القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 طريقة تعقيم البرطمانات البلاستيكية و الزجاجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

مُساهمةموضوع: طريقة تعقيم البرطمانات البلاستيكية و الزجاجية   الثلاثاء مارس 20, 2018 8:31 am

ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته



طريقة تعقيم البرطمانات البلاستيكية و الزجاجية
اغلبنا يفضل تخزين الطعام في برطمانات للموسم القادم لان أكثرنا لا يحب شراء أطعمة معينة من الأسواق ويفضل تخزين الطعام المحضر في البيت، ولهذا يجب التأكد من نظافة و تعقيم البرطمانات مهمة من أجل الحفاظ الأطعمة المحفوظة فيها أكثر مدة ممكنة، إذا لم تعقم بطريقة صحيحة فيسهل وصول الجراثيم إلي الأشياء المعلبة في البرطمانات، فيجب معرفة خطوات التعقيم والنظافة الخاصة بالبرطمانات.

تعقيم الزجاجات والبرطمانات
قبل عملية التنظيف والتعقيم يجب الاحتفاظ بأي برطمان زجاجي يناسب التخزين، بدل من شراؤه من الأسواق ابحثي عن زجاجات أو برطمانات، مناسبة لغرض الحفظ تأكدي من أن البرطمانات خالية من أي ثقوب أو شروخ لأنها يمكن أن تنكسر أثناء وضع الطعام فيها، اختاري البرطمانات المسطحة ذات الأغطية الحلزونية المجوفة، أيضا تأكدي من سمك البرطمان لابد أن يكون سميك ليتحمل حرارة التعقيم أثناء وضع البرطمانات في الماء الساخن.
بعد أن قمت باختيار الزجاجات المناسبة للتخزين قومي بتنظيفها جيدا عن طريق الغسيل بالماء الساخن والصابون وتعقيمها بشكل أفضل ونظفي الغطاء جيدا، تأكدي من عدم وجود أي بقايا طعام لاصقة في الزجاجات، أحضري بعد ذلك إناء عميق وكبير وقومي بملء الإناء بالماء، وضعي فيه البرطمانات بطريقة مستقيمة وتأكدي من تغطية البرطمانات بماء تماما بحوالي 2,5سم.
ابدئي بغلي الماء بالبرطمانات أو الزجاجات لمدة 10 دقائق، بعد الغليان التام قومي بإخراج البرطمانات من المياه المغلية بواسطة كماشة وضعيها علي منشفة ورقية نظيفة واحذري من ملامسة البرطمانات لأي شئ عدا المنشفة.
يمكن أيضا تعقيم البرطمانات داخل فرن البوتاجاز، قومي بإدخال البرطمانات الفرن واشعلي النار لمدة 5 دقائق ثم يطفأ واتركيها داخل الفرن حتى تصبح دافئة.

تعبئة و غلق الزجاجات والبرطمانات
ابدئي بإفراغ الطعام الذي تريدين حفظه في البرطمانات ويجب أن يكون البرطمان والطعام دافئا لان الطعام الساخن إذا وضع في برطمان بارد يحدث له شروخ وكسر، لا تملئي البرطمان لأخره اتركي مسافة 6,سم فارغة، لا تسمحي بتساقط قطرات الطعام حلي حواف البرطمان وإذا وقع شئ قوم بتنظيفه ومسحه، أغلقي البرطمانات بأغطيتها جيدا وأحكمي الغلق.
قومي بوضع البرطمانات علي شماعات خاصة بهي بعد حفظ الطعام فيها وضعيهم داخل إناء عميق، فائدة الشماعة هي عدم السماح للبرطمانات بملامسة قاعدة الإناء وأيضا للمساعدة في نضوج الطعام داخل البرطمان وإحكام غلقه جيدا، يمكن أن تستعيني برافعة أثناء وضع البرطمانات علي الأرفف، ضعي في الإناء كمية مناسبة من المياه حتى تغطي البرطمانات
ثم ابدئي بغلي البرطمانات لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ثم استخدمي كماشة لرفع البرطمانات وضعيهم علي فوط ورقية للجفاف، اتركيهم يوما كاملا للجفاف التام ويكون الطعام بارد قبل أن يخزن، قومي بفحص البرطمانات جيدا وتأكدي من وجود الفراغ البسيط اعلي البرطمان وان لم يكن موجود هذا الفراغ فلا تقومي بتخزينه واستخدمي محتويات البرطمان.
يمكن تعقيم البرطمانات وغسلها وإزالة بقايا الأطعمة المجففة داخلها بواسطة الماء الساخن الموجود بغسالة الأطباق وتأكدي من التعقيم جيدا سواء بالماء الساخن أو بمحلول التعقيم، وتأكدي أيضا من وصول غسالة الأطباق إلي الحرارة التي تسمح بالقضاء علي البكتريا التي يمكن أن تضر، ويمكن أيضا تعقيم الزجاجات والبرطمانات بواسطة سائل للتعقيم ومتوافر في كثير من الصيدليات.

أنواع البلاستيك
يستخدم أيضا العلب والبرطمانات البلاستيكية في التخزين لكن ليس كلها فيوجد أنواع تصلح وأنواع لا، فعند شرائك للعلب البلاستيك اقرئي قعر العبوة وستلاحظين رقمًا بداخل رمز مثلث وهذه الرموز لها دلالات محددة.
رقم 1 يدل علي أن الزجاجة البلاستيكية آمنة للاستخدام لمرة واحدة فقط، بمعني انكي تستخدميها بعد الشراء ولا تعيدي استخدامها مرة ثانية، وتستخدم في زجاجات المياه والعصائر والمياه الغازية.
رقم 2 يشير إلي أنها آمنة و تستخدم في الكثير من الأمور مثل لعب الأطفال لتكون آمنة عندما يضعها الطفل في فمه وتستخدم في عبوات الكريمات والشامبو.
رقم3 يدل علي أن هذا النوع ضار ولا يستخدم إلا في مواسير السباكة وما يشبهه.
رقم 4 يدل علي أن هذا النوع آمن في أشياء غير استخدامات الطعام مثل الأكياس وعلب الدبابيس وعلب الاسطوانات.
رقم 5 هذا النوع تحديدا هو أكثر الأنواع أمانا ومناسب للطعام والشراب سواء، بارد أو ساخن ويستخدم في أطباق الطعام و الزجاجات وعلب الادوية وعلب حفظ الطعام في الثلاجات، فانتبهي عند شراء مواد بلاستيك للاستخدام أن تحمل رقم 5.
رقم 6 وهذا النوع خطر تمام ويحذر التعامل معه.
رقم 7 لم تصل الدراسات والأبحاث عنه بشيء فيفضل البعد عنه.

طريقة تعقيم البلاستيك
أثناء غسل العلب البلاستيكية يفضل الابتعاد عن استخدام أداة خشنة لأنها تتسبب في خدوش في العبوات، يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم مع الماء باستخدام إسفنجة ناعمة للغسل، وأيضا بعد عدة استخدامات يمكن الاستعانة بالقليل من الكلور والماء، ونقع العلب فيها مدة بسيطة ثم تغسل جيدا عدة مرات، أو يمكن تعقيمها عن طريق التعرض للشمس لمدة ساعات، فالشمس لها تأثير كبير علي التخلص من البكتريا والصبغات كما تقضي علي رائحة الطعام الموجودة بالعلب.
وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-quran.ahlamontada.com
 
طريقة تعقيم البرطمانات البلاستيكية و الزجاجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام فن الطبخ ))♥ :: صنع توابل وبهارات-
انتقل الى: