القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات لمرضى الجلد والحساسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات لمرضى الجلد والحساسية   الإثنين مارس 12, 2018 9:11 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞








الغذاء وحساسية الجلد (الاكزيما)
حساسية الجلد (أو الأكزيما) هي عبارة عن حساسية تحدث نتيجة لوجود عوامل وراثية أو احتكاك مع مواد مهيجة، أو مواد كيمياوية تسبب الجفاف والتيبس والتشقق في الجلد مع ظهور احمرار وتهيج، ويصاحب هذه الأعراض حكة قوية، وفي بعض الأحيان تتكون فقاعات صغيرة مملوءة بسائل أبيض . وهناك عدة أنواع من الأكزيما، ولكن أهمها هي:

أكزيما الأطفال
تحدث هذه الحساسية الجلدية للأطفال بنسبة 10% - 20% في السنة الأولى من عمرهم، وأسباب هذه الأكزيما هي عوامل وراثية، فإذا وجد طفل في العائلة مصاب بالأكزيما أو الربو أو حساسية الأنف، فإن الطفل الثاني يصاب بالأكزيما بنسبة خفيفة .
أما إذا كان أحد الوالدين مصاباً بالأكزيما أو الربو أو حساسية الأنف فإن إصابة الطفل تكون بنسبة متوسطة .
أما إذا كان الوالدان مصابين بالأكزيما أو الربو أو حساسية الأنف، فإن نسبة إصابة الطفل تكون عالية .
والطفل عادة يتأثر بالمواد الغذائية التي تسبب الحساسية الجلدية مثل البيض (وهو المسؤول الأول عن الأكزيما) وكذلك السمك والفستق والصويا والحبوب والطماطم والخمائر والفواكه (الحمضيات) والليمون والأطعمة الملونة (العصائر الملونة والآيس كريم الملون)، والأغذية المعلبة والمحفوظة والشاي والقهوة والشوكولاتة . ويجب عدم إعطاء الأطفال المصابين بالأكزيما هذه المواد التي تسبب الحساسية .

الأكزيما الاحتكاكية
هناك نوعان من الأكزيما الاحتكاكية:
* أولاً: حساسية الجلد المهيج وتحدث نتيجة لتأثير مواد سامة عند ملامستها للجلد .
* ثانياً: حساسية الجلد الملامس وتحدث نتيجة لدخول مواد مهيجة للحساسية .
حساسية الجلد المهيج Irritant dermatitis
تحدث الأكزيما نتيجة احتكاك لمواد سامة تهيج الجلد مسببة احمراراً وتقشراً وتشققاً في الجلد .
وأكثر المناطق التي تصاب بهذه الأكزيما هي مناطق اليد والأصابع وراحة اليد نتيجة لاستعمال مواد كيمياوية مهيجة للجلد.
والنساء أكثر إصابة بهذا النوع من الأكزيما، نظراً لطبيعة أعمالهن في تنظيف أواني الطعام واستعمال المواد الكيمياوية يومياً .
أما الرجال فالأكثر عرضة للإصابة هم الذين يعملون في البناء، وخصوصاً عند استعمالهم مادة الأسمنت وكذلك الذين يعملون في صبغ البناء وفي تنظيف الملابس .
فالمواد التي تسبب الأكزيما هي المواد الكيمياوية من الأصباغ والمنظفات والمعقمات والأسمنت وغيرها من المواد الكيمياوية التي تهيج الجلد وتسبب حدوث الأكزيما . وللوقاية من حدوث هذا النوع من الأكزيما يجب استعمال مواد كيمياوية غير سامة وواقيات لليدين (قفازات) لمنع اتصال المواد السامة بالجلد عند العمل .

حساسية الجلد الملامس
تحدث الأكزيما عند ملامسة الجلد لمواد تسبب الحساسية، ومن هذه المواد التي تلامس الجلد مباشرة أدوات الزينة التي تستعملها النساء مثل الأساور والخواتم والساعات والأقراط والمشابك وأزرار الملابس والمواد المطاطية المستعملة مثل الأحزمة، والروائح والعطور ومواد الأصباغ المستعملة لصبغ الشعر، وبعض المراهم الطبية مثل مرهم الفيومايسين وفايوفورم، وكذلك الملابس المصنوعة من الصوف فهي تسبب عند كثير من الأشخاص حساسية الجلد، ولذلك يجب استعمال ملابس قطنية بدلاً من الملابس الصوفية .

الأكزيما الدهنية
تحدث هذه الأكزيما في مناطق الشعر ومفاصل الجسم وتحت الإبط وبين الفخذين ومنتصف الصدر حيث يحدث احمرار وحكة في المنطقة المصابة بالحساسية الدهنية مع ظهور قشور بيضاء في هذه المنطقة .
وتصيب حساسية الجلد الدهنية فروة الرأس وتدعى قشرة الرأس، وقد تحدث هذه القشور في حاجب العين، وفي صوان الأذن أو جانبي الأنف أو مناطق الحوض بين الفخذين، خصوصاً عند الأشخاص المصابين بالسمنة، وقد تحدث أيضاً في مناطق الإبط والسرة .

عوامل خارجية تساعد على حدوث الأكزيما
* إصابة الشخص بالتعب أو القلق النفسي
* تناول بعض الأطعمة الملونة أو المحفوظة أو المضاف إليها مواد لتحسين الطعم
* تناول الشاي والقهوة بكثرة
* التعرض لحرارة الجو العالية
* القيام بتمارين رياضية شديدة
* استعمال العطور والمعقمات والشامبو والأصباغ
* استعمال مبيدات الحشرات
* ملامسة شعر القطط
* الامساك الشديد

* الغذاء
أهم الأغذية التي تسبب الأكزيما هي:
البيض والحليب ومشتقاته، والشاي والقهوة والشوكولاتة والفواكه (الحمضيات) والليمون والحبوب والفستق والطماطم والآيس كريم الملون والعصائر الملونة . ويجب تناول كثير من الخضراوات والفواكه كعصير الجزر وعصير التفاح .

العلاج:
بالنسبة لعلاج أكزيما الأطفال يمكن استعمال كريم هايدروكورتزون مع شراب ضد الهستامين (فيناستيل قطرات أو شراب برياكتين)، مع الامتناع عن تناول الأغذية المسببة للحساسية، ولعلاج الأكزيما الاحتكاكية بنوعيها (حساسية الجلد المهيج أو حساسية الجلد الملامس) يمكن استعمال مراهم أو كريمات تحتوي على مادة الكورتزون .
كما يجب الامتناع عن الاحتكاك المباشر مع المواد الكيمياوية المهيجة للأكزيما أو المواد المسببة للحساسية، ولذلك فإن استعمال واقيات لليدين من الأمور المهمة لمنع الإصابة بالأكزيما .
علاج الأكزيما الدهنية:
وضع كريم يحتوي على الكورتزون مفيد وكذلك وضع كريم يحتوي على مايكو نازول أو كلوتريمازول .
ومن المفضل خلط ثلاث كريمات بنسب معينة تحتوي على كلوتر يمازول وهايدروكوتزون مع مضاد حيوي جنتامايسين، ولهذا الكريم تأثير جيد في الأكزيما الدهنية . كما يمكن استعمال كريم يحتوي على سالييسلك أسيد أو السلفر كمضاد مكروبي لعلاج الأكزيما الدهنية

ما أنواع الطعام التى تخلص الجسم من الأملاح الزائدة؟
يسأل أحد القراء: أبلغ من العمر (28 سنة) أشعر بالعطش بشكل دائم، بالإضافة إلى كثرة التبول، أجريت تحاليل اكتشفت أن عندى أملاحاً زائدة فى الجسم، وأتناول يور ينكس وفيتا سيد ج، ما أنواع الطعام التى تخلص الجسم من الأملاح الزائدة؟ وما الأطعمة التى تزيد من آلام القولون العصبى؟
ويجيب على هذا التساؤل دكتور إيهاب أبو اليزيد، استشارى الغدد الصماء والسمنة قائلا: أنواع الطعام ليست هى السبب وراء زيادة الأملاح فى الجسم مثل ما يعتقد، ولكن الجسم هو الذى يكون لديه الاستعداد لتكوين هذه الأملاح الزائدة، وعلى المريض بزيادة الأملاح أن يعتمد على السوائل طوال اليوم، وخاصة المياه وبكثرة، وذلك منعا لتكوين الحصوات على الكلى، مما يؤدى إلى الكثير من المشاكل الصعبة.
أما بالنسبة لتناول الشاى والقهوة والنسكافيه لا مانع من تناولهم، ولكن ليس بكثرة، والأدوية التى يتناولها يستمر عليها ثم يقوم بعمل تحليل جديد حتى تعتدل نسب الأملاح بالجسم.
أما بالنسبة للأطعمة التى لا تتعارض مع القولون العصبى يقول دكتور إيهاب أبو اليزيد: "جميع الأطعمة بالنسبة للمريض بالقولون العصبى تكون وفقاً للراحة الشخصية له، فهناك بعض الأطعمة من الممكن أن يرتاح إلى تناولها شخص غير آخر، ولكن بشكل عام البقوليات بأنواعها والأطعمة الدسمة والمأكولات المحمرة والألبان من أشهر الأطعمة التى لا تريح مرضى القولون العصبى، ولكن فى حالة ارتياح أحد لنوع من هذه الأطعمة يمكن أن يتناوله بشكل طبيعى".

4 أطعمة تساعدك على علاج البهاق والحد من انتشاره فى الجسم
البهاق من الأمراض الجلدية التى يحاول الجميع حماية أنفسهم منها، ويقدم الموقع الأمريكى "VKOOL" مجموعة من الأطعمة الطبيعية التى تساعد على علاج البهاق والحد من انتشاره فى الجسم.

الأطعمة التى تحتوى على الزنك..
يوصى الخبراء بأهمية زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالزنك، إذ وجدت دراسة حديثة أن مكملات الزنك التى تباع على هيئة أقراص دوائية لن تكون فعالة حقا فى حالات البهاق عكس الأطعمة الطازجة، مثل المحار والدجاج ولحم البقر ويتوفر أيضا فى منتجات الألبان والمكسرات والبقوليات، إذ يعمل على استرجاع لون الجلد وترميم الصبغة التى دمرت من قبل.

الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C..
يوصى الخبراء أن الأشخاص الذين يعانون من البهاق يجب أن تستهلك المزيد من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C يوميا فهى تتوفر فى الليمون والجريب فروت والبرتقال ويمكن العثور عليهم فى الفواكه مثل الشمام والفراولة والكيوى أو الخضروات كالفلفل الأحمر والأخضر والقرنبيط والطماطم.

الأطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك..
أثبتت الدراسات أن حمض الفوليك يعمل على التغلب على البقع الفاتحة التى تظهر لمريض البهاق، ويتوفر الفوليك بشكل طبيعى فى البروكلى والسبانخ والبازلاء.

الأطعمة التى تحتوى على فيتامين B12..
وجدت دراسة حديثة أن نقص فيتامين B12 يؤدى إلى زيادة فى الحمض الأمينى وهو المركب الذى يساهم مساهمة هامة فى تدمير تصبغ بعض أماكن الجسم، ويتوفر هذا الفيتامين فى الحبوب الكاملة والزبادى وسمك السالمون والمحار.

أفضل نظام غذائي لمرضى الذئبة الحمراء
الذئبة الحمراء الجهازية (Systemic lupus erythematosus)، هو مرض مناعي التهابي مزمن، يمكن أن يؤثر على أي عضو من أعضاء الجسم، في هذا المرض يحدث اعتلال وعدم اتزان في الجهاز المناعي، حيث يقوم بشكل خاطئ بمهاجمة خلايا الجسم السليم، أي أن الجسم يهاجم نفسه، لذلك يصنف هذا المرض كمرض من أمراض المناعة الذاتية "Autoimmune disease".
وما زال السبب الرئيسي والمباشر لهذا المرض غير معروف حتى الآن، ووجدت الدراسات أن 90% من المرضى المصابين بمرض الذئبة الحمراء هم من النساء، ويمكن أن يحدث في أي عمر لكنه في الغالب يصيب الأعمار ما بين 15 إلى 44 سنة.
ليس هناك نوع غذاء معين يسبب الذئبة الحمراء أو يساعد في شفائها بشكل نهائي، لكن النظام الغذائي الخاص جزء مهم في علاج هذا المرض.
وعلى ذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن كميات كافية من الفواكه والخضروات والحبوب، كما يجب أن يحتوي على كميات متوسطة من اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك.

فالنظام الغذائي الصحي يمكن أن يساعد على:
- تقليل حدة الالتهاب.
- الحفاظ على عظام وعضلات قوية.
- مكافحة الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة في علاج الذئبة الحمراء، حيث تستخدم الأدوية المثبطة للمناعة والتي يمكن أن تعرض الجسم للعديد من الأمراض والعدوى، فيلعب النظام الغذائي الجيد دورا هاما في تفادي هذه الآثار الجانبية.
- الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي.
- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أولا: أطعمة لتقليل حدة الالتهابات
الأطعمة التي تقلل من الالتهابات قد تساعد في حالات الذئبة الحمراء، وعلى العكس فإن الأطعمة التي تحفز من الحالات الالتهابية قد تزيد حالة المريض سوءا.
وتتضمن الأطعمة ذات الخواص المضادة للالتهابات الفواكه والخضروات ذات الخواص المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 كالسمك والمكسرات وبذور الكتان وزيت الزيتون، والتي تمتلك خواص مضادة للالتهابات.
وعلى النقيض فإن الدهون المشبعة والتي تساهم في رفع مستويات الكوليسترول تساهم في حدوث الالتهابات ويجب التقليل من تناولها، وتتضمن هذه القائمة الأطعمة المقلية والمخبوزات التجارية الجاهزة واللحوم الحمراء والدهون الحيوانية المصدر والحليب كامل الدسم والأجبان والزبدة والآيس كريم.
هناك نوع غذاء وحيد يجب تفاديه تماما وهو alfalfa sprouts أو حبوب alfalfa الدوائية، ويعرف باللغة العربية باسم البرسيم الحجازي أو الفصفصة أو الرطبة، وتستخدم حبوب هذا النبات أو منقوعهُ لفتح الشهية والمساعدة في زيادة الوزن.
ويتسبب تناول منقوع هذه الحبوب أو الدواء المستخلص منها في إثارة نوبات الذئبة الحمراء أو أعراض مشابهة لها، تسمى متلازمة شبيهة الذئبة lupus like syndrome، كآلام العضلات والشعور بالتعب والإرهاق ومشاكل في الكلى وخلل في نتائج اختبارات الدم.
وتعد الأحماض الأمينية التي تزخر بها نبتة البرسيم الحجازي هي السبب في هذا التفاعل، حيث تقوم بتحفيز وتنشيط الجهاز المناعي للجسم وزيادة الحالة الالتهابية لمرضى الذئبة الحمراء، وكذلك يمكن للثوم أن يحفز الجهاز المناعي أيضا.

ثانيا: أغذية للحفاظ على عظام وعضلات قوية
صحة العظام والعضلات مهمة جدا في حالة مرضى الذئبة، وذلك لأن العلاجات المستخدمة في علاج هذا المرض قد تزيد من خطورة التعرض لهشاشة العظام.
تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د (D) مهم لصحة العظام، ويجب الانتباه عند تناول منتجات الألبان والأجبان إلى أنه يجب اختيار المنتجات قليلة الدسم أو الخالية من الدهون.
وإذا كنت ممن لا يحبون تناول الحليب، فيمكنك اختيار البديل، مثل الحليب الخالي من اللاكتوز أو حليب الصويا أو حليب اللوز أو العصائر المدعمة بالكالسيوم وفيتامين د (D)، كذلك تعد الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مصدرا جيدا للكالسيوم.
وإذا كنت ممن لا يدعمون نظامهم الغذائي بالكالسيوم، فإنه يجب الحصول عليه على شكل مكمل غذائي باستشارة طبيبك الخاص وتحت إشرافه.

ثالثا: أغذية لمكافحة الآثار الجانبية للأدوية
تستخدم الأدوية من عائلة الستيرويدات "corticosteroid" في علاج الذئبة الحمراء والتي تلعب دورا في تثبيط النشاط الزائد للمناعة بالإضافة لدورها في القضاء على الالتهابات، وبالمقابل فإنها تسبب هشاشة العظام على المدى البعيد من الاستخدام كأثر جانبي، فتساهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د (D) في تفادي هذا الأثر الجانبي قدر الإمكان.
كما تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من الصوديوم في التقليل من احتباس السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم الذي قد ينتج من استخدام الستيرويدات.
كما يجب التنويه إلى أن المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام دواء ميثوتركسات methotrexate يجب عليهم تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك (folic acid)، مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء والفواكه والخبز المدعم بحمض الفوليك أو الحصول عليه على شكل مكملات غذائية.
أما بالنسبة للغثيان الناتج عن العلاج، فيجب من أجل التغلب عليه تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة مع زيادة عددها، واختيار الوجبات سهلة الهضم، والابتعاد عن البهارات والأطعمة الحامضة.
وإذا سببت لك الستيرويدات أو الأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهاب ألما في المعدة، فإن تناولها بعد وجبة الطعام قد يساعد في التخفيف من ذلك، مع ضرورة إخبار طبيبك بذلك.

رابعا: أطعمة للحفاظ على الوزن الصحي والمثالي
الذئبة الحمراء قد تصاحبها خسارة أو زيادة غير طبيعية في الوزن، لذلك يعتبر الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي مهم جدا.
خسارة الوزن وفقدان الشهية يعد عرضا شائعا جدا من أعراض الذئبة الحمراء، والتي يمكن أن تكون نتيجة المرض ذاته أو نتيجة لمشاكل المعدة وتقرحات الفم التي قد تنتج من استخدام العلاج.
أما زيادة الوزن فقد تكون بسبب قلة الحركة بسبب المرض، أو نتيجة استخدام الستيرويدات والذي تعد زيادة الوزن عرضا جانبيا شائعا جدا لها.
ولجعل الوزن تحت السيطرة والحصول على وزن صحي، يجب الخضوع لبرنامج غذائي مناسب لاحتياجات المريض ونظام حياته اليومي، ويجب أن يتضمن هذا النظام أطعمة قليلة الدهون، بالإضافة إلى التمارين اليومية المناسبة.

خامسا: أطعمة للتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
المرضى المصابون بالذئبة الحمراء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بغيرهم، لذلك فإن الحفاظ على صحة القلب يعتبر هدفا مهما جدا في الخطة العلاجية لمرضى الذئبة.
إذا وجد أن لديك نسبة خطر عالية للإصابة بأمراض القلب، كارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فيجب عليك اتباع نظام غذائي قليل الدهون وأملاح الصوديوم بالإضافة إلى التمارين الرياضية.
كما وجدت الدراسات الحديثة أن الأوميغا 3 المستخلصة من الأسماك أو زيت السمك، يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم.
وتزخر بعض الأطعمة بالأوميغا 3، مثل سمك السلمون والتونا والسردين والبوري وسمكة الهلبوت، والجوز وبذور الكتان وزيت الجوز وزيت بذور الكتان.
ويجب أن تكون هذه الأطعمة جزءا من النظام الغذائي اليومي للمحافظة على صحة القلب بشكل عام، وفي نهاية المطاف يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والأطعمة قليلة الدسم والدهون وأملاح الصوديوم، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون وكاملة الدسم، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

مأكولات تسبب حساسية الجلد دائماً
ترهق حساسية الغذاء الجسم و تتسبب في هدر حياة المصاب يصاب بحساسية الطعام 30% من السكان سنويًا ، بعض أنواع الحساسية تزيد في الخطورة ، حيث أثبتت الدراسات أن حساسية الطعام تتغير في قوتها و خطورتها حسب عمر المصاب بها و يكون أفضل العلاجات لمثل تلك النوع من الحساسية هو الإبتعاد عن الطعام المسبب لها قدر الإمكان أو بشكل نهائي .
تتعلق حساسية الطعام بنوعين أساسين من الحساسية أولهم الحساسية التي تحدث بسبب اضطراب مناعي و تسبب عددًا من الاعراض الحادة بعد ابتلاع الطعام بشكل مباشر و يسمى ذلك صدمة الحساسية anaphylaxis و السبب الاخر أو العامل الاخر هو إلتهاب الجلد التأتبي atopic dermatitis و النوع الاخر من الحساسية هو يحدث نتيج لنقص انزيم اللاكتيز و تحدث نتيجة لتسمم الغذائي و الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا و طفليات و بعضها يحدث بسبب تأثيرات الكافيين أو بعض التأثيرات الدوائية نتيجة لتعارضها مع بعضها البعض .
يعرف الطعام الحساسية التي تسببها الاطعمة بأنها نتيجة للإستجابة المناعية لبعض البروتينات الموجودة بالأطعمة و قد تحت أسباب الظهور من أسباب وراثية و أسباب بيئية و يتكون الجلوبيولين المناعي في غالبية أنواع الحساسية ، في بعض الحالات تسبب الاطعمة صدمة الحساسية احيانًا بالجلد و احيانًا اخرى بالجهاز الهضمي و احيانًا بالجهاز التنفسي .

الأطعمة التي تسبب الحساسية بالجلد :
تعرف حساسية الطعام بالطفح الجلدي الذي يظهر على الشخص المصاب بالحساسية و تكون عبارة عن إحمرار قد يصل إلى الإلتهاب و التورم في أحيان كثيرة حسب طبيعة الجلد و قوة و استحمال الجهاز المناعي لحساسية التي يتعرض المصاب بها :-
من ضمن الاطعمة التي تسبب حساسية و تهيج الجلد هي الحليب و البيض و المكسرات و فول الصويا و بعض انواع الاسماك و بعض الاكلات البحرية مثل المحار و الجمبري و الكابوريا فهي تسبب طفح جلدي يشبة الإكزيمة في الوجه و المكسرات مثل الجوز و البندق و اللوز و القمح يسبب القمح حساسية الجلوتين و هي نوع نادر من الحساسية و مصاب به عدد كبير من السكان بالعالم حيث بمجرد تناول الاطعمة المشتقة من القمح يرتفع لديهم نسب الجلوتين مما يسبب في الطفح الجلدي و التهيج العام .

الاطعمة التس تسبب الحساسية
اكثر المصابون بحساسية الحليب يكونوا من الأطفال و تتلاشي تلك النوع كلما كبر الطفل بالعمل و كذلك حساسية البيض ، بينما حساسية الفول لا تتلاشي أبدًا مهما كبر الطفل بالعمر و يجب منع الطفل من تناول الفول بكافة انواعة .
أما حساسية المحار و الحمضيات و القمح لا تتلاشي مع العمر تظل لصيقة بالإنسان طوال حياته ، هناك عددًا من الأعذية الاخرى التي تتسبب في الحساسية المؤقتة للشخص مثل السوشي و الشكولاتة و حساسية بعض الانواع من الفاكهة مثل الخوخ و المشمش و البطيخ تتسبب تلك الانواع بالطفح الجلدي و التحسس و الهش و قد يؤدي إلى التورم نتيجة لكثرة التناول أي تناول كميات كبيرة فوق احتياج الجسم من تلك الاطعمة لذلك لابد من تحقيق الإعتدال في تناول مثل تلك الاطعمة .
هناك انواع اخرى من الحساسية مثل حساسية البقوليات كالفول و العدس و الفاصولايا و إلى أخرة من البقول تسبب غالبًا الطفح الجلدي و الإلتهابات لمن يعانون منها .

تذكر :
ليس كل الاطعمة سالفة الذكر تسبب التحسس لدى البعض ، هي تسبب التحسس لدى عدد قليل من الناس المصابون بالإضطرابات المناعية فقط ليس لكل الناس ، و تتغير الأعراض حسب كل مرحلة عمرية ، قد تقل و قد تزيد حسب حالة الجسم المصاب .

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات لمرضى الجلد والحساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: