القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات لمرضى الكبد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات لمرضى الكبد   الإثنين مارس 12, 2018 10:22 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞








أغذية مرضى الكبد المزروع
الكبد عضو مهم جدا لجسم الإنسان، ويؤدي العديد من الوظائف الحيوية، وفي بعض الأحيان، وبسبب العديد من الأمراض التي تؤذي الكبد، ومن أهمهاالإلتهابات الكبدية الفيروسية، أو حدوث الأورام السرطانية أو تعاطي الكحول، وغير ذلك من الأمراض التي تفتك بالكبد، وتؤدي للفشل الكبدي Liver Failure؛ يضطر الأطباء لاستبداله بكبد مزروع، وهي العملية التي تعرف باسم زرع الكبد (Liver transplantation).
ولدور الكبد في عملية تمثيل الغذاء، وإنتاج البروتين، ولدوره في التخلص من السموم، فإن المريض الذي خضع لعملية زراعة الكبد يحتاج لتغذية علاجية خاصة، تبدأ بالتغذية عن طريق الحقن في البداية، ثم التغذية عن طريق الفم، ولكن باحتياطات ومحاذير تستمر حتى التأكد من نجاح عملية الزرع، وفي هذه المقالة سنتعرف على أهم التوصيات الخاصة بتغذية مريض زرع الكبد.
تستغرق عملية زراعة الكبد 12 ساعة تقريبا، وقد يحتاج المريض لنقل كميات كبيرة من الدم، ويحتاج إلى الرعاية الطبية الدقيقة بالمشفى بعد العملية لمدة تتراوح بين (1 - 4 أسابيع)، ويجب على المريض أن يتناول بعض الأدوية المثبطة لجهاز المناعة طوال حياته لمنع مهاجمة جهاز المناعة للكبد الجديد المزروع.
ونظرا لما يكون عليه المريض من حالة سيئة في التغذية قبل زراعة الكبد، فإنه تستخدم التغذية الكاملة بالحقن (Total Parentral Nutrition TPN) بعد إتمام عملية زراعة الكبد.

لكن ما هي أهداف التغذية العلاجية لدى مرضى زراعة الكبد؟
1- تجنب ارتفاع الكوليسترول بالدم أو ارتفاع ضغط الدم أو حدوث السمنة.
2- إصلاح عمليات استقلاب (تمثيل) الأحماض الأمينية والمحافظة على مستوى الأمونيا بالدم.
3- تجنب حدوث ارتفاع أو نقص في مستوى سكر الدم الذي يعاني منه هؤلاء المرضى.
4- استعادة عملية تكوين البروتينات في الكبد والمحافظة على مستوى بروتينات الدم (الألبومين، والغلوبيولين، وعوامل التجلط).
5- إصلاح النقص في امتصاص الدهون وتجنب حدوث الإسهال الدهني.
6- إصلاح عمليات الهدم المؤدية إلى ضمور العضلات، نتيجة الزيادة في بعض الهرمونات (الأنسولين، الغلوكاغون، الكورتيزول).
7- محاولة تنشيط خلايا الكبد وتحسين الحالة الغذائية للمريض.
ما هي الاحتياجات الغذائية اليومية التي يحتاجها مريض زراعة الكبد؟
يتم تعديل البرنامج الغذائي وفقاً للتأثيرات الجانبية للعلاج الذي يأخذه الشخص.
- البروتين: يحتاج المريض بعد زراعة الكبد إلى 1,2 - 2 غرام لكل كيلوغرام من وزنه في اليوم، وقد يستمر المريض لمدة طويلة على 1 غرام لكل كيلوغرام من وزنه في اليوم.
- الطاقة: يحتاج المريض إلى 35 - 45 سعراً حرارياً لكل كيلوغرام من وزنه في اليوم.
- الدهون: يحتاج المريض إلى 25 - 40 % من الطاقة الكلية، ويجب الإقلال من الدهون المشبعة وزيادة الدهون ذات السلسلة المتوسطة (الزيوت النباتية).
- الكربوهيدرات: الإقلال من السكريات البسيطة في حالة ارتفاع غلوكوز الدم، وتعطى الكربوهيدرات بنسبة 50 - 80 % من مجمل السعرات.

ويجب أن يعطى المريض جرعات إضافية من الكالسيوم والمنغنيز والزنك، كما يعطى الفيتامينات بالجرعات المطلوبة (الاحتياجات اليومية) لتعزيز مناعة الجسم، والمساعدة على التئام الجرح.

نصائح غذائية
1- يجب تجنب تناول الأطعمة المتخمرة مثل لبن الزبادي.
2- ضرورة تقشير الخضراوات والفواكه قبل أكلها.
3- تناول الطعام فور تحضيره.
4- عدم تناول الطعام المحفوظ في الثلاجة.
5- المحافظة على نظافة الأدوات والأطعمة وتعقيمها، وكل ما يحيط بمريض زرع الكبد، وهذا أمر أساسي لنجاح هذه العملية.
نصائح غذائية بعد نجاح العملية
وبعد سنتين من زراعة الكبد يمكن للمريض أن يمارس حياته بشكل طبيعي تماما من حيث تناول الأطعمة، لكن مع مراعاة الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على العناصر الأساسية والخالي من الدهون المشبعة، وبالنسبة للأطعمة التي تزيد من المناعة فهي غير مضرة بعد هذه الفترة.

مريض الفشل الكبدي.. ماذا يأكل؟
بدأتَ ذات يوم تشعر بالهذيان والارتباك ورعشة باليدين ثم فقدتَ وعيك. نقلت للمشفى على وجه السرعة، وبعد الفحوصات والتحاليل تبين أنك مصاب بالفشل الكبدي Liver failure/hepatic cell failure. فما هو هذا المرض؟ وما هي أعراضه؟ وما هي الأغذية المناسبة لمريض الفشل الكبدي؟
لنبدأ بالتعرّف على مرض الفشل الكبدي
يعتبر الفشل الكبدي متلازمة تنجم عن هبوط شديد في أداء الكبد، بعد تلف جزء كبير منه، وللفشل الكبدي نوعان:

1. الفشل الكبدي الحاد acute liver failure، وفيه تتدهور وظائف الكبد بسرعة كبيرة وخلال أيام معدودة، وأهم أسبابه هو تدمير شبه كامل وسريع لخلايا الكبد بفيروسات الالتهاب الكبدي المختلفة.

2. الفشل الكبدي المزمن chronic liver failure، وفيه يحدث تدهور بطيء ومتدرج لوظائف الكبد، وأهم أسبابه هو تليف الكبد Liver cirrhosis، وفيه يحدث تدمير بطيء لخلايا الكبد، وتبدأ الخلايا السليمة في التكاثر لتعويض نقص الخلايا، ولكنها لا تستطيع استعادة نظام الخلايا الصحي، مما يؤدي لتكون عقد (Nodules)، وهذه العقد تكون محاطة بأنسجة ليفية، مما يعيق وظائف الخلايا، ويعتبر تناول الكحول والفيروسات الكبدية من أشهر مسببات تليف الكبد.

لكن ما هو نظام التغذية المناسب في هذه الحالة؟
يجب أن يهدف النظام الغذائي بالدرجة الأولى إلى منع حدوث نقص سكر الدم، والمحافظة على توازن السوائل في الجسم، وكهارله (شوارده) Electrolytes.
فإذا كان المريض في حالة غيبوبة، عندها يكون نظام التغذية من خلال التغذية الوريدية (محلول الغلوكوز مع محلول ملحي)، حيث تضبط كمية المحلول الملحي يومياً بحسب مستوى سوائل وكهارل الجسم، ولا يسمح بإعطاء الفركتوز في المحلول.

أما إذا كان المريض في كامل وعيه فيعطى محلولاً غلوكوزياً مع عصير فواكه عن طريق الفم بكميات صغيرة كل ساعة أو ساعتين، ويقدم للمريض حوالى 1600 سعرة يومياً، بعدها يكون مستوى العناصر الغذائية كما يأتي:
- البروتين:
وهو من أكثر العناصر أهمية في تغذية مرضى الفشل الكبدي، ويخفض البروتين على حسب مستوى الأمونيا (النشادر) في الدم، ويعطى في حدود 0.5 غرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم. ولكن في بعض الحالات، لا يقدّم للمريض أكثر من 10-20 غرام يومياً بشرط تناول المريض القدر الكافي من الطاقة. وتزداد كمية البروتين بالتدريج بمقدار 10 غرامات لدى تحسن الحالة كل يومين حتى نصل للمستوى المطلوب. وقد تبين أن مستوى 40-50 غرام من البروتين يومياً هو المستوى المقبول الذي يستمر عليه المريض.
وعادةً يتقبل المريض البروتينات النباتية بصورة أفضل من البروتينات الحيوانية، وذلك لاحتواء الأخيرة على كميات أكبر من الأحماض الأمينية الأروماتية، كذلك يتقبل المريض بروتينات الألبان ومنتجاتها بدرجة جيدة.

ويوضح الجدول الآتي النظام الغذائي المتعلق بالبروتين:
نظام غذائي لمرضى “ارتفاع الحمض الأميني البروبيوني”
مرض ارتفاع الحمض الأميني البروبيوني في الدم ( Propionic acidemia ) هو احد الأمراض الوراثية النادرة, حول التغذية العلاجية لمرضاه نستضيف اخصائية التغذية العلاجية أمينة الحرشني

يرجع هذا المرض الى خلل في تكسير او استخدام الحمض الأميني البروبيوني ( PA )في الجسم ناتجة عن قصور أو خلل في صنع أو إفراز الانزيم المخصص لتكسير هذا الحمض الأميني , مما نتج عنه تراكم لهذه المادة لدرجة كبيرة تؤدى إلى تأثير ضار و شديد بالجهاز العصبي بأكمله , و بالتالي التأثير على النواحي العقلية والجسدية. بالإضافة إلى حدوث تغيرات كيميائيه ضاره بالجسم كزيادة حمض الأمونيا(Ammonia) , المعروف بشدة سميته وضرره بخلايا المخ .

اعراضه :
الخمول , الكسل , ظهور رائحة غريبه عن طريق الجلد .و ظهور نوبات الصرع و القي والجفاف وغيرها .

النصائح الغذائية :
عدم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والالبان والبيض والدجاج.
حساب كميه البروتين والليوسين والايزوليوسين والفالين على حسب العمر ونوع الجنس والوزن من قبل أخصائية التغذية العلاجية.
بدائل مجموعة الخبز والنشويات :
تحتوي الحصة الواحدة من مجموعة الخبز والنشويات على 25 ملغ ايزوليوسين و 10 ملغ ميثايونين و 25 ملغ ثريونين و 35 ملغ فالين و 0.7 جرام بروتين و 30 سعر حراري .وسوف تتناول من هذه المجموعة ……………….. حصة في اليوم .

بدائل مجموعة الدهون :
تحتوي الحصة الواحدة من مجموعة الدهون على 5 ملغ ايزوليوسين و 2 ملغ ميثايونين و 5 ملغ ثريونين و 5 ملغ فالين و 0.1 جرام بروتين و 30 سعر حراري . وسوف تتناول من هذه المجموعة ……………….. حصة في اليوم .

9بدائل مجموعة الخضروات :
تحتوي الحصة الواحدة من مجموعة الخضروات على 15 ملغ ايزوليوسين و 5 ملغ ميثايونين و 15 ملغ ثريونين و 20 ملغ فالين و 0.5 جرام بروتين و 10 سعر حراري .وسوف تتناول من هذه المجموعة ……………….. حصة في اليوم .

بدائل مجموعة الفواكه :
تحتوي الحصة الواحدة من مجموعة الفواكه على 10 ملغ ايزوليوسين و 5 ملغ ميثايونين و 10 ملغ ثريونين و 15 ملغ فالين و 0.5 جرام بروتين و 55 سعر حراري . وسوف تتناول من هذه المجموعة ……………….. حصة في اليوم .

5بدائل مجموعة الأطعمة قليلة الاحماض الامينية :
تحتوي الحصة الواحدة من مجموعة الأطعمة قليلة الاحماض الامينية على 4 ملغ ايزوليوسين و 2 ملغ ميثايونين و 4 ملغ ثريونين و 5 ملغ فالين و 0.1 جرام بروتين و 65 سعر حراري . وسوف تتناول من هذه المجموعة ……………….. حصة في اليوم .

6بدائل مجموعة الأطعمة عالية السعرات الحرارية :
تحتوي الحصة الواحدة من مجموعة الأطعمة عالية السعرات الحرارية على 55 سعر حراري فقط . وسوف تتناول من هذه المجموعة ……………….. حصة في اليوم

بعض المعايير والمقاييس المستخدمة :
1 كوب = 9 ملاعق طعام
ملعقة طعام = 3 ملاعق شاي صغيرة
1 كوب = 240 مل

ويفضل الإقلال من بعض الأطعمة التي تتضمن كميات كبيرة من الأحماض الأروماتية مثل: الجبن القديم المعتق، ولحم الدجاج، والجيلاتين، والبطاطا، والبصل، وزبدة الفول السوداني.
في بعض الأحيان يتم اللجوء لتقديم سكر اللاكتوز لأن له مفعولاً مليّناً، ويسرّع تفريغ محتويات الأمعاء، وبالتالي فإنه يقلل من امتصاص الأمونيا الناجمة عن نزيف الجهاز الهضمي وفعل بكتريا الأمعاء.

- الدهون:
لا تحدد في العادة كمية دهون الغذاء إلا إذا كان المريض يعاني من حالة إسهال دهني. ففي هذه الحالة يفضّل تحديد الدهن إلى مستوى 40 غراماً في اليوم، ويمكن الاستعانة بالمكملات من الأحماض الدهنية ذات السلسلة المتوسطة (MCT) لاستكمال إعطاء المريض القدر الموصوف له من الطاقة. وبشكل عام تقدم الدهون في حدود 25-40% من الطاقة الكلية.

- الكربوهيدرات:
تقدم للمريض بالقدر الكافي لتجنب حدوث انخفاض حاد في سكر الدم، وهي المصدر الرئيسي هنا للطاقة.

- الفيتامينات والأملاح المعدنية:
يجب أن يأخذ المريض مكملات من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويركّز هنا بصفة خاصة على حمض الفوليك وفيتامين B12 والثيامين، وكذلك تقديم مكملات من الفيتامينات الذائبة في الدهون، وتعطى في هذه الحالة مذابة في الماء. ويفضل إعطاء فيتامين K بالحقن الوريدي أو العضلي. وعادة يحدث نقص في مستوى عناصر الكالسيوم والمغنيزيوم والزنك، ولذلك يفضل إعطاؤها كمكملات للوصول إلى المستوى المطلوب، ولكن يجب الحذر من إعطاء مكملات لهذه العناصر في حالات زيادة الحديد والصباغ الدموي Haemochromatosis، وزيادة النحاس في البول في داء ويلسون Wilson disease.

- السوائل:
تحدث عادةً حالة تجمّع للسوائل في الجسم وكذلك حالة استسقاء، لذلك يجب تحديد كمية السوائل المعطاة، ووزن الجسم يومياً، وقياس معدلات الصوديوم والبوتاسيوم بالدم للتعرف على حالة توازن سوائل الجسم. وعادةً تعطى السوائل بحدود 1-1.5 لتر في اليوم.

- الكهارل electrolytes:
يتم تحديد الصوديوم (تقريباً 2 غرام في اليوم) حسب الحالة، أما البوتاسيوم فتتم معالجته بحسب مستواه بالدم. ففي حالة نقصه يُعطى على هيئة مكملات ولكن في حالة ترافق الفشل الكلوي مع الفشل الكبدي يفضّل تحديده.

- المستحضرات التجارية:
يحتاج مريض الفشل الكبدي إلى المكملات الغذائية حتى يتمكن من أخذ المستوى المطلوب له من الطاقة. وتوجد مستحضرات خاصة بمرضى الكبد تقتصر على الدهون والكربوهيدرات، وفي الوقت نفسه خالية من البروتين، كذلك توجد مستحضرات خاصة غنية بالأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة.
لكن ثمة جدل حول الجدوى من استعمال هذه المركبات في تخفيف اعتلال الدماغ، ناهيك عن ارتفاع أسعار هذه المركبات.

نصائح غذائية
1- يفضل اعتماد نظام الوجبات الصغيرة المتكررة.
2- يفضل إعطاء جزء كبير من الطعام اليومي في وجبة الإفطار حيث تكون الشهية في أحسن حالاتها، لأنه في نهاية اليوم تزداد حالة الغثيان.
3- الالتزام التام والصارم بالتعليمات الخاصة بمنع تلوث الطعام.

التغذية المناسبة لمريض تليف الكبد
بدأت تشعر بالضعف وعدم التركيز، وفقدان الشهية، والغثيان، وأحيانا الحُمى، وبأعراض أخرى مختلفة. توجهتَ إلى طبيب الأمراض الباطنية، طلب منك إجراء بعض التحاليل والفحوصات، وتُظهر نتيجتها أنك للأسف مصاب بمرض تليف (تشمع) الكبد Liver cirrhosis.
لكن ما هو هذا المرض؟ وما هي الأسباب التي جعلتك تقع في شِرَاكه؟ وما هي الأغذية المناسبة لهذه الحالة؟ وما هي الأغذية التي يجب الامتناع عنها؟ سنحاول في هذه المقالة الإجابة عليها إجابةً شافية حتى تتماثل للشفاء إن شاء الله.
ما هو مرض تليف الكبد؟
يحدث تليف الكبد عندما تتلف الخلايا الكبدية، وتنمو الأنسجة الليفية بإفراط؛ وتحاوط مجموعات من الخلايا مكونة ما يعرف بالعقيدات المجددة regeneration nodules، محل أنسجة الكبد الطبيعية.
وقد يصبح الكبد المريض بالتليّف غير قادر على أداء الوظائف الحيوية، كتصنيع البروتينات وإزالة المواد الضارة من الدم. كما أن الأنسجة المصابة قد توقف سريان الدم، وهو ما يسبب زيادة الضغط في الأوعية الدموية البابية (Portal hypertension) التي تخدم الكبد، مما قد يؤدي إلى دوالي المريء (esophageal varecis)، والقيء الدموي (hematemsis)، ويؤدي أيضا وقف سريان الدم مع نقص بروتينات الدم إلى تراكم السوائل داخل الغشاء البريتوني في البطن (استسقاء Ascites).

ما هي أسباب تليف الكبد؟
ينتج التليف من ضرر يصيب الكبد، وقد تؤدي كثرة استخدام المشروبات الكحولية (Alcoholic cirrhosis)، أو السموم، أو حدوث التهاب الكبد المزمن (Chronic hepatitis) إلى مثل ذلك الضرر. كذلك يؤدي استنشاق أبخرة مواد كيميائية معينة كرابع كلوريد الكربون إلى تليف الكبد. وبعد تكوّن الندبات لا يمكن للكبد أن يسترجع نسيجه الطبيعي.

يمكن التحكم في بعض حالات التليف عن طريق الغذاء السليم، وكذا بتجنب الكحوليات، فما هي أهم محددات النظام الغذائي لمريض تليف الكبد؟
أهم محددات النظام الغذائي لمريض تليف الكبد
- الطاقة:
يجب أن يتناول مريض التليف الكبدي غذاء غنياً بالطاقة، حتى لا يستخدم البروتين كمصدر للحصول على الطاقة.
- البروتين:
تناول كمية كبيرة من البروتينات، إلا في حالة حدوث الغيبوبة الكبدية حيث ينصح بتقليل كمية البروتينات التي يتم تناولها، ويفضل إعطاء البروتينات المحتوية على الأحماض الأمينية المتفرعة على إعطاء الأحماض الأمينية الأروماتية التي تنتج عنها كمية أكبر من الأمونيا (أو النشادر)، والتي تسبب بدورها عبئاً على الكبد. ولهذا فإن تحمل المصابين بالمرض الكبدي لبروتينات الخضروات والألبان يكون أفضل من تحملهم للبروتينات الأخرى. وقد تبين أن الألياف المتوافرة بالخضروات تساعد أيضاً في التخلص من النواتج النيتروجينية الضارة.
- الدهون:
يجب تحديد الكميات المتناولة منها، وفي بعض الحالات يجب أن يقتصر المريض على تناول دهون في صورة ثلاثي الغليسريد المتوسط السلسة (MCT)، والتي لا يحتاج امتصاصها لأملاح الصفراء.
- الفيتامينات والأملاح المعدنية:
يعطى المريض جرعات إضافية حسب احتياجاته اليومية من فيتامين B المركب، وفيتامين C، وفيتامين K، كما يعطى جرعات من الفيتامينات الذوابة في الدهون عند الحاجة مثل فيتاميني A وD، ومن العناصر النادرة.

لكن ماذا لو ترافقت الإصابة بتليف الكبد، والإصابة بمرض دوالي المريء أيضاً؟ وما هي التغذية العلاجية في هذه الحالة؟
أولاً دوالي المريء هو توسع في الأوعية الدموية الموجودة في الأغشية المبطنة لتجويف المريء، وهي تظهر في الجزء السفلي من المريء، وعادة ما تكون ناتجة من فرط ضغط الدم البابي، عندها يجب أن يكون النظام الغذائي كما يأتي:
- يجب تناول وجبات غذائية قليلة لأن الوجبات الغذائية الكبيرة قد تؤدي إلى رفع الضغط على الوريد البابي وتسبب النزف.
- الابتعاد عن الأغذية المثيرة والمهيجة للقناة الهضمية مثل الكافيين والفلفل.
- تناول الأغذية القليلة الصلابة لتسهيل البلع.
- عدم تناول الحمضيات مثل الليمون والبرتقال.
- الابتعاد عن أكل الفواكه والخضروات ذات القشرة السميكة، والتي قد تسبب نزف الدوالي.

لكن ماذا لو ترافقت الإصابة بتليف الكبد والإصابة أيضاً بمرض الاستقساء، فما هي التغذية العلاجية في هذه الحالة؟
بدايةً، الاستسقاء هو تراكم السوائل الغنية بالبروتينات في تجويف البطن بسبب زيادة الضغط في الدورة البابية، ونقص الألبومين الناتج عن تليف الكبد، ويكون النظام الغذائي في هذه الحالة كما يأتي:
- يعطى المريض نظاماً غذائياً غنياً بالبروتين مع الحذر من حدوث الغيبوبة الكبدية.
- يحدد مقدار السوائل والصوديوم حسب حالة المريض، وقد لا يزيد الصوديوم عن 0.5-1.5 غرام / يومياً، وقد يحتاج المريض إلى تناول المدرات البولية.

بشكل عام فإن الأغذية التي تناسب مريض تشمع الكبد هي ما يأتي:
1- استهلاك الأطعمة التي تحوي على كميات عالية من البوتاسيوم مثل: الموز، اللوز، العسل الأسود، الزبيب، البرقوق.
2- شرب كمية وفيرة من الماء.
3- احرص على شرب عصير الجزر والبنجر، ويمكنك الصيام ثلاثة أيام كل شهر، عندها يكون النظام الغذائي في هذه الأيام معتمداً على العصائر الطازجة، والماء.
4- احصل على البروتين من مصدر نباتي، وتجنب قدر المستطاع البروتين الحيواني.
5- تناول الكثير من الأطعمة الغنية بفتيامين K لأنك تعاني من نقص كبير فيه، والأطعمة التي تحوي عليه هي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.
6- اجعل البقوليات (الفاصولياء، الحمّص، فول الصويا) ضمن أطعمتك، فهي تحوي على الحمض الأميني الذي يساعد على إزالة سمية الأمونيا.
7- استخدم الزيوت غير المطهوة فقط، مثل زيت الزيتون على السلطة.

أما الأغذية التي لا تناسب مريض تشمع الكبد فهي ما يأتي:
1- الكبد التالف لا يستطيع تحمل كمية فيتامين A التي تحويها الأسماك النيئة، لذلك يجب تجنبها.
2- لا تتناول زيت كبد الحوت.
3- تجنب الأطعمة المسببة للإمساك، فحالة الإمساك تجعل من الكبد يبذل جهداً مضاعفاً، مما قد يؤدي لتراكم الأمونيا، وحدوث الغيبوبة الكبدية، لذلك لا بد من احتواء الطعام على الألياف.
4- لا تدخن أو تشرب الكحول والخمر والملح والسمك النيء والطعام المقلي والسكر واللحوم.
5- تجنب الزبدة والسمن النباتي، والزيوت النباتية المجمّدة، والأطعمة المقلية، والمكسرات، والزيوت التي تعرضت للحرارة سواء في الطبخ أو التصنيع.
6- تجنب شرائح البطاطا المعبأة، والأغذية المعلبة والمكررة.

في الختام
لا بد أن تعرف أن العقاقير تسبب جهداً كبيراً للكبد، فهي مواد غير طبيعية بالنسبة إليه، وتجعله يستغرق وقتاً إضافياً للتخلص منها، ويحدث هذا مع الكبد السليم غير المتليف، وبالتبعية فهو أكثر حدوثا مع الكبد المتليف، ومن ثم يجب تجنب تناول أية أدوية إلا تحت إشراف طبي، ومع الحرص على التغذية الصحية السليمة والملائمة للكبد المريض يمكنك أن تحد من استخدام الأدوية.

إذا كنت مصاباً بالالتهاب الكبدي الحاد.. فماذا تأكل؟
تشكو من الحمى والإرهاق الشديد، وآلام البطن، وفقدان الشهية، والغثيان، من حولك يسألونك لماذا يبدو لونك مصفرا هكذا؟!!! تذهب للطبيب وبعد الكشف السريري وإجراء التحاليل، يخبرك الطبيب بأنك مصاب بالالتهاب الكبدي الحاد، تشعر بالخوف، يخبرونك أن الحرص على التغذية السليمة خلال فترة المرض من أهم عوامل الشفاء، ولكنك لا تعرف ماذا تأكل؟ وكيف تأكله؟ وما هي الأغذية التي يجب الامتناع عنها؟ وهل فعلا يجب أن يقتصر غذاؤك على المربى والعسل؟ تعال نتعرف سويا على الطريقة المناسبة لتغذية مريض الالتهاب الكبدي الحاد.

* وفي البداية نحتاج أن نفهم ما هو المقصود بالالتهاب الكبدي الحاد؟
هو تدهور سريع وحاد في وظائف الكبد، نتيجة تدمير حاد لخلايا الكبد، وأشهر أسبابه هي العدوى بفيروسات الالتهاب الكبدي إيه وبي وسي واي (HAV-HBV-HCV-HEV)، وغيرها من الفيروسات، ويحدث أيضا بسبب الاضطرابات المناعية، والأدوية والسموم، وأحيانا يحدث بدون أسباب معلومة.

* ومن أهم أعراض المرض فقدان الشهية الشديد مع وجود غثيان، وآلام في أعلى البطن، وحمى في حالات العدوى الفيروسية، وتلون الجلد وبياض العين باللون الأصفر (الصفراء)، واحمرار لون البول.

ومن حسن الحظ أن خلايا الكبد قادرة على إعادة التكاثر وانتاج خلايا جديدة سليمة، ولكن حتى تستعيد خلايا الكبد حيويتها، فإن التغذية السليمة أثناء فترة المرض مهمة جدا، وتعتبر من أهم عناصر العلاج بالإضافة للراحة والعلاج الدوائي، وذلك لدور الكبد الهام والمحوري في عملية الاستقلاب الغذائي، فكيف تتم تغذية مريض الالتهاب الكبدي الحاد؟ ما هي الأغذية المسموح بها؟ وما هي الأغذية الممنوعة؟

* العلاج الغذائي لمريض الالتهاب الكبدي الحاد
- إذا كنت مصابا بالالتهاب الكبدي الحاد فإن غذاءك لا بد أن يكون غنيا بالبروتين والطاقة، وذلك حتى لا تستهلك أنسجة الجسم في إنتاج الطاقة.
- من أهم خطوط العلاج الراحة التامة.
- الامتناع التام عن المواد الكحولية خلال فترة المرض.
- عدم تناول أي أدوية بدون الرجوع للطبيب (لأن الكثير من الأدوية يعتمد تمثيلها على الكبد، وخلايا الكبد المعتل قد لا تستطيع التعامل مع هذه الأدوية، ما يؤدي لتراكمها).

وهذه هي أهم محددات النظام الغذائي
- الطاقة:
تعطى بحدود 35-45 سعراً لكل كيلوغرام من وزن الجسم المثالي، وذلك بهدف منع الجسم من حرق أنسجته كمصدر للطاقة.
- البروتين:
يُعطى مقدار كافٍ من البروتين لمنع حدوث سوء التغذية بالبروتين، وللمساعدة في تكوين أنسجة الكبد والعضلات وتعويض التالف منها. مع الحذر من زيادة البروتين بكميات كبيرة حتى لا يدخل المريض في حالة اعتلال دماغي وغيبوبة كبدية Encephalopathy، ولذلك تختلف كمية البروتين المعطاة باختلاف درجة تحمل المريض. وبشكل عام يعطى البروتين ما بين 0.8 إلى 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.
- الكربوهيدرات:
تعطى في حدود 300-400 غرام / اليوم.
- الدهون:
يفضل الإقلال من تناول الدهون لأن امتصاصها لا يتم بالصورة المعتادة بسبب نقص الصفراء، وينصح بإعطاء الدهون في حدود 25 إلى 40% من الطاقة الكليّة.

* نصائح عامة
1- يجب اتباع نظام وجبات صغيرة متكررة، وينصح بتناول 6 وجبات صغرة بدلا من 3 وجبات كبيرة، ويفضل استغلال الأوقات التي يكون فيها الغثيان أقل ما يمكن، وعادة يحدث هذا في الصباح، وقبل التعرض لأي روائح.
2- يجب الابتعاد عن قلي الطعام والاستعاضة عن ذلك بالسلق أو الشي.

* نموذج لنظام غذائي يومي لمريض التهاب الكبد الحاد
- القيمة الغذائية
1. طاقة: حوالي 2600 سعرة حرارية.
2. دهون: 50 غراما.
3. بروتينات: 70 غراما.
4. كربوهيدارات: 450 غراما.

- الوجبات اليومية
1. الفطور
- خبز أبيض، 3 شرائح.
- مربى، ملعقتان كبيرتان.
- جبن منزوع الدسم، 0.5 فنجان.
- حليب منزوع الدسم، فنجان مع السكر.
- شاي أو قهوة بحسب الرغبة.

2. الغداء
- خبز أبيض، 3 شرائح.
- أرز أو معكرونة مسلوقة، بدون دهون، مقدار فنجان.
- خضار مسلوق، مقدار فنجان.
- لحوم (طيور أو لحم سمك)، حوالي 100-125 غرام، بدون دهون.
- حبة فاكهة واحدة.

3. العشاء
- خبز أبيض، 3 شرائح + حبوب مقدار 0.5 فنجان.
- بطاطا مهروسة مقدار 0.5 فنجان.
- كسترد أو زبادي أو مهلبية (من لبن منزوع الدسم)، مقدار فنجان.
- فاكهة أو عصير فواكه محلى بالسكر.
- عسل، ملعقتان كبيرتان.

4. بين الوجبات
يمكن للمريض أن يتناول عصير فواكه (مقدار فنجان محلى بالسكر)، أو تناول الشاي والقهوة بحسب الرغبة.


♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات لمرضى الكبد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: