القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أكلات ووقاية لصحة الأذن والطنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: أكلات ووقاية لصحة الأذن والطنين   الأربعاء مارس 14, 2018 8:53 pm

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


أطعمة تساعد على تقوية الأذن والحد من فقدان السمع
فقدان السمع هو إحدى النتائج الطبيعية للشيخوخة، وهذا التدهور عادة ما يبدأ ما بين 30 و 40 عاما، لتصبح المشكلة أكبر في 70 و80 من العمر حيث يمكن فقدان السمع كليا، ومع ذلك، هناك أسباب أخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف السمع، ومنها التعرض المستمر للضوضاء والموسيقى الصاخبة من سماعات الرأس.
ويلعب الغذاء دورا هاما جدا في صحتنا، وهناك فرق بين ملء جسمنا بالفيتامينات والمعادن وملؤه بالسكر والدهون والتي تعد أيضا ضرورية ولكن بكميات أقل، حيث أن تخزينه عادة ما يكون في شكل كوليسترول والدهون الثلاثية وزيادة الوزن.
في الطبيعة هناك أطعمة التي تحتوي على خصائص صحية كبيرة حيث أن منها ما يساعد في تنظيف وتقوية الكبد، و الأطعمة التي تعزز العقل والذاكرة، واليوم في magarabic سنتعرف على الأطعمة التي تساعد على تعزيز وتقوية الأذن والحد من فقدان السمع بشكل طبيعي وفعال:

تقوية السمع بالغذاء
فى ظل انتشار مكبرات الصوت وأصوات الضجيج المرتفعه فى كل مكان، نلاحظ أن قوة السمع لدينا تقل تدريجيا إلا أن دكتور أستاذ أمراض الأنف والأذن والحنجرة بجامعة عين شمس يبشرنا بوجود بعض الأغذية التى تساعد على الحفاظ على السمع ومنها: الحليب الغني بالكالسيوم والفيتامين «د» من المواد الغذائية المفيدة جدًا، لضمان الحفاظ على حاسة السمع بحالة جيدة، فالكالسيوم وفيتامين «د» مهمان للغاية في تقوية عظام الأذن، وخاصة قوقعة الأذن. ويضيف د. قائلا: كذلك تُعتبر المواد الغذائية المليئة بالفيتامين «أ» من أفضل الأغذية التي تساعد على الحماية من مشاكل السمع، ويعمل هذا الفيتامين وفق ما بيَّنت الدراسات على زيادة حساسية الأذن الداخلية لدى الإنسان للأصوات من حولها، ومن المواد الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامين «أ» البطاطا الحلوة والجزر.
ويشير إلى أن معدن الماغنسيوم يمكن أن يساعد وبشكل كبير على المحافظة على حاسة السمع، وكلما قلت نسبة هذا المعدن في الغذاء زاد احتمال الإصابة بحالات فقدان السمع المفاجئ، ومن المواد الغذائية التى تحتوي على كميات كبيرة من هذا المعدن الفواكه المجففة بالإضافة إلى الأرز البني.
وأوضح أخيرًا أن البيض يعد غذاءً كاملاً لاحتوائه على البروتين والدهن والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية، لذا فإن تناول بيضتين في الصباح تكفيان لإعطاء الجسم حاجته من البروتين والفيتامينات، وهناك نوع من البروتين في الأذن الداخلية يساعد الناس على التمييز بين الأصوات وفهم الكلام، وهذا الاكتشاف قد يساعد على علاج ضعف السمع.

الغذاء من أجل صحة السمع السليم
الأسماك الزيتية
فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، وهو نوع من الدهون غير المشبعة التي تتميز بخصائص مغذية وصحية لجسمنا، وتشمل الماكريل والرنجة والسلمون والسردين والتونة.

اليوغور الطبيعي أو الزبادي
يتوفر على الملايين من البكتيريا الصحية والكالسيوم، الأمر الذي يساعدنا ليس فقط على تحسين صحة العظام ولكن أيضا لتعزيز النظام السمعي لدينا والحفاظ عليه في حالة صحية وقوية لفترة أطول.

الخضروات الخضراء
الخضار الورقية الخضراء هي مطهرة كما أنها تساعدنا على فقدان الوزن بشكل صحي، ويمكنك استخدامها لإعداد العصائر والحساء والسلطة أو مطبوخة مع الخضار، حيث أن الخضر الخضراء هي مصدر كبير للفيتامين B9، A، وهي مثالية للحفاظ على صحة السمع كما أنها توفر الحديد والعديد من العناصر الغذائية الضرورية.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
تنشيط الدورة الدموية في منطقة الأذن الداخلية وخفض إنتاج الحمض الاميني، واحدة من الأسباب المحتملة لفقدان السمع، ويمكن العثور على حمض الفوليك أو فيتامين B9 في الحبوب الكاملة (الأرز والقمح والذرة …) والكبد والخضراوات الخضراء الداكنة ولحم البقر.

الجوز
وجبة خفيفة صحية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، الذي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويقوي صحة السمع لدينا، ويمكن تناول حفنة من المكسرات النيئة يوميا إما كوجبة خفيفة أو مرافقة لوجبات الطعام والسلطة فهي غنية وصحية ومغذية.

العنب أو الزبيب
الزبيب هي واحدة من أكثر الأطعمة المغذية في العالم، وهي مثالية لتطهير الكبد، وتعزيز المناعة وتقوية النظام السمعي بفضل محتواه العالي من الزنك، وبالتالي فهو أفضل حليف لنظام المناعة لدينا.

الخميرة
وهناك عدد من الأطعمة التي تحتوي على الخميرة في تكوينها، ومنها الخبز أو الكعك والكعك المحلي الصنع كما يمكننا أيضا شراء الخميرة في شكلها الطبيعي وأخذها على شكل حبوب، كما تباع عادة في شكل رقائق، فهي غنية بفيتامين B9 والزنك، والتي يمكن أن تساعدنا في الحفاظ على صحة سمعنا وتأخير تلفه.

أطعمة لزيادة قوة التركيز والسمع والنظر للكبار
جميعنا يرغب في مزيد من الصحة والقوة والعنفوان والشباب، لذا نتساءل أحيانًا عن أهم الأطعمة التي ترفع من مستوى الصحة العامة وتزيد من قوة الجسم وتحسن من دورته الدموية ومن تركيز الدماغ والقدرات العامة والحواس كالنظر والسمع والشم وغيرها.

أجمع لك هنا بعض الأطعمة المفيدة في عدة جوانب صحية للإنسان
التركيز
الحبوب والألياف والمكسرات وتوجد في القمح والشعير والشوفان والبقوليات والخضروات وهي تساعد على تعديل مستوى السكر في الدم على مدار اليوم وبالتالي على وجود نسبة جلوكوز مناسبة للدماغ في الدم، ومن أهم الحبوب البليلة لما فيها من تركيز لفيتامين ب وكذلك الخميرة وكل ما فيه فيتامين به لسلامة الجهاز العصبي ومنه الدماغ
الأحماض الدهنية وتوجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين وحبوب زيت السمك والمكسرات وتساعد على تنمية قدرة الدماغ.
العصائر والفاكهة لما فيها من السكريات الخفيفة لكن بدون إضافة سكر وكذلك لما فيها من المعادن والفيتامينات المختلفة
الخضراوات لما فيها من المعادن والفيتامينات بمختلف أنواعها
الماء إذ يساعد على ترطيب خلايا الدماغ وعلى تحسين التفكير وعلى رطوبة الجسم والبشرة وتحسين درجة الحرارة
البروتينات بمختلف أنواعها الحيوانية والنباتية لكن بدون دهون
اللبن ومنتجاته وخاصة اللبن الرائب والزبادي والقريش لقلة تركيز الدهون بها
زيت الزيتون والزعتر ويقال أنهما ممتازين للذاكرة لذا يفضل تكوين مزيج دائم منهما ووضعه على عدة أكلات وهما مهمين أيضًا لخفض معدل الكوليسترول في الدم والشرايين
اللبان الدكر سواء مضغه أو شرب منقوعه أو مغليه على فترات وإن كنت لا تحبين طعمه فيمكنك وضع ملعقة عسل فيه

النظر
فيتامين أ هو المسؤول الأول عن تحسين حاسة البصر والحفاظ عليها وهو مرتكز بكثرة في كل الملونات مثل الجزر والطماطم والفلفل الملون والمانجو والخوخ وكذلك السبانخ
وكذلك يتواجد فيتامين أ في البروتينات الحيوانية كاللحوم والدجاج وفي الكبد والخضراوات وصفار البيض والديك الرومي والأسماك والبطاطا الحلوة.
البصل والثوم أيضًا مفيدان في علاج إعتام العين لوجود مادة الجلوتاثين
المياه للحفاظ على ترطيب العين وإراحة العين من الشاشات خاصة لو كان عملك يستلزم الجلوس طويلًا أمام الكمبيوتر فيجب إراحة عينك كل ساعة وممارسة تمرينات للعينين.

السمع
فيتامين ب وحمض الفوليك مهمين للسمع وهما متوفران في الخضروات المورقة مثل السبانخ، واللفت الخضراء، الخس، والفاصوليا والبازلاء المجففة. كما يوجد حامض الفوليك بكثرة في الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومي بأنواعه الخضراء والحمراء والصفراء والخرشوف. وبذور عباد الشمس وغيرها من الفواكه والخضراوات مصادر غنية من الفولات.
الزعفران سواء بشراب مغليه أو إضافة بعضه مع الأطعمة
فيتامين د والموجود في الأسماك وزيت كبد الحوت

فيتامينات اللازمة لمنع فقدان السمع
هناك العديد من الطرق للحفاظ على السمع الصحي , فحماية الاذن باستمرار من خطورة التعرض الضوضاء الصاخبة , و حمايتها من الالتهابات هي بالتأكيد اشياء اساية للحفاظ على السمع , و مع ذلك فان نمط الحياة الصحي مع الكثير من التماريين الرياضية و اتباع نظام صحي متوازن من الفيتامينات للحفاظ على السمع اطول فترة ممكنه او تأجيل حدوث فقدان السمع .

الاوميغا 3 :
ان المستويات العالية من الاوميغا 3 موجودة في الاسماك , مثل سمك التونة , و السالمون , و السردين . حيث اثبتت الاوميغا 3 ان لها تأثير ايجابي في الحفاظ على السمع , حيث اثبتت الدراسات ان الاشخاص البالغين الذين يتناولون الاسماك مرتين في الاسبوع لديهم فرص اقل بنسبة 42% في مواجهة فقدان السمع المرتبط بالعمر من الاشخاص الغير آكلين للاسماك ، و يعتقد الباحثون ان الاوميغا 3 الدهنية الموجودة في الاسماك تعزز الاوعية الدموية الموجودة في الجهاز الحي في اذن الانسان . السمك هو صديق الاذن .

فيتامين D :
يعد فيتامين D من الفيتامينات المهمة لصحة العظام الجيدة , و يعني هذا الحفاظ على صحة العظيمات الصغيرة مثل عظام الاذن الوسطى ايضا . و يتسبب نقص فيتامين D بهشاشة العظام او فقدان العظام Osteopenia , او في النمو الغير طبيعي للعظام otosclerosis و ربما يحدث هذا في الاذن الوسطى مؤديا الى فقدان السمع و الصم .
و يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لاشعة الشمس , و تناول الاسماك مثل سمك التونة , او صفار البيض , او الجبن و في حالة عدم التعرض الكافي لاشعة الشمس يمكن تعويض النقص في فيتامين D من المكملات الغذائية و لكن بعد استشارة الطبيب .

فيتامين E :
بالاضافة الى خصائص فيتامين E المضادة للاكسدة , يحسن فيتامين E من الدورة الدموية بما في ذلك خلايا الشعر الموجودة في الاذن الداخلية و التي تعتمد على الدورة الدموية الجيدة للصحة المثلى . و افضل الاطعمة التي يجب تناولها للحصول على فيتامين E مثل بعض المكسرات كاللوز و البندق , و السبانخ و السلق و اللفت و الكرنب , و بذور الجوز و الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس و بذور العنب . و في حالة عدم تناول ما يكفي من فيتامين E يوميا يمكن اللجوء الى المكملات الغذائية المحتوية عليه .

فيتامين C :
لان فيتامين C يعتبر من اهم الفيتامينات المضادة للاكسدة , يعتقد انه له دور مفيد في حماية خلايا الشعر الموجودة في قوقعة الاذن و منعها من التلف , كما ان له نظام مناعة قوي و فعال ايضا في مهاجمة العدوى و الالتهابات بما في ذلك الالتهابات الموجودة في الاذن الوسطى .
كما انه قد يكون فعالا في المساعدة من منع فقدان السمع الناتج عن الضوضاء الصاخبة , حيث اجرى بعض العلماء في جامعة ميشيغان معهد بحوث كريسج للسمع دراسة في عام 2008 باستخدام مزيج من الفيتامينات A ,C , E بالاضافة الى الماغنسيوم , اعطيت كوكتيل للحيوانات في الاختبارات المعملية قبل ان تتعرض لبيئات صاخبة , و وجدت الدراسة ان نسبة 80 % من فقدان السمع الناتجة عند الضوضاء قد منعت , و يقوم الباحثين الان من اجراء هذه الاختبارات على البشر لمعرفة مدى الاستفادة من هذا المزيج من الفيتامينات .
و من افضل الاطعمة التي تحتوي على فيتامين C :
الحمضيات مثل الليمون و البرتقال , و النباتات ذات الاوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت و الشمندر ,و الكيوي , والطماط , و البازلاء و البابايا و الجوافة . حيث ان الجرعة الموصى بها يوميا من فيتامين C هي 60 مجم , و في حالة عدم تناول الاطعمة الغنية بفيتامين C ينصح بتناول المكملات الغذائية .

فيتامين B 12 :
قد اثبتت بعض الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 معرضون لخطر فقدان السمع الناتج عن الضوضاء و الطنين ( رنين في الاذن ) . كما قالت بعض البحوث و التي نشرت في عدد مارس 1999 في المجلة الامريكية للتغذية السريرية The American journal of Clinical Nutrition ان نقص فيتامين B 12 و خصوصا عندما يقترن بنقص مستويات حمض الفوليك يزيد من الصمم الشيخوخي ( فقدان السمع المرتبط بتقدم العمر ) . و يوجد هذا الفيتامين بكثرة في اللحوم و خاصة اللحوم الحمراء , و الاسماك , و الالبان .

الفوليك اسيد :
يقلل حمض الفوليك من الاصابة بفقدان السمع بنسبة تصل الى 20 % حيث ان طبيعته المضادة للاكسدة تقوم بالحد من عدد الجذور الحرة التي تسبب تلف للاذن الداخلية , و يمكن الحصول عليه من بعض الاطعمة مثل اللحوم و المكسرات و الكبد و البقوليات .
يمكن تناول هذه الفيتامينات عند تناول غذاء صحي متكامل و في حالة وجود نقص اي منهم او عدم تناول النظام الصحي المحتوي عليهم يمكن تناول مكمل غذائي متعدد الفيتامينات لتعويض حاجة الجسم .

علاج طنين الاذن بالاعشاب
في بعض الاحيان يعاني المريض بأعراض مفاجئة في اذنه ، تؤرقه و تمنعه من القدرة على النوم بشكل جيد ، و هذه الاعراض هى سماع اصوات تشبه الصفير داخل الاذن ، هذه الاصوات تتراوح درجتها حسب درجة الاصابة بالمرض ، و هو ما يُعرف بطنين الاذن ، فقد يكون الصوت بسيط يمكن التعايش معه و قد يكون متوسط او لا يُحتمل و في الحالتين الاخيرتين ، يجب الذهاب الى الطبيب المتخصص و استشارته حول ذلك .
في الدول الاجنبية يستخدمون الموسيقى في علاج طنين الاذن ، و ذلك عن طريق استخدام موسيقى معينة لها نفس تردد صوت الصفير و نفس الصوت و الدرجة ، و يداوم المريض على استماعها حتى يعتاد عليها و يتمكن من التعايش مع صوت الصفير في اذنه ، و لكن في حالات اخرى لا يمكن استخدام هذا العلاج كعلاج نهائي يمكن الاعتماد عليه ، و يبدأ الطبيب في الاتجاه الى الادوية الاخرى و التي تحتاج الى وقت كبير حتى تبدأ النتائج في الظهور ، و لهذا اتجه المرضى الى التداوي بالاعشاب و استخدامها في حل مشكلتهم ، و ذلك ما سنوضحه في المقال ..

العادات الخاطئة :
في بداية الامر و قبل التطرق الى العلاج يجب معرفة ان ظهور ذلك الصفير في الاذن مرتبط ببعض العادات الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها فوراً ، قبل البدء في العلاج لانه في حالة استمرار هذه العادات الخاطئة مع العلاج فلن يفيد العلاج و ستظل المشكلة كما هى ، لذلك تأكد من انك لا تقوم بأحد العادات الآتية :
– تجنب الاماكن الصاخبة و التي تحتوي على اصوات مزعجة بشكل مستمر ، و تجنب الاماكن التي تشعر فيها بالاضطراب و التوتر النفسي
– الابتعاد عن الكافيين بكل اشكاله ، التدخين و القهوة و النسكافية يجب تجنبهم و كذلك الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون
– تجنب عادة استخدام الاصابع بشكل مستمر في فرك الاذن و اللعب فيها من الداخل
– تجنب استخدام الاعواد البلاستيكية المستخدمة لتنظيف الاذن و ادخالها الى الداخل دون وعي المريض بما يفعل في اذنه
– استخدام العلكة خلال يومك فهى تساعد في التغلب على صوت الطنين الذي قد تسمعه في النهار او خلال عملك

علاج طنين الاذن باستخدام الاعشاب :
هناك بعض الاعشاب الطبيعية التي يمكنها ان تساعد في علاج طنين الاذن ، و لكن يجب العلم انه يجب الاستمرار عليها مع تجنب العادات الخاطئة المذكورة سابقاً ، حتى بعد علاج طنين الاذن لانك مُعرض للاصابة به مرة اخرى اذا توقفت عن العلاج و عدت مرة اخرى الى احد هذه العادات الخاطئة ، لذلك تجنبها بقدر الامكان و استمر على احد هذه الاعشاب للوقاية و حماية نفسك :

1- منقوع الحلبة :
مغلي الحلبة له العديد من الفوائد الهامة للجسم ، و يساعد بشكل كبير في علاج طنين الاذن ، لذلك اشربه دائماً بعد كل وجبة يومياً حتى يتم العلاج ، ثم بعد ذلك مرة واحدة يومياً للوقاية بعد العلاج .

2- الزعرور المجفف :
اغلي الماء جيداً ، ثم ضع عشبة الزعرور المجفف في الماء المغلي و تغطيته جيداً ، و يُترك هكذا لمدة ربع ساعة ، ثم يتم تصفيته و من ثمّ شرب كوب منه ثلاث مرات يومياً بعد كل وجبة من الوجبات .

3- بذور الخردل :
الخردل له فعالية كبيرة في علاج مشاكل الاذن بما في ذلك صوت الصفير المزعج ، قُم بطحن بذور الخردل جيداً حتى تصبح بودرة ناعمة جداً ، و ضع منها كمية مناسبة على قطنة مبللة و ضع هذه القطنة داخل اذنك ليلاً قبل النوم ، و ازالتها في الصباح مع الاستمرار على ذلك بشكل يومي حتى تلاحظ اختفاء الصفير تدريجياً الى ان يختفي تماماً

أفضل الزيوت لعلاج عدوى التهاب الأذن
تعتبر الأذن من أكثر الأجزاء الحساسة في جسم الإنسان ، وعندما تصاب بعدوى ، تصبح الأمور أسوأ ، وتعرف عدوى الأذن الشائعة بالتهاب الأذن الوسطى الحاد .
تشمل أعراض هذه العدوى ألم متوسط أو شديد ، الشعور المستمر بالضغط في الأذن ، عدم الشعور بالراحة أو خشونة الأذن ، فقدان السمع ، التهاب الحلق ، الحمى والعديد من المشاكل الصحية .
لعلاج عدوى الأذن بطريقة طبيعية ، تعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل الأشياء التي يمكن أن تعمل ، حيث تتمتع بخصائص علاجية ، والتي تقدم العديد من المنافع الصحية وعلاج العديد من الأمراض .
هناك بعض الأطفال الذين يعانون من عدوى الأذن أيضا ، والتي تكون مؤلمة لدرجة غير محتملة ، وتكون صعبة بالنسبة إليهم لأن تسبب عدو الشعور بالراحة ، الحمى ، الصداع ، مشاكل النوم وفقدان الشهية .

أفضل الزيوت لعلاج التهاب الأذن :
1- زيت الزعتر البري :
يتكون هذا الزيت من مضادات البكتريا القوية ومضادات الفيروسات التي تجعله علاجا ممتازا لعدوى الأذن ، كما يعزز صحة الجهاز المناعي ويخفف الالتهاب في ممرات الجهاز التنفسي وقناة الأذن .

2- زيت إكليل الجبل :
يعتبر زيت إكليل الجبل من أكثر الزيوت الأساسية متعددة الإستخدامات ، والذي يستخدم لعلاج التهاب الأذن ، لأنه يستطيع معادلة العدوى البيكتيرية سريعا والتي تسبب الألم في الأذن الوسطى ، كما أن هذا الزيت لديه القدرة على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية .

3- زيت شجرة الشاي :
يشتهر هذا الزيت بخصائصه المضادة للبكتريا ، الفيروسات والفطريات ، ويعتبر واحدا من أكثر الزيوت المطلوبة والمستخدمة في علاج عدوى الأذن ويستخدم زيت شجرة الشاي منذ آلاف السنوات لعلاج جميع أنواع العدوى والالتهابات .

4- زيت الريحان :
يعرف زيت الريحان بفوائده الصحية العديدة ، حيث يمتلك مركبات مضادة للفيروسات والالتهابات ، والتي تعتبر علاجا فعالا ، لكل من الأطفال والبالغين للتخلص من التهابات الأذن .

5- زيت الزيتون :
يستخدم زيت الزيتون في الطهي ، ولكنه لديه القدرة على علاج التهاب الأذن ، ويعتبر هذا الزيت مضاد قوي للالتهابات والبكتريا ، مما يساعد في علاج انسداد الجيوب الأنفية ويحسن حاسة السمع .

6- زيت الزعتر :
يمتلك هذا الزيت خصائص مضادة للبكتريا ومضادة للأكسدة ، تساعد على علاج العدوى ، وتخفف الضغط والألم في الأذن الوسطى ، كما يساعد على محارب التهاب الجهاز التنفسي السفلي .

7- زيت الخروع :
يعتبر زيت الخروع من أكثر الزيوت الشائعة المستخدمة في الطهي ، كما أن لديه خصائص علاجية طبيعية لعلاج التهاب الأذن لأنه يحتوي علي مواد قوية مضادة للبكتريا والالتهابات .

8- زيت اللافندر :
يساعد زيت اللافندر على علاج التهاب الأذن والأنواع الأخرى من الالتهابات ، كما يساعد على زيادة الدورة الدموية مما يزيد سرعة الشفاء ، يقلل الالتهابات المسببة للعدوى ، بالإضافة إلى ذلك يساعد تخفيف الضغط الواقع على تجاويف الجيوب الأنفية .

9- زيت الأوكاليبتوس :
يعد من أفضل أنواع الزيوت التي تخفف الالتهابات ، كما أنه يحمي من تراكم السوائل في الأذن ، لأنه يساعد على تصريفها خارجا مما يقي من الإصابة بالاتهابات ، ويستطيع أيضا أن يعالج أي نوع آخر من عدوى الجهاز التنفسي .

10- زيت النعناع :
يساعد زيت النعناع على تخفيف الالتهابات سريعا ، ويستخدم لتسكين آلام الأذن ، كما يستخدم هذا الزيت للأطفال ولكن ينبغي تخفيفه باستخدام نوع آخر مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون .

الفيتامينات التي تسبب طنين الأذن
ما يقرب من واحد من كل خمسة أشخاص يعانون من طنين الأذن ، و هي أعراض تصف وجود رنين في الأذنين . طنين الأذن هو أحد أعراض حالة ، و لكنه ليس حاله في حد ذاته . نقص الفيتامينات قد يكون سبب في طنين الأذنين . و مع ذلك ، الكثير من الفيتامينات قد يؤدي أيضا إلى هذا الطنين . تحدث مع طبيب إذا سمعت رنين في أذنيك . قد تكون الحالة أكثر خطورة من مشكلة الفيتامينات ، مثل اضطراب في الدورة الدموية .

فرط كالسيوم الدم
الكثير من فيتامين (د) في الجسم يرفع مستويات الكالسيوم لأن فيتامين (د) يساعد في امتصاص الكالسيوم . الحالة التي تعرف باسم فرط كالسيوم الدم تنتج عن الكثير من الكالسيوم في الجسم . طنين الأذن هو أحد أعراض فرط كالسيوم الدم في وقت مبكر ، و كذلك الصداع و القيء و الدوار ، و وجود طعم معدني في الفم ، و تشنجات البطن و الضعف . على الرغم من أن الطنين و الأعراض أخرى قد تكون غير سارة ، هي أسباب لرؤية الطبيب حول فرط كالسيوم الدم ، هناك مخاوف أكبر من ذلك . فرط كالسيوم الدم يمكن أن يتطور ليسبب غيبوبة ، عدم انتظام ضربات القلب ، القصور الكلوي و غيرهم من المشاكل الخطيرة .

مكملات الفيتامينات التي قد تساعدك على الحد من الطنين
التوقف عن تناول فيتامين (د) إذا كان لديك فرط كالسيوم الدم . و هذا يؤدي عادة إلى انخفاض مستويات الكالسيوم و فيتامين (د) إلى المستويات الطبيعية . يمكن لطبيبك مراقبة التقدم المحرز الخاص بك و اقتراح أي تعديلات إضافية . مكملات فيتامين ب قد تساعد على تحسن الطنين ، على الرغم من أن طبيبك يجب أن يستبعد الظروف الأساسية الأخرى أولا ، و التي يحتمل أن تكون مسؤولة عن الطنين . ما بين 100 إلى 500 ملغ من فيتامين (ب-1) قد يساعد في الحد من الطنين ، وفقا لمقال نشر في مجلة “تمديد الحياة” . حاول تناول 50 ملغ مرتين في اليوم من النياسين أو فيتامين (ب-3) و زيادة الجرعة حتى تصل إلى أكثر من 500 ملغ . قد تساعدك أيضا مكملات فيتامين (ب-12) بين 5 و 20 ملغ يوميا على الحد من الطنين .

كيف يسبب نقص الفيتامينات طنين الأذن ؟
هناك بعض البحوث التي تدعم فيتامينات (ب) لمساعدة الناس مع الطنين . ففي الواقع ، نقص فيتامينات (ب) قد يسبب الطنين ، على الرغم من أن هذا لم يثبت بعد . الفيتامينات (ب-1) و (ب-3) و حمض الفوليك مهمة لنظام عصبي يعمل بشكل صحيح . عندما يكون لدى الناس طنين في الأذن، العصب الصوتي ينقل نبضات وهمية من الصوت الذي ليس موجود إلى الدماغ . النبضات تأتي من المحفزات بدلا من الرأس ، و ليست موجات صوتية . سوء الاتصال بين الدماغ و الجهاز العصبي تنتج إحساس مستمر من رنين في الأذنين ، يختلف في كثافة من قبل الأشخاص . قد يساعد تناول الفيتامينات (ب) المعقدة يوميا على تحسين طنين الأذن ، و لكن يجب التحدث مع الطبيب أولا .

نقص فيتامين (ب-12) قد يسبب أيضا الطنين . فيتامين )ب-12) هو فيتامين فريد من نوعه عن فيتامينات (ب) الأخرى لأنه يوجد فقط في المنتجات الحيوانية ، كما أن الجسم قادر على تخزين المزيد من هذا الفيتامين في الكبد . فيتامينات (ب) الأخرى هي قابلة للذوبان في الماء ، و هذا يعني أن جسمك يطرد الفيتامينات الزائدة في البول . و تشير دراسة نشرت في “المجلة الأمريكية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة” في مارس – أبريل 1993 إلى أن نقص فيتامين (ب-12) قد يسبب طنينا مزمنا . و كان سبعة و أربعين في المئة من المشاركين في الدراسة مع طنين الأذن المزمن يعانون من نقص فيتامين (ب-12) . شهد اثنا عشر مريضا منهم تحسنا من العلاج ببدائل فيتامين (ب-12) .

الفيتامينات و المعادن لمشاكل الاذن الداخلية
بعض الفيتامينات و المعادن يمكن ان تقلل من اضطرابات الأذن الداخلية . السوائل الموجودة في الأذن الداخلية قد تحفز العصب السمعي الموجود في الأذن لإنشاء الصوت . و مع ذلك ، عندما تصاب هذه السوائل بعدوى في الأذن الداخلية قد تؤدي إلى آلام مستمرة في الأذن و دوخة و فقدان للتوازن و حمى ( ارتفاع في درجة الحرارة ) و مشاكل في السمع .

الاظطراب الدهليزي :
اضطراب النظام الدهليزي و الذي يتضمن الأذن الداخلية و المخ الذي يعالج المعلومات الحسية التي تؤثر على حركة العين و التحكم في توازن الجسم . الدوار و التهاب العصب الدهليزي و اورام العصب السمعي و مرض منيير هم من الاضطرابات الاكثر شيوعا في الاذن الداخلية . مرض منيير يسبب نوبات مفاجئة من الدوار ، و من اهم اعراضه ضجة كبيرة من الحركة ، و تذبذب فقدان السمع ، و طنين الاذن و تراكم الضغط في اذنيك . الطنين هو اضطراب يشبه الصفير في اذنيك . مرض منيير يمكن ان يصيب الناس في اي عمر ، و لكن يبدو ان يؤثر على الناس عند عمر 40 او 50 سنة و اكثر . اذا ترك دون علاج يمكن ان الدوار يزيد من خطر السقوط و الحوادث و فقدان السمع بشكل دائم .

اولا : فيتامين B12 :
فيتامين B12 هو احد فيتامينات المجموعة B المركبة ، و هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، و له دور حيوي للوظائف العصبية السليمة . نقص هذا الفيتامين قد يزيد من مخاطر الطنين ، بينما تخفف زيادة كمية هذا الفيتامين من أعراض طنين الأذن . حيث اكتشف ان معظم المرضى الذين يعانون من طنين الأذن و فقدان السمع يعانون من نقص فيتامين B12 . و وجد العلماء ايضا ان استخدام فيتامين B12 يساعد كثيرا في علاج طنين الأذن . و لكن ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول اي مكملات . البيض و منتجات الالبان و اللحوم و الاسماك و الحبوب الكاملة و البذور كلها مصادر جيدة في للحصول على هذا الفيتامين .

ثانيا : الزنك :
الزنك هو احد المعادن الضرورية لصحة الجسم . و هو يلعب دورا اساسيا في تنشيط الجهاز المناعي و يساعد الانزيمات في التفاعلات الكيميائية الخلوية . و يرتبط ايضا نقص معدن الزنك مع تطوير طنين الأذن . قد يقلل تناول مكملات الزنك من اعراض طنين الاذن . بحث اجراه العلماء في ولاية ايوا في ايوا سيتي و الذي نشر في ” Progrss in Brain Reaserch ” في عام 2007 ، ان الزنك له تأثير مفيد في تحسين اعراض طنين الأذن . و من اهم الاطعمة الغنية بالزنك المحار و اللحوم و الكبد و البذور مثل بذور قرع العسل و بذور البطيخ و بذور السمسم و الفول السوداني و المكسرات و الخضروات ذات الاوراق الداكنة مثل السبانخ و الشيكولاتة الخام و صفار البيض و البطيخ .

ثالثا : البوتاسيوم :
البوتاسيوم هو المعدن الذي يساعد في تنظيم توازن السوائل في الجسم ، و يمكن تحسين توازن سوائل المعادن في الجسم في اللمف الجواني ، و هو نوع من السوائل داخل الأذن الداخلية . حيث ان توازن سوائل المعادن بما في ذلك الصوديوم و البوتاسيوم و الكلوريد و الشوارد الاخرى في الاذن الداخلية يمكن ان تتغير مع الاصابة او المرض . الحفاظ على استقرار هذه السوائل مع البوتاسيوم ضروري للحفاظ على صحة الاذن و على الصحة العامة . و يتوفر البوتاسيوم في كثير من الأطعمة مثل الخضروات ذات الاوراق الداكنة كالسبانخ ، و البطاطا ، و الموز ، و البطيخ ، و السلمون ، و الفاصوليا البيضاء ، و الخوخ ، و الجزر ، و العسل الاسود .

كلمة اخيرة :
قبل تناول اي مكملات غذائية لعلاج مشاكل او اضطرابات الاذن الداخلية يرجي التحقق مع الطبيب اولا . حيث انه قد تكون المشكلة بسبب نقص احد هذه الفيتامينات و المعادن او مشكلة غير مرتبطة بالفيتامينات و المعادن . الطبيب وحده يستطيع تحديد ذلك عن طريق اجراء اختبارات الدم التي تحدد مستويات هذه الفيتامينات لديك ، و وفقا لنتائج الاختبارات و الفحوصات الاخرى سوف يحدد لك الطبيب العلاج المناسب . و في الحالات الطبيعية ، او مشاكل الاذن الغير مرتبطة بنقص الفيتامينات ، يجب الالتزام بالجرعات اليومية من جميع الفيتامينات و المعادن لصحة افضل ، و يمكن تحقيق ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي و متوازن .

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
أكلات ووقاية لصحة الأذن والطنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: غذاء ووقاية من كل الأمراض-
انتقل الى: