القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 4:20 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


الحمل في الشهر الأول
يشمل الحمل في الشهر الأول، بطبيعة الحال أول أربعة أسابيع، و"المفاجأة" الكبرى هنا أنه في الأسبوعين الأولين لا يكون هنالك جنينا أصلا، فالإخصاب يحدث بعد حوالي أسبوعين من الحيض الأخير، أما الأسبوع الرابع من الحمل عندما ينقطع الحيض، هو الوقت الذي يمكنك فيه أن تعرفي فيه على وجه اليقين ما إذا كنت حاملا أم لا، لذلك يوصى بشراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة الجواب الأكيد، أو الانتظار لأسبوع اضافي اخر وإجراء فحص لدى الطبيب النسائي الخاص بك. الاختبار الأكثر موثوقية  للحمل في الشهر الأول هو اختبار الدم الذي يفحص وجود هرمون الحمل، BHCG وكميته في الدم. مع نهاية الأسبوع الرابع يكون حجم الجنين في داخلك لا يتعدى 2 - 3.5 ملليمتر فقط. على تغذية المرأة أن تشمل حامض الفوليك ومعادن ضرورية لهذه الفترة. أثبت أن حامض الفوليك، الموجود بشكل طبيعي في العدس والفول والفاصوليا اليابسة والبازيلا والحبوب الكاملة، يساهم في منع تكون العيوب الخلقية عند الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل.

الاسبوع الاول حتى الاسبوع الرابع من الحمل
تغذية
تغذيتك في الشهر الاول من الحمل:
ان أهم الامور التي يجب أن تضعيها في بالك من ناحية غذائية اذا ما كنت تخططين للحمل أو خلال شهرك الاول من الحمل هي كالتالي :

تأكدي من أن مخزون حمض الفوليك في جسمك هو ضمن المعدل المطلوب لضمان تطور جنينك ونموه بالشكل السليم ولضمان حمل صحي وامن ، حيث أن كمية حمض الفوليك المطلوبة منك يوميا هي بين 300 - 400mcg  بحيث تأخذيه من مصادره الطبيعية بالاضافة للمكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب المختص . وأهم مصادر حمض الفوليك هي البقوليات والخضراوات  ذات الاوراق الخضراء واللحوم الحمراء والحبوب الكاملة.

عليك  أن تعرفي ان احتياج المرأة الحامل من السعرات الحرارية بشكل عام خلال الاشهر الثلاث الاولى لا تختلف عما تحتاجه ما قبل حملها بحسب مقاييس جسمها وحالتها الصحية.
يجب أن تركزي على أخذ أغذية غنية في قيمتها الغذائية ومن كافة المجموعات الغذائية، والتركيز على أخذ الحصص اليومية من كافة المجموعات الغذائية مع مراعاة التنويع، ولا سيما الحليب ومشتقاته بما لا يقل عن 2 كوب يومياً.
الحصول على  كمية جيدة من البروتين من مصادره المتنوعة الحيواني منها والنباتي، ويفضل قدر الامكان الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة والمهدرجة .
شرب الماء بكمية لا تقل عن 8 أكواب يوميا .
الابتعاد عن تناول الكحول والتدخين، بالاضافة الى التقليل من كمية الكافيين لما أثبتته الابحاث من ضرر هذه المواد على صحة الام والجنين وارتباطها بحالات الاجهاض التلقائي وتشوهات الاجنة.
ممارسة النشاطات البدنية المناسبة كرياضة المشي سيكون له دور كبير في المحافظه على لياقتك البدنية وتقليل شعورك بالاجهاد والضعف العام.


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء مارس 07, 2018 5:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 4:22 am




الحمل في الشهر الثاني،
يشمل الأسابيع 5، 6، 7، 8 وهو شهر حاسم يحدد سلامة الحمل و استمراريته من عدمه، في الأسبوع الخامس يتأكد انقطاع الحيض وحدوث الحمل، بعدها يتم توجيهك لإجراء فحوصات مختلفة، مثل فحوص البول العامة وفحص المستنبت، اختبارات الدم العامة والاختبارات الجينية، اختبار مضادات التهاب الكبد B والحصبة الألمانية، اختبار السكر، الهربس وغيرها، في هذا الشهر لن تشعري بتغييرات جسدية كبيرة بل بكثير من الغثيان. يكون الجنين في الشهر الثاني قد وصل بين 11-14 مللمترا ، كما أن الأسبوع الثامن هو الأسبوع المصيري بالنسبة لنمو الجنين وأعضائه الأساسية. الحمل في الشهر الثاني حساس جدا، لذلك ينصح بتجنب الفعاليات البدنية الشاقة والتعرض للمواد الكيماوية المنظفة وعلاجات الشعر الكيماوية وإزالة الشعر الزائد.

تغذية
تغذيتك في الشهر الثاني من الحمل:
تغذيتك خلال الشهر الثاني لا تختلف كثيرا عن الشهر الاول، الا انك تكونين متحمسة لتقدم الاشهر ولنمو الجنين حيث يصبح بالامكان رؤيته من خلال الموجات فوق الصوتية مع نهاية الاسبوع الخامس من الحمل ، وبهذا سوف يزداد اهتمامك بنموه وبتغذيتك السليمة والمناسبة لضمان هذا النمو، وبهذا يجب أن تحافظي وتلتزمي بعدد حصصك اليومية من الحليب ومشتقاته والتي تتراوح من 3-4 أكواب يوميا فالكالسيوم مهم لك ولطفلك لبناء العظام والاسنان ، وتستمري بأخذ الغذاء المتوازن والمتنوع والمحتوي على السعرات التي تلائمك مع كميات البروتين المتنوعة والحرص على أخذ حمض الفوليك كما حرصت في الشهر الاول بالاضافة لعنصر الحديد من مصادره الحيوانية والنباتية كالاوراق الخضراء والحبوب الكاملة مرفق بفيتامين C لتشجيع امتصاصه، وطبعا عليك المواظبة على نشاطك الرياضي ونمط حياتك الصحي بعيدا عن التدخين والكحول مع تقليلك لكميات الكافيين وزيادة شربك للماء بما يعادل 8-12 كوب يوميا. كما ويجب أن تركزي على مصادر الالياف من خضار وفواكه وحبوب كاملة، لما لها من دور مهم في تسهيل عمليات الهضم والامتصاص في الجسم والوقاية من التلبكات المعوية والامساك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 4:23 am



الحمل في الشهر الثالث
يشمل الحمل في الشهر الثالث خمسة أسابيع، من 9-13، في هذا الشهر تبدأ ملابسك بالضيق، كما تهاجمك الرغبة الملحة بدخول الحمام، إما للتقيؤ أو للتبول. في هذه الفترة (الشهر الثالث) عليك تناول الطعام ببطء كي لا تتقيأي كل ما تأكلينه. في نهاية الشهر الثالث من الحمل يزيد وزنك 2-3 كيلوجرامات بالمتوسط.

أما من أهم الأمور التي تحدث للجنين في الشهر الثالث (وما أكثرها) هي تطور القلب وقدرة الطبيب على إظهار نبض القلب للأم والأب وهما في قمة الانفعال عبر فحص الأولتراساوند، الأعضاء التي تستمر بالتطور في الفترة القريبة هي بالأساس، الدماغ والرئتان، كما تستمر كتلة جسم الجنين بالازدياد، أيضا. يبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل وخاصة الأسبوع -13 وكأنه انسان صغير، مع نسبة غير متناسبة بين الرأس الكبير والجسم الصغير.من أهم الفحوصات للجنين في هذه الفترة إضافة للأولتراساوند العادي ، شفافية العنق والبروتين الثلاثي.

الاسبوع التاسع حتى الاسبوع الثاني عشر من الحمل
تغذية
مع بدء الشهر الثالث تشعرين بالانزعاج والغثيان وخصوصا في فترة الصباح أو بعد استيقاظك من النوم ! وهذا هو ما يسمى ب "غثيان الصباح" وباتباعك النصائح التالية قد تقللين منه:

قبل النهوض من السرير أوعند شعورك بالغثيان، عليك تناول قطعة من الخبز أو البسكويت المملح ، ويمكن وضعها بالقرب من سريرك في الليلة السابقة لتتذكري تناولها ، ويجب عليك مراعاة النهوض من السرير ببطء والابتعاد عن الحركات المفاجئة .
مص الليمون الطازج ، أو استنشاق رائحته ، فابقي قطع الليمون الطازجة في متناول اليد.
تناول وجبات صغيرة عدة مرات خلال اليوم حتى لا تبقى معدتك فارغة لفترات طويلة من الزمن ( ست وجبات صغيرة بدلا من ثلاث).
تناول وجبات عالية البروتين ( اللحوم الخالية من الدهن والبروتينات النباتية والفول والبقوليات ) ، والحبوب الكاملة والكربوهيدرات المعقدة (الخبز ، البطاطا ، الأرز ) و الفاكهة و عصائر الفاكهة . فمثل هذه الأطعمة تساعد على منع انخفاض مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تسبب الغثيان .
تجنب شرب الشوربات والسوائل الأخرى كالعصائر مع الوجبات أو قبل تناولها بقليل فذلك قد يثقل على المعدة ، وانما أخذها بين الوجبات الرئيسية .
تجنب المقالي والاغذية الغنية بالدهون، فهذه الاطعمة هي ما قد يسبب الغثيان ويزيد المشكلة سوءاً ، وحتى أنه أحيانا قد يكون طهي هذه الأطعمة هو سبب في الشعور بالغثيان.
حاولي قدر الامكان البحث عن خيارت طعام ذات مذاق غير حاد أو حار بعيدا عن التوابل والبهارات ويفضل قليلة الصوديوم.
بعض المشروبات قد تساعدك في التغلب على الغثيان أو تقليله ، مثل : ماء الصودا ،المشروبات الغازية ، الزنجبيل ، مغلي الاعشاب كالنعنع ، كما أن مص الثلج والاطعمة الباردة بشكل عام قد يساعد.
لا تنسي تجديد هواء الغرفة باستمرار وترك النوافذ مفتوحة أو استخدام المروحة للتخلص من الروائح، خاصة عند الطهي ، فالهواء النقي قد يساعدك بشكل كبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 4:25 am


الحمل في الشهر الرابع
هنيئا! دخولك مرحلة الحمل في الشهر الرابع معناه أنك تجاوزت الثلث الأول الصعب من الحمل نأمل بأن يكون ذلك بأقل قدر من المشاكل والتعقيدات!
ها هو جسمك يغير شكله كما تنتفخ بطنك بإستمرار ، يمتد الشهر الرابع من أسبوع 14 ولغاية نهاية أسبوع 17، خلال هذه الفترة يكتمل تكون أعضاء الجنين ويصبح إنسانا كاملا بقلب نابض ولكن صغير الحجم حيث يصل حجم الجنين في الشهر الرابع إلى حوالي 120 غراما وطوله حوالي 15 سنتيمترا، كما لا يكون جهازه العصبي قد اكتمل حتى النهاية. للتذكير فإنه بين الأسبوع الـ 16 حتى الأسبوع الـ 20 من الحمل، يجب عليك الخضوع لفحص البروتين الجنيني وهو اختبار هام للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وكذلك لتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. خلال الحمل في الشهر الرابع تهاجم المرأة الحامل الحرقة التي يمكن تجنبها أو تخفيفها عبر الأكل ببطء، عدم الأكل بساعات متأخرة واستبدال الوجبات الكبيرة بوجبات صغيرة بعدد أكبر.

تغذية
تغذيتك في الشهر الرابع من الحمل:
مع بداية الشهر الرابع يزداد احتياجك للسعرات الحرارية على ألا تتجاوز الـ 300 سعرة حرارية.
ويزيد احتياجك للحديد بشكل خاص ، فعليك بمصادر الحديد المتنوعة عن طريق تناول اللحوم والخضار الورقية الخضراء والخبز والحبوب الكاملة، والفواكه المجففة، والبقوليات . بالاضافة الى المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب بحسب احتياج جسمك لها ، ولا تنسي أنه ابتداء من الان يجب أن تركزي على الحصص الغذائية السليمة والتي ترافقك طول فترة الحمل ، فعليك على الاقل ب 3-4 حصص من الحليب ومشتقاته ، ولا تنسي حصولك على البروتين عبر أخذ 8-6 حصص من اللحوم وبدائلها كبعض أنواع البقوليات، إضافة إلى أخذ كمية جيدة من الالياف والمعادن والفيتامينات من مصادرها الطبيعية كالخضار والفواكه فحاولي الا تقللي حصصك منهم عن الثلاث حصص.
زودي جسمك بالدهون المفيدة بأخذك لحصة على الاقل من الزيوت النباتية وغير المشبعة أو مهدرجة مثل زيت الزيتون ولا تنسي الحبوب الكاملة والكربوهيدرات ولما لها دور بامداد جسمك بالسكريات البسيطه والمعقدة والالياف الضرورية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 4:45 am


الحمل في الشهر الخامس
الحمل في الشهر الخامس من أجمل فترات الحمل على الإطلاق وهو يضم الأسابيع من 18 ولغاية 21، ففي هذا الشهر تكونين قد تخلصت من حالات الغثيان والإرهاق والقلق التي رافقتك في الأشهر الثلاثة الأولى ولا تكونين قد دخلت بعد في مرحلة الثقل والضغط الحركي والنفسي التي ترافق الشهور الأخيرة، كما تزداد الرغبة الجنسية لدى العديدات في هذه الفترة.

أما الجنين في الشهر الخامس من الحمل
فيمكن مع نهاية الشهر البدء بالإحساس بحركته داخلك. إذا لم يتم اجراء فحص مسح الأعضاء المبكر حتى الان، فينصح بإجراء فحص المسح المتأخر. هذا هو مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من أن هناك نساء يكتفين بإجراء فحص المسح المتأخر فقط. إذا كنت تعرفين عن وجود حالات من عيوب القلب في الأسرة أو إذا كنت قد تلقيت تعليمات بذلك من فحص مسح الأعضاء، فقد تحتاجين أحيانا للخضوع الى فحص Eco لقلب الجنين. هل التحقت أنت وزوجك في دورة تحضير للولادة؟ ماذا تنتظرين؟

تغذية
من المهم أن تزيدي من تركيزك على تناول الأغذية الغنية بفيتامين C والمهم جدا لزيادة مناعتك والمهم لبناء الانسجة والمحافظة عليها، وأهم مصادره : الحمضيات كالبرتقال، والقرنبيط، الكيوي، الجوافة، الفلفل الرومي.

واذا ما زاد احساسك بالارهاق الدائم والتعب ، والانزعاج من زيادة الوزن فعليك بالتركيز على التمارين الرياضية والتي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة لديك ،وتعطي العديد من الفوائد الأخرى مثل :
تقليل الام الظهر والغازات والانتفاخ ، والامساك أو تورم الاطراف.
تعزيز المزاج.
تعزيز قوة العضلات والقدرة على التحمل.
مساعدتك على النوم بشكل أفضل.
سهولة عودة جسمك الى شكله السابق بعد الولادة.
لذلك ننصحك بممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي يوميا لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع، مع العلم بأنه يمكن أن لا يكون المشي متتابعا في الوقت حيث يمكن تقسيم ال 30 دقيقة خلال اليوم الكامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 4:47 am


الحمل في الشهر السادس
تبدأ فترة الحمل في الشهر السادس بالأسبوع 22 بشكل رائع ومشجع حيث يكون الحمل في أكثر مراحله متعة وراحة لك ولكنه ينتهي في الأسبوع 26 حيث تكون التغييرات الفزيولوجية قد تسارعت بشكل كبير، بما في ذلك زيادة الوزن والتغييرات الهرمونية كما تزداد الحاجة للتبول والإمساك والحرقة من جهة أخرى وذلك نظرا للتباطؤ في عمل الجهاز الهضمي، كما تبدأ مشاكل النوم في الظهور.
من جهة أخرى يكون الجنين في الشهر السادس من الحمل وتحديدا في اخره، قد أصبح يزن حوالي 800 غرام في المتوسط، وطوله 35 سم. هو أكثر نشاطا ويمكن الإحساس بحركات جسمه بقوة أكبر. كما تزداد حركات التنفس لدى الجنين وتنتفخ عيناه ويصبح أكثر حساسية للمس وللأصوات، وحتى عندما تكون خارجية. غدد الذوق لديه الان متطورة ويمكنه التعرف على الأطعمة التي يحبها حقا. هو يميز بين النكهات المختلفة في السائل السلوي، حيث يمكنه معرفة الفرق بين الحلو والمالح. في هذا الشهر من الحتمي إجراء فحص تحمل الجلوكوز، للكشف عن سكري الحمل لسلامتك وسلامة جنينك.

تغذية
قد يحدث وأن تشتهي أنواع معينة وخاصة من الأغذية فحينها ننصحك بايجاد البدائل ذات القيمة الغذائية العالية.

• اذا ما عانيت من الحموضة أو الحرقة أوعسر الهضم ،بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية، فعليك بالابتعاد عن تناول:
الأطعمة الدهنية المقلية أو الحارة
الشوكولاته
الحمضيات
القهوة
• زيادة عدد الوجبات بحيث تكون صغيرة ومتكررة

• الهضم ببطء وتناول لقم صغيرة الحجم وأخذ وقت أطول لتناول الطعام ومضغه بشكل جيد ، الجلوس بشكل مستقيم أثناء الاكل، وعدم الاستلقاء أو النوم لمدة ساعتين ونصف على الأقل بعد وجبة الطعام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 4:49 am


الحمل في الشهر السابع
يمتد الحمل في الشهر السابع من الأسبوع 27 ولغاية الـ 30 ، ها أنت قد دخلت في الثلث الثالث الأخير من الحمل حيث يستمر ازدياد وزنك كما يتوجب عليك الراحة والنوم بشكل كاف، في هذه الفترة من الممكن نظريا أن يولد جنينك وتكون احتمالات بقائه على قيد الحياة أكثر من 90%، لذلك عليك الانتباه لأي تحرك غريب أو الام المخاض المبكر والتوجه فورا لتلقي الرعاية الطبية.
اما الجنين في الشهر السابع وتحديدا نهايته فيكون وزنه حوالي 1,3 - 1,4 كغم وطوله ما يقارب 38 سم، وهذا هو تقريبا الطول الذي سيكون عليه عند الولادة، ولكن الوزن سوف يتضاعف مرتين، بل قد يزداد بثلاثة أضعاف حتى الولادة. اذا كنت تتمتعين بصحة جيدة عموما من الأسبوع الـ 24 إلى نهاية الحمل، فيجب اجراء فحوصات متابعة الحمل كل 4 - 6 أسابيع، وهي تشمل الفحوصات المخبرية الروتينية وهي تتحدد وفقا لقيم الحديد والهيموجلوبين في دمك، إذا اكتشف لديك أمرا غير سليم فسوف تجرى لك فحوصات أخرى.

الفحوصات الروتينية
هي عادة، فحوصات الدم، الهيموجلوبين, الحديد والتلوث في البول. يوصى الانتباه إلى حركات الجنين، وإبلاغ الطبيب عن أي تغيير خاص تلاحظينه في حركته. كذلك، من المهم تناول أقراص الحديد في كل يوم.

تغذية
تقلب المزاج وزيادة العصبية شائعان جدا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فعليك ببعض الأغذية التي قد تساعدك كثيرا في تحسين مزاجك كشرب المشروبات الساخنة مثل الحليب خالي الدسم والزنجبيل ، وحتى أن البيض قد يساعدك فهو مليء بالمكونات الجيدة مثل البروتين، الحديد، فيتامين A، حمض الفوليك ،RIBOFLAVIN، فيتامين B وحمض البانتوثنيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 4:51 am


الحمل في الشهر الثامن
اقتربت اللحظة السعيدة الموعودة، لقد بلغت فترة الحمل  في الشهر الثامن التي تمتد من الأسبوع 31 ولغاية الأسبوع 35 ، يتحرك الجنين في الشهر الثامن (متى يتحرك الجنين: اقرئي المزيد فيما يلي) داخل بطنك باستمرار وذلك لتثبيت وضعيته النهائية قبل الولادة، لذلك يضغط  رأس الجنين على منطقة المثانة مما يزيد من رغبتك الملحة بالتبول، في هذه المرحلة المتقدمة جدا من الحمل يجب الانتباه لحدوث الام مخاض مبكرة والتي تظهر لمدة خمس دقائق، مرة واحدة كل ساعة، وفي هذه الحالة ينصح بالوصول الى المستشفى على وجه السرعة، كذلك أيضا في حال نزل لديك الماء، أو إذا كنت تشعرين بتغير كبير جدا في حالتك.
من المهم في هذه الفترة إجراء فحوص NST (الضيق الجنيني) و GBS فحص اللطخة المهبلية لتجنب إصابة المولود بالعدوى الجرثومية أثناء الانجاب. في هذه الفترة قد ينتابك القلق حول ما ينتظرك قريبا وخاصة إذا كانت تلك الولادة الأولى لك، هدئي نفسك عبر التحدث مع نساء مررن بذات التجربة وعبر مشاركة الطبيب بأمور تخشينها، قراءة مواد عبر الشبكة عن الحمل والولادة.

تغذية
من المهم استمرارك ومواظبتك على الحصص الغذائية اللازمة لك، وخاصة أخذ الالياف لتسهيل عمليات الهضم في الجسم ومنع  الامساك ولا تنسي أخذ حصصك من الحليب ومشتقاته بما لا يقل عن 3-4 أكواب لضمان أخذ الكالسيوم اللازم. واهتمي بشرب الماء وممارسة بعض التمارين الخفيفة والمناسبة لك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 4:57 am



الحمل في الشهر التاسع والأخير
ها قد وصلت للمحطة الأخيرة – يا للسعادة! (نتمنى أن تكون الأشهر الثمانية السابقة قد مرت عليك بصحة وسكينة). في الأسابيع الأخيرة – خلال الحمل في الشهر التاسع ، قد تشعرين بتقلصات بالرحم ولكن قد يكون هذا ما يعرف بالمخاض الكاذب براكستون هيكس، خلال هذه الفترة تشعرين بالتعب، بعدم القدرة على التركيز، بالثقل وبنقص في الطاقة. بالنسبة للجنين في الشهر التاسع ، تثبت في هذه الأسابيع عادة وضعية الجنين (عادة وضعية الرأس) ، وإذا كان الان في وضعية المؤخرة، ففرص استدارته بشكل عفوي إلى وضعية الرأس تكون منخفضة.

يصبح وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل
أي قبل الولادة، على ما يبدو، أكثر من ثلاثة كغم، وعند هذا الحد يقل نموه. تغطيه طبقة من الدهون التي تحافظ عليه في الرحم.في هذه الفترة يجب اجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتقييم البيومتري الأخير وفحص وزن الطفل قبل الولادة. على الرغم من أن صغيرك لا يزال في البطن، إلا أنه يسمع، يرى ويشعر، لذلك احرصي على أن توليه الاهتمام، غني له، تحدثي معه، وهكذا تقومين بتحضيره للعالم الخارجي. هام جدا: الحمل الذي يستمر لأكثر من 40 أسبوعا يعتبر معرضا لخطر كبير لأن احتمال حدوث الضائقة الجنينية يكون أكبر. نذكرك ! تظهر ألام المخاض كطلق لمدة دقيقة وذلك كل خمس دقائق ومبروك سلفا!.

تغذية
حان الوقت لتستعدي لاستقبال مولودك ولربما من بين الاشياء التي قد تخطر ببالك، ماهية الاغذية المهمة والمسموح اصطحابها معك الى المستشفى وتناولها قبل الولادة وأثناء المخاض.

حيث يمكنك تناول الطعام والشراب أثناء فترة المخاض المبكر طالما ليس لديك أي مضاعفات قد تحتاج الى تخدير عام ، أو قد تخضعين لعملية قيصرية. وطبعا يفضل أن تكون خياراتك لوجبات خفيفة والافضل أن تكون من ضمن قائمة الكربوهيدرات فهي ستكون الافضل لامداد جسمك بالطاقة دون الاثقال على جهازك الهضمي والمعدة. وفي نفس الوقت فإنها تساعدك على الانقباضات خلال فترة المخاض،

واليك بعض الخيارات :
الموز أو التمر
البطاطا المشوية
الخبز المحمص
الفواكه المجففة.
شرب الماء بالعسل والليمون ، أو عصير جوز الهند وعصائر الفواكه الطازجة.
الاناناس الطازج قد يكون خيارا جيدا اذ أنه يحتوي على أنزيم البروميلين والذي وجدت الابحاث أنه قد يساعد على تليين عنق الرحم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 5:05 am





نظام غذائي صحيّ لأمهات المستقبل
ساعد اكتسابك وزناً صحياً على تهيئة جسمك وإعداده للحمل، كما يوفر تناول الطعام الصحي مخزوناً من المواد الغذائية التي تمنح حملك أفضل بداية.
ماذا يعني بالتحديد اتباع نظام غذائي صحي؟
ترتبط الخصوبة بالغذاء. لو كنت أنت وزوجك تتبعان نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً، قد تتمكنين من زيادة فرص حملك. الطعام الصحي يعني اتباع نظام غذائي متوازن وتفادي المأكولات الغنية بالدهون والسكر، كالبسكويت والكيك. يوصى بتناول مأكولات متنوعة وأنت تحاولين الإنجاب، ومنها:

خضار وفاكهة. يمكن تناولها طازجة، أو مجمّدة، أو معلّبة، أو مجفّفة أو حتى على شكل عصير. وذلك بمعدل خمس حصص يومياً على الأقل. يعتبر تناول ساقان من البروكلي وكوب واحد متوسط الحجم من عصير البرتقال حصة واحدة.
النشويات كالخبز، والمعكرونة، والأرز، والبطاطس أي البطاطا، والبروتين، وحبوب الإفطار. حاولي تناول حصة واحدة مع كل وجبة. إذا كنت تستطيعين، فاختاري الأصناف المصنوعة من الحبوب الكاملة، والتي تحتوي على المزيد من الألياف.
البروتين كاللحم الخالي من الدهن والدجاج، والسمك، والبيض والبقوليات (كالعدس والفاصولياء). اهدفي إلى تناول حصتين يومياً أو ثلاث إذا كنت نباتية.
السمك. يجب تناوله مرتان أسبوعياً على الأقل، بما فيه الأسماك الغنية بالزيوت، لكن لا تتناولي أكثر من حصتين في الأسبوع. وتتضمن سمك التونا الطازج (وليس المعلّب لأنه لا يعدّ من الأسماك الغنية بالزيوت، الاسقمريّ (مكاريل)، السردين والتروتة أو السلمون المرقّط.
مشتقات الحليب قليلة الدسم، كالجبن واللبن الرائب الزبادي أي الروب، والحليب، والتي تحتوي على الكالسيوم. اهدفي إلى تناول ثلاث حصص يومياً، يعتبر كوب من اللبن الرائب أو الحليب قليل الدسم حصة واحدة.
المأكولات الغنية بالحديد، كاللحم الأحمر، والبقوليات، والفواكه المجفّفة، والخبز، والخضروات الخضراء، وحبوب الإفطار المدعّمة، تمد جسمك بمصادر الحديد استعداداً للحمل.

يساعد تناولك بعض الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين سي أو ج، كالفاكهة والخضار أو شرب كوب من عصير الفاكهة مع طبق غني بالحديد، جسمك على امتصاص الحديد من مصادر غير اللحوم. تناولي الكعك، والحلويات، والمشروبات الغازية، وبعض الوجبات الجاهزة والأطعمة السريعة كنوع من التغيير أحياناً. تحتوي هذه الأصناف عادة على نسب عالية من الدهون، والسكريات، والملح. ربما تشعرك بالشبع، ولكنها غير مغذية عادة.

إذا كنت تتساءلين عن الوقت الذي يجب أن تبدئي فيه بتحسين نظامك الغذائي، فالآن هو أفضل توقيت. يعتبر اتباع نظام غذائي صحي أمراً ضرورياً قبل الحمل وأثناءه.
ماذا عن وزني؟
حاولي الاقتراب بقدر الإمكان من وزنك المثالي قبل محاولة الحمل. مثالياً، يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديك BMI بين 18.5 و25. يمكن أن تقلل زيادة وزنك أو نقصانه من فرص حدوث الحمل لارتباط الوزن بتقليل عملية الإباضة. ولكن هناك أسباب أخرى مقنعة للحصول على وزن صحي قبل محاولة الحمل. يرتبط انخفاض الوزن قبل الحمل بزيادة احتمالات إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة أو صغير الحجم مقارنة بتاريخ حمله.

قد تنصحك طبيبتك بأخصائية تغذية تدلّك على أفضل الطرق لزيادة وزنك. ترتبط زيادة الوزن قبل الحمل بزيادة احتمالات حدوث مضاعفات عندما تصبحين حاملاً. لا ينصح باتباع حمية غذائية أي ريجيم أو دايت أثناء الحمل، لذا الوقت الراهن هو فرصة رائعة لاتخاذ خيارات غذائية صحية تتمسكين بها عندما تصبحين حاملاً. تحدثي إلى طبيبتك لو احتجت إستشارة حول تغيير نظامك الغذائي أو بدء ممارسة التمارين الرياضية.

اهدفي إلى خسارة ما لا يزيد على نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام من وزنك أسبوعياً. تعتبر التمارين الرياضية هامة أيضاً وتحدث تأثيراً لو جعلتها جزءاً من روتينك اليومي؛ عبر المشي السريع إلى العمل، أو صعود الدرج.

قد يؤدي فقدان الوزن الشديد من خلال اتباع حمية غذائية قاسية إلى استنفاذ المخزون الغذائي في جسمك. يعتبر فقدان الوزن تدريجياً، عبر الطعام الصحي والانتظام في الرياضة، الخيار الأفضل بالنسبة لك. كما أن التغيير في نمط الحياة على المدى الطويل أكثر نجاحاً من أسلوب الإصلاح السريع.
إذا كنت من صاحبات الوزن الزائد وتحاولين اتباع نظام غذائي صحى أكثر، فقومي بالتالي:
خصصي وقتاً لتناول الإفطار كل يوم. يقل احتمال تناولك وجبة خفيفة من الأطعمة غير الصحية لاحقاً إذ تناولت طبقاً من الطعام أول شيء في الصباح.
راقبي أحجام حصتك في أوقات الوجبات. كلي من طبق أصغر حجماً إذا كان الأمر يساعدك.
احتفظي بوجبات خفيفة صحية في متناول يدك، مثل كمشة من الفواكه الطازجة أو المجففة. بهذه الطريقة لن تلجئي إلى الخيارات الغنية بالسكريات أو الدهون عندما تكونين في الخارج أو في العمل.
هل أحتاج إلى مكمّلات من الفيتامين أي المكمّلات الغذائية؟
بينما تحصلين على كل احتياجاتك الغذائية عن طريق حمية متوازنة، يعتقد خبراء أن بعض المساعدة الإضافية قد تنفع حتى من يلتزم أكثر الأنظمة الغذائية توازناً. وتقول إحدى السيدات: "نصحني طبيبي بتناول المكمّلات الغذائية وأنا أحاول الحمل واعتقدت أن لا مشكلة في ذلك. فأنا لا أملك دائماً الوقت الكافي لتحضير الوجبات وأحياناً آكل بسرعة. بهذه الطريقة، أضمن حصول جسمي على جميع احتياجاته".

لكن تذكري أن المكمّلات الغذائية وقائية فقط وليست بديلاً عن النظام الغذائي الصحي.

على المرأة التي تحاول الإنجاب تناول ما يقارب 0.4 ملغ يومياً من حمض الفوليك أي ما يعادل 400 ميكروغرام. يجب البدء بأخذ هذه الكمية منذ اللحظة التي تتوقفين فيها عن استعمال وسائل منع الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل. يقلل حمض الفوليك احتمال إصابة الطفل بتشوهات الأنابيب الشوكية كالشق الشوكي (وهو تشوه خلقي يحصل عندما لا يقفل الأنبوب حول الجهاز العصبي المركزي بشكل كامل). إذا كنت تتناولين الفيتامينات المكملة التي تحتوي بالفعل على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك، فلن تحتاجي إلى تناول حمض الفوليك بشكل منفصل. تحققي من العلبة أو اسألي الصيدلي إذا كنت غير متأكدة. تأكدي أيضاً من أن المكمّلات الغذائية التي تتناولينها لا تحتوي على فيتامين أ أو زيت كبد السمك (اطلعي أدناه على الأنواع الأخرى الواجب الابتعاد عنها).

يجب أن تأخذي جرعة يومية أعلى تعادل ملغ5 حمض الفوليك إذا:
رزقت سابقاً بطفل يعاني من تشوهات في الأنابيب الشوكية، مثل الشقّ الشوكي
كنت تعانين أنت أو زوجك أو أحد أفراد العائلة المقربين من تشوّه في الأنابيب الشوكية
كنت تتناولين أدوية مضادة للصرع
كنت مصابة بأمراض معوية، مثل الداء الزّلاقي (عدم القدرة على هضم الغلوتين)
كنت مصابة بمرض خلايا الدم المنجلية
كنت مصابة بالثلاسيميا
كان مؤشر كتلة الجسم لديك أعلى من 30
كنت تعانين من مرض السكري.

راجعي طبيبتك إذا انطبقت عليك أي من هذه الحالات لأنك ستحتاجين إلى وصفة طبية لجرعة 5 ملغ من حمض الفوليك.

بالإضافة إلى ذلك، يفيد تناولك الأطعمة الغنية بالفوليك كالخضار ذات الأوراق الخضراء (مثل السبانخ أو الكرنب أي الملفوف)، والحمضيات، والمكسّرات، والحبوب الكاملة (غير المقشورة)، والأرز الأسمر، والخبز الأسمر الكامل وحبوب الإفطار المدعمة.

قد تحتاجين أيضاً إلى تناول أقراص مكملة تحتوي على 10 ميكروغرام من فيتامين د. لدى بعض النساء مستويات منخفضة من هذا الفيتامين بسبب لون بشرتهم أو المكان الذي يعيشون فيه.
إذا كنت تتناولين مجموعة فيتامينات الحمل، يمكن أن تضيفي إليها فيتامين د، لذا تأكدي من المعلومات على العلبة. بما أن المكمّلات المتوفرة في السوق قد تحتوي على جرعات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يمكنها أن تؤذي الجنين، من الهام استبدالها بأقراص مخصّصة للنساء الحوامل أو اللاتي يحاولن الحمل. كما يمكنك اختيار مكمّل غذائي لا يتعدى الجرعة الموصى بها يومياً ولا يحتوي بالتالي على جرعات زائدة من الفيتامينات والمعادن.

يجب ألا يحتوي المكمل على الريتينول من فيتامين أ أو زيت كبد السمك. استشيري طبيبتك لمعرفة المكمّلات الغذائية المناسبة لك.
هل سيعيق الكافيين حدوث الحمل؟
ليس هناك دليل واضح على أن الكافيين يسبب مشاكل في الخصوبة إذا كنت تحاولين الحمل بشكل طبيعي، لكن قد يؤثر على فرص نجاحك إذا كنت تحاولين الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي IVF . ضعي في اعتبارك أن الجهات الصحية الحكومية تنصح النساء الحوامل بالحد من تناول الكافيين. لو كنت معتادة على تناول الكافيين، قد يفيد البدء بالتخلي عنه الآن. إذاً،
ما هي الكمية التي تعتبر أكثر من اللازم؟ تعادل 200 ملغ من الكافيين تقريباً:
كوبين من القهوة السريعة (100 ملغ في كل كوب)
كوبين من القهوة المفلترة (100 ملغ في كل فنجان)
4 فناجين من الشاي (50 ملغ في كل فنجان)
5 علب من الكولا (يصل معدل الكافيين إلى 40 ملغ في كل علبة)
4 ألواح (50 غراماً) من الشوكولاته الصافية (يصل معدل الكافيين إلى 50 ملغ في كل لوح). يبلغ معدل الكافيين الموجود في الشوكولاته الممزوجة بالحليب نصف الكمية الموجودة في الشوكولاته الصافية.
10 فناجين من الشاي الأخضر(20 ملغ في كل فنجان).

يعتمد محتوى الكافيين من الإسبريسو، والقهوة المصنوعة من الإسبريسو، مثل الكابتشينو والقهوة بالحليب، على المحلات التجارية التي تقدمها. وجدت إحدى الدراسات أن مستويات الكافيين يمكن أن تتراوح بين 50 ملغ لكل إسبرسو في سلسلة محلات واحدة إلى 300 ملغ لكل إسبرسو في سلسلة أخرى. تحتوي بعض أدوية البرد والأنفلونزا أيضاً على الكافيين. تحققي دائماً من العبوة واسألي الصيدلي إذا كنت غير متأكدة.
هل هناك ما أتجنب أكله أو شربه؟
لا تأكلي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من ريتينول فيتامين أ، مثل الكبد ومنتجات الكبد، بما فيها الباتيه. لا مشكلة في تناول البيتا كاروتين من فيتامين أ، والموجود في الخضروات. تحتوي بعض المكملات على الريتينول لأنها تستخدم زيت كبد السمك، لذا عليك تجنبها. يمكن أن يضر طفلك وجود الكثير من الريتينول في جسمك أثناء الحمل.

لا تأكلي سمك القرش، أو سمك أبو سيف، أو مارلين. يمكن أن تحتوي هذه الأسماك على الزئبق. لا تأكلي أكثر من حصتين أسبوعياً من الأسماك الدهنية. وتشمل الأسماك الدهنية أو الزيتية الماكريل، والسردين، وسمك السلمون، والسلمون المرقط، والتونة الطازجة، وأسماك السردين الصغيرة، وسمك الرنكة أي الرنجة. وسبب حصرها بحصتين فقط هو أن الأسماك الزيتية قد تحتوي على ملوثات، مثل الديوكسين ومركبات ثنائي الفينيل المتعدد الكلور، قد تتراكم في الجسم على مدى فترات طويلة.

تعتبر الأجبان الناضجة الطرية، أو الأجبان الزرقاء ذات العروق مثل بري، أو كامامبير، أو الأزرق الدنماركي، غير أمنة أيضاً. ينطبق الأمر نفسه على الباتيه. قد يزيد تناول هذه الأجبان خطر إصابتك بالليستيريا.

يمكنك التحدث مع نساء آخريات يرغبن في الحمل بالانضمام إلى مجموعة على طريق الحمل لدينا في منتدي "بيبي سنتر آرابيا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الأربعاء مارس 07, 2018 5:15 am





أوضاع النوم أثناء الحمل
كيف أنام فى وضع صحيح ومريح أثناء حملى؟ سؤال يشغل كل حامل، خاصة كلما مر بها الوقت فيزداد وزنها ويزداد حجم بطنها، وتجد أنه من الصعوبة التوصل لوضعية مريحة أثناء النوم، وفى الوقت نفسه تجد فيمن حولها من تقول لا تنامى على بطنك فهذا يضر بالجنين، وأخرى تقول لا تنامى على ظهرك فهذا يضر بجنينك، وهى بين كلام هذه وتلك، لكن أنت كسوبر ماما لا تضعى نفسك فى هذه الحيرة، وفقط تابعينا لمعرفة الإجابة.

لماذا يصعب عليكِ التوصل لوضعية مريحة للنوم أثناء حملك؟
أثناء الحمل تحدث لديكِ بعض التغيرات الهرمونية والجسدية، والتى تكون قادرة على تعطيل صفاء نومك ومن هذه التغيرات:
زيادة وزنك.
زيادة حجم بطنك.
آلام الظهر التى تطرأ عليكِ أثناء الحمل.
الحموضة.
ضيق التنفس الذى يمكن أن تتعرضى له أثناء نومك، وخاصة آخر فترة من الحمل.
الأرق.

ما هى أفضل وضعية لنومك أثناء الحمل؟
فى الثلث الأول من الحمل حجم بطنك هو الذى يحدد ذلك، ونظراً لصغر حجم بطنك فى هذه الفترة، فأى وضعية للنوم تكون جيدة على جانبيكى أو على ظهرك أو حتى على بطنك، ولكن يفضل عدم نومك على بطنك بعد أول شهرين من الحمل، حتى لا يضر ذلك بجنينك.
فى الثلث الثانى والثالث من الحمل أفضل وضعية للنوم هى النوم على جانبك، مع وضع وسادة بين ركبتيكى لدعم ساقيكى ولتقليل آلام الحوض والفخذ التى تطرأ عليكِ خلال هذه الفترة، ولكن لاحظى أنه يفضل النوم على جانبك الأيسر عن النوم على جانبك الأيمن، لأنك فى هذا الوضع يزداد حجم الدم والمواد المغذية التى تصل للمشيمة ولجنينك، وهذا الوضع يساعد الكليتين على القيام بعملها بكفاءة، فتقوم بالتخلص من نفايات الجسم والسوائل، وهذا بدوره يقلل من تورم القدمين واليدين، ولأنه يعد من الصعوبة البقاء على نفس الوضعية طوال الليل، فيمكنك استبدال الجانب الأيسر بالجانب الأيمن، وننصحك بالبعد عن النوم على ظهرك تماماً، خاصة خلال آخر فترة من الحمل.
إذا كنتِ تعانى من آلام بظهرك فيمكنك النوم فى نفس الوضعية، مع وضع وسادة تحت بطنك لدعمها وأخرى وراء ظهرك لدعمه، ولتقليل الآلام به وللحصول على المزيد من الراحة، وتجنبى النوم على ظهرك، فهذا يمكن أن يزيد من آلامك.
إذا كنتِ تعانى من ضيق فى التنفس، وهو شائع فى آخر فترة من الحمل، فيمكنك النوم فى نفس الوضعية على جانبك أو النوم على الوسائد، وتجنبى تماما النوم على ظهرك.
إذا كنتِ تعانى من البواسير فتجنبى أيضا النوم على ظهرك لتقليل الضغط على منطقة المستقيم.

إذا كنتِ تعانى من الحموضة، فيمكنك وضع وسادة تحت كتفيكى، لرفع الجزء العلوى من جسمك، ومنع ارتجاع الحمض من المعدة إلى المرئ، والذى يسبب الحموضة والشعور بحرقان بصدرك.

ما هى أوضاع النوم التى يجب عليكِ أن تتجنبيها أثناء حملك؟
النوم على ظهرك:
خاصة خلال الفترة الأخيرة من الحمل، أو إذا كنتِ تعانى من آلام بظهرك أو ضيق فى التنفس أو البواسير أو انخفاض فى ضغط الدم، لأن هذه الوضعية تقلل من الدم الواصل لقلبك ولجنينك، لأن الوزن الزائد فى منطقة الرحم عندما تنامين على ظهرك يضغط على الأوعية الدموية الرئيسية، فيقل الدم الواصل لقلبك، ويسبب ذلك انخفاض فى ضغط الدم لديكِ ودوخة، وبالتالى يقل الدم الواصل لجنينك أيضاً، وبخاصة خلال الثلث الثالث من الحمل.

النوم على بطنك:
فقط يمكنك ذلك خلال أول شهرين من الحمل، لكن بعد ذلك فهذه الوضعية يمكن أن تضر بجنينك، غير أن بطنك تزداد فى الحجم، فيصعب عليكِ النوم فى هذه الوضعية.

النوم أثناء الحمل: مشاكل وحلول
هل عندك مشكلة في النوم وإنت حامل؟ لستِ وحدك. في هذه المقالة تفكر معك سوبر ماما في أسباب صعوبة النوم بشكل جيد  وما يجب أن تفعليه لنوم أعمق. النصيحة الأكثر تكراراً أثناء الحمل " نامي علي قد ما تقدري بكرة لما ييجي البيبي حتنسي النوم" تسمعيها من كل المحيطين بك. ولكن من قال أن النوم أثناء الحمل بهذه السهولة ؟ مثانتك ممتلئة ومضغوط عليها. ظهرك يؤلمك. بطنك التي يزداد حجمها يوما بعد يوم. أفكارك المليئة بالخوف والتوتر والإحساس بالإثارة لقدوم المولود الجديد مع كل هذا تصبح النصيحة بالنوم الكثير عبثية ولكن يمكن بقليل من الحيل الحد من كل هذه العوامل المسببة للأرق.
احتياجك المستمر للدخول للحمام: أثناء الحمل، يتقلص حجم المثانة نتيجة لتمدد حجم الرحم. التقليل من كمية السوائل التي تشربينها قبل ميعاد نومك قد يقلل عدد مرات دخولك الحمام أثناء الليل.

الشعور بالغثيان:
الإحساس بالغثيان يداهم المعدة الخالية. احرصي على تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قبل النوم واجعلي في متناول يدك بعض البسكويت أو الكعك تأكليه في الصباح لمقاومة الدوار الصباحي.

سوء الهضم:
خمسة وجبات صغيرة متتالية أفضل للحامل من ثلاثة وجبات كبيرة رئيسية حتي لا تثقل علي معدتها و تمدها بالطاقة اللازمة طوال اليوم ... احرصي علي تجنب الشوكولاتة و المحمرات و الأكل الحريف و الحمضي قبل النوم بفترة كافية

تقلصات الأرجل:
تعاني الكثير من الحوامل من تلك التقلصات و تمنعهم من النوم ...جربي ان تمدي رجلك للأمام مع ثني كعب قدمك لتحت أو تدليك رجلك أو وضع قربة ماء ساخن علي مكان التقلص أو يمكنك النهوض و المشي قليلاً.

الأرق:
مع إقتراب موعد الولادة تزداد مخاوف الحامل و قلقها مما يجعل الأرق مشكلة شهيرة بين الحوامل خصوصا في الثلث الأخير من الحمل. حمام دافئ قبل النوم قد يساعدك علي الاسترخاء و تجنبي النظر في الساعة اثناء محاولاتك للنوم و اغمضي عينيكي جيدا و استمعي   لصوت أنفاسك. ممكن يساعدك بعض اساليب الاسترخاء مثل التدليك علي النوم

ابدأي من الآن عادات النوم الصحية
إلتزمي بمواعيد نوم ثابتة كل يوم - قومي بنشاط خفيف يساعدك علي الاسترخاء مثل القراءة أو حمام دافئ قبل ميعاد نومك علي الأقل بعشرين دقيقة - اضبطي جو الغرفة بما يناسب جسمك الدافئ بسبب الحمل.
لو كنت من الذين يستخدمون السرير كمكتب وغرفة معيشة توقفي عن هذا من الآن. سريرك للنوم والقراءة الخفيفة فقط - نامي علي جنبك. ويمكنك في المرحلة الأخيرة من الحمل دعم بطنك بمخدة من أسفلها كي لا تشعرين بثقل ودعم ظهرك بمخدة أخري وإن كنت تعانين من الحموضة ارفعي رأسك بمخدة ثالثة.
تغير نمط نومك أثناء الحمل
تقسم شهور الحمل التسعة عادة إلى ثلاث فترات. كل منها ثلاثة شهور. في كل فترة يختلف نمط نومك طبعا للتغيرات التي تحدث لك وللجنين.

الثلث الأول من الحمل
في الشهور الأولي من الحمل شعورك بالتعب وعدم أخذ كفايتك في النوم سببه ٣ عوامل رئيسية مشتركة بين كل الحوامل

احتياجك الدائم لدخول الحمام:
رحمك المتضخم يضغط علي مثانتك مما يجعلك تجري علي الحمام عدد مرات لم تتصوري انها ممكنة. إذا كنتي تعبتي من الدخول المتكرر أثناء النوم احرصي علي تناول الكثير من السوائل أثناء النهار والتقليل منها قبل معاد النوم بوقت كافي

أنت تحتاجين للقيلولة:
في الشهور الأولي يكثر في جسمك هرمون البروجسترون الذي يسبب الشعور بالنعاس و همدان الجسم طول النهار. الشعور المستمر بالنعاس و التعب يمكن ان ينقلب بالليل بأرق لذا احرصي علي أخذ قيلولة أثناء النهار من ٣٠ -٦٠ دقيقة لتمدك بالطاقة

لست مرتاحة:
يمكن ان تشعري بعدم الارتياح في أي وضع أثناء النوم بسبب التغيرات في جسمك مثل كبر حجم صدرك خصوصا لو كنت معتادة علي النوم علي بطنك. الآن حان الوقت لتدريس نفسك علي النوم علي جنبك فهو افضل الأوضاع لك و للجنين

الثلث الثاني من الحمل
انت الآن فيما يعرف بشهر عسل الحمل. مستوي البروجسترون في جسمك انخفض مما يشعرك بالنشاط. الدوار الصباحي توقف (نرجو ذلك) ونومك استقر وأصبح أعمق. إذا كنت لم تبدأي في عادات النوم الصحية فقد حان الوقت وأنت مرتاحة ولا تعانين من المشاكل
استمتعي بالفترة الجميلة والهدنة التي أعطاها لك جسدك

الثلث الأخير من الحمل
الآن انتهت الهدنة ودقت طبول الحرب. الثلث الأخير هو الأسوأ في النوم الذي يصبح ذكري عزيزة عليك وذلك بسبب:

مثانتك تحت الضغط:
مرة أخري، ولكن هذه المرة بسبب طفلك الذي كبر حجمه وأصبح يضغط برأسه علي المثانة. مثل الثلث الأول قللي من مقدار السوائل قبل النوم بفترة كافية. عند ذهابك للحمام أثناء التبول ميلي بجسدك للأمام حتي تفرغي مثانتك تماماً

غير قادرة علي الرقود في وضع مريح:
وهذا بسبب أن بطنك أكبر من أن تسمح لك بالاسترخاء ومركز الثقل في جسدك قد تغير. الآن التدريب علي النوم علي جنبك يؤتي ثماره بمساعدة من المخدات تحت بطنك و خلف ظهرك يمكنك الشعور بالراحة

حرقان المعدة والأرق والقلق علي الجنين:
هذه المشاكل قد تسبب لك أرقا أثناء النوم في الثلث الاخير.



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس مارس 08, 2018 3:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع   الخميس مارس 08, 2018 3:23 am
































تنبيه هام لكل مريض
جميع الموضوعات التى نقدمها هي نصائح عامه لتنمية المعلومات الصحية
ولزيادة الوعي الصحي  .. ويجب على كل مريض مراجعه طبيبه المختص
لان كل حاله تخلتف عن الاخري وكل شخص متفرد بذاته
ولذلك يجب ان يكون التشخيص والعلاج حسب حالة كل شخص
نسأل الله ألا يضعنا في ظروف صعبة، ولكن هذه المعلومات يجب أن نكون جميعاً على دراية بها للاستعداد لأي موقف
لذلك لا تترددوا في نشر هذه المعلومات لنشر الوعي لأقصى درجة
أذكروني بدعواتكم ، وفقكم الله وغفر لكم وعافاكم وشفاكم وأخلف الله عليكم من خيراته وبركاته وأرزاقه إخواني وأخواتي في الله

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
التغذية والنوم والحمل من الشهر الأول الى التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: صحة الحمل والولادة-
انتقل الى: