القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات لمرضى صحة الاسنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات لمرضى صحة الاسنان   الإثنين مارس 12, 2018 9:56 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞




أطعمة تضر بالأسنان
الوقاية هي الحل الأمثل لصحة أسنانك. وأحد طرق الوقاية من الأضرار التي قد تلحق بأسنانك وتجعل ابتسامتك باهتة أو حتى ربما تتسبب في أمراض مثل القلب هو من خلال تناول الغذاء، حيث أن الغذاء قد يكون له تأثيراً كبيراً جداً على صحة أسناننا. ويقول المتحدث باسم جمعية أطباء الأسنان في أمريكا الدكتور “ماثيو ميسينا” أنه لحسن الحظ لا تتأذى أسناننا من تناول الحلوى بكميات معتدلة، ولكنها قد تدمرها مع الكميات الكبيرة. وهنا سوف نستعرض أهم الأغذية التي تؤثر على صحة الأسنان سواء إيجاباً أو سلباً.
يعتبر مينا الاسنان اصلب مادة في جسم الانسان ولكن بعض الاطعمة قد تكون شديدة على الاسنان،

وهذه بعض الاطعمة التي قد تضر بالاسنان:
1. الحمضيات
تعتبر الفواكه الحمضية وعصائرها من أغنى مصادر فيتامين (جـ) مع عناصر غذائية أخرى. وهذه المكونات جيدة للصحة بشكل عام، إلا أنها حينما تتعلق بالأسنان فإنها قد تكون سيئة على الأسنان. فبسبب احتوائها على حموضة عالية، قد تتسبب في إضعاف مينا الأسنان مع مرور الوقت. ففي دراسة أجريت عام 2008 جاء فيها أن عصائر الحمضيات تسبب أشد الضرر على الأسنان لا سيما الليمون والجريب فروت، بينما يعد البرتقال هو أقلهم ضرراً. ويشير الدكتور “ماثيو ميسينا” إلى أن البرتقال الأقل احتواءً على المركبات الحمضية بين الحمضيات. ويحتوي أيضاً على الكالسيوم وفيتامين (د) صديقا الأسنان. ويعتقد ميسينا أن البرتقال مفيد للأسنان في عدة نواحي إذا تم تناوله باعتدال.

2. الطوفي (الحلوى الطرية)
حلوى الطوفي هي من أسوأ الأغذية على الأسنان فهي مثل المطاط تلتصق بالأسنان وتستقر فيها لفترات طويلة مما يسمح للبكتريا بالعمل على السكر المتراكم في ثنايا الأسنان. وتعمل هذه البكتريا على تحويل السكر إلى حامض يعمل بدوره على اضعاف طبقة الأسنان ويحدث تسوس الأسنان كما يوضح ميسينا. وتعد أسوأ أنواع الحلوى هي الحلوى المضغية أو المطاطية وفي ذات الوقت سكرية وحامضية حيث يعمل هذا الثلاثي على إحداث المزيد من الضرر للأسنان.

3. الحلوى الصلبة (الملبِّس)
لا تلتصق الحلوى الصلبة بالأسنان كما الحال في الطوفي، ولكن على الرغم من هذا فهي تضر الأسنان أيضاً ولكن ليس بنفس آلية عمل الحلوى الطرية. ففي الملبس يحدث أن يمتص الإنسان في فمه الحلوى لفترة طويلة من الوقت على العكس من النوع الطري، وهو ما يعطي الفرصة للبكتريا بسبب ذوبانها ببطء في الفم لانتاج الأحماض الضارة بالأسنان. والأمر الأكثر سوءاً كما يذكر الدكتور “ماثيو ميسينا” هو أن أغلب هذه الحلوى مدعمة بحامض الستريك مما يسبب ضرراً اكبر.

4. المخللات
يتم تخزين المخللات عادة في أحماض وهي ما تعطيها الطعم الحامضي والمالح مما يجعلها خطراً محتملاً على صحة الأسنان. ففي دراسة أجريت عام 2004 حيث تم بحث عادات الأكل بين عدد من الشباب في إنجلترا، أظهرت النتائج ارتباط تناول المخللات أكثر من مرة يومياً بزيادة مخاطر حدوث تآكل الأسنان بنسبة 85%. ويشير ميسينا إلى أن تناول المخلل بشكل ليس رئيسي وعلى فترات لن يضر الأسنان غالباً إلا إذا زاد تناوله وأصبح يومياً.

5. المياه الغازية
لا يعتبر السكر هو المؤثر الاكبر على الاسنان فان هذه المشروبات بما فيها المشروبات الغازية الخاصة بالحمية الغذائية تنزع المعادن من مينا الاسنان بسبب ارتفاع الحمض في مكوناتها. وذلك بتآكل الاحماض كالفوسفوريك و الماليك و الستيريك والتارتاريك. كما ان المشروبات بنكهة الحمضيات تذيب المينا اكثر بمرتين الى 5 مرات مقارنة بالمشروبات الغازية العادية.
ليس سراً أن تناول المشروبات الغازية السكرية بشكل كبير يمكن أن تسبب تآكل الأسنان وتسوسها. ولكن الأمر الأهم هو أن السبب الرئيسي يعود إلى الحامض فيها أكثر من السكر. ولهذا، فإنه حتى المشروبات الخالية من السكر تضر الأسنان إذا تم تناولها بكميات كبيرة. وينصح ميسينا بتناول المشروبات الغازية في أوقات الطعام أفضل من غيرها من الأوقات حيث أن الطعام قد يساعد على معادلة الحامض وبالتالي عدم تعرض الأسنان للحامض فترة طويلة. ولكن في المقابل، فإن خبراء الطب والتغذية يشيرون إلى أن تناول المشروبات الغازية خلال الوجبات يسبب ضرراً لصحة الإنسان، ويشير الدكتور “محمد أوز” إلى أن تناول المشروبات الغازية أثناء الطعام يزيد من كمية الطعام المتناولة ومن ثم تتسبب في السمنة. ولذلك، فإن المشروبات الغازية بوجه سيئة جداً على الصحة.

6. مشروبات الطاقة
تأتي في المرتبة الثانية بعد المشروبات الرياضية لضررها على مينا الاسنان وذلك بسبب قدرتها على عزل الاحماض الموجودة في المشروبات. هذه المشروبات ضارة وخاصة للمراهقين لان مينا الاسنان لديهم تكون اقل نضجا واكثر مسامية.
ربما تعتقد أن مشروبات الطاقة هي البديل الأمثل لتجنب أضرار المشروبات الغازية، لكن الحقيقة قد تكون أكثر ضرراً حيث أنها تحتوي على أحماض أكثر. ووفقاً لدراسة أجريت عام 2008 من قبل الباحثين في جامعة أيوا الأمريكية، وجد أن غمر مينا الأسنان في مشروبات الطاقة لمدة 25 قد سببت تآكلاً فيها.

7. الكراكرز والرقائق المخبوزة
توجد الكربوهيدرات المكررة في منتجات مثل بسكويت الكراكرز حيث تتحول الكربوهيدرات إلى سكر في الفم بسرعة كبير جداً. وهذا الأمر يسهل عمل البكتيريا في الأسنان، بجانب أنها تتراكم عند أكلها في تجاويف الأسنان. ولكن الأمر لا يدعو للقلق إذا تم تناولها بكميات معتدلة وليس محتملاً أن تسبب أي مشاكل للأسنان على المدى البعيد حسبما ذكر الدكتور “ماثيو ميسينا”. ويوضح ميسينا أن تنظيف الأسنان سوف يزيل كل أثر سلبي لتناول هذا الغذاء.

8. القهوة
هل ترى البقع البنية التي تتراكم على جدران قدح القهوة عقب تناوله؟ هذه البقع قد تعطيك فكرة عن كيف أن القهوة تتسبب في اصفرار الأسنان أكثر حتى من التبغ كما ذكرت احدى الدراسات. حيث ذكر الباحثون في هذه الدراسة أن القهوة أقل استجابة لتفريش الأسنان وحتى إذا قمت بتبييض الأسنان فهي ستعود من جديد مع القهوة. ويشير ميسينا إلى أن الأمر لا يتوقف على تشوه شكل الأسنان ولكن أيضاً الأسنان الصفراء تكون أكثر ملائمة لجذب بقايا الطعام والبكتريا.

9. الشاي
قد تعتقد أن الشاي هو أقل ضرراً على الأسنان من القهوة، ولكن هذا غير صحيح، بل ربما يصبح أكثر ضرراً حيث أن الشاي الأسود يحتوي على مادة العفصين وهي مادة قابضة تساعد في اصفرار الأسنان وتبقعها. ولن يكون مستغرباً هنا أن يكون الشاي الأخضر أقل ضرراً حيث أنه يحتوي على مقدار أقل من العفصين.

- المشروبات الرياضية:
قامت دراسة بمقارنة اثار التآكل لخمسة مشروبات مختلفة كانت المشروبات الرياضية لها الضرر الاعمق لمينا الاسنان وذلك بسبب التركيز العالي للاحماض القوية فيها.

-عصير الفواكه:
تجنب عصائر التفاح والتوت والحمضيات والتي تمتلئ باحماض التي تهلك مينا الاسنان. وينصح بشرب هذه العصائر بكميات معتدلة وغسل الفم بعد تناولها ويمكن ايضا تناول العصائر المدعمة بالكالسيوم لتقليل الضرر على الاسنان.

- الفواكه:
التقليل من الحمضيات كالبرتقال والليمون والتي تحتوي على احماض ضارة بمينا الاسنان بالاضافة الى التوت.

- الحلوى الحامضة:
فانها قاسية على مينا الاسنان بالاضافة الى حموضتها الكبيرة.

- الخل:
وستخدم بكثرة في السلطات والصلصات والمخللات ورقائق البطاطا والذي يسبب الكثير من المشاكل لمينا الاسنان. وجدت دراسة ان المراهقون الذين يتناولون اطعمة تحتوي على الخل بشكل متكرر لديهم احتمال الاصابة بتآكل المينا بنسبة 30% - 80% مقارنة باقرانهم الذين لم يتناولوا تلك الاطعمة.

أفضل 10 أطعمة لصحة الأسنان
عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان فهو لا يرتبط فقط بتنظيف الأسنان بالفرشاه أو بعض العادات الصحية الأخري للفم . في الواقع , فإن إختيار أنواع الطعام التي تتناولها لها دور رئيسي للحصول علي إبتسامة رائعة والتخلص من التسوس الأسنان .
وأيضا عندما يرتبط الأمر بصحة الأسنان فإن ماتأكله وتشربه يؤثر وبقوة علي صحة أسنانك . لذلك فإن أفضل أطعمة لأسنانك والتي تقضي علي أثر الأحماض وغنية بالفيتامينات والبروتين والمعادن التي تعمل علي تقوية ميناء الأسنان ( السطح الخارجي للأسنان ) و تنشيط اللعاب . للحصول علي أسنان كالؤلؤءة يجب إتباع نظام غذائي صحي . وفيما يلي 10 أنواع من الأغذية الصحية المفيدة للأسنان .

1-العلكة الخالية من السكر .
أثبتت الدراسات أن العلكة الخالية من السكر من العوامل المساعدة للحصول علي أسنان قوية وصحية . وأيضاٌ تساعد علي تنظيف الأسنان من خلال تحفير إنتاج اللعاب . فهو يقضي علي الأحماض التي تنتجها البكتريا في الفم . فهو يعمل علي زيادة الكالسيوم الفوسفات في الأسنان . العلكه الخالية من السكر تساعد أيضاٌ علي تنظيف الأسنان لذا فأنت تحتاج إلي تناولها بعد وجبات الطعام , لمنع التسوس . وأيضا عملية مضغ العلكة هي نوع من التمارين الرياضية لتقوية فك الأسنان . يمكنك الحصول علي العلكة الخاية من السكر بنكهات مختلف وذلك علي حسب ما تفضل .

2- الماء .
عندما يتعلق الأمر بصحة الفم فإن الماء عنصر أساسي لاغني عنه . فهي المكون الأساسي للعاب , الذي ينتج المعادن الأساسية في الأسنان . وأيضاٌ تقوم بتنظيف بقايا الطعام علي الأسنان . وتعمل علي الحفاظ علي اللثة رطبة وتمنع التسوس عن طريق تقوية ميناء الأسنان . كما أنها تحتوي علي عنصر الفلوريد وهو معدن يحمي الأسنان من التأكل وهو يوجد أيضا في معجون الأسنان وغسول الفم . وإذا أردت الحصول علي أسنان صحية حاول دائما شرب المياه بقدر المستطاع .

3- الجبن الجبن
هو الإختيار الأمثل للحفاظ علي أسنانك صحية وقوية . فهي مولد أخر للعاب الذي يحافظ علي الأسنان صحية . وفي نفس الوقت تحتوي الجبن علي الكالسيوم والفوسفات الذي يساعد علي إبطال مفعول الأحماض في الفم. كما تحتوي علي الكازين وهو بروتين جيد لبناء السطح الخارجي لها . وللتمتع بصحة أسنان جيدة يمكنك إختيار أنواع مختلفة من الجبن مثل الجبن الرومي والجبن السويسرية و الجبنه الأمريكيه و الجبنه المبسترة و الجبن الخالي من الدسم و جبن الموزاريلا والشيدر

4- الحليب . الحليب هو نوع من منتجات الألبان التي تحتوي علي الكالسيوم والفوسفات وفيتامين D وكل هذه العناصر ضرورية جدا فهي تساعد علي تقوية عظام الأسنان الحفاظ عليها صحية . ويعمل الإستهلاك المنتظم للحليب تقوية ميناء الأسنان . بالإضافة إلي أنه يمكنك تناول الحليب الصافي الخام أيضا يمكنك تناول المنتجات التي تقوم علي الحليب وذلك إذا كان لديك حساسية من الحليب أو حمض اللكتوز . وكبديل يمكنك تناول حليب الصويا وهو أيضا مدعم بالكالسيوم .



5- الشاي . تحتوي كل من أنواع الشاي الأخضر والأسود علي مركبات تسمي البوليفينول تتفاعل مع البكتريا التي تسبب البقايا البيضاء في الأسنان . فهو إما قاتل أو قامع للبكتريا , مما يمنعها من النمو وإنتاج الأحماض في الأسنان . وأيضا يحتوي الشاي الأخضر والأسود علي مميزات خصائص مكافحة لتسوس , لذلك إذا أردت الحفاظ علي أسنانك صحية يجب أن تشرب بإنتظام كوب أو إثنين من الشاي الأخضر أو الأسود . وللحصول علي نتائج أفضل حاول إستخدام العسل بدلاٌ من السكر في كوب الشاي . وأيضاٌ تم إثبات العديد من الفوائد للشاي الأخضر .

6- المكسرات . هناك أنواع مختلفة من المكسرات التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ علي أسنان صحية . وعلي سبيل المثال فإن الفول السوداني يحتوي علي الكالسيوم وفيتامين D . ويحتوي اللوز علي نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحافظ علي الأسنان واللثة . والكاجو يحتوي علي عناصر لتنشيط اللعاب والحفاظ علي أسنان نظيفة . ويحتوي الجوز علي كمية كبيرة من الألياف وحمض الفوليك والحديد والمغانسيوم والنياسين وفيتامين E وفيتامين B6 والبوتاسيوم والزنك وهي عناصر جيدة لصحة أسنانك . وعندما يرتبط الأمر بمضغ المكسرات يجب أن تكون حذر . قد يبدو ميناء الأسنان انه اقوي مكونات الجسم ولكنه هش جدا في الطبيعة لذا عند محاولة تناول الطعام يجب ان تكون بعناية فائقة , وإلا سيؤدي إلي مشاكل في قناة الجذر .



7- لبن الزبادي . هو مصدر عالي للكالسيوم ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري جدا للحفاظ علي صحة أسنانك . وفي الوقت نفسه فهو مصدر جيد للبروتين . وإن الإستهلاك المنتظم للزبادي يحافظ علي صحة أسنانك . وأيضا يمكن أن يكون عامل مساعد قوي في محاولة إنقاص الوزن . ويجب مراعاه عند الإختيار الزبادي الخالي من الدسم والسكر . ويمكنك تناول الزبادي بمفردة أو بإضافة بعض الفاكهة الطازجة له .

8- الشوكولاته تحتوي الشوكولاته علي الكاكاو وهو عنصر جيد لصحة أسنانك . ويحتوي الكاكاو علي حمض التاينك الذي يمنع حدوث التسوس وتأكل الأسنان من خلال الإهتمام بصحة اللثة . وأيضا يساعد الكاكاو علي تقليل نمو البقايا البيضة . وتعمل أيضاٌ الشوكولاته علي تنشيط الدورة الدموية في اللثة . فهي تحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفينول لمكافحة الخلايا الميته في اللثه . لذلك قم بتناول قطعة من الشوكولاته يوميا لمنع حدوث تسوس الأسنان .

9- البرتقال . يعد البرتقال مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين C فيتامين B و العناصر المغذية الأخري , وهي مفيدة جدا لصحة الأسنان . التناول المنتظم لعصير البرتقال الطازج يساعد علي تلبيه إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم . فهو يعمل علي تطهير الفم من خلال القضاء علي البكتريا الضارة . بعد شرب العصير أنت بحاجة إلي فرشاة أسنان لأنه حامضي . بإلاضافة إلي البرتقال يمكنك تناول الحمضيات الأخري للحفاظ علي صحة أسنانك .

10- التفاح . يمنع التسوس والحفاظ علي صحة الأسنان . فأنت بحاجة إلي تناول التفاح بإنتظام , حيث أنه يساعد علي زيادة إفراز اللعاب في الفم ويمنع تراكم بقايا الطعام . بالإضافة إلي انه يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات المتخلفة . قم بتناول تفاحة كاملة بعد العشا لتنظيم الجزء الداخلي لأسنانك . بالإضافة إلي التفاح يمكنك تناول الفاكهة المقرمشة الأخري مثل الكمثري والجوافة لزيادة إنتاج اللعاب .
وفي الختام، فإن الوقاية هي أفضل علاج لإبتسامتك . لذلك حاول تناول الأطعمة المذكورة أعلا حتي تحصل علي أسنان قوية وصحية .

ما الأغذية المناسبة لالتهاب اللثة؟
إن أمراض اللثة تعد من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا فى الآونة الأخيرة، وتعد من أهم أسباب فقد الأسنان فى الأشخاص البالغين، وكلما تقدم العمر كلما ازداد معدل حدوث المرض، فالتهاب اللثة يمثل المرحلة الأولى لمرض ما حول الأسنان ويحدث نتيجة لظهور plaques أو قشور (رواسب لزجة من البكتريا والمخاط وفضلات الطعام التى تلتصق بالأسنان وتتراكم وتسبب التهاب اللثة، ولكن هناك أسبابا أخرى قد تؤدى إلى التهاب اللثة منها التنفس عن طريق الفم، الحشو غير المناسب، التراكيب الصناعية التى قد تسبب تهيج الأنسجة المحيطة باللثة.
وتوضح شريفة أبو الفتوح استشارى التغذية العلاجية، أن الغذاء المحتوى على أطعمة لينة جدا تستنفذ مجهودا كبيرا من الأسنان واللثة، فتغمر اللثة وتنعم وتنزف بسهولة وإذا أهملت فى علاجها فهى تؤدى إلى تقيح اللثة pyorrhea ويحدث هذا المرض عادة فى حالات التغذية الخاطئة والاستخدام الخطأ لفرشاة الأسنان والأمراض المزمنة وأمراض الدم والتدخين والتعاطى المفرط للكحوليات، كما أنه يرتبط أيضا بنقص فيتامين C أ والفلانونويدات الحيوية أو الكالسيوم أو الفوليك اسيد أو النياسين.

وعن المشاكل التى تحدث فى الفم وغالبا ما تعكس نقصا أو اضطرابا ما فى الجسم ومنها:
- جفاف الفم وتشققات عند زاويتى الفم نتيجة نقص vit b12
- نزيف اللثة يحدث نتيجة نقص فيتامين C.
- يشير احمرار اللسان ونعومته إلى الأنيميا أو نقص الغذاء
- التقرحات تحت اللسان قد تكون علامة تحذيرية مبكرة لسرطان الفم.

وتنصح شريفة ببعض الفيتامينات هذه الحالات وهى:-
1- مساعد الأنزيم Q10 ويؤخذ 100 ملجم يوميا فهو ينشط أكسجة الأنسجة.
2- فيتامين C مع بيوفلافونويدات من 2000 ــ 5000 مجم يوميا على جرعات مقسمة خلال اليوم ينشطان التئام الأنسجة وخصوصا اللثة النازفة والبيوفلافونويدات يعوق تكون البلاك.

وفى حالات تقيح اللثة ينصح بهذه المكملات:
1- الكالسيوم 1500 مجم يوميا فهو يساعد على منع حدوث تلف العظام حول اللثة
2- الماجنسيوم 750 مجم يوميا فهو يعمل مع الكالسيوم
3- فيتامين A ضرورى لالتئام أنسجة اللثة ويفضل المستحلب لأنه أكثر أمانا فى الجرعات المرتفعة.
4- فيتامين E يتم يتناول 400 وحده يوميا وترفع الجرعة تدريجيا إلى 1000 وحدة كما أنه من الممكن فتح كبسولة من الفيتامين E ويدلك بها اللثة بالزيت من 2 إلى 3 مرات يوميا فهو ضرورى لالتئام أنسجه اللثة.
5- السلينيوم 200ملجم يوميا، حيث إنه مضاد قوى للأكسدة ويعمل مع فيتامين E لمقاومة السرطان.
6- الزنك 50 ملجم يوميا، حيث إنه ينشط وظائف المناعة وضرورى لمنع حدوث العدوى ولتنشيط الالتئام.

ثانيا التغذية المناسبة:-
1- تناول الأغذية المحتوية على الفواكه الطازجة والخضروات ذات الأوراق الخضراء واللحوم والحبوب الكاملة وذلك لإمداد الأسنان واللثة بالتمرينات اللازمة (بجرعات المصنع)، ولإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة الأسنان.
2- تناول فيتامين C يمثل أهمية خاصة لمنع حدوث التهاب وتقيح اللثة كذلك فيتامين A (كما ذكر سابقا).
3- تناول كميات كبيرة من الأغذية المليئة بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضروات.
4- تجنب السكر والحلويات المتكررة حيث إنه أثبت أن السكر يكون البلاك ويهبط قدره كرات الدم البيضاء على مقاومة البكتريا
5- غير الفرشاة مرة كل شهر وإذا كان الالتهاب موجودا فتغسل الفرشاة قبل الاستخدام ويمكن قتل الجراثيم عن طريق حفظ الفرشاة فى محلول بيركسيد الهيدروجين أو مستخلص بذور الجريب فروت.
6- هناك بعض الحالات يعانى منها المريض من جفاف الفم وهذا يساعد على تسوس الأسنان، حيث إن اللعاب ضرورى لتخليص الفم من البلاك والسكر وقد يحدث ذلك ارتفاع الضغط والاكتئاب والبرد والحساسية كما أن مرضى السكر يعانون أيضا من جفاف الفم وأفضل علاج لجفاف الفم هو ترطيبه بواسطة الغدد اللعابية عن طريق مضغ الجزر أو الكرفس أو اللبان أو قرقشة شرائح الثلج والتنفس من الأنف.

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات لمرضى صحة الاسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: