القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات للصحة الذهنية وتقوية الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4239
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات للصحة الذهنية وتقوية الذاكرة   الإثنين مارس 12, 2018 5:18 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞






22 طريقة لتقوية الذاكرة والتركيز ومحاربة النسيان
أساليب تقوية الذاكرة من الأمور الهامة اذا كنت تعاني من فقدان التركيز أو عدم التذكر و نسيان كثير من الأمور في حياتك!
لا تقلق النسيان أمر طبيعي يمكن علاجه بعدة خطوات و تمارين بسيطة و متنوعة من اجل تقوية الذاكرة و ادارة أمور حياتك بدون مشاكل.
كل البشر لا يتذكرون بعض الأشياء بصورة مستمرة، مثل أين تركت مفاتيح المنزل او السيارة او حتى مديرك في العمل! لا تقلق لست وحدك.
مع ذلك لا يجب أن تتعامل باستهتار مع نسيان الاشياء و التعرف على أساليب و كيفية تقوية الذاكرة.
بالرغم من عدم وجود طريقة مباشرة لضمان التذكر و عدم نسيان الأمور الا ان هناك طرق كثيرة تساعد في تقوية الذاكرة و تحسين أداؤها.
اليك في هذا الموضوع 10 طرق و أساليب مختلفة من أجل تقوية الذاكرة. يليها 12 تمرين تساعد في تقوية الذاكرة و بالتأكيد سوف تناسبك معظم هذه الطرق و تطبيقها سوف يجعلك أفضل من اي وقت مضى.

#1 النوم الكافي سبب أساسي في تقوية الذاكرة
يلعب النوم دوراً مهماً في راحة الدماغ و تقوية الذاكرة و يساعد في ترتيب و تجميع و ترتيب كافة المعلومات التي حدثت خلال اليوم بما في ذلك الأمور المطلوبة غداً و الذكريات و غيرها.
اجعل النوم لساعات مناسبة أولوية لا تتنازل عنها. تختلف عدد ساعات النوم المناسبة من شخص لآخر و لكنها في المتوسط تكون بين 7-8 ساعات يومياً.

#2 تحسين نوعية الطعام: الأكل الصحي يساعد في تقوية الذاكرة
الطعام النظيف و الصحي له نتائج ايجابية جداً في تقوية الذاكرة و ايضاً لقلبك. اعتمد على تنازل الكثير من الخضروات, الفاكهة و اطعمة الـ (whole grains).
اختار الاطعمة ذات الدهون المنخفضة و في نفس الوقت نسبة عالية من البروتين, مثل السمك, اللحوم الحمراء و صدور الدجاج المشوي.
ايضاً ما تشربه يؤثر بشكل كبير على جسمك و بالتالي آداء الذاكرة. عدم شرب الكمية الكافية من الماء كل يوم يسبب مشكلات من الممكن ان تؤدي الى جفاف الجسم (dehydration) التي تؤثر على وظائف المخ الذي يتكون من الماء بنسبة 75%!

#3 اضافة عنصر الحركة و الرياضة في نظامك اليومي
النشاط الحركي يساعد في زيادة ضخ الدم في جميع انحاء جسمك بما في ذلك المخ. و هذا من شانه ان يساعدك في الحفاظ على ذهنك متيقظاً و تقوية ذاكرتك.
بالنسبة للبالغين فهناك دراسة قام بها معهد الصحة الأمريكي يفضل قيام الشخص بممارسة المشي او اي رياضة بنشاط معتدل كالجري للخفيف لمدة لا تقل عن 150 دقيقة اسبوعياً او 75 دقيقة من الرياضات ذات المجهود العالي مثل المشي السريع او الهرولة (jogging).
يفضل توزيع النشاط خلال ايام الاسبوع و عدم تركيزها في يوم معين.
اذا لم يتوفر لك الوقت للقيام بالرياضة بشكل كامل خلال الاسبوع, حاول على الاقل المشي لمدة لا تقل 10 دقائق خلال يومك.

#4 كوّن صداقات و تواصل باستمرار
التواصل الاجتماعي مع الناس يساعد بشكل كبير في تجنب الاصابة بأعراض الاكتئاب او الضغط العصبي, كلاهما يساعد في ضعف اداء الذاكرة. خصص جزء من وقتك دائماً في التواصل مع المقربين منك, اصدقائك و اي شخص تحس براحة في التواصل معه خصوصاً ان كنت تعيش وحيداً من أجل تقوية الذاكرة و تحسين الحالة النفسية.
اذا دعيت لاي حدث به تجمع مع الاصدقاء مثل الخروج او الغداء معاً لا تتعلل بضيق وقت. قمت بذلك لما فيه من اثار ايجابية على صحتك و ذاكرتك.

#5 نظم وقتك و عملك
سوف تكون أكثر عرضة لنسيان الأشياء اذا كان منزلك في حالة فوضي و اوراق تسجيل ملاحظاتك الخاصة غير منظمة. خصص مدونة تستهدف فقط كتابة المهام, المواعيد و الأمور التي تحتاجها في هذه المدونة, التقويم او حتى على تقويم هاتفك الذكي. قد يكون غريبأ و لكن جرب ان تقول المهام التي تسجلها بصوت تسمعه فهذا يساعد في تثبيت الأمر و تقوية الذاكرة!
اجعل مدونة المهام محدثة دوماً و تخلص من المهام الذي قمت بعملها و انتهيت منها.
خصص مكاناً ثابتاً و محدداً لمحفظتك, مفاتيحك و الأشياء التي تستخدمها يومياً.
تخلص من كل ما يشتت ذهنك, لا تقم بعدد كبير من الأمور في نفس الوقت. تركيزك على الأمر الذي تقوم به سوف يجعلك تستطيع تذكره وقتما تحتاج لذلك.

#6 حافظ على ذهنك نشيطاً لتقوية ذاكرتك
كما انه من الجيد القيام بنشاط حركي او رياضي من اجل ان يكون جسمك صحيحاً, القيام بنشاط ذهني يساعد في تقوية الذاكرة و ايضاً ان تكون ذاكرتك فعّالة و متيقظة باستمرار – و من الممكن ان تقلل مخاطر نسيان الأشياء.
جرب الكلمات المتقاطعة, اقرأ باب في الجريدة كنت متعوداً ان تتخطاه باستمرار, اسلك طريقاً بديلاً عند العودة للمنزل او جرب القيام بعمل تطوعي و هكذا..

#7 جربّ ألعاب الذكاء و الحيل
اذا لم تكن متعوداً على تحدي عقلك بكل ما هو جديد من معلومات, سو يكون أكثر عرضة للخمول و هو ما يؤدي الى عدم تقوية الذاكرة.
طريقة من الطرق لتحدي عقلك هو عن طريق ألعاب الذكاء و الحيل, يمكنك لعب هذه الألعاب على شبكة الانترنت مثل موقع Lumosity.com.

#8 توقف عن القيام بمهام متعددة في نفس الوقت (Multitasking)
تعدد المهام هو أمر موجود منذ القدم و حالياً هو ميزة مهمة و لكن على اجهزة الحاسب و الهواتف, مع ذلك فان الانسان مطالب في كثر من الأوقات القيام مهمام متعددة في نفس الوقت. بصفة عامة تعدد المهام في الغالب يقوم بتقييدك و جعلك أبطأ, أكثر عرضة للاخطاء و بالتالي تتزايد فرص النسيان.
توصلت الأبحاث ان دماغك تحتاج لحوالي 8 ثواني من أجل تثبيت جزء من المعلومة في الذاكرة, لذلك اذا كنت تتحدث في الهاتف و تحمل عدد من الأغراض عندما تقوم بوضع مفاتيح السيار, فانك اكثر عرضة لعدم تذكر اين تركتهم.

#9 تعلم مهارة جديدة تساعدك في تقوية الذاكرة
الاهتمام بالقيام بأنشطة مفيدة و ذات قيمة تساعد في تقوية و تنشيط جهازك العصبي مع مقاومة كل أعراض الأمراض المرتبطة بالضغط, يقلل من مخاطر الشيخوخة و يساعد الصحة بصفة عامة و تقوية الذاكرة بصفة حاصة.
عنصر عام في تحسين اداء المخ هو القيام بأمر مشجع و له قيمة مضافة لحياتك و انشغالك بتلم أمر جديد.
بشكل آخر, يجب ان تكون المهارة مهمة لك و مسلية و تجذب اهتمامك.

#10 تابع حالتك الصحية و الأمراض المزمنة
لا تهمل في صحتك اذا كنت تعاني من أمراض مزمنة و تابع توصيات طبيبك المعالج و منها الاكتئاب او مشاكل الكلى و الغدد.
كلما اهتممت بصحتك, كلما زادت قدرة ذاكرتك على الأداء.
اضف الى ذلك مراجعة طبيبك بشكل دوري من اجل التحقق من الادوية التي تحتاجها و ذلك لوجود أدوية لها تأثير مباشر على الذاكرة.

12 تمرين تساعد في تقوية الذاكرة و مساعدتك على التركيز و عدم النسيان
فيما يلي بشكل ملخص مجموعة من تمارين تقوية الذاكرة التي سوف تساعد كثيراً بالطبع مع اتباع الطرق المذكورة اعلاه لتقوية ذاكرتك.

1- إقرأ مقالات أو كتب طويلة بشكل متأني و بطئ
عدد من المواقع يوفر مواضيع طويلة مثل Longreads.com تساعدك على القراءة بشكل بطئ مما يساهم في اداء افضل لذاكرتك.

2- حاول أن تكون فضولياً
بالطبع ليس على الاشخاص و انما على الاخبار و العلم و الثقافة و كل ما حولك يجب ان يثير فضولك لمعرفة المزيد عنه.

3- التمرين على الإنصات باهتمام و عدم المقاطعة بسرعة
حاول أن تستمع جيداً و بتركيز عند الحديث مع أصدقاءك و زملاءك في العمل.

4- تمارين التركيز
هناك العديد من تمارين التركيز و التي تساعد على رفع درجة التركيز لدى الانسان مثل التركيز في الروائح و تمييزها او التركيز على روتين معين (فتح و غلق قبضة اليد ببطئ) و التحكم في الغرائز مثل الجوع و غيرها الكثير.

5- الحفظ و الاستذكار
حاول ان تحفظ اي شئ مثل القرآن الكريم، خطاب او مقالة علمية مثلاً و هي وسيلة جيدة لتمرين عضلة المخ.

6- ممارسة اليوجا
تساعد تمارين اليوجا على تصفية الذهن المشتت و المزدحم بالكثير من الافكار و اخراج الطاقة السلبية هو من شأنه مساعدتك على تقوية الذاكرة بافراغها من كل ما هو غير مهم و سلبي و مضر بالنسبة لك.

7- التركيز على الدافع الشخصي للأفضل
يجب ان تبق ذهنك مشغول بالأمور الايجابية و الأهداف التي يجب تحقيقها على المدي القصير و البعيد، الحفاظ على الطاقة و الدافع ليس بالأمر السهل لذلك يجب تدريب النفس و تذكير الذات بكل الأهداف التي يجب تحقيقها حتى لا تفقد الدافع.

8- انشاء قوائم العمل (To-Do List)
ترتيب أفكارك و أهدافك في قوائم أمر مهم و يساعد على تحقيق الأهداف بشكل فعّال و هو والأمر الذي يساعدك على تقوية الذاكرة بترتيبها و التخلص من عشوائية الأفكار الموجودة في رأسك!

9- حافظ على تركيزك لفترة أطول(Attention Span)
يجب ان تحفاظ على تركيزك لفترة أطول و عدم جعل اي شئ يشتت تركيزك بسهولة مثل اوقات المحاضرات او الاجتماعات.

10- العد و الإحصاء
يمكنك التركيز على عد خطواتك اثناء المشي او عد درج السلالم او عد الثواني اللازمة للوصول في المصعد. تساعد عملية العد و الاحصاء على تقوية الذاكرة بشكل فعّال.

11- التواصل الجيد
يجب ان تتواصل بشكل جيد مع الأخرين و بناء روابط و صداقات جديدة لاضفاء روح جديدة لحياتك.

12- الإقلاع عن إدمان مواقع التواصل الإجتماعي
نعم! تشير عدة دراسات حديثة أن الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي يساعد بشكل كبير في تقوية الذاكرة عن طريق التركيز في أمور أكثر اهمية من تصفح هذه المواقع مثل العلوم و الثقافة و غيرها.

سمك السلمون المشوي مع الخردل و الأعشاب
تكفي لأربعة أشخاص.
وقت التحضير: 15 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 40 دقيقة.

المقادير
ليمونتان مقطعتان إلى شرائح رقيقة، بالإضافة إلى ليمونة مقطعة إلى شرائح للتزيين.
20-30 غصن من الأعشاب الطازجة المختلطة، بالإضافة إلى ملعقتي طعام من الأعشاب المفرومة.
فص ثوم.
ربع ملعقة طعام من الملح.
ملعقة طعام من الخردل.
نصف كيلو غرام من سمك السلمون بدون الجلد (انظري النصائح والملاحظات).

طريقة التحضير
1.تُسخّن آلة الشواء على درجة حرارة متوسطة.

2.تُوضع قطع السلمون في 9 قطع من القصدير ثم تُوضع في صينية. تُوضع شرائح الليمون في وسط القصدير.تُوضع الأعشاب على الليمون.يُخلط الثوم مع الملح بالسكين, ثم يُنقل هذا الخليط إلى طبق صغير و يُضاف إليه الخردل و ملعقتي الأعشاب المُتبقيتين. يُوضع الخليط على كلا جانبي سمك السلمون. ثم يُوضع السلمون على أغصان الأعشاب.

3.يُخرج السلمون من القصدير ثم يُوضع على آلة الشواء؛ ثم يُغطّى سمك السلمون بغطاءحتى ينضج من الوسط، أيّ لمدة تتراوح ما بين 18 إلى 24 دقيقة. يجب ارتداء قفازات الفرن، ثم يُنقل السلمون بعناية من القصدير إلى الصينية. يُقطّع السلمون إلى 4 أجزاء و يقدم مع شرائح الليمون.

نصائح وملاحظات
كيفية نزع الجلد من شرائح سمك السلمون: يوضع جزء السمك الذي يوجد عليه الجلد في الجانب الأسفل. ثم تُدخل سكينة ابتداء من نهاية الذيل و يتم الإمساك بالسمكة بإحكام باليد الأخرى. ثم تُدفع الشفرة برفق على زاوية 30 درجة، ثم يُفصل الجلد بدون قطع السمك.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة على: 212 سعرة حرارية و 12 غراماً من الدهون و 67 ميليغراما من الكولستيرول و غراماً من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المُضافة و 23غراماً من البروتين و0 غراماً من الألياف و261 ملغم من الصوديوم و 428 ملغ من البوتاسيوم.
القيمة الغذائية: السيلينيوم(60٪ من القيمة اليومية) وفيتامين (سي) (17٪من القيمة اليومية) وهي مصدرا ممتازا لأوميغا 3s.
البدائل:3 من اللحوم الخالية من الدهون

السلمون المغربي المشوي
تكفي لشخصين.
وقت التحضير: 20 دقيقة.
الوقت الإجمالي: 40 دقيقة.

المقادير
2 ملعقة طعام من الزبادي قليل الدسم أو الزبادي السادة.
2 ملعقة طعام من البقدونس الطازج المفروم.
2 ملعقة طعام من الكزبرة الطازجة المفرومة.
ملعقة طعام من عصيرالليمون.
ملعقة طعام ونصف من زيت الزيتون البكر.
فص ثوم مفروم.
ثلاثة أرباع ملعقة شاي من الفلفل الأحمر.
نصف ملعقة شاي من الكمون المطحون.
ثمن ملعقة شاي من الملح.
فلفل طازج مطحون, لإضافة نكهة.
ربع كيلو غرام من سمك السلمون منزوع الحراشف (الجلد).
شريحتين ليمون.

طريقة التحضير
يُخلط الزبادي والبقدونس والكزبرة و عصير الليمون والزيت والثوم والفلفل الحلو والكمون والملح والفلفل في زبديةٍ صغيرة.تُؤخذ ملعقتي طعام من الصلصة؛ وتُغطى وتُبرّد.يُوضع سمك السلمون في كيس بلاستيكي مُخصّص للطبخ. ثم يُصبّ الخليط في الكيس ثم يُغلق الكيس ويُوضع في الثلاجة لمدةٍ تتراوح مابين 10 إلى 30 دقيقة.
في الوقت نفسه تُسخّن آلة الشواء إلى درجة حرارة متوسطة.
يُوضع الزيت على سيخ الشواء. ثم يُزال سمك السلمون من الماء المالح.ثم يُشوى سمك السلمون حتى يُصبح لونه بنياً, أيّ لمدة تتراوح مابين 4 إلى 5 دقائق على كل جانب. ثم تُوضع الصلصة المُتبقيّة على السلمون و يُزيّن الطبق بأغصان الليمون.

نصائح وملاحظات
كيفية نزع الجلد من شرائح سمك السلمون: تُوضع شريحة السمك على لوح للتقطيع، بحيث يتجه الجلد نحو الجانب الأسفل. ثم يُنزع الجلد من زاوية الشريحة، ويتم إدخال السكين ابتداء من هذه الزاوية وتمسك شريحة السمك بإحكام باليد الأخرى. ثم تُدفع السكين برفق على زاوية 30 درجة، ثم يُفصل الجلد بدون قطع السمك.

معلوماتٌ غذائية
تحتوي كل حصة:290 سعرة حرارية و20 غراما من الدهون و 68 ملغ من الكولستيرول وغرامان من الكربوهيدرات و 23غراماً من البروتين و0 غراماً من الألياف و184ملغ من الصوديوم و481ملغ من البوتاسيوم .
القيمة الغذائية: السيلينيوم(60٪ من القيمة اليومية) وفيتامين (سي) (20٪ من القيمة اليومية) ونسبةٌ كبيرة من اوميجا3s.
البدائل:3 من اللحوم الخالية من الدهون.

جبنة بالزبادي و الأعشاب
كوبان.
وقت التحضير: 10 دقائق.
الوقت الإجمالي: 10 دقائق(بالإضافة إلى يوم لتحضير الجبنة بالزبادي).

المقادير
كوبان من الجبنة بالزبادي.
حبتان من البصل الأخضرالمفروم.
2 ملعقة طعام من البقدونس الطازج المفروم بالإضافة إلى أوراق إضافية للتزيين.
ملعقة طعام من الحبق الطازج، أو نصف ملعقة شاي من الحبق المُجفف.
فص من الثوم المفروم.
نصف ملعقة شاي من الملح.
ربع ملعقة شاي من الفلفل الطازج المطحون.

طريقة التحضير
تُمزج الجبنة بالزبادي والبصل الأخضر و البقدونس والريحان والثوم والملح والفلفل بملعقة خشبية في زبدية متوسطة ​​الحجم. و يُزيّن الطبق بأوراق البقدونس و يُقدّم.
نصيحة: لصنع كوبان من الزبادي،توضع منشفة قطنية كبيرة أوسميكة في مصفاة، ثم تُوضع المصفاة في حوض المغسلة. ثم يُصب عليها 6 أكواب زبادي قليل الدسم. بعد مضي15 دقيقة، تُنقل المصفاة إلى زبدية. ثم تُغطى بغطاء بلاستيكي و تُوضع في الثلاجة لمدة 24 ساعةأو طوال الليل. ثم تُجمع حواف الفوطة و يُضغط عليها بلطف ليخرج السائل المتبقي.ثم يُنقل الزبادي إلى وعاء منفصل. و يُوضع في الثلاجة حتى يكون جاهز للاستخدام. يمكن الاحتفاظ فيه لمدة أسبوع.

معلومات غذائية
تحتوي كل حصة على:20 سعرة حرارية و0 غرام من الدهون و 1 ملغ من الكولسترول و 4 غرامات من الكربوهيدرات و 0 من السكريات المضافة وغرامين من البروتين و0 غرام من الألياف و 62ملغ من الصوديوم و 6ملغ من البوتاسيوم.
البدائل: أي وجبة

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات للصحة الذهنية وتقوية الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: