القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  أكلات لمرضى القولون الهضمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات لمرضى القولون الهضمي   الإثنين مارس 12, 2018 8:04 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞






فاكهة مفيدة لعلاج وتنظيف القولون
القولون هو أحد أجزاء الجهاز الهضمي الهامة ، حيث يعمل القولون بعد هضم الطعام على تخليص الجسم من الفضلات ، والمواد غير المفيدة ، حتى يصبح الجسم صحيآ وسليمآ ، وعمل القولون يكمل عمل المعدة والامعاء بشكل أساسي ، لذلك فمع الدور الهام الذي يلعبه القولون في عملية الهضم ، فهو يتعرض للعديد من المشكلات ، فقد أصبحت وخاصة في الفترة الاخيرة أمراض القولون من أكثر الأمراض شيوعآ وإزعاجآ للكثيرين ، حيث يتعرض القولون للإنتفاخ والإلتهاب مسببآ آلامآ كبيرة للمريض ، كما أن إلتهاب القولون يؤثر على عمله ، فلا يتم التخلص من سموم الجسم كما يجب ، وبالتالي ينعكس ذلك بالسلب على صحة المريض بشكل عام .
لذلك فمن المهم الإهتمام بتطهير وتنظيف القولون ، ومساعدة القولون على مباشرة عمله في تخليص الجسم من السموم الضارة المتراكمة به بشكل طبيعي ، ولتنظيف القولون بشكل طبيعي وضع الاطباء العديد من البرامج الغذائية الطبيعية التي تعمل على تنظيف القولون وهي أطعمة مفيدة في هذا المجال بالتأكيد ، لكن يركز الأطباء على الإهتمام بالفاكهة ، حيث تلعب الفاكهة دورآ مميزآ في تنظيف القولون وعلاج مشكلات المختلفة ، وتنظيفه من السموم ، لذلك فيم يلي نعرض أهم أنواع الفاكهة التي تساعد في تنظيف وتطهير القولون .

فاكهة مفيدة لعلاج وتنظيف القولون :
1 – الأفوكادو :
تشتهر فاكهة الأفوكادو بأنها من أواع الفاكهة الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية ، حيث تلعب أحماض أوميجا 3 دورآ هامآ في تنظيف وتطهير القولون ، وتنقيته من السموم ، حيث يعمل حمض الأوميجا 3 على زيادة ليونة جدران الامعاء ، أي كما يقول الاطباء ” تشحيم جدران الأمعاء ” ، وهذه العملية تؤدي إلى تخلص الأمعاء من أي بقايا للسموم والفضلات بها ، وبالتالي يبقى القولون نظيفآ ، كما أن خواص فاكهة الكيوي تجعلها تهديء من إلتهابات القولون المزعجة ، م خلال علاج المشكلات المسببة لإلتهاب القولون .

2 – الفراولة :
لا يوجد أحد لا يحب الفراولة ، فهي فاكهة مفيدة ولذيذة الطعم ، والأهم هو أن الفراولة تفيد قولونك بدرجة لا تتخيلها ، حيث تعمل الفراولة على تطهير القولون وتنظيفة بفعالية كبيرة ، حيث تتكون الفراولة من نسبة كبيرة من الالياف الطبيعية ، كما أنها تحتوي على مضادات الأكدسة التي تساعد على وقاية القولون من كل الامراض التي تضره ، وللحصول على أكبر فائدة في تطهير القولون من خلال تناول الفراولة ، يمكن مزجها مع انواع من الفاكهة الاخرى المعروفة بأهميتها للقولون أيضآ ، مثل التوت ، والبرتقال ، وغيرها من أنواع الفاكهة التي تحتوي على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان .

3 – الجريب فروت :
تعتبر فاكهة الجريب فروت من أنواع الفاكهة المفيدة للصحة بشكل كبير ، وخاصة للقولون ، حيث تحتوي الجريب فروت على الألياف الطبيعية ، ومضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى السوائل ، وفيتامين ج ، وهي تعد بهذه الخواص أفضل مطهر للكبد ، والأمعاء ، والقولون .

4 – التوت :
يمكنك الإكثار من تناول فاكهة التوت باستمرار ، سواء التوت الأزرق أو التوت الأحمر ، فهو من أغنى الفاكهة بالألياف الطبيعية ، ومضادات الأكسدة ، والتي تساهم في تطهير المعدة والامعاء ، كما أنه فعال جدآ في تنظيف القولون ، وتهدئة الإنتفاخ ، بالإضافة إلى تهدئة الإلتهاب أيضآ .

5 – العنب البري :
يعد العنب البري من مضادات الإلتهاب القوية في علاج القولون ، حيث يحتوي العنب البري على مادة طبيعية تشبه في عملها الأسبرين ، كما أن العنب البري يقوي من أنسجة القولون ، ويطهره ، فينصح الأطباء مرضى القولون بالحرص الدائم على تناول العنب البري لتجنب إلتهابات القولون المزعجة .

6 – الليمون :
الليمون من أهم الفاكهة الحمضية في علاج القولون ، وتطهيره ، حيث يحتوي الليمون على مضادات للإلتهاب ، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يهديء من إلتهاب القولون ، كما أن الليمون يساعد القولون على التخلص من فضلاته ، وتطهير نفسه بشكل تلقائي ، والليمون بشكل عام يزيل السموم من الجسم ومن أعضاءه المختلفة .

كيف يعمل ماء الملح على تنظيف القولون ؟
يعرف القولون بأنه الجزء المسئول عن امتصاص بقايا الطعام والشراب الناتجة عن عملية الهضم ، ويعمل بعدها على تكوين البراز ، كما يساعد في نمو البكتريا النافعة في المعدة التي تقوم بصنع بعض الفيتامينات الهامة في الجسم مثل فيتامين ك ، ولكن تراكم الفضلات في القولون وعدم خروجها بشكل منتظم قد يسبب العديد من المشكلات الصحية كظهور الطفيليات على سبيل المثال .

تنظيف القولون :
ولقد أصبح مصطلح تنظيف القولون من المصطلحات الأكثر انتشارا هذه الأيام ، ويوجد العديد من المنتجات التي تباع حاملة لهذا الإسم ، والهدف الأساسي وراء تنظيف القولون هو التخلص من السموم المتراكمة في داخله ، ولكنك غير محتاج لشراء أي من هذه المنتجات المعلن عنها ، فقط جرب طريقة تنظيف القولون عن طريق الماء والملح في المنزل .
تعتبر حركة الأمعاء الغير منتظمة و تغير طبيعة البراز من أهم العلامات التي تدل على أن القولون بحاجة إلى تنظيف ، وعندما تتراكم الفضلات داخل القولون ، فإنها تسبب العديد من المشكلات الصحية الأخرى ، وعندما نقوم بتنظيف القولون فإننا نتخلص من السموم والفضلات التي تزعج القولون ، كما أنه يساعد في تخفيف الإنتفاخ ، التقلصات ، مشكلة الغازات والإنزعاج داخل الجهاز الهضمي ، إلى جانب ذلك تقوم عملية تنظيف القولون أيضا بتقوية البشرة ، يعالج الرائحة الكريهة للفم ويساعد على النوم .

أهمية تنظيف القولون :
1- يساعد في تحسين حركة الأمعاء ويعمل على إنبساطها .
2- يقوم بالتخلص من الفضلات والسموم المتراكمة داخل الأمعاء منذ فترة زمنية طويلة .
3- يعمل على التخلص من مشكلة الإمساك التي تزعج الكثير من الأشخاص وتسبب تهيج المعدة .
4- يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي مما يضمن إمتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام بشكل أفضل ,
5- يعالج بعض المشكلات الصحية للبشرة مثل حب الشباب والإكزيما .

حقائق عن إستخدام الماء والملح لتنظيف القولون :
حقيقة 1 :
لتجربة وصفة الماء والملح يجب إستخدامها بمجرد الإستيقاظ من النوم ، تخلط ملعقتين من ملح البحر مع لتر من الماء ، ثم يتم تناولهم مباشرة ، والغرض من هذه النقطة هو إستخدام هذا الخليط لتحريك الأمعاء ، وبالتالي التخلص من الفضلات المتراكة داخل القولون .

تحذير :
بمجرد تناول  محلول الماء مع الملح ، إذا شعرت برغبة في القيء ، فلا تحاول ذلك أبدا ، ويجب الإنتباه إذا كنت من مرضى ضغط الدم المرتفع أو لديك تحذيرات من تناول الملح فلا يجب تجربة هذا العلاج المنزلي أيضا ، وإذا قمت بتجربة هذا العلاج ولم يثمر نتائج أو لم تشعر بحركة الأممعاء فلا تحاول ذلك مجددا .

حقيقة 2 :
يحاول الأشخاص تنظيف القولون بشكل عام وهم صائمون ، ولكن إذا كنت لا ترغب في ذلك فعليك فقط تناوله صباحا على معدة فارغة بمجرد الإستيقاظ من النوم .

حقيقة 3 :
عندما تشرب محلول الماء والملح ، فإنك تقوم بتنظيف الفم ، أنبوب الطعام ، المعدة والأمعاء ، وذلك بغرض دفع الفضلات المتراكمة إلى خارج الجسم .

حقيقة 4 :
يجب إستخدام ملح البحر فقط وليس أي نوع من الأنواع المكررة أو المضاف إليها اليود ، فملح الطعام التقليدي غير مناسب لهذا العلاج المنزلي ، ولا حتى ملح جبال الهيمالايا .

حقيقة 5 :
ماذا يحدث بعد شرب محول الماء والملح ؟ بعد مرور 15-20 دقيقة من تناول الوصفة تبدأ حركة الأمعاء ، وقد تحتاج الذهاب إلى الحمام لأن عملية تنظيف القولون من الفضلات تحتاج من 2-3 مرات خلال اليوم ، ولذلك ينصح بتجربة هذا العلاج الطبيعي وأنت تقضي يوم الأجازة في منزلك ،وليكون لديك الوقت الكافي لفعل ذلك .

حقيقة 6 :
على الرغم أن بعض الأشخاص يقومون بتكرار العلاج لمدة من 5-7 أيام متتالية ، يجب إستشارة الطبيب أولا قبل فعل ذلك ، ولا ينصح أبدا بتكرار هذه العملية قبل مدة تقل عن ستة أشه

كيفية صنع منظف فعال للقولون
تستند الحاجة لتطهير القولون على النظرية القائلة بأن اللحم غير المهضوم وغيرها من الأطعمة والأدوية والمواد الكيميائية أو المواد التي تسبب تراكم المخاط في القولون,ولكن مع مرور الوقت وتراكم المخاط تنتج بعض السموم التي توزع في جميع أنحاء الجسم عبر مجرى الدم، وتسبب في نهاية المطاف التسممم للجسم,
وهناك أيضا حاجة في بعض الأحيان لتطهير القولون قبل بعض الإجراءات الطبية وبالنسبة لبعض الحالات الطبية مثل فحص القولون بالمنظار قبل أو بعد العمليات الجراحية, ومهما كان السبب فأنت ترغب في تطهير القولون، وهناك بعض الطرق لجعل هذا ممكن في المنزل.
وتعد حركة الأمعاء (التبرز) لدينا بوابة التحكم في تعقب إزالة السموم من القولون. ولذلك، وكوني طبيبا، فأنا أقوم بفحص الكثير من المرضى يوميا، وأشعر بالحزن عندما أرى أن عددا كبيرا من الناس يعانون من الإمساك المزمن. وأنا لا أجافي الحقيقة كثيرا عندما أقول إن الغالبية العظمى من الناس الذين لا يزالون يتناولون وجبات تقليدية لديهم مشكلة مع الإمساك.
اختيار النوع المناسب لك , لتطهير القولون يمكن أن تأخذ أشكال عدة ويمكنك تطهير القولون والمعروف أيضا بإسم العلاج المائي للقولون, ويتم ذلك بإستخدام أنبوب صغير يدخل داخل المستقيم والتي من خلالها يتم ضخ الماء الدافئ بلطف, كما يمكنك أيضا أن تأخذ حل عن طريق الفم لزيادة إنتاج البراز، والتي هي في الأساس من الملينات المحلية الصنع.
تجنب التبعية, يمكن أن يكون تطهير القولون مفيد جدا، ولكن يمكن أيضا أن تصبح ضارة على مر الزمن, يمكن حتى بالتطهير بالمكونات الطبيعية مع كثرته يمكن أن يكون مؤذ بالنسبة لك,ويمكن أن تحدث مشكلة خطيرة إذا كنت تبدأ في الإعتماد على  التنظيف الغير صحي مثل إعطاء الملينات, وسوء إستخدام الملينات يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى والقلب والأوعية الدموية ويمكن أن يكون مهددا للحياة , لاتستخدم تطهير القولون أكثر من مرة كل ستة أشهر إلا تحت رعاية صحية وطبية.

بمجرد القيام بتطهير القولون، تحتاج إلى وضع بعض العناصر الغذائية في النظام الخاص بك، ودعا البريبايوتكس والبروبيوتيك، في جسمك. تكون على إستعداد لإعادة ودعم بكتيريا القولون عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا الجيدة ما لا يقل عن 1-2 أشهر بعد التطهير

. وتشمل هذه الأطعمة:
موز
ثوم
الكراث
نخالة القمح
الهليون
ملفوف مخلل
الكفير مشروب فوار
زبادي
تحدث إلى طبيبك قبل أن تحاول أي تطهير للقولون, كما يمكنك مناقشة نوع من التطهير كنت تنوي القيام به لتكون على يقين أنه لن يضر بك, بعض الأعشاب والفواكه والخضروات يمكن أن تتفاعل مع الأدوية والوصفات الطبية، حتى لايكون هناك أي آثار جانبية مع الأدوية التي تقوم بتناولها.

يجب عليك إختيار المكونات الصحية التي تعمل على تطهير القولون الخاص بك , حيث يحتوي الخضار على الألياف والتي هي ضرورية لحركة الأمعاء الصحية والمتكررة, وأيضا يمكنك إختيار الفواكه الطازجة ويمكنك إستخدامها لتطهير القولون الخاص بك
وهذه الأطعمة تشتمل على:
سبانخ
نبات الهليون
كرة قدم
الكرنب
كرفس
الكرنب
الكراث
بازلاء
السلق
الخردل الأخضر
الخس الخضراء الداكنة
قلطه
كرنب
بقدونس
الكزبرة
خيار
البنجر

تحضير المكونات
أفضل الطرق لإستخدام المنتجات الطازجة لتطهير القولون هو إستخدام عصارة أو جعلها عصائر في الخلاط حيث تبدأ بتطهير القولون وأيضا تعطي لك الطاقة، والجلود الصالحة للأكل تعطيك إضافة من الألياف, يمكنك أيضا إضافة عصير التفاح العضوي حسب الحاجة إلى جعلها رقيقة بما يكفي للشرب بسهولة, يحتوي عصير التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف التي هي مفيدة جدا في تحقيق حركة الأمعاء بصورة كاملة.
يمكنك مزج الخضروات حسب الزوق الخاص بك ,لكن يجب أن أضيف ثلاثة إلى ثمانية أكواب كل يوم لمدة 5-7 أيام وإضافة بعض الفاكهة لتحسين الطعم إستخدام الموز والبرتقال والكرز والتوت والخوخ، أو التفاح, إذا تركت الجلود الغذائية على الفاكهة، وسوف تعطيك دفعة إضافية من الألياف.
إذا لم تكن متأكدا أي نوع من الوصفة لتبدأ، في محاولة لتطهير القولون خذ إثنين من التفاح، أربعة سيقان من الكرفس بدون أوراق، والخيار واحدة، ستة أوراق من اللفت وإضافته إلى الخلاط ومن ثم إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج وعصير الليمون  والتمتع بها ,وإذا كان هذا الخليط هو مرير جدا، حاول إضافة ملعقة من العسل لأنها تجمل الطعم أكثر.
إذا كنت لا تحب اللون الأخضر على التوالي، هناك محاولة مع المزيد من الفاكهة, قم بمزج درجتين من البرتقال المقشر، واحدة من التفاح ملعقتين من عصير الليمون، 1 كوب من السبانخ، واللفت ورقة واحدة في الخلاط مرة واحدة على نحو سلس والتمتع بها ,يمكنك إضافة القليل من عصير التفاح إذا كان هذا الخليط ليس رقيق بما يكفي بالنسبة لك , يمكنك أيضا إضافة بعض الجزر الصغير لإضافة بعض اللون وبعض الألياف على العصير .

برنامج شامل لتنظيف القولون من السموم
القولون هو الجزء الأهم في الجهاز الهضمي ، حيث يقع القولون في أسفل تجويف البطن ، وهو القسم الرئيسي من الأمعاء الغليظة ، ويعمل القولون على إتمام عمل الجهاز الهضمي ، حيث تقوم المعدة بهضم الطعام وتحويل المواد الغذائية المفيدة إلى أجزاء الجسم المختلفة ، كما يتولى القولون مهمة تنظيف الجسم وتنقيته من السموم ، ويتم توصيل هذه السموم لأعضاء الجسم الأخرى لتخليص الجسم منها وإخراجها منه ، لذلك فالمهمة التي يقوم بها القولون في الجسم تجعله دائمآ معرض للإصابة بالإضطرابات ، والأمراض والمتاعب المختلفة .
فقد أصبح الكثيرين الآن يعانون من مشكلات القولون ، كإنتفاخ أو إلتهاب القولون ، إلى جانب القولون العصبي ، وتسبب لهم هذه المشكلات آلام ومتاعب عديدة ، وقد تصل المشكلة لدى البعض إلى معاناتهم من  أمراض القولون كمرض مزمن ، لذلك يحتاج القولون إلى عناية جيدة به من قبل المريض ، والعناية الأمثل بالقولون هي الإهتمام بالغذاء وجعله روتينآ صحيآ يوميآ ، وهناك برنامجآ متكاملآ للعناية بالقولون وتخليصه من السموم الموجودة به .

برنامج شامل لتنظيف القولون من السموم :
إن أهم قواعد هذا البرنامج هو الإلتزام بالغذاء الصحي السليم ، وتجنب الاطعمة التي تشكل ضررآ على القولون  ، فوقف سيل الأطعمة الضارة التي تتدفق على القولون يعتبر افضل خطوة في بداية العلاج ، بعدها تأتي الخطوات الأساسية في برنامج تنظيف القولون .

1 – الإهتمام بالألياف الطبيعية :
تحتوي أنواع كثيرة من الأطعمة الطبيعية كالفاكهة والخضروات على الألياف الطبيعية ، حيث تعمل الاطعمة الغنية بالألياف الطبيعية على تحسين عمل المعدة والامعاء ، بالإضافة إلى الوظيفة الأهم وهي تنقية القولون من السموم ، كما أنها تعزز من إنقباضات القولون ، وهذه الإنقباضات هي إنقباضات تموجية تقوم بطرد السموم والمواد الضارة من القولون .
ويمكن الحصول على الألياف الطبيعية المفيدة للقولون من الخضروات بمختلف انواعها ، والقمح الكامل ، والخبز الاسمر ، والحبوب ، وغيرها .

2 – الإكثار من الخضروات :
لا شك في أن الخضروات من أكثر وأهم الأطعمة المفيدة للصحة بشكل عام ، وبالنسبة لتنظيف القولون من السموم بشكل خاص ، حيث تحتوي الخضروات على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان ، كما أن الخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من الماء ، والمواد التي تحتوي عليها الخضروات تساعد القولون على تنظيف نفسه تلقائيآ من السموم ، كما أن الخضروات قلوية ، فهي تتصدى لتأثيرات الأطعمة الضارة على القولون وتخفف منها ، لذلك يجب تناول كمية كبيرة من الخضروات على مدار اليوم ، وطوال فترة برنامج العلاج لأن تأثيرها كبير جدآ على تنظيف القولون .

3 – الإقلال من تناول البروتين :
البروتين من أهم المواد التي يحتاجها الجسم ، لكن في الوقت نفسه فإن الإفراط في تناوله يسبب مشكلات بالقولون ، حيث أن تناول كميات بسيطة من البروتين يساعد على إنتقال الأمعاء بسرعة عبر الأمعاء ، وللحصول على البروتين بكميات معقولة والحفاظ على برنامج تنظيف القولون في نفس الوقت يمكن تناول أنواع من البقوليات ، لكن بكميات بسيطة .

4 – أكل بذور الكتان :
إن إضافة بذور الكتان إلى أنواع الطعام المختلفة يعزز من قيمتها الغذائية ، ويساعد على تنظيف القولون وتخليه من السموم ، فهي تحتوي على مجموعة من البروتين ، والفيتامينات ، بالإضافية إلى الأوميجا 3 والأحماض الأمينية ، ولها دور كبير في تنظيف القولون من السموم ، وهي تشكل كتلة تبطن جدار الأمعاء والقولون لحمايتهم من أي ضرر .

5 – أكل الفاكهة :
هناك مجموعة من الفاكهة التي تعمل على تنظيف القولون وتنقيته من السموم الضارة ، وأهم هذه الفاكهة الخوخ ، والتين ، والتفاح ، والبطيخ ، ويجب عدم الإفراط في تناول الفاكهة عالية السكريات .

6 – تناول هذه المشروبات :
من أهم خطوات إتمام برنامج تنظيف القولون من السموم الإكثار من شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة طوال اليوم ، فيجب على الأقل تناول 3 لتر ماء وسوائل طبيعية طوال اليوم ، ومن أهم السوائل الماء ، والشاي الأخضر ، والقرفة ، والعصائر الطبيعية بجميع انواعها أيضآ .

افضل غذاء لمرضى القولون
التهاب القولون  العصبي مرض العصر الحديث بكل ما فيه من توتر وقلق . لذا نجد ارتفاع نسبة المصابين بمرض القولون العصبي بشكل كبير هذه الأيام . وللقولون العصبي أسبابه النفسية المرتبطة بالتوتر وسرعة الانفعال وأسبابه المرتبطة بنظام الغذاء الذي يتناوله المريض . فمريض القولون العصبي شديد الحساسية للأغذية التي تعمل على الانتفاخ و عسر الهضم مثل الافراط في تناول البقول والنشويات واللحوم الحمراء وشرب المياه الغازية والشاي بكثرة التي من شأنها تعمل على تخمر الغذاء بالأمعاء والشعور بالامتلاء والانتفاخ . وعلى المريض مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب مع تناول الأغذية المساعدة على تهدئة القولون والتخلص من الغازات والانتفاخ والالام المصاحبة له . ونستعرض سويا بعض هذه الأغذية المفيدة والمساعدة في علاج التهاب القولون العصبي .

افضل الأغذية لعلاج القولون العصبي :-
1- النعناع : من أهم وأشهر الأعشاب والتي يقبل على شربه وتناوله الناس لما يتميز به من رائحة ذكية جذابة وطعم لذيذ . وللنعناع فوائد جمة فهو غني بالمعادن والفيتامنيات اللازمة للصحة كما أنه مهدئ جيد للأعصاب فيساعد على ارتخاء القولون العصبي وهو طارد قوي للغازات . يستخدم النعناع كمشروب أو يؤكل طازجا .

2- الشمر :
عشبة طيبة الرائحة تعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ لفعاليتها في تنشيط حركة  الأمعاء لذا فهي فعالة في علاج القولون العصبي بشكل سريع . ويتناول الشمر بغليه كمشروب أو بإضافته مطحونا على المعجنات أو بعض البقول لمنع الانتفاخ .

3- البابونج :
عشبة لها منافع سحرية فهي ذات راحة جميلة محببة وذي خاصية قوية كمضادة للالتهابات . فهو ملطف للالتهابات القولون والجهاز الهضمي . وينصح بشرب مغلي البابونج يوميا لتهدئة الجسم والأعصاب مما يقلل من التهابات القولون .

4- الميرمية :
عشبة ذات رائحة نفاذة طيبة . ولها فوائد صحية تتعلق بالحماية من الإصابة بسرطان القولون وعلاج التهاب القولون العصبي فتعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ . وهي مضاد قوي لتقلصات القولون والأمعاء . وتستعمل الميرمية كمشروب مغلي أو تضاف للشاي أو تطحن وتستعمل في اعداد الطعام .

5- الزنجبيل :
يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الضهمي . اذ انه له فوائد لمنع الغثيان والقئ المصاحب في بعض الأحيان لالتهاب القولون العصبي . ويساعد الزنجبيل في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطانات القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب .

6- الكراوية :
عشبة عطرية تستعمل بكثرة للتخلص من الغازات والانتفاخ لما تحتويه من زيوت طيارة فعالة . ويستعمل مسحوق الكراوية كعلاج طبيعي قوي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعدة والقولون . ويمكن اضافة مسحوق الكراوية لبعض المأكولات لمنع عسر الهضم والانتفاخ أو شرب المغلي منها بشكل يومي .

7- الشوفان :
عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي لها أهمية كبيرة في علاج القولون والتخلص من الامساك المصاحب له . فالشوفان مهدئ للاعصاب مما يعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له . وهو يعمل على منع امتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون . فينصح الأطباء بتناوله بشكل يومي .

8- الخضروات الغنية بالألياف :
تعمل الألياف الموجودة في كثير من الخضروات على تنظيم حركة القولون والأمعاء مما يساعد على التخلص من الفضلات بسهولة دون الاصابة بالامساك . فيجب الحرص على تناول حصة يومية من تلك الخضروات الغنية بالألياف مثل الخرشوف والخس والسبانخ .

9- النخالة :
نخالة القمح مصدر غني بالألياف الجيدة التى تخلص القولون والأمعاء من الدهون وتعمل على تنظيم حركة الغذاء بداخلها فتمنع الاصابة بالامساك والتقلصات . ويمكن تناولها باضافتها للبن الرايب أو تناول الخبز الغني بها .

10- اللبن الرايب :
يحتوي اللبن الرايب على خمائر بكتيرية نافعة التي تساعد في القضاء على التهابات القولون البكتيرية وتعمل على تنظيم عمل القولون والأمعاء . وتناول اللبن الرايب بانتظام يحمي القولون من الاصابة بالسرطانات .

الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من سرطان القولون
يعتبر السرطان من الأمراض المميتة التي انتشرت بشكل كبير في عصرنا هذا، ولكن هل تعلم أن النظام الغذائي يلعب دورا هاما في الإصابة بهذا المرض ؟ ففي خلال مسار حياتنا نصاب ببعض الأمراض البسيطة أو الخطيرة على حد سواء ، وعلى الرغم من ذلك عند الإصابة بمرض مميت مثل السرطان ، فقد يصبح الأمر مدمرا .
يوصف مرض السرطان بأنه المرض الذي يحدث في حالة وجود التكاثر غير الطبيعي للخلايا السرطانية في الجسم ، والتي ينتجع عنها تكوين الأورام ، وتبدأ هذه الأورام السرطانية في نمو حجمها ، مما يؤثر على الأعضاء والأنسجة المختلفة ، وتدمرها في بعض الأحيان أو يؤدي إلى فشل بعض أجزاء الجسم أو الموت .
تصيب الأورام السرطانية معظم أعضاء الجسم بما فيهم العينين والأذنين ،ومن أكثر أنواع السرطان شيوعا سرطان الثدي ، القولون ، البروستاتا ، الدم والمخ ، ويؤثر سرطان القولون على الأمعاء والجهاز الهضمي ، ويعتبر من أنواع السرطان الذي يصعب علاجها .

بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للحماية من سرطان القولون :
1- المخلل :
يعتبر المخلل من الأطعمة الحمضية والحارة جدا ، لذلك فتناول هذه الأطعمة بكميات زائدة يوميا، قد يعيق وظيفة الإنزيمات في الجهاز الهضمي ، مما يسبب سرطان القولون .

2- فشار الميكروويف :
تحتوي الأكياس التي يوضع فيها فشار الميكروويف  على مادة تسمى ثنائي الإثيتيل ، والتي تسبب سرطان القولون .

3- الأطعمة المعلبة :
تحتوي الأطعمة المعلبة مثل المشروبات والحساء على نوع من السموم الضارة يسمى ثنائي الفينول أ ، والذي لا يؤثر فقط على خلايا المخ ، بل يعمل على تعزيز نمو الخلايا السرطانية في القولون .

4-اللحوم المشوية :
إذا كنت واحد من بين الأشخاص محبي الدجاج المشوي و حفلات الشواء ، فيجب أن تتجنبها في الحال ، ويرجع ذلك إلى أن اللحوم المشوية تحتوي على عدد من المواد المسرطنة والتي تسبب الإصابة بسرطان القولون .

5- المشروبات الغازية :
تعرف المشروبات الغازية والصودا بأنها من الأشياء المسببة لأنواع السرطان المختلفة ليس فقط القولون ، وذلك لأنها تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز المسرطن .

6- الزيوت النباتية المهدرجة :
تستخلص بعض أنواع الزيوت النباتية كيميائيا من مصادرها ، لذلك تحتوي على العديد من السموم والمواد المسرطنة  ، مما يسبب الإصابة بسرطان القولون .

يوجد في المقابل بعض الأطعمة التي تساهم في الوقاية من سرطان القولون ومن أهمها :
1- نبات الجنسنج :
يحتوي هذا النبات على مضادات الأكسدة التي تعيق نمو الخلايا السرطانية وتقضي على سرطان القولون ، لذلك يوصى بتناول شاي الجنسنج للحماية مرض السرطان وأمراض أخرى .

2- الشاي الأخضر :
يعتبر الشاي الأخضر من الأعشاب الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاتيشين والإبيكاتيشين  ، والتي تحارب الجذور الحرة مما يقلل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق منع انتشار الخلايا السرطانية ، لذلك يجب إضافة الشاي الأخضر للنظام الغذائي حتى نقي أنفسنا من سرطان القولون .

3- الزنجبيل :
يستخدم الزنجبيل للحد من انتشار الخلايا السرطانية ، كما يساعد في إصلاح الأنسجة التي تم تدميرها ، ويعمل المكون النشط الذي يسمى بالأليسين بقدرته على تدمير الخلايا السرطانية بدون المساس بالخلايا الصحية .

4- بذور الكتان :
تحتوي بذور الكتان على دهون  الأوميجا3 التي تعيق تكوين الجزيئات المصاحبة للالتهابات خلال الجسم بأكمله بما فيه القولون ، وبالتالي تحمي من انتشار السرطان ، كما يحتوي زيت بذور الكتان على الكوليسترول النافع الذي يساعد في الحفاظ على الصحة بشكل عام .

5- السلمون :
يحتوي سمك السلمون على مضادات الأكسدة والدهون الحمضية أوميجا3 ، واللذان يساعدان في الوقاية من السرطان ، كما يقلل العوامل التي تسبب السرطان مثل مرض السمنة ، أمراض القلب وداء السكري .

6- التوت الأزرق :
يعتبر التوت الأزرق من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي لها تأثير إيجابي ضد الخلايا السرطانية ، كما تعزز الجهاز المناعي عن طريق القضاء على الجذور الحرة ، يقلل حركة الخلايا و يحد من خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان .

7- السبانخ :
تعمل الألياف الغنية الموجودة في السبانخ كعلاج مثالي لسرطان القولون ، كما تعزز السبانخ حركة الأمعاء وتخفف الأعراض المرتبطة بالسرطان ، لذلك يجب إضافة السبانخ للنظام الغذائي .

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات لمرضى القولون الهضمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: