القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات لصحة العظام والالتهابات والهشاشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات لصحة العظام والالتهابات والهشاشة   الإثنين مارس 12, 2018 4:02 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞








أهم الأطعمة المفيدة للعظام والعمود الفقري
يعتبر الدمج بين التغذية الصحية السليمة، والتمارين البدنية الفيسيولوجية، بالإضافة لإدراك الشخص المريض لمسؤوليته عن حالته، أفضل طرق التعامل مع هشاشة العظام.
هشاشة العظام "Aostauforazis" او تلين العظام، هي ظاهرة فقر تصيب العظم، نتيجة لعدة اسباب، ويتطلب حل هذه الظاهرةعلاجا متكاملا، كما سنلاحظ لاحقا.

ان الاسباب المعروفة لمرض هشاشة العظام هي:
عدم انتظام عملية الايض، امتصاص غير جيد في الامعاء الدقيقة، التغيرات الهورمونية عند النساء الادوية "الكوريتزون – cortisone – وما شابه"، وقلة النشاط في المرحلة المتقدمة من العمر. يتم تشخيص ظاهرة هشاشة العظام، فقط، من خلال تصوير الاشعة، حيث يتم التركيز على فقرات الظهر السفلية "القطنية"، وعلى عنق عظم الفخذ.
يشمل علاج هشاشة العظام المتكامل: التغذية السليمة، فعاليات فسيولوجية، علاجات طبيعية، وبالاساس الوعي وادراك المشكلة. من المهم جدا، في اطار الوعي للمشكلة، اقناع المريض بالمسؤولية عن حالته، ليس من خلال اشعاره بالذنب، وانما من خلال اقناعه بحاجته لتحمل المسؤولية، المبادرة وان يكون ناشطا فعالا، لينجح بتغيير الوضع. فالمريض الذي يتحمل المسؤولية عن تغيير وضعه، سيرغب بان يكون اكثر نشاطا ومشاركة في العلاج، كي يتمكن من تحسين وضعه الجسدي. تزداد احتمالات نجاح العلاج بشكل ملحوظ لدى المريض الذي يتم علاجه بهذا الشكل.

أهم الأطعمة المفيدة للعظام والعمود الفقري
1- الحليب ومشتقاته
يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري .

2- الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، بالإضافة إلى أن الموز من أشد الفواكه إعجاباً لدى الأطفال والكبار، كما أنه غني بالمعادن والحديد بالإضافة إلى البوتاسيوم ، كل هذه العناصر تجعله من الأغذية المفيدة التي تدخل جسم الإنسان كما أنه يمنع إنتشار النواة الحرة الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل الأمراض .

3- عصير البرتقال
من المعروف لدى العديد من الأفراد أن البرتقال وعصير البرتقال يحتويان على فيتامين سي بنسبة عالية جداً الذي يعمل على إمداد الجسم بفائدة لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم، لكن ليست هذه الفكرة أنه به نسبة من الكالسيوم !، بل فهو يساعد أيضاً على إمتصاص العظام للكالسيوم بشكل فعال وسريع مما يساعد في تقوية العضلات والعظام بشكل جيد وفعال .

4- سمك السلمون
تحتوي الأسماك على العديد من اﻷحماض والمعادن المغذية للجسم بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم بشكل كبير جداً من الإصابة بالأمراض مثل القلب والشرايين وما شابه ذلك، كما أن تناول الأسماك يساعد في تنشيط العضلات وحركة العظام لما به من طاقة، كما أنه يحتوي على حمض الأوميجا 3 المفيد للجسم جداً في العديد من الفوائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تغذية العظام بشكل صحي .

5- الجوز البرازيلي، اللوز، العدس والحمص
تحتوي كل هذه العناصر على معدن الماغنسيوم الذي يساعد في بناء الجسم وتقوية العظام، وينصح بتناول الأطفال لهذه الأشياء بشكل شبه مستمر بالأخص في مراحل نموهم الأولى .

6- الكرنب
يحتوي الكرنب على نسب عالية من الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يقوم ببناء الجسم بشكل سليم بالأخص أنه يدخل في بناء العظام بشكل جيد ويعمل على تقوية العظام والعمود الفقري، وعلى هذا الأساس يدخل الكرنب في تقوية العظام لإحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم .

7- الكمثرى
تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جداً من الكالسيوم التي تساعد الإنسان على الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما أن ينصح به الأطباء لمرضى هشاشة العظام أو قبل المرض لتجنب هذه الحالة، بالأخص في حالات كبار السن .

8- البروكولي أو السبانخ
يحتوي البروكلي على نسب عالية جداً من الالياف ومضادات الأكسدة كما أنه غني بالمعادن المختلفة، كما أنه يمنع الإصابة بالعديد من الامراض، أما عن السبانخ فهي تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الفيتامينات، وكل منهم يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والماغنسيوم التي تساعد في بناء العظام بشكل سليم .

9- الخوخ المجفف
يحتوي الخوخ المجفف على معدن البوتاسيوم او مركبات الفينوليك المضادة للاكسدة او مادة السوربيتول، التي تساعد على وقاية العظام من الإصابة بأي أمراض تواجه العظام مثل هشاشة العظام غيره لإحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات .

10- الخرشوف
يعتبر الخرشوف من أهم الخضروات لجسم الإنسان، فيحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين ِA الذين يساعدون في بناء الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية عظام الجسم والأسنان .

علاج هشاشة العظام
العلاجات الهرمونية:
كان العلاج الهرموني "Hormonal therapy – HT" يشكل، في الماضي، علاج هشاشة العظام الاساسي. لكن بسبب ظهور بعض الاشكاليات المتعلقة بسلامة ومامونية استعماله، وبسبب توفر انواع اخرى من العلاجات اليوم، بدات وظيفة العلاج الهرموني في علاج هشاشة العظام تختلف وتتبدل.
فقد تم رد معظم المشكلات الى العلاجات الهرمونية التي تؤخذ عن طريق الفم بشكل خاص، سواء كانت هذه العلاجات تشمل البروجستين "Progestin – وهو بروجستيرون تخليقي – Synthetic Progesterone" ام لا. واذا ما اوصى الطبيب بتلقي علاج هرموني، فبالامكان الحصول على العلاج الهرموني، اليوم، بعدة طرق، منها مثلا: اللاصقات، المراهم او الحلقات المهبلية "Vaginal rings".
في كل الاحوال، يتوجب على المريض التمعن في الامكانيات العلاجية المتاحة امامه، مع استشارة الطبيب لضمان الحصول على علاج هشاشة العظام الانسب والانجح.

وصفة دواء طبية:
اذا كان علاج هشاشة العظام الهرموني غير مناسب لمريض ما، واذا لم يساعد تغيير النظام الحياتي للمريض في السيطرة على هشاشة العظام، فهنالك انواع من العقاقير الدوائية التي تعطى بالوصفة الطبية وتعد ناجعة في ابطاء فقدان الكتلة العظمية، بل قد تساعد في زيادة الكتلة العظمية مع مرور الوقت.

علاجات الطوارئ:
لقد ثبت ان نوعا معينا من العلاجات الطبيعية "Physiotherapy" تساعد في تخفيف حدة الالم بشكل ملحوظ، كما تساعد ايضا في تحسين ثبات قوام الجسم وتقليل خطر الاصابات جراء السقوط، لدى النساء اللواتي تعانين من هشاشة العظام، في موازاة الانحناء في العمود الفقري. ترتكز طريقة العلاج الطبيعي في علاج هشاشة العظام على الدمج بين جهاز يدعى Spinal weighted Kypho – orthosis" WKO" وهو عبارة عن جهاز خاص يتم تركيبه على الظهر يقوم بدعم الظهر بواسطة تركيز ثقل الجسم في الجزء السلفي من العمود الفقري – وبين التمارين الجسدية الرامية الى شد الظهر.
يتم ربط الجهاز على الظهر مرتين يوميا: لمدة 30 دقيقة في الفترة الصباحية و 30 دقيقة اخرى في فترة ما بعد الظهر، مع القيام بتمارين خاصة لشد الظهر، اذ يقوم المصاب باداء التمارين عشر مرات في كل من الفترتين.
يشكل استهلاك كميات كافية من الكالسيوم ومن فيتامين د عنصرا هاما وحاسما في تقليل اخطار الاصابة بمرض هشاشة العظام، بشكل ملحوظ. وعند ظهور علامات مرض هشاشة العظام، من الضروري الحرص على استهلاك كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د ، بالاضافة الى الوسائل والتدابير الاضافية، لان من شان ذلك ان يساعد كثيرا في الحد من، بل منع، استمرار ضعف العظام. ويمكن، في بعض الحالات، حتى تعويض الكتلة العظمية التي تم فقدانها بكتلة عظمية جديدة.
تختلف كميات الكالسيوم التي يتوجب استهلاكها للحفاظ على سلامة العظام، باختلاف المراحل العمرية. ففي مرحلتي الطفولة والبلوغ، يحتاج الجسم الى كميات كبيرة جدا من الكالسيوم، اذ يكبر الهيكل العظمي خلالهما بسرعة. وكذلك الامر، ايضا، في فترتي الحمل والارضاع. كما تحتاج السيدات اللواتي يبلغن سن انقطاع الطمث، وكذلك الرجال في سن متقدمة، الى كميات كبيرة ايضا من الكالسيوم. فكلما تقدم الانسان في العمر، تقل قدرة جسمه على امتصاص الكالسيوم، فضلا عن انه من المرجح ان يحتاج الى علاجات معينة من شانها ان تعيق قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.


علاج هشاشة العظام بالأعشاب والخلطات الطبيعية والنصائح
الكالسيوم مهم لعلاج هشاشة العظام ولكن لكي يقوي الكالسيوم
العظام  لابد من توفر مواد ومعادن وهي الفسفور والزنك
والمغنسيوم والبورون وفيتامين ( أ   ـ د ) لو أخذتها على شكل
أدوية فسوف تتعب كليتك بالأضافة للآثار الجانبية الأخر
فالأفضل أخذها على شكل طعام

أولا : نصائح لمرضى هشاشة العظام
1 / تقليل نسبة البروتين الحيواني لأن زيادة نسبة البروتين
تؤدي جذب الكالسيوم الذي في العظام مما يضعف العظام
وايضا زيادة طرح الكالسيوم خارج الجسم أي الجسم لايستفيد
كثيرا من الكالسيوم الذي تدخله عليه
البروتين الحيواني مهم ولكن أنصحك بالتقليل قدر الإمكان

2 / عدم الامتناع عن البروتين النباتي كالفول وغيره
لأن البروتين النباتي طرحه للكالسيوم خارج الجسم
مقارنة مع الحيواني قليلة وهو يحتوي على هرمون
الأستروجين أي ( الهرمون الأنثوي )  الذي يعد مهما

لعلاج هشاشة العظام
ثانياً : علاج هشاشة العظام بالأعشاب والخلطات الطبيعية
علاج ,هشاشة العظام , بالأعشاب ,الخلطات الطبيعية ,
1 / نباتات يوجد بها كمية كبيرة من الكالسيوم وهي بالترتيب
التنازلي : أهمها أوراق رجل الوز,  الباقلاء ,  قرة العين  
عرق السوس , البردقوش  ,صعتر البر, الزعتر .الكرنب الصيني
الريحان  , بذور الكرفس ,  الطرخشقون  , الرجلة , الأفوكادو
2 / الفلفل الأسود
يحتوي على أربع مواد مضادة لهشاشة العظام
3 / البقدونس
يعد هذا النبات غني بالبورون وهذه المادة ترفع نسبة الأستروجين  مما يقوي العظام
وهو غني ايضا بالفلورين وهذه المادة مقوية ايضا للعظام
يوجد مركب البورون بكثرة في / الكرنب / الطرخشون
4/ فول الصويا والعدس والبقوليات الأخرى
لأن البروتين النباتي طرحه للكالسيوم خارج الجسم
مقارنة مع الحيواني قليلة وهو يحتوي على الجينيشتين وهو
من أنواع الأستروجين الذي يعد مهما لعلاج هشاشة العظام
والفرق بين الأستروجين النباتي والحيواني كلهما يقوي
العظام ويحمي القلب وأما الدوائي فهويزيد من خطورة
الإصابة بخطر سرطان الثدي أما النباتي فلا خطر منه
5 / حساء أو شربة د . جيمس اية لتقوية العظام
ضع عظام السمك في اناء به ماء ثم في الغلية أو على الفرن
لمدة 30 دقيقة بعد ذلك أضف حفنات من الكرنب ( ملعقة ونصف
كبيرة ) المقطع لقطع صغيرة والطرخشقون والقراص الشائك
البقدونس ورجل الأوز والرجلة ثم اغل ( سخن ) المقادير حتى
تطري الأوراق قليلا ثم رش عليها الملح والفلفل الأسود
لكي يكون  الطعم مقبول ثم أخرج عظام السمك
واجعلها أساس للفول وبالهنا والشفاء


الباذنجان مع لحم الضأن والأرز
يكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 20 دقيقة.
الوقت الإجمالي: ساعة.

المقادير
حبتان باذنجان مُقطعتان بالطول من النصف.
250 غرام من لحم الضأن.
2 ملعقة شاي من زيت الزيتون البكر.
حبتان بصل مفروم.
حبة فلفل أحمر حلو من دون اللب ومفروم.
فصان ثوم مفروم.
علبة طماطم مُعلّب.
2 ملعقة شاي من الأوريجانو المُجفّف.
نصف ملعقة شاي من الزعترالمُجفف.
نصف ملعقة شاي من القرفة المطحونة.
ربع ملعقة شاي من القرنفل المطحون.
كأس رز أبيض.
400 غرام من حساء البقر منخفض الصوديوم.
ملح و فلفل طازج مطحون لإضافة نكهة.
نصف كأس جبنة فيتا مُفتّتة.

طريقة التحضير
يُسخّن الفرن إلى 230° C.تُوضع شرائح الباذنجان في مقلاة التحميص.يُضاف الماء حتى عمق 1 سم. ويُطهي حتى يُصبح طرياً من 20 الى 25 دقيقة؛ ثم يُوضع جانبا.ثم تُخفض درجة حرارة الفرن إلى 200° C.
بينما يتحمّص الباذنجان، تُسخّن مقلاة كبيرة غير لاصقة على درجة حرارة مُتوسطة. ثم يُضاف لحم الضأن و يُقلى ، ثم يُفرّق اللحم باستخدام ملعقة خشبية، حتى يُصبح لونه بنياً من 3 إلى 5 دقائق. ثم يُوضع في مصفاة للتخلُّص من الدهون ثم يُوضع جانباً.
يُحمّى الزيت على نارٍ متوسطة الحرارة. ثم يُضاف البصل ويُطهى لمدة حوالي 5 دقائق حتى يُصبح ذهبي اللون، ثم يُضاف الفلفل الأحمر و الثوم ويُطهى لمدة دقيقتين. ثم يُضاف إليه الطماطم وعصيرها والأوريجانو والزعتر والقرفة و القرنفل ويُحرّك. تُفرّق قطع الطماطم باستخدام ملعقة خشبية  ويُحرّك الخليط لمدةٍ تتراوح مابين 3 إلى 5 دقائق حتى يُصبح الخليط سميكاً.
يُستخرج الباذنجان ويُقطّع. يُحرّك الأرز مع الحساء مع قطع الباذنجان المفروم ولحم الضأن الموجود في خليط الطماطم حتى ينضج. يُغطَّى القدر ويوضع في الفرن لمدة تتراوح مابين 30 إلى 35 دقيقة، أو حتى ينضج الأرز ويمتص الأرز المرق.ثم يُضاف إليه الملح والفلفل ويُرش عليه جبنة فيتا و يُقدّم.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 487 سعرة حرارية و 15غراما من الدهون و54 ملغ من الكولسترول و68غراما من الكربوهيدرات و و 22 غراما من البروتين و 13 غراما من الألياف و635ملغ من الصوديوم و914ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية:فيتامينC(94٪من القيمة اليومية)و حمض الفوليك(54٪ من القيمة اليومية)و السيلينيوم(36٪ من القيمة اليومية)وفيتامين (أ)(30٪ من القيمة اليومية) و البوتاسيوم(26٪من القيمة اليوميّة) والحديد (24٪من القيمة اليومية)و الزنك(23٪ من القيمة اليوميّة) و الكالسيوم (19٪من القيمة اليوميّة)والمغنيسيوم (16٪ من القيمة اليوميّة).
حصص الكربوهيدرات: 3 ونصف
البدائل:2 ونصف من النشا و5 حبات خضار و2من اللحوم متوسطة الدهون و نصف من الدهون


البطاطس المشوية المحشيّة
يكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 30 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 40 دقيقة.

المقادير
4 حبات بطاطس مُتوسطة الحجم.
ربع كيلو غرام من لحم العجل بلا دهن.
كوب من البروكلي مفروم فرماً ناعما.
كأس من الماء.
كوب من جبنة شيدر المبشورة,قليلة الدسم.
نصف كوب من الكريمة الحامضة قليلة الدسم.
نصف ملعقة شاي من الملح.
ربع ملعقة شاي من الفلفل الطازج المطحون.
3 حبات بصل أخضر مُقطّع إلى شرائح.

طريقة التحضير
1. تُوخز البطاطا في جميع أنحائها وتُوضع في الميكروويف وتُطهى على نارٍ متوسطة، وتُحرّك مرة أو مرتين، حتى تُصبح البطاطا لينة، أّيّ لحوالي 20 دقيقة.
2. في الوقت نفسه، يُحمّر اللحم في مقلاة كبيرة على درجة حرارة متوسطة و يُحرّك لحوالي 3 دقائق. ثم يُنقل إلى زبدية كبيرة. ثم تُرفع درجة حرارة الفرن و يُضاف البروكولي والماء إلى المقلاة، وتُغطى ويُطهى حتى يصبح طريا، لمدةٍ تتراوح مابين  4 إلى 5 دقائق.ثم ُيصفّى البروكولي، ويُضاف اللحم.
3. يُقطع بعناية الجزء العلوي من البطاطس المطبوخة ؛ ويُحتفظ بها لاستعمالها مرة أخرى. يستخرج لب البطاطس و يُوضع في زبديّة متوسط ​​الحجم. تُوضع البطاطا في طبق.ثم يُوضع نصف كوب من جبنة شيدر والكريمة الحامضة والملح والفلفل داخل البطاطا وتُهرس بالشوكة أو بهراسة البطاطس.ثمّ يُضاف البصل الأخضر ومزيج البطاطا إلى البروكولي واللحم؛ ثم يُحرّك حتى يمتزج.
4. يُقسّم خليط البطاطس بالتساوي على البطاطا ثم يُوضع على أعلاها نصف كوب الجبنة المُتبقية. ثم تُوضع في الميكروويف على درجة حرارة عالية حتى يسخن مابداخلها وتذوب الجبنة،أيّ لمدة تتراوح ما بين دقيقتين إلى أربع4 دقائق.

نصائح وملاحظات
يجب إعداد البطاطا ثم يُوضع عليها الحشوة. ثم تُغطى و تُوضع في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين. ثم تُوضع في الميكروويف و تُقدم.
الإختلافات النباتية: يُستبدل اللحم المفروم بفول الصويا أو يُحذف لحم البقر تماما ثم يُضاف القرنبيط إلى كوب و نصف و كوب و ربع من الجبن.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة على: 274 سعرة حرارية و 10غراما من الدهون و 52ملغ من الكولسترول و 24 غراما من الكربوهيدرات و 22 غراما من البروتين وغرامين من الألياف و514ملغ من الصوديوم و740ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامينC(42٪ من القيمة اليومية) و الزنك(27٪ من القيمة اليومية) و البوتاسيوم(21٪ من القيمة اليومية) والكالسيوم(19٪من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 2 ½
البدائل:2 1/2من النشا و3من اللحوم الخالية من الدهون


مهروس البطاطا الحمراء والملفوف
يكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 30 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 30 دقيقة.

المقادير
نصف كيلو غرام من البطاطس الحمراء المُقشرة ومُقطّعة إلى نصفين.
ملعقة طعام من الزبدة.
نصف كوب من البصل المُقطّع إلى شرائح.
ستة أكواب من الملفوف الأخضر و المُقطّع إلى شرائح.
كوب من الحليب قليل الدسم.
ملعقة شاي من الملح.
ربع ملعقة شاي من الفلفل الأبيض.

طريقة التحضير
1.  يُغلى القليل من الماء في قدر. يُوضع البطاطا في قدر البخار و يُغطى حتى يستوي أيّ لحوالى 15 دقيقة.ثم يُنقل إلى زبدية كبيرة ويُغطى حتى يحتفظ بحرارته.
2.في الوقت نفسه تُوضع الزبدة في مقلاةٍ غير لاصقة على نار متوسطة الحرارة. ثم يُضاف البصل ويُطهى حتى يكون لونه شفافاً، أيّ لحوالي  دقيقتين.ثم يُضاف الملفوف ويستمر الطهي،ثمّ يُحرّك حتى يُصبح لون الملفوف بني أيّ بعد حوالى 5 دقائق.
3.تُخفض درجة الحرارة و يُحرك الفلفل والحليب والملح والبيض؛ ويُغطى ويُطهى حتى ينضج الملفوف، أيّ لحوالي 8 دقائق. ثم يُضاف الخليط إلى البطاطا والملفوف.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة على: 182سعرة حرارية و 4 غرامات من الدهون و 11 ملغ من الكولسترول و31 غراما من الكربوهيدرات و 6 غرامات من البروتين و 5 غرامات من الألياف و653 ملغ من الصوديوم و842 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامينC(150٪ من القيمة اليومية) و البوتاسيوم(24٪من القيمة اليومية) والألياف (20٪ من القيمة اليومية) والكالسيوم(15٪من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 2
البدائل: 1 من النشا و حبتين من الخضار و1/2 من الحليب قليل الدسم


الخبز بالشمّر و الدجاج
تكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 25 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 35 دقيقة.

المقادير
2 ملعقة شاي من زيت الزيتون البكر.
حبة شمر مُقطّعة إلى أرباع، بدون اللُّب ومُقطعة إلى شرائح رقيقة.
حبة فلفل أحمر حلو مُقطّع إلى شرائح.
200 غرام من أصدر الجاج بلا عظم وبلا جلد و مُقطعة إلى شرائح رقيقة.
خبز.
كوب من جبن بروفولوني المبشورة.
فلفل طازج مطحون لإضافة نكهة.

طريقة التحضير
يُسخّن الفرن إلى 260° C.
يُحمّى الزيت في مقلاة كبيرة غير لاصقة وعلى نار متوسطة الحرارة. ثم يُضاف الشمر و الفلفل ويُطهى مع التحريك حتى تبدأ الخضار تليين، أيّ حوالي لمدة 5 دقائق. ثم يُضاف الدجاج ويطهى لمدة 5 دقائق أخرى و يُحرّك حتى تلين الخضار و ينضج الدجاج كلياً.
يُوضع الخبز في صينية في الفرن و يُوضع عليه كمياتٍ متساوية من خليط الدجاج والخضار؛ ويُرشّ عليه الجبنة والفلفل. ثم يُوضع في الفرن حتى تذوب الجبنة ويصبح لونها ذهبياً أيّ لمدة تتراوح مابين 10 إلى 15 دقيقة. ثم يُوضع فوقها الشمرالمفروم وتُقدّم الساندوتشات دافئة.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة (كل ساندوتش): 447 سعرة حرارية و 13غراما من الدهون و6 ملغ من الكولسترول و53من الكربوهيدرات و 30 غراما من البروتين و 10 غرامات من الألياف و660ملغ من الصوديوم و416ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية:فيتامينC(160٪ من القيمة اليومية) وفيتامين (أ)(35٪من القيمة اليومية) و الكالسيوم(25٪من القيمة الغذائية).
حصص الكربوهيدرات: 3
البدائل: 3 من النشا و حبة خضار و 3 من اللحوم متوسطة الدهون


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء مارس 14, 2018 3:22 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: أكلات لصحة العظام والالتهابات والهشاشة   الأربعاء مارس 14, 2018 3:11 am


اغذية لتقوية العظام و العمود الفقري
إنتشر في الأيام الاخيرة مرض هشاشة العظام عند العديد من الأفراد بإختلاف الأعمار والأجسام، وهناك إنتشار غير عادي في حالات الإصابة بأمراض العظام بكافة أنواعها والتي يعاني منها العديد من الأفراد ولا يجدون لها حل، لكن هناك العديد من الأغذية المفيدة للجسم والتي تفيد العظام بشكل خاص أيضاً، فهي تعمل على تقوية العظام بالإضافة إلى العمود الفقري الذي يعاني من ألامه العديد من الأفراد أيضاً ويعتبر من أصعب الألام الموجودة في العظام لانه يعتبر في مكان حساس بالجسم جداً، الآن نعرض لكم العديد من الأغذية التي تفيد في تقوية العظام بوجه عام بالإضافة إلى العمود الفقري .

أهم الأطعمة المفيدة للعظام والعمود الفقري
1- الحليب ومشتقاته
يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري .

2- الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، بالإضافة إلى أن الموز من أشد الفواكه إعجاباً لدى الأطفال والكبار، كما أنه غني بالمعادن والحديد بالإضافة إلى البوتاسيوم ، كل هذه العناصر تجعله من الأغذية المفيدة التي تدخل جسم الإنسان كما أنه يمنع إنتشار النواة الحرة الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل الأمراض .

3- عصير البرتقال
من المعروف لدى العديد من الأفراد أن البرتقال وعصير البرتقال يحتويان على فيتامين سي بنسبة عالية جداً الذي يعمل على إمداد الجسم بفائدة لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم، لكن ليست هذه الفكرة أنه به نسبة من الكالسيوم !، بل فهو يساعد أيضاً على إمتصاص العظام للكالسيوم بشكل فعال وسريع مما يساعد في تقوية العضلات والعظام بشكل جيد وفعال .

4- سمك السلمون
تحتوي الأسماك على العديد من اﻷحماض والمعادن المغذية للجسم بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم بشكل كبير جداً من الإصابة بالأمراض مثل القلب والشرايين وما شابه ذلك، كما أن تناول الأسماك يساعد في تنشيط العضلات وحركة العظام لما به من طاقة، كما أنه يحتوي على حمض الأوميجا 3 المفيد للجسم جداً في العديد من الفوائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تغذية العظام بشكل صحي .

5- الجوز البرازيلي، اللوز، العدس والحمص
تحتوي كل هذه العناصر على معدن الماغنسيوم الذي يساعد في بناء الجسم وتقوية العظام، وينصح بتناول الأطفال لهذه الأشياء بشكل شبه مستمر بالأخص في مراحل نموهم الأولى .

6- الكرنب
يحتوي الكرنب على نسب عالية من الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يقوم ببناء الجسم بشكل سليم بالأخص أنه يدخل في بناء العظام بشكل جيد ويعمل على تقوية العظام والعمود الفقري، وعلى هذا الأساس يدخل الكرنب في تقوية العظام لإحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم .

7- الكمثرى
تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جداً من الكالسيوم التي تساعد الإنسان على الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما أن ينصح به الأطباء لمرضى هشاشة العظام أو قبل المرض لتجنب هذه الحالة، بالأخص في حالات كبار السن .

8- البروكولي أو السبانخ
يحتوي البروكلي على نسب عالية جداً من الالياف ومضادات الأكسدة كما أنه غني بالمعادن المختلفة، كما أنه يمنع الإصابة بالعديد من الامراض، أما عن السبانخ فهي تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الفيتامينات، وكل منهم يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والماغنسيوم التي تساعد في بناء العظام بشكل سليم .

9- الخوخ المجفف
يحتوي الخوخ المجفف على معدن البوتاسيوم او مركبات الفينوليك المضادة للاكسدة او مادة السوربيتول، التي تساعد على وقاية العظام من الإصابة بأي أمراض تواجه العظام مثل هشاشة العظام غيره لإحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات .

10- الخرشوف
يعتبر الخرشوف من أهم الخضروات لجسم الإنسان، فيحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين ِA الذين يساعدون في بناء الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية عظام الجسم والأسنان .

الأطعمة المضرّة
للوقاية من هشاشة العظام وللحفاظ على صحة العمود الفقري عليكم تجنب بعض الأطعمة ومنها:
- الإفراط بكمية الملح لأنه يسحب الكالسيوم من العظام ويؤدي إلى ضعفها لذلك, يمكنكم استبداله بالحامض والبهارات لإضافة النكهة إلى الطعام.
- المياه الغازية التي لا تحتوي على عناصر مغذية تساهم بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام لذا استبدلوها بالألبان والماء.
- الكافيين يساهم بفقدان الكالسيوم من العظام ويضعّفها كما يعرّضها للكسور. لذلك حاولوا أن تتناولوا فنجان واحد من القهوة في اليوم ويمكنكم إستبدالها بالمشروبات العشبية.
- الزيوت المهدرجة التي تحتويها المخبوزات كالكعك والبسكويت لأنّها تضعّف العظام لذا استبدلوها بالخضار الورقية.
- الإفراط بتناول اللحوم يسبّب هشاشة العظام لأنها تنتج كمية كبيرة من الأحماض المعدنية لذا تناولوها بإعتدال أو استبدلوها باللحوم البيضاء.

غذاء مرضى التهاب المفاصل
التهاب المفاصل ليس مرضا واحد، ولكنه مجموعة من الأمراض تؤثر على المفاصل و أكثرها شيوعا هو خشونة المفاصل و الروماتويد. و معظم الناس ربما لا يدركون أن التغذية يمكن أن تحسن الطريقة التي يشعرون بها.
أول و أهم نصيحة تتعلق بالغذاء هى التخلص من الوزن الزائد. فزيادة الوزن تضع ضغوطا إضافية على المفاصل، مما يزيد من خطر إهلاك الغضاريف. ولكن هناك سبب آخر للتخلص من زيادة الوزن. فالدهون في الجسم ليست مجرد مادة خاملة، و لكنها خلايا حية ، قادرة على إنتاج الهرمونات والمواد الكيميائية التي تزيد في الواقع من مستويات الالتهاب. و بالتالي فإن فقدان الوزن – عن طريق تجنب السعرات الحرارية الزائدة التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن – سيؤدي تلقائيا الى تقليل مستوى الالتهاب في الجسم.
و يجب أن يكون طعام مريض التهاب المفاصل مبنياً على أساس الهرم الغذائي الذي يشجع كل شخص سليم على الإكثار من تناول الخضراوات والحبوب وبذور البقول والفواكه والحصول على أقل كميات من الدهون والحلوى في الطعام. ويوفر الطعام المتزن غذائياً ألوان متنوعة من الأغذية ويؤدي الى الحصول على كميات معتدلة منه.
و من المهم للمرضى تجنب الأطعمة التي تجعل حالة الالتهاب اسوأ بما فيها الدهون المشبعة و الأطعمة المقلية و اللحوم الحمراء والكربوهيدرات المكررة بسيطة. و كلك تقليل الحلوى و الأطعمة المملحة.

أما الأطعمة التى قد تقلل من الألتهاب فتشمل:
أوميجا 3 :
حيث أثبتت عدة دراسات أن زيوت أوميغا-3 فى الأسماك يمكن أن تقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. و تؤدي الى انخفاض التعب و تورم و تيبس المفاصل والألم. و يوجد الأوميجا 3 فى أسماك السلمون والرنجة والماكريل و السردين، الأنشوجة. كما انه يباع على هيئة كبسولات فى الصيدليات.

زيت الزيتون البكر:
و هو يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية، و يحمي الجسم ضد الالتهابات لاحتوائه على مضادات الأكسدة. ووجد الباحثون أن كلا من زيت السمك وزيت الزيتون يمنعان (أو يساعدان في خفض) التهاب المفاصل. و يوصي باستخدام زيت الزيتون عند الطهي، بدلا من الزيت النباتي أو الزبدة.
وقد أظهرت أحد الدراسات أن زيت الزيتون يحتوي مادة oleocanthal و التى تساعد على تجنب الاتهابات و تقوم بالعمل بطريقة مماثلة للادوية المضادة للإلتهابات. كما أثبتبت الدراسة أن ثلاث معالق و نصف من زيت الزيتون تعطي نفس التاثير المسكن لتناول 200 مجم من دواء Ibuprofen. و لكن هذه الكمية من زيت الزيتون تعطي ايضا 400 سعر حراري. و لذا من الافضل تناول زيت الزيتون بكمية معتدلة بدلا من الزيوت و الدهون التى تستخدمها حتى لا يحدث زيادة فى الوزن مما قد يزيد من درجة الخشونة. كما يجب تجنب تسخين زيت الزيتون لدرجات عالية لأن ذلك يفقده خصائصه المفيدة.
و فى دراسة أخرى وجد أن المرضى الذيت يتناولون أربعة ملاعق صغيرة من زيت الزيتون يوميا لمدة 12 اسبوع يقل لديهم ألم التهاب المفاصل بدرجة كبيرة.
المواد المضادة للاكسدة و لا سيما فيتامين C-، السيلينيوم، الكاروتينات. فالالتهابات تنتج جزيئات يطلق عليها الجذور الحرة، تلك الجزيئات مضرة بخلايا الجسم. و تقوم مضادات الأكسدة بحماية الجسم من آثار الجذور الحرة. وقد أثبتت البحوث أن مضادات الأكسدة قد تساعد في منع بعض التهابات المفاصل، وإبطاء تقدمه وتخفيف الألم.

فيتامين C:
فيتامين C هو واحد من العناصر الغذائية الأكثر مسؤولية عن صحة الكولاجين و هى مادة موجووده فى الغضاريف و العظام. و تشير البحوث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كمية منخفضة في فيتامين C يكونوا أكثر عرضة لبعض أنواع التهابات المفاصل. و لهذه الأسباب، من المهم أن تجعل فيتامين C الأطعمة الغنية جزءا هاما من النظام الغذائي الخاص بك يوميا.
و يوجد لفيتامين C:
فى الجوافة والفلفل الحلو (أصفر / أحمر / أخضر)، والبرتقال، والجريب فروت، والفراولة، والأناناس، الكرنب والبابايا والليمون والقرنبيط، اللفت، والفاصوليا، و الكيوي و الشمام و القرنبيط و الملفوف الأحمر والمانجو

السيلينيوم:
وجد أن إنخفاض مستويات السيلينيوم تؤدي الى هشاشة العظام، وربما التهاب المفاصل الروماتويدي. من أفضل الأطعمة للسيلينيوم: التونة ، سرطان البحر، المحار، البلطي، والمعكرونة (القمح الكامل)، سمك القد، والجمبري، والحبوب الكاملة وجنين القمح.

الكاروتينات:
والكاروتينات هي مجموعة من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة قوية توجد في كثير من الفواكه والخضروات . و من أفضل الأطعمة التى تشمل
الكاروتين:
البطاطا الحلوة، والجزر، واللفت، اللفت الخضر، واليقطين،، الشمام، الفلفل الأحمر الحلو والمشمش والسبانخ.

التوابل:
معظم الناس لا يدركون أن التوابل هي جزء من التغذية مثل الفواكه والخضروات. والتوابل تأتي من مصادر نباتية، وأنها يمكن أن يكون لها تأثيرات قوية على الصحة. توابل معينة يبدو أن لديها تأثيرات مضادة للالتهاب، وبالتالي ينبغي النظر لعلاج التهاب المفاصل. و خصوصا الزنجبيل والكركم.

أطعمة تزيد من خشونة مفصل الركبة
خشونة الركبة مرض يعانى منه الكثيرون ويتطور لدى الأشخاص إلى درجة من الممكن خلالها الاحتياج إلى مفصل للركبة.. دكتور سميح بدير استشاري التغذية والصحة والجمال يؤكد أن هناك العديد من العوامل التى تساعد على زيادة خشونة مفصل الركبة منها المسنة وزيادة الوزن حيث يزيد التحميل على مفصل الركبة.

– والأفراط فى تناول اللحوم والبقوليات مما يزيد من نسبة حمض البوليك وهو ما يسبب خشونة الركبة.
– تعرض مفصل الركبة لتيارات الهواء البادر أو مكيفات الهواء مما يساعد على زيادة التهاب المفصل.

وينصح الدكتور بعد تناول عدد من الأغذية التى من تعمل على زيادة خشونة الركبة ومنها:
اللحوم الحمراء والمحفوظة:
فزيادة تناول اللحوم الحمراء ترسب أملاحا كثر على السطح الغضروفي للمفاصل كما أنها تعمل على زيادة حمض البوليك فى الدم وتسحب أملاح الكالسيوم من الجسم عند هضمها، كذلك يجب الابتعاد عن اللحوم المحفوظة لما تحتويه من مواد كيميائية ومواد حافظة فتؤدى إلى التهابات مفصلية .

التوابل :
الشطة والمخللات والفلفل الأسود والكمون يجب الابتعاد عنها لأنها تصيب المعدة بالحموضة التى تعد أحد أهم أسباب التهاب المفاصل وخشونتها، كذلك فهى تعمل على نقص المعادن بالعظام لذلك يفضل الابتعاد عن الإكثار من تناول الأطعمة وملىء المعدة دون منح فرصة للهضم السليم .

اليوريك أسيد:
هناك بعض الأطعمة تعمل على زيادة مادة اليوريك أسيد فى المفاصل مما يجعلها أكثر عرضة للخشونة وهذه الأطعمة هى الكاكاو والسبانخ والشاى الأسود والطماطم والسكريات السريعة ” السكر الأبيض – الأرز الأبيض – البطاطس المهروسة” .

المنبهات:
كالمشروبات الغازية والنسكافية والقهوة وكافة أنواع المشروبات التى تحتوى على كافين، فهذه المشروبات تحتوى على نسبة كبيرة من الاحماض الكاوية التى تؤدى إلى تكسير الكالسيوم فى العظام وخروجه من البول مما تعمل على الإضرار بالعظام التى تكون عرضة للإصابة بالخشونة فى سن مبكرة .

الصوديوم:
يجب عدم الإسراف فى تناول أغذية تحتوى على الصوديوم الذى يعمل على حبس الماء داخل الجسم وبالتالى زيادة الوزن فكل كيلو جرام زيادة فى الوزن يعادل 10 كيلو جرامات زيادة على الركبة مما يؤدى لضعف المفاصل وتأكل الغضاريف، ومصادر الصوديوم ” الملح – الزيتون الأخضر – الذرة – سمك السردين – البيض – صوص الصويا- كبد البقر “.

الأغذية المفيدة لمريض خشونة الركبة:
ووضع دكتورعددًا من الأغذية المفيدة لمريض خشونة الركبة ومنها :
السلطة الخضراء:
التي تحتوى على كميات كبيرة من الورقيات مثل الجرجير الخس البقدونس والخضروات الملونة كالجزر والبنجر والفجل، تعد في المركز الثاني من قائمة الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم بعد الألبان ومنتجاتها .
كما تحتوى على مضادات الأكسدة التي تحمى الجسم من الشوارد الحرة المتسببة في إصابة المفاصل بالالتهابات، كما تنشط الدورة الدموية وتقلل نسب الدهون في الدم وتجدد الخلايا .

فواكه البحر:
الجمبري والاستاكوزا والكبوريا حيث يحتوى على مادة الجلوكوزامين التي تساعد الجسم على إعادة تكوين الغضاريف، كما أن مادة الكوندتين التي يفرزها الجسم بعد تناول هذه الأطعمة تمنع الغضاريف من الإصابة بالكسور .

الكالسيوم:
الحصول على الكالسيوم بكميات مناسبة لأنه يعد أفضل طريقة لتقوية العظام ضد أي خشونة وأفضل مصادره هي الألبان وكافة منتجاتها مع ضرورة الاعتماد هنا على الألبان قليلة الدسم، حتى لا تزيد من نسب الدهون في الجسم كما يمكن الحصول على الكالسيوم من الفاصوليا واللوبيا والفول المدمس والعدس وغيرها من البقول الأخرى بالإضافة إلى القرنبيط والسمسم .

المياه:
الغضاريف المبطنة للمفاصل تحتوى على نسبة كبيرة من المياه لذا لا يجب الانتظار حتى الشعور بالعطش حتى لا نعرض مفاصلنا للخشونة .
كما وجد أن الأربطة والعضلات بها خلايا مائية عندما تجف تكون عرضه للتمزقات العضلية لذا يجب أن نشرب 5 لتر ماء على الأقل يوميا خاصة إذا كنت من ممارسي الرياضة، فالماء يقلل درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة الرياضة وتزداد دقات القلب ومعدلات التنفس لأن شرب المياه بكمية كافية يساعد الجسم على التعرق بصورة أفضل خاصة أن كل كمية عرق تتبخر من على الجلد تأخذ درجة حرارة الجسم .

الرياضة:
إذا كنت من ممارسي الرياضة فيجب عدم ممارستها سوى بعد الأكل بثلاث ساعات وذلك لأن بعد الثلاث ساعات الأولى من الطعام تتجه الدورة الدموية كلها إلى ناحية القناة الهضمية والمعدة لتقوم بهضم الطعام وعند بذل مجهود رياضي يتجه الدم للعضلات ليمدها بالدم الكافي ويكون ذلك على حساب الهضم فيحدث عسر هضم نتيجة أن الدم لا يذهب للعضلات فيصبها بالإجهاد السريع والالتهابات وبالتالي الخشونة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: رد: أكلات لصحة العظام والالتهابات والهشاشة   الأربعاء مارس 14, 2018 3:21 am




















































♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات لصحة العظام والالتهابات والهشاشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: