القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 امراض القدمين واليدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4239
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: امراض القدمين واليدين   الأربعاء فبراير 28, 2018 3:50 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞

العلاج عبر باطن القدم


تدليك القدم.. يعزز صحة الجسم
يقول خبراء الطب الصيني التقليدي: إن القدم تحتوي على مواقع متعددة من «نقاط ضغط» يمكن التأثير عليها عند تدليك القدم، بحيث تؤثر على أعضاء الجسم الأخرى وتقيها من الإصابة بالأمراض.
ويتم تدليك القدم عبر جلسات تمتد لفترة 90 دقيقة تشمل غسلها بمنقوع من الأعشاب يعقبها تدليك، قد يكون مؤلما قليلا، لباطن القدم وأصابعها
ويعتقد الخبراء أن الأوجاع التي تعانيها بعض نقاط الضغط تعني وجود علامات على معاناة الأعضاء المرتبطة بها.
«وإن أصابع القدم تتصل مباشرة مع الرأس؛ لذا فإن تدليك الأصابع يحفز نشاط المخ».
وأن «بوسعنا رصد معاناة أي جزء من أجزاء الجسم بواسطة تدليك القدم، عندما يبدأ الشخص الخاضع للتدليك بالشعور بالألم.. إن تدليك القدم بمثابة إجراء تمرين لأعضاء الجسم»!


حرقةُ القدمين
يمكن أن ينجمَ الإحساسُ بالحرقان في القدمين عن ضرر عصبيّ في السَّاقين يُسمَّى الاعتلال العصبي neuropathy. ورغم أنَّ الكثيرَ من الحالات الصحيَّة قد تُسبِّبُ شعوراً حارقاً في الأقدام، إلاَّ أنَّ داءَ السكَّري diabetes  أكثرها شيوعاً. تُركِّز معظمُ معالجات الشعور الحارق في القدمين على منع تفاقم الضرر العصبي وتخفيف الألم أو الشعور بالسخونة.

قد يكون الألمُ الناجم عن حرقة القدمين شديداً إلى درجة تأثيره في نوم الشخص في بعض الحالات.


أسباب حرقة القدمين
يُعدُّ اعتلالُ الأعصاب neuropathy سببَ الشعور بحرقة القدمين في أغلب الأحيان، حيث تكون الأليافُ العصبيَّة المتضرِّرة أكثرَ عُرضةً لأن تصبحَ مفرطة النشاط، وترسل إشارات عصبيَّة بشكلٍ خاطئ؛ فالأعصابُ المتضرِّرة تُرسل إشارات الألم إلى الدماغ، رغم عدم وجود جروح.

تُصاب أعصابُ الساقين بالضرر أوَّلاً عند معظم الأشخاص المصابين باعتلال الأعصاب، ويشعر أولئك الأشخاص بالنخز tingling والاخدرار (التنميل) numbness في القدمين أيضاً غالباً. كما يشتكي الكثيرُ من الأشخاص من الحساسية المفرطة للمس قدميهم (فرط الحسّ hyperesthesia). قد يكون هناك اختلافٌ في درجات الألم الحارق، حيث يمكن أن تتراوحَ درجة الألم بين الألم الخفيف إلى الألم المُسبِّب للإعاقة. كما قد يكون الشعورُ بهذه الأعراض مستمرَّاً أو متقطِّعاً.

يُعدُّ داءُ السكري وتعاطي الكحول السَّببين الأكثر شيوعاً لحدوث اعتلال الأعصاب في الساقين. كما توجد الكثير من الحالات الصحيَّة الأخرى التي يمكنها التسبُّب بحدوث اعتلال الأعصاب أو الشعور بالحرقة في القدمين، مثل:

داء الكلية المزمن Chronic kidney disease (اليُوريمية uremia).
اعتلال الألياف العصبية الصغيرة Small fiber neuropathy.
نقص الفيتامين (فيتامين ب12، الفولات "ملح حمض الفوليك"، فيتامين ب6 في بعض الأحيان).
معاقرة الكحول Alcohol abuse.
متلازمة الألم الناحيّ المعقَّد Complex regional pain syndrome.
نقص مستويات هرمون الغدَّة الدرقيَّة (قصور الدرقيَّة hypothyroidism).
داء لايم Lyme disease.
فيروس العوز المناعي البشري أو متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز).
اعتلال الأعصاب النشواني Amyloid polyneuropathy.
متلازمة النَّفق الرُّصغي Tarsal tunnel syndrome.
الآثار الجانبيَّة للأدوية، مثل أدوية العلاج الكيميائي chemotherapy والجرعات الزائدة من فيتامين ب6 وأدوية علاج فيروس العوز المناعي البشري والأميودارون amiodarone والإيزونيازيد isoniazid والميتفورمين metformin وسواها.
احمرار الأطراف المؤلم Erythromelalgia.
مُتَلاَزِمَةُ القَدَمِ الحَرِقَة (في عوز الريبوفلافين) burning feet syndrome.
التسمُّم بالمعادن الثقيلة Heavy metal poisoning (الزرنيخ، الزئبق، الرصاص).
الالتهاب الوعائي Vasculitis .
الساركويد Sarcoidosis.
الورم العصبي بحسب مورتون Morton’s Neuroma.
مُتَلازِمَة غِيَّان-باريه ( التهاب الجذور والأعصاب الحاد المجهول السبب) guillain-barre syndrome (GBS) .
ألم الأمشاط metatarsalgia.
اعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي المزمن Chronic inflammatory demyelinating polyneuropathy (CIDP).
داء شاركُو-ماري-توث (الضُّمور العَضَلِيّ المُتَرَقيّ بالاعتِلاَلِ العَصَبِيّ) Charcot-Marie-Tooth disease (مجموعةٌ من الاضطرابات الوراثية التي تُصيبُ أعصابَ الذراعين والساقين).
يمكن لحالاتٍ أخرى، بالإضافة إلى اعتلال الأعصاب، مثل حالات العدوى والتهاب القدمين، أن تُولِّدَ شعوراً بالحِرقة. وتُعدُّ قدمُ الرياضي athlete's foot الحالةَ الأكثرُ شيوعاً من بين هذه الحالات، حيث يُصاب الجلد بعدوى ناجمة عن الفطريَّات.
داء الشرايين المحيطية peripheral artery disease (PAD) من الأسباب الشائعة للشعور بحرقة القدمين، لأنَّ ضعفَ الدورة الدمويَّة في القدمين قد يُسبِّبُ ألماً متكرِّراً مع الشعورٍ بالنخز والحرقة في القدمين، وخصوصاً في أثناء المشي.
يعاني بعضُ الأشخاص من الشعور بحرقةٍ في القدمين لأسابيعَ أو أشهر بعدَ الخضوع لجراحة المجازة المَعديَّة gastric bypass surgery، لأنَّ النقصَ الحاصل في امتصاص الفيتامينات ب بعد الجراحة قد يتسبَّبُ بحدوث اعتلالٍ عصبيٍّ في الساقين مع الشعور بحرقة في القدمين.

تشخيص حرقة القدمين
قد يكون لدى معظم الأشخاص الذين يشعرون بحرقةٍ في قدميهم سببٌ (مثل داء السكري diabetes) يمكن اكتشافه. ويكون تشخيصُ حرقة القدمين الناجمة عن الاعتلال العصبي عند أولئك الأشخاص سهلاً، وليس من الضروري إجراء المزيد من الاختبارات لتشخيص الحالة.
قد يحدث عندَ بعض الأشخاص، الذين يعانون من حرقة القدمين، تفاقمٌ سريعٌ ومفاجئٌ للحالة، أو لا يكون سببُ حدوث هذه الحرقة واضحاً، الأمر الذي يستدعي ضرورةَ القيام بالمزيد من الاختبارات للوصول إلى التشخيص الصحيح. ويمكن أن تتضمَّن هذه الاختباراتُ إجراء ما يلي:
تخطيط كهربيَّة العضل electromyography (EMG). اختبارٌ لوظيفة العضلات يُجرى من خلال استعمال تسجيلاتٍ للنشاط الكهربائي داخلها، حيث يمكن وضعُ مسبارٍ على سطح الجلد، أو يمكن إدخالُ إبرةٍ في العضلة لإجراء هذا الاختبار.
دراسة التوصيل العصبي nerve conduction study. تَدرسُ اختباراتُ التوصيل العصبي قدرةَ الأعصاب على نقل الإشارات، حيث يجري تنبيهُ العصب، ثمَّ تُقاس الاستجابةُ في العضلة التي يتحكَّم بها هذا العصب.
الفحوص المختبريَّة laboratory tests. قد يُوصَى بإجراء اختبارات للدم أو للبول أو للسائل النُّخاعي CSF في بعض الأحيان، للمساعدة على تشخيص سبب الإحساس بحرقة القدمين، حيث يمكن التحرِّي عن مستويات الفيتامينات في عيِّنة من الدم.
خزعة العصب nerve biopsy. قد يوصي الطبيبُ في حالاتٍ نادرةٍ جداً بأخذ خزعةٍ من نسيج العصب، وفحصها تحت المجهر.

متى ينبغي طلب المساعدة الطبيَّة الإسعافيَّة؟
-      عند الشعور المفاجئ بحرقة القدمين، وخصوصاً بعدَ احتمال التعرُّض لأحد أنواع السموم.

-      عندَ وجود جرح مفتوح في القدم ومصاب بالعدوى، وخصوصاً عند الأشخاص المصابين بداء السكري.

يجب مراجعةُ الطبيب في الحالات التالية:

1. عندَ استمرار المعاناة من حرقة القدمين، رغم مرور عدَّة أسابيع من الرعاية الذاتية.

2. عندَ ملاحظة أنَّ الأعراضَ قد أصبحت أكثرَ شدةً وإيلاماً.

3. عندَ الشعور بأنَّ الإحساس بالحرقة قد بدأ بالانتشار نحو الأعلى في الساقين.

4. عندَ بداية فقدان الإحساس بالقدمين أو أصابع القدمين.

لا يُعدُّ ألمُ حرقة القدمين من الأعراض الكبيرة المثيرة للقلق في معظم الحالات؛ ولكن، توجد بعضُ الحالات التي قد تدلُّ على حالة خطيرة، مثل النوبة الإقفاريَّة العابرة (نقص التروية العابر) transient ischaemic attack TIA أو السكتة الدماغيَّة أو الجلطة الدموية.

معالجة حَرقة القدمين
يُعدُّ إيقافُ تفاقم الضرر العصبي العلاجَ الأكثر أهميَّة لحرقة القدمين الناجمة عن الاعتلال العصبي. وتؤدِّي معالجةُ المرض الكامن في بعض الحالات إلى تحسُّن الاعتلال العصبي والأعراض؛ بينما في حالاتٍ أخرى، مثل اعتلال الألياف العصبية الصغيرة الذي لا يُعرَف سبب حدوثه، فسوف يُركِّز الطبيبُ على معالجة الأعراض التي يُعاني منها الشخص.

أمَّا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكَّري diabetic neuropathy، فإنَّ العلاجَ يعتمد على المحافظة على مستويات سكَّر الدم ضمن المجال الطبيعي. ويتطلَّب هذا عادةً إجراءَ تغييراتٍ على النظام الغذائي وتناول أدوية فموية، وحُقَن الأنسولين غالباً.

أمَّا بخصوص الأشخاص المصابين بأشكالٍ أخرى من الاعتلال العصبي المُسبِّب لحرقة الالقدمين، فمن الضروري كذلك منع حدوث المزيد من الضرر في العصب. وتشتملُ الحالات الخاصة ومعالجاتها على ما يلي:

نقص الفيتامين vitamin deficiency. قد يؤدِّي استعمال كميةٍ إضافيَّة من فيتامين ب12 عن طريق الفم أو الحقن إلى تعويض النقص الحاصل في مستويات هذا العنصر.
إدمان المُسكِرات (الكحوليَّة)  alcoholism. يؤدي الامتناعُ عن تناول المُسكِرات إلى الوقاية من تفاقم الضرر العصبيّ، ويسمح بتعافي الأعصاب.
مرض الكلى المزمن chronic kidney disease. قد يكون من الضروري اللجوءُ إلى غسل الكلية للتخلُّص من السموم المُسبِّبة لظهور أعراض الاعتلال العصبي وحرقة القدمين.
قصور الغدة الدرقيَّة hypothyroidism. يزيد تناولُ هرمون الغدة الدرقيَّة عن طريق الفم من مستوياته المنخفضة، حيث يؤدِّي في كثيرٍ من الأحيان إلى زوال أعراض الاعتلال العصبي وحرقة القدمين.
متلازمة غِيَّان-باريه GBS واعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي المزمن CIDP. يعدُّ علاج هاتين الحالتين نوعيَّاً إلى حدٍّ كبير، حيث ينطوي على تبديل البلازما (فصادة البلازما plasmapheresis) أو المعالجة بالغلوبولين المناعي immune globulin therapy (IVIG).
تشتمل معالجاتُ حرقة القدمين على معالجة الألم والأحاسيس غير الطبيعية الناجمة عن الاعتلال العصبي. وفيما يلي بعض الأدوية التي من الشائع وصفها في معالجة هذه المشكلة:

أميتريبتيلين  amitriptyline (إيلافيل Elavil).
كاربامازيبين carbamazepine (تيغريتول Tegretol).
ديسيبرامين desipramine (نوربرامين Norpramin).
دولوكسيتين duloxetine (سيمبالتا Cymbalta).
غابابينتين gabapentin (نيورونتين Neurontin).
بريغابالين pregabalin (ليريكا Lyrica).
توبيراميت topiramate (توباماكس Topamax).
فينالافاكسين venlafaxine (إيفيكسور إكس-آر Effexor XR).
قد يكون من الضروري استعمالُ أدوية أخرى مسكِّنة للألم لتخفيف الازعاج الشديد الذي يُعاني منه بعضُ الأشخاص المصابين بحرقة القدمين، حيث تقوم الأدوية التي تُباع من دون وصفة الطبيب مثل أدفيل advil  وأليف aleve وموترين آي بي motrin IB وتايلينول Tylenol بالسيطرة على الألم عندَ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من القدمين الحرقة. وقد يكون من الضروري وصفُ مسكِّنات ألمٍ مثل ترامادول tramadol أو جرعة صغيرةٍ من الأدوية الأفيونيَّة opiates (الأدوية المخدِّرة narcotics) لتسكين الألم الشديد.

أمَّا تدبيرُ حرقة القدمين الناجمة عن قدم الرياضي athlete’s foot فيحتاج إلى استعمال الأدوية المضادَّة للفطريات التي تعالج حالات العدوى الفطريَّة، وتُخفِّف أعراض حرقة القدمين. ينبغي أن يبدأَ العلاجُ باستعمال الأدوية التي تُباع دون وصفة الطبيب، مثل ميكونازول miconazole (ميكاتين micatin) أو تيربينافين terbinafine (لاميسيل أ تي Lamisil AT). كما يمكن استعمالُ مضادات الفطريات التي يصفها الأطباء مثل فلوكونازول fluconazole (ديفلوكان diflucan) وإيتراكونازول itraconazole (سبورانوكس sporanox) ونافتيفين naftifine (نافتين naftin).


مَسَاميرُ اللحم والأثفان
مَساميرُ اللحم والأثفان هي مناطقُ من الجلد المتثخِّن والسَّميك، تنشأ عندَ تعرَّض الجلد إلى الضغط المفرط أو الاحتكاك. وتحدث على القدمين عادةً، ويمكن أن تُسبِّبَ ألماً وانزعاجاً عند المشي.

مقدِّمة
مسامير اللحم (مسامير القدم)

مَساميرُ اللحم هي حلقاتٌ صغيرة من الجلد السميك الذي يتشكَّل على بَوارز وجوانب أصابع القدم عادةً، أو على باطن القدم. ومع ذلك، فقد تحدثُ في أيِّ مكان.

تنشأ مساميرُ اللحم غالباً بسبب انتعال الأحذية  الضيّقة، أو انتعال الأحذية التي تُحدثُ بسبب تصميمها ضغطاً مفرطاً على منطقةٍ من القدم.

وتظهر مساميرُ اللحم عادةً على الأقدام التي تكون عظامُها واضحةَ البروز، حيث يوجد نقصٌ في التوسيد الطبيعي فيها. كما يمكن أن تحدثَ كعرضٍ من أعراض مشكلةٍ أخرى في القدم، مثل الوكعة، حيث يتبارز مفصلُ إصبع القدم الكبير (الإبهام) للخارج، ويميل إصبعُ الإبهام نحو الأصابع الأخرى في نفس القدم .

ويمكن أن يُسبِّبَ استعمالُ الأحذية ذات الكعب العالي ضغطاً على أصابع القدم، كما يمكن للأحذية الواسعة جداً أن تسمحَ بانزلاق القدم داخلها وحدوث احتكاك.

تنشأ مساميرُ اللحم على إصبع القدم الصغير عادةً، والذي كثيراً ما يحتك بمقدمة الحذاء.


الأثفان
تُعَرَّف الأثفانُ بأنَّها مناطقُ خشنةٌ من الجلد غالباً ما تكون مُصفرَّة اللون. ويمكن أن تظهرَ على القدم، حولَ منطقة الكعب أو على الجلد تحت مُقدِّمة باطن القدم في معظم الأحيان.

كما أنَّها يمكن أن تظهرَ على راحتي اليدين ومفاصل الأصابع.

تكون الأثفانُ أكبرَ من مسامير اللحم، وليس لها حدودٌ واضحة المعالم. وبما أنَّ جلدَ الأثفان سميكٌ، ذلك يكون أقلَّ حساسيَّة للّمس من الجلد المحيط به غالباً.

تنشأ الأثفانُ نتيجةَ احتكاك الجلد بشيءٍ ما، مثل العظامِ أو الحذاء أو الأرض. وهي غالباً ما تتشكَّل على مقدِّمة باطن القدم، لأنَّ معظمَ وزن الجسم يُطبَّق على هذه المنطقة عندَ المشي.

وهذه هي الحالُ عند يجري انتعالُ الكعب العالي بانتظام بشكل خاص.

يُعدُّ كلٌّ من الضغط المفرط المُطبَّق على المناطق العظميَّة من القدم، أو انتعال الأحذية غير المناسبة أو جفاف الجلد أو ضآلة الطبقة الدهنيَّة في القدم، أسباباً محتملةً لنشوء الأثفان.

تحدث الأثفانُ لدى بعض الناس تبعاً لنوع جلدهم، حيث تكون الأنسجةُ الدهنيَّة في الجلد أقلَّ لدى كبار السنِّ. ممَّا يعني أنَّها أقل تبطيناً. ويمكن أن يكونَ هذا سبباً لتشكُّلِ الأثفان في مقدِّمة باطن القدم.

قد تُسبِّب الأنشطةُ، التي تتضمن ضغطاً مُتكرراً على القدم، كالجري أو المشي حافيَ القدمين، تشكُّلَ الأثفان. ويكون الرياضيُّون أكثرَ النَّاس عُرضةً للإصابة بهذه الحالة.

كما يمكن أن تتشكَّلَ الأثفانُ على راحتي اليدين أحياناً، وذلك عندَ كثرة استعمال أدواتٍ مثل مضرب التنس أو المطرقة. وقد تنشأ أيضاً على الوسائد البرجمية (مفاصل أصابع اليدين) إذا كان المريضُ يقوم باستخدام يديه بشكل متكرِّر للنهوض من على كرسي متحرِّك.

علاجُ مسامير اللحم والأثفان
يشتمل علاجُ مسامير اللحم والأثفان على إزالة سبب الضغط أو الاحتكاك، والتخلُّص من الجلد السميك.

قد يكون من الضروري انتعالُ الأحذية المُسطَّحة المريحة بدلاً من الأحذية ذات الكعب العالي. وإذا ظهرت الأثفانُ على اليدين، فيجب ارتداءُ القفَّازات الواقية عندَ القيام بالأعمال المتكرِّرة، وهو ما سيمنح المنطقةَ المصابة وقتاً كي تتماثلَ للشفاء.

كما ينبغي مراجعةُ الطبيب عندَ عدم التأكُّد من سبب تشكُّلِ مسامير اللحم أو الأثفان، وهو بدوره قد يُحيل المريضَ إلى اختصاصي علاج الأقدام، حيث يقوم الاختصاصي بفحص المنطقة المتضرِّرة، ويوصي بالعلاج المناسب.

قد يقوم اختصاصيُّ طبِّ الأقدام باقتطاع جزءٍ من طبقة الجلد السميكة باستعمال مشرط خاص. ويساعد هذا الإجراءُ على تخفيف الضغط عن الأنسجة التي تحته.

يجب على المريض عدمُ محاولة اقتطاع المسمار أو الأثفان بنفسه، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة ألمها أو إصابتها بالعدوى. ولكن، يمكن استعمال حجر الخفَّان أو مِبرد القدم لفرك الجلد الذي أصبحَ سميكاً.

منتجات العناية بالأقدام
يُباع في الصَّيدليَّات العديدُ من المُنتَجات التي تُعالج الجلدَ القاسي والسميك، وتعيد توزيعَ الضغط الزائد بشكل صحيح. ويمكن الاستفسارُ من الطبيب أو اختصاصي طب الأقدام أو الصيدلاني عن المُنتَج الذي يوصي باستعماله.

وفيما يلي بعض الأمثلة عن المُنتَجات التي يمكن استعمالُها لعلاج مسامير اللحم والأثفان:

رُهَيمات (كريمات) خاصَّة لمعالجة الجلد الجاف والسميك.
لُصاقات واقيَة من الإصابة بمسامير اللحم.
نعال مُخصَّصة ليِّنة الحشوة أو إسفنجية.
أسافين إسفنجية صغيرة تُوضَع بين أصابع القدم للمساعدة على التخلُّص من مسامير اللحم الطريَّة.
أسافين سيليكون خاصَّة تُغيِّر من وضعيَّة أصابع القدم، أو تُعيد توزيعَ الضغط.
حمض الصفصاف (السَّالسيليك).
قد تحتوي بعضُ المُنتَجات التي تُباع من دون وصفةٍ طبيَّة، والتي تُستَعمل في علاج مسامير اللحم والأثفان، على حمض الصفصاف.

يُساعد حمضُ الصفصاف على تليين الطبقة العليا من الجلد الميِّت، بحيث يمكن إزالتُها بسهولة. وهذه مُنتجاتٌ خفيفةٌ، ويجب ألاَّ تُسبِّبَ أيَّ ألم.

تتوفَّر منتجاتُ حمض الصفصاف بشكل سائل أو هلام للتطبيق المباشر، أو بشكل ضمادات مُشَرَّبة بالدواء، أو بشكل لُصاقات.

ينبغي تجنُّبُ استعمال المُنتجات المحتوية على حمض الصفصاف في الحالات التالية:

الحالات التي تُسبِّب مشاكلَ في الدورة الدمويَّة، مثل داء السُّكَّري وأمراض الشرايين المحيطيَّة أو اعتلال الأعصاب المحيطيَّة.
تشقُّق الجلد حول أو على مسمار اللحم أو الثَّفَن.
الجلد الهش.
ويعود ذلك إلى زيادة خطر تضرُّر الجلد والأعصاب وأوتار العضلات.

كما يمكن لحمض الصفصاف أن يتسبَّبَ أحياناً بحدوث ضرر للجلد المحيط بمسمار اللحم أو الثفن. وفي هذه الحالة، يمكن استعمالُ البتروليوم جيلي (الفازلين) أو لُصاقة طبِّية لتغطية الجلد حول مسمار اللحم أو الثُّفن.

طبُّ الأقدام
سوف يقوم الطبيبُ بتقييم كلِّ حالة على حدَة وبشكل دقيق، وهو ما قد يزيد من فترة انتظار المريض في العيادة ريثما يحين دوره؛ فمثلاً، غالباً ما يُعطى المرضى المصابون بحالة سكَّري شديدة أولويَّةً في الفحص، لأنَّ هذه الحالةَ قد تؤدِّي إلى مشاكل خطيرة في القدم.

تُساعد العنايةُ بالأقدام على منع حدوث مشاكلَ فيها، مثل مسامير اللحم أو الأثفان.

وينبغي اتِّباعُ النصائح التالية للمساعدة على إيقاف حدوث أيِّ جفافٍ في الجلد:

تجفيف القدمين جيِّداً بعد غسلهما، وتطبيق كريم خاص لترطيب القدمين (مختلف عن غسول الجسم Body Lotion).
استعمال حجر الخفَّان أو مِبرد القدم بانتظام لإزالة الجلد القاسي بلطف. وينبغي عندَ استعمال حجر الخفَّان التأكُّدُ من تمام جفافه بين مرَّات استعماله وعدم إيوائه للجراثيم.
انتعال الأحذية المريحة والمناسبة بشكلٍ صحيح. كما ينبغي تسوُّقُ الأحذية في فترة ما بعد الظهر، وذلك لأنَّ القدمين تتضخَّمان مع مرور اليوم، ممَّا يعني أنَّ الأحذيةَ المناسبة في فترة بعد الظهر ستكون مريحةً طوال اليوم.
وينبغي أن تكونَ هناك إمكانيَّةٌ لتحريك أصابع القدمين داخل الحذاء، مع وجود مُتَّسعٌ صغير بين الجزء الأمامي من الحذاء وأطول أصابع القدم.
تجنُّب انتعال الحذاء ذي الكعب ما أمكن، لأنَّه يزيد من الضغط على الجزء الأمامي من القدمين.
يجب عدمُ تحمُّل الألم في القدم واعتباره أمراً طبيعياً، حيث ينبغي زيارةُ اختصاصي الأقدام مباشرةً أو التوجُّه إلى الطبيب العام، والذي قد يحيل المريضَ بدوره إلى اختصاصي الأقدام. وسيعمل كلٌّ منهما على التحقُّق من السبب الكامن وراءَ آلام القدم.



♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
امراض القدمين واليدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: صحة البشرة والقدمين-
انتقل الى: