ارتفاع ثمن هذا الجبن، ولتحضير الجبنة الرّومي في المنزل يجب اتّباع الخطوات التّالية:
طريقة التّحضير
ضعي الحليب في وعاء على النّار حتّى يغلي، ومن ثمّ اتركيه ليغلي بضع دقائق أخرى لضمان القضاء على أيّ ميكروبات فيه. أضيفي كوب من الّلبن الزّبادي إلى الحليب مع تقليبه باستمرار. ارفعي الوعاء عن النّار وأضيفي إليه ثلث كوب من الماء المثلّج والمضاف إليه ملعقة من الملح والفلفل الأسود، واستمرّي بالتّقليب والتّحريك، كما يمكنك إضافة بعض القشطة إلى المزيج. ضعي مقدار الجبن في قطعة من الشّاش حتّى يتصفّى من الماء، ويفضّل وضع ثقل فوقه حتّى يتخلّص من كميّة الماء الموجودة فيه بشكل كامل. ضعي الجبن في قوالب بعد أن يتصفّى من الماء، وبذلك يصبح جاهزاً للأكل.

طريقة تصنيع أو صنع جبنة الحلّوم:
إن صنع جبنة الحلّوم لها طريقتها الخاصة و هي بسيطة في عملية تحضيرها لكن يجب الإنتباه في وضع المقادير و إتباع الخطوات بالشّكل الصّحيح . إحضار كمية من حليب الأغنام الطازج و بشرط أن يكون الحليب دافئاً و يفضل درجة حرارة الحليب تصل إلى 40 درجة ( سنطبق هذه الطريقة على كمية 5 كيلو من الحليب ) نقوم بإضافة مادة مخثرة للحليب ( منفحة) و تكون على شكل خميرة أو أقراص نستطيع شرائها من الصيدلية و يرجى الإنتباه عند إضافة المنفحة حيث يجب الأخذ بمقدار نصف ملعقة صغيرة و تذويبها بكأس ماء معتدل الحرارة أي بمقدار ربع لتر ماء ( تماماً مثل طريقة إضافة النّشا لصنع المهلبية ) نحذر من عدم إضافتها للحليب إذا لم تذوب بالماء ، بعد ذلك يتم تحريك الحليب لمدة خمسة دقائق و يتم تغطيته و تركه في مكان دافئ لمدة 50 دقيقة أو لساعة كاملة . نقوم برفع الغطاء و نفحص الحليب و نتأكد من عملية التخثر أو التجبن بتمرير سكين على طرف الإناء إذا الخليط كان متجانساً و متماسكاً يسهل إنفصاله عن جدار الوعاء و إذا أخرجنا السكينة و لم يوجد عليها قطرة حليب هنا نتأكد إن التخثر أصبحت جاهزة. ثم نقوم بتقطيع الخليط إلى قطع من المكعبات متساوية الحجم و التقطيع ليسهل خروج الماء . بعد التّقطيع نتركها مدة 10 دقائق ولا نحركها هنا سيخرج الماء و يسمى شرش الجبن لونه أصفر ، بعد عشرة دقائق نأخذ قطع الجبن و نضعها على قطعة شاش في مصفاة لكي تتم عملية تصفية و ترشيح لماء الشرش من القطع المتخثرة لمدة نصف ساعة حتى نتأكد تم التخلص من الماء في وعاء. بعد تجميع ماء شرش الجبن نقوم بغليه جيداً ثم نضع قطع الجبن المتخثرة في هذا الماء لكي تتم في هذه المرحلة عملية التعقيم أي غلي الجبنة و تكون الجبنة معقمة عندما تفطو القطع على السطح، و نقوم بالغلي للقضاء على البكتيريا حتى تكون جبنة صحية جاهزة للأكل. في المرحلة الأخيرة يتم رفع قطع الجبنة و وضعها في وعاء آخر واسع حتى تبرد و نضعها في ماء مالح للحفاظ عليها و ليسهل الوصول إليها عند الأكل حيث يمكن حفظ الجبنة بدون ماء مالح في الثلاجة بعد وضعها في وعاء محكم الإغلاق و يفضل حفظها في ماء مالح.

اسياخ جبن حلوم مشوي
المكوّنات
جبن حلوم – 250 غرام طماطم حجم صغير – 200 غرام فلفل أسود – ربع ملعقة صغيرة زيت زيتون – ملعقة كبيرة أوريغانو – نصف ملعقة صغيرة
طريقة العمل
1- قطّعي جبن الحلوم إلى مكعبات متوسّطة الحجم.
2- إغسلي حبات الطماطم واتركيها جانباً.
3- شكّي قطع الجبن مع الكماطم في أسياخ خشبية.
4- إشوي المكوّنات على الفحم حتى تنضج من كل الجهات.
5- إرفعي الأسياخ عن النار والنثريها بالفلفل الأسود والأوريغانو وقدّميها مباشرةً على سفرتك

فتوش بجبن الحلوم المشوي
مجموع الوقت 30 دقيقة وقت التحضير 25 دقيقة وقت الطبخ 5 دقيقة 4 أشخاص سهل
المكوّنات
خبز عربي مقلي ومقطع إلى مكعبات - 3 زيت زيتون - 3 ملاعق كبيرة خيار مقشر ومقطع إلى مكعبات صغيرة - 4 فليفلة خضراء مفرومة - 1 بصل أخضر مفروم - 1 طماطم مقطعة - 200 غرام ملح - ملعقة صغيرة سماق - ملعقتان صغيرتان فلفل - نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون حامض - عصير حبّة كزبرة مفرومة - ملعقتان كبيرتان خس مفروم فرماً ناعماً - 4 أوراق بقدونس مفروم فرماً ناعماً - ثلاث ملاعق كبيرة جبن حلوم مقطع إلى شرائح كبيرة - 500 غرام
طريقة العمل
1- سخّني مقلاة واسعة ثمّ أضيفي قطع جبن الحلوم واشويها.
2- ضعي الخيار، الفليفلة، البصل، الطماطم، الكزبرة، البقدونس، الخس والخبز في وعاءٍ كبير واخلطي المكونات جيّداً.
3- أمزجي في وعاءٍ صغير عصير الليمون الحامض، زيت الزيتون، الملح، الفلفل، السماق.
4- أسكبي الصلصة فوق الفتوش أضيفي شرائح الحلوم على الوجه، أخلطي المكوّنات ثمّ قدّمي السلطة.

طريقة صنع الجبن البلدي
المكونات
ثلاثة لترات من الحليب كامل الدسم. نصف ملعقة من منفحة الجبن، وتوجد لدى العطارين. كمية مناسبة من الملح الخشن. ميزان حرارة خاص بالطعام. ملعقتان من حبة البركة. قدر نظيف وشاش أبيض نظيف.
طريقة التحضير
نَسكب الحليب بالقدر، ونضيفُ إليه ملعقة من الملح الخشن ونحرك الحليب جيداً حتى يذوب الملح، حيث إنّ الملح يقوّي الجبن ويحفظه من التعفن، ويساعد في تخزين الجبن لفترات طويلة. نُشعل النار تحت الحليب بحيث تكون النار هادئة حتى لا يحترق الحليب ونضع ميزان الحرارة، فعندما تصل درجة حرارة الحليب إلى (37) درجة نُطفئ النار عنه. نَضع منفحة الحليب في كوب ونسكب عليها القليل من الحليب ونحركهما جيداً، ثم نسكبهما فوق الحليب الموجود بالقدر ونحرك الخليط. نُغطي القدر بالغطاء الخاص به، ونضع فوق الغطاء شرشفاً ونتركه مدة أربعِ ساعات أو أكثر حتى يتجبّن، بعد ذلك سنفصل الماء عن الحليب وأصبح شبه جبن، ثم نقطع الحليب المتجبّن لقطع داخل القدر ليسهل خروج الماء منه. نأتي لتصفية الجبن بالشاش، حيث نحضر وعاءً آخر نظيفاً، ونضع داخله الشاش؛ بحيث تكون أطراف الشاش خارج الوعاء من كلّ الجهات ونسكب الحليب المتجبن داخلَه ونرش حبة البركة عليه، ويمكن الاستغناء عنها بحسب الرغبة، ثم نحرك الحليب. نُمسك بأطراف الشاش ونجعلها كالصرة ونعقدها ثم نعلقها، ونجعل الوعاء تحتها لتصفيتها من الماء جيداً، ونبقيها على هذا الوضع ليلةً كاملة؛ ما يقارب ال (12) ساعة تقريباً. نضع الصرّة على لوح نظيف بعد انقضاء المدة، ونضع عليها ثقلاً لاستخراج ما تبقى من الماء فيها، ونتركها مدة ساعتيْن أو أكثر حتى يصبح الجبن متماسكاً وقوياً. نُخرج الجبن من الشاش ونقطعه لمربعات ونغمسها بالملح الخشن، ثم نضعه بوعاء آخر ثم ندخله إلى الثلاجة، ونبقيه ليلةً كاملة لتصفيته من الماء جيداً. نأتي لكبس الجبن أو تخزينه، بحيث نغلي ماءً في قدر حتى يفور ويترك ليبرد، ثم نُخرج الجبن من الثلاجة ونضع القليل من منفحة الجبن مع الماء، ونحركها جيداً مع مراعاة أن يكون الماء بارداً، حيث إنّ المنفحة مع الماء تساعد في حفظ الجبن وتخزينه، ونسكب الماء المخلوط بالمنفحة فوق الجبن، ونغطيه للتخزين.
ملاحظة:
لاستخدام الجبن المخزن للأكل يجب إخراج كمية معقولة من الجبن، بحيث تُنقع بالماء ليلاً لتؤكل صباحاً، مع مراعاة تغيير ماء النقع للتخلص من الملح الزائد بالجبن.

إعداد جبنة الناتشوز
المكوّنات
ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ملعقتان كبيرتان من دقيق القمح "الطحين". كوب من الحليب السائل كامل الدسم. (يُفضّل أن يكون دافئاً أو فاتراً). شريحتان من جبنة الشيدر الصفراء، أو ما يعادل مئة غرام من الجبنة. (ويمكن استخدام أنواع أخرى من الجبنة التي تذوب بسهولة). رشّة من الملح. رشة من الفلفل الأسود، أو يُفضّل رشة من رقائق الفلفل الأحمر الحار المجفّف. حبّة بصل صغيرة (اختياري).
طريقة التحضير
أخرج الزبدة من الثلّاجة قبل عشرين دقيقة من البدء، حتى تصبح طريّةً. ابرش جبنة الشيدر، أو قطّعها إلى قطع صغيرة؛ لتسهل إذابتها في الصوص بسرعة. افرم حبّة البصل فرماً ناعماً جداً، أو يمكنك أن تبرشها للحصول على النعومة المطلوبة. في قدر بحجم مناسب أضف الزبدة، وضعها على نار هادئة، وحرّك حتى تبدأ الزبدة بالذوبان. أضف البصل المفروم، ورشّة من الملح إلى القدر، وحرّك باستمرار لعدّة دقائق حتى يصبح البصل طريّاً. أضف دقيق القمح، وحرّكه باستمرار على نار هادئة لمدّة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، حتى لا تحترق الزبدة ويتغيّر لونها. (يمكنك عدم إضافة البصل إذا كنت لا تُفضّل رائحته في الصوص، وإضافة دقيق القمح مباشرةً بعد الزبدة بدلاً من ذلك). أضف كوب الحليب الدافئ إلى القدر، ولا تتوقّف عن التحريك لمدّة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وتعتمد المدّة على قوام وكثافة الصوص الّذي ترغب فيه؛ فكلّما تركته على النار مدّةً أطول أصبح أكثر كثافة. أضف الجبنة وحرّكها حتى تذوب، وأضف رشّةً من الملح إذا احتجت إلى ذلك حسب الذوق، ولا تتوقّف عن التحريك لمدّة 10 - 15 دقيقة حتى يتماسك ويتجانس المزيج. أزل القدر عن النار، وأضف الفلفل، ورشّة من الفلفل الأحمر الحار والمجفّف حسب الرغبة، وحرّكه مرّةً أخيرة.

تنبيه هام لكل اسرة
جميع الموضوعات التى نقدمها هي نصائح عامه لتنمية المعلومات الصحية
ولزيادة الوعي الصحي  .. لان كل حاله تخلتف عن الاخري وكل شخص متفرد بذاته
ولذلك هذه المعلومات يجب أن نكون جميعاً على دراية بها للاستعداد لأي موقف
لذلك لا تترددوا في نشر هذه المعلومات لنشر الوعي لأقصى درجة
نسأل الله ألا يضعنا في ظروف صعبة،
أذكروني بدعواتكم ، وفقكم الله وغفر لكم وعافاكم وشفاكم وأخلف الله عليكم من خيراته وبركاته وأرزاقه إخواني وأخواتي في الله

ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️ ♥️ ♥️وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
صنع جميع أنواع الجبن وتحويل الألبان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام فن الطبخ ))♥ :: صنع المعلبات والجبن واللحوم بالمنزل-
انتقل الى: