القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقة صنع الكحل العربي الصحى للعين والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4230
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: طريقة صنع الكحل العربي الصحى للعين والشعر   الثلاثاء مارس 13, 2018 4:41 am


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته




كيف تصنع كحل من نواة التمر
تُعدّ العينان رمزاً لجمال الأنثى؛ لذلك نَجدها تبحثُ عن كلّ ما يَلزم لإظهار جمال عينيها بشكلٍ جذّابٍ وهادئ، ومن أكثر ما تَستعملُه النساء في هذا المجال هو الكُحل بأنواعه، على المنطقة العلويّة والسفليّة للجفن، مع رسمها بالشكلِ المُحبّب والمناسب للوجه، كما أنّ ذلك يُعطي العين البريق واللمعان، مع المحافظة عليها من أيّ التهابات يمكن أن تصيب العينين؛ لذا يَجب الحَذر عند وضع الكحل، واستعمال الأنواع الجيّدة التي لا تحتوي على أيّ إضافات كيماويّة تضرّ بصحة العينين. إنّ الكُحل هو من أساسيّات الجمال عند كلّ امرأة مُنذ العصور القديمة حتى يومنا الحاليّ، وهنا نذكر طريقة تحضير الكحل من نوى التمر؛ للحصول على الجمال مع الفائدة، ومثل هذه الطرق في التحضير انتقلت إلينا عبر الأجيال.

نواة التمر وذكرها في القرآن الكريم
تتكوّن نواة التّمر من جانبين؛ ظهريّ وبطني، ويكون الجانب الظهريّ محدّب الشّكل، ويحتوي على نقرة منخفضة صغيرة مستديرة الشّكل تُسمَّى النّقير، وقد ذُكِرت في القرآن الكريم بهذا الاسم أيضاً، حيث قال الله تعالى: (وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا)،
ويوجد أسفل ذلك النّقير جسم صغير مستطيل الشّكل يُسمّى الجنين، وتعدّ كلّ المادة الصلبة التي تحيط به غذاءً مخزوناً له، فإذا توفّرت الظروف المناسبة من رطوبة وحرارة، يمكن أن ينمو الجنين ويظهر من النّقير.
أمّا الجانب البطنيّ فيحتوي على شقّ أو أخدود يمتدّ على طول البذرة، ويوجد غشاء رقيق جداً يُغلِّف نواة التّمر ذُكِرَ في القرآن مرّةً واحدةً باسم القطمير، حيث قال الله تعالى: (يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ)، كما يوجد خيط رفيع بين فلقتي النّواة موجود على شقّها، وقد ذُكِرَ في القرآن باسم الفتيل، فقال الله تعالى: (قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخرةُ خيْرٌ لِمنِ اتَّقى وَلا تُظْلمُونَ فَتيلاً)، وقال أيضاً: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ۖ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا).

فوائد نواة التمر
يمكن تلخيص بعض فوائد نواة التمر بالنقاط الآتية: تحتوي قشور بعض أنواع الفواكه والخضروات وبذورها على مضادّات أكسدة بشكل أعلى من الثمرة نفسها، كنواة التمر مثلاً، فهي تمدّ الجسم بمجموعة من المركبات الكيميائية النباتيّة، ومضادات الأكسدة الطبيعيّة، ومنها حمض الفينول (بالإنجليزيّة: Phenolic Compounds)؛ حيث تقلّل هذه المركبات خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب التاجيّة (بالإنجليزيّة: Coronary Heart Disease)، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطانات، وتصلب الشرايين، والأمراض العصبية، مثل: مرض باركنسون (بالإنجليزيّة: Parkinson)، ومرض الزهايمر (بالإنجليزيّة: Ahlzeimer)، والشيخوخة، كما تمتلك آثاراً مضادّة للسرطان، والالتهابات، والميكروبات. تحتوي نواة التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تمتلك فوائد علاجيّة لبعض الحالات الصحيّة، مثل: السكري، والدهون العالية، والبدانة، كما يمكن أن تقي من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب التاجية، وارتفاع الكولسترول، وسرطان القولون والمستقيم والبروستاتا، واضطرابات الأمعاء المختلفة. تُساعد إضافة نواة التمر إلى غذاء الحيونات على زيادة وزنها، وتحسين كفاءة تغذيتها، وبهذا يمكن استخدام نوى التمر بدلاً من بعض أنواع البروتينات النباتيّة باهظة الثمن المُستخدَمة في أعلاف الماشية والدواجن، ومع ذلك تُعدّ صلابة نواة التمر عقبةً عند استخدامها كعلف للحيوانات. يمكن استعمال نواة التمر في صناعة مستحضرات التجميل، والكريمات الواقية من الشمس؛ وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجيّة. تحتوي نواة التمر على نسبة عالية من حمض الأولييك (بالإنجليزيّة: Oleic Acid)، الذي يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية (بالإنجليزيّة: Cardiovascular Disease)، ويساعد على زيادة مستوى الكولسترول الجيد، وتقليل مستوى الكولسترول السيّئ في الدم.[٣] أظهرت بعض الدراسات أنّ استخدام الزيت المُستخرَج من نوى التمر يقي الحيوانات المنوية من الضرر الناتج عن مركب فوق أكسيد الهيدروجين (بالإنجليزيّة: Hydrogen Peroxide)، كما يزيد حركة الحيوانات المنوية، وقدرتها على البقاء حيّةً عند الرجال؛ وذلك لاحتوائه على العديد من مضادّات الأكسدة.

القيمة الغذائيّة لنواة التمر
تختلف القيمة الغذائيّة للتمر باختلاف أنواعه، ويبيّن الجدول الآتي المعدّل العامّ للعناصر الغذائيّة الموجودة في 100غ من نوى التمر:
المواد اللازمة لتحضير الكحل نوى التمر،
والكميّة حسب الرغبة. نوى الزيتون،
وكميّة مساوية لنوى التمر.
قطراتٌ من زيت الزيتون.
حبّاتٌ من القرنفل.
حبة فلفل أسود.

الأدوات اللازمة
هاون( مدقّ). شاشٌ أبيض. علبةُ الكحل.

طريقة الصنع
ضعي كلاً من نوى التمر والزيتون في وعاءٍ مغمورٍ بالماء الدافئ لمدّة نصف ساعة مع فركه جيّداً؛ للتخلّص من القشور الملاصقة للنوى. صَفّي النوى من الماء جيّداً، وضعيه في صينيّةٍ بمكانٍ مُشمس حتى يجفّ جيداً، أو ضعيها في الفرن حتى تجفّ بسرعة. ضعي النوى بعد أنْ يَجف بمقلاة على النار، ويُفضّل أنْ تَكون مصنوعة من التيفال السميك، الذي يَتَحمّل حرارة عالية، وقَلِّبيه باستمرار حتى يَتَحمّص بشكلٍ جيّد، ويَتحوَّل لونه إلى الأسود، ويكون قابلاً للكسر بسهولة. أَضيفي حبّاتِ القرنفل مع الفلفل الأسود وقلّبيها حتى تتجانس معاً، وللتأكّد من أنّ النوى وصل إلى الدرجة المطلوبة من التحميص، اضغطي عليها بواسطة الملعقة الخشبيّة، وفي حال تفتّتها السريع أبعديها عن النار. ضعي النوى بالمدقّ ( الهاون)، واطحنيها حتى تُصبح ناعمة جداً، وبواسطة الشاش الأبيض صفّي الخليط للتخلّص من أيّ قطعٍ كبيرة، ثم أعيدي طحنها. ضعي القليل من قطراتِ زيت الزيتون، ثمَّ اخلطي المكونات جيّداً حتى تتجانس. ضعي مسحوقَ الكحل في علبته الخاصّة ثم استعمليه متى تشائين. يمكن الاحتفاظ بالكحل لمدةٍ لا تقلّ عن ستةِ أشهر، دون أنْ يَفسد أو يتعرّض لأيٍّ من التغيّرات في قوامه وملمسه الناعم، ويُعرف هذا النوع من الكحل بالكحل الزيتيّ الطبيعيّ، الذي يَزيد من نمو الرموش، ويُقويّ منطقة الجفون، ويُخفّف من الحساسيّة الناتجة عن مساحيق التجميل، التي تُوضع على العينين، كما أنّه لا يَحتوي على أيّ نسبةٍ من الرصاص، الذي يُعدّ المكون الأساسيّ لأنواع الكحل المتواجدة في الأسواق.

طريقة عمل كحل العيون بالمنزل
إذا كنتاِ تريدين أن تقومي بصنع كحل العيون بنفسك بالمنزل بخطوات ومكونات سهلة وىمنة فنحن نقدم لك من خلال موقع ثقف نفسك طريقة سهلة ورائعة ومفيدة جدا وهي طريقة عمل كحل العيون وإليكِ الخطوات والمكونات

طريقة عمل كحل العيون
أولا: المكونات:
1- 50 مل من زيت السمسم
2- لمبة من النحاس تستوعب 50 مل
3- فتيلة سميكة وطويلة من القطن
4- لوحة من النحاس

ثانيا: الخطوات:
1- قومي بوضع نصف الزيت جانيا وضعي الباقي على اللمبة ثم قومي بوضع الفتيل وإضاءة المصباح
2- قومي بوضع لوحة النحاس على اللمبة في وضع يجعلها تلامس لهب اللمبة وثبتي اللوحة النحاس بأي دعامة
3- قومي بوضع اللمبة في مكان لا يوجد به تيار هواء طوال ساعات الليل أو حتى يحترق الزيت حيث أنه يستغرق 10 ساعات حتى يحترق
4- عندما يحترق الزيت سوف ترى بقايا مسحوق أسود سميك على لوحة النحاس فهذا هو الكحل
5- قومي بوضع نصف ملعقة من الزيت المتبقى على الكحل وافركيهم بإصبعك لمدة دقيقة أو دقيقتين
6- ثم قومي بتجميع الكحل وضعيه في علبة أو صندوق محكم الغلق لمدة 2- 4 ساعات بالثلاجة قبل أو استخدام له ثم بعد ذلك أخرجيه من الثلاجة وقومي بحفظه وتخزينه في درجة حرارة الغرفة
7- والآن تكوني قد قمتي بإعداد الكحل بنفسك فقومي بتزيين عينيك به كما تريدين



♥️ ♥️ ♥️وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
طريقة صنع الكحل العربي الصحى للعين والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: صحة الشعر والاظافر-
انتقل الى: