القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 السجق الشرقي-السجق البلدي-النقانق-الممبار بانواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: السجق الشرقي-السجق البلدي-النقانق-الممبار بانواعه   الأربعاء أبريل 04, 2018 8:30 am

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته






طريقة تنظيف الممبار المصري
بعد شراء الممبار، يجب التأكد من خلوّه من الدهون، والتي تكون محيطة به من جميع الجوانب، فمن الممكن أن يكون الجزار قد قام بتنظيفها، ولكن يجب التأكد من نظافتها بشكل كامل. باستخدام سكينة حادة وغير مسننة، يتم إزالة الدهن بنعومة وحذر، وذلك حتى لا يتقطع الممبار أو يتشقق، ويصبح عرضة لأن تخرج منها الحشوة. إن الممبار كما تم ذكره هو عبارة عن الأمعاء الدقيقة، والتي تتميز بأنها رفيعة وتجاعيدها رقيقة، فإذا صادف وجود أجزاء غليظة وسميكة، فيجب التخلص منها، حيث إنها تكون الأمعاء الغليظة، والتي لا يتم أكلها. شطف الممبار من الخارج جيداً وبنعومة حتى لا يتقطع، ومن ثم تُملأ قطع الممبار بالماء من الداخل، ويتم الضغط عليها من الأسفل ولغاية الفوهة العلوية، وذلك للتخلص من جميع الفضلات الموجودة في الداخل. تكرر هذه العملية أكثر من مرة، وذلك للتأكد من عدم خروج أي فضلات أو سوائل ذات لون مختلف من داخل الممبار. تفرك قطع الممبار جيداً بالملح والليمون، أو بالخل الأبيض. بعد الانتهاء من فركها، تنقل إلى وعاء نظيف آخر، وتضاف إليها كمية من الملح والخل، وتترك لتنقع فيها لبضع دقائق. غسل الممبار جيداً بالماء الدافئ. قلب الممبار من الداخل إلى الخارج، بالطريقة نفسها التي تقلب فيها الجراب، حيث يتم المباشرة في قلبه من الفوهة العلوية وبتأنٍّ، لغاية الوصول إلى الأسفل، وخلال هذه العملية سيلاحظ خروج بعض السوائل من داخل الممبار. باستخدام ظهر السينة، تكشط الطبقة اللزجة عن الممبار، وتكرر خطوات التنظيف السابقة والتي تم اتباعها لتنظيف الجزء الخارجة. بعد الانتهاء من التنظيف الداخلي، يعاد قلبها إلى الجهة الخارجية، والتي ستكون أسهل في طريقة الحشو، وأسرع في النضج. في النهاية يتم التأكد من عدم بقاء أي سوائل في داخل الممبار، وذلك من خلال الضغط عليها من الأسفل، بالسبابة والإبهام، وسحبها باتجاه الفوهة العلوي. هكذا يصبح الممبار جاهزاً للحشو والطبيخ.

طريقة صنع ممبار الخروف
المكونات
كيلو من ممبار الخاروف. كوبان من الأرز. حبتان من البصل متوسطتا الحجم. معلقة كبيرة بقدونس مفروم. ملعقة كبيرة شبت مفروم. ملعقة كبيرة من الملح. معلقة صغيرة فلفل أسود. أربعة من ورق الغار. ست حبات من الهيل. نصف ليمونة. ملعقة صغيرة من النعناع الجاف. ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.
طريقة حشو الممبار
إذا توافرت لديكِ ماكينة صنع البتيفور، يُمكنك استخدامها في حشو الممبار، أما إن لم تتوفر هذه الماكينة، فيُمكنكِ سيدتي استخدام القُمع المُستخدم في تعبئة الزجاجات، وكذلك يمكنك استخدام حفارة الكوسا، بحيث تقومي بإدخال طرف الممبار في الحفارة بعد أن تكوني قد ربطتي الطرف الآخر للممبار، ثُم عبئي الحفارة بحشوة الأرز، وأدخليها برفق في قطعة الممبار ثم اسحبيها، وأكملي هذه الطريقة حتى تُنهي الكمية. طريقة طهي الممبار ضعي الممبار في قدر على النار، مع إضافة الماء. أضيفي نصف ليمونة وورق الغار وحبات الهيل. اتركي الممبار على نار هادئة لحين النُضج، حيث قد يستغرق طهي الممبار ساعتين أو أكثر بقليل، أما في حال استخدمتي قدر الضغط فإنه سوف ينضج خلال ساعة ونصف تقريباً. بعد نُضج المُمبار، رتبيه في صينية الفرن وأشعلي الشواية، واتركيه حتى يأخذ اللون الذهبي، أو اقلي الممبار في الزيت وهذا يتبع لرغبتك.

عمل الممبار بالفريك او الارز
المكوّنات
حوالي عشر قطع من الممبار. كمية من الفريك تقدر بحوالي نصف كيلوغرام او ارز مغسول جيدا بالماء. ملعقة صغيرة توابل للممبار. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة كبيرة من ملح الطعام. برش من جوزة الطيب. ملعقة صغيرة من الكمون. القليل من الكزبرة. ملعقتان كبيرتان من عصير ليمون. ملعقة كبيرة من الخل. ملعقة كبيرة من الزبدة. شرائح من الطماطم الطازجة. شرائح من البصل. فص من الثوم.
طريقة التحضير
يُغسل الممبار جيداً من الداخل وكذلك من الخارج، حيثُ يُقلب بعد تنظيف الجزء الخارجي، ثم جعل الجزء الداخلي إلى الخارج لتنظيفه أيضاً، وتتم عملية التنظيف بواسطة الماء الدافئ، ويُنقع في وعاء يحتوي على الماء والليمون والخل والملح لمدة ربع ساعة. تبدأ مرحلة تجهيز خلطة الفريك من خلال خلط الفريك المنقوع مسبقاً 6 ساعات فى الماء مع البصل والثوم والملح وجميع التوابل المحضرة، بالإضافة إلى ملعقة ونصف من زيت الزيتون. يحشى الممبار بحشوة الفريك المحضرة، وذلك بإدخال جزء من الحشوة بواسطة اليد في قطعة الممبار، حيثُ تعتمد كمية الحشوة على حجم قطعة الممبار، ويجب ترك مساحة فارغة داخل الممبار؛ وذلك لأن حجم الفريك يزداد بعد الطبخ ويتوزع داخل الممبار لملء المنطقة الفارغة فيه، ولا تؤدي إلى انفجار قطعة الممبار. تُغلى كمية من الماء على النار، ثم توضع قطع الممبار الجاهزة في الماء المغلي، ويجب توزيع قطع الممبار أثناء وضعها في الماء، وعدم تكويمها فوق بعضها. عندما يقترب الممبار من النضج، يرفع عن النار ويوضع في صينية الفرن، ويدهن سطح الممبار بالزبدة، وتوضع شرائح البندورة والبصل فوق قطع الممبار، وتوضع الصينية في الفرن، ويترك حتى يتحمر وجهه قليلاً، وبذلك يُصبح جاهزاً للتقديم حيثُ يقدم ساخناً مع الشوربة الساخنة أيضاً.

السجق
السجق هو عبارة لحم مثل: لحم البقر، أو الدجاج، أو العجل ،أو السمك، يتمّ خلطه مع مجموعة من التوابل والملح بعض أنواع من الحبوب وكمّيّة قليلة من ملح النيتريت كي يحافظ عليه من التعفّن، ثمّ يلفّ بطريقة خاصّة في أمعاء الغنم، ويصبح بعد ذلك جاهزاً للاستخدام حيث يمكن أن يقلى، أو يشوى، أو يسلق، وتُعتبر الصين من أكثر الدول تصنيعاً وتصديراً له بعدها أمريكا الشماليّة والجنوبيّة، ويعدّ السجق من الأكلات المحبّبة للكبار والصغار عدا عن ذلك فإنّ طريقة تحضيره سهلة وسريعة وصحّيّة أكثر من السجق الجاهز، حيث يمكن لربّة المنزل تحضير كمّيّة من السجق وتخزينها لحين الحاجة لها.

طريقة السجق المنزليّ
المكوّنات
نصف كيلو من أمعاء العجل. نصف كوب من الخلّ الأبيض. ثلاث ملاعق كبيرة من الملح. نصف كيلو من لحم العجل المفروم ناعماً. قطعة من الدهن (الليّة) المفروم ناعماً. حبّة من البصل المفروم ناعماً. فصّا ثوم مهروس. كوب من البرغل الناعم. نصف ملعقة صغيرة من القرنفل البودرة. نصف ملعقة صغيرة من البابريكا. نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
طريقة التحضير
نقوم بتنظيف الأمعاء جيّداً عن طريق كشط الطبقة التي تحيط بها بواسطة السكين جيّدأ، ثمّ نقلبها إلى الجهة الأخرى، وننظفها بنفس الطريقة ثمّ نقلبها. نضع الأمعاء في وعاء، ثمّ نُضيف لها كمّيّة الملح والخلّ، ونفركها جيّداً، ونتركها منقوعة لمدّة عشر دقائق. نغسل الأمعاء جيّداً تحت الماء حتّى تصبح نظيفة وخالية من الأوساخ. نخلط اللحمة مع التوابل والدهن والبصل والثوم والبرغل بشكل جيّد. نحضر قمع خاص لنحشي الأمعاء بالحشوة السابقة، ونحشي كل الأمعاء بكمّيّة مناسبة. نقوم ببرم الأمعاء حيث يجب أن تكون المسافة بين كل حبّة سجق والأخرى خمسة سنتيمترات. نستخدم السجق مباشرة كما يمكن أن نحفظ السجق في الفريزر حتّى وقت الاستخدام.

السجق الحلبيّ
المكوّنات
كيلو من لحمة العجل المفرومة ناعماً. نصف كيلو من أمعاء الغنم. رأس ثوم مقشّر ومهروس. ملعقتان كبيرتان من البهارات. ملعقتان كبيرتان من البابريكا. ملعقتان كبيرتان من الكمّون. ملعقتان كبيرتان من الفلفل الأحمر البودرة. ملعقة كبيرة من الكزبرة الجافّة. ملعقتان كبيرتان من الحلبة. ملعقتان كبيرتان من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من جوزة الطيب.
طريقة التحضير
نقوم بتنظيف الأمعاء باتّباع نفس الطريقة السابقة. نخلط اللّحمة مع التوابل جميعها، ثمّ نبداً بحشوها داخل الأمعاء. نبرم الأمعاء بين كل حبّة سجق، ونتركها حتّى تجفّ مدّة نصف يوم قبل أن نستخدمها. بعد انقضاء المدّة يمكن استخدامها لتحضير الأطباق المتنوّعة.

النّقانق الهانك
النقانق نوع من أنواع السّجق يُصنع من اللحم المُستحلَب أو المطحون بشكل ناعم، ومن ثمّ يُحشى في أغشية اصطناعيّة، مثل البلاستيك، والجيلاتين، والسليلوز، أو أغشية طبيعيّة، مثل الأمعاء الدقيقة للحيوانات. يمكن صنع النقانق باستخدام عدّة أنواع من اللّحوم، مثل لحوم الدواجن، أو الأبقار، أو العجول، أو الماعز، أو الغنم، وقليل من الدّول تُصنّعه من لحم الأسماك. السّجق بجميع أنواعه قام بتحضيره الصينيّون لأول مرّة ثمّ انتشرت صناعته في الأمريكتين وبعض دول الشّرق الأوسط، ومع أنّ هناك ما يزيد عن مئتي صنف من مُنتجات السّجق بمُسمّيات ونكهات مختلفة، إلّا أن النّقانق المُتبّل والمُملّح من أشهر أنواعه، وتكون بعض أنواع السّجق المصنعة جاهزة للأكل، ويتطلّب بعضها الآخر طهيه قبل الأكل. تتمّ صناعة النّقانق في المنزل أو في المصانع بشكل يدويّ وآليّ، وفي هذا المقال سنتناول طرق صنع النّقانق.

طريقة صنع النّقانق يدويّاً
تُستخدم أمعاء الغنم بعد تنظيفها جيّداً من الداخل والخارج ومن ثمّ تُنقَع في الماء. يُجهّز أي نوع من أنواع اللحوم ويضاف إليه التّوابل الآتية: الملح، والفلفل الأحمر المطحون، والفلفل الأسود، والثوم، والبصل، والسكّر، والزّنجبيل، مع إضافة المُركّبات المُعالَجة. يُعبّأ اللّحم المُتبّل في الأمعاء. تُربَط الأمعاء وتُقسَّم بمسافات مُنتظمة لتُعطينا شكل النّقانق المُتعارف عليه. يُطهَى اللّحم بعد تعبئته بشكل جُزئيّ. صنع النّقانق في المصانع آليّاً تُقطّع اللحوم أو تفرم، ثمّ تخلط مع التّوابل ومُركّبات المعالجة (هذه المُركّبات المُستخدَمة هي أنواع من الحبوب التي تعمل على تماسك المُكوّنات مع كميّة بسيطة من ملح النّيتريت؛ لإعطائه النّكهة واللّون، وليُساعد على التّقليل من نمو البكتيريا). يُدفَع الخليط النّاتج خلال أغلفة؛ وهي أنابيب طويلة غالباً ما تكون مصنوعة من السّليلوز. تُربَط وتُثنى تلك الأغلفة على مسافات مُنتظمة لإنتاج سلاسل النّقانق. يُطهَى اللّحم بشكل جزئيّ.

صنع النّقانق في المنزل
المُكوّنات
نصف كيلو من اللّحم المفروم. خمسة فصوص من الثّوم المهروس. نصف ملعقة صغيرة من القرفة. ملعقة صغيرة من البابريكا. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من الكمّون. أمعاء (مصران) خروف نظيف بشكل جيّد او هاتك. صنوبر حسب الرّغبة، وفلفل حار حسب الرّغبة.
طريقة التّحضير
توضع اللّحمة المفرومة في وعاء ويضاف إليها جميع التّوابل والصّنوبر تخلط مع بعضها جيداً. يجب البدأ بحشو اللّحم في مصران الخروف وتقطع بخيط على أطوال مُنتظمة حتى تنتهي الكميّة. يُمكن إعداد النّقانق بعدة أشكال حسب الرّغبة. يصبح النقانق جاهزاً للاستخدم بعدة طرق فيمكن قليه أو شويه، ويتم قليه بعد أن وضع النّقانق في الزّيت الحار وتقليبه إلى أن يتغيّر لونه، بذلك يكون النّقانق جاهزاً. النّقانق بالثّوم والكزبرة المُكوّنات كيلوغرام من النّقانق. ثلاثة ملاعق كبيرة من عصير اللّيمون. فصان من الثّوم المهروس. رشّة من الفلفل الأسود. رشّة من الملح. كزبرة خضراء مفروم فرماً ناعماً. ملعقة كبيرة من دبس الرمّان. ملعقتان كبيرتان من الزّيت. طريقة التّحضير يسخن الزّيت في قدر على النار، تضاف قطع النّقانق وتقلب حتى يتغيّر لونها. يوضع الثّوم مع التقليب المستمر حتى تنضح المُكوّنات جيداً. تنكه النقانق بالملح والفلفل الأسود ثمّ يضاف بعدها الكزبرة الخضراء. تقلب المُكوّنات حتى تتداخل وتنضج ثمّ يسكب عصير الليمون، ودبس الرّمان. يرفع القدر عن النار ثمّ يقدم النقانق مُباشرةً.

الكبسة بالنّقانق
المُكوّنات
كوبان من أرز بسمتي. ست حبات من النقانق مقطّعة إلى دوائر. بصلة كبيرة مبشورة. حبتان من الطماطم، مقطعة إلى مُكعّبات. حبتان من الفليفلة الخضراء، مقطّعة إلى مُكعّبات. ملعقة كبيرة من صلصة الطّماطم. رشة من الملح. رشة من الفلفل الأسود. ملقة كبيرة من بهارات الكبسة. ورقتان من الغار.
طريقة التّحضير
يحمى الزيت في قدر على حرارة متوسّطة ثمّ يضاف البصل مع رشّة من الملح، يُقلى البصل حتى يتغيّر لونه. تضاف قطع النّقانق وتقلب مع البصل جيّداً. توضع الطماطم مع الفليفلة الخضراء وتقلب من جديد. يوضع الأرز بعد غسلة جيداً عدة مرات ونقعه لمدة نصف ساعة في ماء دافئ، ثمّ صلصة الطماطم وينكه النّقانق بالملح والفلفل الأسود وبهارات الكبسة. تغمر المُكوّنات بالماء السّاخن، ويُضاف ورقتي الغار، يترك المزيج على نار هادئة حتّى ينضج الأرز.


طريقة عمل السجق البلدى فى المنزل
يعد السجق البلدى
واحدًا من أكثر الأكلات شعبية ويحب الكثيرون تناوله خارج المنزل، سواء فى المطاعم أو على العربات.
ولأن الطعام خارج المنزل يسبب الكثير من المشاكل الصحية إليكِ طريقة عمل السجق البلدى فى المنزل من الخطوة الأولى وحتى الطهى.
المكونات
نصف كيلو أمعاء عجل أو خروف
نصف كيلو لحم مفروم
قطعة دهن
نصف حزمة بقدونس
بصلة صغيرة
بهارات لحم
فصين ثوم
فلفل أسود وملح
ملعقة كبيرة خل
ربع كوب برغل ناعم منقوع مدة لا تقل عن ساعتين او ارز مغسول جيدا
طريقة التحضير:
ننظف الأمعاء جيدًا من الداخل والخارج
نجهز الحشو من خلال خلط اللحم المفروم مع البصل والثوم والفلفل الأسود والملح والبقدونس والبرغل والخل والبهارات
نخلطها جيدًا حتى يصبح لدينا خليطًا ناعمًا
نبدأ حشو الأمعاء باللحم المفروم مع التتبيلة ثم نلف السجق حول نفسه بعد كل 10 سنتيمترات
نضعه فى الثلاجة مدة لا تقل عن نصف ساعة
عند الطهى نسلقه 20 دقيقة فى الماء المغلى

سلق السجق البلدى
طرق مختلفة لطهى السجق بعد السلق
بعد سلق السجق هناك عدة طرق مختلفة لطهيه بين طهيه بالطماطم أو قليه مع البيض أو طهيه مع الفلفل الأخضر والبصل بالطريقة الإسكندرانية.

طريقة عمل السجق الإسكندرانى البلدى
المكونات
نصف كيلو سجق
حبتين فلفل أخضر حلو
بصلتين
شطة (حسب الرغبة)
ملعقتين كاتشاب
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
نصف كوب ماء
زيت
طريقة التحضير:
نقطع البصل إلى شرائح ونضعه على الناء فى إناء عميق واسع مع القليل من الزيت
نقلب البصل على نار متوسطة حتى يصبح لونه أصفر ذابل
نضع السجق دون أن نقطعه فى المقلاة مع البصل والفلفل الأخضر ونقلبهم معًا
نضيف الملح والفلفل الأسود ونقلبهم جيدًا
نضيف الكاتشاب والشطة ونستمر فى التقليب جيدًا
نضيف نصف كوب ماء للمكونات ونترك المقلاة على نار هادئة 10 دقائق ثم نرفعها عن النار ونقدمها ساخنة

تنبيه هام لكل اسرة
جميع الموضوعات التى نقدمها هي نصائح عامه لتنمية المعلومات الصحية
ولزيادة الوعي الصحي  .. لان كل حاله تخلتف عن الاخري وكل شخص متفرد بذاته
ولذلك هذه المعلومات يجب أن نكون جميعاً على دراية بها للاستعداد لأي موقف
لذلك لا تترددوا في نشر هذه المعلومات لنشر الوعي لأقصى درجة
نسأل الله ألا يضعنا في ظروف صعبة،
أذكروني بدعواتكم ، وفقكم الله وغفر لكم وعافاكم وشفاكم وأخلف الله عليكم من خيراته وبركاته وأرزاقه إخواني وأخواتي في الله

ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️ ♥️ ♥️وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
السجق الشرقي-السجق البلدي-النقانق-الممبار بانواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام فن الطبخ ))♥ :: صنع المعلبات والجبن واللحوم بالمنزل-
انتقل الى: