القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات لمرضى ضغط الدم المنخفض والمرتفع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4239
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات لمرضى ضغط الدم المنخفض والمرتفع    الإثنين مارس 12, 2018 4:56 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞







الأغذية المفيدة و الممنوعة لمرضى ضغط الدم بأنواعه
هناك بعض الأمراض التي أصبحت شائعة بين الناس في الفترة الحالية و من هذه الأمراض مرض ضغط الدم فبعض الناس يعانون من إرتفاعه و البعض الآخر يعانون من إنخفاضه
و لأن التغذية هي الأساس للإنسان فهناك أطعمة و مشروبات يجب على مرضى ضغط الدم الإبتعاد عنها بينما توجد أغذية أخرى ينصح بتناولها.

نقدم لكِ في هذا المقال الأغذية المسموح بها و الممنوعة عن مرضى ضغط الدم.
الأطعمة التي تساعد في ارتفاع ضغط الدم:
- الغنية بالكوليسترول مثل المخ و الكبدة و اللحوم الحمراء خاصة إذا تم طهوها مقلية.
- المخللات و الأطعمة المملحة.
- المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل القهوة.
- مشروب العرق سوس.

الأغذية التي تتسبب في إنخفاض ضغط الدم:
- العناب المنقوع أو المغلي.

- الشاي الأخضر
نظراً لوجود مادة كاتيشين به و التي تقوم بخفض ضغط الدم.

- تناول ثلاث ملاعق من زيت الزيتون أو زيت السمسم
كل يوم يقلل من ضغط الدم المرتفع.

- البرقوق و البطيخ و الموز
تمتاز بإحتوائها على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى ضغط الدم و الوظائف التي يقوم بها القلب في المعدل الصحيح كما توجد بها نسبة بسيطة من الصوديوم لذلك فهو آمن لمصابي إرتفاع ضغط الدم نظراً لأن الصوديوم هو المتسبب الرئيسي في هذا المرض كما تمنح المصابين بالمرض البوتاسيوم و الماغنيسيوم اللذين يحتاج الجسم إليهما.

- الخرشوف
ينصح بتناول خلاصته لأنه يقوم بخفض ضغط الدم و الكوليسترول.

- البنجر الأحمر
به مادة النترات التي تقوم بخفض ضغط الدم بعد مرور ساعة من تناوله و يستمر ضغط الدم في هذا المعدل لمدة أربع و عشرين ساعة كاملة.

- الكاكاو
الخام يقوم بخفض ضغط الدم و ليس تناول الشيكولاتة لأن الكاكاو الموجود فيها تمت إضافة السكر إليه و معالجته كيميائياً.

- الثوم
يمنح الجسم العديد من الفوائد فهو يقي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض و يساعد الجسم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم و يمنع تخثره مما يحمي القلب من النوبات و الدماغ من الإصابة بالسكتات و لذلك ينصح الخبراء بتناول فصين من الثوم كل يوم و هذا من شأنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع و يحمي القلب و يحافظ على سلامته.

- وصفة أوراق الزيتون :
المكونات : -
أربع ملاعق كبيرة من أوراق الزيتون - كوبان من الماء البارد.
الطريقة :
يتم وضع أوراق الزيتون في الماء البارد على النار حتى يصل إلى درجة الغليان ثم يتم تغطيته و تركه لمدة عشر دقائق و بعد ذلك تتم تصفيته و يشرب كوب بعد الإنتهاء من تناول الوجبة.

أكلات صحية لمرضى ضغط الدم خلال شهر رمضان
ارتفاع ضغط الدم مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص، نتيجة للمضاعفات التي تنتج عن أمراض القلب وغيرها، وخلال شهر رمضان وكثرة الأصناف من الأطعمة والحلويات التي تمتلئ بها مائدة الإفطار، يزداد احتمال حدوث اضطراب في ضغط الدم، ما يحتم على مرضى الضغط أن ينتبهوا جيدا للأصناف التي يتناولونها حتى لا يحدث خلل ومضاعفات خلال الصوم.
أشارت دراسة حديثة أجريت على نحو 17 شخصا مصابا بمرض ارتفاع ضغط الدم، إلى أن صيام شهر رمضان لا يؤثر على توازن ضغط الدم، وذلك على أن يتم تناول العلاج الدوائي بشكل منتظم، كما ينبغي على الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في الصيام، لأنه من الممكن أن تكون حالته لا تسمح ويكون الصيام خطرا على صحته، كما يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والأطعمة الغنية بالدهون، كما يفضل الامتناع عن الصيام لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل مزمن، حيث يشكل الصيام خطرا على صحتهم.
ويقول استشاري أمراض الباطنة، د. عماد نصر، إن "هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكن على مريض الضغط اتباعها وحماية نفسه من المضاعفات التي تنتج عنه، ويمكن على مريض الضغط أن يعيش بدون أدوية إذا كان في المرحلة الأولى من المرض، سواء في الأيام العادية أو أيام الصيام في شهر رمضان".
وأشار، نصر، إلى أن أدوية البرد لها تأثير كبير على الضغط، لذلك ينصح مرضى الضغط الذين يصابون بنزلات برد بعلاجها بالطرق الطبيعية، أما في حالة استخدام الأدوية والعقاقير، فلابد من استشارة الطبيب المتابع للحالة أولا لمعرفة أنواع الأدوية التي تتناسب معه.
وأضاف نصر، أن المرحلة الأولى من المرض هي التي يتراوح ضغط الدم بها ما بين 140/90 إلى 160/100، وهناك الكثير من الأطعمة التي تعد من أصدقاء مرضى الضغط من المرحلة الأولى، والتي تغنيهم عن استخدام الدواء، ويأتي على رأسها الخضروات والفاكهة بكل أنواعهما، كذلك الوجبات المشوية الخفيفة التي يتم تسويتها على البخار، كذلك من الأطعمة المستحبة لدى مرضى الضغط الثوم والكركديه البارد، كذلك من الأشياء التي تعمل على ضبط الضغط بشكل نهائي فيتامين E وH وأقراص الكالسيوم والمغنيسيوم، موضحا أن هناك دراسة يتم إجراؤها في المركز القومي للبحوث حول فائدة نبات البردقوش في تقليل خطر مرض ضغط الدم على الفرد، لافتا إلى أن الصين اخترعت علاجا لمرضى الضغط يتمثل في استخدام إبر رفيعة أو الليزر، ويكون ذلك عن طريق وخز بعض المناطق المركزية الموجودة في جسم الإنسان، منها في أعلى اليد والكوع، وتعمل هذه النبضات على ضبط الضغط في الجسم بأكمله.
وتابع نصر أن هناك مجموعة من النصائح التي يجب أن يتبعها مرضى ضغط الدم للتحكم في ارتفاعه خلال شهر رمضان وساعات الصوم، حيث يفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم خلال وجبتي الإفطار والسحور، فالكالسيوم الموجود في الألبان يلعب دورا هاما في تنظيم ضغط الدم، كما أنه يقوّي العظام، كذلك الحرص على تناول الخضروات والفاكهة، وعلى أن يكونا جزءا أساسيا من الوجبات الرمضانية، لأنهما مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يتحكم في ضغط الدم المرتفع، لذلك ينصح بتناول السلطات وشوربة الخضروات المطبوخة خلال شهر رمضان، كذلك ينصح بتناول الحبوب، مثل: البرغل والفريكة والخبز البني والشعير والشوفان والذرة الصفراء، لاحتوائها على ألياف غذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
وأضاف نصر، كذلك لابد من الحرص على تناول البقوليات، لأنها تساعد في التحكم بضغط الدم بشكل مرتفع، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تتمثل في العدس والحمص والفول والفاصولياء واللوبيا، وتناول الأسماك المشوية، ناصحا بعدم الإكثار من تناول اللحوم والدواجن في رمضان، وتناول وجبتين من السمك على الأقل في الأسبوع، وذلك لأن دهون الأسماك تحتوي على أحماض دهنية خاصة "أوميغا 3"، والتي تساعد على تنظيم ضغط الدم، هذا بجانب ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان، لأن التدخين يرفع ضغط الدم الانقباضي بمقدار 20 مل زئبق على الأقل.
وبدوره، ينصح العميد السابق لمعهد القلب القومي بالقاهرة د. فايز بطرس، مرضى الشريان التاجي ومرضى الذبحة الصدرية بالامتناع عن الصيام، لأن قلة الماء لمدة طويلة تؤدي إلى كثافة الدم وصعوبة مروره في الشرايين، ويؤدي ذلك إلى زيادة نوبات الألم بالصدر، مشيرا إلى أنه ليس هناك ضرارا أو مضاعفات لصوم مرضى ضغط الدم، كون أن هذا يفيدهم من ناحية قلة الأكل والمحافظة على الوزن، ويساعد على ضبط الضغط. أما مرضى القلب فعليهم استشارة الطبيب عن إمكانية الصيام من عدمه، محذرا من تناول المخللات والحادق لمرضى القلب، وأن يبتعد مرضى الضغط عن المواد الحريفة والحوادق والمخللات تماما، مؤكدا على ضرورة تناول السوائل بكثرة لمرضى تصلب الشرايين وقصور الشريان التاجي.

سلطة السلمون مع العدس الحامض
تكفي لستة أشخاص, كوب لكل شخص.
وقت التحضير: 30 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 30 دقيقة.

المقادير
ثلث كوب عصير ليمون.
ثلث كوب من الشبت المفروم الطازج.
2 ملعقة شاي من خردل ديجون.
ربع ملعقة شاي من الملح.
فلفل طازج مطحون لإضافة نكهة.
ثلث كوب من زيت الزيتون البكر.
حبة فليفلة حلوة حمراء متوسطة الحجم، منزوعة البذور و مُقطعة إلى مكعبات.
نصف كوب من الخيار المفروم.
نصف كوب من البصل الأحمر المفروم.
3 أكواب من العدس البني المطبوخ أو الأخضر.
200 غراماً من السلمون المُصفّى و المُقطّع إلى شرائح.

طريقة التحضير
1. يُخفق عصير الليمون والشبت والخردل والملح والفلفل في زبدية كبيرة. ثم يُضاف الزيت تدريجياً ويُخفق. ثم يُضاف الفلفل و الخيار والبصل والعدس وسمك السلمون.

نصائح وملاحظات
تُغطى السلطة و تُوضع في الثلاجة لمدة تصل إلى 8 ساعات.
نصيحة: لطهي العدس: يُوضع في قدر كبير، ويُغطّى بالماء و يُغلى. ثم تُخفض درجة الحرارة حتى ينضج ويُطهى حتى يصبح طرياً فقط، أيّ لحوالي 20 دقيقة للعدس الأخضر و 30 دقيقة للعدس البني. ثم يُشطف بالماء البارد.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 354 سعرة حرارية و 18 غراماً من الدهون و 31 ملغ من الكولستيرول و 25 غراماً من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المُضافة و 24غراماً من البروتين و 9 غرامات من الألياف و194ملغ من الصوديوم و743ملغ من البوتاسيوم .
القيمة الغذائية: فيتامين(سي)(80٪ من القيمة اليومية) و حمض الفوليك(49٪من القيمة اليومية)و السيلينيوم(40٪ من القيمة اليوميّة) والحديد (25٪من القيمة اليومية) والبوتاسيوم(21٪ من القيمة اليومية) والكالسيوم(20٪ من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات:1
البدائل: 1 من النشا و 1/2 من الخضار و 3 من اللحوم الخالية من الدهون و1/22 من الدهون

سلطة بالدجاج و الطماطم المشوي و البروكلي
تكفي لستة أشخاص, كوب و ثلث لكل شخص.
وقت التحضير: 40 دقيقة.
الوقت الإجمالي: ساعة.

المقادير
650 غراماً من صدور الدجاج بلا عظم وجلد, أو 3 أكواب من أصدر الدجاج المطبوخة.
4أكواب من البروكلي.
650 غراماً من البطاطس متوسطة الحجم.
2 ملعقة شاي بالإضافة إلى 3 ملاعق طعام من زيت الزيتون البكر، مُنفصلة.
ملعقة شاي من الملح.
ملعقة شاي من الفلفل الطازج المطحون.
نصف ملعقة شاي من مسحوق الفلفل الحار.
ربع كوب من عصير الليمون.

طريقة التحضير
يُوضع الدجاج في قدر و يُغطّى بالماء؛ و يُطهى على نارعالية. تُخفض درجة حرارة الفرن ويُترك على نار خفيفة حتى ينضج الدجاج و يختفي اللون الوردي من المنتصف، أيّ لمدةٍ تتراوح ما بين 10 إلى 12 دقيقة.ثم يُنقل إلى لوح التقطيع. عندما يبرد الدجاج يُقطّع بالشوكة إلى شرائح صغيرة.
يُغلى الماء في قدر كبير ثم يُضاف البروكلي ويُطهى حتى يصبح طريا، أيّ من 3 إلى 5 دقائق. ثم يُشطف بالماء البارد و يُصفّى.في الوقت نفسه يُستخرج لبّ الطماطم و يُقطع من النصف بالعرض. ثم يُوضع على مناشف ورقية لمدة 5 دقائق ليجفّ.
يُوضع قدر ثقيل كبير على درجة حرارة عالية. ثم تُدهن جانبي قطع الطماطم بملعقة صغيرة من الزيت ثم تُوضع في القدر.ثم تُطهى حتى تُصبح متفحمة و تلين، أيّ من 4 إلى 5 دقائق.ثم يُدهن أعلى الطماطم بملعقة صغيرة من الزيت، ثم تُقلّب وتُطهى حتى تتفحم القشرة, أيّ من دقيقة إلى دقيقتين إضافيتين. ثم تُنقل إلى طبق حتى تبرد.يجب ألا يُنظّف القدر.
تسخّن ملاعق الزيت الثلاثة المتبقية على نار متوسطة الحرارة. ثم يضاف إليها الفلفل والملح ومسحوق الفلفل الحار و تُطهى و تُحرّك باستمرار، حتى تظهر رائحة المزيج, أيّ لحوالي 45 ثانية. ثم يُصب عصير الليمون ببطء ثم يُزال القدر من الفرن. ثم يُحرّك المزيج حتى يختفي اللون البني من المكونات.
تُقطّع الطماطم وتُوضع مع شرائح الدجاج في زبدية كبيرة, ثم يُضاف اليها البركولي والصلصة.

نصائح وملاحظات
تُغطى السلطة و تُوضع في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين. ثم يُضاف المزيد من الليمون والملح قبل التقديم، حسب الرغبة.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 231 سعرة حرارية و 11 غراماً من الدهونو 60 ملغ من الكولستيرول و 8 غرامات من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المضافة و 24غراماً من البروتين و 3غرامات من   الألياف و460 ملغ من الصوديوم و619 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين(سي) (110٪ من القيمة اليومية) وفيتامين (أ)(50٪من القيمة اليومية ) والسيلينيوم(30٪ من القيمة اليومية) والبوتاسيوم(18٪ من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 1
البدائل: 1/21 من الخضار و 3 من اللحوم الخالية من الدهون و2 من الدهون

الدجاج التايلندي السريع مع كاري الخضار
يكفي لأربعة أشخاص, كوب و ربع لكل شخص.
وقت التحضير: 35 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 45 دقيقة.

المقادير
2 ملعقة شاي من زيت الكانولا.
حبة فلفل حلو متوسطة الحجم، مُقطعة إلى شرائح.
بصلة متوسطة الحجم، مُقطّعة من النصف إلى شرائح.
فص ثوم مفروم.
ملعقة طعام من الزنجبيل الطازج المفروم.
ملعقة أو ملعقتين من معجون الكاري الأحمر.
نصف كيلو غرام من أصدر الدجاج بدون عظم وجلد, مٌقطعة إلى مكعبات.
كوب من مرق الدجاج منخفض الصوديوم.
كوب من حليب جوز الهند قليل الدسم.
ملعقة طعام من صلصة السمك أو من صلصة الصويا منخفضة الصوديوم.
ملعقة شاي من السكر البني.
كوب و نصف من ثمار الزهرة.
كوبان من السبانخ.
ملعقة طعام من عصير الليمون.
شرائح ليمون.

طريقة التحضير
يُحمّى الزيت في مقلاة كبيرة غير لاصقة وعلى نار متوسطة الحرارة. ثم يُضاف الفلفل و البصل؛ ويُحرّك حتى يلين، أيّ لحوالي 4 دقائق. ثم يُضاف الثوم والزنجبيل و معجون الكاري؛ ويُحرّك المزيج. ثم يُضاف الدجاج ويُطهى و يُحرّك، حتى تفوح رائحته, أيّ لحوالي  دقيقتين.ثم يُضاف المرق وحليب جوز الهند وصلصة السمك(أوصلصة الصويا) والسكرالبني والزهرة ثم تُخفض درجة الحرارة حتى ينضج الدجاج وتلين الزهرة، أيّ لحوالي 10دقائق.ثم يُضاف السبانخ وعصير الليمون؛ و يُطهى حتى يذبل السبانخ. ثم يُقدّم فوراً مع شرائح الليمون.

نصائح وملاحظات
يُغطّى الطبق و يُوضع في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 252 سعرة حرارية و 8غرامات من الدهون و 67ملغ من الكولستيرول و 14 غراماً من الكربوهيدرات و 31غراماً من البروتين و 3 غرامات من الألياف و357ملغ من الصوديوم و576ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: 89 ملغ من فيتامين(سي)(150٪ من القيمة اليومية) و فيتامين (أ) ( 30٪ من القيمة اليومية) و 576 ملغ من البوتاسيوم(29٪ من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 1
البدائل:
2 من الخضار و4 من البروتين قليل الدسم و  1/2 من الدهون

الكاري الأحمر مع الخضار
تكفي لأربعة أشخاص, حوالي كوب ونصف لكل شخص.
وقت التحضير: 40 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 40 دقيقة.

المقادير
4 ملاعق شاي من زيت الكانولا، مُقسمة.
توفو مصفّى من السائل, و مقطّع إلى مكعبات.
نصف كيلو غرام من البطاطس الحلوة مُقطّعة إلى مكعبات.
زيت جوز الهند قليل الدسم.
نصف كوب من مرق الخضار, أو مرق الدجاج منخفض الصوديوم.
ملعقة أو ملعقتين من معجون الكاري التايلندي الأحمر.
ربع كيلو غرام من الفاصوليا الخضراء, مُقطعة.
ملعقة طعام من السكر البني.
2 ملعقة طعام من عصير الليمون.
نصف ملعقة شاي من الملح.
ثلث كلوب من البقدونس المفروم.
حبة ليمون مُقطّعة إلى أرباع.

طريقة التحضير
تُحمّى ملعقتي الزيت في مقلاة غير لاصقة كبيرة على درجة حرارة متوسطة. ثم يُضاف التوفو و يُطهى و يُحرّك كل دقيقتين أو ثلاث دقائق حتى يصبح لونه بنياً  أو من 2 إلى3 دقائق أو من 6 إلى 8 دقائق. ثم يُنقل إلى طبق آخر.
تسخّن ملعقتي الزيت المتبقية على درجة حرارة متوسطة. ثم تُضاف البطاطا الحلوة وتُطهى و تُحرّك من 4 إلى 5 دقائق. ثم يُضاف حليب جوز الهند والمرق والكاري لإضافة نكهة على المزيج. ثم يُطهى حتى يغلي ثم تُخفض درجة حرارته و يُغطّى حتى تلين البطاطا الحلوة، أيّ لحوالي 4 دقائق.ثم يُضاف التوفو والفاصوليا والسكر البني، ثم تُرفع درجة حرارة الفرن حتى ينضج و يُغطى حتى تلين الفاصوليا الخضراء، أيّ من دقيقتين إلى 4 دقائق. ثم يُضاف عصير الليمون والملح.ثم يُرش عليه الكزبرة و يقدم الطبق مع شرائح الليمون.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على: 348سعرة حرارية و 16غراماً من الدهون و 0 ملغ من الكولسترولو 41غراماً من الكربوهيدرات و 13غراماً من البروتين و 7 غرامات من الألياف و451 ملغ من الصوديوم و578 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: فيتامين(أ) (400٪ من القيمة اليومية) وفيتامين(سي) (45٪ من القيمة اليومية)و الكالسيوم(25٪ من القيمة اليومية) والحديد (15٪ من القيمة اليومية).
حصص الكربوهيدرات: 2
البدائل:
1/22 من النشا و حبة خضار و 1 من اللحوم متوسطة الدهون و2 من الدهون.

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات لمرضى ضغط الدم المنخفض والمرتفع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: