القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 عِلاج الفزع والخوف والأرق فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

عِلاج الفزع والخوف والأرق فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: عِلاج الفزع والخوف والأرق فى الاسلام   عِلاج الفزع والخوف والأرق فى الاسلام Emptyالأربعاء فبراير 28, 2018 7:11 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞


الهديُ الإسلامي في عِلاج الفزع والخوف والأرق
عن جابر - رضي الله عنه - قال : أحدِّثكم ما حدَّثنا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، قال: {جاورتُ بَحراءَ شهراً؛ فلما قضيتُ جِواري، نزلتُ فاستبطنت بطنَ الوادي، فنُوديت فنظرتُ أمامي وخلفي وعن يميني وعن شِمالي فلم أرَ أحداً، ثمَّ نوديتُ فنظرتُ فلم أرَ أحداً، ثمَّ نوديت فرفعتُ رأسي، فإذا هو على العرش في الهواء ـ يعني جبريل عليه السلام ـ فأخذتني رجفةٌ شديدة، فقلتُ: دثِّرونِي، فدثَّروني وصبُّوا عليَّ ماءً}. رواه البخاري ومسلم.

وفي رواية: {فأتيتُ خديجةَ، فقلتُ: دثِّرونِي، وصُبُّوا عليَّ ماء بارداً}.

عن عَمرو بن شُعَيب، عن أبيه عن جدِّه {أنَّ رسولَ الله e كان يعلِّمهم من الفزع: أعوذ بكلمات الله التامَّة من غضبه، وعقابه، وشرِّ عباده، ومن همزات الشَّياطين، وأعوذ بكَ ربِّ أن يحضرون}. أَخرجَه أبو داود في الطبِّ، والترمذي، وأحمد في المسند، والحاكم، ورجالُه ثقات.

ويقولُ ابنُ القيَِّم في كتابه "الطبِّ النبوي": وأمَّا تأثيرُ الاستغفار فى دفع الهَّمِّ والغَمِّ والضِّـيق، فلِمَا اشترَكَ في العلم به أهلُ الملل وعقلاءُ كُلِّ أُمة أنَّ المعاصيَ والفسادَ تُوجب الهَمَّ والغَمَّ، والخوفَ والحُزن، وضيقَ الصدر.

ويقولُ: فَاتِحَةُ الكِتاب: وأُمُّ القرآن، والسبعُ المثاني، والشفاءُ التام، والدواءُ النافع، والرُّقيةُ التامَّة، ومفتاح الغِنَى والفلاح، وحافظةُ القوة، ودافعةُ الهمِّ والغَمِّ والخوف والحزن لمن عَرفَ مقدارَها وأعطاها حقَّها، وأحسنَ تَنـزيلها على دائه، وعَرَفَ وجهَ الاستشفاء والتداوى بها.

وروى الترمذيُّ في "جامِعه" عن بُرَيدةَ قال: {شكى خالدٌ إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وسلم، فقال : يا رسولَ الله، ما أنام الليلَ مِن الأرَقِ، فقال النيىُ صلَّى الله عليه وسلم: {إذا أوَيتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُل: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَواتِ السَّـبع وَمَا أظَلَّت، ورَبَّ الأرَضِينَ، وَمَا أَقَلَّت، وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضَلَّت، كُن لِي جاراً مِن شَرِّ خَلقِكَ كُلِّهِم جَميعاً أن يَفرُطَ علىَّ أحدٌ مِنهُم، أَو يَبغىَ عَلَيَّ، عَزَّ جَارُك، وجَلَّ ثَنَـاؤُكَ، ولا إلهَ غَيرُك}.

{وكانَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إذا حَزَبَهُ أمرٌ، فَزِعَ إلى الصَّلاةِ}.

كما جاءَ في مُسندِ الإمام أحمد {أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان إذا حَزنه أَمر، فزعَ إلى الصَّلاة، وقد قال تعالى: {وَاستَعِينُوا بِالصَّبرِ وَالصَّلاَةِ} [البقرة: 45].


الخوف من الأماكن المظلمة
أعاني من خوف شديد وأرق عند النوم..فما العلاج؟

السؤال
أنا فتاة أبلغ من العمر (27) أعاني من خوف شديد، وأرق عند النوم، مع كثرة التفكير، وتأنيب الضمير، لدرجة أن وزني نقص كثيرا، فكل من شاهدني رأى ذلك ظاهرا علي، وهذا حصل لي بعد أن مرضت في شهر رمضان المبارك، فأصابتني جرثومة في المعدة ونقص في الكالسيوم، مما أدى إلى أني أصبت بصدمة أثرت علي في حياتي، فأنا في قلق شديد، وتفكير بالموت بصورة غير طبيعية، وحالة من الحزن والاكتئاب.
عندما أسمع بخبر موت أحد من الناس أشعر بخوف شديد وخوف وكذا عندما أصلي، كذلك الظلام أخاف منه، فهل دواء (سيربليكس) مفيد لمثل حالتي؟ علما بأني تعالجت من جرثومة المعدة، ولله الحمد.
أرجو منكم الدعاء لي بالشفاء، وإفادتي بالعلاج المناسب.

الإجابــة
الحالة التي تعانين منها هي نوع من قلق المخاوف، وقلق المخاوف قد يأتي بصورة مختلفة، منها الشعور بالتوتر الداخلي، وعدم الارتياح، والخوف من الموت، والخوف من المجهول، والخوف حول المستقبل، أو يظهر في شكل خوف من الظلام، وهذه الأعراض كلها تكون مصحوبة بدرجة بسيطة من الاكتئاب، وهذا هو الذي يؤدي إلى اضطراب النوم، وكذلك نقص الوزن نسبة لانخفاض الشهية للطعام.

جرثومة المعدة لا علاقة لها بالأمر كثيراً، لكن أعراض الجهاز الهضمي في مجملها حتى وإن كانت مرتبطة بجرثومة المعدة، فإن القلق والتوتر يزيد من هذه الأعراض كثيراً.

لذا نجد مصطلح القولون العصبي منتشرا جداً، وكلمة العصبي تعني القلق أو العصاب.

بالنسبة للعلاج الدوائي، توجد أدوية مفيدة جداً والسبرالكس هو من الأدوية الجيدة جداً لعلاج مثل هذه الحالة، وكذلك عقار لسترال والذي يعرف باسم سيرترالينSertraline يعتبر أيضا من الأدوية الممتازة جداً بل البعض يفضله، فإذا كان الخيار هو بأن تبدئي بالسبرالكس فابدئي بجرعة (5) مليجرام، وهذا يعني أن تقسمي الحبة التي تحتوي على (10) إلى قسمين.

تناولي نصفها واستمري عليه لمدة عشرة أيام، وبعد ذلك ارفعي الجرعة إلى حبة كاملة واستمري عليها لمدة ستة أشهر، ثم خفضي الجرعة إلى (5) مليجرام يومياً لمدة شهر وبعد ذلك توقفي عن تناول العلاج.

أما ما يعرف باللسترال وهو السيرترالين، فجرعته أن تتناولي نصف حبة أي (25) مليجراما ليلاً، بعد الأكل لمدة عشرة أيام، وبعد ذلك اجعليها حبة كاملة (50) مليجراما واستمري عليها لمدة ستة أشهر، ثم خفضيها إلى نصف حبة يومياً لمدة شهر، ثم توقفي عن تناول الدواء.


إذا كانت اضطرابات النوم متعبة لك كثيراً فسوف يكون اللسترال هو الأفضل من السبرالكس، وكما ذكرت لك كلاهما يعالج القلق والتوتر وكذلك المخاوف.

هنالك دواء آخر يُسمى فلوناكسولFlunaxol والاسم العلمي فلوبنتكسول Flupenthixol أرجو أن تتناوليه كدواء مساعد، والجرعة بسيطة جداً وهي نصف مليجرام (حبة واحدة) تناولينه في الصباح وليس مساءً، واستمري عليها لمدة شهرين ثم بعد ذلك توقفي عن تناول الفلوناكسول لكن استمري في تناول الدواء الآخر وهو (اللسترال أو السبرالكس) حسب اختيارك، فهذه الأدوية أدوية مفيدة فعالة وممتازة جداً.

من الضروري جداً أن تنظمي نومك وذلك من خلال ممارسة الرياضة التي تناسب الفتاة المسلمة، وتجنب النوم في أثناء النهار، وأن تتوقفي تماماً عن المشروبات التي تحتوي على الكافايين مثل الشاي والقهوة، والببسي والكولا، ولا تتناوليه بعد الساعة السادسة مساءً.

حاولي أن تكوني في حالة استرخاء ذهني وجسدي قبل ساعة من النوم، ثبتي وقت النوم ليلاً، وعليك بأذكار النوم، ففيها -إن شاء الله- خير كثير جداً.

كوني دائماً إيجابية في تفكيرك، ولا تتركي مجالا للأفكار السلبية تسيطر عليك.

الخوف من الموت في مثل هذه الحالات يعتبر خوفا مرضيا وليس خوفاً طبيعياً، وإن شاء الله بزوال القلق سوف تحسي أن الأمور كلها قد رجعت إلى مجراها الطبيعي.

من الضروري جداً أن تتواصلي اجتماعياً، وأن يكون لك أنشطة تفيدك في صحتك النفسية والجسدية،’ مثل الانضمام للجمعيات الخيرية والثقافية، والذهاب إلى مراكز التحفيظ، وحضور المحاضرات والدروس المفيدة، فكلها -إن شاء الله- فيها نوع من العلاج التأهيلي المفيد.


علاج القلق والأرق
أسباب وأعراض القلق
فإن النوم وراحة البال نعمة من الله، وكثير من الناس لا يعرف قيمتها إلا إذا فقدها، فإذا أصابه الأرق، ودب فيه القلق، عرف معنى تلك النعمة، وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْالروم: من الآية23.

الله يتوفى الأنفس في هذا المنام، وجعل الليل سكناً لنا،

 عندما تدلهم الخطوب، وتقتحم الكروب، يطير النوم وتزول الراحة  
وعندما تدلهم الخطوب، وتقتحم الكروب، يطير النوم وتزول الراحة، ونرى اليوم مع إطلالة هذه الأزمة على العالم، عبارات الخوف والقلق تتصاعد، المستقبل مظلم وضبابي، فينعكس ذلك على النفوس، فيقول : كيف يكون مستقبلي ومستقبل أولادي، إن هذا الانزعاج والتوتر والترقب والتحفز والتخوف يولد هذا الأرق وفقدان الراحة، وعدم اطمئنان البال، هذه الهواجس التي لا تنقطع وتؤدي فيما تؤدي إليه من أعراض في سرعة نبض وارتفاع ضغط وسكرٍ، حتى أصبح بعضهم صديقاً دائماً للمشروبات المنبهة والأدوية المسكنة، والإنسان في طبعه الهلع والجزع، وخصوصاً عندما يكون كافراً، فما الذي يريحه؟ فإذا كانت الدنيا التي هي منتهى إرادته، وغاية سعيه قد حل فيها ما حل من النقص والخراب، عند ذلك لا عجب أن يقال أن نسبة المصابين في الولايات المتحدة بالأرق تزداد من 9% إلى 35%، وعند المسنين أكثر، و 40% من البالغين عندهم يستعملون المنوّمات بانتظام، وكل شخص من بين أربعة يعاني من القلق النفسي، واستعصاء النوم وتقطعه وخفته، ونسبة الأرق قد بلغت 27% من هم عندهم اضطرابات في النوم نتيجة لهذه الأزمة، وانعكس ذلك على اللجوء للمشعوذين أيضاً، فقد زاد الذي يلجؤون للمشعوذين طلباً لمعرفة ما في المستقبل بدرجة كبيرة في هذه الأيام، وتقول عالمة نفسية لديهم : لم أشهد يوما طوال ممارستي هذه المهنة منذ عشرين عاما، ما يشبه ذلك، إن مستوى القلق يحطم كل الأرقام القياسية.

القلق الشرعي المحمود
والأرق الذي فيه اضطراب النوم، وهروبه من الإنسان قد يكون لأمور أحياناً محمودة، فيأرق الإنسان أو يقلق خشية من واجب أخل به،عَنْ عُقْبَةَ بن الحارث رضي الله عنه قَالَ: صَلَّيْتُ وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ الْعَصْرَ فَسَلَّمَ ثُمَّ قَامَ مُسْرِعًا فَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ إِلَى بَعْضِ حُجَرِ نِسَائِهِ فَفَزِعَ النَّاسُ مِنْ سُرْعَتِهِ فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ فَرَأَى أَنَّهُمْ عَجِبُوا مِنْ سُرْعَتِهِ!!

فَقَالَ: (ذَكَرْتُ شَيْئًا مِنْ تِبْرٍ عِنْدَنَا فَكَرِهْتُ أَنْ يَحْبِسَنِي فَأَمَرْتُ بِقِسْمَتِهِ).

هذا حق الله، وقد يقلق المسلم خشية أن يكون وقع في أمر لا يجوز له، فروى الإمام أحمد عن  عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَدَ تَحْتَ جَنْبِهِ تَمْرَةً مِنْ اللَّيْلِ فَأَكَلَهَا فَلَمْ يَنَمْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ .

فَقَالَ بَعْضُ نِسَائِهِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرِقْتَ الْبَارِحَةَ.

قَالَ: (إِنِّي وَجَدْتُ تَحْتَ جَنْبِي تَمْرَةً فَأَكَلْتُهَا وَكَانَ عِنْدَنَا تَمْرٌ مِنْ تَمْرِ الصَّدَقَةِ فَخَشِيتُ أَنْ تَكُونَ مِنْهُ ). .

هذا القلق الشرعي المحمود الذي يعتلي المؤمن أحياناً، وكذلك قلق من تأنيب ضمير لتقصير في حق الله، أو حق عباده، وهذه الزوجة الباّرة تقول لزوجها : والله لا أذوق غمضا حتى ترضى .

وقد تخوف ثَابِت بْن قَيْس رضي الله عنه لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ الحجرات:2.

قَالَ: أَتَخَوَّف أَنْ تَكُون هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ فِيَّ وَلَقَدْ عَلِمْتُمْ أَنِّي مِنْ أَرْفَعكُمْ صَوْتًا.

فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فَقَالَ لَهُ:  (أَمَا تَرْضَى أَنْ تَعِيش حَمِيدًا وَتُقْتَل شَهِيدًا وَتَدْخُل الْجَنَّة ).

وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌالمؤمنون: من الآية60.

هؤلاء الذين يسارعون في الخيرات .

اللامبالاة أحياناً تكون من صفة المنافقين، والمحاسبة والقلق خشية التقصير في حق الله من صفات المؤمنين

 اللامبالاة أحياناً تكون من صفة المنافقين، والمحاسبة والقلق خشية التقصير في حق الله من صفات المؤمنين  
، قال الحسن رحمه الله : المؤمن أحسن الناس عملا وأشد الناس خوفا؛ فالمؤمن لا يزداد صلاحا وبرا وعبادة إلا ازداد خوفا، يقول: لا أنجو.

والمنافق يقول: سواد الناس كثير وسيغفر لي، ولا بأس علي، يسيء العمل ويتمنى على الله تعالى. أي الأماني .

ينبغي لمن لم يشفق أن يخاف أن لا يكون من أهل الجنة، لأنهم قالوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَالطور: من الآية26.

فهمّ المؤمن دائماً مرضاة الله تعالى، وهو يخشى اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ الحج:1.

يواصل على الأعمال الصالحة وهو يخشى (إِنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ لَيَعْمَلُ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلَّا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ كِتَابُهُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فيدخلها).

ولذلك فهو يراقب المصير، ويرجو حسن الخاتمة، يحسن الظن بربه .

وقد يصيب الداعية إلى الله من القلق، نتيجة صدود الناس، فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْالكهف: من الآية6 أي : مهلك نفسك حزناً عليهم، فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍفاطر: من الآية8.

وحتى مشاعر الأبوة تكون متأثرة بما يصيب الأولاد، قال -عليه الصلاة والسلام- : (إِنَّمَا ابْنَتِي بَضْعَةٌ مِنِّي يَرِيبُنِي مَا رَابَهَا وَيُؤْذِينِي مَا آذَاهَا).  .

ولذلك فإن الاهتمام بأمرهم من الإيمان، ولكن الزيادة في القلق يخشى على ذريته من بعده، وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداًالنساء:9.

الخوف من المستقبل، هؤلاء الأولاد صغار، أبوهم شيخ كبير، هل سيأكل أحدهم حقهم من بعده، كيف سيعيشون؟ عباد الله، لا بد أن يكون للمؤمن ميزان، فأما قلقه من أجل الدين، والعبادة وخشية التقصير في حق الله أو الإخلال في واجب، أو خشية الوقوع في محرم فلا بد منه.

والقلق على الدين، دخلا غاراً لا يسكنه لابث، فاستوحش الصديق من خوف الحوادث،[وقال: يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا] فقال الرسول: (ما ظنك باثنين الله ثالثهما ؟!)

فهذا في الحقيقة من الإيمان، وكذلك القلق  بشأن الرعية، قال عمر رضي الله عنه قبل موته بثلاثة أيام : ( لَئِنْ سَلَّمَنِي اللَّهُ لَأَدَعَنَّ أَرَامِلَ أَهْلِ الْعِرَاقِ لَا يَحْتَجْنَ إِلَى رَجُلٍ بَعْدِي أَبَدًا ) .

هذا من أجل مصلحة المسلمين،وإنما ينزل الإيمان وتنزل الطمأنينة والسكينة من الله، على مثل هؤلاء، ولذلك صار النعاس في الصلاة من النفاق، والنعاس في القتال من الإيمان، إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُلأنفال: من الآية11.

ونام الصحابة في راحة مهمة قبل القتال، وكانت ذقن أحدهم تسقط في صدره، وألقى الله النوم على أهل الكهف، لما خرجوا قلقين من أجل الفرار بدينهم، فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْالكهف: من الآية11.

وهكذا يسكّن الله تعالى قلوب عباده الصالحين، الذين يقلقون من أجل دينه، ومن أجل عبادته.

القلق المذموم
وأما القلق المذموم، قلق من أجل الدنيا، أرق من  معصية، يريدها ويطاردها لتتحقق له، فيخشى أن تفوته، أرق خشية فوات رزق المولود، حتى أصبحوا يطالبون زوجاتهم بإسقاط الحمل، وبعضهم لما قامت بعض الدراسات والاستبانات عن أسباب القلق، قال المظهر الشخصي، هذا في بداية وطليعة أسباب القلق لديه.

وأقدمت أم بريطانية على الانتحار بعدما فشلت في العثور على دواء يضع حداً لتساقط الشعر، مخلفةً وراءها ثلاثة أولادٍ عن عمر يبلغ 43 عاماً .

وأخرى قررت مفارقة الحياة بسبب مرض جلدي في وجهها.

وهذا لا تتصل به عشيقته، وهذه لا يتصل بها خليلها بالحرام، فأين قلق هؤلاء وأرقهم من قلق أولئك القوم .

علاج القلق بالتوحيد
عباد الله، أن هذه القضية تصيب البر والفاجر والمسلم والكافر، ولكن المسلم إذا أصابته شدة فإن عنده من الإيمان ما يسكنها، توحيد الله أولاً، كلما عظم التوحيد عظم الأمن النفسي، لأن الله قال : أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُالأنعام: من الآية82. فنتيجة لهذا ينامون مطمئنين، ويلقي الله عليهم السكينة .

الارتباط بين دعوات المكروب والتوحيد واضح للغاية، قال -عليه الصلاة والسلام- : (اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت).

كلمات التوحيد تزيل الكربات، قال -عليه الصلاة والسلام- لأسماء بنت عميس : (ألا أعلمك كلمات تقوليهن عند الكرب :الله ربي لا أشرك به شيئاً) .

وما الذي سكن يونس في بطن الحوت في ظلمة البحر وظلمة الحوت، (دعوة أخي ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوتِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَالانبياء: من الآية87لم يَدْعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب له)..

(يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ) .

قال تعالى : وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُالتغابن: من الآية11. فأهل الإيمان أهدى الناس قلوباً، وأثبتهم عند المزعجات والمقلقات .

ملايين من البشر يتعذبون اليوم، ويحاولون اللهاث وراء مؤلفات وكتب ومقالات ( دع القلق وابدأ الحياة) لكن صاحب هذا الكتاب قد مات منتحراً .

لا يمكن أن يبقى المشرك هانئ البال، فلا تراه إلا صاحب انزعاج، عباد الله إن ثقتنا بربنا وحسن ظننا به، ولجوؤنا إليه، وتوكلنا عليه، يبعد القلق ويزيل الاضطراب .

قال ابن القيم رحمه الله : من وَطَّنَ قلبَه عند ربه سكن واستراح ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق لا تدخل محبة الله فى قلب فيه حب الدنيا الا كما يدخل الجمل فى سم الابرة. .

إن قوة القلب وعدم انزعاجه وعدم استرساله جرياً وراء الخيالات والأوهام الفاسدة، إنما يكون بإيمان يملئه، واعتماد على الله وتوكلٍ عليه

 إن قوة القلب وعدم انزعاجه وعدم استرساله جرياً وراء الخيالات والأوهام الفاسدة، إنما يكون بإيمان يملئه، واعتماد على الله وتوكلٍ عليه  
.

علاج القلق بالإيمان بالقضاء والقدر
إن مما يزيل القلق والاضطراب ويبعث على التفاؤل، الإيمان بقضاء الله وقدره، ذلك الركن العظيم، من أركان الإيمان، عندما تتأمل يا مسلم، يا عبد الله، في قول الله مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إن ذلك على الله يسير الحديد: من الآية22.

أنها عند الله مكتوبة قبل أن تخلق، أنها عند الله مسطورة قبل أن توجد، أنها عند الله مثبتة قبل أن تكون في الواقع،.

لماذا كتبت المقادير قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة؟ لماذا ؟ لماذا لم تكن مكتوبة وليدة لحظتها، قال -عز وجل- : لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْالحديد: من الآية23.

ما دام أنه مكتوب، من زمان، من قديم، ففيما الأساة؟ هذا شيء قد فُرغ منه؟ ففيما الحزن؟ لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمالحديد: من الآية23. فإذا وقع الحادث، مصيبة ،وفاة ،خسارة، وفقدان وظيفة، مرض، كله قد كتبه الله، كله قد قضاه، كله قد فُرغ منه وانتهى، جفت الأقلام، وطويت الصحف، جف القلم على ما هو كائن إلى يوم القيامة، فإذا أصابك القلق على رزق، فلتعلم أن الله هو الرزّاق، وعنده الرزق، فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَالعنكبوت: من الآية17. وليس عند غيره، ورزق الله لا يجلبه حرص حريصاً، ولا يرده كراهية كاره، ولكن يؤخذ بالأسباب الشرعية، ومقادير الخلائق قد قدّرت سابقاً،وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ الذريات:22، وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَاهود: من الآية6.

الشيطان يستخدم خوف الفقر سلاحاً يزعج به المؤمن، الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَالبقرة: من الآية268. ويثبط عن الصدقة، وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِالبخل،وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً  بالعوض وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ البقرة:268.

علاج القلق بترك همَ الدنيا
ولا ينبغي لمسلم أن تكون الدنيا هي أكبر همه، والقلق الذي يصيب الناس الآن في الأزمة المالية وفي غيره نتيجة حقيقة وطبيعية ومتوقعة لمسألة حيلولة الدنيا في قلبه على رأس الأولويات، ولذلك قال : لا تجعل الدنيا أكبر همنا، لو لم تكن الدنيا أكبر الهم لنقص القلق، لنزل المستوى من الأرق، ولذلك إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله، تحمل الله عنه حوائجه كلها، وإذا أصبح وأمسى همه الدنيا وما فيها، جعل الله فقره بين عينيه، وحملّه من الهموم والغموم والأنكاد، ووكله لنفسه.

وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ الزخرف:36.

ما مضى فات، والمؤمل غيب، يا ابن آدم إنما أنت ثلاث أيام، أمس وقد ولت، وغدك ولم يأتي، ويومك فاتق الله فيه، لا تستعجل الحوادث وهمومها وغمومها، حتى تعيش فيها فلك من الله عون

 ما مضى فات، والمؤمل غيب، يا ابن آدم إنما أنت ثلاث أيام، أمس وقد ولت، وغدك ولم يأتي، ويومك فاتق الله فيه، لا تستعجل الحوادث وهمومها وغمومها، حتى تعيش فيها فلك من الله عون  
،

سهرتْ أعينٌ ونامتْ عيونُ *** في شؤونٍ تكونُ أو لا تكونُ

إن رباً كفاك بالأمسِ ما كانَ *** سيكفيك في غدٍ ما يكونُ

فبعض الناس يظل قلقاً واجماً مفكراً أرقاً، في مستقبله، ماذا سيحدث، هل سأفقد الوظيفة، هل سأبقى بلا عمل، هل سينقطع الراتب، هل سينقطع الدخل، هل سيقل، وهل وهل وهل .. حتى يموت كمداً ربما .

فلا بد أن يثق العبد بربه، وأنه لن يضيعه، (أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا اللَّهَ وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ فَإِنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا).والقناعة جميلة، (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بِمَا آتَاهُ) .

ولو أصابك أرق ماذا تعمل ؟

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ تَعَارَّ مِنْ اللَّيْلِ -أي استيقظ من نومه-فَقَالَ: لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ. ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي أَوْ دَعَا اسْتُجِيبَ لَهُ فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ) .

التوحيد مرة أخرى، التوحيد يرافق المؤمن، ليست القضية فقط نصائح أطباء، كان لسان الدين ابن الخطيب من كبار الأطباء، وألف كتابه الوصول لحفظ الصحة في الفصول - الفصول الأربعة-: والعجب مني مع تأليفي لهذا الكتاب الذي لم يؤلف مثله في الطب ومع ذلك لا أقدر على داء الأرق الذي بي.

حتى كان يقال له : ذو العمرين، لأن الناس ينامون وهو ساهر، ومؤلفاته غالبها بالليل .

المؤمن يلجأ إلى الله في حاجته وينزلها به، ويذكره فيطمئن قلبه، الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِالرعد: من الآية28. يعني يزول قلقها واضطرابها وتحظرها أفرحاها ولذتها، وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاطـه: من الآية124.

وفي المقابل  فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِالأنعام: من الآية125 .

اللهم إنا نسألك الأمن والإيمان، والتقوى والإحسان، اجعل نفوسنا عامرة بذكرك، أهدأ ليلنا، وأنم عيننا في طاعتك يا ربنا، اللهم اجعلنا ممن أطمئنوا بذكرك واستأنسوا بك يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك أن توسع لنا في أرزاقنا، وأن تسعدنا في دنيانا وآخرتنا.

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:-
الحمد لله علام الغيوب، الحمد لله الذي بذكره تطمئن القلوب، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك يكشف الكروب، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله جاهد في الله حق جهاده، وقارع الخطوب، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الأطهار وزوجاته وخلفاءه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

علاج القلق بالأذكار والصلاة
عباد الله أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُالرعد: من الآية28. هو شعار المسلم، وهو دثاره، ما تلذذ المتلذذون بمثل ذكر الله، وعجبا لمن ابتلي بالغم كيف ينسى : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"

إن القلق لمن آمن وهو يدعو (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَكَفَانَا وَآوَانَا فَكَمْ مِمَّنْ لَا كَافِيَ لَهُ وَلَا مُؤْوِيَ). .

لا يخلو أن تصيب الإنسان وحشة أو قلق أو نوع من الأرق .

يقول الْوَلِيدِ بْنِ الْوَلِيدِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَجِدُ وَحْشَةً ؟

فقال: (إذا أخذت مضجعك فقل: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ). .

فإن قال قائل : لا أحفظها، فاستغني عنها يا عبد الله بالمعوذتين، ((فما تعوذ متعوذ بمثلها قط)) .

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ  الفلق:1-2؛عامة، ثم استعاذ من أشياء خطيرة خاصة، الليل وما فيه من الطوارق، والمفاجآت الخطيرة، وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ الفلق:3 ، السحرة والساحرات، وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ الفلق:4الحاسد،وعين الكائد، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَالفلق:5

وفي سورة الناس: يستعيذ برب الناس،من شر الثقلين، تلك من شر ما خلق، عقارب أفاعي خسائر، وهذه من شر الثقلين، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَهِ النَّاسِ*مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ

وقل أعوذ برب الفلق أفضل، وهي بعد سورة الصمد .

تأمل في الأذكار التي تقال قبل النوم وما فيها من العلاقة بين السكون والهدوء والطمأنينة والراحة، وما تسببه هذه الأدعية من الآثار العظيمة الإيجابية على النفس.

(اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ – استندت أويت إلى ركن شديد-وألجئت رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْت) .

هذا التفويض يوجب سكون القلب والرضى، وهذا الوضوء الذي يؤدي إلى إزالة التوتر، فرذاذ الماء على الوجه والأطراف استرخاء، والعبد يقول مضجعاً على الجنب الأيمن : (بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا-وبقيت حياً بعد قيامي من النوم- فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ).

فيها موعظة، تذكر بالاستعداد للموت، والإنسان إذا تذكر الموت هان عليه كل شيء،

نفسي التي تملك الأشياء ذاهبة         فكيف آسى على شيء إذا ذهبَ

ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ التوبة/26.

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ الفتح/4.

فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا الفتح/18.

هذه السكينة هي التي تخفف عن العباد، هذه السكينة هي التي تطمئن أهل الجهاد، هذه السكينة هي الزاد إلى يوم المعاد، هذه السكينة التي تريحك من القلق النفسي، والاضطراب العصبي، كان -عليه الصلاة والسلام-  يفزع إلى الصلاة .

من فزع فقام يصلي، ويضم يديه إلى صدره قائم بين يدي ربه يناجيه، والله ينصب وجه لوجه عبده في الصلاة، ما لم يلتفت، وهو يعلم علم اليقين بأن ربه -سبحانه وتعالى-  لا يتخلى عن عبده إذا لجئ إليه .

الإنسان له طبيعة، إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا المعارج:19-21.

وقد بلغ بهم الأمر الآن إلى أن أقاموا في مخيمات، لأن البنوك سحبت بيوتهم في هذه الأزمة المالية، صار لديهم مخيمات وطوابير على أبواب الجمعيات الخيرية، وأعداد العاطلين عن العمل تزداد، والاستغناء عن هؤلاء العمال، والمسألة في تصاعد، إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلَّا الْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ * وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ * وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ. المعارج:19-34.

قصة معبرة "صدقة تنجي"
مصاب بالسرطان عجز الأطباء عنه، اذهب واقضي بقية ساعاتك وأيامك عند أهلك، لحظ وهو يوصل في الطريق أمام محل للحوم أن هناك فقيرة تنتظر، حتى إذا اشترى الناس ما يريدون، أعطاها اللحام والقصاب والجزار بقايا العظام، وما فيها من النزر اليسير من اللحم، فقال للجزار : تعطي هذه كل يوم كيلوين من اللحم على حسابي، هو يودع الدنيا، فما مرت مدة إلا ورجعت إليه صحته، حتى حار الأطباء .

عباد الله خفقان القلب ورعشة اليدين وآلام الصدر، وبرودة الأطراف واضطرابات المعدة والوسواس القهري، وهذا الأرق وكثرة التفكير وكثرة التركيز وكثرة الضغوط النفسية لا يمكن أن تواجه بمجرد الحبوب، قضية الحبوب هذه قد تفيد مؤقتاً، وقد تضر على المدى الطويل، بل ثبت ضرر كثرة تعاطيها، ينصحون بأشياء نعم، تنظيم النوم، والتقليل من شرب المنبهات، والأطعمة الدسمة قبل النوم، ونحو ذلك من المعالجات النفسية للقلق، لكن سيبقى العلاج الأول، وسيبقى الحل الأنجع هو ما دلنا عليه الشرع .

حتى في بعض الأطعمة، يقول -عليه الصلاة والسلام-  : (التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ) .

وكانت عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَأْمُرُ بِالتَّلْبِينِ لِلْمَرِيضِ وَلِلْمَحْزُونِ عَلَى الْهَالِكِ .

وهي حساء اللحم مع شيء من الدقيق .

اللهم إنا نسألك أن تجعلنا آمنين في بلداننا يا رب العالمين، أصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، وأخرجنا من الظلمات إلى النور، ألف بين قلوبنا، واقضي ديوننا واستر عيوبنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا ما بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا، آمنا في الأوطان والدور، وأصلح الأئمة وولاة الأمور، علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما يا ربنا، اللهم إنا نسألك صلاح النية والذرية يا رب العالمين، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما، اللهم أسبغ علينا نعمك، أعطنا ولا تحرمنا، وزدنا ولا تنقصنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، أكرمنا ولا تهنا يا ربنا، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين .

1 - رواه البخاري851.
2 - رواه أحمد6781،وحسنه محققو المسند.
3 - رواه مالك في الموطأ946 وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة 6398.
4 - رواه البخاري3332، ومسلم 2643.
5 - رواه مسلم2449.
6 - رواه البخاري 3653 ومسلم 2381.
7 - رواه البخاري3700.
8 - رواه أبو داود 5090 وصححه الألباني في الجامع الصغير 3388.
9 - رواه أبو داود1525، وهو حديث صحيح.
10 - رواه الترمذي 3505 وهو حديث صحيح.
11 - رواه الترمذي 3524 وحسنه الألباني في الجامع الصغير 4777.
12 - الفوائد.
13 - رواه ابن ماجه2144وصححه الألباني في الجامع الصغير 2742.
14 - رواه مسلم 1054.
15 - رواه البخاري1154.
16 - رواه مسلم في أذكار ما قبل النوم 2715.
17 - رواه أحمد 6657 وهو حديث صحيح.
18 - رواه أبو داود 1463 وصححه الألباني في المشكاة 2162.
19 - رواه البخاري 247.
20 - رواه البخاري 6320.
21 - رواه البخاري 5417.
22 - رواه البخاري.

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-quran.ahlamontada.com
 
عِلاج الفزع والخوف والأرق فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زيوت طبيعية لكل مشاكل العقل والأرق والأرهاق
» الأداب فى الاسلام (اتيكيت للأطفال)
» التعلم النشط فى الاسلام ومفهومه
» هدي المصطفى في علاج الألم فى الاسلام
» علاج الكرب والهم والغم والحزن فى الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥((اقسام الصحة والتنمية والطب البديل))♥ :: الهدى الصحى الأسلامى-
انتقل الى: