القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صنع عطر ومعطر للجسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4239
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: صنع عطر ومعطر للجسم   الثلاثاء مارس 13, 2018 6:07 am


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته





العطور
لطالما كانت العطور السبب الرئيسي لرائحة الجسم الفواحة الجميلة، والسرّ وراء انجذاب الجنسين لبعضهما البعض، بحسب الفطرة التي خلقنا الله تعالى عليها، فإن الرائحة الجميلة الفواحة تلفت انتباه من يستنشقها، وتجعله راغباً في البقاء حولها للاستمتاع بها لأطول فترة ممكنة، مما جعل الجنس البشري بأكمله يقبل على استخدام العطور بروائحها وأشكالها المختلفة، فكانت تجارة العطور واحدةح من أنجح أنواع التجارة وأكثرها رباً حول العالم.

معطّر الجسم
يستخدم العديد من الأشخاص بعض المنتجات التجميلية من أجل زيادة جاذبيتهم، وللتخلص من الروائح الكريهة التي تنتج عن الجسم نتيجة عدة أسباب: منها العرق، والرائحة الناتج عن كثرة التدخين، أو الإكثار من تناول الوجبات السريعة، مما يزيد الشعور بالإحراج، وعدم الثقة بالنفس، خاصةً في الأماكن التي تتطلب المزيد من الأناقة، مثل: أماكن العمل، مما يدفع بعضهم إلى استخدام العطور، إلّا أنّه في كثير من الأحيان يتطلب الأمر استخدام معطّر للجسم، وتتوفر معطرات طبيعية للجسم بروائح مختلفة، مثل: رائحة اللافندر، أو القرفة، أو البرتقال، والتي ينصح باستخدامها بدلأ من المنتجات الصناعية، وذلك لتجنب الأضرار الناتجة عنها؛ لاحتوائها على بعض المواد الكيميائية، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل معطر طبيعي للجسم.

صنع عطر بعبق الشرق
وجد في العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت على روائح العطور بأن الرجال ينجذبون للعطور التي تخلط من روائح الزيوت الشرقية والرائحة الطبيعية لبعض أنواع الأطعمة كالقرفة، والفانيلا، والليمون، وفيما يلي طريقة عمل عطر شرقي بسحر الطبيعة الجذّابة، ويبقى لساعات طويلة على الجسم حتّى مع الاستحمام.

المكوّنات
دهن العود.
زيت القرفة.
زيت القرنفل.
سبيرتو نقي.

طريقة التحضير
في زجاجة عطر سميكة الجدران بسعة لتر، يقطر من 4 -6 قطرات من دهن العود، يمكن الزيادة أو الإنقاص من عدد القطرات بحسب الرغبة في تركيز رائحة العطر. يضاف لزجاجة العطر فنجان صغير من زيت القرفة، وآخر من زيت القرنفل، يمكن استبدال أحد منهما أو كلاهما بأيّ زيت عطري آخر، حسب الرغبة. وزن نصف لتر من السبيرتو النقي، وإضافته إلى باقي المكوّنات في زجاجة العطر. تغلق زجاجة العطر بإحكام، وترجّ جيداً لخمس دقائق. تحفظ في مكان مظلم ودافئ حتّى تتخمر، يمكن حفظها في الخزانة بين طيات الملابس، لمدّة لا تقلّ عن 5 أشهر قبل استعمالها. بالرغم من أن تحضير هذا العطر يحتاج لوقت طويل، إلّا أنّه من أفضل أنواع العطر المعد في البيت.

صنع عطر حجري للجسم
ظهرت العطور الحجرية منذ فترة من الزمن، وزاد الإقبال على استعمالها بدلاً من العطور الكحولية، نظراً للفائدة التي تقدّمها للجسم، بالإضافة إلى سهلة حفظها وتخزينها دون الخوف من أن تتكسّر، وفيما يلي طريقة صنع عطر حجري برائحة جميلة، بالإضافة إلى تقديمه للفائدة للجسم.

المكوّنات
فازلين دهن، بدون رائحة عطرية.
زيت اللوز.
أقراص فيتامين هـ.
زيت عطري برائحة قوية، كالبابونج أو اللافندر، بحسب الرغبة.

طريقة التحضير
يوضع الفازلين في وعاء بايروكس مع القليل من زيت اللوز، ويترك في حمام مائي حتّى يذوب ويتخذ قوام سائل. تطحن أقراص الفيتامين حتّى تصبح على شكل بودرة، وتضاف للفازلين في الحمام المائي، وتحرك حتّى تختفي به تماماً، ثمّ يرفع من الحمام المائي. يسكب فنجان من الزيت العطري المختار على الفازلين السائل، مع التحريك حتّى يذوب فيه. يعبأ الخليط الناتج في قوالب صغيرة الحجم، ويترك لنصف ساعة حتّى يجف ويتخذ شكل الحجر. يستخدم العطر الحجري الناتج من خلال فركه على اليدين، ثمّ دهنه في أي منطقة من الجسم.

طريقة عمل عطر الياسمين
المكوّنات
علبة صغيرة من زيت الياسمين المركز.
عبوة من الكحول الطبي المستخدم لتعقيم الجروح.
ماء مقطر.
زجاجة فارغة بها رشاش، ويُفضل أن تكون غير مستخدمة من قبل؛ حتى لا تتداخل الروائح مع بعضها.
اسرنجة طبية كبيرة.
زيت الليمون لتركيزالرائحة (اختياري).
زيت الجلسرين.

طريقة التحضير
تنظف الزجاجة الفارغة التي يوجد بها رشاش باستخدام الماء المقطر. يوضع القليل من زيت الياسمين داخل الزجاجة الرشاش بعد الاطمئنان على نظافتها وتطهيرها. نضع رائحة الليمون مع زيت الياسمين داخل زجاجة الرشاش، وهذه الخطوة اختيارية. يخلط المكونان السابقان جيداً مع إضافة القليل من زيت الياسمين مرة أخرى. يؤخذ مقدار نصف كوب من الكحول الطبي باستخدام سرنجة طبية، ثم نضعها داخل زجاجة الرش، ونرجّ الزجاجة جيداً، ثم نغلقها بشكل محكم لمدة أسبوع دون محاولة فتحها لتركيز الرائحة، فكلما زادت مدة الاحتفاظ بالعطر كانت رائحته أقوى وأثبت. تضاف خمس قطرات من زيت الجلسرين لكل 100ملليغرام من العطربعد مرور أسبوع أو أكثر، وذلك لتثبيت الرائحة لمدة أطول، حيث يزيد زيت الجلسرين نسبة تركيز العطر، ويثبته لمدة أطول. يضاف القليل من الماء المعطر لإضافة رائحة جذابة ومميزة للعطر. يضاف عطر القرفة أو الفانيلا أو خشب الصندل إلى العطر حيث تزيد تلك المواد تركيز العطر بدرجة كبيرة، كما أنها تزيد رائحة العطر. يحفظ عطر الياسمين بعيداً عن الضوء في زجاجة محكمة الإغلاق، وذلك حتى لا يفقد تركيزه وثباته وقيمته.

طريقة صنع عطر الورد
المكوّنات:
كمية من بتلات الورود المفضلة ذات الرائحة الجميلة.
بضع قطرات من الكحول الطبي.
كمية من الماء لغمر المكوّنات.

طريقة التحضير:
فرم بتلات الورد، ووضعها في مرطبانٍ زجاجاي معقم. إضافة قطرات الكحول إلى الورد، ثمّ غمر المكوّنات بالماء. تغطية المرطبان، ورج مكوّناته جيداً حتى تمتزج مع بعضها. ترك المرطبان في مكان جاف ودافئ لمدةٍ لا تقل عن اثنتي عشرة أسبوعاً. فتح المرطبان، وتصفية الماء الناتج في عبوةٍ للرش.
ملاحظة:
من الممكن استخدام نوع من الورود، أو الدمج بين أنواع مختلفة منها حسب الرغبة.

طريقة صنع عطر الورد بالزيت
المكونات:
كمية من الورود المفضلة.
كمية من الزيت عديم الرائحة للغمر.

طريقة التحضير:
تقطيع الورود مع سيقانها، ووضعها في مرطبانٍ مناسب الحجم وله غطاء. غمر الورود بالزيت، وإغلاق المرطبان جيداً ورجه. ترك المكوّنات حتى تمتزج مع بعضها وتتخمر لبضعة أسابيع. سكب الزيت العطري في زجاجةٍ للرش واستخدامه وقت الحاجة.

طريقة صنع عطر الزهور
المكوّنات:
كمية من الزهور.
كمية من الماء للغمر.
ملعقة صغيرة من الملح.
طريقة التحضير:
إزالة البتلات عن الجذوع، وفرمها باستخدام السكين. نقع الزهور في كميةٍ من الماء لمدةٍ لا تزيد عن الثلث ساعة. إضافة الملح إلى المزيج السابق، وتقليب المكوّنات من جديد. ترك الورود حتى تمتزج مع بعضها لمدة ثلاث دقائق. تصفية الورد في زجاجةٍ للرش واستخدامه. حفظ العطر في مكان جاف ودافئ.
ملاحظة:
عادةً ما يتم اللجوء إلى استخدام الياسمين أو الورد الجوري لصناعة العطور، وذلك بسبب رائحتهما الجميلة والمحببة.

طريقة عمل معطر طبيعي للجسم
معطّر برائحة الأناناس
ذلك بوضع كمية من زيت اللوز في زجاجة، حيث يصل الزيت إلى ثمنها، ثم إضافة زيت الياسمين إلى أن يصل مستواه إلى ثلاثة أرباع الزجاجة، ثمّ إضافة القليل من الكحول الطبي إليها، ورج الزجاجة جيداً، وتركها مدّة أسبوعين، ثمّ استخدامها وقت الحاجة.

معطّر برائحة البرتقال
ذلك بوضع ثماني ملاعق صغيرة من الأرز المطحون في وعاء، وبرش حجر عطري برائحة البرتقال وخلطهما جيداً، ثمّ رش الجسم بالمزيج بعد الاستحمام، وتركه مدّة 15 دقيقة، وتدليك الجسم به، ويمكن ستخدام المعطر كل يوم أو مرتين كل أسبوع.

معطّر برائحة المسك
ذلك ببرش ربع كوب من المسك المطحون، وإضافة كوب من ماء الورد إليها، ثم كمية من جل الاستحمام، وخلطها جيداً، ثم استخدامه وقت الحاجة.

معطّر برائحة اللافندر
ذلك بوضع ثمن كوب من زيت الجوجوبا في وعاء، وإضافة كوب من زيت اللوز الحلو إليه، مع أربعين قطرة من زيت اللافندر، وعشرين قطرة من زيت الفانيلا، وخلطها جيداً، ثم وضع الخليط في زجاجة محكمة الإغلاق، واستخدامها وقت الحاجة.

معطّر برائحة القرفة
ذلك بوضع نصف كوب من زيت اللوز الحلو في وعاء، وإضافة ربع كوب من زيت الجوجوبا، مع ربع كوب من زيت الزيتون، وخمس عشرة قطرة من زيت القرفة، وعشرين قطرة من زيت الفانيلا، وخلطها جيداً، ثم وضعها في زجاجة، واستخدامها وقت الحاجة.

معطّر برائحة زيت الجوجوبا
ذلك بوضع عشر ملاعق من الكحول في وعاء، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، مع ثماني ملاعق صغيرة من الماء، وخلطها جيداً، ثم وضعه في زجاجة محكمة الإغلاق، وتركه لدةّ أسبوعين، ثم استخدامه وقت الحاجة.

كيفيّة صناعة العطور من الأزهار
تتمّ صناعة العطور من الأزهار بعدّة طرق، فأحياناً يتم استخلاص الزّيوت العطريّة والعطر من بتلات الأزهار، وأحياناً من أوراقها، وأحياناً من سيقانها، وأحياناً تُستخدم كامل الزهرة في صناعة وتحضير العطر، وتُعتبر الزيوت العطريّة المستخرجة من بتلات الأزهار، من أجواد أنواع العطور، وأغلاها، ويتم تحضير العطر من الأزهار بطرق عديدة.

التقطير بالبخار:
يتم فيها تمرير البخار الكثيف على بتلات الأزهار، أو سيقانها وأوراقها، حسب الجزء العطريّ الفعّال منها، وبهذه الطريقة، تتفكّك الزيوت العطريّة المخزّنة فيها، وتتحوّل على شكل غاز، وتنطلق هذه الغازات عبر أنابيب خاصّة ومجهّزة، يمر فيها ويبرد ويتكثّف، ويتحوّل إلى سائل، ويتم تخزين هذا السائل العطريّ المركز في قوارير زجاجيّة محكمة، وبالإمكان الحصول على هذا السائل، بتسخين بتلات الأزهار في ماء مغليّ، وغليها مع الماء، واستخلاص الزيت العطري الناتج.

الاستخلاص بالمذيبات:
وتعدّ هذه الطريقة، من أهم طرق صناعة العطور، وتكون بإذابة بتلات الأزهار في مذيب كيميائيّ، ومن ثمّ القيام بعمليّة تقطير للمحلول الناتج، وبعد انتهاء عمليّة التقطير، نلُاحظ مادة شمعيّة تحتوي على الزيوت العطريّة المستخلصة، فيتم وضع هذه المادة الشمعيّة في كحول إيثيلي حتى يذوب الزيت العطريّ، ويطفو على السطح، ثم يُعرّض لحرارة مناسبة لنوع الكحول، فيبتخر وتبقى مادة الزيت العطري المركزة.

الاستخلاص بالنقع:
وتتم هذه الطريقة بوضع طبقة دهنيّة في أوعية زجاجيّة، ومن ثم توزيع بتلات الأزهار فوق هذه الطبقات الدهنيّة، حتى تمتصّ الزيت العطريّ المخزن في البتلات، فتتكوّن مادة دهنية عطرية الرائحة، تُسمّى بالمرهم أو الكريم العطريّ، ومن ثم يُعالج المرهم الناتج عدّة معالجات كيميائيّة بوضع الكحول عليه، للتخلّص من المادة الدهنيّة، والاحتفاظ بالزيت العطري المركز.

نصائح لصنع عطر الورد
مراعاة عدم إضافة كمية كبيرة من الماء لغمر الورود؛ للحصول على رائحةٍ مركزة وقوية.
غسل الزجاجة المراد استخدامها لحفظ العطر جيداً؛ للحرص على عدم اختلاط رائحة العطر بالروائح الأخرى.
إضافة الملح إلى العطور لتعزيز الرائحة والحصول على رائحة ملحية.
إمكانية الحصول على العنبر من خلال الذهاب إلى شواطئ البحار، إذ إنّ الحيتان هي مصدره لصنع عطر منه.
ملاحظة:
هناك العديد من الطرق الحديثة المتبعة لتحضير العطر من الورود، والتي تتضمن التبخير، والتقطير، هذا بالإضافة إلى المواد الكيميائية.

♥️ ♥️ ♥️وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلمَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
صنع عطر ومعطر للجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: طب الروائح العطرى (زيوت الطبيعية)-
انتقل الى: