القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات لمرضى المرارة والحصى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4239
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات لمرضى المرارة والحصى   الأربعاء مارس 14, 2018 6:41 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞




أفضل المكونات الطبيعية للتخلص من حصى المرارة
لقد أصبحت حصى المرارة من أكثر المشكلات الشائعة في هذه الأيام ، ولكن لحسن الحظ يوجد الكثير من أفضل الطرق المنزلية الطبيعية للعلاج ، والمرارة هي عضو في الجسم يوجد بجانب الكبد مباشرة ، و يقوم بتخزين عصارة الصفراء التي ينتجها الكبد ، ووظيفة المرارة هي تخزين وإفراز هذه العصارة في الأمعاء الصغيرة ،عبر القناة الصفراوية بعد تناول الوجبات ، وتقوم العصارة الصفراوية بامتصاص الدهون .
يتكون في بعض الأحيان تراكم للكوليسترول ، البليروبين وأملاح الصفراء داخل المرارة ، و 80% من حصى المرارة يكون ناتجا عن الكوليسترول ، والذي يصبح أكثر صلابة  ويتحول بالتدريج إلى شكل حصى داخل المرارة ، ويتراوح حجم هذه الحصي ما بين حجم حبة الرمل و كرة الغولف ، وبمجرد تكونه يسبب عائقا لتدفق الصفراء ، يتسبب كل ذلك في حدوث آلام في الكبد والتهابات في البنكرياس .
تأتي أعراض حصى المرارة على شكل ألم حاد خصوصا في الجهة اليمنى من البطن ، آلام في الظهر ، غثيان ، قيئ ، إنتفاخ ، رعشة  ويتغير البراز للون الطين ، قد يستمر الألم لدقائق أو لساعات عديدة ، وعدم الحفاظ على نمط حياة صحي يعني تكوين حصى المرارة ، ومن بعض العوامل المسببة لهذه المشكلة أيضا الحمل ، داء السكرى ، أمراض الكبد ، نمط الحياة الكثير الجلوس ، النظام الغذائى ذو الدهون العالية و الأنيميا .

أفضل الطرق المنزلية لعلاج حصى المرارة :
1- الليسثين :
يعمل هذا المكون على تذويب حصى المرارة ، تؤخذ ملعقتين أو 3 ملاعق من الليسثين  السائل يوميا ، وللتغلب على مذاقه السيئ يمكنك إضافة القليل من دبس السكر أو كمية صغيرة من منتجات الألبان ، ويمكن أيضا تناول الكبسولات المتوفرة منها .

2- السلليوم “الإسبغول” :
تعمل الألياف الموجودة في السلليوم على ربط الكوليسترول بالصفراء ، كما تعزز حركة الأمعاء وخروج  فضلات البراز ، مما يحمي من خطر الإصابة  بتكوين حصى المرارة ، يعمل السلليوم على الحماية من الإمساك الذي قد يكون سببا لزيادة فرص تكوينها ، يمكن تناول العشب عن طريق مزجه بالماء .

3- الكركم :
يعتبر الكركم من أهم طرق العلاج الطبيعية المنزلية لحصى المرارة ، يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب ، ويستطيع أن يذيب الصفراء ، مركبات الصفراء وحصى المرارة بسهولة ، ويوصي بتناول ملعقة صغيرة من الكركم ، حتى تذيب 80% من حصى المرارة .

4- عصير الشمندر ، عصير الكمثرى وعصير التفاح :
يعتبر تناول هذه الأنواع من العصائر فعالا لعلاج حصى المرارة ، وبعض العصائر الخام مثل الشمندر والكمثرى والتفاح تقوم بتنظيف الكبد ، لذلك ينصح بتناول هذه العصائر أو خلطها معا للتخلص من مشكلة حصى المرارة .

5- الحرشف البري :
تحتوي بذور هذا النبات على السيلاميرين والفلافونويد المفيدين لعلاج حصى المرارة ، فيعمل السيلاميرين على التخلص من المكونات التي تشكل حصى المرارة ، كما تساعد المركبات الموجودة في الحرشف البري على تعزيز وظائف الكبد والمرارة .

6- النعناع :
يعمل النعناع على تحفيز تدفق الصفراء والعصارات الأخرى الهاضمة ، ويحتوي على مركب يسمى “تيربين” والذي يستطيع أن يذيب حصى المرارة بشكل فعال جدا ، ويساعد النعناع في تهدئة التشنجات ويخفف من آلام المرارة الحادة ، يمكن إعداد شاي النعناع عن طريق غلي أوراقه ، حيث يثبت لك تناوله أنه من أفضل طرق العلاج الطبيعية الفعالة لحصى المرارة .

7- فيتامين سي :
يعمل فيتامين سي على تحويل الكوليسترول إلى أحماض صفراوية ، لذلك تستطيع تفتيت حصى المرارة ، يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الفواكه الحمضية كالبرتقال والطمام ، أو تناول المكملات الغذائية لفيتامين سي ، لما لها من فاعلية للتخلص من حصى المرارة .

8- خل التفاح :
الطبيعة الحمضية لخل التفاح توقف  الكبد عن تكوين الكوليسترول المسئول عن تشكيل معظم أنواع حصى المرارة ، كما تساعد في تفتيتها و تخفيف الألم الناتج عنها .

9- الهندباء :
يعتبر الهندباء واحدا من أفضل الأعشاب التي تعالج حصى المرارة ، وذلك لأنه يحتوي على مركب “تراكساسين”،  الذي يساعد في إفراز الصفراء من الكبد ويحمي من الحصى ، كما يعمل هذا العشب على إزالة الدهون المتراكمة في الكبد ، ويمكن تناوله شاي الهندباء عن طريق غلي الأوراق ، ولكن يحذر تناوله لمرضى السكر .

10- عصير الليمون :
يمكن تناول عصير الليمون أو الحمضيات المختلفة ، لأنها تساعد في التخلص من الكوليسترول المتراكم في المرارة ، مما يمنع تكون الحصى ، يوصى بتناوله 3 مرات يوميا .

11- زيت الخروع :
يساعد في الحماية من حصى المرارة وعلاجها أيضا ، فيتمتع بخصائصه المضادة للإلتهاب و يخفف الآلام ، ويؤثر زيت الخروج في كلا من الجهاز المناعي والليمفاوي ، يستخدم عن طريق التدليك الخارجي للمنظقة المصابة .

12- الكمثرى :
تحتوي الكمثرى على “البيكتين” الذي يساعد في تليين حصى الكولبسترول في المرارة ، لذلك يمكن أن تتخلص منها بسهولة خارج الجسم ، كما تعمل على تخفيف الألم والأعراض الأخرى الناتجة عن هذه الحالة .

13 الأطعمة الغنية بالألياف :
وجد الباحثون أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف  والأخرى قليلة الدهون يقلل من تشكيل حصى المرارة ، تساعد الألياف على تنظيم حركة البراز ، أما الأطعمة قليلة الدهون تمنع تكون الكوليسترول في المرارة ، ومن بعض الأطعمة الغنية بالألياف الخضروات ، الفاكهة والشعير .

افضل غذاء لمرضى التهابات المرارة
المرارة ، غدة صغيرة توجد في الكبد ، وهي ترتبط بالإثنى عشر والمعدة ، إذ تفرز العصارة الصفراوية اللازمة لهضم الدهون الموجودة في الطعام ، وعندما تصاب المرارة بالالتهابات أو الحصوات المرارية يلزم بالطبع تناول الأدوية المعالجة ولكن من المهم التزام نظام غذائي مساعد ، وهذا الغذاء ينبغي أن تتوفر فيه البروتينات الخالية من الدهون والكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة بل والمنشطة للكبد ، وعلى ذلك وجب علينا عند التطرق والحديث عن التهابات المرارة التعرف على أفضل الأغذية المفيدة في هذه الحالة وهذا ما نعرفه في هذا المقال .

افضل غذاء لمرضى التهابات المرارة :-
1- جبن القريش Cottage cheese : يتميز هذا النوع من الجبن بخلوه من الدهون الصعبة الهضم لمرضى الالتهابات والحصوات المرارية ، لذا ينصح بتناوله للحصول على ما يحتاجه الجسم من كالسيوم وبروتين سهل الهضم .

2- العدس Lentils :
غني بالبرويتينات النباتية الخالية من الدهون لذا فهو سهل الهضم ولا يشكل عبء على المرارة أثناء الهضم ، إذ لا يحتاج لكم كبير من العصارة المرارية أثناء الهضم ، وبالتالي يعد العدس مصدر جيد للبروتين لمرضى المرارة .

3- اللبن الرايب منزوع الدسم Yougurt Skimmed :
يمد الجسم بكم هائل من الكالسيوم ، بالإضافة للبروتين الخالي من الدهون ، لذلك يعد اختيار مناسب لمرضى الاتهابات المرارية .

4- الدجاج Chicken :
يفضل تناول صدور الدجاج المنزوعة الجلد للتخلص نهائيا من الدهون ، كما يفضل تناول الدجاج المشوي أو المسلوق لمرضى التهابات المرارة والحصوات للحصول على البروتينات اللازمة للجسم بشكل صحي .

5- الخضروات الورقية Leafy vegetables :
غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الكبد ونشاطه مثل فيتامين ب والكالسيوم والماغنسيوم ، مما يساعد المرارة على افراز العصارة المرارية بشكل جيد

6- الكوسة Courgettes :
من أفضل الخضروات السهلة الهضم الملطفة للمعدة والأمعاء ، كما يتميز بخلوه من الدهون لذلك ينصح بالإكثار من تناولها لمرضى أمراض الكبد والمرارة .

7- البقدونس Parsley :
من الأغذية الشهيرة المفيدة في حالات التهابات الكبد والمرارة اذ أنه يحول دون حدوث عسر هضم عند أكل الوجبات الدسمة كاللحوم لأنه مدر للعصارة المرارية والمعوية ، كما أن لعصيره مفعول جيد للتخفيف من المغص المراري .

8- الشوفان Oats :
من أمثلة الحبوب الكاملة الجيدة لأمراض الكبد والتهابات المرارة ، إذ تمد الجسم بمضادات الأكسدة المساعدة في علاج أنع يمدالتهابات وتعمل على ضبط مستويات السكر في الجسم ، كما الشوفان الجسم بالبرويتينات الجيدة الخالية من الدهون المرهقة للكبد .

9- زيت الزيتون Olive oil :
من الزيوت الغير مشبعة الموصى بتناولها لمرضى الالتهاب المراري ، كما أثبتت الدراسات العلمية بفائدة زيت الزيتون لتفتيح القنوت المرارية وتسهيل مرور الحصوات المرارية المسببة للالتهابات .

10- البابونج Camimile :
يفيد في علاج الآلام الناتجة عن الالتهابات والحصوات المرارية لما له تأثير مهدئ لطيف ما يعمل على تحقيق الاسترخاء للمعدة وهو ما يساعد على تخفيف المتاعب الهضمية .

المأكولات الممنوعة لمرضى المرارة
على الرغم من أن مرض حصى المرارة وانسداداتها عادة ما تبدأ بأعراض مختلفة ، إلا أنها تتسبب في نفس النوع من الألم ، مما يؤدي إلى المعضلة التشخيصية للطبيب المعالج . في معظم الحالات ، تظهر علامات وأعراض مختلفة أثناء التشخيص والذي يتطلب العلاج البسيط والسريع . الانسدادات هي التهاب الجيوب الصغيرة من الأمعاء الغليظة ، و المعروف أيضا باسم القولون . حصوات المرارة هي تشكيلات الحصاة الصفراء التي تقع في المرارة ، تحت القفص الصدري .
ينتج عن مرض حصى المرارة الآلالام الشديدة التي تتركز تحت القفص الصدري الأيمن ، وترتبط في الكثير من الأحيان مع آلام الظهر ، والغثيان والقيء والحمى . مرض حصى المرارة أيضا يمكن أن يسبب ما يعرف بإسم التهاب المرارة المزمن ، والتي قد تزداد سوءا بعد تناول أي وجبة دسمة . إذا كان الأمر كذلك ، فأنت بحاجة لتناول المضادات الحيوية المناسبة بعد استشارة الطبيب ، وقد تحتاج في النهاية إلى إزالة المرارة من خلال عملية استئصال المرارة بالمنظار .
الانسدادات ، أو التهاب جيوب القولون ، والذي ينتج الآلام التي تتراوح مابين معتدلة الى حادة في الجانب الأيسر من البطن . والذي قد يسبب الانسدادات المثقوبة ، أو التمزق في البطن لتصبح جامدة . نادراً ماتطلب الانسدادات للعلاج في المستشفيات ، إلا أن بعض المرضى يكونوا بحاجة إلى عملية ضرورية
التعليم والاهتمام بالأعراض هو أفضل سبيل وأسهل طريقة لتجنب مضاعفات المرض . الألم الذي يصاحب هذه الظروف يحتاج إلى استشارة الطبيب ، والذي يمكن أن يحولك إلى جراح عام لعلاج مرض المرارة . سوف نطرح إليكم في موضوعنا هذا للمأكولات الممنوعة عن مرضى المرارة .

الأكل المسموح به والممنوع لمن يعاني من حصوة في المرارة
السؤال
عن طريق الصدفة اكتشفت أن لدي حصوة في المرارة بقطر 1 سم، عن طريق السونار، ولا أعاني من أي أوجاع تُذكر، هل لكم أن تعطوني قائمة بالأكل المسموح به والممنوع؟

الإجابــة
يجب في مثل حالتك تجنب المأكولات العالية بالكوليسترول والدهن، مثل اللحوم الحيوانية، والشحوم، والزبدة، والسمن، والحليب كامل الدسم، وكذلك تجنب البيض، وتجنب الأغذية قليلة الألياف، ويمكن أكل غيرها من الأغذية، مثل جميع الفاكهة والخضروات، والعصائر الطبيعية، والكربوهيدرات، مثل الأرز والمعكرونة، والبقوليات، إذا لم تكوني تعانين من أي مرض آخر، مثل السكري.

الإفطار:
جبن قريش أو 3 ملاعق فول خبز أو بليلة شاى خفيف أو قهوة برتقال أو موز.

الغذاء :
سلطة خضراء ( خس / خيار/طماطم /جزر ) بطاطس مسلوقة لحم مفروم خضار سوتيه أو نى فى نى بقليل من الزيت 4 ملاعق أرز

ويمكن تناول الشاى مع البسكويت او السندويتشات الخفيفة خالية الدسم فى فترة العصر إن كان الغذاء مبكرا

العشاء :
لبن رايب منزوع الدسم أو شوربة عدس 4/1 دجاجة مشوية سبانخ أو كوسة أو بطاطس خبز بلدى .

الأطعمة الممنوعة عن مريض التهابات المرارة
- اللحوم الدسمة مثل : المخ و الكبدة و اللحم الضانى السمين
- البط والأوز
- الشوربة الدسمة بأنواعها
- الحلويات و الجاتوهات
- الفواكه المجففة و المكسرات
- التوابل و البهارات

الأطعمة والمشروبات الممنوعة من مرضى المرارة
مرضى المرارة قد يعانون من التهاب المرارة أو حصى في المرارة ، مما ينتج ألما شديداً في المرارة مع تشنجات في البطن ، والغثيان ، والقيء وفقدان الشهية . الاستئصال الجراحي للمرارة يكون أمر ضروري في بعض الحالات . وينبغي اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول ونسبة عالية من الالياف بإعتبارها أحد العوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض المرارة . يمكنك أيضاً اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون مع تجنب بعض الأطعمة التي تساعدك على التحكم في مرض المرارة ، ولتخفيف الأعراض وتقليل الآلام .

الدهون
مع الإصابة بمرض المرارة ، سيكون جسمك غير قادر على هضم وامتصاص الدهون بشكل صحيح . لذلك ، فأنت بحاجة إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون . المرضى الذين يعانون من أمراض المرارة يجب تقييدهم في استهلاك نسبة الدهون التي تصل إلى 40 غرام يوميا . من المهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي كلا منها على مجموعة من المجموعات الغذائية ، مع الحد من الأطعمة الغنية بالدهون ، وخاصة منتجات الألبان الكاملة الدسم واللحوم . والأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والفلفل الذي يساعد على خفض نسبة الكولسترول .

منتجات الألبان الكاملة الدسم
منتجات الألبان الكاملة الدسم مثل الحليب وغيرها من منتجات الألبان التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم والبروتين . في حين أنك تحتاج إلى هذه المواد الغذائية ، وبعض الأطعمة مثل الحليب كامل الدسم ، اللبن والقشدة والزبدة والقشدة الحامضة ، والجبن والشوكولاته والآيس كريم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة . ويجب تجنب هذه الأطعمة التي يمكن أن تسهم في تشكيل حصى المرارة أو تؤدي الى زيادة آلام المرارة .

اللحوم الدهنية
لتجنب الإصابة بأمراض المرارة يجب الحد من تناول اللحوم الغنية بالدهون المشبعة والكولسترول . الدهون المشبعة هو الموفرة في المنتجات الحيوانية ، وخصوصا المقلية ، والدهنية ، ولحم البقر ، اللحم المفروم والبيض والتونة وسمك السلمون المعلب في الزيت ، السجق ، المقانق المقلية ، الهمبرغر ، والبط ، والأوز ، والمرق وفول الزبدة السوداني . يمكن الاختيار بين اللحوم الخالية من الدهون ، وأسماك المياه الباردة ، والتوفو والفول لتلبية احتياجات البروتين الخاصة .

البيض
ينبغي الاعتدال في اتباع نظام غذائي مناسب لمرضى المرارة . يجب أن لا تأكل أكثر من ثلاث بيضات في الأسبوع . البيض غني بالسعرات الحرارية والدهون والكوليسترول في الدم . ومع ذلك ، فإنه مصدر جيد للبروتين والكولين ، ومن المعروف أنه يحسن وظائف المخ .

المقليات
المقليات هي واحدة من أسوأ طرق الطهي عاماً وبخاصة لمرضى المرارة . ينبغي الابتعاد عن الأطعمة المقلية الغنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة ، والدهون الغير مشبعة والكوليسترول . ومن هذه الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية ، وحلقات البصل ، الكعك ، الفطائر والمعجنات وحتى الخضروات التي يتم قليها . ينبغي الحد من استخدامك من الزبدة عند القلي ، واستخدام السمن النباتي .

الحلوى
الحلويات المصنعة تجاريا عادة ما تكون غنية بالسكر المكرر ، ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالحصوات المرارية وأمراض المرارة . يتطلب السكر الزائد في الجسم على انتاج المزيد من الانسولين و تخزينه على شكل دهون . يجب عليك أيضا تجنب المخبوزات والحلويات التجارية ، والكعك ، والفطائر ، والآيس كريم ، والشوكولاته والحلويات المصنوعة من الدهون الغير مشبعة ، والحليب كامل الدسم . هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون التي ينبغي تجنبها . يمكنك الاختيار بين الحلوى المصنوعة من الحليب الخالي من الدسم و كريمة الفواكه ، والشربات ، والجيلاتين ، والرقائق والفانيليا ، بالإضافة إلى تجنب إضافة القشدة أو الحلوى التي قد تحتوي على نسبة عالية من الدهون .

فواكه وخضراوات
في الدراسة نشرت في “المجلة الهندية للمعدة والأمعاء” في مايو 2014 ، تمت خلالها المقارنة بين 71 شخصا من مرضى الحصى في المرارة مع أشخاص آخرين من نفس العمر والجنس دون الإصابة بحصى المرارة . ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا الخضروات والفواكه بشكل روتيني كانوا أقل عرضة لتطور الحصى في المرارة . كما ان اتباع النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات هو أيضاً مايؤثر على خفض المخاطر الخاصة أعراض حصى المرارة التي تتسبب في السعي لإزالة المرارة . وأن الأطعمة الغنية بالألياف تعمل على توفير الحماية . وخاصة مع تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف لتشمل التفاح والتوت والكمثرى والقرنبيط المطبوخ والجزر .

كل الحبوب
هناك طريقة واحدة بسيطة للحصول على الكمية الكافية من الألياف في النظام الغذائي مثل الخبز الأبيض ، الأرز مع بدائل الحبوب الكاملة ، مثل الأرز البني والشوفان . الأطعمة الغنية بالألياف لا تساعد فقط على منع تكون الحصى في المرارة ، إنما تقلل من الأعراض الخاصة بمرضى المرارة وذلك طبقاً ما أثبتته دراسات جامعة ميريلاند من المركز الطبي . كما تدعم الألياف للسيطرة على الوزن ، وتشمل الأطعمة الإضافية من الحبوب الكاملة والمعكرونة ، والشعير والفشار .

المكسرات والبذور والأسماك الدهنية
وقد أظهرت دراسة نشرت في “المجلة الهندية للطب المجتمع” في عام 2011 ، حيث قاموا بتحليل الوجبات الغذائية المقدمة لنحو 300 من البالغين والذين يعالجون من حصى المرارة ، مما أظهر الصلة الكبيرة بين تناول الدهون المشبعة ومرض الحصوة . تعمل كل من المكسرات والبذور والأسماك الغنية بالزيوت ، مثل سمك السلمون على توفير البدائل الصحية المشبعة للأطعمة الغنية بالدهون ، مثل اللحوم الغنية بالدهون ومنتجات الألبان . والتي تحتوي على زيت السمك المفيد بشكل خاص مع ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية لأنه يساعد المرارة الفارغة لتعمل بشكل أكثر كفاءة .

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات لمرضى المرارة والحصى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: