القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها Empty
مُساهمةموضوع: قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها     قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها Emptyالخميس مارس 08, 2018 7:18 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها P-tfseer067
من مشاكل المجتمع -الامية
الأمية:
تنبع أهميّة العلم من مقولة (إنّ العلم نور)، فهو يُوسّع آفاق ومدارك صاحبه، ويزيد من ثقافته، ويُطوّر معلوماته، ويمنحه قوة المعرفة، فالعلم لا يقتصر على نوع واحد من العلوم، إنّما هو مُختلف أشكال المعارف والمعلومات، غير أنّ العديد من المُجتمعات في الوقت الحاضر تُعاني من الجهل أو ما يُعرَف بالأميّة.
نَحنُ أصبَحنا فِي القرنِ الواحِد والعِشرين، ولذلك زادَت المَعرِفَة والثّقافاتِ، وتطوّرت التّكنولوجيا بِوَسائلها المُختلِفَة، ولكن تبقى هُناك مُشكلةِ مَحوَ الأميّة التي يَجِب أن تنتهي وتَنقَرِض وتُلغى فِي تاريخِ الأمّة العَربيّة، فَنَحنُ نَعيشُ فِي عصر المعرفة، فمن غير امتلاكِ القُدرة على القراءةِ والكِتابة، وفَهمِ الأمور، لا نَستطيعُ العَيشَ في هذا العَصر. مَحوَ الأميّة مُشكِلة ليسَت عند الكبار فَقَط؛ بل هُناك شباب بمختلفِ المراحِل العمريّة يُواجِهونَ مُشكلةِ الأميّة بِسَبب المجتمع الذي يعيشُون فيه وجَهلِ الأمّة والأشخاصِ بِوَعي العلمِ والثّقافة؛ لأنّ الدّول الأولى فِي العالَم قَد حَاربت العاداتِ والثّقافاتِ، وَمَحو الأميّة لإخراجِ جِيل واعٍِ مُحبّ للعلمِ والمَعرِفة، وللأَسَف هذا الأمر غَيرَ مَوجود فِي بلادِنا العَربيّة ونَحن أمّة أخرِجَت للقِراءة وتعليمِ النّاس.

للعلم بالشئ بلغت نسبة الأمية في مصر عام 1997م 48.6% من عدد السكان.
*** على الرغم من تبني مصر لسياسة مكافحة الأمية منذ عام 1976، فإن أحدث تقرير ناقشته لجنة التعليم في البرلمان يؤكد أن عدد من تم محو أميتهم منذ ذلك التاريخ بلغ 4.5 مليون مصري فقط، وهو رقم أصاب اللجنة بالإحباط , وكشف الدكتور رأفت رضوان رئيس الهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار في مصر أنه وفقاً للإحصائيات الرسمية فإن عدد المصريين الذين كانوا يجهلون القراءة والكتابة كان 14 مليون مواطن في عام 1976 ووصل إلى 17 مليون أمي أخيرا. وقال إن الهيئة، ومنذ إنشائها قبل سنوات، نجحت في محو أمية نصف مليون مواطن، لافتاً إلى أن محو أمية الفرد الواحد لا تتكلف سوى158جنيهاً فقط.
* أوضح أن الفئة المستهدفة محو أميتها هي الفئة التي تقع في المرحلة العمرية من 15 إلى 45 عاماً، مؤكداً أن محو أمية الفرد تستغرق فترة زمنية تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر و يذكر أن الأمية كانت أحد الأسباب الرئيسية في تأخر ترتيب مصر في تقرير التنمية البشرية لعام 2005 الصادر عن الأمم المتحدة حيث احتلت مصر المرتبة رقم 119 نتيجة وضع مصر ضمن أكبر تسع دول في عدد الأميين في العالم، وهو ما يؤكد رؤية بعض مثقفي مصر الذين أعلنوا أن نسبة الأميين في مصر تقترب من نسبة الخمسين في المائة وليس كما أشارت التقارير الرسمية . وأكد رئيس الهيئة القومية أن نسبة الأمية طبقاً لآخر الإحصائيات التي أشرف عليها مكتب اليونسكو هي 28.6% وغالبيتها بين الفئة العمرية 15 و45 عاماً.
فالأميّة واحدة من ظواهر المجتمع السلبيّة التي تتفشى في غالبية أقطار بلدان العالم وخاصة في دول العالم النامي، وتعرف بأنها عجز الشخص عن الكتابة والقراءة، وللأمية أنواع، منها: الأمية الأيديولوجية، والحضارية، والأبجدية، والوظيفية، والثقافية، والمعلوماتية، والبيئية، والمهنية، والعلمية، ولمحاربة الأمية هناك العديد من الطرق التي سنذكر بعضها في هذا المقال.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها VYk4TRGtJakzTL6WHH-Idxu1TULEpyVNvllNAD713SrOFAkqXN7SlJO_kIrYE73NL3xv1j_Qi-8AHmU0AGJNCjTykPu67wohqTKyLDO9xQI-887jDM8
تعريف الأمية
عرَّفت الأمم المُتّحدة الأميّة بأنّها حالة الشّخص الذي لا يُجيد القراءة والكتابة،
ثم أصدرت عام 1971 تعريفاً آخر جاء فيه : (يعتبر غير أميٍّ كل شخص اكتسب المعلومات والقدرات الضروريّة لمُمارسة جميع النّشاطات التي تكون فيها معرفة حروف اللّغة ضروريّةً لكي يلعب دوره بفعاليّة في جماعته، ويُحقّق في تعلُّم القراءة والكتابة والحساب نتائجَ تُمكِّنه من الارتقاء بنفسه وبالجماعة التي ينتمي إليها، كما تسمح له بالمُشاركة النّاشطة في حياة بلده).
والأميّة ظاهرةٌ مُجتمعيّةٌ ذات تأثيراتٍ سلبيّة تنتشر في العديد من البلدان عبر العالم، وتختلف مقاييسها من مجتمعٍ لآخر تبعاً لتفوّقه التكنولوجيّ ولاختلاف الزّمن أيضاً، فقديماً وفي المُجتمعات البدائيّة البسيطة كانت الأميّة تتعلّق بالقراءة والكتابة مثل غالبية الدّول النّامية ودول العالم الثالث، أمّا في الوقت الحاضر وفي المُجتمعات المتقدّمة فإنّ مقاييس الأميّة تعدّدت وأصبحت هناك عدّة مهارات يَعتبر فقدانها أميّةً، وأهمّها القدرة على الوصول إلى البيانات واستخدامها بواسطة مصادر المعرفة المُختلفة أو ما يُسمّى بالثّقافة المعلوماتيّة، والتي تُعنَى بتطوير مجموعة مهارات مُعقّدة تسمح للأفراد باختبار وتجربة وفهم تدفُّق الأفكار من خلال التغيُّرات السّريعة في البيئة التكنولوجيّة
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 1f03bb29-5ab2-4ade-b80c-edbf173bd215
موقف الإسلام من الأمية
حثّ الإسلام على العلم، حيث كانت آية (اقرأ) هي أوّل آية نزلت على الرّسول محمد عليه الصّلاة والسّلام،
كما أقسم الله عزّ وجلّ في كتابه بالقلم: (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ)، فما كان القسم إلا لبيان عِظَمِه وأهميّته في أمّةٍ كان تعلُّم الكتابة فيها أمراً نادراً.
كما حثّ الرّسول عليه الصّلاة والسّلام على الكتابة في الأحاديث الشريفة فقال: (قيِّدُوا العِلمَ بالكِتابِ)، بهدف الحفاظ عليه وعدم نسيانه
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 1f03bb29-5ab2-4ade-b80c-edbf173bd215
نسبة الأمية في دول الوطن العربي
اسم الدولة ونسبة الأمية فيها
موريتانيا 48 %
اليمن 30 %
المغرب 28 %
مصر 25 %
السودان 24 %
الجزائر 20 %
العراق 20 %
تونس 18 %
سورية 14 %
ليبيا 9 %
لبنان 6 %
الإمارات 6 %
عُمان 5 %
السعودية 5 %
البحرين 4 %
الكويت 4 %
الأردن 3 %
الأراضي الفلسطينية 3 %
قطر 2 %
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها EpTcxF8yOB9hXAmJnBVmAGxa7hi6B_wIZ02hGREzo5sZTKfQvGoQQ3Ag9Aw96QbzYA-uwm7-7V3t8cV04LHo-fgw01JbvEu_xjj_uPOP=w1200-h630-p-k-no-nu
أسباب فشل خطط مكافحة الأمية لتحقيق أهدافها تمثلت بشكل عام في :
1- عدم وجود الدافعية لدي الأميين للالتحاق بفصول محو الأمية حيث بلغت نسبة المنتظم الفعلي بالفصول حوالي 30% علي الرغم من افتتاح أعداد كبيرة من الفصول.
2- عدم تحديد ادوار للجهات و ترك تحديد الأدوار لمراحل لاحقة مما أدي إلي عدم تنفيذ هذه الجهات لأدوارها المحددة.
3- نقص الأعتمادات المالية و ارتفاع تكلفة التنفيذ و ضعف المشاركة الشعبية.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها EpTcxF8yOB9hXAmJnBVmAGxa7hi6B_wIZ02hGREzo5sZTKfQvGoQQ3Ag9Aw96QbzYA-uwm7-7V3t8cV04LHo-fgw01JbvEu_xjj_uPOP=w1200-h630-p-k-no-nu
وايضا لأسباب الأميّة
تصل نسبة البالغين الذين يُعانون من الأميّة اليوم 17% من سُكّان العالم، وتُشكّل النّساء ثلثي هذه النّسبة، ويوجد 122 مليون شابّ أميّ في العالم منهم 60.7 % نساء. كما يبلغ عدد الأطفال الذين هم خارج مقاعد الدّراسة ويُشكّلون مصدر قلقٍ على المستقبل 67.4 مليون طفل.
ويوجد لهذه الآفة الاجتماعيّة عدة أسباب، منها:
تدنّي المُستوى التعليميّ للأبوين. وجود إعاقات تعليميّة، مثل عسر القراءة، وصعوبة وبطء التعلّم. افتقار الدّول للقوانين والتّشريعات التي تُلزم الالتحاق بالمدارس لغير المُتعلّمين، هذا بالإضافة إلى عدم جدِّيتها في تطبيق هذه القوانين إن وُجدت. تأثُّر بعض المُجتمعات بالعادات والتّقاليد التي تمنع مُشاركة المرأة في الحياة العامة، ومن ضمنها مُمارسة حقّها في التّعليم. عدم العدالة في توزيع الخدمات العامّة في مناطق الدّولة المُختلفة، وهذا يترتّب عليه في أغلب الأحيان حصول أبناء المدن على خدماتٍ تعليميّةٍ أفضل مُقارنةً بأولئك الذين يعيشون في القرية أو البادية. أثر كفاءة المُعلمين الذين يتولّون تدريس الصّفوف الأولى على تحصيل هؤلاء الطّلبة. عدم العناية بتأهيل مُدرِّسين مُتخصّصين لتعليم كبار السنّ. انعدام الاستقرار السياسيّ والحروب والهجرات المُستمرّة في بعض الدّول. عدم إكمال الأطفال تعليمهم عند الوصول لمرحلةٍ تعليميّةٍ مُعيّنة، وتركهم للدّراسة نتيجةً لأسباب مُختلفة، منها صعوبة الظّروف الاجتماعيّة والاقتصاديّة للأهل، ممّا يُجبَر الطّفل على ترك المقاعد الدراسيّة والالتحاق بسوق العمل. تزايد عدد السُكّان الذي يتطلّب مزيداً من الخدمات المُختلفة، ومن ضمنها مرافق التّعليم، وفي حال ضعف الإمكانيّات الاقتصاديّة للدّولة فإنّها لن تستطيع تلبية هذه الاحتياجات. عدم وجود توافق بين مُخرَجات التّعليم الأكاديميّ وإمكانية توظيفها في التّعليم المهنيّ. تهرُّب الطّلاب من الصّفوف الدراسيّة.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها EpTcxF8yOB9hXAmJnBVmAGxa7hi6B_wIZ02hGREzo5sZTKfQvGoQQ3Ag9Aw96QbzYA-uwm7-7V3t8cV04LHo-fgw01JbvEu_xjj_uPOP=w1200-h630-p-k-no-nu
آثار الأمية
نظراً للجهود المبذولة لمُكافحة الأميّة والاهتمام الفائق الذي تناله هذه الظّاهرة كان لِزاماً توضيح آثار هذه الظاهرة ومخاطرها على المجتمع: الوالدان اللّذان يُعانيان من الأميّة لا يُقدِّران أهميّة حصول أبنائهم على قدرٍ وافرٍ من التّعليم، ممّا يُؤدّي إلى احتماليّة تركهم للدّراسة في مراحل عمريّة مُبكّرة، أو مُعاناتهم لمشاكلَ عديدةٍ في دراستهم أو سلوكياتهم لعدم وجود الاهتمام الكافي من قِبَل الوالدين. يُعاني الأشخاص الأميّون من ضعف الثّقة بأنفسهم، هذا بالإضافة إلى عدم الإيمان بإمكانياتهم وقدراتهم، ممّا يُقلّل من تمتُّعهم بالاستقلاليّة ومن فرص الحصول على حقوقهم الشخصيّة التي تنص عليها قوانين الدّولة، ممّا يُؤدّي إلى ازدياد احتماليّة تعرّضهم للخداع بسبب عدم وعيهم واطلاعهم. التّأثير على دخل الفرد، حيث يحصل الأفراد ذوي التّعليم المُتدنّي على فرص عمل أقلّ وأدنى جودة من ذوي التّعليم الجيّد، ممّا يجعلهم أكثر عرضةً للفقر.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 11111
الأمية الحديثة
الأمية الحديثة عبارة عن عدم قدرة الشخص على التعامل مع جهاز الحاسوب الآلي، وتحل هذه المشكلة من خلال: الإعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة في قطاع التعليم. محاربة معوقات التعليم والسعي لرفع مستوى معيشة الشخص. العمل على تعديل المنهاج بما يلائم الأجيال القادمة. إقامة دورات تدريبية لتعليم طرق التعامل مع جهاز الحاسوب.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 18c88a59d9eba83152b09520c4bb7d79
وسائل للحدّ من الأميّة
تُكرّس الحكومات والمُنظّمات جهوداً وأموالَ طائلةً لمُكافحة الأميّة والتغلُّب عليها بعدةّ وسائل، منها:[١] إعداد برامج مُتخصّصة يتمّ من خلالها تدريب المُعلّمين لاكتساب المهارات المهنيّة والتربويّة اللازمة. القضاء على العادات والتّقاليد التي تحول دون الحصول على فرص التّعليم المُتاحة. إشراك الهيئات الاجتماعيّة. يُعتبر الإعلام وسيلةَ توعيةٍ مُهمّةٍ لاطلاع المُجتمع على أهميّة التّعليم والمُميّزات والفرص المُترتّبة عليه. إعادة صياغة مناهج لتعليم الكبار تتناسب مع اهتماماتهم. توفير حوافز للمُتعلّم. العمل على استحداث أنواع أخرى من التّعليم غير النظاميّ. تُعتبر الدّول التي تهتم بالتّعليم ونبذ الجهل والقضاء عليه من أهمّ الدّول وأكثرها تطوراً، فالتّقدم يُقاس بالعلم والعمل، فهما أساس التّطور الإنسانيّ، والدّول التي استطاعت القضاء على الأميّة في مُختلف شرائحها هي دولٌ ناجحة، وترتقي لتكون في طليعة الأمم.
عمل حملات توعوية تدعو إلى محاربة الأمية وتتحدث عن أهمية العلم في كافة وسائل الإعلام وخاصة في التلفزيون؛ لأنه متابع من مجموعة كبيرة من أفراد المجتمع. تكاثف واتحاد كافة القطاعات والمؤسسات الواقعة في الدولة من أجل محاربة الأمية، ووضع القوانيين التي تخفف ترك وهرب الطلاب من التعليم والتوجه للعمل. بناء مراكز خاصة في محو الأمية، حيث يجب على كل دولة حصر نسبة الامية فيها، وبناءً على الإحصائيات تشييد المراكز التعليمية في المناطق التي تعاني من الأمية. قيام المعلم بأعمال تطوعية كتعليم غير المتعلمين، ومساعدتهم بالتخلص من مشكلاتهم التي تقع بينهم وبين التعليم. فرض التعليم الإلزامي الذي ينتهي عند التعليم الأساسي، وعقد دورات تعليمية للأميين وكبار السن. نشر الوعي الثقافي بين كافة أبناء المجتمع، وإجراء البحوث العلمية التي تقف على أسباب ونتائج الأمية. تقديم الحوافز المعنوية والمادية للمتحررين من الأمية الصغار والكبار.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 18c88a59d9eba83152b09520c4bb7d79
مقترحات للقضاء علي الأمية:
1- ضرورة تبني أفكار جديدة للقضاء على تلك المشكلة في مقدمتها الاستفادة من الأعداد الكبيرة لطلاب الجامعات، وضرورة استبدال مادة التربية العسكرية في المدارس الثانوية بإلزام الطلاب بتعليم عدد من الأميين.
2- الاستفادة من الأعداد الكبيرة للموظفين في بعض الهيئات التي تعاني من التكدس بمنحهم إجازة بمرتب كامل مقابل تعليم عدد من الأميين.
3- تطبيق نفس النظام علي الملتحقين بالخدمة العامة مقابل 150 جنيها شهريا مستغلين قدراتهم علي الاتصال بالمواطنين في التسويق لهذا العمل.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 18c88a59d9eba83152b09520c4bb7d79
مـحـاربـة الأمـيـة لتـطـوير فـرص الـعـمـل فى العالم الإسلامى
الإيسيسكو: مـحـاربـة الأمـيـة لتـطـوير فـرص الـعـمـل فى العالم الإسلامى
أصدرت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، إيسيسكو، بياناً بمناسبة اليوم العالمى لمحو الأمية، الذى يصادف الثامن من سبتمبر من كل سنة، ذكرت فيه أنها أجرت تقييماً شاملاً لمسار محو الأمية فى الدول الأعضاء، منذ المنتدى العالمى للتربية المنعقد فى داكار عام 2000، وذلك من أجل تجويد هذا النمط التربوى لتحقيق مفهوم التربية للجميع فى مرحلة ما بعد 2015، مع وضع البرامج الخاصة بمحو الأمية فى صميم أهداف التنمية المستدامة فى أفق 2030، وبخاصة الهدف الثامن الذى ينصّ على تعزيز النمو الاقتصادى المطرد والشامل والمستدام للجميع، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع.
وأشار البيان الصادر عن الإيسيسكو إلى أن مختلف التقارير المتخصصة تؤكد الارتباطَ القوى بين التربية والنمو الاقتصادى، حيث تـعـدّ التربية عاملاً من عوامل الإنتاج التى تساهم بشكل كبير فى زيادة وتيرة النمو الاقتصادى، إذ يتم الربط بين متوسط مستوى تعليم السكان والنمو السنوى للناتج الداخلى الخام للفرد.
وجاء فى البيان أن تحليل أوجه العلاقة الراهنة بين محو الأمية وقطاع الشغل والنمو الاقتصادى فى العالم الإسلامى، يكشف عن أن شريحة واسعة من السكان النشيطين، لاسيما فى القطاع الإنتاجى الأول الذى يشمل الزراعة والصيد البحرى، لا تستفيد بالشكل المطلوب من خدمات التربية، وفى مقدمتها محو الأمية والتربية غير النظامية، وهو ما يمنعها من التطوير الكامل لمهاراتها ومن تحسين تنافسيتها لتحظى بالتقدير فى قطاع الشغل.
وذكر البيان أن الأمية فى الأوساط النسوية لا تزال هى الحلقة الأضعف فى النسيج الاقتصادى لغالبية دول العالم الإسلامى، رغم ما تتميز به المرأة من إمكانات ذاتية، تؤهلها لتصبح عنصراً نشيطاً فى الاقتصاد الوطنى، وذلك لكون الإناث لا يتمتعن إلا بالنزر اليسير من ثمار محو الأمية، وهو ما يحدّ من أدائهن على مستوى الإنتاج والإدارة على حد سواء.
وأشار البيان إلى أن العلاقة بين محو الأمية وقطاع التدريب الفنّى والمهنى الذى من شأنه تأهيل الموارد البشرية وتعزيز فرص الشغل والإنتاج بين المتحررين من الأمية، تظل غير واضحة المعالم فى عدد من الدول الأعضاء.
ودعت الإيسيسكو إلى اعتماد الإجراءاتِ الفعالةَ الملائمة على مستوى سياسات محو الأمية وممارساتها بارتباط وثيق مع قطاعَى التدريب المهنى والاقتصاد على حدّ سواء، والعمل على الربط الوثيق بين الخطط الوطنية لمحو الأمية ونظيراتها فى مجال التنمية فى قطاعات الاقتصاد الثلاثة الرئيسة.
ودعت الإيسيسكو إلى أن تستند برامج محو الأمية والتربية غير النظامية فى أوساط الكبار والمراهقين غير المتمدرسين والمنقطعين عن الدراسة، إلى المرجعيات الخاصة بمهارات الحياة اليومية للمستفيدين، وأن تركز على سوق العمل فى عدد من الميادين، من بينها الزراعة وتربية الماشية والصيد البحرى والصناعة التقليدية والموارد الطاقية والمعدنية، حتى يكون لوحدات التدريب المرتكزة على الأنشطة المدرة للدخل لفائدة النساء، والمشفوعة بإجراءات الدعم لما بعد الإدماج، الأثـرُ الكبيرُ فى تعزيز فرص الشغل والنمو الاقتصادى فى أوساط النساء.
وأوصت الإيسيسكو بتعزيز نظم محو الأمية والتربية غير النظامية بمؤشرات عالية الجودة فى مجال المتابعة والتقييم، وإنشاء مساقات دراسية بين برامج محو الأمية والتدريب المهنى والتقني، ومع نظام التربية النظامية، وبإرساء شراكة فاعلة بين قطاع محو الأمية والتدريب المهنى وأرباب العمل، من أجل الاستجابة للاحتياجات الحالية والمستقبلية لمتطلبات الشغل.
ودعت الإيسيسكو إلى ضرورة مواكبة الحركية الحديثة لقطاع الشغل والمتميز بالتنافسية العالمية وعولمة الأسواق، حيث أصبح لزاماً فى ظل إرساء تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخدامها فى مجال الشغل، أن يُراعَى فى ممارسات محو الأمية، البُعـدُ المتعلق بمحو الأمية الرقمية، وذلك حتى يتم الدمج بين تعلم المعارف الضرورية فى القراءة والكتابة والحساب، واستخدام هذه التكنولوجيات بوصفها أدواتٍ للعمل فى مجال الشغل المنتِج.
وأوصت الإيسيسكو بإدماج البعد الخاص بملاءمة بيئة العمل فى التدريب فى مجال محو الأمية، بحيث يتلقى العمال والمتعلمون المتطلباتِ الجديدةَ للتأهيل المهنى التى تشمل معايير الجودة والسلامة، مع إعادة هيكلة العمل وطرق الإنتاج ذات العلاقة مع الأدوات المعلوماتية.
وأكدت الإيسيسكو أن تعزيز النمو الاقتصادى المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع، كل ذلك يندرج فى إطار فلسفة التنمية البشرية المستدامة التى تتعدى مجرد النمو الاقتصادي، مع ما ينطوى عليه من احتمال حدوث فوارق على الصعيدين الاقتصادى والمجتمعي، مؤكدة على وجوب أن تهدف برامج محو الأمية، فى توجهها نحو تحقيق النمو والإنتاجية، إلى تأكيد طابع الشمول من خلال مراعاة الفئات المهمشة المتمثلة فى النساء وذوى الاحتياجات الخاصة وسكان الأرياف والمناطق النائية ومناطق النزاع وغيرها.
وشدد بيان الإيسيسكو على ضرورة تجاوز استراتيجيات محو الأمية، المفهومَ التقليدى للاقتصاد، وأن تنخرط فى حركية “النمو الأخضر”، والتماسك الاجتماعي، فضلاً عن القطاعات الاقتصادية للتنمية، وذلك من خلال إدماج أبعاد التربية البيئية والصحية ورفاهية السكان، والتربية على القيم الإنسانية المشتركة، وغيرها فى وحدات مرحلة ما بعد الأمية.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 18c88a59d9eba83152b09520c4bb7d79
كيف تعلّم محو الأميّة
هُناك ثَلاثةُ أنواع مِنَ البَشَر: لا يعرف ولا يَفهم، ويًؤمِن أنّهُ لا يَفهَم ولا يعرف وهُوَ الأمّيّ والجاهل، وهُناكَ مَن يَعرف ويَفهم ولا يُؤمن بأنّهُ يَعرف وَيفهم؛ فَهُوَ التّائه يَجِب إرشادهُ، وهناكَ مَن يَعرِف ويَفهَم ويؤمِن بأنّهُ يَعرِف ويَفهَم فَهُوَ الحَكيم بحَدّ ذاتهِ، فَنحوَ الأميّة فِي الوقتِ الحالي تَتغيّر مفاهيمَهُ لأنّهُ فِي السّابق كان تعليمُ الشّخصِ القراءةِ والكتابة، وإذا وُجِدَ هذا الأمر فهو دليل على قلّة الوَعي والثّقافةِ، ولكِن تَطوّر العالَم يجعلُ مِنَ الأميّة نظرةً أخرى فِي العصرِ التّكنولوجي، وهي قُدرةِ الشّخص على الوُصولِ إلى المَعلومةِ الّتي يُريدها، وأيضاً القُدرة على التّطوير مِن نفسهِ؛ كَتعلّم استخدامِ الكُمبيوتر، والبحثِ عَنِ المَعلوماتِ والحقيقة والقُدرة على إيجادها.

تعليم القراءة والكتابة
هؤلاء الفِئة مِنَ الأشخاصِ أعرفُ أنّهُم لَن يَقرؤوا كَلِماتِي، لذلِك عَليكَ أنتَ مَن تقرأ كلماتي أن تُساعِدَهُم وتًُرشِدَهُم وَتُعلّمَهُم القِراءة والكِتابة لِقَتلِ الجهل في مجتَمَعِنا، فالجَهلُ مَصدَرَهُ قِلّة القِراءة، وفَهمِ الأمُور، وعَلينا أن نُنهِيها مِن مُجتَمَعاتِنا،
وَيكُونُ ذلِك بِـ: الجُلوسِ مَعهُ وشرح الفكرة من غرض تعليمهُ بينكَ وبينهُ فَقَط حتّى لا تسبّب الإحراجَ لَهُ أمامَ الآخرين، وَتَشرَح لَهُ الأمُور الّتي يَستَفِيدَ مِنها إذا تَعلّم القِراءة والكِتابة. ابدأ مَعهُ كأنّهُ طِفلٌ صَغير تُعلّمهُ الأحرف الأبجديّة؛ فالتعليمُ مِنَ الصّفِر ليسَ بالعيب، بل على العكسِ تماماً هو أمر جيّد لترسيخ اللغة في ذهنهِ. علّمهُ كِتابةِ الكَلِمات وفَهمِها وطريقة قراءتها بالشّكلِ الصّحِيح. حاوِل أن تُشجّعهُ وتُشعِرهُ بأنّهُ يَفعَل أمراً عَظيماً، ولا تَستخفّ بِتَعليمهِ مهما كان. علّمهُ هُوَ لِوحدِهُ حتّى لا يَستَهزِئ الآخرونَ مِنهُ، وحتّى تَأخُذ راحَتكَ فِي تَعليمهُِ.

تعليم طالبي العِلم
مِنَ القَبيحِ أن نَجِد فِي مُجتمعاتِنا أشخاصٌ مَعَهُم شِهادات جامعيّة، وهم لا يعرفونَ شَيئاً بِتَخَصُّصِهِم بِسَبَبِهِم أو بِسَبَب أسلوبِ التّدريسِ فِي الجامِعات؛ فَهذا أمرٌ أقبح مِن أميّة القراءة والكتابة، لأنّ بلادُنا الإسلاميّة تَحتاجُ إلى مُفكّرين ونَوابغ صِفاتَهُم تَختَلِف عَنِ الجيلِ القَديم، جِيل واعٍ يَفهم ويدركَ الأمُور، ولا يَرضَ بالذُلّ والإهانَة والخُضُوعِ تَحتَ أوامِرِ الآخرِين، نحتاجُ إلى جيل يَعرِف كيفَ يُحدّد مَصِيرهُ ولا يَرض بأن يَعيشَ حَياة القَطِيع. يجب أن يَكونُ هُناكَ وَعِي مِن قِبَل الرّؤساءِ وأصحابِ المَناصب والحكومات؛ لأنّ البلد لا تَقوم إلّا على طالبي العِلم الّذين لا يَجِدُونَ الفُرصة للإبداعِ، وفُرصة للمُحاولة بَدلاً مِن قَتلِهِم والتّسلِيطِ عَليهم، أيّ مُجتمَع هذا الّذي يَركُضُ وراءَ شَهواتهِ وَمَصلَحَتِهِ الشّخصيّة، ويقتلُ آلافَ الأشخاصِ على يدِ من لا يستحقّ العيش!!،
أينَ نحنُ من أولئكَ الغرب مع أنّهم متخلّفين فِي مُجتمعاتهم لكنّهم على الأقل يقدّرون أصحابَ العلمِ والشّهادات، وجامِعاتِهِم تُخرّج أجيالاً تَصنَع شَيئاً بَعدَها، وَليسَ مُجرّد وَرَقة تُوضعُ فِي المَنزل.
ويكون ذلك عن طريق:
اختر ماذا تريد أن تتعلّم : نَحنُ فِي بلادٍ مُشكِلَتُها التّعلِيميّة تَعتَمِد على علاماتِ الثّانَوِيّة العَامّة وَنَنسَى رَغَباتِ الطالب ماذا يُحِبّ أن يُكمِلَ دِراسَتَهُ، فالعلاماتِ الدِراسيّة لَيسَ لها أيُّ دَليلٍ على فِهمِ وَعقلِ الشّخصِ سِوى أنّهُ رَقَم ولكنّ حُبّ التّعلّم لِتَخَصّص مُعيّن يُساعد أشخاص كثيرون على الإبداعِ والتميّز الذي نَحتاجهُ، فَحاوِل بِقَدرِ الإمكانِ أن تَدرُس ما تُحِبّ وإن لَم تَجِد جِد دِراسة أو مَجال مِنَ المُمكِن أن تُبدعَ فيهِ.
التّطوير الذّاتي: حَاول أن تُطوّر مِن قدراتِك وتبحث عن شيء لا تَجِدهُ فِي تَدريسِ الجامعاتِ، واعرِف قَواعدَ الّلعبَة والعَب أفضَل مِنَ الباقين.
لا تضيّع الوقت: املأ يَومَك بِشيء مُفيد تُحاول فيهِ أن تجد أمُوراً بَسيطة لكنّها عظيمة، فتشعرُ بأهميّة نفسك في المجتمع. حاول أن تبحث داخل نفسك عن شيء تريد أن تفعلهُ، وتخيّل نفسك بأنّكَ تستطيع أن تفعلهُ فستجدَ المُعجزات تَحصُل فِي حَياتك، فهي فَقَط مُتوقّفة على الإرداة والإصرار. إنشاء مَراكز تَدريبيّة وتعليميّة داخِل الجامعاتِ تَزيد مِن قُدراتِ الطّالب وإرشادَهُم بِصورة سَليمة واعِية للأمُور. يَجَب أن تَقومَ الشّركات والمُؤسّساتِ بإعطاءِ فُرص للمُتقدّمِينَ للعَمل، حتّى ولو لَم يَكونوا بِكَفاءَة جَيّدة يُمكن تَدريبهم وتعليمهم مجّاناً، ولا تَدري ماذا سَيَحدُث بَعدَ ذلك فلربّما تتغيّر حَياتهُ بأكملها، فإعطاءِ الفُرص مُهمّة لأولئكَ الأشخاص. يَجِب أن نُحارب الواسطات والمَحسُوبيّات والفسادِ فِي مُجتمعاتِنا، وَنَضَعَ الشّخصَ المُناسبِ فِي المَكانِ المُناسب حَتّى لا يَموتُ أحَد بَيننا وَنَحنُ لا نَعلَم، وهكَذا نَكُونُ أمّة عربيّة واعية تنطلق نحو مراتِب الأمَم.

دَورِ الجامعاتِ فِي التّعليم
الجَامعاتِ لها دَورٌ كَبير على قضاءِ الأمّية بَتَخَصّصاتها المُختلفة، فاللومُ الحَقيقي يَكونَ بِسَبَب قَوانينِ وأساليبِ الجَامِعَة الّتي تَعتَمِدُ على مَفهوم المادّة بَعِيداً عَنِ المَفهومِ الحَقيقي مِن بِناءِ الجَامعة لتعليم الطّلاب علم يَنتَفِعُونَ بهِ، فالطالِب قَد يَدخُل أربَعَ سِنين دِراسَة ولا يَخرُج مِنها بِشَيء بِسَبَبِهِ وَسَبَبِ أسلوبِ تَدريسِ الجامعات العَربيّة، فَعِندَما يَتَخَرّج شَخصٌ يَجِب أن يَحمِل شِهادة يَستَطِيعَ مِن بَعدِها أن يَعمَل وَيَجِدُ فُرصَتهُ مَع الآخرين، ويجب فِعلُ ما يلي على بَعضِ الجامعاتِ وليسَ جَميعُها:
تَغيير هَدَفِ الجامعاتِ السّامي : أهدافُ الجامعاتِ العربيّة فَقَط لتأخُذَ المالُ مِنَ الطّالِب مِن دُونِ أن يَكونَ هَدَفُها تَخرِيج جِيلٌ جَيّد مِن طَلَبَتِها لِيُحَقّقوا أهدافاً سَامِية مِن بعدِها، فالدّولَةِ إن لَم تَقُم بِتَعدِيلِ إسلُوبِ الجامعاتِ وإيجادِ حُلولٍ حَولَ طَريقَةِ التَدريسِ فَسوفَ تَبقَى هَذِهِ المشكلة إلى الأبدِ ليسَ لها حَل، فالهَدَفُ الحَقيقي الإسلامي يُكمِن بإعمارِ الأرضِ وَمُساعَدَةِ بعضنا للآخر وليس كَهَدَفِ الغربِ بِتَحقِيقِ غاياتٍ ماديّة على الأقل لا تُطبّق هذه المفاهيمُ فِي الجامعات.
تَعليمَهُم عِلماً نافِع : أغلبِ عَلومِِ الجامعاتِ العَربيّة لا فائِدَة مِنها، فالعِلمُ إن لَم يَستَفِد الطّالِبُ مِنهُ فَهُوَ لا يُفيدَهُ فالعلمُ الزّائِف أخطَر مِنَ الجَهلِ بِحَدّ ذاته لأنّهُ ماذا سَيَفعَلُ بِهذا العِلِم !!!، يَجِب أن يَكونَ التَركيزُ على تَخَصّصاتِهِم والعلومِ الّتي تَفيدَهُم فِي مُستَقبَلِهِم مِن دُونِ مَوادٍ أخرى اختِيَاريّة تُعتَبَر فِي الجامعاتِ لا فَائِدَة مِنها غَيرَ أنّها تأخُذُ مِن مَالِ الطّالب.
إعطاءُ الطُلّاب دوراتٍ تَدريبيّة : هُناكَ بَعضُ الدَوراتِ الّتي تُأخَذ تَصبّ فِي مَصلَحَةِ الشّخص وتطوّر مِن قُدراتهِ وَتَزيدَ المَعرِفَة، فَهَذِهِ الدَوراتِ مُفيدةٌ فِي إيجادِ التَمَيّز والإبداعِ فِي سُوقِ العَمَل، وهذا هُوَ الهَدَف الرئيسي مِن التّعليمِ إيجادِ عَمَل لَهُ ليس فَقَط تَعلِيمَهُ.
البَحث عن المُتَمَيّزين : هناكَ بَعضُ الطّلبةِ يَظهِرونَ القُدرَةِ على التَميّز والذّكاءِ وَيَجِب أن تَتَكَفّلَ الجامِعَة مِن نَفَقَتِها الخَاصّةِ على إعطائِهِم مِنَح دِراسِيّة لإكمَالِ الدِراساتِ العُليا.
تَوضِيحَ الهَدَف مِن تَخَصّصاتِهِم : يَجِب أن يَكونَ هُناكَ تَوضِيحٌ مِن قِبَل الجامِعَة تُوضّح الأعمالِ والأمورِ الّتي مُمكن أن يحقّقوها في مُستَقبلِهِم مِن خِلالِ دِراسَتِهِم.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 18c88a59d9eba83152b09520c4bb7d79
كيف تعلم القراءة والكتابة للكبار
هو أحد ركائز الدول المتقدمة، وكلما ارتفع مستوى التعليم في دولة ما زاد إنتاجها العلمي والأدبي، وحازت على العديد من المزايا عن الدول المجاورة لها تتمثّل في الجذب للكثير من الاستثمارات والسياحة بكلّ أشكالها، ممّا يسبب رفع مستوى دخل الفرد، هذا بالإضافة إلى أن التعليم يعني القدرة في الحصول على المعرفة بشكل مستقل والتعامل مع التكنولوجيا وأدوات الإنتاج وتحسين طبيعة الإنتاج ذاته. تسعى الدول الفقيرة والنامية إلى خفض نسبة الأمية بين سكانها من أجل زيادة معدلات التنمية المحلية، وأصبحت مشاريع محو الأميّة أحد المهام القومية لتلك الدول بصفة عامة، بالإضافة إلى العديد من المبادرات الخاصة والشبابية لتعليم الكبار بصورة مستقلة، ويحتاج الشباب إلى معرفة طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار من أجل العمل بطريقة صحيحة.

تعليم القراءة والكتابة للكبار
الطريقة الأولى:
تعتمد على التعليم بدءاً من السهل إلى الصعب وذلك إمّا بتعريف المتعلّم بالحروف العربية بأسمائها أو بأصواتها، ومن ثمّ التطوير إلى مرحلة تكوين الكلمات، ويمكن أن يقوم المعلم بتدريس الحروف أولاً عن طريق تعليم الحروف أولاً بأسمائها ومن ثم تعريف المتعلمين برموزها، وتستمر تلك المرحلة إلى أن يتعلم الجميع الحروف بأسمائها وأشكالها. بعد ذلك يُعطي المعلّم عدداً من الحروف للمتعلمين، ويطلب منهم تكوين كلمات من تلك الحروف؛ يعدّ هذا الاسلوب سهلاً إلا أنّ به بعض العيوب من أهمها أنه لا يعلم المبتدئين القراءة بالمعنى الصحيح الذي يتطلب الفهم أولاً؛ حيث إنّ القارئ يجب أن يقوم بتجزئة كلمات الجملة لقرائتها مما يؤدي إلى التضليل في فهمها. يمكن تطبيق تلك الطريقة أيضاً بواسطة التركيز على التعليم من خلال الأصوات؛ حيث يقوم المعلم بتدريس الحروف بأصواتها المختلفة بدءاً بالحروف المنفصلة، وتكوين كلمات بسيطة من حروف منفصلة لتدريب المتعلّمين على الحروف كبداية، وعلى الكلمة في المرحلة الثانية باستخدام كلمات مثل: زرع، درس.
الطريقة الثانية:
وهي عكس السابقة في كونها تبدأ من الكلمات وتنتقل منها إلى الأحرف، أو تبدأ بالجمل إلى الكلمات ثم الأحرف اعتماداً على أنّ المتعلمين هم من كبار السن، وقدراتهم أكبر في استيعاب الأمور الكلية أو الأكثر شمولاً. عند الاعتماد على البدء بالكلمة تتمّ كتابة الكلمة للمتعلمين لمعرفة رسمها، ويقوم المعلم بنطقها ببطء مع الإشارة إلى أماكن النطق، ثم يحاكي المتعلم هذا النطق بالشكل الصحيح، وبعدها يتمّ تحليل الكلمة وتقسيمها إلى أحرف وتهجئتها حتى تثبت في ذهن المتعلّم مع عرض كلمات قريبة منها. وتتسم تلك الطريقة بأنها تثير فهم المتعلمين وتطلعاتهم للاستكشاف.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 18c88a59d9eba83152b09520c4bb7d79
طرق تدريس محو الأمية
تختلف طرق تدريس محو الأمية تبعاً لأعمارهم، ومدى قدرتهم على الاستيعاب، ورغبتهم بالتعلم، ومن الضروري تشجيعهم، ومساعدتهم بكافة الطرق للوصول إلى ما يرغبون به، ولتعويضهم عما فاتهم، وعن تأخرهم الذي قد يكون نتيجة عدة أسباب، منها: الأسباب السياسية كالحروب التي تمنع الخروج من المنازل، أو الفقر، أو بعض العادات التي تمنع الإناث من التعلم، لذلك يجب اتباع الطرق الصحيحة أثناء تدريسهم حتى نتمكن من إفادتهم، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق تدريسهم.

الطرق الجزئية أو التركيبية
يقوم مبدأ هذه الطريقة على البدء من الأسهل إلى الأكثر صعوبةً، ومن البسيط إلى المركب، وهذه الطرق هي:.

الطريقة الأبجدية
تعتمد هذه الطريقة على مبدأ تعليم الحروف الهجائية اعتماداً على أسمائها، وتتميز بأنها سهلة، وبسيطة، ومتدرجة، كما أنها واضحة النتائج، وسريعة القبول، وتزود المتعلمين بأساسيات القراءة، لذلك لها العديد من الطرق،
ومنها: عرض أسماء الحروف؛ مثل: ألف، باء، وهكذا، ثم عرض رموزها، أي ألف= أ، باء=ب. عرض عدد من الحروف، وتكوين كلمات منها؛ مثل: (أ، ج، م، ب، ل = جبال، أب، أجمل، جمل، أم، جبل، أمل، جمال، لب).

عيوب الطريقة الأبجدية:
غياب الفهم لدى المتعلم، وضياع الترابط. صب مجهود المتعلم على التهجئة، مما يجعله يغفل المعنى. المخالفة لطبيعة النظر للأشياء، ولطبيعة التعبير عنها.

الطريقة الصوتية
تعتمد هذه الطريقة على أصوات الحروف، وليس على أسمائها، بحيث تُنطق الأصوات، ثم تراكيب الحروف لتصبح كلمةً، علماً أن هذه الطريقة تتطلب معرفة جميع أشكال الرموز وأصواتها، وحركاتها؛ أي "أَ، إِ، أُ"، لذلك ينصح الابتداء بالحروف المنفصلة كتابياً، مثل (ز، ر)، وتكوين كلمات تحتوي عليها، مثل: زرع، أو درس، ثم الانتقال إلى كلمات تكتب ببعض الحروف المتصلة، مثل: عرف، حيث إن حرف العين متصل بحرف الراء، ثم الانتقال إلى كلمات تكتب بحروف متصلة، مثل: كتب، حيث إن جميع حروفها متصلة ببعضها.

مميزات الطريقة الصوتية:
سهلة، ومرضية. مباشرة الترابط بين الرموز والأصوات. مسايرة طبيعة اللغة.

عيوب الطريقة الصوتية:
تؤدي إلى بطء القراءة، لاعتمادها على الأجزاء. لا تكترث للمعنى. تؤدي إلى مد الحروف أثناء النطق بها. تهدم وحدة الكلمة.

الطرق الكلية
أو التحليلية يقوم مبدأ هذه الطريقة على البدء من الأصعب إلى الأسهل، ومن المركب إلى البسيط، أي على عكس الطرق السابقة، بحيث يبدأ المعلم بالجمل ثم بالكلمات، وينتهي بالحروف، علماً أنها تعتمد على الطبيعة الكلية عند الإنسان في إدراك الأشياء.

طريقة الكلمة
تحديد الكلمة والإشارة إليها، والنطق بها بتأنٍّ، ووضوح. محاكاة النطق أثناء الإشارة. تهجئة الكلمة، وتحليلها، لضمان ثباتها في الذهن. طرح أمثلة مشابهة، لعقد المقارنات.

مميزات طريقة الكلمة:
التعامل مع الكلمة اعتماداً على مدلوليتها. تكوين العديد من الجمل في وقتٍ قياسي. إمكانية تعلم المعنى، واللفظ، والرمز في ذات الوقت. تسريع عملية القراءة. إمكانية تتبع المعاني.

عيوب طريقة الكلمة:
لا توفر كلمات جديدة للمتعلم. تجبر المعلم على تأخير التحليل، مما يضيع أحد أساسيات القراءة. توجد العديد من الكلمات المتشابهة في شكلها، والمختلفة في معناها.

طريقة الجملة
تعتبر الجملة بكليتها أساس المعنى، وليس كلماتها أو حروفها، علماً أنها تتم بعدة خطوات، وهي: يبني المعلم جملاً قصيرة، ومترابطة. ينطق المعلم بهذه الجمل، ويرددها المتعلم من ورائه إلى أن يتقنها. يلفت المعلم انتباه المتعلمين إلى الكلمات المشتركة بين الجمل. يحلل المعلم الجملة إلى كلماتها، وحروفها، شرط أن تكون هذه الجمل مترابطةً مع بعضها، وألا تتجاوز الجملة أربع كلمات.

مميزات طريقة الجملة:
تعطي معنىً واضحاً. تمنح المتعلم القدرة على فهم معاني الكلمات من خلال السياق، وليس بالتخمين. تزيد القدرة على الفهم.

عيوب طريقة الجملة:
تتطلب وسائل كثيرة. تتطلب وقتاً لعرض الجمل، مما يؤخر التحليل. تقلل الرغبة في معرفة الحروف.
  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها 18c88a59d9eba83152b09520c4bb7d79
♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-quran.ahlamontada.com
 
قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا الشباب فى المجتمع وعلاجها
» قضايا البطالة فى المجتمع وعلاجها
» قضايا الفقر فى المجتمع وعلاجها
» قضايا أطفال الشوارع فى المجتمع وعلاجها
»  قضايا عمالة الأطفال فى المجتمع وعلاجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام الأسرة وزهرات الاسلام ))♥ :: قضايا المجتمع والشباب-
انتقل الى: