القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 احكام واتيكيت عند قراءة الفاتحة للمخطوبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

احكام واتيكيت عند قراءة الفاتحة للمخطوبين Empty
مُساهمةموضوع: احكام واتيكيت عند قراءة الفاتحة للمخطوبين   احكام واتيكيت عند قراءة الفاتحة للمخطوبين Emptyالخميس مارس 01, 2018 7:17 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞

احكام واتيكيت عند قراءة الفاتحة للمخطوبين 2017_12_28_17_13_22_3


احكام ونصائح عند قراءة الفاتحة
قراءة الفاتحة عند الخطبة
أنا شاب مسلم مقبل على الزواج ، وفي البلد الذي سأعقد فيه الزواج يقومون بشيء يسمونه قراءة الفاتحة ، فعندما يقدم رجل على الزواج في بلدنا فإنهم يقرؤون الفاتحة ، ويدعون لها بعض الأقارب من الرجال ، ويقدم لهم بعض الحلويات والمشروبات ، هل قراءة الفاتحة من السنة ، وإذا كانت كذلك فماذا يترتب علي فعله ؟
ليست قراءة الفاتحة عند عقد الزواج أو الخطبة من السنة في شيء ، بل هي بدعة ، فإنه لا يجوز تخصيص شيء من القرآن في شيء من الأعمال إلا بدليل .
قال أبو شامة المقدسي في "الباعث على إنكار البدع والحوادث" (165) :
" ولا ينبغي تخصيص العبادات بأوقات لم يخصصها بها الشرع فالمكلف ليس له منصب التخصيص ، بل ذلك إلى الشارع " انتهى .

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
هل قراءة الفاتحة عند خطبة الرجل للمرأة بدعة ؟
فأجابوا :
" قراءة الفاتحة عند خِطبة الرجل امرأة ، أو عَقْدِ نكاحِه عليها بدعة " انتهى .
ولا يترتب على قراءة الفاتحة شيء من أحكام العقد ، فقراءة الفاتحة لا تعني إتمام عقد النكاح ، بل العبرة بالقبول والإيجاب مع الولي والشهود .
والسنة هي قراءة خُطبة الحاجة عند عقد النكاح .
فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
( عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ خُطبَةَ الحَاجَةِ فِي النِّكَاحِ وَغَيرِهِ :
" إِنَّ الحَمدَ لِلَّهِ ، نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِهِ مِن شُرُورِ أَنفُسِنَا ، مَن يَهدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَن يُضلِل فَلَا هَادِيَ لَه ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُه .
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ) رواه أبو داود (2118) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
فأعرض الناس عن هذه السنة ، وتمسكوا بالبدعة . نسأل الله تعالى أن يرد المسلمين إلى دينهم رداً جميلا .
والله أعلم .


حكم قراءة الفاتحة على نية التوفيق في الخطبة أو الشراكة أو غير ذلك
السؤال :
هل يجوز قراءة الفاتحة على نية التوفيق : 1- عند الاتفاق على الشراكة في أمر ما . 2-عند الخطبة . 3- في المعاملات التجارية . 4- في باقي الحالات؟

الجواب :
لا تشرع قراءة الفاتحة عند الاتفاق على الشراكة في أمر ما أو عند الخِطْبة أو في المعاملات التجارية أو غير ذلك من الأمور ، بل هذا من البدع المحدثة ، ولم يكن من فعل سلفنا الصالح ، من الصحابة والتابعين ، ولو كان خيراً ، لكانوا أسبق الناس إليه .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء (19/146) :
"قراءة الفاتحة عند خِطْبة الرجل امرأة أو عقد نكاحه عليها بدعة" انتهى .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة وليس العقد فيقول قرأت فاتحتي على فلانة هل هذا مشروع ؟
فأجاب : "هذا ليس بمشروع ، بل هذا بدعة ، وقراءة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع ، فإن قرأت في غير الأماكن تعبداً فإنها تعتبر من البدع ، وقد رأينا كثيراً من الناس يقرؤون الفاتحة في كل المناسبات حتى إننا سمعنا من يقول : اقرءوا الفاتحة على الميت ، وعلى كذا وعلى كذا ، وهذا كله من الأمور المبتدعة ومنكرة ؛ فالفاتحة وغيرها من السور لا تقرأ في أي حال وفي أي مكان وفي أي زمان إلا إذا كان ذلك مشروعاً بكتاب الله أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإلا فهي بدعة ينكر على فاعلها" انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" (10/95) .
والمشروع فيما يتعلق بأمر الزواج أو غيره من الأمور التي يريد الإنسان فعلها أن يستشير أهل الخبرة والمعرفة ، ثم إذا هم بالأمر استخار الله تعالى ، ثم يعزم على ما يريد فعله .
والله أعلم



قراءة الفاتحة لا تعني عقد الزواج الشرعي
السؤال :
أنا شاب أريد التقدم لبنت خالتي وخطبتها، ولكن نريد الآن قراءة الفاتحة فقط على نية التوفيق؛ والمشكلة أنها تقول لي ليس لديك الحق في التدخل في أموري ولا في لبسي؛ فهل لدي الحق في التدخل في شؤونها، ونهيها عن المنكر؟ أرجو منكم التوضيح لي بشكل مفصل، مع الأدلة والنصوص القرآنية والأحاديث.
الجواب :
قراءة الفاتحة من غير إتمام العقد الشرعي لا يترتب عليها أحكام شرعية؛ وما تزال الفتاة أجنبية عن خاطبها، وليس له ولاية عليها، ولا يتدخل في شؤونها، ولا يحل له مجالستها حتى يتم العقد الشرعي.
وغاية ما تفيده الفاتحة - سوى الأجر والبركة - أنها مواعدة على الزواج، وإظهار للقبول الأولي، ولكن ذلك لا يعتبر إنشاء للعقد، لأن العقد له أركان خاصة، وهي: الإيجاب والقبول بألفاظ مخصوصة، وحضور الولي، وحضور الشهود، كما نص على ذلك قانون الأحوال الشخصية في المادة رقم: (3) حيث جاء فيها: "لا ينعقد الزواج بالخطبة، ولا بالوعد، ولا بقراءة الفاتحة، ولا بقبض أي شيء على حساب المهر، ولا بقبول الهدية".
والنصيحة لك أن تبحث عن الزوجة الصالحة، وتفكر فيما أنت مقدم عليه، وإذا رأيت أن هذه الفتاة سيظهر منها العناد وعدم الاستجابة في المستقبل، فهذا يدعوك إلى التأني في الإقدام على خطبتها. والله أعلم.


نصائح عند قراءة الفاتحة والخطوبةفى الاسلام !
معلش هو ممكن يكون طويل .. بس و الله في معلومات مفيدة جدا و حاجات بنبقى عايزين نعرفها ..
ما هى الخطوبة ؟؟؟ ما هو تعريفها ؟؟ ألها شروط خاصة ؟ ألها أهداف واضحة ؟ أمشروطة بمدة محددة ؟؟
الحجاب .. الهدايا .. السنيما .. الخلوة .. القبلة .. الغزل .. المكالمات التليفونية ...... !!! و أشياء أخرى عديدة ما بين المسمح به و غير المسموح به تقع بين الخطيبين !!!
الخطوبة ..وعد بالزواج ..وفرصة شرعية لدراسة شخصية كل طرف واختيار مدى إرتياحه للآخر
فى إطار الأسرة ووسط الناس حتى يصلا إلى قرار الزواج من دون مشاكل أو خروج عن آداب الإسلام هذا الإطار هو الذى يضمن كما يقول الداعية عمرو خالد نجاح الخطوبة بعد أن تبين أن نحو 25% من حالات الفسخ تحدث بسبب أخطاء الطرفين أو تساهل الفتاة وهروب الشاب بدعوى أن من نال مأربه منها لا تصلح للزواج !
فى حواره الأسبوعى يناقش عمرو خالد حقوق وواجبات كل من الخطيبين خلال هذه المرحلة التى تؤثر على مستقبلهما وتبشر بنجاح الزواج أو تنذر بفشله.
سألته : هل هناك فرق بين قراءة الفاتحة والخطوبة ؟
قال :أصل هذا الموضوع فى الشرع أن قراءة الفاتحة أو الخطوبة أشكال لمرحلة يتاح فيها للشاب والفتاة التعرف على بعضهما البعض وهى فترة مهمة أكد الإسلام عليها حتى يمكن تفادى مشكلات كبيرة قدتظهر بعد الزواج السريع .


العرف جزء من الشريعة
فى الماضى لم يكن هناك عقد مكتوب للزواج وكانت هناك قراءة الفاتحة بين الأهل تعنى إتمام الإتفاق على الزواج ما الفرق بين قراءة الفاتحة فى الماضى وهذه الأيام ؟
فى الماضى كان الناس أقل من الأن بكثير وكان الإشهار يجعل الناس فى ذلك الزمان يعرفون من تزوج من .. فكل شىء كان واضحاً ولا يستوجب عقود موثقة للزواج
لكن من التطور الضخم الذى حدث فى تعداد الناس توصل المشرع إلى كتابه عقد الزواج وأصبح هذا العرف جزء من الشريعة فمن روعة ديننا أنه يحترم الأعراف الحقيقية فى مجتمعاتنا فلو أن مجتمعا أنشأ عرفا لا يتعارض مع الإسلام أصبح هذا العرف جزاء من الإسلام وهذا يدل على أن هذا هذ ا الدين صالح لكل زمان ومكان من هنا أصبحت العقود الموثقة للزواج شرطا فى القانون وشرطاً فى الشريعة. العقود استحدثت فى الإسلام لحفظ وضمان الحقوق ولهذا أصبحت جزءاً من الشرع الإسلامى وهى ضمان لحقوق المرأة


ثلاث مراحل
ما معنى الخطوبة ؟وهل هى مرحلة الهدف منها تسهيل الرجوع فى الزواج ؟؟
من جمال الإسلام أنه جعل الزواج يتم على ثلاث مراحل :
الأولى الخطوبة
الثانية : عقد القران
الثالثة : الزفاف
والإسلام هنا أعطى الخطيبين فرصتين لرؤية بعضهما عن قرب أكثر قبل إتمام الزواج والبديل لذلك هو ما يفعله الغرب فى مرحلة البوى فريند و الجيرل فريند فالإسلام أراد إعطاء فرص بشكل شرعى لدراسة كل من الخطيبين بشكل شرعى فى ظل إحترام العائلتين لهذه العلاقة وقبول العائلتين لها بحيث أنها عندما يحين موعد الزواج يكون القبول والحب والإحترام والاقتناع والإحساس فى أحسن صورة والإسلام لم يحدد فترة الخطوبة بمدة معينة بحيث يتيح رجوع الطرفين فى قرار الزواج أو يثبت زواج الطرفين
ولهذا حذرنا قبل ذلك من سيطرة الغريزة على عقول المخطوبين لأنها تصنع حجاباً على قدرة العقل على تقويم الطرف الآخر وهنا تكون الغريزة هى المعوق لا كتشاف حقيقة الطرفين . .
ثم تجيء مرحلة أخرى أقل التزاماً من مرحلة فترة الخطوبة، هي المرحلة التي تلي عقد القران

نعود إلى تعريف الخطوبة
الخطوبة – في كتب الفقه – هي وعد بالزواج
هل يذهب الشاب وحده إلى عائلة الفتاة لطلب يدها، أم تذهب عائلته، أم تذهب أسرته معه؟
من عظمة الإسلام أنه ترك مناطق للاجتهاد،لم يقل فيها كيف يكون الشكل، لكنه وضع القاعدة.
أما كيفية إتمام الموضوع، سواء بأن يذهب في المرة الأولى وحده ثم تذهب العائلة أو تذهب العائلة أولاً دونه. كل هذا يخضع لأعراف المجتمع.
كنا نرى الفنانة ماري منيب في الأفلام القديمة عندما تمثل دور الحماة، تذهب لخطبة الفتاة فتعطيها عين الجمل أو البندق لتكسره بأسنانها، ثم تشد خصلات من شعرها لتتأكد أنه الشعر الحقيقي..هل هذه تصرفات مقبولة، أم أن الخطوبة غير ذلك؟
هذه أشكال كاريكاتورية ومبالغات كوميدية. والإسلام يقول إن الفتاة من حقها أن تستقبل خطيبها وهي محجبة، لكن من حق الأم أن تراها من دون حجاب، على ألا تمارس معها هذه الأساليب التي مارستها ماري منيب لتضحكنا.
هى أى أم العريس لم تذهب لتعاين بضاعة وتريد أن تتأكد من صلاحيتها لكن من حقها أن ترى العروس بكامل زينتها ومن دون حجاب وأم العريس يجب أن تكون ذكية ومتحضرة وحكيمة


لا تخلعى الحجاب
بعد تمام الخطوبة هل تخلع الفتاة حجابها أمام العريس عند زيارته لها فى البيت ؟
أغلب الآراء الفقهية تقول أن الفتاة لا ينبغى أن تخلع الحجاب أمام خطيبها وههذا الأمر لا أستطيع أن أفتى فيه لأنه يتعلق بفتوى شرعية
هل من حق العروس أن تطلب هدايا من خطيبها أو تسمح له بالإنفاق عليها؟
فى الإسلام آداب جميلة تقول أن حياء المرأة أو الفتاة يمنعها من أن تطلب هدية من خطيبها وأن ذكاء الرجل وحكمته يجعله يستفسر منها عما تحب أن يهديها إذا اشترى لها هدية وهذا يحدث حتى بعد الزواج فإنه أنه لا يحق للفتاة أن تجعل خطيبها ينفق عليها لأن الأب أو الأخ هما المسئولان عن الإنفاق عليها والخطيب غير مكلف شرعاً بالأنفاق عليها


السينما ..خلوة
هل من حق الخطيب الخلوة بخطيبتة والذهاب معاً إلى السينما مثلاً
الأصل أن الخطوبة وعد بالزواج وهدف الإسلام من فترة الخطوبة هو التعارف العقلى بين الطرفين كيف يفكر كل منهما ؟ ما أهدافهما فى الحياة ؟ما الذى يضايقهما أو يضايقه فى التصرفات ؟التركيز هنا بكل قوة يتم على ملامح الشخصية علينا إذن ألا نفسد الأهداف التي من أجلها شرع الله الخطوبة ولأن الخلوة تؤدي إلى تغلب الغريزة، فإن ذلك لو حدث يفسد الخطوبة، ويؤدى إلى نتائج سيئة جداً.
وأنا اريد ان افرق بين الخلوة وبين اللقاء فى النادى لا غبار عليه بين الخطيبين لأنه يتم وسط الناس أما لقاء السينما فأعتقد أنه خلوة تؤدى إلى إثارة الغرائز وكذلك ركوبهما السيارة معه وحدهما فى طريق مصر أسكندرية الصحراوى مثلاً من الأشياء المرفوضة أيضاً أن يأتى العريس للزيارة فيجلس أخوة معهما هذا يمنع قدرتهما على فهم كل منهما الآخر
.إنما يجب أن يجلسا وحدهما فى مكان مفتوح وسط العائلة أو وسط الناس .تلك هى القاعدة .
هل من حق الشاب تقبيل خطيبته ومسك يدها كما يحدث فى أفلام السينما ؟؟
هذا مرفوض طبعاً ومرفوض أيضاً أن الفتاة تمنع نفسها من الإقتراب الفكرى معه أو مد جسور التفاهم والحوار بزعم أ،ن هذا حرام لكن الصواب هو الحرص على التودد والإقتراب مع المحافظة على آداب الإسلام .


الكلام الحلو بعد عقد القران
هل حرام أن يتغزل فى جمال عينيها أو يقول لها أحبك ؟
من حقه أن يقول بأدب فى فترة الخطوبة التى هى وعد بالزواج كل ما يؤكد أنه يتمنى إتمام هذا الزواج وأنه سيكون أسعد إنسان عندما يحدث ذلك وعليه أن ينتقى نوعيه من الكلمات مثل : أنت غاليه عندى جداً أنا أتمنى أن أسعدك وهى كلمات لا توقظ الغرائز بدلاً من أن يقول لها قوامك وعيناك
أستاذ عمرو خالد ..البنت فى هذه السن تحلم بالفتى يقول لها الكلام الجميل الذى يقوله عبد الحليم فى السينما وهى قد ترفض العريس الذى لا يحقق لها هذا الحلم ؟
بعد عقد القران مسموح أن يقول لها هذا الكلام العاطفى .أنا طبعاً لا تعجبنى صورة المتدين الذى خطب فتاة متدينة ثم جلس مكشرين قدام بعض لأن هذه فترة الخطوبة فتكون النتيجة أن كل من هما يسأل نفسه بعد فترة لماذا أتزوج هذا الرجل ؟ولماذا أتزوج هذه الفتاة ؟هذا يحدث أحياناً لكن هناك لغة للحوار بين الخطيبين تؤكد المشاعر وتزكيها دون خروج على آداب الإسلام ودون أن تعمل على إيقاظ الغرائز الكلام يجب أن يميل إلى تأكيد رغبة كل طرف وأمله فى االأرتباط بالأخر والحلم بحياة سعيدة وتعاهد على إرضاء كل منهما للآخر بعد الزواج دون ترديد للألفاظ الحب العنيفة التى تؤجج الغريزة وتجنح بعيداً بالعروسين عن أهداف فترة الخطوبة .
إن ما أخشاة من كلمة أحبك الزومانسية أو عبارة عينيكى حلوة البر ئية أن تفتح طريقاً لأشياء مرفوضة خصوصاً وأن فترة الخطوبة تمتد أحياناً الى عامين وثلاثة.

تقصير فترة الخطوبة
كيف نحقق التوازن بين نموذج البوى فريند الغربى المرفوض من الإسلام وبين الجمود أو الخرس العاطفى الذى يظن خطأ أنه سمه الخطوبة فى الإسلام ؟
الحل هو ما سبق أن تذكرته مضافاً إليه تقصير فترة الخطوبة قدر الإمكان تجنباً للضعف الإنسانى والوقوع فى الخطأ وحتى تسير الخطوبة فى اتجاهها الصحيح فنسبة الزيجات التى تفشل بسبب ما يحدث فى فترة الخطوبة عاليه جداً
25% من إنهيار فترة الخطوبة راجع إلى أخطاء الخطيبين خلال تلك ا لمرحلة وتغيير العريس رأيه. وهناك نوع من الشباب يتعمد بعد أن ينال من خطيبتة مأربه يقول إنها لا تصلح زوجة ويفسخ الخطوبة
علينا أن نعترف بأن الفتاة فى هذه المرحلة تكون مشاعرها جارفة وأن العريس لو تجاوب مع هذا التوهج فى الأحاسيس لدى الفتاة فإن نسبة المصائب التى تحدث فى لعائلات تكون كبيرة جداً وهى أشياء تحدث كل يوم
ما أريد قوله هو أن يكون هناك تمهيد بكلام الحب المغلف ويظل هذا الحاجز أو الغلاف قائماً حتى يتم عقد القران مع تقصير فترة الخطوبة بشكل معقول .
مكالمات نصف الليل

هل المكالمات الهاتفية بين الخطيبين مسموح بها ؟
لا بد أن يتحدثا هاتفياً هذا شىء طبيعى والطبيعى أ يضاً أن تكون المكالمات طويلة لكنى أحذر من المكالمات بعد منتصف الليل .
أريد أن نلخص الأهداف من الخطوبة فى نقاط
1 _ التعارف القوى الوثيق الذى يزيد رغبة الطرفين فى الإرتباط
2_ اكتشاف العيوب وتقويمها إلى عيوب يمكن التعايش معها وعيوب مرفوضة تؤدى إلى إيقاف مسيرة الزواج .
3_ تعارف الأهل وإنصهار الأسرتين
لو قرر العريس فسخ الخطوبة هل يستعيد الشبكة والهدايا وكيف يتم هذا بدون إحداث جرح فى كرامة وقلب خطيبته ؟
دعا القرآن الكريم الطرفين إلى التنازل عن طيب نفس ودون جرح للطرف الآخر.


اداب فتره الخطوبه:
) صلاة الاستخارة ثم الاستشارة :
الزواج من الأمور المهمة في حياة المسلم والمسلمة ، وإذا عزم الشاب على التقدم لخطبة الفتاة فعليه استخارة الله تعالى ، ثم يستشير من لديه الخبرة ، فعن جابر رضي الله عنه قال : "كان النبى صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة فى الأمور كلها كالسورة من القرآن ، وصفتها : يقول صلى الله عليه وسلم : إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ - ويسمى الأمر - خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِيَ الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أَرْضِنِي قَالَ وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ" رواه البخاري
ـ ويصلى العبد صلاة الاستخارة في أي وقت شاء ، ركعتين ، ثم بعد التسليم يدعو بهذا الدعاء ، وله أن يكررها ولا حرج في هذا ، فصلاة الاستخارة دعاء ، ولا حرج في تكرار الدعاء ، ولا يلزم بعد الاستخارة أن يرى العبد رؤيا ، بل سيرى إما التيسير أو عدمه ، أو الراحة النفسية للأمر والإقدام عليه أو عدمه. وتصلى الفتاة كذلك هذه الصلاة .

2) خطبة ذات الدين ،
فقد حث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على نكاح ذات الدين فقال : : ( تنكح المرأة لأربع لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ) متفق عليه .
فعليك أخي الشاب أن تتطلع لذات الدين ، وما يأتي بعد ذلك من جمال يكون تبعاً ليس هو المقصود بحد ذاته ولا يقدم على الدين . وحاول أن تجد ذات الدين والحسن . والحسب . كذلك للمرأة أن تسمو لطلب صاحب الدين والخلق الفاضل ولا تغرها المظاهر وحب المال والرئاسة وغيرها ،

3) حسن الخلق :
حسن الخلق صفة حميدة يحبها كل أحد وتجمل إذا كانت هذه الصفة في المرأة ، وقد نهي عن نكاح مجموعة من النساء لأن صفاتهن تخالف الخلق الحسن ، ومن ذلك :
• الأنانة : التي تكثر الأنين والتوجع والشكوى .
• والمنانة : التي تمن على زوجها بأفعالها .
• الحنانة : التي تحن على الزوج السابق إن كانت قد تزوجتن .
• الحداقة : التي تحدق عينها في كل شيء ، وتتطلع لكل شيء وتشتهيه .
• البراقة : التي تقضي وقتها في التلميع إما لوجهها أو ملابسها وتغفل عن بيتها .
• الشداقة : وهي كثيرة الكلام في غير ما فائدة .

4) يستحب أن تكون بكراً ،
ففي الحديث : ( فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك ) متفق عليه
ولا حرج في نكاح الثيب بل قد يستحب إذا كانت ذات دين وقرابة ، فقد تزوج صلى الله عليه وسلم البكر وغيرها ....

5) التقدم لخطبة الولود الودود ففي الحديث :
( تزوجوا الودود والولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) رواه أبو النسائي . وتعرف المرأة بالولادة ، بالنظر إلى أهله بيتها كالأم ونحوه . أو أنها قد تزوجت فولدت

6) النظر إلى المخطوبة :
قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم امرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) رواه أحمد .
وعن أبي هريرة رضي الله عنها قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أَنَظَرتَ إِليْهَا ؟ ) قال : لا . قال : ( فَاذهَبْ فانظُر إِلَيْهَا فإِنَّ في أَعين الأنْصَار شيئاً) رواه مسلم
قال الإمام النووي رحمه الله : "فيه استحباب النظر إلى وجه من يريد تزوجها " [شرح مسلم 9/179] .
فيجوز للخاطب النظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها كالرأس واليدين والساق ...
ويكون هذا النظر بوجود المحرم .
هل يجوز أن ترسل امرأة صورتها بالإنترنت لرجل خاطب في مكان بعيد ليراها فيقرر هل يتزوجها أم لا ؟
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين هذا السؤال فأجاب :
الحمد لله لا أرى هذا :
أولا :
لأنه قد يشاركه غيره في النظر إليها .
ثانيا :
لأن الصورة لا تحكي الحقيقة تماما ، فكم من صورة رآها الإنسان فإذا شاهد المصوَّر وجده مختلف تماما .
ثالثا :
أنه ربما تبقى هذه الصورة عند الخاطب ويعدل عن الخطبة ولكن تبقى عنده يلعب بها كما شاء . والله أعلم .


نصائح عند قراءة الفاتحة
في هذا الموضوع اقدم بعض النصائح للشباب عندما يذهبون للتقدم لفتاة و هو يوم ما نطلق عليه ( قراءة الفاتحة ) و اتمني ان يستفيد منها الشباب

مظهرك
يفضل ان يكون بسيط و ليس من الضروري ان ترتدي بدلة لانك سوف ترتديها في يوم الفرح فيكفي في هذا اليوم قميص و بنطلون او ما يناسب ذوقك في الملابس , و ابتعد عن الالوان الغريبة . ( مش من اولها )

المدعون
اسرتك فقط , والديك و اخوتك و اذا كان لك اخوة متزوجين يحضرون هم و ازواجهم او زواجاتهم ( لا تحضر خالتك لانها قد تفسد الامر برمته لانك لم تخطب ابنتها )

الهديه
و اقصد هنا الهدية الذهبية او الشبكة و تكون كالمتعارف عليه في مدينتك لا تبالغ لتظهر نفسك في مظهر الكريم او النزيه , حتي لو كنت تستطيع , فلتكن معتدل . ( لا تنسي علبة الشيكولاته و اختارها من النوع الجيد فهي تدل علي ذوقك )

الحوار
يجب ثم يجب ثم يجب ان تكون علي طبيعتك و لا تصطنع ابدا , و اجعل الحوار دائما في المواضيع العامة علي ان تحاول اضافه بعض المرح لازالة التوتر منك و من الجالسين حولك .

اتيكيت
اذا اردت ان تتكلم في متطلبات الزواج كالشقة و العفش و غيره تكلم بثقة مهما كانت امكانياتك ضعيفة و لا تكذب ابدا ثم اعط لنفسك مهلة لاتمام الزواج تكون اطول مما تريد , بمعني اذا كنت تستطيع الزواج خلال عام قل انك تستطيع خلال عام و نصف و ذلك لتعطي لنفسك فرصة دون ان يكون عليك ضغط وعندما تتزوج بعد عام ستكون قد صنعت انجاز .
يجب ان يتكلم في امور الزواج شخص و احد من عائلتك و لا يتكلم الاخرون و يفضل ان تكون متفق مع عائلتك علي ذلك و يفضل ان يكون هذا الشخص هو انت , و لا تستغرب و تقول والدي هو من سيتكلم , لانك لست ذاهب لتزوج والدك بل انت من سيتزوج , و عندما تذهب مع عائلتك و تتكلم انت في امور زواجك سوف يظهر ان لك شخصية و انك تتحكم في امورك و هو انطباع جيد لدي عائلة زوجتك في المستقبل .
اذا ما تم خلاف في وجهات النظر حول شئ ما كالشقة او الشبكة او اي شئ تمسك بما قلته و لا تتراجع من اجل ارضاء الاخرين لانك قد لا تستطيع فعل اكثر مما توعد به , حدد ما سوف تقوله و تمسك به .
ادعو لكل شخص مقبل علي الزواج بالتوفيق ان شاء الله .
الزيارة الأولى من العريس لأهل العروس، من أهم المناسبات التى تحدث فى جميع البيوت المصرية والعربية، فدائما تكون الزيارة الأولى أهم الزيارات حيث يترتب عليها نجاح العلاقة أو فشلها، ولهذه الزيارة اصول وقواعد يجب على الطرفين اتباعها، لقضاء يوم هادى وسعيد.


تقدم خبيرة الاتيكيت أسس وقواعد اتيكيت الزيارة الاولى للعروسين وقراءة الفاتحة.
1- ينبغى أن يقوم والد العريس أوالاخ الاكبر فى حالة عدم وجود الاب، اوالعم أو كبير العائلة أياً كان ولكن يُفضل أن يكون رجلاً بعمل اتصال تليفونى بأهل العروس، ويطلب منهم تحديد موعداً لزيارتهم وطلب يد ابنتهم.
2- من العوامل الهامة وصول أهل العريس فى التوقيت والموعد المحدد، فهو من أساسيات إظهار شخصية العريس وعائلته.
3- عند وصول اهل العريس إلى منزل العروس يفضل دخول السيدات اولا أى الام، ثم الاخوات البنات، يليهم الاب والاخوة الصبيان، وأخيراً العريس.
4- من المفضل ان يفتح الباب اب أو ام العروس لاستقبال اهل العريس، ولكن إذا كانت العروس خجولة يُمكن السماح لها بفتح الباب لكسر حدة الموقف.
5- يُفضل عدم تأخر العروس فى الخروج للسلام على أهل العريس، فيجب أن لايزيد الوقت على 5-10 دقائق.
6- يُفضل انا تدخل ام العروس واخوتها قبلها للسلام على اهل العريس، ولكن إذا كان للعروس أخت أجمل منها فيفضل خروج الاخوة بعد العروسة.
7- يفضل ان يكون اللبس كلاسيك "فورمال" للطرفين سواء كان اهل العريس او العروسة.
8- يفضل وضع العروس لميكب خفيف وهادئ دون مبالغة، فمن المهم رؤية أهل العريس لها على طبيعتها من الزيارة الاولى.
9-  ينبغى على العروسين ان يكونا على طبيعتهما دون تكلف او تنشنة.
10- يفضل ان تبدأ العروس بالسلام على حماتها وما تلاها من نساء الاصغر كأخوته البنات، ثم الاب، وأخيراً العريس.
11- طريقة جلوس العريس من العوامل الهامة جداُ، فيفضل عدم وضع الرجلين فى وضع المقص، ولكن يفضل جلوسه مفرود الظهر ويقدم إحدى رجليه للأمام، والثانية الى الخلف، مع ضرورة عدم تربيع  والحديث بلباقة وثقة.
12- من العادات الخاطئة الشائعة "وضع النقط على الحروف" فى الزيارة الاولى والحديث فى الشبكة والمهر، فينبغى ان تكون الزيارة الاولى مجرد تعارف فقط.
13- دخول العريس بهدية من اساسيات اتيكيت الزيارة، ولا يصح ان تكون جاتوه او تورته، ولكن يفضل ان يكون جاردينيرا، اوبمبونيرة شيكولاته او ملبس حسب امكانياته، ومن الممكن شراء خاتم او اى شىء صغير من الذهب،  ووضعه فى شنطة الام ثم تخرجه ويلبسه العريس للعروسة.
14- لا يصح دخول العريس بالورد ولكن يفضل ارساله قبل موعد حضوره حتى تضعه الام فى الفازة قبل مجيئه وليس بعد حضور .
15- ينبغى على اهل العروس تجهيز مينى باتيه وسليوزونات، وجاتوه سواريه ومعظم الاكلات التى يتم تناولها عبر اليدين.
16- يفضل ترك فرصة للعروسين لتبادل اطراف الحديث، ويسال كل منهما الاخر عن شخصيته وطباعه، ولن ببساطة دون الدخول فى تفاصيل قوية وسط الاهل وليس منفردين.
17- يفضل تجهيز الشربات والعصيرعلى السفرة وتكون داخل كاسات، واياكى وتقديمها فى علب او زجاجات ، وإذا كان مجرد تعارف فمن الممكن ان تكون مجرد حفلة شاى قراءة، اما إذا كان  فاتحة لابد من تقديم وجبة العشاء.
18- لابد على العريس واهله عند تناول القهوة ان يمسكا بالفنجان والطبق معاً.
19- تبدأ والدة العروس بتقديم شاى لاهل العريس، ثم سؤالهم عن ما اذا يفضلون شرابه وعرض بعض المشروبات عليهم كالنسكافية وغيرها، يليها تقديم الجاتوه.
20- فى حالة الاتفاق يبدأ الامهات بتقبيل العرسان، وتقديم هدية من العريس للعروس يعتبر شيئاً قيماً واساسيا فى توطيد العلاقات، مع ضرورة تبادل العزومات والزيارات بين العائلتين.


♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-quran.ahlamontada.com
 
احكام واتيكيت عند قراءة الفاتحة للمخطوبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم احكام التجويد للمبتدئين-درس 3_ احكام النون الساكنة والتنوين
» تعليم احكام التجويد للمبتدئين -تدريب على احكام النون والتنوين واحكام الميم الساكنة
» تفسير سورة الفاتحة صفحة 1 من القران الكريم للشيخ الشعراوي
» تعليم احكام التجويد للمبتدئين-درس7_الإقلاب
» تعليم احكام التجويدللمبتدئين-درس17-18-19-20-21 المد اللازم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام فتاوى اسلامية عامة ))♥ :: فتاوى وفقه الخطبة والنكاح والصداق-
انتقل الى: