القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات ووقاية مرضى السكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات ووقاية مرضى السكر   الإثنين مارس 12, 2018 3:32 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞



اكلات مرضى السكر- وجبات صحية وملائمة
يحتاج مرضى السكري الى عناية خاصة تتناسب مع احتياجاتهم من الكربوهيدرات، البروتينات والدهون اليكم مجموعة من اكلات مرضى السكر الصحية:
الحفاظ على نظام غذائي سليم وتغيير العادات الغذائية، أمر مهم لمرضى السكري، مع ضرورة احداث توازن ما بين تناول البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون الصحية.  لضمان الحفاظ على توازن صحة أجسام مرضى السكري. وتختلف كمية تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات- أي الأطعمة التي تتحول الى جلوكوز أو سكر في اجسامنا بعد هضمها- من شخص لاخر بناءاً على وزن الجسم، ونشاطه البدني والأدوية المختلفة التي يتناولها المريض.

كل ما تريد معرفته عن مرض السكر
وينصح الأطباء بتوزيع كمية الكربوهيدرات في الأطعمة المتناولة خلال اليوم، وعدم تركيزها فقط في الوجبة الواحدة. فما هي اكلات مرضى السكر التي يجب عليهم تناولها للحفاظ على توازن الكربوهيدرات والبروتين وكذلك الدهون :

الفطور الصباحي، ماذا يحتوي؟
ينصح الأطباء بتناول المأكولات التالية في فترة الصباح ، وللمريض حق الاختيار :

الخيار الأول :
خليط الزبادي مع الفواكه الصحي
اذ يحتوي الخليط على اللبن الطبيعي، والفواكه الموسمية، بإضافة الجرانولا ( الشوفان)، مع العسل أو دبس التمر. وتزود هذه المأكولات مريض السكري بما يقارب 500 سعرة حرارية، ونحو 70 غراماً من الكربوهيدرات.

نصحية طبية :
مريض السكري يجب أن يقلل من كمية الكربوهيدرات التي يأكلها في كل وجبة، لمنع الإرتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم. لذلك، يجب الإنتباه، الى أي خليط من الزبادي نختار، وما هو حجمه، وما هي كمية الفاكهة الكلية المتواجدة في الوجبة الصحية التي نختارها، لأن مريض السكري يسمح له أن يأكل حتى حصتين من الفاكهة يوميا، ووجبة خليط الزبادي والفواكه قد تحتوي على أكثر من ذلك بقليل. فهذه الوجبة غنية بالكربوهيدرات وإضافة العسل ودبس التمر. لا ينصح بها على الإطلاق.

الخيار الثاني :
 وجبة الإفطار
يمكن تناول وجبة متوازنة من البروتين، والدهون والكربوهيدرات المعقدة، والتي تحتوي على العناصر التالية :
1-  شريحتان من الخبز.
2- عجة من بيضه واحدة.
3-  سلطة الخضار ، بجانب ملعقة من زيت الزيتون.
4- ان تحتوي الوجبة على 5% من الجبن.
5- ملعقتان كبيرتان من ثمرة الأفوكادو.
تغذي هذه الوجبة جسم مرضى السكري بحوالي 500 سعرة حرارية، ونحو 30 غراماً من الكربوهيدرات. اذ تكمن أهميتها في احتوائها على الألياف الغذائية التي تبطئ عملية الهضم وتساعد على منع حدوث القفزات الحادة في مستويات السكر في الدم.

الخيار الثالث:
رقائق الذرة مع الحليب:
تعتبر واحدة من الأطعمة البسيطة والمشبعة في الصباح . اذ تتكون من :
1- كوبان من رقائق الذرة غير المحلاة، اي ما يعادل 60 غراماً.
2- كوب حليب .
وتحتوي هذه الوجبة على، 300 سعرة حرارية، ونحو 65 غراماً من الكربوهيدرات. لأن هذه الوجبة غنية بالكربوهيدرات البسيطة التي تتحلل بسرعة وترفع مستويات السكر في الدم بسرعة، فأنها ليست وجبة الإفطار المفضلة لمرضى السكري.
ومن المهم أن نتذكر أنه حتى عندما يكتب على المنتج "دون اضافة السكر"، فهذا لا يعني أن المنتج لا يحتوي على الإطلاق على السكر، بل يجب فحص كمية الكربوهيدرات في هذا المنتج.  والمعادلة تقول أن (الكربوهيدرات = السكر(.
أما رقائق الذرة، عادة ما تحتوي على ما يقارب 80 غراماً من الكربوهيدرات لكل 100 غرام. وعند إضافة الحليب الى الذرة، فإننا نضيف بذلك سكر الحليب (اللاكتوز – Lactose).وتختلف كمية اللاكتوز من منتج لاخر، فكلما كانت منتجات الحليب سائلة أكثر، إحتوت على لاكتوز أكثر وبالتالي حصلنا على سكر أكثر. وفي الواقع فإن كوب الحليب الذي نضيفه الى وعاء رقائق الذرة، يحتوي على كمية من السكر تعادل شريحة من الخبز.

وجبة الغذاء، وما يميزها؟
الخيار الأول :
المعكرونة مع الكريم أو مع صلصة الطماطم
إذا أردنا أن نأكل المعكرونة، فيوصى بتقسيم الطبق مع شريك اخر، بجانب تناول سلطة الخضار، التي تساهم في سد جوع المريض، وتقلل من كمية الكربوهيدرات في الوجبة. ولا ينصح بتناول المعكرونة فقط لان المريض لن يكتفي بكمية الطعام وسيطلب المزيد، وبالتالي تناول كميات كبيرة جداً من المعكرونة يزيد  الجسم من نسبة الكربوهيدرات والدهون الموجودة  أصلا في صلصلة المعكرونة.
ويذكر أن هذه الوجبة تحتوي ما يقارب 600 سعرة حرارية، بجانب نسبة الكربوهيدرات التي تتراوح ما بين 70 الى 90 غراماً.  

الخيار الثاني :
السمك أو الدجاج مع الخضار
وجبة السمك أو صدور الدجاح مع سلطة الخضار الخضراء المطبوخة مع إضافة ملعقة كبيرة من الأرز. اذ تحتوي هذه الوجبة على ما يقارب 600 سعرة حرارية، ونحو 45 غراماً من الكربوهيدرات.
اذا رغب مريض السكري بإضافة البطاطا الى الوجبة، فيجب الحرص على وضع الكمية الصحيحة منها، لأن البطاطا ترتفع فيها نسبة السكر، وهذا يعني أنها تؤثر على مستوى السكر في الدم بسرعة تعادل تقريبا السكر البسيط. ولذلك فمن الافضل استبدال البطاطا ب " الأرز "، المجدرة أو البطاطا الحلوة. وتعتبر هذه الوجبة وجبة متوازنة غنية بالبروتين، والدهون والكربوهيدرات.

الخيار الثالث:
شوربة العدس مع سلطة الخضار
شوربة العدس هي الحساء المفضل في فصل الشتاء ووجودها في وجبة الغذاء أمراعتيادي لدى البعض. اذ يحتوي حساء البقوليات على: العدس، البازلاء، بذورالحمص،الفاصوليا وأنواعها المختلفة، الفول، الترمس، الأزوكي والصويا.
ويذكر أن البقوليات، غنية بالبروتين، وتتميز بقشرة صلبة توفر الألياف الغذائية، ولذا فإن نسبة السكر فيها منخفض، أين أنه يتحلل ببطء، ولا يسبب لارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم. ومع ذلك فإن البقوليات تحتوي على الكربوهيدرات ، وعندما يأكل مريض السكري وجبة كبيرة من شوربة البقوليات عليه أن يتذكر بأن حصل على كمية من الكربوهيديات وعليه التخلي عن الخبز.
وبفضل ذلك مؤشر نسبة السكر لديها منخفض، أي أنه يتحلل ببطء، لا يسبب لارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فالبقوليات هي كربوهيدرات وعندما نأكل وجبة كبيرة من شوربة البقوليات، علينا أن نتذكر أن كمية الكربوهيدرات هذه موجودة في وجبتنا ولذا يفضل محاولة التخلي عن الخبز.
وتحتوي وجبة الحساء المتوسطة على ما يقارب 400 سعرة حرارية، بجانب الكربوهيدرات التي تتراوح نسبته ما بين 30-45 غراماً.

هل يمكن أن احصل على وجبة خفيفة بعد الغذاء؟
يمكن لمرضى السكري تناول الوجبات الخفيفة " النقاريش" بعد ساعات من فترة الغذاء، اذا تحتوي على وجبة بسيطة من الشوكلاته أو الفاكهة .

الخيار الأول :
الفاكهة
يرى كثير من الناس أن شرب العصير الطازج  هو أمر صحي. ولكن عمليا، هو مصدر لزيادة السكر في الدم وبشكل أسرع ، ولذا ينصح أطباء مرضى السكري والأشخاص الأصحاء بأكل الفاكهة كاملة دون اللجوء لعصرها للاستفادة من قشرة الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم، والشعور بالشبع، وإبطاء وتيرة تحلل وإمتصاص السكر في الجسم كما أسلفنا سابقاً.
إذ أن كوب من العصير الطازج (200 مل تقريبا) يعادل أكل حبتين من الفاكهة، بحيث أن وجبة العصير التي يتم شراؤها في كأس كبيرة، يمكن أن تحتوي على نحو 5 حبات من الفواكه وأكثر .علاوة على كمية السكر والسعرات الحرارية الكبيرة. لذا يوصى بتوزيع أكل الفاكهة على مدار اليوم، وعدم استهلاكها دفعة واحدة.
وبذكر أن وجبة عصائر الفاكهة تحتوي على حوالي 400 سعرة حرارية، ونحو 60 غراماً من الكربوهيدرات.

الخيار الثاني:
المثلجات / الايس كريم / الشوكلاتة:
عادة ما نشعر بالكسل بعد فترة الظهيرة اذ تتميز هذه الفترة في انخفاض التوتر والتعب، ولذا نبحث دائما عن الحلويات التي تنشط الجسم والذاكرة. ويوضع بين أيدينا مجموعة متنوعة من الخيارات التي تنسينا أننا مرضى بالسكر . ولذا ينصح بفحص كمية الكربوهيدرات الموجودة في المنتج.
وجبة خفيفة " النقارش" من الشوكلاتة أو المثلجات يمكن أن تشكل وجبة وسطية رائعة لجسم مريض السكري، اذ تترواج السعرات الحرارية الموجودة فيها ما بين 100 الى 120 سعرة حرارية ، بجانب احتوائها على غرامات من الكربوهيدرات التي تتراوح ما بين 15 الى 20 غراماً.
ويمكن تناول وجبة وسطية تحتوي على مكعبين من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70٪.  وكلما كانت كمية الكاكاو أعلى في الشوكولاتة، كانت كمية المواد المضادة للأكسدة أعلى، والتي تحمي الجسم من أمراض القلب وتمنع الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الكربوهيدرات تقل بشكل أكثر، ويصل تأثيرها على مستوى السكر في الدم عند الحد الأدنى.

الخيار الثالث:
شريحة الخبز مع المربى
هذا الخيار هو الشائع عند الحاجة لتناول الحلويات، بسبب توفر مكوناته البسيطة في المنزل أو العمل. ولكن الأهم من ذلك الإنتباه عند تناول المربى وعدم الإنجرار وراء عبار" دون سكر مضاف". اذ يتكون المربى من الفواكه وعصير الفواكه المركز، وكما ذكرنا سابقاً فإن الفواكه تجلب السكر.
ولمن أراد تناول المربى عليه أن يعرف الفرق بين المربى العادي و" دون سكر مضاف"، وذلك لتجنب تناول الكربوهيدرات بشكل أكبر.

المربى العادي:
100غرام من المربى العادي، يحتوي على 62 غراماً من الكربوهيدرات.

المربى " دون سكر مضاف":
100 غرام من المربى من" دون سكر مضاف"، يحتوي على 52 غراماً من الكربوهيدرات.

توصية :
الانتباه الى أخذ كمية محددة من كل نوع من المربى العادي، او بدون سكر مضاف. مع العلم أن كل ملعقة من المربى تحتوي على (10-15) غرامات من الكربوهيدرات.

وجبة العشاء، ماذا تحتوي؟
الخيار الأول:
البيتزا
البيتزا هي وجبة العشاء المفضلة لدى الكثيرين من مختلف الأعمار، فإن أراد مريض السكري تناول البيتزا عليه أن يقلل عدد المثلثات المتناولة من البيتزا، بجانب تناول سلطة الخضار لتزويده بالألياف الغذائية اللازمة لجسمه.
ومن المهم أن نتذكر، أن البيتزا تتكون بالأساس من الكربوهيدرات، ولكي نشبع عادة ما نحتاج الى تناول أكثر من مثلث واحد ولا نكتفي به.  فإن تناول المريض مثلثان من البيتزا أي (200 غرام )، فهو بذلك زود جسمه ب 600 سعرة حرارية ونحو 90 غراماً من الكربوهيدرات. لذا يجب تقليل عدد مثلثات البيتزا.

الخيار الثاني:
التورتيا" الخبز المكسيكي " والمعاجين المختلفة والخضار
اذ يتم دهن الرقاق المصنوعة من القمح الكامل ك التورتيا " الخبز المكسيكي"، بمواد تطيف طعماً جيد وتمنح المريض عدة خيارات متاحة فيمكن دهن الرقائق ب : معجون الأفوكادو، أو الفاصوليا. وبالتالي فإن إمكانية إثراء الوجبة تعتمد علينا، ويمكن ان نضيف معجنون اخر، وخضروات وغير ذلك .
وذكر أن كل تورتيا تحتوي على نحو 130 سعرة حرارية، و30 غراماً من الكربوهيدرات. أما الوجبة التي تشمل على اثنتين من رقاق تورتيا، وثلاث ملاعق من معجون الأفوكادو في كل تورتيا، فإنها تحتوي على نحو 400 سعرة حرارية، ونحو 60 غراما من الكربوهيدرات.

دجاج تكا ماسالا
يكفي لأربعة أشخاص, كوب ونصف لكل شخص.
وقت التحضير: 40 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 40 دقيقة.

المقادير
أربع ملاعق صغيرة من توابل جارام ماسالا الهندية (انظري الملاحظات)
نصف ملعقة شاي من الملح.
ربع  ملعقة شاي من الكركم.
نصف كوب دقيق مُتعدّد الاستعمالات.
453 غراماً من أصابع الدجاج.
4 ملاعق شاي من زيت الكانولا.
6 حبات من الثوم المفروم.
بصلة حلوة كبيرة مُقطّعة إلى مُكعبات.
4 ملاعق شاي من الزنجبيل الطازج المفروم.
علبة من الطماطم, غير مُصفّى.
ثلث كوب من كريمة الخفق.
نصف كوب من الكزبرة الطازجة المفرومة للتزيين.

طريقة التحضير
يُخلط الجارام ماسالا والملح والكركم في طبق صغير. و يُوضع الدقيق في زبدية. يُرش الدجاج بنصف ملعقة صغيرة من الخليط ثم يُغطّى بالدقيق.
تُحمّى ملعقتي الزيت في مقلاة كبيرة على درجة حرارة متوسطة. يُطهى الدجاج حتى يُصبح لونه أشقراً, أيّ من دقيقة إلى دقيقتين على كل جانب. ثم يُنقل إلى طبق آخر.
تُسخّن  ملعقتي الزيت المتبقيتين على نار متوسطة الحرارة. يُضاف الثوم والبصل والزنجبيل مع التحريك المُستمر حتى يتغيّر لونه إلى بني، أيّ من 5 إلى 7 دقائق. ثم يُضاف مزيج التوابل ويُطهى من  30 ثانية إلى دقيقة. يُرش عليه الملعقة المُتبقيّة الخليط و يُحرّك حتى يُغطيه الدقيق. ثم يضاف الطماطم وسائلها. ثم يُطهى ويُحرّك بملعقة خشبية حتى يُصبح الخليط سميكاً والبصل طريا، أيّ من 3 إلى 5 دقائق.
تُضاف كريمة الخفق و الدجاج على المقلاة, وتُطهى على نار متوسطة حتى ينضج الدجاج أيّ من 3 إلى 4 دقائق. يُزيّن الطبق بالكزبرة.

نصائح و ملاحظات
ملاحظة: جارام ماسالا ، هو مزيج من التوابل المستخدمة في الطبخ الهندي، وعادةً ما يحتوي على الهيل والفلفل الأسود والقرنفل وجوزة الطيب والشمر والكمون والكزبرة. يتوفّر في قسم التوابل في معظم محلات السوبر ماركت

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 310 سعرة حرارية و 14 غراماً من الدهون  و 85 ملغ من الكولستيرول و 22 غراماً من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المُضافة و 27 غراماً من البروتين و 3 غرامات من الألياف و 641 ملغ من الصوديوم و 676 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين سي (38٪ من القيمة اليومية) والحديد والبوتاسيوم (19٪ من القيمة اليومية)
حصص الكربوهيدرات: 1 ½
البدائل: 1/2 من النشا و حبة خضار و 3 من اللحوم الخالية من الدهون و 2 من الدهون

دجاج كارني المتبل
تكفي لستة أشخاص.
وقت التحضير: 50 دقيقة.
الوقت الإجمالي: ساعتان وربع.

المقادير
100 غراما من الفلفل الحار.
كوبان من مرق الدجاج مُنخفض الصوديوم.
كأس و ربع من البصل المفروم.
3 فصوص من الثوم المفروم.
2 ملعقة طعام من خل التفاح.
ملعقة شاي و ربع من الأوريجانو المُجفّف.
ملعقة شاي من الملح.
1 كيلو غرام من الدجاج بدون جلد أو عظم مُقطع إلى مُكعبات.

طريقة التحضير
يُسخن الفرن الى درجة حرارة 150°C.
يُشطف الفلفل الحار و يُوضع في صينية في الفرن حتى يتحمّص أيّ لمدةٍ تتراوح مابين دقيقتين إلى أربع دقائق لكل جانب. ثم يُترك حتى يبرد ثم يُقطّع الفلفل إلى عدة قطع.
يُخلط نصف الفلفل المُحمّص مع كوب المرق في الخلاط حتى يُمكن رؤية قطعاً صغيرة فقط من الفلفل ثم يُصبّ في صينينة.ثم يُهرس الفلفل المُتبقي مع كوب المرق والبصل والثوم والأوريجانو والخل والملح حتى يُصبح مزيجاً سلساً. يُصب الخليط في الصينية ثم يُحرّك مع بقية الصلصة.ثم يُضاف الدجاج ويُحرّك.
تُترك الصينية في الفرن حتى يُصبح الدجاج ليناً و الصلصلة غليظة,أيّ لحوالي ساعة ونصف.

نصائح وملاحظات
يُغطّى و يُوضع في البراد لمدة أقصاها ثلاثة أيام.

القيمة الغذائية
تحتوي كل حصة على: 307سعرة حرارية و 11 غراماً من الدهون و99ملغ من الكولستيرول و 13 غراماً من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المُضافة و 34غراماً من البروتين و 3 غرامات من الألياف و675 ملغ من الصوديوم و374 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين (أ) ( 281% من القيمة اليومية) و على الزنك (19% من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 1
البدائل: حبتان من الخضار و 4 من اللحوم الخالية من الدهون.

سلطة التونة و المقبلات
تكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 25 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 25 دقيقة.

المقادير
600 غرام من البقوليات، مثل الحمص أو البازلاء السوداء أو الفاصوليا، مُصفّاة من الماء.
علبة تونة 170 أو 200 غرام مُصفّاة من الزيت.
فلفل أحمر كبير، مُقطّع إلى مكعبات.
نصف كوب بصل أحمر مفروم.
نصف كوب من البقدونس الطازج المفروم.
4 ملاعق شاي من نبات الكبر، مُصفّى.
ملعقة شاي ونصف من إكليل الجبل الطازج المفروم.
نصف كوب من عصير الليمون.
4 ملاعق طعام من زيت الزيتون البكر.
فلفل طازج مطحون لإضافة نكهة.
ربع ملعقة شاي من الملح.
8 أكواب من السلطة الخضراء.

طريقة التحضير
تُخلط البقوليات والتونة والفلفل والبصل والبقدونس ونبات الكبر و إكليل الجبل و ربع كوب عصير ليمون و ملعقتي الزيت في زبدية متوسطة ​​الحجم. ثم يُضاف إليها الفلفل. ثم يُخلط ربع  كوب عصير الليمون المُتبقي مع ملعقتي الزيت والملح في زبديةٍ كبيرة. ثم تُوضع التونة فوق السلطة و تُقدّم.

نصائح و ملاحظات
ملاحظة: تحتوي معلبات لحوم التونة المُعدّة من أسماك السكيبجاك أو اليلوفين على كمية أقل من الزئبق مقارنة بسمك التونة الأبيض المعلب. تنصح ادارة الاغذية والعقاقير النساء الحوامل أو اللاتي أوشكن على الحمل والأمهات المرضعات والأطفال الصغار ألاّ يستهلكوا أكثر من 170 غراما  من سمك التونة في الأسبوع، ويعتبر استهلاك 340 غراما من التونة الخفيفة المعلبة أمراً آمناً.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 290 سعرة حرارية و 16 غراما من الدهون و 12 ميليغراما من الكولستيرول و 28 غراماً من الكربوهيدرات و 17 غراماً من البروتين و 9 غرامات من الألياف و 505 ملغ من الصوديوم و638 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين (سي) (160٪ من القيمة اليومية) وفيتامين (أ)  (100٪ من القيمة اليومية) وحمض الفوليك (42٪ من القيمة اليومية) و البوتاسيوم والحديد (20٪من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 1
البدائل: 1 من النشا و حبة خضار و 2 1/2 من اللحوم الخالية من الدهون و 2 من الدهون.

سلطة الخس مع صلصة البصل والبرتقال
تكفي لأربعة أشخاص، حوالي كوب ونصف لكل شخص.
وقت التحضير: 10 دقائق.
الوقت الإجمالي: 10 دقائق.

المقادير
الصلصة
ربع كوب مايونيز قليل الدسم.
نصف ملعقة شاي من الخردل.
ربع كوب عصير برتقال.
2 ملعقة شاي من البصل المفروم.
فلفل طازج مطحون لإضافة نكهة.

السلطة
خس كبير مُقطّع إلى قطع صغيرة(5أكواب).
كوب من الجزر المبشور.
كوب من الكرز المغسول والمُقطّع إلى أنصاف.
2 ملعقة طعام من نبات الطرخون أو الثوم المُعمّر( اختياري).

طريقة التحضير
لإعداد الصلصة: يُخفق المايونيز و الخردل في زبدية صغيرة. ثم يُخفق عليه ببطء عصير البرتقال حتى يُصبح سلساً. ثم يُضاف البصل و يُضاف إليه الفلفل لإضافة نكهة.
لإعداد السلطة: يُقسّم الخس على أربعة أطباق ثم يُوضع الجزروالطماطم على أعلاه. تُصبّ الصلصة فوق السلطة ويرش عليها الطرخون أو الثوم المعمر، حسب الرغبة. ثم تُقدّم على الفور.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة على: 64 سعرة حرارية، و1 غرام من الدهون و 0 ملغ من الكولسترول و 12 غراماً من الكربوهيدرات وغراماً من السكريات المُضافة وغرامين من البروتين و غرامين من الألياف و 182 ملغ من الصوديومو 386 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين(أ) (120٪ من القيمة اليومية) وفيتامين (سي) (30٪ من القيمة اليومية) وحمض الفوليك(16٪ من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات:1
البدائل:حبتان من الخضار

صدور الدجاج المحشوة بالجبنة
تكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 25 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 40 دقيقة.

المقادير
نصف كوب جبنة مبشورة، ويُفضل أن تكون مُدخنه.
2 ملعقة طعام من البصل الأخضرالمفروم.
ملعقة طعام من شرائح الفلفل الحلو المفروم.
ملعقة صغيرة من الفلفل الحار المُقطّع إلى قطع صغيرة.
4 قطع من صدر الجاج بدون عظم أو جلد, على أن يكون وزنها يتراوح مابين 500 إلى 750غراماً.
نصف ملعقة شاي من الملح.
نصف ملعقة شاي من الفلفل المطحون الطازج.
ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر.

طريقة التحضير
يُسخّن الفرن إلى درجة 200° C.
تُوضع الجبنة والبصل الأخضر والفلفل الحلو ونصف ملعقة الفلفل الحار في زبدية صغيرة.
يُقطّع الدجاج من الوسط بشكلٍ طولي حتى الحافة تقريباً بحيث يكون شكلها مثل الكتاب. ثم تُرشّ أصدر الدجاج بربع ملعقة صغيرة من الملح والفلفل.يُوضع الجبن داخل صدور الدجاج.ثم تُغلق الصدور ثم تُضغط حوافّ الصدور بإحكام. يُرش الفلفل الحلو المُتبقي ونصف ملعقة الفلفل و ربع ملعقة الملح على  على صدور الدجاج.
يُحمّى الزيت في مقلاة كبيرةعلى درجة حرارة متوسطة. ثم يُضاف إليه الدجاج ويُطهى حتى يُصبح لون الجوانب بنياً أيّ لحوالي دقيقتين. تُقلّب الدجاج وتُنقل المقلاة إلى الفرن. يُطهى الدجاج على الفرن حتى يستوي أيّ لحوالي 15دقيقة.

نصائح وملاحظات
قد يكون من الصعب العثور على صدور الدجاج الصغيرة. يجب إزالة جزء من لحم الدجاج من الجانب السفلي بكمية تتراوح ما بين 140 إلى 170غرام من صدر الدجاج و هو الجزء اللين أيّ حوالي 30 غراما. يوضع الدجاج في الجمّادة و يشوّح مع الزيت على النار.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة على: 200 سعرة حرارية و 10 غرامات من الدهون و 76ملغ من الكولستيرولو غراماً من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المُضافة و26غراماً من البروتين و0 غرام من الألياف و445 ملغ من الصوديوم و232 ملغ من البوتاسيوم.
حصص الكربوهيدرات: 0
البدائل: 4 من اللحوم الخالية من الدهون و1من الدهون

قطع لحم الضأن مع صلصة النعناع
تكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير:35 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 40 دقيقة.

المقادير
ثلث كوب عصير تفاح.
ملعقة شاي من نشا الذرة.
700 غرام من أضلاع لحم الضأن بدون دهن.
نصف ملعقة شاي من الملح.
نصف ملعقة شاي من الفلفل الطازج المطحون.
ملعقة شاي من زيت الكانولا.
بصلة مفرومة.
ثلث كوب مرق اللحم منخفض الصوديوم.
2 ملعقة طعام من خل أو عصير التفاح.
2 ملعقة  طعام من مربى النعناع.
2 ملعقة  طعام من النعناع الطازج المفروم.

طريقة التحضير
يُسخّن الفرن إلى 230° C. يُخلط عصير التفاح ودقيق الذرة في زبدية صغيرة، ويُوضع جانباً.
يُرش الملح والفلفل على قطع الضأن. يُحمّى الزيت في مقلاة كبيرة على درجة حرارة متوسطة. ثم يُضاف اللحم ويُطهى حتى يحمرّ أحد الجوانب، أيّ لحوالي دقيقتين. يُقلّب اللحم ثم توضع الصينية في الفرن لمدةٍ تتراوح مابين  6 إلى 10 دقائق, اعتمادا على سمك اللحم. ثم تُوضع قطع اللحم في طبق و تُغطّى بالقصدير.
تُوضع المقلاة على درجة حرارة متوسطة ثم يُضاف البصل ويُطهى و يُحرّك باستمرار، حتى يكون لونه بنياً ويلين, أيّ  لحوالي  دقيقة. ثم يُضافة المرق والخل والمربى و يُترك الخليط على النار حتى يغلي و ينخفض مستوى الخليط إلى النصف, أيّ لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق. ثم يُحرّك الخليط ويُصبّ في المقلاة ويُترك على النار حتى ينضج و يُحرّك باستمرار، حتى تكون الصلصة سميكة، أيّ بعد حوالى 30 ثانية. تُبعد المقلاة عن النار ويُحرك النصف المُتبقى من مربى النعناع مع أيّ سوائل مُتبقّة من اللحم. يُقدّم اللحم وهو مُغطّى بصلصة النعناع المُتبقية.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على : 302 سعرة حرارية و 12 غراماً من الدهون و 108 ملغ من الكولستيرول و 11 غراماً من الكربوهيدرات و 35 غراماً من البروتين و 0 غرام من الألياف و 430 ملغ من الصوديوم و486 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: السيلينيوم (53٪ من القيمة اليومية) والزنك (33٪من القيمة اليومية) و الحديد (15٪من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 1
البدائل: 1 من الكربوهيدرات الأخرى و 5 من اللحوم الخالية من الدهون.

معكرونة بصلصة الثوم مع الجمبري و الخضار
يكفي لأربعة أشخاص, حوالي كوبان لكل شخص.
وقت التحضير: 30 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 30 دقيقة.

المقادير
170 غراماً من المعكرونة ذات الحبوب الكاملة.
350 غراماً من الجمبري النِّيء و المُقشّر, مُقطّع إلى شرائح.
حزمة هليون, مُقطّعة إلى شرائح رقيقة.
فلفل أحمركبير، مُقطّع إلى شرائح رقيقة.
كوب من البازلاء الطازجة أو المُجمّدة.
3 فصوص من الثوم المفروم.
ملعقة شاي و ربع من الملح.
كوب ونصف من الزبادي قليل الدسم.
ربع كوب من البقدونس المفروم.
3 ملاعق طعام من عصير الليمون.
ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر.
نصف ملعقة شاي من الفلفل المطحون.
ربع كوب صنوبر مُحمّص (اختياري).

طريقة التحضير
يُغلى الماء في قدرٍ كبير.ثم تُوضع المعكرونة وتُطهى لمدةٍ أقل بدقيقتين من المُوضحة على العبوة, ثم يُضاف الجمبري والهليون والفلفل والبازلاء ويُطهى حتى ينضج الجمبري و المعكرونة لمدة دقيقتين إلى أربع دقائق إضافية, ثم تُصفّى جيداً.
يُخلط الثوم والملح في زبديةٍ كبيرة حتى يُصبح مزيجا غليظاً, ويُخفق عليه الزبادي والبقدونس والزيت وعصير الليمون والفلفل.ثم يُضاف خليط المعكرونة, ثم يُقدّم الطبق و يُرش عليه الصنوبر حسب الرغبة.

نصائح وملاحظات
قد يؤدى اصطياد الجمبري من البحر أو من المزارع إلى الحاق الضرر بالبيئة إذا لم تدار العملية بشكل صحيح.
تلميح: لتحميص الصنوبر والجوز، يوضعان في مقلاة صغيرة جافة على نار متوسطة الحرارة، و يُحرّكان حتى تفوح رائحتهما أي من دقيقتين إلى أربع دقائق.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة على: 385 سعرة حرارية و 6 غرامات من الدهون و168ميليغراما من الكولستيرول و 53غراماً من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المُضافة و 34غراماً من البروتين و 10 غرامات من الألياف و658 ملغ من الصوديوم و887 ملغمن البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين(سي)  (130٪ من القيمة اليومية) و فيتامين (أ)(71٪ من القيمة اليومية) و حمض الفوليك(60٪من القيمة اليومية) والحديد والمغنيسيوم (35٪ من القيمة اليومية) والكالسيوم و الزنك (28٪ من القيمة اليومية) والبوتاسيوم(25٪من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 3
البدائل:2 1/2 من النشا و حبة خضار و 1/2 من الحليب قليل الدسم و 3 من اللحوم الخالية من الدهون.

يخنة بلحم الضأن
تكفي لثمانية أشخاص.
وقت التحضير: 40 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 4 ساعات و ربع.

المقادير
700 غراl من لحم الضأن الخالي من العظم.
ملعقة طعام من زيت الزيتون، أو زيت الكانولا .
4 ملاعق شاي من الكمون المطحون.
ملعقة طعام كزبرة مطحونة.
ربع ملعقة طعام من الفلفل الحار.
ربع ملعقة طعام من الملح.
فلفل طازج مطحون.
حبة بصل كبيرة مفرومة.
علبة من مكعبات الطماطم.
ثلاثة أرباع كوب من مرق الدجاج مُنخفض الصوديوم.
4 حبات ثوم مفرومة.
نصف كيلو غرام من الحمص, مُصفّى من الماء.
170 غراماً من السبانخ.

طريقة التحضير
يُوضع اللحم في قدر كبير. يُخلط الزيت و  الكمون و الكزبرة و الفلفل الحار والملح ومسحوق الفلفل في زبدية صغيرة. و يُغطّى اللحم بالتوابل و يُوضع على أعلاه البصل.
يُوضع الطماطم والمرق والثوم في قدر متوسط الحجم على نار متوسطة الحرارة . ويُصب هذا الخليط على اللحم والبصل. ثم يُغطّى ويُطهى حتى ينضج لحم الغنم ويستغرق من ثلاث ساعات إلى ثلاث ساعات ونصف إذا كانت حرارة الفرن عالية.
يجب إزالة أيّ دهون تظهر على سطح اليخنة. يُهرس نصف كوب الحمص في زبدية صغيرة. يُضاف الحمص و السبانخ إلى اليخنة. ثم يُغطّى القدر ويُطهى على درجة حرارة عالية حتى تذبل السبانخ، أيّ لحوالي 5 دقائق.

نصائح و ملاحظات
يجب إعداد الحساء و يُترك السبانخ جانبا، ويُغطى و يُبرد لمدة تصل إلى  يومين أو يُوضع في الجمادة لمدة تصل إلى 4 أشهر. ثم يُضاف السبانخ بعد تسخين الحساء. قبل هذه الخطوة: يُقطع لحم الخروف  ثم يُغطّى بخليط التوابل. ثم يُقطع البصل. ثم يُخلط المرق والطماطم والثوم. ثم يُوضع في علبة لمدة تصل إلى يوم.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 319 سعرة حرارية و 15 غراماً من الدهون و 92 ملغ من الكولستيرول و 15 غراماً من الكربوهيدرات و 30 غراماً من البروتين و 5 غرامات من الألياف و 494 ملغ من الصوديوم و 238 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين (سي) (30٪ من القيمة اليومية) و فيتامين (أ) (25٪من القيمة اليومية) والحديد (20٪من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 1
البدائل: 1/2من النشا و حبة خضار و 3 من اللحوم الخالية من الدهون.


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مارس 16, 2018 4:40 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: أكلات ووقاية مرضى السكر   الإثنين مارس 12, 2018 3:32 am



الستيك الغربي المفلفل
تكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 25 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 35 دقيقة.

المقادير
نصف ملعقة شاي من الكمون المطحون.
نصف ملعقة شاي من الكزبرة المطحونة.
نصف ملعقة شاي من مسحوق الفلفل الحار.
ربع ملعقة شاي من الملح.
ثلاث أرباع ملعقة شاي من الفلفل المطحون، وكميّة إضافية لإضافة نكهة.
نصف كيلو غرام شريحة لحم بدون عظم و بلا دهون.
3 فصوص من الثوم المُقشرة, فص مُقطع إلى النصف و فصين مفرومين.
3 ملاعق صغيرة من زيت الكانولا، أو من زيت الزيتون البكر.
حبتان من الفلفل الأحمر مُقطعتان إلى شرائح رقيقة.
حبة بصلة بيضاء متوسطة الحجم مُقطّعة من النصف بالطول ومقطعة إلى شرائح رقيقة.
ملعقة صغيرة من السكر البني.
نصف كوب من القهوة.
ربع كوب من الخل البلسمي.
4 أكواب من أغصان الجرجير.

طريقة التحضير
يُمزج الكمون والكزبرة ومسحوق الفلفل الحار والملح و ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من الفلفل في زبدية صغيرة. ثم تُفرك شريحة اللحم بالثوم. ثم تُفرك شريحة اللحم بمزيج التوابل.
تُحمّى ملعقتي زيت في قدرٍ كبير على درجة حرارة متوسطة. ثم تُضاف شريحة اللحم و تُطهى لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 دقائق على كل جانب. ثم يُوضع الستيك على لوح التقطيع.
تُضاف ملعقة الزيت المتبقية إلى القدر. ثم يُضاف الفلفل والبصل؛ و يُطهى حتى يلين، أيّ لحوالي 4 دقائق. ثم يُضاف الثوم المفروم والسكر البني و يُحرّك لمدة دقيقة. ثم تُضاف القهوة والخل والسائل المُتبقّي وتُطهى لمدة 3 دقائق. ثم يُضاف الفلفل.
عند التقديم يُوضع كوب من الجرجير على كل صحن. و يُوضع على أعلاه الفلفل والبصل المقلي. ثم تُقطّع شريحة اللحم إلى شرائح و تُضاف الخضروات عليها. ثم تُسكب الصلصة من القدر فوق شريحة اللحم. ويُقدّم فوراً.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 226 سعرة حرارية و 12 غراماً من الدهون و 60 ملغ من الكولستيرول و 12 غراماً من  الكربوهيدرات و غراماً من السُّكريات المُضافة و 26 غراماً من البروتين و 3 غرامات من الألياف و 216 ملغ من الصوديوم و 606 ملغ من البوتاسيوم
القيمة الغذائية: فيتامين (سي) (210٪ من القيمة اليومية) و فيتامين (أ) (60٪من القيمة اليومية) والحديد (25٪من القيمة اليوميّة).
حصص الكربوهيدرات: 1
البدائل: 2 حبتان من الخضار و 3 من اللحوم الخالية من الدهون 3

الدجاج بالبرميزان
تكفي لأربعة أشخاص,85 غراماً من الدجاج لكل شخص و ثلثي كوب من الصلصلة لكل شخص.
وقت التحضير:35 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 35 دقيقة.

المقادير
ربع كيلو غرام من أصدر الدجاج بدون عظم وبدون جلد.
ثلاث أرباع ملعقة شاي من الملح.
نصف ملعقة شاي من الفلفل الطازج المطحون.
نصف كوب من فتات الخبز و يُفضّل ذو الحبوب الكاملة.
ثلاث ملاعق طعام من زيت الزيتون البكر.
بصلة مُتوسطة الحجم مفرومة.
ثلاث فصوص ثوم مفرومة.
علبة 800 غرام من الطماطم المهروسة غير المُملحة.
ملعقة شاي من التوابل الإيطالية.
كوب من جبنة الموزاريلا المبشورة قليلة الدسم.
ربع كوب من الريحان الطازج المفروم أو البقدونس.

طريقة التحضير
تُقطع أصدر الدجاج إلى نصفين. تُرش ملعقة صغيرة من الملح والفلفل على كل قطعة من الدجاج. يُخلط فتات الخبز و ملعقة طعام من الزيت في زبدية صغيرة، وتُوضع جانباً.
قومي بتعديل مستوى الرف في الفرن بحيث يكون في الثلث العلوي منه، وأشعلي اللهب أو الوشيعة العلوية من الفرن.
تُحمّى ملعقة زيت في مقلاة على نار متوسطة الحرارة العالية. ثم تُضاف أنصاف الدجاج وتُطهى حتى يُصبح لونها ذهبياً، أيّ من دقيقتين إلى ثلاث دقائق على كل جانب. ثم تُوضع في طبق آخر.
يُضاف البصل والثوم إلى المقلاة ويُطهى مع التحريك، حتى يلين، أيّ من دقيقتين إلى ثلاث دقائق. ثم يُبعد القدر عن الفرن. ويُصبّ عليه الطماطم والتوابل الايطالية ونصف الملعقة المُتبقية من الملح وربع ملعقة الفلفل. ثم يُوضع القدر مرة أخرى على نار متوسطة الحرارة  و يُقلّب الخليط حتى يصبح البصل طرياً أيّ من دقيقتين إلى ثلاث دقائق. يُعاد الدجاج والسوائل المُتبقيّة إلى القدر و يُصب عليه الصلصة.
يُرش حوالي ربع كوب من الجبن على كل قطعة من الدجاج، ثم يُوضع عليه فتات الخبز. يُوضع في الفرن حتى تذوب الجبنة، أيّ لحوالي  دقيقة. يُقدّم الدجاج مع الصلصة و يُرش عليه الريحان (أو البقدونس).

نصائح و ملاحظات
لعمل فتات الخبز الجاف الخشن، يُوضع فتات الخبز في صينية على درجة حرارة 120 درجة مئوية حتى يجف، أيّ من 10 إلى 15 دقيقة. تعادل شريحة واحدة من الخبز حوالي 1/2 كوب من فتات الخبز الطازج أو حوالي 1/3 كوب من فتات الخبز الجاف

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 386 سعرة حرارية و 19 غراماً من و 78 ملغ من الكولستيرول و 20 غراماً من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المُضافة و 34 غراماً من البروتين و 4غرامات من الألياف و 708 ملغ من الصوديوم و 660 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين (سي) (37٪ من القيمة اليومية) و الكالسيوم (30٪ من القيمة اليومية) والحديد والبوتاسيوم (19٪ من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 1
البدائل: 1/2 من النشا و حبتين من الخضار و 3 من اللحوم الخالية من الدهون و 1 من اللحوم المتوسطة الدهون و 2 من الدهون.

الدجاج المشوي مع الفلفل
تكفي لستة أشخاص.
وقت التحضير: ساعة.
الوقت الإجمالي: ساعة و55 دقيقة.

المقادير
1.6 كيلوغرام من الدجاج بعظم بدون جلد.
ثلاثة أرباع ملعقة شاي من الملح الخشن.
نصف ملعقة شاي من الفلفل المطحون.
ملعقتا طعام من زيت الكانولا.
ملعقة طعام من الزبدة.
أربعة أكواب بصل مُقطعة إلى مُكعبات.
سكر.
كوب من الفليفلة الحلوة الحمراء مُقطعة إلى مكعبات.
نصف كوب فليفلة خضراء مُقطعة إلى مكعبات.
ملعقتا طعام من معجون الطماطم.
ملعقتا طعام من الفلفل الحلو.
ملعقة شاي من مسحوق الفلفل الأحمر.
ملعقة شاي من المردقوش المُجفّف.
كوب من مرق الدجاج مُنخفض الصوديوم.
نصف كوب من الكريمة الحامضة قليلة الدسم.
ملعقة طعام من الطحين مُتعدّد الاستعمالات.
ملعقتا طعام من البقدونس الطازج المفروم فرماً ناعما أوالشبت.

طريقة التحضير
تُلّف قطع الدجاج بمناديل ورقية ويُوضع عليها نصف ملعقة شاي من الملح والفلفل لإضافة نكهة عليها.
يُحمّى الزيت والزبدة في قدر على نار متوسطة الحرارة. يُضاف البصل عليه ويُرش السكر. ثم يُحرّك حتى يكون البصل ليناً جدا ولونه بني, أيّ لمدةٍ تتراوح مابين 10 إلى 15 دقيقة.
يُضاف الفلفل ومعجون الطماطم والفلفل الحلو و مسحوق الفلفل الأحمر و يُحرّك. ثم يُضاف الدجاج إلى مزيج البصل ويُحرّك برفق ثم يُرش المردقوش ويُضاف المرق. ثم يُغطى القدر و يُوضع على نار متوسطة الحرارة حتى يُصبح الدجاج ليناً أيّ لحوالي 50 دقيقة.
قبل أن ينضج الدجاج, تُخفق الكريمة الحامضة والدقيق و ربع ملعقة الملح المُتبقية في وعاء صغير حتى يتجانس الخليط.
عندما ينضج الدجاج يُوضع في طبق. ثم يُضاف خليط القشدة الحامضة إلى الصلصة؛ ثم يُترك على النار حتى يغلي الخليط. تُخفض درجة الحرارة، ثم يُعاد الدجاج إلى الصلصة ويُسخّن، أيّ لحوالي دقيقة. ثم يُقدّم الطبق ويُزين بالبقدونس أوالشبت حسب الرغبة.

نصائح وملاحظات
يجب الإعداد من خلال الخطوة رقم 3، يُترك الدجاج ليبرد في درجة حرارة الغرفة و يُترك في الثلاجة لمدة تصل إلى يوم. يجب الانتهاء من الخطوة الرابعة و الخامسة قبل التقديم.
نصيحة: عند استخدام مزيجا من الأفخاذ و الأصدر و الكاحل، يجب تقطيع أصدر الدجاج في المنتصف بالعرض لتكون بنفس حجم الفخذ. و عند شراء سيقان الدجاج كاملة، يجب فصل الأفخاذ عن الكاحل. عندما تكون القطع تقريبا بنفس الحجم، سيتم طهيها على نفس درجة الحرارة تقريبا.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة على: 331 سعرة حرارية و 14 غرامات من الدهون و 116 ميليغراما من الكولستيرول و 17 غرامات من الكربوهيدرات و 35 غرامات من البروتين و 4 غرامات من الألياف و 384 ملغ من الصوديوم و 705 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين سي (90٪ من القيمة اليومية) وفيتامين (أ) (50٪من القيمة اليومية) و البوتاسيوم (17٪من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 1
البدائل: حبتان من الخضار و 4 من  اللحوم الخالية من الدهون و 1 من الدهون.

الدجاج المشوي مع الفلفل و الليمون
تكفي لستة أشخاص.
وقت التحضير: 30 دقيقة.
الوقت الإجمالي: ساعة و 25 دقيقة.

المقادير
3 ملاعق طعام من مسحوق الفلفل الحار.
2 ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر.
2 ملعقة شاي من الليمون الطازج المبشور.
3 ملاعق طعام من عصير الليمون.
ملعقة طعام من الثوم المفروم.
ملعقة شاي من الكزبرة المطحونة.
ملعقة شاي من الكمون المطحون.
ملعقة شاي من الأوريجانو المُجفّف.
ملعقة شاي ونصف من الملح الخشن.
ملعقة شاي من الفلفل المطحون.
رشّة من القرفة المطحونة.
1.8 كيلوغرام  من الدجاج.

طريقة التحضير
يُوضع مسحوق الفلفل والزيت في زبدية صغيرة ويُضاف إليه نكهة الليمون وعصير الليمون و الثوم والكزبرة والكمون والأوريجانو والملح والفلفل والقرفة و يُخلط حتى تُصبح صلصلة.
يُقطّع الدجاج إلى النصف و يُزال العمود الفقري تماما. ثم تُضغط قطع الدجاج من الجوانب براحة اليد ثم تُغطّى الدجاج بالصلصة.ثم تُغطى بغلاف بلاستيكي وتُترك في الثلاجة لمدة24 ساعة.
يُسخّن جزء من آلة الشواء ولا يُشعل الجزء الآخر, ويجب توفُّر زجاجة بجانب آلة الشواء.
تُترك التوابل على الدجاج. يُوضع الدجاج من الجاني الذي يُوجد عليه جلد فوق آلة الشواء لمدة 5 دقائق حتى يتغيّر لونه.تُطفى أيّ شعلة نار باستخدام زجاجة الماء. يُقلّب الدجاج لمدة 5 دقائق أخرى. ثم يُوضع الدجاج في الجانب الآخر من آلة الشواء. ثم يُغطّى الدجاج ويُترك لمدة تتراوح مابين 5 إلى10 دقائق ثم يُقدّم.

نصائح وملاحظات
يجب استخدام  الأواني المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو المغلفة بالمينا أوالمصنوعة من الزجاج عند طهي الأطعمة الحامضة، مثل الليمون، لكي لا تتفاعل الأطعمة مع أواني الطهي. هناك مقالي تتفاعل مع الأطعمة مثل المقالي المصنوعة من الألومنيوم و الحديد بحيث تُصدر لون أونكهة تخرج إلى الطعام.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة من الدجاج بدون جلد على: 214 سعرة حرارية و 9غرامات من الدهون و 88 ملغ من الكولستيرول و 4 غرامات من الكربوهيدرات و 0 من السكريات و28 غراماً من البروتين و غرامان من الألياف و422ملغ من الصوديوم و417ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين(أ) (25% من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 0
البدائل: 4 من اللحوم الخالية من الدهون و1 من الدهون.

الدجاج الذهبي مع الفاصوليا المقليّة و الحارة
تكفي لستة أشخاص.
وقت التحضير: 35 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 35 دقيقة.

المقادير
2 ملعقة شاي من الكمون المطحون.
2 ملعقة شاي من الكزبرة المطحونة.
ربع ملعقة شاي من الفلفل الطازج المطحون.
ربع ملعقة شاي من الملح.
نصف كيلو غرام من أصابع الدجاج.
3 ملاعق شاي من زيت الكانولا.
بصلة صغيرة مُقطّعة.
فلفل حار مفروم.
علبة فاصوليا بيضاء.
ثلاثة أرباع كوب من مكعبات الطماطم مع الفلفل الأخضرأوصلصة الطماطم.
ربع كوب من جبنة تشيدر.

طريقة التحضير
يُخلط الكمون والكزبرة والفلفل والملح في زبدية متوسطة ​​الحجم. ثم يُضاف الدجاج و يُغطّى بهذا المزيج.
تُحمّى ملعقتي الزيت في مقلاة غير لاصقةعلى درجة حرارة متوسطة. ثم يُضاف الدجاج و يُقلى حتى يكون لونه بني أيّ لمُدة تتراوح مابين دقيقتين إلى أربع دقائق.ثم يُنقل إلى طبق و يُغطّى حتى يكون دافئاً.
تُخفض درجة الحرارة ثم تُضاف الملعقة الصغيرة المُتبقيّة من الزيت في المقلاة. ثم يُضاف البصل والفلفل حتى يلين, أيّ لمدة تتراوح مابين دقيقة إلى دقيقتين. ثم تُضاف الفاصوليا والطماطم أو الصلصة وأيّ مرقٍ متبقّي من الدجاج, ثم يُطهى أيّ لحوالي 3 دقائق. ثم يُنقل خليط الفاصوليا إلى زبدية متوسطة ​​الحجم ويُهرس بهراسة البطاطس حتى يُصبح المزيج مكتنزاً قليلا.ثم تضاف الجبنة.ويُقدّم الطبق مع الدجاج.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 205 سعرة حرارية و5 غرامات من الدهون و 48ملغ من الكولستيرول و 26 غراماً من الكربوهيدرات و 26 غراما من البروتين و 8غرامات من الألياف و692 ملغ من الصوديوم و 439ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية:الألياف(31٪ من القيمة اليومية) و حمض الفوليك(30٪ من القيمة اليوميّة).
حصص الكربوهيدرات:1

البدائل:
1 1/2من النشا و3من اللحوم الخالية من الدهون.

الباذنجان المشوي و شرائح الطماطم
تكفي لستة أشخاص.
وقت التحضير: 25 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 25 دقيقة.

المقادير
3 ملاعق شاي من زيت الزيتون البكر, تُوضع ملعقتين في كوب, و الملعقة المُتبقية في كوبٍ آخر.
حبة باذنجان مُتوسطة الحجم مُقطعة إلى 6 شرائح.
نصف ملعقة شاي من الملح الخشن.
6 ملاعق شاي من البيستو الجاهز.
حبتان طماطم كبيرتا الحجم مُقطّعة إلى ثلاث شرائح.
100 غرام من جبنة الموزريلا الطازجة, مُقطّعة إلى 6 شرائح رقيقة.
6 ورقات من الريحان الطازج.
ملعقة طعام من الخل البلسمي.
ربع ملعقة شاي من الفلفل الطازج المطحون.

طريقة التحضير
تُسخّن الشواية على درجة حرارة متوسطة.
تُدهن جوانب شرائح الباذنجان بملعقتي الزيت، ثم يُرش عليها ربع ملعقة الملح. تُشوى شرائح الباذنجان لمدة 5 دقائق مع الاستمرار في الشواء حتى يلين الباذنجان و يظهر عليه خطوط الشواء، أيّ لمدة تتراوح مابين 3 إلى 5 دقائق أوأكثر من ذلك.ثم تُنقل إلى طبق كبير.
تُرش كل شريحة من الباذنجان بملعقة صغيرة من البيستو. ثم يُوضع على أعلاها شريحة من الطماطم ثم شريحة منجبنة الموزاريلا ثم أوراق الريحان.
يُرش الخلّ و ملعقة الزيت المُتبقية على الطبقات؛ ثم يُرش عليها ملعقة الملح المُتبقية والفلفل.

نصائح و ملاحظات
يجب الإعداد في الخطوة رقم 2، ثم يُغطى الطعام و يوضع في الثلاجة لمدة تصل إلى يوم.ثم يُوضع خارج الثلاجة على درجة حرارةالغرفة قبل التقديم.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على : 145سعرة حرارية و 11 غراماً من الدهون و 17ملغ من الكولستيرول و 7 غرامات من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المُضافة و 6 غرامات من البروتين و 3 غرامات من الألياف و323 ملغ من الصوديوم و309 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين(سي) (15٪ من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 1/2
البدائل:1من الخضار و 1/2 من اللحوم عالية الدهون و 1 من الدهون.

أفخاذ الدجاج بالكاري مع قطع الخبز المُحمّص والزبدة
تكفي لثمانية أشخاص.
وقت التحضير: ساعة.
الوقت الإجمالي: ساعة وخمس و أربعون دقيقة.

المقادير
3 ملاعق شاي من زيت الكانولا.
8 أفخاذ دجاج بلا عظم و لاجلد.
ثلاثة أرباع ملعقة شاي من الملح.
بصلة كبيرة مٌقطعة إلى شرائح.
2 ملعقة طعام من بودرة الكاري.
نصف ملعقة شاي من الزنجبيل المطحون.
نصف ملعقة شاي من الفلفل الطازج.
6 ملاعق طحين مُتعدّد الاستعمالات.
علبة من مرق الدجاج منخفض الصوديوم.
كوب من الحليب قليل الدسم.
كوبان من البازلاء المُجمّدة.
ربع كوب مايونيز قليل الدسم.
ملعقة طعام من عصير الليمون أو خل التفاح.
2 ملعقة طعام من الزبدة غير المُملحة.
4 شرائح من الخبز ذو القمح الكامل بدون حواف و مُقطّع إلى مُكعبات.

طريقة التحضير
1. يُسخّن الفرن إلى درجة 200° C.و يُرّش بخاخ الطبخ على صينية.
2. تُحمّى ملعقتا شاي من الزيت في مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة الحرارة. يُرش الدجاج مع نصف ملعقة صغيرة من الملح.يُضاف نصف الدجاج إلى المقلاة ويُطهى حتى يُصبح لونه بنياً على كلا الجانبين أيّ لمدةٍ تتراوح مابين 8 إلى 10 دقائق.ثم يُنقل الدجاج إلى الصينية ثم تُكرّر نفس الخطوة مع الدجاج المُتبقي.
3. تُضاف ملعقة الزيت والبصل المُتبقيتان إلى المقلاة. ثم يُطهى و يُحرّك حتى يكون لونه بنياً فاتح أيّ لمدةٍ تتراوح مابين  4 إلى 5 دقائق.ثم يُضاف مسحوق الكاري والزنجبيل والفلفل و ربع ملعقة الملح المُتبقية؛ ويُطهى لمدة دقيقة.ثم يُرش عليه الطحين ويُحرّك.ثم يُضاف المرق والحليب و يُحرّك حتى ينضج ويكون مزيجاً سميكاً أيّ لحوالي دقيقتين.ثم يُزاح عن الفرن و يُضاف إليه المايونيز والبازلاء وعصير الليمون (أوالخل). ثم تُسكب الصلصة فوق الدجاج.
4. تُغسل المقلاة ثم تجفّف.ثم تُذوّب الزبدة في مقلاة على نار متوسطة الحرارة. ثم تُزاح من الفرن ثم يُحرك المزيج مع مكعبات الخبز.ثم يُوضع الخبزعلى أعلى الطبق الخزفي.
5. يُوضع الطبق الخزفي في الفرن حتى تظهر فقاعات و يتحمّص الخبز, أيّ لمدةٍ تتراوح مابين 35 إلى 40 دقيقة. ثم يُترك ليبرد لمدة 10 دقائق قبل التقديم.

نصائح وملاحظات
يجب الإعداد من خلال الخطوة رقم  4 ؛ يُغطى الطعام و يوضع في الثلاجة لمدة تصل إلى يوم أو في الجمادة لمدة تصل إلى شهر(يترك في الثلاجة لمدة يومين ليذوب قبل إدخاله في الفرن). ثم يُترك في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة، ثم يوضع في الفرن على درجة 200 درجة حرارية لمدة حوالي ساعة.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 375سعرة حرارية و 17 غراماً من الدهون و 99ملغ من الكولستيرول و 23 غراماً من الكربوهيدرات وغراماً من السكريات المضافة و 31غراماً من البروتين و 4 غرامات من الألياف و589 ملغ من الصوديوم و454ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية:الزنك(22٪ من القيمة اليومية) و فيتامين (أ)(19٪من القيمة اليومية) و الحديد (17٪من القيمة اليومية) وحمض الفوليك(16٪من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات:1 ½
البدائل:1 من النشا و حبة خضار و 3 من اللحوم الخالية من الدهون و1من الدهون.

أصابع الدجاج مع خردل العليّق
تكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 20 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 20 دقيقة.

المقادير
كوب من التوت الطازج أو ثمر العليق المفروم فرماً ناعماً.
ملعقة طعام ونصف من الخردل الذي يحتوي على حبوب كاملة.
2 ملعقة شاي من العسل.
نصف كيلو غرام من أصابع الدجاج.
نصف ملعقة شاي من الملح.
ربع ملعقة شاي من الفلفل الطازج المطحون.
3 ملاعق طعام من دقيق الذرة.
ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر.

طريقة التحضير
يُهرس العليق أو التوت والخردل والعسل مع بعضهم البعض في زبديةٍ صغيرة حتى يكون الخليط مزيجاً سميكاً.
يُرشّ الملح والفلفل على أصابع الدجاج . يُوضع دقيق الذرة في زبدية متوسطة ​​الحجم، ثم يُضاف الدجاج و يُقلّب في دقيق الذرة.
يُحمّى الزيت في مقلاةٍ كبيرة غير لاصقة وعلى نار متوسطة الحرارة. ثم تُخفض درجة الحرارة ويُطهى الدجاج، ثم يُقلّب مرة واحدةأو مرتين، حتى يكون لونه بنياً ومستوٍ أيّ لمدةٍ تتراوح مابين 6 إلى 8 دقائق. تُقدّم أصابع الدجاج مع خردل التوت.

نصائح وملاحظات
شرائح الدجاج هي شرائح من لحم الأضلاع الذي يوجد عادة في الجانب السفلي من أصدر الدجاج. كما يمكن شراؤها بشكل منفصل. كل 30 غراما من شرائح الدجاج النيّة يعادل 90 غراما من شرائح الدجاج المطبوخة. من الأفضل تشويح شرائح الدجاج على النار مع الزيت أو تُستخدم عند عمل الشيش طاووق أو عند عمل "قطع الدجاج" للأطفال.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة على: 184سعرة حرارية و 5غرامات من الدهون و 67 ملغ من الكولستيرول و 9 غرامات من الكربوهيدرات و 3 غرامات من السكريات المُضافة و26غراماً من البروتين و غرامين من الألياف و452 ملغ من الصوديوم و 70 ملغ من البوتاسيوم.
حصص الكربوهيدرات:1
البدائل:1 من النشا و4 من اللحوم الخالية من الدهون و1 من الدهون

أسكلوب بنكهة مسحوق التوابل الخمة
يكفي لثمانية أشخاص.
وقت التحضير: 15 دقيقه.
الوقت الإجمالي: 20 دقيقه.

المقادير
نصف كيلو غرام من الأسكلوب البحري المُجفّف و يُقطّع إلى أرباع (انظر الملاحظات)
2 ملعقة شاي من زيت الكانولا
ملعقة شاي من مسحوق التوابل الخمسه (انظر الملاحظات)
ربع ملعقة شاي من الملح

طريقة التحضير
يُسخّن الفرن
يُغمس الأسكلوب بالخليط المكون من الزيت و ومسحوق التوابل الخمسه و الملح. ثم يُوضع في صينيه في الفرن لمدة تتراوح مابين 4 إلى 5 دقائق ثم يُقدّم مع أعواد الأسنان

نصائح وملاحظات
من الأفضل استخدام الاسكلوب البحري المُجفّف لأنه لم يُعالج بمادة "تري بولي فوسفات الصوديوم" (STP). يكون الاسكلوب البحري المعالج بمادة STP طرياً، وذو نكهة أقل، ولن يأخذ اللون البني بشكل جيد عند الطبخ.
يتكون مسحوق التوابل الخمسه من القرفة والقرنفل وبذور الشمر والينسون وفلفل السيشوان. يُوجد هذا المسحوق في قسم البهارات في المتاجر.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 61 سعرة حرارية وغرامان من الدهون و 19ملغ من الكولسترول وغرامان من الكربوهيدرات و 0 غراما من السكريات المضافه و10غرامات من البروتين و0غرام من الألياف و164ملغ من الصوديوم و183ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائيه: البروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم و السيلينيوم.
البدائل: 1 ونصف من اللحوم قليلة الدسم.

سلطة الدجاج مع الفواكة لمرضى الكلى والسكري
المقادير
- المعكرونة : 230 غرام (بشكل أصداف / نيئة)
- الدجاج : 400 غراماً (مطبوخ)
- الكرفس : 200 غم
- عنب : 200 غم (بدون حب)
- البرتقال : 430 غرام (من برتقال المندرين المعلب)
- المايونيز : 170 غم

طريقة التحضير
1. قطعي الدجاج إلى مكعبات، وقطعي الكرفس إلى شرائح، وقطعي كل عنبة إلى نصفين، ونشفي قطع البرتقال.
2. اطبخي المعكرونة وفق تعليمات غلاف العلبة، ولكن اتركي الملح، واغسلي المعكرونة بالماء البارد، ونشفيها جيداً.
3. في وعاء سلطانية "إناء عميق مستدير"، اخلطي المعكرونة المطبوخة وجميع المكونات الأخرى.
4. قومي بتغطيته ووضعه في الثلاجة حتى وقت التقديم.

صدور الدجاج المتبلة لمرضى السكري
المقادير
- صدر الدجاج : 4 صدور (بدون عظم وجلد مدقوقة)
- بابريكا : ملعقتان صغيرتان ونصف
- بودرة الثوم : ملعقتان صغيرتان
- ملح : ملعقة صغيرة
- بودرة البصل : ملعقة صغيرة
- الأعشاب الإيطالية : ملعقة صغيرة (مجففة)
- بودرة الفلفل الأحمر الحار : ملعقة صغيرة
- فلفل أسود : ملعقة صغيرة

طريقة التحضير
1. اخلطي البابريكا والثوم البودرة والبصل والملح والأعشاب والفلفل الحار والفلفل الأسود.
2. سخني الفرن على حرارة متوسطة وتبلي قطع الدجاج بمزيج البهارات من الجهتين.
3. ضعي الدجاج المتبل في صينية واشويه لمدة 10 دقائق حتى ينضج.

متبل الشمندر للرجيم الصحي
المقادير
- الشمندر : 100 غراماً (مسلوق)
- الطحينية : 75 غراماً
- عصير الليمون : 40 غراماً
- الثوم : 20 غراماً
- ملح : نصف ملعقة صغيرة

طريقة التحضير
1. ضعي الشمندر المسلوق بوعاء الخلط.
2. أضيفي الطحينة مع عصير الليمون والثوم والملح واخلطي جميع المقادير جيداً، وهكذ يكون متبل الشمندر جاهزاً.

طاجن الدجاج المغربي لمرضى السكري
المقادير
- زيت الزيتون : ملعقة كبيرة
- صدر الدجاج : 2 صدر (مقطع مكعبات)
- البصل : 1 حبة (مفروم)
- الثوم : 3 فصوص (مهروس)
- القرع : كوبان (مقطع مكعبات)
- حمص : كوب (مسلوق ومصفى)
- الجزر : 1 حبة (مفروم)
- بندورة : 1 حبة (مفرومة)
- عصير الطماطم : نصف كوب
- مرق دجاج : كوب (أو الخضار)
- سكر : ملعقة كبيرة
- عصير الليمون : ملعقة كبيرة
- ملح : ملعقة صغيرة
- كزبرة يابسة : ملعقة صغيرة (مطحونة)

طريقة التحضير
1. سخني زيت الزيتون في قدر على نار متوسطة وقلبي الدجاج والبصل والثوم حتى يتحمر الدجاج لمدة 15 دقيقة.
2. اخلطي القرع، والحمص، والجزر، والبندورة، وعصير البندورة، مع المرق والسكر والليمون في قدر على النار.
3. تبلي بالملح والكزبرة و اتركي المزيج حتى يغلي.
4. أضيفي الدجاج للمزيج واتركيه على النار حتى تستوي المكونات وقدميه ساخنا.

الروبيان الفيتنامي بالمانجو وصلصة الأفوكادو الخالي من السكر لمرضى السكري
المقادير
- الروبيان : 6 حبات (مُقشرة ومخلية من العروق ومُغسولة)
- الفلفل الأحمر : 2 حبة
- الثوم : 3 فصوص
- سكر النخيل : ملعقة كبيرة
- عصير الليمون : 1 حبة
- صلصة السمك : 3 ملاعق كبيرة
- زيت الفول السوداني : ملعقتان كبيرتان
- الزنجبيل : 2 قطعة (حجمها نصف بوصة، مُقشرة)
- صلصة الصويا : ملعقة كبيرة
- مانغو : 1 حبة (مُجهزة، مُقطعة إلى مكعبات، للصلصة)
- الأفوكادو : 1 حبة (مُجهزة، مقطعة إلى مكعبات، للصلصة)
- البصل الأحمر : نصف حبة (مفروم فرماً ناعماً، للصلصة)
- الفلفل الأحمر : نصف حبة (مقطعة إلى مكعبات، للصلصة)
- فلفل هالابينو : 3 حبات (مفروم فرماً ناعماً، للصلصة)
- الكزبرة : نصف كوب (أوراق، مقطعة تقطيع خشن، للصلصة)
- عصير الليمون : 1 حبة (للصلصة)
- ملح : حسب الرغبة (للصلصة)
- فلفل أسود : حسب الرغبة (للصلصة)

طريقة التحضير
1. لعمل سائل التتبيلة: ضعي الفلفل والزنجبيل والثوم وسكر النخيل في مُحضرة الطعام واضغطي على زر التشغيل حتى تأخذ المكونات شكل العجين. أضيفي صلصة السمك وعصير الليمون وزيت الفول السوداني وصلصة الصويا، واخلطي المكونات باليدين حتى يتم خلطها جيدًا. انقعي الروبيان في سائل التتبيلة لمدة 12 ساعة.
2. لعمل لصلصة: اخلطي جميع مكونات الصلصة، المانغو، والأفوكادو، البصل والفلفل الأحمر، فلفل هلابينو والكزبرة، وعصير الليمون الملح والفلفل الأسود ووضعيها جانبًا.
3. اشوي الروبيان عندما يصبح في درجة حرارة الغرفة، تأكدي من استخدام أعلى درجة حرارة في الشواية، واشوي لمدة 30 ثانية تقريبًا على كل جانب أو حتى ينضج الروبيان. يُقدم دافئ مع الصلصة.

باستا بالباذنجان لمرضى السكّري
المقادير
- الباذنجان : 3 حبات (كبيرة، مقشّرة ومقطّعة إلى مكعّبات)
- رذاذ الطبخ : حسب الرغبة
- بندورة : 2 حبة (كبيرتان، مقطّعتان إلى مكعّبات، مقادير الصلصة)
- معجون الطماطم : 2 ملعقة كبيرة (مقادير الصلصة)
- خل البلسمك : ملعقة صغيرة (مقادير الصلصة)
- الفليفلة الصفراء : 1 حبة (مقطّعة إلى مكعبات، مقادير الصلصة)
- فليفلة خضراء : 1 حبة (مقطّعة إلى مكعبات، مقادير الصلصة)
- البصل : 1 حبة (مقطّعة إلى مكعبات، مقادير الصلصة)
- الكوسا : 8 حبات (مقطّعة إلى مكعبات، مقادير الصلصة)
- الكزبرة : ربع كوب (مفرومة، مقادير الصلصة)
- الكمون : ملعقة صغيرة (مقادير الصلصة)
- ملح : نصف ملعقة صغيرة (مقادير الصلصة)
- زيت الزيتون : 2 ملعقة كبيرة (مقادير الصلصة)
- الباستا : عبوة ((مطبوخة))
طريقة التحضير
1. في قدر كبيرة، تضاف قطع الباذنجان مع رذاذ الطبخ، وتطهى في الفرن على حرارة 95 درجة مئوية، لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة.
2. يوضع زيت الزيتون في مقلاة على النار، ثم نضع مكوّنات الصلصة (البندورة، معجون الطماطم، خل البلسمك، الفليفلة الصفراء والخضراء، البصل، الكوسا، الكزبرة، الملح، الكمون) ثم تغطّى، وتترك لتغلي، ثم ينزع الغطاء وتخفّف حرارة النار، ويترك هذا الخليط على النار لمدة 30 دقيقة إضافية.
3. ترفع المقلاة عن النار ويسكب زيت الزيتون، وقطع الباذنجان. تخلط هذه المكوّنات جيداً، ثم في قدر نضع الباستا وقطع الباذنجان وخليط الصلصة ويقدّم الطبق على الفور.

كينوا نباتي بالفلفل الحار لمرضى السكري
المقادير
- زيت الزيتون : ملعقتان كبيرتان
- طماطم : 2 حبة
- البصل الأحمر : نصف حبة (مقطعة تقطيع ناعم)
- الجزر : 1 حبة (مقشر ومقطع إلى مكعبات)
- الكرفس : عود (مقطع)
- الثوم : 3 فصوص (مفروم)
- كينوا : ربع كوب
- معجون الطماطم : نصف ملعقة كبيرة
- الفلفل الأحمر : 1 حبة (مقطع تقطيع ناعم)
- طماطم : 500 غراماً (مفرومة ومعجونة / بومي)
- صلصة طماطم : ملعقتان كبيرتان (معلبة)
- الكمون : ملعقة صغيرة (مطحون)
- مسحوق الفلفل الأحمر : ملعقة صغيرة
- بابريكا : ملعقة صغيرة
- فلفل حريف : ملعقة صغيرة
- الفلفل الأخضر : ملعقتان كبيرتان (معلب ومقطع إلى مكعبات)
- الفاصوليا الحمراء : ربع كوب
- الفاصولياء البيضاء : ربع كوب (مجففة معلبة)
- الفول : ربع كوب (معلب)
- الذرة : نصف كوب (معلبة)
- الفلفل الأحمر : 1 حبة (مقطع إلى مكعبات)
- عصير الليمون : 2 حبة
- كزبرة خضراء : ربع كوب (أوراق كزبرة، مقطعة تقطيع خشن)
- البيض : 2 حبة (اختياري – يمكن التغاضي عنها للأشخاص النباتيين)
- الأفوكادو : 1 حبة (مقطعة إلى مكعبات)
- الخبز : حسب الرغبة (خبز البروتين المحمص)
- ملح : نصف ملعقة صغيرة
- فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة

طريقة التحضير
1. قومي بتبييض الطماطم (بغليها لفترة قصيرة) ثم ضعيها في ماء مُثلج. قشري الجلد وتخلصي منه ثم قسمها إلى أرباع. قومي بإزالة اللب الداخلي واحتفظي بالجوانب. قطعي البتلات إلى مكعبات صغيرة وأعيدي تبريدها في الثلاجة.
2. ضعي نصف كوب من الماء في مقلاة صغيرة واطهي الكينوا.
3. وفي وعاء خزفي كبير، ضعي الزيت والثوم والفلفل الحار حتى يصبح شفافًا. أضيفي الجزر والكرفس، ثم اطهي لبضع دقائق أخرى. أضيفي معجون الطماطم والكمون المطحون ومسحوق الفلفل الأحمر والبابريكا والفلفل الحريف، واطهيها لبضع دقائق أخرى. أضيفي الطماطم المفرومة والمعجونة ولب الطماطم المحفوظ وصلصة الطماطم بالفلفل الأخضر والكينوا المطبوخة والملح والفلفل. اتركي المكونات حتى الغليان ثم اخفضي الحرارة حتى تنضج. يُطهى لمدة 30 دقيقة مع التقليب بين الحين والآخر. أضيفي الفاصوليا والذرة والفلفل الأحمر والليمون. ثم أبعدي المكونات عن الحرارة.
4. اسلقي بيضتين وحمص وبعضًا من خبز البروتين.
5. زيني الفلفل بقطع الأفوكادو المكعبة وبتلات الطماطم والكزبرة والبيض المسلوق. يُقدم الطبق مع خبز البروتين.

لفائف الربيع الفيتنامية .. لمرضى السكري
المقادير
- الجزر : 2 حبة (مقشر ومقطع إلى شرائح رقيقة)
- الكوسا : 1 حبة (مُقطعة إلى شرائح رقيقة)
- الفلفل الأحمر : 2 حبة (مقطع إلى شرائح رقيقة)
- البصل الأحمر : 1 حبة (كبير الحجم، مقطع إلى شرائح رقيقة)
- صلصة يابانية حلوة : ملعقة صغيرة (لعمل خلطة التخليل)
- خل الأرز : ملعقة صغيرة (الأبيض، لعمل خلطة التخليل)
- صلصة المحار : ملعقة صغيرة (لعمل خلطة التخليل)
- صلصة السمك : ملعقة صغيرة (لعمل خلطة التخليل)
- الزنجبيل : قطعة (مقشر، لعمل خلطة التخليل)
- الثوم : 3 فصوص (مفروم، لعمل خلطة التخليل)
- الفلفل الاحمر الحار : 1 حبة (مقطع إلى نصفين مع البذور، لعمل خلطة التخليل)
- ورقة الأرّز : عبوة (للتزيين)
- كزبرة خضراء : ملعقة صغيرة (طازجة مقطعة تقطيع ناعم، للتزيين)
- الفول السوداني : ملعقة صغيرة (مملح، للتزيين)
- البصل الأخضر : عود (مقطع تقطيع ناعم، للتزيين)
- الفلفل الأحمر : ربع حبة (مقطع تقطيع ناعم جدًا، للتزيين)
- الثوم المعمر : عود (أعواد، للتزيين)

طريقة التحضير
1. لإعداد خلطة التخليل، اخلط جميع مكونات الخلطة في وعاء متوسط الحجم وضعه على نار هادئة حتى الغليان، قلل الحرارة مع تركها تنضج لبضع دقائق. ارفع الوعاء من على النار ثم ضع الفلفل الحار والزنجبيل والثوم. أضف الخضروات واتركها تُنقع لمدة 10 – 15 دقيقة. يجب أن تكون الخضروات صلبة قليلًا وليست مُشبعة بالماء.
2. أخرج الخضروات واحفظ سائل التخليل. ثم أعدها إلى الوعاء وقلل الحرارة حتى تصبح سميكة القوام وتغطي ظهر المعلقة. يُخزن في الثلاجة حتى وقت لاحق.
3. للمزج يجب تحضير مقلاة بها ماء ساخن، اغمر لفائف ورق الأرز في الماء في كل مرة تصنع فيها لفات كرات الربيع الفيتنامية، وبمجرد أن تصبح لينة ومرنة (بعد بضع ثواني في الماء الساخن) أخرجها من الماء وضعها على السطح المُستخدم. اترك بوصتين من الجزء السفلي وضع خط من 3 أوراق كزبرة وملعقة كبيرة من الخضروات المخللة على السطح والقليل من الفول السوداني. ارفع الجزء السفلي من ورق الأرز لأعلى فوق الخضروات ولفها مرة واحدة؛ قم بتسوية الجوانب نحو الداخل ولف مرة أخرى.
4. اسحب الثوم المعمر عبر الماء الساخن بما فيه الكفاية لجعله مرن. ثم اربطه حول لفائف الربيع الفيتنامية. وغطها بمنشفة ورقية رطبة أيضاً.
5. عند التقديم، اخلط الكزبرة المُقطعة بشكل خشن والفلفل الأحمر والبصل الأخضر في الصلصة. يُقدم في درجة حرارة الغرفة.

خبز الكوسا والتفاح لمرضى السكري والكلى
المقادير
- البيض : 200 غم
- الزيت النباتي : 120 ملليلتراً
- سكر : 150 غراماً (السكر الحبيبي)
- السكر البني : 145 غم (حسب الحاجة)
- مستخلص الفانيليا : ملعقة صغيرة
- صودا الخبز : ملعقة صغيرة ونصف
- دقيق : 430 غرام (الأبيض، متعدد الأغراض، "يضاف حسب الحاجة")
- ملح : نصف ملعقة صغيرة
- القرفة : 3 ملاعق صغيرة (المطحونة / تضاف حسب الحاجة)
- التفاح : 125 غراماً (المقشر والمقطع)
- الكوسا : 250 غراماً (مقطعة)
- الزبدة : ملعقتان كبيرتان (باردة وغير المملحة)

طريقة التحضير
1. سخني الفرن مسبقاً على درجة حرارة 170 درجة مئوية، وادهني وعاء خبز بالزيت أبعاده 23 × 13 سم ورشي عليه الدقيق.
2. في وعاء كبير اخلطي البيض والزيت والسكر الحبيبي و110 غرامات من السكر البني والفانيليا.
3. في وعاء كبير منفصل اخلطي صودا الخبز و 435 غراماً من الدقيق وملح وملعقتين صغيرتين من القرفة.
4. أضيفي خليط الدقيق إلى خليط البيض "لا تقومي بالخلط كثيراً".
5. قلبي الخليط الناتج مع قطع التفاح والكوسا، وقومي بصبه في وعاء الخبز، ووزعي الخليط بالتساوي.
6. يخبز لمدة 40 دقيقة.
7. أثناء الخبز قومي بتحضير الطبقة العلوية من الفتات عن طريق خلط 35 غراماً المتبقية من الدقيق و35 غراماً من السكر البني وملعقة صغيرة من القرفة، وتقطع في الزبدة حتى يصبح الخليط متفتتاً تماماً.
8. أخرجي الخبز من الفرن بمجرد نضجه بعد مرور 40 دقيقة، وأضيفي طبقة الفتات العلوية.
9. ضعيه مرة أخرى لمدة 10دقائق أو حتى خروج عود الأسنان نظيفاً في منتصف الرغيف
10. يبرد لمدة 10دقائق، ثم أزيلي الأرغفة من الأوعية، وانقليها إلى رفوف سلكية حتى تبرد تماماً.
11. قطعي كل رغيف إلى 18 شريحة بسمك 1.3سم قبل التقديم .

دونات جوز الهند .. لمرضى السكري
المقادير
- دقيق : 220 غراماً (دقيق جوز الهند، للدونات)
- بديل السكر : ملعقتان كبيرتان (السكرين، أو سكر الفواكة)
- بيكنج بودر : ملعقة كبيرة (للدونات)
- ملح : ربع ملعقة كبيرة (للدونات)
- البيض : 4 حبات (للدونات)
- زيت جوز الهند : 50 مللتر (للدونات)
- حليب لوز : 100 ملليلتر (غير محلى، للدونات)
- خلاصة الفانيليا : نصف ملعقة كبيرة (للدونات)
- الزيت : غزير (للقلي)
- جوز الهند : 50 غم (محمّص وغير محلّى، لطبقة الحلوى على الدونات)
- بديل السكر : ملعقتان كبيرتان (للتذوّق)

طريقة التحضير
1. سخّني الفرن على درجة حرارة 160 وادهني صينية الدونات.
2. في وعاء للخلط، اخلطي دقيق جوز الهند وبديل بديل السكر والبيكنج باودر والملح.
3. حرّكي البيض وزيت جوز الهند وحليب اللوز والفانيلا وبديل السكر  (السكرين) حتى يصبح الخليط ناعم.
4. قومي بملئ الفتحات داخل صينية الدونات بمقدار الثلثين 2/3.
5. اخبزيها لمدة 15 دقيقة حتى تصبح أطرافها بنيّة قليلاً ثم اتركيها لتبرد بالكامل.
6. في مقلاة، أضيفي مقدار 1.75 سم زيت وسخّنيها على درجة حرارة متوسّطة.
7. أضيفي 5 حبات دونات دفعة واحدة إلى المقلاة واقليها لمدة دقيقة واحدة ثم اقلبيها واقليها لدقيقة أخرى.
8. أزيلي الدونات من المقلاة واغمسيها في جوز الهند المحضّر مسبقاً ليكون طبقة الحلوى ثم اتركيها لتبرد.

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات ووقاية مرضى السكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: