القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صنع بديل جيلى البودرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4239
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: صنع بديل جيلى البودرة   الخميس أبريل 05, 2018 6:09 am

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته




طريقة صنع الجيلاتين النباتي في المنزل
أصبح الجيلاتين يدخل في صع العديد من الاشياء مثل الحلوى و بعض المأكولات اللذيذة، و أصبح من السهل الان صنع الجيلاتين من االنباتات بعد أن كان مصدره الوحيد هو الحيوانات.

طرق صنع الجيلاتين
هناك عدة طرق لصنع الجيلاتين النباتي، وهو أمر بات سهلًا ولا يحتاج إلى الحصو على درجة عالية في الكيمياء أو فن الطهو الجزيئي للقيام بذلك، ولكن قل ذكر طرق صنعه لابد من توضيح بعض الأمور:

الجيلاتين
الجيلاتين هو مادة هلامية شفافة و عديمة الرائحة و اللون، وتوجد على شكل ورقة أو مسحوق أو حبيبات، و تستخدم كعامل التبلور أو التخثر وكمثخن وكمثبت في الطبخ، وأشهر المأكولات التي تحتوي على الجيلاتين هي الجيلو و حلوى الخطمي، ومنتجات الألبان و الآيس كريم و يوجد  في العلاجات مثل الفيتامينات والأدوية التي تأتي في شكل كبسولة وهي الأكثر شيوعا  في استخدام الجيلاتين لتسهل إبتلاعها.
الجيلاتين الحيواني يتم الحصول عليه عن طريق غلي جلد الحيوانات التي يتم ذبحها ليتم طهيها وتناولها، و من الغضاريف والعظام  وهذا يعني أننا نأكل الجلد المذاب والعظام والحوافر، والأنسجة الضامة وغيرها من بقايا الحيوانات.

صفات الجيلاتين
يقبل الارتباط بالماء بشكل كبير.
يقبل عمليّة الاستحلاب.
يقبل تشكّل الرغوة.
مثخن.
يقبل إعطاء لزوجة.
المرونة والليونة.
يستطيع تكوين طبقة محيطة بالمادّة الغذائية.

كيفية صناعة الجيلاتين
في البداية يُستخلص الجيلاتين من العظام أو الجلود، من خلال عمليّة معالجة الجلود، وذلك بغسلها بشكل جيّد، ثمّ تتمّ إزالة الشعر عنها، ثمّ تنقع بمادة الكروم حتّى تتشرّبها وتنتفخ. تشقّ بعد ذلك إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأوّل وهو الملاصق للشعر، فيتمّ دبغه لصناعة الجلود،
والقسم الثاني (النبة) وهو الجزء المتوسّط ويستخدم في الأحذية والشنط وغيرها،
أمّا القسم الثالث وهو الّذي يكون ملاصقاً للحم فيستخدم لصناعة الجيلاتين وذلك من خلال ما يلي:
القيام بنقع الجلد في حوض مملوء بمادّة الجير المطفي لمدّة أسبوعين إلى قرابة الشهرين، وذلك حسب الحرارة؛ حيث إنّه كلما كانت الحرارة منخفضة تزيد المدّة من أجل تفكيك الخلايا وجدرانها الخارجية؛ حيث يتغيّر اللون من اللون الأبيض الى اللون الوردي الفاتح، هذا يدلّ على تفكّك الخلايا، وهنا تكون انتهت المرحلة الأولى.
يتمّ تقطيع الجلود إلى مستطيلات من خلال ماكنات خاصة بالتقطيع بمساحة 10 في 10 سم.
تأتي مرحلة غسل هذه القطع غسلاً جيّداً لمدّة ستّ ساعات من أجل إزالة الجير عنه تماماً، وخلال ذلك يتمّ قياس (BH) للماء بشكل مستمر، ثمّ يضاف اليه حامض الهيدروكلوريك بتركيز (60%) إلى الجلود ويُغطّى بالماء ويقلّب مدّة ساعة، ويقاس (BH) حتى يصل إلى 15 حامضي، ثمّ يوضع الجلد في أوعية طبخ وتكون مزودّة بنظام تحكّم بالحرارة والـ (BH) ويغمر بماء، ويمرّر عليه بخار حتى تصل درجة حرارة الجلد إلى (55) درجة، ويجب ألّا تزيد عن ذلك حتى لا تنخفض جودة المنتج، وخلال ذلك تتمّ ملاحظة نمو البكتيريا اللاهوائية خلال جميع المراحل، مع مراعاة أن تكون المياه المستخدمة مفلترةً وخاليةً من الكلور والأملاح أو أي بكتيريا، ثمّ يُطبخ الجيلاتين بحمام ماء، ثمّ يُقاس تركيز المحلول حتى يصل إلى (5%)، ثمّ يشفط المحلول ويرسل لفصل الدهون والشوائب من خلال الطرد المركزي حتى يصبح زجاجيّاً تماماً.
يدخل المحلول إلى الشنك فلتر مع مراعاة المحافظة على درجة الحرارة بحيت تساوي 55.

كيفية صنع مادة الجيلاتين
تصنع مادة الجيلاتين عن طريق التحلّل الجزئي المائي لمادّة الكولاجين الطبيعيّة، والمستخلصة من جلود بعض الحيوانات وعظامها، حيث تؤخذ العظام، والجلود، والأنسجة الرابطة، وتُغلى على درجات حرارة عالية؛ للمساعدة في تكسير الروابط الجزيئيّة الطبيعيّة التي تربط بين جزيئات الكولاجين، الأمر الذي يساعد في إعادة تكوين الكولاجين بشكل يمكن من خلاله إعادة ترتيب جزيئاته بسهولة.

استخدامات الجيلاتين
يدخل الجيلاتين في العديد من الاستخدامات،
أهمّها:
صناعة المنتجات الغذائيّة:
كصناعة الجيلي، والمارشميلو. تحسين قوام بعض المنتجات الغذائيّة، وتكثيفها، وخصوصاً الأغذية منزوعة الدسم: كالمربّيات، ولبن الزبادي، والزبدة. تعديل نكهة بعض الأصناف الغذائيّة المقلّدة؛ للحصول على شعور مشابه في الطعم تماماً للأغذية التي تحتوي على الدهون،
دون إضافة أيّ سعرات حراريّة:
كالزبدة ، والآيس كريم، والشوكولاتة، وغيرها. ترويق العصائر، مثل عصير التفاح، والعنب والخل. تثبيت مادة البيتا كاروتين، والتي تضاف للأطعمة ملوّناً غذائيّاً. منح القوام الصلب للمثلّجات بشكل أسرع من التبريد، وتثبيط تكوين الحبيبات الثلجيّة، أو تكتّل اللاكتوز خلال عمليّة الحفظ بالتجميد. تصنيع الكبسولات الدوائيّة؛ لجعلها أسهل للابتلاع. تصنيع الشامبو، وبعض أنواع مستحضرات التجميل.

بدائل الجيلاتين
يمكن أخذ بدائل نباتيّة للجيلاتين النباتي، من المصادر البديلة الآتية:
مادة البكتين:
ويمكن استخلاصها من ثمرة التفّاح، والإجاص. عشبة الأجار البحريّة. النشا النباتي المعدّل. الصمغ العربي ذو المصدر النباتي. صمغ تراجاكانت النباتي.

فوائد الجيلاتين
يساعد الجيلاتين في تخفيف الوزن، والمحافظة عليه ثابتاً فترة طويلة؛ وذلك لأنّه يساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة. يساهم في إنتاج هرمون النمو. يحفّز عمليات الأيض. يساعد في التئام الجروح؛ وذلك بفضل البروتينات التي تساعد في تجديد الخلايا، وبناء التالف منها، وتقليل الالتهابات. يمنح الشعر، والأظافر، والأسنان الكثافة واللمعان؛ بفضل محتواه من مادّة البروتين، والكولاجين الطبيعي. يعزز صحة الجهاز العضلي، ويساعد في حماية العظام من الضعف أو الإصابة بمرض هشاشة العظام. يخفف آثار الشيخوخة، ويجدد الجلد، بفضل محتواه العالي من الكولاجين. يقلل من الإصابة بالإمساك، وذلك لكونه يرتبط بالماء وهو العامل الأساسي في تحفيز عملية الهضم، وزيادة العصارات الهاضمة، وبالتالي زيادة حركة الأمعاء.

المصادر النباتية للجيلاتين
الأجار
هو مزيج من الكربوهيدرات المستخرجة من الأعشاب البحرية، وتحديدا من طحالب البحر الأحمر وهو عديم النكهة و الرائحة، أو اللون لذلك فيمكن استخدامه كعنصر للطهي، وايضًا يمكن استخدامه ليحل محل الجيلاتين، و يمكن استخدامه في صنع المربى والهلام، والآيس كريم والحلويات الأخرى التي تحتاج إليه، و الأجار متوفرفي عدة أشكال: الحبيبات و الرقائق والبودرة.
و لكي يتم الحصول على أفضل النتائج فإنه يجب تسخين الاجار بالحرارة لإذابته و لابد أن يذوب تماما وربما يحتاج إلى أن يتم خلطة بالخلاط الكهربائي، و بمجرد إضافة الأجار  إلى أي وصفة، فإنه يجب أن يتم تركه حوالي ساعة أو نحو ذلك في درجة حرارة الغرفة حتى يتجلد و لا حاجة الى التبريد.

البكتين
البكتين مصنوع من جلود الفواكه والقشور، حيث يتم غليها ثم تصفيتها ثم تجفيفها، وغالبًا ما يتم استخدامه في تثخين المربى والجيلي ومربى البرتقال، و يتميز البكتين باضافة سماكة كثيفة لان الفاكهة الغنية بالبكتين يمكن أن تحل محل البيض في الخبز، كما ان البكتين يحتاج الى لسكر ليتحول الى هلام بشكل صحيح، حيث أن حوالي مجموعة من البكتين المجفف تحتاج الى 5 أكواب من السكر، و كل 3-4 أكواب من السكر لكيس صغير من البكتين السائل، كما أنها تحتاج إلى قليلًا من الحموضة مثل عصير الليمون.

الصمغ النباتي
غالبا ما يتم استخدام الصمغ النباتي في الآيس كريم والمخبوزات الخالية من الغلوتين، ومن أمثلة الصمغ النباتي صمغ الزنتان، وصمغ الغوار، وصمغ الجراد، و معروف أن يتم استخدام صمغ الزنتان في الخبز الخالي من الغلوتين، ولكن يمكن أيضا استخدامه لتثخين العصائر والصلصات.
ولكن بعض الناس يجدون صعوبة في هضم صمغ الزنتان لأنه مشتق من الذرة، ولكن صمغ الغوار هو أيضا صمغ  يستخرج من الخضروات التي تعمل نفس  عمل صمغ الزنتان ولكنه يعتبر الأسهل في الهضم،  ويتم أخذ القليل جدا من إما صمغ زنتان أو صمغ الغار.
و في أي مكونات حوالي 1/8 ملعقة صغيرة قد تصل إلى 1 ملعقة صغيرة، ويجب العلم بأن استخدام كمية كبيرة سوف تؤدي إلى تكتل المزيج، و يجب خلط الصمغ في المكونات الجافة في الوصفة وليس الرطبة.

الكاراجينان
و المعروف أيضا باسم الطحلب الأيرلندي، و هو نوع من خلاصة الأعشاب البحرية المجففة التي يمكن استخدامها بدلا من الجيلاتين، الكاراجينان لا طعم له ويضبط الأطعمة ولكن بشكل أقل من الجيلاتين، و يستخدم في صنع الجيلي و الموس و الحساء و الآيس كريم و الحلويات ومنتجات الألبان.
و يمكن رؤيته بشكل كبير في قائمة الوصفات المكونة من العديد من المنتجات النباتية، وكذلك بما في ذلك حليب النبات والجبن. لاستخدام الكاراجينان كبديل عن الجيلاتين، سوف اونصة واحدة من الكاراجينان المجفف تعيين كوب واحد من السائل.
الكاراجينان يعتبر منتج مثير للجدل حيث تم ربطه بعدة مشاكل خفيفة في الجهاز الهضمي، و بعض المشاكل الصحية الأخرى، في حين أن بعض الاشخاص بما في ذلك ادارة الاغذية والعقاقير، يرون أنه من المنتجات الممكن تناولها، و يستمر البحث لتحديد ما إذا كان يجب تجنبها أم لا.

تنبيه هام لكل اسرة
جميع الموضوعات التى نقدمها هي نصائح عامه لتنمية المعلومات الصحية
ولزيادة الوعي الصحي  .. لان كل حاله تخلتف عن الاخري وكل شخص متفرد بذاته
ولذلك هذه المعلومات يجب أن نكون جميعاً على دراية بها للاستعداد لأي موقف
لذلك لا تترددوا في نشر هذه المعلومات لنشر الوعي لأقصى درجة
نسأل الله ألا يضعنا في ظروف صعبة،
أذكروني بدعواتكم ، وفقكم الله وغفر لكم وعافاكم وشفاكم وأخلف الله عليكم من خيراته وبركاته وأرزاقه إخواني وأخواتي في الله

ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️ ♥️ ♥️وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
صنع بديل جيلى البودرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام فن الطبخ ))♥ :: صنع المعلبات والجبن واللحوم بالمنزل-
انتقل الى: