القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات لصحة الغدد بأنواعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات لصحة الغدد بأنواعها    الأربعاء مارس 14, 2018 5:08 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞

النظام الغذائي لمرضى الغدة الدرقية
العادات الغذائية لدينا هي المسؤولة إلى حد كبير عن صحتنا ، اتباع نظام غذائي صحي جنبا إلى جنب مع أسلوب حياة نشط والروتين هو شعار لهيئة مناسبة ، يعاني الكثير منا من الأمراض ، بينما نحن نعتمد على الأدوية لعلاجنا تماما ، ونحن نستبعد أهمية وجود نظام غذائي صارم ومنضبط ، الغدة الدرقية هي واحدة من هذه الأمراض حيث النظام الغذائي مهم جدا لمرضاها .

ما هي الغدة الدرقية ؟
الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في الجزء السفلي من العنق لدينا . انها تلعب دورا حيويا في مختلف عمليات التمثيل الغذائي من جسمنا . وهي مسؤولة عن الافراج عن اثنين من الهرمونات الرئيسية : 1. ثلاثي يودوثيرونين (T3) و 2. هرمون الغدة الدرقية (T4) . معا ، وهذه لسيطرة التمثيل الغذائي في الجسم

أهمية ووظيفة الغدة الدرقية :
عندما تعمل الغدة الدرقية لدينا بالطريقة التي ينبغي ان تعمل من الناحية المثالية ، يتم الإفراج عن اثنين من الهرمونات ، T3 و T4، في مجرى الدم لدينا ، تشق طريقها في جميع أنحاء الجسم وتساعد خلايا مختلفة لجعل الطاقة من المواد الغذائية التي نستهلكها . T3 و T4 تنظم مستويات الكالسيوم في الدم لدينا ، ودرجة حرارة الجسم القاعدية أيضا . هذا بدوره ، يسهل النمو الشامل والتنمية ويساعد على نمو المخ في الأطفال الرضع

ما هو مرض الغدة الدرقية ؟
للأسف ، الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم الغدة الدرقية لديهم إما تحت نشطة أو أكثر من النشيطة ، الغدد الدرقية التي إما تنتج هرمونات الغدة الدرقية قليلا جدا أو كثيرا ، هذه النتائج في سلسلة من المشاكل الصحية والأعراض . بعض هذه المشاكل يمكن أن تكون شديدة جدا جدا .
إذا كنت بالفعل قد تعاني من مرض الغدة الدرقية ، تأكد من النظر في النظام الغذائي للغدة الدرقية . ومثل هذه الحمية تساعد على التئام حالتك وتساعد وظيفة الجسم بشكل جيد .

الذين هم في خطر الاصابة بمرض الغدة الدرقية :
الجنسين يمن ان يرفع لديهم خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية ، النساء أكثر عرضة للمشاكل المرتبطة بالغدة الدرقية من الرجال . الناس مع التقدم في السن أو مرض الغدة الدرقية في الأسرة أيضا عرضة لخطر الإصابة بالمرض . وتشمل عوامل الخطر الأخرى :
أمراض المناعة الذاتية
أحد أفراد العائلة وثيق مع أمراض المناعة الذاتية
إذا كنت قد خضعت لجراحة الغدة الدرقية
إذا كنت قد تعرضت للإشعاع
إذا كنت قد سلمت مؤخرا طفل
النساء مع انقطاع الطمث
إذا كنت قد تم تشخيص مرض سرطان الغدة الدرقية
ما إذا كنت عرضة لخطر من الحصول على هذا المرض أو بالفعل تم تشخيص مع ذلك ، يجب إيلاء الاهتمام الصادق والجاد لنظامك الغذائي . يمكن أن العادات الغذائية تجعلك تشعر أنك أفضل وتخفف الكثير من أعراض الغدة الدرقية .

النظام الغذائي للغدة الدرقية :
هناك بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها :
1. اليود :
الغدة الدرقية تمتص اليود من الطعام الذي نأكله لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، مستويات اليود غير كافي غالبا مما يجعل الهرمونات فقد صوابه ، إحداث سلبا على الجسم ، وغالبا ما توجد نساء في سن الإنجاب تعاني من نقص اليود ، يمكن تلبية هذا النقص بإضافة الأطعمة الغنية مثل الأعشاب البحرية نوري ، كومبو ، واكامي في النظام الغذائي . هذه هي المصادر الطبيعية من اليود . ولكن كن حذرا مع الكمية . الإفراط في اليود يسبب مشاكل الغدة الدرقية ، مما يجعل الأعراض أسوأ .

2. السيلينيوم :
هذا المعدن ضروري لإنتاج وتنظيم مستويات T3 . وتشمل الخيارات الغذائية بشكل طبيعي السيلينيوم الغنية مثل سمك النهاش ، وسمك التونة ، كبد العجل ، الفطر والروبيان وسمك القد وجوز البرازيل إلى النظام الغذائي الخاص بك

3. الزنك والنحاس والحديد :
هناك حاجة لهذه المغذيات النزرة لأفضل أداء الغدة الدرقية . مستويات منخفضة من الزنك يسبب انخفاض مستويات TSH . مطلوب النحاس لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية . نقص الحديد يؤدي إلى انخفاض كفاءة الغدة الدرقية . لذلك تأكد من أن تشمل كبد العجل ، والفطر ، السلق السويسري ، اللفت والسبانخ كجزء من نظامك الغذائي اليومي .

4. أوميغا 3 الأحماض الدهنية :
هذه الأحماض الدهنية تساعد في توعية خلايانا لهرمونات الغدة الدرقية ، يمكن للمرء الحصول على اوميغا 3 والأحماض الدهنية عن طريق استهلاك زيت السمك ، السردين ، سمك السلمون ، بذور الكتان ، التي تغذيها العشب لحوم البقر وسمك الهلبوت ، وفول الصويا والروبيان .

5. زيت جوز الهند :
طهي الطعام في زيت جوز الهند يزيد من معدل الأيض ويساعد على انقاص وزنه ، الأحماض الدهنية سلسلة المتوسطة الموجودة في زيت جوز الهند هو المسؤول عن ذلك . عادة ، فمن المستحسن زيت جوز الهند للأشخاص الذين يعانون قصور الغدة الدرقية .

6. المواد المضادة للاكسدة الفيتامينات والفيتامينات B :
الفيتامينات A، C و E من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في القضاء على الاكسدة التي يمكن أن تضر الغدة الدرقية . وتشمل الأطعمة الغنية بالفيتامينات B . ننظر لتشمل لحوم البقر والبيض والدجاج والسمك والمأكولات البحرية ، التفاح ، البرتقال ، المشمش ، البطيخ ، والجزر ، والسبانخ ، والبازلاء والطماطم واللفت والبلح والبطاطا والبقول والمكسرات والفراولة والحمضيات والحبوب الكاملة للحصول على الفيتامينات A ، C و E . لحم الخنزير ، والخضار الورقية الخضراء ، والدجاج ، والبيض ، والبقوليات ، والمحار ، والكبد ، وجنين القمح واللوز والبازلاء والبقان والحبوب الكاملة والحبوب غنية بالفيتامينات B وينبغي أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك للغدة الدرقية .

العناصر الغذائية التي يجب تجنبها :
هناك بعض المواد الغذائية الضارة للغدة الدرقية ، وبالتالي ، يجب عليك أن تبحث لتجنب هذه الأطعمة تماما .
1. الأسبارتام :
استخدام الأسبارتام بمثابة التحلية الاصطناعية وقد تم ربط مع مرض جريفز والعديد من اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى . الحاضر الكيميائية في الأسبارتام يمكن أن يسبب رد فعل جهاز المناعة في الجسم ، مما يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة الغدة الدرقية والتهاب الغدة الدرقية .

2. الصويا المخمرة :
فول الصويا يحتوي على الايسوفلافون ، هذه المركبات تتدخل في قدرة الغدة الدرقية على امتصاص اليود وتعمل على النحو الأمثل . لذا تجنب أطعمة بها فول الصويا ، بما في ذلك برجر الصويا ، التوفو ، وحليب الصويا ، صلصة الصويا ، المتفحم ، ميسو ، وزيت فول الصويا ، لا تستهلك الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الصويا سواء .

3. الغلوتين :
الغلوتين هو أيضا محدث الدراق . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمكن أن يؤدي الى رد فعل المناعة الذاتية في الجسم إذا كان واحد هو حساسية لذلك . الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين وتشمل القمح والشعير والجاودار والأطعمة الأكثر معالجتها ، لذلك الاحتفاظ بها للخروج من نظامك الغذائي اليومي في جميع التكاليف

4. بعض الخضروات :
الخضراوات مثل القرنبيط ، و الملفوف ، القرنبيط وبراعم بروكسل وتحتوي على ايزوثيوسيانيتس ، والتي يمكن لها ان تؤثر سلبا على صحة وعمل الغدة الدرقية لدينا .

العناصر الغذائية لشفاء الغدة الدرقية لديك :
هناك العديد من الوجبات الغذائية لمرضى الغدة الدرقية، وينبغي للمريض أن يقوم بعمل خطة نظام غذائي ولكن لا توجد خطة واحدة تناسب الجميع . كل فرد لديه هيئة فريدة من نوعها والتي تتفاعل وتشفي بشكل مختلف . الأطعمة التي تناسب جسمك قد لا تتناسب مع شخص آخر .
حتى قبل أن تذهب في أي نظام غذائي ، تأكد من الحصول على اختبار الغدة الدرقية السليم القيام به ، وزيارة الطبيب . فليفهم حالتك بناء على تقاريرك ويصف الدواء بالنسبة لك . بالإضافة إلى هذا ، يجب استشارة أخصائي التغذية لوضع خطة نظام غذائي لنفسك .

يمكن أن تشمل الأطعمة التالية تساعدك في شفاء مرض الغدة الدرقية :
– تستهلك الأطعمة مع كل المغذيات والمغذيات الدقيقة
– إضافة الفواكه والخضروات العضوية إلى النظام الغذائي الخاص بك . هذه هي خالية من السموم ، والمواد الكيميائية والهرمونات ومغذية جدا .
– إضافة الأطعمة المخمرة مثل الملفوف المخلل البنود ، الكيمتشي ، الكفير واللبن الزبادي محلي الصنع
– الأطعمة الغنية بروبيوتيك لشفاء الغدة الدرقية . هذه هي البكتيريا المفيدة . أنها تحمي الجهاز الهضمي ضد البكتيريا الضارة الأخرى ويساعد على التخلص من السموم ، والأطعمة غير مهضوم والطفيليات
– وتشمل البروتينات والدهون الصحية ، اللازمة لإنتاج الهرمونات وعلى صحة الجهاز الهضمي . والجهاز الهضمي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الغدة الدرقية ويمكن أن تتداخل مع عمله .
– ننظر لتشمل الجوز ، وزيت جوز الهند والأفوكادو والزبدة وجوز الهند في نظامك الغذائي للتمتع الدهون الصحية .
– الدهون الحيوانية هي أفضل لرأب الجهاز الهضمي المضطرب ، لذلك تختار لحوم البقر والدجاج الدهون
– نتطلع إلى الحصول على البروتين من خلال تغذية العشب ولحوم البقر والدجاج والديك الرومي والسمك ولحم الخنزير
– إذا كنت نباتي ، في محاولة للحصول على البروتين من خلال العدس والفاصوليا ومصادر نباتية أخرى ، ولكن تجنب الصويا ومنتجات فول الصويا ، كما أنها لا ينصح للأشخاص الذين يعانون أمراض الغدة الدرقية .
– تشمل المعادن والأعشاب الغنية بالفيتامينات في النظام الغذائي الخاص بك . تستهلك منها الخام لضمان عدم التشويه والتحريف والمعادن والفيتامينات أثناء الطهي .
– يجب أن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تستهلك الكركم ، أنها تساعد في شفاء الغدة الدرقية وينصح به بشدة
– إشنسا هي مفيدة للغاية في حالات التهاب الدرقية هاشيموتو ومرض جريفز
– كثير من الناس يعانون من مرض الغدة الدرقية أيضا التعب المزمن للغدة الكظرية ومستويات منخفضة من الكورتيزول . مثل هؤلاء الناس يجب أن تبحث عن تناول الأطعمة الصحية للغدة الكظرية ، مثل الثوم والبصل ، وبراعم ، والخضار الورقية الخضراء ، والفواكه الطازجة ، والسبانخ ، والموز ، والخضر اللفت واللوز . هذه الأطعمة سوف تساعد على استعادة حسن سير العمل في الغدة الكظرية .

نصائح الحمية الأخرى للغدة الدرقية :
– قد تم ربط العديد من مشاكل الغدة الدرقية واضطرابات المناعة الذاتية . ونتيجة لذلك ، هناك العديد من الخلايا والخلايا الليمفاوية المناعية في القناة الهضمية لدينا وهذه تساعد على حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى . وهذا يفسر لماذا بعض مرضى الغدة الدرقية غالبا ما يشكون من الإسهال ، والانتفاخ ، والإمساك أو الغازات ، يجب عليك أن تبحث لتغيير النظام الغذائي الخاص بك لإبقاء أمعائك صحية . وهذا سوف يساعد الغدة الدرقية الخاص بك والصحة العامة الخاصة بك أيضا .
– الابتعاد عن المواد الحافظة والمواد المضافة . هذه سامة الغدة الدرقية
– الحصول على فحص المياه الخاصة بك ، إذا كان يحتوي على الفلورايد ، والتحول إلى استهلاك المياه غير الفلورايد . ومن المعروف الفلورايد على الانضمام إلى خلايا الغدة الدرقية ، وهذا يؤثر على قدرته على إنتاج هرمون الغدة الدرقية . تباطؤ بالتالي أسفل عمل الغدة الدرقية الخاص بك .

دراسات وابحاث :
– اثبتت احدى الدراسات الامريكية الحديثة انة لابد من التخلص من السموم في جسمك قبل البدء بأي نوع من النظام الغذائي للغدة الدرقية ، فالأمعاء والكبد حيث يتم إنتاج هرمون T4 من قبل الغدة الدرقية ويتم تحويلها إلى T3. للتأكد من أن الكبد والأمعاء تعمل على النحو الأمثل لتحويل T4 إلى T3، لابد من إزالة السموم بالصوم لبضعة أيام . او تناول العصائر للتخلص من السموم . من الناحية المثالية ، يجب عليك التخلص من السموم مرتين كل عام


روشتة غذائية لطفلك المصاب بالغدة النكافية
تنتشر هذه الأيام الإصابة بالغدة النكافية خاصا عند الأطفال في مرحلة الدراسة والتهابها سببه فيروس يسمى "paramyxovirus"، ويعتبر التهاب الغدة النكفية من الأمراض المعدية الشائعة التي تصيب الأطفال وله فترة حضانة طويلة حيث تظهر الأعراض السريرية بعد فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع من تأريخ العدوى.
واكتشفت بعض الدراسات الحديثة أن هناك علاجا بنوع الغذاء وتأثيره على الغدة النكفية، وتساعد بعض الأغذية على الحد من الزيادة في نشاط الغدة النكفية.
وتقول الدكتورة أستاذ التغذية، أن من أهم الأطعمة التي تساعد في تخفيف أعراض مرض الغدة النكفية هي الفواكه والخضراوات على شكل سلطات، فهي تساعد على ترطيب الجسم أيضا، فالبقوليات مثل العدس والحمص والفول وغيرها ويجب الابتعاد نهائيا عن تناول الأعشاب البحرية والمحار والملح المعالج باليود وفواكه جافة مثل اللوز والكاجو والفستق.
وكذلك أي نوع من التوابل والنباتات المهيجة كالقهوة والقرفة، لأنها تساعد في نشاط الغدة.
وتضيف الدكتورة أن القرنبيط واللفت والفجل من الأطعمة المفيدة أيضا ويفضل تناولها في فصل الشتاء، وذلك لبرودة الجو الذي يكثر فيه حالات ويجب تجنب تناول بعض الأغذية النيئة والأغذية المكررة لأنها توفر سعرات حرارية أكبر ومغذيات أقل.

الغدة النكافية.. مرض سهل الشفاء.. شديد المضاعفات
على الرغم من الذعر الذي أصاب الأمهات والآباء بعد ارتفاع نسبة الإصابة بالغدة النكافية في المدارس وتخبط التصريحات الحكومية حول تلك النسبة ومخاطرها قلل الدكتور «سيد السباعي» اختصاصي الأطفال بمستشفى دسوق من خطورة المرض، مؤكدا على أهمية التعرف عليه وعلى إعراضه وسبل علاجه.
وقال «السباعي»: "إن التهاب الغدة النكافية هو التهاب فيروسي حاد ويتم شفاؤه تلقائيا، ويصيب واحدة أو أكثر من الغدد اللعابية، على جانبي الخدين بين الأذن والفك، مشيرا إلى إمكان انتشار المرض بشكل وبائي في الفئة العمرية من 10 إلى 15 عاما، وانتقاله في حالات نادرة إلى المراهقين والشباب عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف المريض أو العطس أو الكحة أو من خلال أدوات المريض الملوثة أو لمس أسطح ملوثة بالفيروسات.
وطمأن «السباعي» الأمهات على أطفالهن حديثي الولادة قائلًا: "إن الطفل في عمر العام يكون في حماية من الإصابة بسبب الأجسام المضادة التي لا زال يحتفظ بها من الأم".
وقال «السباعي»: "إن المرض ينتقل عن طريق الرذاذ أو اللعاب وأن هناك فترة حضانة للفيروس من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع؛ لكن في بعض الأحيان تظهر الأعراض في وقت أقل يتراوح بين 10 أيام و14 يوما.
وأضاف: "بعد فترة الحضانة للفيروس تظهر أعراض عامة غير محددة للمرض، مثل آلام في العضلات وعدم الرغبة في الأكل وصداع وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وتستمر هذه الفترة من 3 إلى 5 أيام ويكون الطفل معديا بدءا من نحو3 أيام قبل ظهور الورم وحتى 3 أيام بعد اختفاء الورم، وفي نحو 20 إلى 30% من الأطفال لا تكون هناك أي أعراض.
وأشار إلى أنه عقب فترة الأعراض العامة تبدأ الغدة اللعابية التي على جانب الخدِّ في التورم ثم تليها الأخرى على الخد الآخر؛ لكن يمكن تورمهما معا، وتصبح مؤلمة، ويحدث ألم في الأذن ويزداد الألم عن تناول المشروبات الحمضية مثل عصير الليمون أو مضغ اللبان وفي الأغلب يختفي هذا الورم في خلال أسبوع.
وأوضح أنه على الرغم من أن الشفاء في الغالب يحدث بسهولة ومن دون مضاعفات؛ إلا أن بعض الحالات النادرة تتطور إلى التهاب بالخصيتين للأطفال الذين يتعرضوا للإصابة عقب مرحلة البلوغ بجانب ارتفاع في درجة الحرارة يصل إلى 40 درجة مئوية، وآلام وإحمرار وتورم في كيس الصفن المحيط بالخصيتين ويزول الالتهاب خلال أسبوع؛ لكن أحيانا يمكن أن يتسبب في ضمور الخصية في حالة إصابة الخصيتين؛ لكن حتى في حالة حدوث الضمور تبقى الإصابة بالعقم نادرة الحدوث.
قال «السباعي»: "إنه من الممكن إصابة مريض النكاف بالتهاب الأغشية المخاطية للمخ، ويصاحبه صداع وقيء وارتفاع في درجة الحرارة وتصلب الرقبة؛ ومن النادر أيضا وصول حالة النكاف لدرجة فقدان السمع أو التهاب البنكرياس والإصابة بمرض السكري".
ويوضح «السباعي» أن العلاج من التهاب الغدة النكافية يتم في المنزل ويقتصر على علاج الأعراض التي تظهر على الطفل بدون أي مضادات حيوية أو حتى مضادات للفيروس حتى يتماثل الطفل للشفاء بشكل تلقائي، مع الحرص على الراحة التامة للطفل في الفراش لتجنب تطور الإصابة وحدوث المضاعفات.
ونصح «السباعي» الأم بإطعام الطفل وفقا لقدرته على الأكل ودرجة قبوله دون ممارسة أي ضغوط عليه لتناول الطعام مع الحرص على مَدِّه بالأحماض مثل الطماطم أو الخل والكثير من السوائل متجنبة المشروبات الحمضية مثل الليمون والبرتقال؛ لأنها تتسبب في ألم أثناء البلع.
ويؤكد «السباعي» أن الوقاية من مرض النكاف ميسرة بعد فرض التطعيم الإجباري منه، مشيرًا إلى أهمية تطعيم المراهقين والبالغين الذين لم يتم تطعيمهم إذا كان وجودهم يتصاف في أماكن تضم حالات مصابة، مشددًا على ضرورة عزل الطفل المصاب لسهولة انتقال العدوى.

الشوكولاتة والمخلل يزيدان من نشاط الغدة النكافية
أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن الغدة النُكافية واحدة من الأمراض التي لا يمكن تجنبها في فترة الطفولة إلا عن طريق التطعيم الوقائي والذي بدأ انتشاره في عام 1967.
وحذر بدران من تناول الطرشي والمخلل والحمضيات والكافيين التي تستثير الغدد اللعابية، مشيراً إلى أن الكافيين متوفر في، القهوة، الشاي، الكولا، الشوكولاتة، كما حذر من بعض الأقراص المسكنة للصداع، مشروبات الطاقة.
وأشار د/ بدران إلى أن هناك 12 سلالة من فيروس النكاف المسبب لمرض الغدة النكافية، وليست سلالة واحدة كما كان يُعتقد فى السابق؛ مما يفسر حدوث عدوى ثانية في أطفال سبق تطعيمهم، أو تكرار الإصابة بالمرض.
وأكد د/ بدران أن أغلب السلالات لفيروس النكاف تتشابه مع بعضها البعض، ولهذا فإن العدوى بالمرض أو التطعيم ضده، يكسب الجسم مناعة ضد سلالة واحدة من تلك السلالات.
ويرى د/ بدران أن العدوى تكسب المصابين مناعة ضد الإصابة مرة ثانية، والتطعيم بجرعة واحدة يحمي بنسبة 80%، فيما يحمي التطعيم بجرعتين بنسبة 90%، مؤكداً أن الشفاء من العدوى يكسب مناعة دائمة بنسبة 99%.
وعن أعراض المرض المتمثلة في انتفاخ الغدة النكافية، وهو العرض الأساسي في 95% من الحالات، أكد أن هذا الانتفاخ يكون مؤلماً، خاصةً عند تناول الطعام أو البلع، بالإضافة إلى الشعور بالصداع والإعياء وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وتورم الخد، وألم بالمنطقة المحيطة بالغدة المصابة.
ويرى بدران أن العدوى تكسب المصابين مناعة ضد الإصابة مرة ثانية، والتطعيم بجرعة واحدة يحمي بنسبة 80%، فيما يحمي التطعيم بجرعتين بنسبة 90%، مؤكداً أن الشفاء من العدوى يكسب مناعة دائمة بنسبة 99%.
وحوالي 10% من الحالات المصابة، تحدث لهم مضاعفات من فقدان السمع أو الإصابة بالحمى الشوكية، الالتهاب السحائي (وهى العدوى التي تصيب المخ والحبل الشوكي.
كما أن حوالي 20-30%)من الذكور يصابوا بتورم وألم بالخصيتين، وخاصة الذكور الذين وصلوا إلى مرحلة البلوغ، لكن نادراً ما تسبب مشاكل في الخصوبة.
وتُعرف الغدة النكافية عند العامة بأبو اللكيم، وأبو دغيم، وأبو كعب، وكان أول من وصف هذا المرض كان أبو قراط، أبو الطب، في القرن الخامس قبل الميلاد، وأن فيروس النكاف تم اكتشافه في عام 1934، وأن 57% من دول العالم، تطعم أطفالها ضد فيروس هذا المرض.

متى تظهر الأعراض ؟
ويقول إن طرق العدوى هى مباشرة بواسطة قطيرات الرذاذ المتطاير من أنف المريض أو العطس أو الكحة وغير مباشرة بواسطة أدوات المريض الملوثة أو لمس أسطح ملوثة بالفيروسات وفى ذلك الوقت يصبح اللعاب معدياً يومين قبل انتفاخ الغدة إلى حوالى 8 أيام بعد انتفاخ الغدة.

وتعد فترة الحضانة من 16-18 يومًا وربما تنخفض إلى 14 يومًا أو تطول إلى 25 يومًا، وحول أعراض الإصابة يقول إنها:
– عدوى بدون أعراض: 20% من الحالات.
– تظهر الأعراض فى 80% فقط من الحالات.
– انتفاخ الغدد النكفية هو العرض الأساسى فى 95% من الحالات.
– الانتفاخ مؤلم خاصة عند تناول الطعام أو البلع.
– أعراض تشبه التهابات الجهاز التنفسى العلوى: فى بعض الحالات.
– صداع.
– إعياء: الشعور بالضعف والتعب.
– ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة قبل انتفاخ الغدة النكفية بيوم أو يومين
– أغلب الحالات، يحدث انتفاخ فى الغدة النكفية الثانية وتورم الخد الأخر بعد يوم إلى خمسة أيام من تورم الخد الأول.
– يبدأ انتفاخ الغدد فى الاختفاء بعد حوالى 4 إلى 7 أيام.
– ألم فى المنطقة المحيطة بالغدة المصابة.
– ربما تلتهب الغدد اللعابية الأخرى.
– الغدد اللعابية تحت الفك.
– الغدد اللعابية تحت اللسان.

الوقاية
– غسيل الأيدي جيداً بالماء والصابون.
– عدم مشاركة الغير فى أدوات المائدة والطعام.
– تطهير الأسطح التي يتم ملامستها بشكل مستمر مثل اللعب، مقابض الأبواب وغيرها بشكل دورا بالماء والصابون أيضاً.

اكتشف 8 علاجات منزلية لعلاج تورم الغدد الليمفاوية
الغدد الليمفاوية هي جزء هام من الجهاز المناعي، وهي تساعد الجسم على محاربة الجراثيم والمواد الغريبة الأخرى، وتوجد في جميع أنحاء الجسم مثل العنق وتحت الفك والذقن وخلف الأذنين وعلى الجزء الخلفي من الرأس والإبطين وأعلي الفخذ، وعندما تُصاب الغدد بالتضخم يكون ذلك مؤشرا واضحا للإصابة ببعض الأمراض مثل خراج الأسنان، والتهاب الأذن، والتهابات البرد، والحصبة، وبعض الأورام السرطانية، والتهاب اللوزتين، والتهاب اللثة، وهناك بعض الاضطرابات المناعية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، الذئبة، وفيروس نقص المناعة البشرية، يمكن أن يؤدي أيضا إلى تضخم الغدد الليمفاوية.

ويقدم موقع بعض العلاجات المنزلية لعلاج تضخم الغدد الليمفاوية..
1- الكمادات الدافئة
تساعد درجة الحرارة الساخنة على تحسين الدورة الدموية وهذا بدوره يقلل من التورم وكذلك الألم، فعند الشعور بتضخم قم بعمل
كمادات من الماء الدافئ لمدة 5 : 10 دقائق.

2- التدليك
يساعد التدليك على تحفيز الغدد الليمفاوية لمساعدتها على القيام بدورها بشكل طبيعي، وهذا يساعد على تهدئة التورم ، فضلا عن دوره في التقليل من تراكم الشوائب في العقد، فقم بتدليك الغدد بلطف باستخدام أصابعك لمدة 5 دقائق حتي يزول التورم.

3- المياة المالحة
الغرغرة بالمياة المالحة تحدّ من تورم والتهاب الغدد الليمفاوية في الرقبة التي تسببها عدوي الحلق، فقم بمزج ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وقم بعمل غرغرة في الحلق لبضع مرات يوميا حين زوال الأعراض.

4- الثوم
يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحد من
تورم الغدد الليمفاوية، فهو يُعد بمثابة مُطهر قوي للحلق، فقم بتناول فص أو اثنين من الثوم يوميا كل صباح على الريق.

5- خل التفاح
خل التفاح من العلاجات المنزلية الفعالة التي تستخدم في حالات تضخم الغدد الليمفاوية، فهو يساعد في الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني في الجسم بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا التي تساعد على محاربة أي عدوى قد تسبب تضخم في الغدد الليمفاوية.

6- العسل
يساعد في علاج تضخم الغدد الليمفاوية، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف الألم والتورم، بالإضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا التي تساعد على محاربة العدوى.

7- زيت الخروع
يستخدم زيت الخروع كمسكن طبيعي للآلام، كما يحسن تدفق الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم، وتسريع إزالة السموم، وبالتالي يساعد هذا على خفض خطر الإصابة بتضخم الغدد الليمفاوية، فقم بفرك المنطقة المنتفخة بلطف بزيت الخروع لمدة 5 دقائق.

8- اتباع نظام غذائي صحي
اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات C و E والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وأوميغا 3 الأحماض الدهنية.


♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات لصحة الغدد بأنواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: