القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أحكام التجويد فى القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

أحكام التجويد فى القران Empty
مُساهمةموضوع: أحكام التجويد فى القران   أحكام التجويد فى القران Emptyالأربعاء فبراير 14, 2018 8:37 pm

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞

أحكام التجويد فى القران -1-728
أحكام التجويد فى القران -2-728
أحكام التجويد فى القران -3-728
أحكام التجويد فى القران -4-728
أحكام التجويد فى القران -5-728
أحكام التجويد فى القران -6-728
أحكام التجويد فى القران -7-728
أحكام التجويد فى القران -8-728
أحكام التجويد فى القران -9-728



احكام التجويد
اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..
يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...

مقدمه عن علم التجويد
علم التجويد:
علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم

حقيقة علم التجويد
إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.

غاية علم التجويد
بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.

حكم تعلّم التجويد
فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.

حكم العمل به
فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.

طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.

طرق قـراءة القـرآن الكريـم
- مراتب القـراءة الصحيحة:
1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.

۝ الاستعــــــاذة ۝
يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

وللاستعاذة حالتان :
الأولى :
الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .

الثانية :
الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .

۝ البسملــة ۝
البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .

شرح مبسط للتجويد
اولا:التجويد
معناه:
أ\التجويد
لغة:التحسين

ب\اصطلاحا:
هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه ومخرجآ وصفة ومدآ

غايته:
صون اللسان عن الخطأ فى قراءة القرآن الكريم ,ونيل السعادة فى
الدنيا والاخرة

حكمه:
تعلمه فرض كفايه ,والعمل به فرض عين لإجماع الآمة علماء وقراء خلفآ,عن النبى بالعمل به وعدم تركه
حبيت اعرفكم التجويد اولا معناه
===

احكام النون الساكنه والتنوين
هم اربع قواعد
1- معرفة مخارج الحروف

2-معرفة صفات الحروف

3-معرفة يتجددمن الأحكام عند تركيب الحروف

4-رياضة اللسان والتكرار

القاعدة الرابعة هى القاعدة الميهمنة على القواعد الثلاث الاول

ولابد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته

أحكام النون الساكنة والتنوين
التنوين:
هو نون لفظآ لاخطآ تثبت وصلا وتسقط وقفآ

مثلا:
{ كتاب’’ }و { كتابٍ } و { كتابآ }وتقرأ وصلآ

{ كتا’بنْ } { كتابِنْ } { كتابَنْ }

ويوقف عليها بحذف التنوين :كتابْ, كتابا

للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام:
1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء

اولا: الإظهار :
أ- معناه فى اللغة :البيان

ب-وفى الاصطلاح: إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة مستطاله.

ج-أحرفة ستة ,هى { الهمزة ,الهاء, العين ,الحاء , الغين , الخاء }

{ أ - هه - ع - غ - ح - خ }

وهى أحرف الحلق , مجموعة فى أول الكلمات الآتية
{ أخى هاك علمآ حازه غير خاسر }
ويكون الإظهار فى الكلمة الواحدة وفى الكلمتين

نكمل باقى الاظهار
أمثلة الإظهار فى الكلمة الواحدة:
{ يَنْئَوْنَ , يَنْهَوْنَ , يَنْعِقُ ,تَنْحِتُونَ , فَسَيُنْغِضُونُ , المُنْخَنِقَةُ }

أمثله فى الكلمتين
{ مَنْ ءَامَنَ , مِنْ هَادٍ , مِنْ عِندِ ,وَمِنْ حَيْثُ , مِنْ غَيِرْكُم مِنْ خَيرٍ }

احكام النون الساكنه والتنوين
احنا اكلمنا عن النون الساكنه
اليوم نكلم عن التنوين وناخذ مثلين

امثلة فى التنوين
{ وَجَنََّتٍ أَلْفَافاً. جُرُفٍ هَارٍ . حَكِيمْ عَلِيمٌ .عَلِيمُ حَكِيمُ . فَظًا غَلِيظَ . عَلِيمٌ خَبيِرٌ }
----

درس جديد اسمه الادغام
معناه فى اللغه :
الادخال

وفى الاصطلاح :
التقاء حرف بحرف بحيث يصيران حرفا مشددآ

مثال
احرفه :سته مجموعه فى كلمة { يرملون } وينقسم الى قسمين

1_الادغام الكامل بلا غنه :
وهو فى{ اللام }{ والراء }

امثله على ذلك
{ مِن لَدُن }............تقرأ............{مِلَّدُن }

{ هدًى لِلمُتّقِينَ }........تقرأ..........{ هُدَ لّلمتقين }

{ مِن رّبِهِم }.........تقرأ...........{مِرّبهم }

{غَفُورٌ رّحِيمٌ }......تقرأ...........{ غفورُ رّحيم }

النوع الثانى هو الادغام بغنه :
واحرفه اربعه مجموعه فى كلمة { ينمو } وهو على قسمين :

كامل بغنه , وناقص بغنه

الادغام الكامل بغنه :
له حرفان هما { النون } و {الميم }

امثله:
{ /ِن نِِّعْمة }...تقرأ...{ مِنِّعْمة }

{ يَومَيِذٍٍٍ نِّاعِمة } ...تقرأ...{ يومئِذِ نَّاعمة }

{ مِن مَّارجِ } ...تقرأ...{ مِمَّارج }

{ جَزَاءً مّنِ }...تقرأ...{ جزاءَ مِّن }

النوع الثانى الادغام الناقص بغنة :
له حرفان ,هما { الواو } و {الياء }

امثله { مِن وَلِى }...تقرأ...{ مِــــوَلى }

{ غساوةٌ وَ لَهُم }...تقرأ...{ غشاوةٌ وَلهم }

{ مَن يَقٌولُ }... تقراء...{ مَـــــــــيَقول }

{ خِطَاباً يَوْ مَ } ...تقراء...{ خطابَـــــــيَوم }

ويشترط فى الادغام ان يكون فى كلمتين,فإذا جاء النون وحرف الادغام فى كلمه واحدة

وجب إظهاره , ويسمى الإظهلر : الإظهار المطلق

افظهار المطلق :
هو الإظهار غير الحلقى وغير الشفوى , وهو ثلاث’ انواع

تعريف الظهار المطلق :
هو الاظهار غير الحلقى :وغير الشفوى وهو ثلاث انواع

الاول:
هو التقاء النون الساكنه مع أحد أحرف الادغام فى كلمه واحدة
وقد ورد ذلك فى القرآن الكريم فى اربع كلمات هى

{ الدُّنْيَا :بُنْيَن :قِنْوَانٌ :صِنْوَان }

الثانى :
إظهار النون فى هجاء الحرف عند الادغام وذلك فى موضعين

{يس~ * وَالقُرْءَانِ } ,

{ ن~ وَالقَلَمِ }

بينما تدغم النون من هجاء السين فى الميم الاول من هجاء الميم فى

{طسّمّ }: {طاسينْ ميم } ____ تقراء ____ { طاسيمِّيم }

الثالث :
إظهار النون والميم لدى الوقف عليهما بالسكون:

{رَبِّ العَالَمِينْ } { الرََّحْمَـــــنِ الرَّ حيِمْ }
----
الاقلاب:
هو فى اللغه :تحويل الشىء عن وجهه

وفى الاصطلاح :جعل النون الساكنه والتنوين ميما

مخفا بغنه عند الباء الباء هو الحرف الوحيد

ناخذ امثله :
{ مِن بَعْدِ }---تقراء---{ مِمْبَعد }

{ الأنبِيَاء }---تقراء---{ الأمْبِياء }

{ عَلِمُ بِذَاتِ }---تقراء---{ عليمُـــمْبذات }
-----
الاخفاء:
معناه فى اللغه :الستر

فى الاصطلاح كالنطق بالحرف على حالة متوسطه
مابين الاظهار والادغام مع مراعاة الغنه , ويسمى
----
{ الاخفاء الحقيقى }
حروفه: خمسه عشرة حرفا وهى اول الكلمات التاليه

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ......دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما

{ص, ذ , ث, ك, ج, ش, ق, س, د, ط, ز, ف, ت, ض, ظ }

وطريقة النطق بالاخفاء تلاصق جزئى مخرج حرف الاخفاء

من دون ضغط عليهما حتى تستوفى الغنه

امثله:
ص: {مَنصُوراً } {مِن صِيَام } { بريحٍ صَرْصَرٍ }

ذ : { أَ نذِرْ هُمْ } { مَن ذَا الذّىِ } { وَطَعَاماً ذاَ }

ث : { مَنثُوراً } { مِن ثَمَرَةِ } { نُطْفَةٍ ثُمَّ }

ك: { أَنكَالاً } {أَن كَانَ } {أَجْر كَرِيم }

ج : {أَنجــَكُم } {أَن جَآءَكُم } { شَيئاً جَنَّّــتِ }

ش: {مَنشُوراً } {لِمَن شَآءَ } { رجَبّاراً شَقِيّاً }

ق : {يَنقَلِبُون } { أَن قَد } { عَفُوّاً قَدِيراً }

س :{ الإنِســـنُ } { مِن سُلَلَةٍ } { قِيلاً سَلَمًا }

د :{أَندَادًا } { مِن دَآبّة } { قِنْوَانٌ دَاِنَية }

ط : {يَنطِقُونَ } { /ِن طِينٍ } { صَعِيداً طَيّبًا }

ز : {أَنزَلْنَـهُ } {فَإن زَلَلْتُم } { يَو مَئِذٍ زُرْقًا }

ف : { أَنفُسِكُم } { وَإن فَتَكُم } { أَزًّا فَلآ }

ت ك{ كُنتُم } { مِن تَحْتِهَا } { جَنًّتِ تَجْرِى }

ض: {مَنضُود } { إِلامَن ظَلَمَ } { ظِلا ًّ ظَلِيلآ }

ظ: { يُنظَرُون } { إلامَن ظَلَمَ } { ظِلاًّ ظَلِيلآ }
----
كيفيةأدا الاخفاء
ابعاد طرف اللسان عن المخرج النون

يبقى اللسان معلقآبين الفكين

اسقاط غنه قريبه من مخرج حرف الاخفاء

{يارب اكون قدرت افدكم لوجهك الكريم

اتمنى يكون شرحى واضح وانا تحت امر اى اخت مش فاهمه
-----
أحكام الميم الساكنه:
للميم الساكنه عند أحرف الهجاء ثلاث حالات:

{ الادغام الشفوى } {والاخفاء الشفوى } {والاظهار الشفوى }

وسميت بالشفوى لخروج الميم من الشفتين:
----
أولا:الأدغام الشفوى :
تدغم الميم الساكنه فى مثلها فقط:
امثله:
{جَاءَكُم موسى }---تقراء---{ جَاءَكُمّوسى }

{ وَمَابِكُم مًّّن }---تقراء---{ومابِكُمًّن }

{ مَاهُم مٍّنكُمْ }---تقراء---{ماهُمِّنكُم }
-----
ثانيا: الإخفاء الشفوى:
له حرف واحد هو الباء فقط ,والإخفاء هو الوجه المختار

من أحد الوجهين ,{حيث يجوز إخفاءالميم عند الباء واظهاره }

ويلاحظ عند الاخفاء الشفورى والاقلاب تلاصق الشفتين

ببعضهما تلاصقارقيقا ,اى عدم الضغط عليهما ضغطا قويا ,

,لان كلا من الباء والميم يخرجان بانطباق الشفتين

ولا انفراج بين الشفتين عند الاخفاء حيث لامسوغ لهذا الانفراج
امثله:
{ إَلِيْهم بِالمَوَدَّةِ } {أَنفُسَكُم باتًّخَادِكُم }{ وأَنِ احْكُم بَيْنَهُم }
----
الاظهار الشفوى :
وله ست وعشرون حرفا؟واشد الاظهار عند الواو والفاء
الامثله
أ: { ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم }

ت: {وَأَنتُمْ تَتْلُونَ }

ث: { مِن دِيَرِكُمْ ثُمًَّّ أَقَرَرْتُم }

ج: { إِلَيُكُمْ جَمِيعاً }

ح: { غَنِمْتُمْ حَلَلا }

خ:{ تَسْئُلُهمْ خَرْجاً }

د:{مِن قَبْلِهِمْ دَمًّرَاللًّهُ }

ذ: {مَلَكَتْأَيْمَــنُكُمْ ذَلِك }

ر :{ عَلَيْكُمْ رَقِيبَا }

ز : {أَمْ زَاغَتْ }

س:{أَعْمَـلُكُمْ سَلَـمٌ عَلَيُكُمْ }

ش:{ جَعَلْنَـكُم شُعُوباً }

ص: {عَلَيْهِمْ صَلَوَ تٌُ }

ض : {فِيكُمْ ضَعْفَا }

ط : {مِنُهمْ طاّئِفَةٌ }

ظ: { إِنًّكُمْ ظَلَمْتُمًّ }

ع :{مِنكُمْ عِشْرُونَ }

غ :{عَلَيهِمْ غَيرِ }

ف: {وَارْزُقُوهُمْ فيِهَا }

قَ:{ لَكُمْ قِيَـمًا }

ك:{أَمْ كُنتُمْ }

ل:{أَوْلَـدِكُـــمْ لِلذًّكَرِ }

ن:{وَلَكُمْ نِصْفُ }

ه: {ثُمًّ انتُمْ هَــّؤَُلآءِ }

و:{ وَقٌلوُبُهُمْ وَجِلَةٌ }

ي: {ذّ لِكُمْ يُوعَظُ }


♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-quran.ahlamontada.com
 
أحكام التجويد فى القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم احكام التجويد للمبتدئين -درس12-13 -14 أحكام المد
» تعليم التجويد للمبتدئين الحلقة 24 - 25 -26 حكم اللاماتِ الساكنة
» تعليم التجويد للمبتدئين الحلقة22_مد العوض
» تعليم احكام التجويد للمبتدئين-درس7_الإقلاب
» تعليم احكام التجويد للمبتدئين-درس15 --مد البدل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام القرآن الكريم ))♥ :: أحكام تجويد القرآن و علم القرآءآت-
انتقل الى: