القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

 قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  Empty
مُساهمةموضوع: قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها     قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  Emptyالجمعة مارس 09, 2018 5:22 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞
 قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  %D9%85%D8%A7_%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85
 قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  %D8%B7%D8%B1%D9%82+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85+%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85+%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A9+%D8%A3%D9%88+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%B8%D8%A9.
من مشاكل المجتمع -التسرب من التعليم​
التسرب من التعليم:
أن التسرب من التعليم من أخطر المشكلات التي تواجه مصر ، كما أنها أحد الأسباب الجذرية للمشكلة السكانية حيث تؤدى إلى تدنى الخصائص السكانية وتكريس الفقر من جيل إلى آخر.
و مشكلة التسرب من التعليم لا تخص وزارة التربية والتعليم فقط ، ولكنها مشكلة تتطلب تنسيق وزارات أخرى مثل وزارة الأسرة والسكان ووزارة التضامن الاجتماعي لتغطية الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للمشكلة ، مؤكدة على ضرورة رصد الموارد الكافية لتفعيل إدارة مكافحة التسرب وإعادة النظر في القوانين الحاكمة لإعادة الأطفال المتسربين من التعليم . كما أن نسبة التسرب من التعليم في المرحلة الابتدائية تبلغ 1.23%، فيما تبلغ في المرحلة الإعدادية 2.06%.

التســـــــــــرب الــــــدراسى
تعد مشكلة التسرب الدراسي هدراً مباشرا للطاقات البشرية والماديــــــة فغياب الطلبة دون عذر أو بعذر غير مقبول عن المدارس‚ يحتــــاج إلى يقظة وانتباه ومتابعة من بداية العام الدراسي من المدرسة والأسرة معا‚ حتى لا يترتب على ذلك تأخرهم دراسيا أو تكرار رسوبهم أو انحرافهم واستنفاد المدة المسموح بها لغيابهم وبالتالي شطبهم‚ وهذا يحتاج إلى جهد ومتابعة جميع العاملين بالمدرسة .
و من خلال ذلك تتردد مجموعة من الأسئلة في الأذهان ومن أهم هذه الأسئلة
لماذا يتسرب المتعلمون من المدرسة ؟ ولماذا لا يقبلون عليهـــــــــــــا ؟
و كيفية علاج مشكلة التسرب الدراسي ؟
 قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  Images?q=tbn:ANd9GcRyHM3Z9vNeSC-VsdeP0ySod2r_Q3JwndUa7p2-kx2j8TAhkHmU
مفهوم التسرب الدراسي
* ـ يختلف مفهوم ( التسرب الدراسي ) من بلد الى اخر حسب سياسة التعليم في البلد نفسه ، ففي بعض الدول يعني التسرب : ( ترك التلميذ للمدرسة قبل انهاء الصف السادس الابتدائي ) ، فيما يشمل في دول اخرى ( كل تلميذ ترك المدرسة قبل اكمال المرحلة المتوسطة ) ، وتذهب بعض الدول في أن التسرب ينطبق على ( كل تلميذ ترك المدرسة قبل اكمال المرحلة الثانوية ) .. علماً أن هناك عدد من الدول لم توثق أنظمتها التعليمية مفهوم ( التسرب الدراسي ) .
* ـ عرفت ( اليونسيف ) التسرب عام 1992 : ( بعدم التحاق الاطفال الذين هم بعمر التعليم بالمدرسة او تركها دون اكمال المرحلة التعليمية التي يدرس بها بنجاح ، سواء كان ذلك برغبتهم او نتيجة لعوامل اخرى ، وكذلك عدم المواظبة على الدوام لعام او اكثر ) .
* ـ وظاهرة التسرب الدراسي تعانى منها كل الدول بدرجات متفاوتة ولأسباب مختلفة .. ولمعالجة هذه الظاهرة تعاقب معظم الدول المتقدمة وبعض الدول النامية ولي أمر المتسرب ، ففي بريطانيا مثلاً تصل هذه العقوبة الى نزع الحضانة ، أو بغرامة مالية عالية ، أو حتى السجن أحياناً .
ولعل تلك العقوبات تنبثق من احتمال تنفيذ فئة من منظومة المتسربين جرائم تضر بمجتمعهم ، فضلاً عن ضياع فرصة التعلم والتطور على المتسرب ، وكذلك فقدان المدخل الرئيس لبرامج التنمية المهنية .. ويعتبر التسرب المدرسي والرسوب الدراسي من أبرز أسباب الهدر الاقتصادي.
ـ إن من الحقوق التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة (26) : ( لكل شخص حق في التعليم ، ويجب أن يوفر التعليم مجاناً ، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية ، ويكون التعليم الابتدائي إلزامياً ، ويكون التعليم الفني والمهني متاحاً للعموم ، ويكون التعليم العالي متاحاً للجميع تبعا لكفاءتهم ) .. و حق الطفل بالتعليم نصت عليه المادتان (28) (29) من اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الامم المتحدة .. فالتعليم حسب المادة (29) هو ( الذي يعمل على تنمية شخصية الطفل ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية إلى أقصى إمكاناتها وتنمية احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والمبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة .. الخ )

• التسرب المدرسي ظاهرة عالمية
إن ظاهرة التسرب من المدارس هي ظاهرة عالمية موجودة في جميع البلدان. ولا نغالي إذا قلنا أنه لا يمكن أن يخلو واقع تربوي من هذه الظاهرة، إلا أن درجة حدّتها وتفاقمها قد تتفاوت من مجتمع إلى آخر، ومن بيئة إلى أخرى، فلكل بيئة خصوصيتها التي تؤثر فيها. وتتفاوت أيضًا من مرحلة دراسية إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى.
كما أنه من المستحيل لأي نظام تربوي أن يتخلص نهائيًا منها مهما كانت فعاليته أو تطوره. هذا يعني أن نسبة وحدّة وجودها هو الذي يحدد مدى خطورتها. والمتعمق في هذه الظاهرة في الواقع التربوي العالمي والعربي، يلاحظ أنها منتشرة في كافة المراحل التعليمية وبصورة متفاوتة، وفي كافة المدارس بغض النظر عن نوعها وفي كافة المناطق التعليمية، وبين كافة أوساط الطلبة من ذكور وإناث، وبين أوساط كافة الطبقات الاجتماعية والاقتصادية.
التسرّب هو إهدار تربويّ هائل، وتأثيره سلبيّ على جميع نواحي المجتمع وبنائه،  فهو يزيد من حجم الأميّة والبطالة، ويضعف البُنْيَة الاقتصاديّة الإنتاجيّة للمجتمع والفرد، ويزيد من الاتكاليّة والاعتماد على الغير في توفير الاحتياجات، ويزيد من حجم المشكلات الاجتماعيّة كانحراف الأحداث، والجنوح كالسرقة والاعتداء على الآخرين وممتلكاتهم، مما يضعف خارطة المجتمع ويفسدها.
والتسرب يؤدّي إلى تحوّل اهتمام المجتمع من البناء والإعمار، والتطور والازدهار إلى الاهتمام بمراكز الإصلاح والعلاج والإرشاد، والى زيادة عدد السجون والمستشفيات ونفقاتها ونفقات العناية الصحيّة العلاجيّة. كما يؤدّي تفاقم التسرّب إلى استمرار الجهل والتخلّف وبالتالي سيطرة العادات والتقاليد البالية التي تحدّ وتعيق تطور المجتمع مثل: الزواج المبكر، والسيطرة الأبويّة المطلقة، وبالتالي حرمان المجتمع من ممارسة الديمقراطيّة، وحرمان أفراده من حقوقهم، ويتحوّل المجتمع إلى مجتمع مقهور ومُسَيْطَر عليه لأنه لا يمكن أن يكون المجتمع سيدًا وحرًا وفي نفس الوقت جاهلاً، تسوده العنصريّة والتحيّز والانغلاق والتعصّب.
من أهمّ النتائج التي توصّلت إليها الدراسات، أنّ ظاهرة التسرّب من النظام التعليمي لها أسباب متعدّدة ومتشعّبة تختلط فيها الأسباب التربويّة مع الأُسريّة مع الاجتماعيّة والاقتصاديّة والأمنيّة... وغيرها. فظاهرة التسرّب هي نتاج لمجموعة من الأسباب تتفاعل وتتراكم مع بعضها تصاعديًّا لتدفع الطالب وبقبول من أُسرته إمّا برضاها أو كأمر واقع إلى خروج الطالب من النظام التعليميّ قبل الانتهاء من المرحلة التعليميّة التي ابتدأ فيها.
تتفاوت حِدّة أسباب التسرّب من حيث درجة تأثيرها على الطالب المتسرّب، منها ما تكون أسبابًا رئيسيّة لها تأثير قويّ ومباشر وتلعب دورًا حاسمًا في عمليّة التسرّب، وبعضها الآخر يكون تأثيرها ثانويًا، وأسباب أخرى ليس لها أيّ تأثير يُذكر. ومن جهة أخرى تلعب الأسر وأولياء أمور الطلبة المتسرّبين - في بعض الأحيان - دورًا رئيسًا ومباشرًا في دفع أبنائهم إلى التسرّب من مدارسهم عن طريق إجبارهم على التسرّب والخروج إلى سوق العمل، أو على الزواج المبكّر، أو بسبب المشاكل الأسريّة. وفي أحيان أخرى يكون لهم تأثير غير مباشر عبر عدم الاهتمام واللامبالاة والقلق الزائد على أبنائهم... وغيرها.

• ظاهرة التسرب المدرسي في المدارس العربية
   المراحل العمرية للطلاب أمر في غاية الأهمية بالنسبة للجهاز التعليمي التربوي التثقيفي، خاصة وأن المدرّس في مدرسته لا بد أن يكون قبل غيره على دراية بسلوكيات الأبناء من التلاميذ وبانفعالاتهم النفسية، والمؤثرات الأسرية الاجتماعية على هذا السلوك.
فلا يمكن أن تكون المدرسة على اختلاف أجهزتها الإدارية والتعليمية والإشرافية والنشاطية بمنأى عمّا يحيط بالفتيان والفتيات من تغيّرات  تجب مراعاتها، كما يتوجب الاهتمام بهم جميعًا تربويًا وسلوكيًا وعاطفيًا، حتى لا يكون هؤلاء الشباب عرضة لعدم الفهم من قبل المدرسة والمنزل والمجتمع، فتكون النتائج وخيمةً على الجميع حيث يضيع مستقبل الطالب وتقع الأسرة في مشكلات مستقبلية هي في غنى عنها، وتزداد أرقام البطالة في المجتمع ويتحول الفرد من منتج إلى مستهلك، علاوة على ما يسبب ذلك من أمراض نفسية للطالب لم يكن سببًا فيها. وأما الجهات المسؤولة عن العملية التعليمية فيجب ألا تغفل أهمية الأساليب الحديثة في التدريس والتربية ومواكبة النهضة الحديثة في المناهج وطرق التدريس والأنشطة.  لقد أدركت بعض الدول اهمية التعليم وتربية النشأ منذ الطفولة، ففرضت التعليم الإلزامي طوال فترة المرحلة الأساسية ومنها الدول العربية. فمنها من التزم بذلك، ومنها وللأسف بقيت قراراته حبرًا على ورق. إن الكثير من الطلاب يتركون المدرسة قبل إنهاء مرحلة التعليم الأساسي (الصف التاسع) لسبب أو لآخر وهذا ما يعرف بالتسرب المدرسي.
تعد ظاهرة التسرب المدرسي من أصعب المشاكل التي تعاني منها دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية تؤثر في تقدم المجتمع الواحد وتطوره، وتقف حجر عثرة أمامه، ولا سيما أنها تساهم بشكل كبير وأساسي في تفشي الأمية وعدم اندماج الأفراد في التنمية، بحيث يصبح المجتمع الواحد خليطًا من فئتين: فئة المتعلمين وفئة الأمّيين، مما يؤدي إلى تأخر المجتمع عن المجتمعات الأخرى، وذلك نتيجة لصعوبة التوافق بين الفئتين في الأفكار والآراء؛ فكل يعمل حسب شاكلته.  

• التسرب المدرسي: مقارنة المتسربين بين الصبيان والبنات
هناك فرضية شائعة في الوطن العربي وخاصة في المناطق الريفية تقول أن التسرب عند البنات أكثر من التسرب عند الصبيان، وذلك لعدة أسباب نذكر منها:
·     إن المجتمع العربي وخاصة في المناطق الريفية هو مجتمع ذكوري، أي أن الولد يفضل على البنت وبالتالي فإن له الأولوية في التعليم.
·     يفضّل الأهل تعليم الولد لأنه يساعد في إعالة الأسرة بينما البنت... "خيرها يذهب لزوحها" كما هو شائع.
·     في ظل عدم تحديد النسل وحجم الأسرة الكبير تبقى البنت هي الحل الأنسب وذلك بترك المدرسة ومساعدة الأم في أعمال المنزل ورعاية الصغار.
·     الخطوبة والزواج المبكر.
·     المحافظة على الشرف وذلك بعدم السماح للبنت بالخروج من المنزل.
 وقد أجريت دراسة على أرض الواقع في مجموعة من المدارس في ضواحي إحدى المدن العربية على 6413 طالبًا وطالبة لتحديد المتسربين حسب الجنس. فعدد الصبيان الذين خضعوا للدراسة 3128 تلميذًا (صبيًا)، تسرب منهم خلال فترة الدراسة 116 تلميذًا أي بنسبة 30.7% بينما يبلغ عدد البنات 3285 تلميذة (بنتًا) تسرب منهم 47  بما تعادل نسبته 1.4%.
وهكذا نلاحظ وبشكل واضح أن نسبة التسرب عند الصبيان أكبر بكثير منها عند البنات، حيث قاربت نسبة الصبيان المتسربين ما يقارب ثلاثة أضعاف نسبة البنات وبعد البحث والدراسة تبين أن نسبة التسرب عند الصبيان أكبر منها عند البنات يعود للأسباب التالية:
·     نزول الأولاد إلى سوق العمل ومساعدة الأسرة ماليًا.
·     ضعف التحصيل الدراسي عند الصبيان بسبب نقص الرقابة على الصبيان في ظل انتشار أماكن اللهو والإنترنت وأرصفة الكورنيش وملاعب الكرة، بالإضافة إلى فورة المراهقة المبكرة عن طريق التسلل إلى مواقع إلكترونية مشبوهة ومشاهدة إفلام الخلاعة.
·     الطمع بالربح السريع من خلال أخبار الشباب الذين سافروا إلى دول أوروبا وأفريقيا وأميركة الجنوبية وغيرها.
·     سهولة الانتماء إلى أحد التنظيمات الأصولية والتفرغ فيها.
·     كثرة المشاكل بين الطالب والمعلم من جهة وبين الطالب والأهل من جهة أخرى وذلك بسبب عصر التمرد الذي يعيشه الأولاد والتأثر بالحرية المزيفة المستوردة من الغرب وثقافة الأفلام السلبية.
·     عدم وجود العدد الكافي من المعلمين المرشدين في المدارس للمساعدة في حل مشاكل الطلاب السلوكية والتحصيلية والنفسية والأسرية والتعامل معها.

• التسرب المدرسي: مقارنة بين الابتدائي والمتوسط
مقارنة بين المتسربين في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة    
أجريت دراسة في ضواحي إحدى المدن العربية على عدد من المدارس تضم 4299 طالبًا في المرحلة الابتدائية (من الصف الأول حتى السادس) و 2144 طالبًا في المرحلة المتوسطة (من الصف السابع حتى الثامن).
وقد أظهرت الدراسة أن نسبة التسرب في المرحلة الابتدائية بلغت 1.6 % بينما بلغت هذه النسبة في المرحلة المتوسطة 4.5 %. وهذا يعني أن نسبة التسرب في المرحلة المتوسطة أكبر بكثير منها في المرحلة الابتدائية بل وتبلغ ثلاثة أضعافها. ويعود هذا الفارق لعدة أسباب منها:
1)  يعتبر الأهل أن من الضروري تعليم ولدهم القراءة والكتابة وقد تكون المرحلة الابتدائية كافية.
2)  التلميذ في المرحلة الابتدائية لا يصلح لسوق العمل بينما ابن المرحلة المتوسطة ملائم لذلك، ولذك يترك الطالب المدرسة عندما يصبح في المرحلة المتوسطة للعمل ومساعدة عائلته.
3)  التلميذ في المرحلة المتوسطة يجبر أحيانا لمساعدة أبيه في الورشة بينما تلميذ المرحلة الابتدائية لا يستطيع ذلك.
4)  تلميذ المرحلة الابتدائية سهلة الرقابة عليه وتوجيهه بعكس طالب المرحلة المتوسطة الذي ينغمس وينجرف مع تيار اللهو والإنترنت وغيرها.
5)  الرفاق عند الصغير معدودون أما عند الكبير فرفاق السوء كثر ويسهل تقليدهم.
6)  التلميذ في المرحلة المتوسطة يكون قد دخل في مرحلة المراهقة وما يرافقها من مشاكل وانفعالات جسدية ونفسية وعقلية واجتماعية.
7)  التلميذ المراهق أكثر تأثرًا بسلبية ثورة الاتصالات وطفرة التكنولوجيا من التلميذ الصغير.
Cool  التلميذ في المرحلة المتوسطة قادر على حمل السلاح ومن ثمّ ترك المدرسة والانخراط في التنظيمات والعمل السياسي والتفرغ له، بينما التلميذ الصغير غير قادر على ذلك.

• التسرب المدرسي وعمالة الأطفال
تؤكد الكثير من الدراسات أن نزول الطلاب إلى سوق العمل هو من أهم عوامل تسرب الطلاب من المدرسة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة التسرب المدرسي من جهة، وزيادة نسبة عمالة الأطفال من جهة أخرى... فما هي الأسباب وراء تسرب الطلاب من المدرسة والنزول إلى سوق العمل في سن مبكرة؟
هناك أسباب كثيرة نذكر منها:
·        الفقر والحالة الاقتصادية المتردية وعدم القدرة على تحمل أعباء المدرسة تجبر الطالب على ترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل.
·        ضعف التحصيل الدراسي عند الطالب وعدم الأمل بالنجاح عامل مساعد في ترك المدرسة والانخراط في عمالة الأطفال.
·        حرمان الكثيرين من الحقوق المدنية ومنعهم من مزاولة مهن كثيرة يزيد من حدة البطالة بين أولياء الأمور، أو مزاولة أعمال بسيطة لا تدر عليهم قوت يومهم، وبالتالي يضطر الأولاد لترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل والمساعدة في إعالة الأسرة.
·        الرغبة المبكرة في اكتساب مهنة ومزاولتها لعدم قناعة التلميذ والأهل بجدوى متابعة التعلم خاصة وأن الجامعيين وخرّيجي المعاهد من حولهم ممن تابعوا التعليم لا يجدون عملا أو أنهم يعملون بأجر زهيد.
·        إقفال سوق العمل أما الشباب الوافدين في كثير من الدول العربية أو الأفريقية التي كانت حلمًا للسفر والعمل فيها جعل الكثيرين من الطلاب يفقدون الأمل في إكمال دراستهم وبالتالي ترك المدرسة والنزول إلى سوق العمل.
·        ارتفاع معدلات المواليد وازدياد عدد أفراد الأسرة الواحدة تجعل الوالد غير قادر على إعالة الأسرة بمفرده وبالتالي فهو بحاجة إلى مساعد له، ويكون الابن التلميذ قي هذه الحالة هو الحل الوحيد.
·        امتلاك الأب ورشة مهنية أو تجارة معينة أو أي عمل حرّ، وعلى اعتبار أن الابن هو وريث عمل الأب لذلك، يختصر الطريق ويترك المدرسة ليتعلم أصول المهنة أو العمل لكسب الوقت وعدم مضيعته.  
·        جهل بعض الآباء بأهمية التعليم بسبب ثقافات موروثة.

• التسرب المدرسي: ضعف التحصيل الدراسي يزيد من معدل التسرب
يعتبر ضعف التحصيل الدراسي عامل مهم في تسرب الطلاب من مدارسهم، بل وربما يكون من أهم العوامل، وفي دراسة أجريت على 6413 طالبًا، تسرب منهم خلال عام دراسي واحد 163 طالبًا، 32 طالبًا من المتسربين يعانون من ضعف التحصيل الدراسي، أي بنسبة 20% من المتسربين، فما هي أسباب تدني التحصيل التي تؤدي إلى التسرب:
·       الوضع الاقتصادي المتردي بحيث لا يستطيع قسم من الأهالي تأمين حاجيات اولادهم الطلاب ومستلزماتهم المدرسية.
·       عدد كبير من الطلاب يعملون بعد الدوام المدرسي لمساعدة الأهل في إعالة الأسرة.
·       انشغال أرباب الأسر بتأمين لقمة العيش عن متابعة أبنائهم.
·       المستوى التعليمي المتدني للأهل لا يساعد في متابعة تحصيل أولادهم.
·       ظروف سكنية غير ملائمة وعدم توفر المكان المناسب داخل البيت للدراسة والمراجعة.
·       نظام الترفيع الآلي الذي تفرضه سياسة بعض المدارس بحيث يرفع التلميذ الراسب من صفه إلى صف أعلى وبذلك يتراكم الضعف من سنة لأخرى.
·       نظام العمل بدوامين في بعض المدارس.
·       اكتظاظ الصفوف بالطلاب.
·       ضعف الدافعية للتعلم لعدم وجود بيئة آمنة ومحفزة في كثير من المدارس العربية
·       عدم وجود مرشد اجتماعي في كل مدرسة.
·       طرد المدرسة لكثير من الطلاب دوي التحصيل المتدني حرصًا على نتائجها المميزة وحفاظًا على سمعتها.
·       أسباب متعلقة بالمنهاج الجديد وتدريب المعلمين.
·       إنسراف الطلاب إلى اللهو والعبث بعد الغزو الإلكتروني لمجتمعاتنا وسوء استخدام الانترنت ووسائط الاتصالات.
·       حالات التضييق والحصار التي يتعرض لها الكثيرون بسبب الظروف الأمنية والسياسية.
·       حالات الحروب في مناطق كثيرة من الوطن العربي.

• التسرب المدرسي: الزواج المبكر وتأثيره على التسرب المدرسي
من الأمور الشائعة في الوطن العربي أن الزواج المبكر عامل فعال في رفع نسبة التسرب المدرسي وخاصة في المجتمعات المحافظة والريفية، لكن دراسة أجريت على عينة من هذه المناطق بيّنت عكس ذلك.
فمن خلال الدراسة تبين أن عدد الطالبات المتسربات بسبب الزواج المبكر لا يتجاوز 2.45 % من إجمالي المتسربين، وهذه النسبة متدنية جدًا وتخالف المتعارف عليه من إن الزواج المبكر من إهم أسباب التسرب، وتعود تدني نسبة الزواج المبكر عند الطالبات لأسباب عديدة نذكر منها:
1)   إحجام الشباب عن الزواج بشكل عام بسبب التكاليف الباهظة للزواج وارتفاع المهور وعدم قدرة الشباب على تحمل أعباء الزواج.
2)   هجرة العديد من الشباب إلى الخارج إلى دول أوروبا وافريقيا والزواج من أجنبيات وخاصة الأوروبيات طمعًا بالإقامة والجنسية أو بالمال الوفير.
3)   الزواج من الفتيات الناضجات العاملات أو الموظفات للمساعدة في تحمل أعباء الزوجية التي لا يستطيع الشاب تحملها منفردًا.
4)   ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع بسبب تدني المستوى التعليمي للزوجات كان إندارًا لدق ناقوس الزواج المبكر وحافزًا لإتمام الدراسة.
5)   تعرض العديد من الأزواج للاستشهاد في المعارك، أو لإصابات أدت لأعطال دائمة بسبب ظروف الحرب المستمرة، جعلت الزوجة تتحمل أعباء إعالة الأسرة، مما أشاع أن حصول البنت على شهادة قد تفيدها في هكذا ظروف.
6)   زيادة متطلبات البنت بعد انفتاحها على عالم التكنولوجبا وعدم قبولها السكن مه أهل الزوج أو في بيت صغير أو غير ذلك.

• التسرب المدرسي في ظل ثورة الربيع العربي
هل الفوضى السياسية وثورة الربيع العربي التي تعيشها بلدان عربية كثيرة تزيد من نسبة التسرب المدرسي؟ هذا سؤال بات من المحتم علينا طرحه، لأنه أصبح واقعًا نحياه ونختبره يومًا بعد يوم...
لن نتكلم عن الطلاب الذين تركوا مدارسهم قصرًا بسبب ثورات الربيع العربي، أو بسبب هجرتهم ولجوئهم داخل الوطن أو خارجه لأن هذا خارج عن إرادتهم، وجاء بسبب ظروف قاهرة، لكن هذه الثورات أفرزت واوجدت وأظهرت العديد من المنظمات على الساحة العربية.
فالتنظيمات السياسية أو المسلحة ازداد عددها، والكثير منها أصبح مشروعًا أو مشرعًا، منها من يعمل خفية وسرًا ومنها من يعمل جهرًا وعلانية، وهذا يعني أن التسرب من المدرسة واللجوء إلى أحد هذه التنظيمات يعتبر من المغريات الهامة لترك المدرسة في كثير من المواقف ومنها:
·       الخلاف العائلي بين التلميذ وأهله.
·       الحصول على راتب شهري والهرب من الفقر والحاجة.
·       التخلص من الواجبات المدرسية والفروض البيتية.
·       الضعف التحصيلي المتراكم.
·       الهروب من العنف الجسدي والمعنوي الذي يتعرض له الطالب في المدرسة.
·       تقليد الرفاق في الزمر والشلل التي ينتمي إليها.
·       الحصول على حماية من التنظيم ضد مناوئيه من المدرسة والحي والبلدة.
·       التباهي بحمل السلاح واستخدامه أمام الجنس الآخر والرفاق.
·       قلة حصانة الطالب العقلية والفكرية، بحيث يسهل خداعه وإقناعه.
·       الانخراط والدخول فيها لأسباب دينية.
·       محاكاة ما يشاهده في الأفلام وما يمارسه في ألعاب الفيديو والإنترنت.
·       الحماسة والنخوة والوطنية والرغبة في محاربة من يعتبره عدوًا.


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مارس 09, 2018 5:55 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-quran.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

 قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها     قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  Emptyالجمعة مارس 09, 2018 5:22 am

 قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  Droit-de-lhomme
أسباب ظاهرة التسرب من التعليم:
إن معظم الفئات المتسربة من التعليم هم الأطفال الذين يتجهون لسوق العمل لأسباب مختلفة سواء لعدم توافقهم مع العملية التعليمية أو لظروفهم الأسرية.

ما هي أسباب التسرب الدراسي
من الأسباب التي قد تكون سببا في تسرب المتعلمين من المدارس:
أ‌- إغفال الوالدين وعدم المتابعة
نرى أن بعض الأسر لم تكن لديها اهتمامات بأبنائها، فالعالم والجاهل عندهم على حد سواء هناك دراسة ميدانية في مدارسنا تؤكد بأن لولــــــــي الأمر و الأسرة ككل أهمية كبيرة في تقبل التلميذ أو كرهه للمدرسة وهناك أمثلـــــة كثيرة تستحضرني ومنها
ـ تلميذة تدرس في الصف الأول الابتدائي بمدرسة تشتكي المعلمة من غيابها المتكرر تلجأ إلى الاختصاصية الاجتماعية لتبحث حالتها ، تتصل شخصيــــــا بأسرتها لتعرف سبب غياب التلميذة وهي لا زالت في الصف الأول فتفاجأ بأن التلميذة ترد على الهاتف وكلها نشاط وحيوية وليس هناك مانع يمنعها مـــن الذهاب إلى المدرسة وعند التباحث مع ولي الأمر بخصوص هذا الأمر اتضح أن ولي الأمر يدللها وينفذ كل ما تطلبه منه وقد يصل ذلك إلى أن يقبل مـــــن ابنته أن تتغيب عن المدرسة فهل هذا يعقل ؟ ولا تزال المعلمة تســــأل وتلجأ إلى أسرة التلميذة لتعطي الضوء الأحمر على ما سيترتب من تكرار غيابهـــا ولكن لا حياة لمن تنادي. والغريب في الأمر أن المعلمة لم تشاهد ولي الأمــر يلبي طلبها بالحضور إلى المدرسة للسؤال عن مستوى ابنته ، فاضطـــــرت إدارة المدرسة والاختصاصيات الاجتماعيات والمعلمة ذاتها الذهاب إلى منزل التلميذة ليجدوا حلاً لها ، وكانت النهاية أن دعت والديها بالتزام ابنتهـــــــــا بالحضور ، توالت الأيام ولكن كما يقال ( الطبع يغلب التطبع) وقد عـــــــادت التلميذة و ولية الأمر كما كانوا عليه آنفا . في نهاية العام رسبت التلميـــــذة وبقيت في صفها للإعادة فما كان من ولي الأمر إلا أن يشتكي ويهدد ويطالب بترفيعها إلى الصف الثاني وبعد أن عرضت المشكلة على المسئولين كانـــت النتيجة بالإجماع رسوب التلميذة وما كان من ولي الأمر إلا أن نقلها مــــــن مدرستها الحالية إلى مدرسة أخرى تمشي على طلبه وهواه . هذا مثال مـــن الواقع يعين كيف يكون لولي الأمر دور على إخفاق ونجاح أبنائه . فنقول إن للأسرة دور كبير في مستقبل أبنائها بالمعاملة اللطيفة التي لا تؤثر سلباً على نفسية وشخصية الطالب ولا تكون معاملته صارمة تكرهه بالتعليم
1)        سوء الوضع الاقتصاديّ للأسرة التي لا تستطيع احيانًا تحمّل مصاريف المدرسة وتكاليفها.
2)        إرتفاع معدّل الإنجاب في الأسرة مما يحتّم على الطالبات ترك المدرسة لخدمة الإخوة الصّغار.
3)        إجبار الأسرة للطالب على ترك الدراسة. فقد يُجبَر الأولاد على النزول إلى سوق العمل، وتُجبر البنات على القعود في البيت لعدم قناعة الأهل بتعلّم الإناث.
4)        الزواج المبكّر وخاصة في المجتمع القروي ومجتمع المخيمات.
5)        عدم وجود شخص يساعد الطالب أوالطالبة على الدراسة داخل الأسرة، وذلك بسبب انتشار الأميّة لدى الكثير من الآباء والأمهّات.
6)        كثرة الخلافات الزوجيّة، وعدم الاهتمام بتوفير الظروف المناسبة للأبناء في المنزل.
7)        عدم التواصل الفعّال بين الأسرة والمدرسة لمتابعة تحصيل الأبناء وسلوكهم.
Cool        بُعد المدرسة عن مكان السكن، وعدم قدرة الأهل بسبب انشغالهم على توصيل أبنائهم إلى المدرسة.
9)        كثرة التنقل بين مخيم وآخر، أو منطقة وأخرى بحثًا عن عمل أو مكان آمن.  
10)    عدم اهتمام الأسرة بالتعليم، بسبب تدنّي المستوى التعليمي عندهم.
11)    تعلّق الطالب بأهله بدرجة كبيرة، وخاصة عند طلبة الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
12)    موت الوالدين أو أحدهما مما يضطّر الطالب إلى ترك المدرسة لإعالة إخوته وتحمّل المسؤولية.

ب‌- المعلم
ـ المعلم قد يكون له دور كبير وفعال في قبول ورفض التلميذ للمدرسة . كأن يكون محبا لتلاميذه مراعيا خصائصهم النفسية والعقلية والاجتماعية . فكلما كان المعلم محبوبا من تلاميذه ، كانت المادة سهلة وسلسة بالنسبة لتقبلهـــا للتلاميذ ، وبذلك يحب المعلم والمدرسة ، ويحرص على الذهاب إلى المدرسة بنفسه دون تدخل أي طرف آخر في هذه القضية ، وعلى غرار ذلك عندمــــا يكون المعلم متسلطا ويأخذ مبدأ الأمر والنهي في أسلوبه وطريقة تعاملــــــه قاسية مع التلاميذ فسيكون الوضع مختلفا حيث يكره التلميذ المعلم والمدرسة فنراه يسلك أساليب ملتوية في التعامل فنرى شخصيته تضعف وينتابــــــــــه الخوف والفزع من المعلم ومع تطور الأحداث نراه يهرب أو يتقاعس عـــــن الذهاب إلى المدرسة بحجة المرض قد يصل إلى الكذب أو الخروج من المنزل بحجة الذهاب على المدرسة ويغير وجهة سيره إلى أماكن أخرى حتى ينتهي الدوام المدرسي ليرجع إلى منزله كأنه قادم منها . لهذا نهيب بالمعلمين أن يعاملوا الطلاب معاملة حسنة يسودها الحب والتفاهم وتحبيبهم في الدراسة والمدرسة والابتعاد عن القسوة والضرب والتلفظ بالألفاظ المؤذية والمخالفة للدين لتنشئ تلميذا يبني ويعمر ، تلميذ سوي يعتمد عليه مستقبلا فهـــــــــو محورنا وهدفنا وعيوننا التي ننظر من خلالها إلى المستقبل ، فأنت أيها المعلم قدوة وملاك لا يخطئ في نظر تلميذك .

أسباب تعود للمدرسة:
1)      نفور الطالب من المدرسة وعدم إحساسه بالانتماء إليها.
2)      استخدام العقاب المعنويّ والبدنيّ من قِبَلِ بعض المعلّمين بحقّ الطلبة.
3)      كثرة الواجبات المدرسيّة وصعوبتها.
4)      سوء العلاقة بين التلميذ وزملائه بسبب رواسب عائلية أو اجتماعيّة أو سياسية، أو بسبب التكتّلات حسب أماكن الإقامة والأحياء السكنية.
5)      البناء المدرسي غير الملائم وازدحام الغرف الصفيّة تُشكّل بيئة سيّئة للطالب لا يرغب في البقاء فيها.
6)      التمييز بين الطلبة بشتّى أشكاله الذي قد يمارسه بعض المعلمين في المدرسة بحق الطلبة.
7)      عدم وجود مدرسة مهنيّة قريبة من السكن، حيث يمكن للطلبة الذين لديهم صعوبات التعلم في الفرع الأكاديمي الالتحاق بها.
Cool      قلة تواجد المرشدين التربويين في المدرسة لمساعدة الطلبة في حل مشاكلهم التربوية والاجتماعية، وعدم وجود إخصّائي نفسي لحل مشكلات الطلبة النفسيّة.
9)      عدم وجود معلمين مؤهلين ومدرّبين للتعامل مع أنماط مختلفة من الطلبة، مما يؤدّي إلى نفور الطالب من المعلم وبالتالي إلى ترك المدرسة.

ج‌- المادة الدراسية
ـ المادة الدراسية والامتحانات قد تكون سببا أيضا في كره المدرسة والتغيب عنها أو التسرب منها فكلما كثرت الامتحانات كانت مرضا يؤرق التلميذ فبعض المعلمين لا يبالي من هذه الناحية تضع على كاهل الطلاب مذاكرة نصف كتاب ويأتي آخر في نفس اليوم ليضع امتحانا آخر وهكذا ، أيها المعلم هذا بشر وله طاقة فهلا سهلت عليه لتحصل منه على نتيجة مرضية لكلاكما ، لذلك نرجو من المعلمين تقنين وقت للاختبارات وتقنين المادة الامتحانية وأسئلتها فهدفنا قياس الفهم والاستيعاب لا التعجيز وكره المادة والدراسة فاعلم أيها المعلم إذا كان خط سيرك مستقيما وسليما فستكون النتائج إيجابية ولكل نبات زرعته بإتقان وتفنن كذلك وقد يكون أفضل ، لذلك يجب عليك شرح المادة العلمية بإتقان وتوصيلها لأذهان التلاميذ بدقة وشارك تلاميذك في الاستماع لوجهة نظرهم فقد تستفيد أنت من آرائهم فلا يبعدك عنهم صغر سنهم قد ترى منهم من يفوقك معرفة في بعض الأمور فكن لهم أبا ومعلما وصديقا تفتخر أنك قد علمتهم شيئا يوما ما .

أسباب مرتبطة بالمنهاج:
 من أسباب التسرّب المدرسيّ عدم إحساس التلاميذ بالفائدة من دراسة المقرّرات الدراسيّة في الحياة اليوميّة. وقد يكون السبب في ذلك كثرة المواد الدراسيّة واكتظاظها بالموضوعات النظريّة دون الاهتمام بتطبيقاتها العمليّة والعلميّة. ومن الطبيعي أن يؤدّي طول المواد الدراسيّة إلى شعور التلاميذ بصعوبتها. كما أن صعوبة بعض الموضوعات وعدم ملاءمتها للقدرات العقليّة والمعرفيّة للتلميذ يزيد من فرص تسرّب التلاميذ. هذا وتتضمن الكتب المدرسية بعض المصطلحات والمواضيع التي لا يستطيع التلاميذ فهمها لعدم ارتباطها بالبيئة المحليّة إضافة إلى أنها فوق المستوى العمريّ والعقليّ للطالب.

د‌- رفقاء السوء
رفقاء السوء قد يكونوا سببا رئيسيا في تسرب التلميذ من المدرسة . وفر أيها الأب أيها المعلم ما يحتاج إليه التلميذ من نصائح وإرشادات واغرس في نفسه مخافة الله وحبه وطاعة الوالدين وأولي الأمر وحببه أيها المعلم بالعلم وشجعه على تلقيه واللجوء للقراءة عند الإحساس بالضيق ولا تجعله عرضة للذئاب السائبة فكم من أناس راحوا ضحيتهم فالاهتمام الاهتمام قبل فوات الأوان
أيا الأب الفاضل ، أيها المعلم الرائد ، كم وكم ما نسمع عن الأحداث وتجار ومتعاطي المخدرات ومدمني السجائر والخمور وهم أولاد صغار كيف اصبحوا بهذه الحالة ، هل ولدوا هكذا ؟ أم جنت عليهم مصائب الدهر من أطراف متعددة ؟ أعلم أيها الأب بأن بعد فوات الأوان لا ينفع الندم . فاحرص على مؤاخاة ابنك وأشعره بأنه رجل يعتمد عليه وحببه بالعلم وشجعه على كل ما يقوم به من أعمال مهما كان حجمها ، وانصحه باتباع الطريق الصحيح ونبهه عن بالابتعاد عن الأعمال السيئة والابتعاد عن كل ما يصل به إلى حافة الهاوية ،أمور سهلة لا تتطلب منه جهدا ولا عناء، فهي مجرد نصائح وكلمات توجه إلى أغلى من تملك سندك وعضك في المستقبل ، وأعلم أنك ما إذا وضعت البذرة بطريقة صحيحة ورويتها بماء صالح وتابعتها واعتنيت بها ستجني منها ثمرا صالحا ، ولا تنسى أن تحببه في دينه الذي هو عصمة أمره واصطحبه معك إلى المسجد وحببه بذكر الله وقراءة كتابه بذلك فستصل به إلى القمة والعلياء في دينه ودنياه .

هـ‌- وقت الفراغ
أخي المربي يقول المثل الشائع ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك) والمقصود إذا لم تفهم قيمة الوقت فقد أضعت العمر هباء دون فائدة . لهذا قد يكون وقت الفراغ قاتلا إذا ما أسأنا استخدامه وقد يكون مفيدا إذا ما احسنا استغلاله فاحرص على إسداء النصائح للتلاميذ بكيفية استغلال وقت الفراغ بما يناسب ويعود بالفائدة ، واحرص أيها الأب أن توفر مناخا صالحا ومفيدا يستطيع ابنك من خلاله أن يستغل وقت الفراغ بما يعود عليه بالنفع والفائدة كالقيام معه بزيارة إلى المكتبة لاقتناء الكتب المفيدة أو القيام برحلة مع العائلة ليغير جو الدراسة ثم يعود عليها بكل حيوية ونشاط و أشركه بأنشطة أخرى مختلفة في منتديات علمية ورياضية فلا تجعل سيف الفراغ يقتله ويودي به إلى التهلكة .كذلك أيها المعلم ، حاول أن ترفه عن طلابك من خلال تنوع الأنشطة المختلفة وأساليب التدريس التي تعودت عليها . فكلما كانت المادة العلمية تدرس بطرق مختلفة وشيقة ، كان الإقبال على تعلمها أكبر . واحرص على توجيه طلابك إلى استغلال وقت الفراغ بما يفيد. بأن ترشدهم إلى الأماكن الصحيحة والتي يمكن أن يستفاد منها وقت الفراغ . وأخيرا وليس آخراً أقول لا نريد أن يقاسي أبناءنا كما كنا نقاسي سابقا فلكل جيل حياة مختلفة يحياها بطريقته الخاصة بحيث لا تؤثر على مبادئه وقيمه الإسلامية الثابتة

وايضا أسباب تعود للطالب المتسرّب نفسه:
1)        تدنّي مستوى تحصيل الطالب الدراسي والرسوب المتكرّر.
2)        عدم اهتمام الطالب بالدراسة، والانشغال بأدوات وأماكن اللهو الكثيرة من حوله.
3)         إنخفاض قيمة التعلّم وتدنّي الدافعية من أجل الحصول على شهادة مهنيّة أو جامعيّة.
4)        الخطوبة والزواج المبكّر بين التلميذات.
5)        الخروج إلى سوق العمل لإعالة الأسرة وإنقاذها من الجوع والفقر.
6)        تأثير رفاق السوء والمتسرّبين على الطالب نفسه وإقناعه بترك المدرسة.

أسباب مرتبطة بالمشكلات النفسيّة للطلاب:
 الأسباب المرتبطة بالصحّة النفسيّة ترجع إلى سوء توافق الطلاب مع أنفسهم أو مع زملائهم في المدرسة، أو مع معلميهم. فتنعكس صورة القلق عندهم على مستقبلهم الدراسيّ، وعلى عدم الثقة بالنفس وبالآخرين، وكره الزملاء ومدير المدرسة والمعلمين. وما يزيد من سوء التوافق النفسي  والدراسيّ عند الطلاب، هو قلقهم وخوفهم الشديد من الامتحانات، وما يتبع ذلك من نتائج سلبيّة على التحصيل الدراسيّ، وعلى الانتماء للمدرسة. هذا بالإضافة إلى كثرة الشك في سلوك الآخرين والإحساس بالقلق العام وبالاضطهاد.
 هذه المظاهر التي يتّصف بها بعض الطلاب تؤدي إلى تسرّبهم من المدرسة كأحد مظاهر سوء التوافق الدراسيّ. وبطبيعة الحال فإن لهذه المظاهر غير السويّة في السلوك أسباب عديدة يرجع معظمها إلى أساليب الرعاية الأسريّة والتنشئة الاجتماعية، إضافة إلى الظروف الأسريّة غير المتوافقة التي تنعكس آثارها على الصحة النفسيّة للأبناء، ومن ثم يتأثر هؤلاء الأبناء بدوافعهم الشخصيّة ويهربون من الدراسة.

أسباب مرتبطة بالمشكلات الصحية:
 يتعرّض الطلاب في مختلف أعمارهم إلى العديد من الأمراض التي تضطرهم للغياب عن المدرسة وربما لمدة طويلة وقد تكون سببًا في التسرب ومنها:
1)      وجود إعاقات جسدية او عقلية أو صعوبات تعلّم يعاني منها الطالب.
2)      الأمراض الدوريّة مثل الحصبة والصفيرا والجدري وأبو كعب وغيرها...
3)      أمراض الانفلونزا وخاصة في أيام الشتاء.
4)      أمراض ضعف البصر وضعف السمع وأمراض الأسنان.
5)      الشعور بالصداع والدوار نتيجة التعب والإرهاق الشديدين.

أشكال التسرب الدراسي
قد يأخذ التسرب الدراسي أشكالا متعددة منها
1. التسرب الفكري "الشرود الذهني" من جو الحصة .
2. والتأخر الصباحي عن المدرسة.
3. والغياب الجزئي أو الكلي عن المادة الدراسية (أو المدرسة).
 قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  %D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%B7%D9%84%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85
اقتراحات قد تخفف من ظاهرة التسرب
يتبادر إلى الذهن باستمرار التساؤل حول الحلول لهذه المشكلة الخطيرة التي تهدد مجتمعاتنا وكيف لنا أن نقلل من الهدر التربوي نتيجة لهذه الظاهرة، هناك العديد من التوصيات التي يتم طرحها في كل مرة يتم عمل دراسة ميدانية لهذه المشكلة فكان من أهم التوصيات التي اقترحها الملخص تنفيذي حول ظاهرة التسرب الصادر عن وزارة التربية والتعليم فقد كان هناك اقتراح لإجراءات وقائية للحد من ظاهرة التسرب من وجهة نظر المتسربين وأولياء أمورهم
والتي من الممكن على المدرسة الأخذ فيها ومن أهمها:
أولا: تفعيل دور المرشد التربوي في مساعدة الطلبة.
ثانيا: العدالة في التعامل وعدم التمييز بين الطلبة داخل المدرسة.
ثالثا: منع العقاب بكل أنواعه بالمدرسة ( البدني والنفسي).
رابعا: مساعدة المعلم للطلبة لمعالجة ضعفهم .
خامسا: إشراك الطلبة في نشاطات يحبونها.
سادسا: تنوع الأساليب التعليمية.
يبدو أن القلة من المؤسسات التي أعدت برامج فعلية للحد من هذه الظاهرة، التي هي أشبه بالوباء في المجتمع، حيث تتزايد عام بعد أخر، ومن أهم البرامج التي من الممكن أن تعتبر أحد الحلول لهذة المشكلة برامج التعليم غير الرسمي الذي تتبناه مؤسسات أهلية غير حكومية كالمركز الفلسطيني للإرشاد، حيث يقوم هذا البرنامج على التعامل مع الطلبة ذوي الأداء التعليمي الذي يقع ما بين الضعيف والمتوسط والذي يكون ناتج في الغالب عن مشاكل نفسية أسرية واجتماعية والآلية التي يتم العمل بها في هذا البرنامج تكون عن طريق وضع برنامج تعليمي مناسب لمستوى وأداء الطلبة، وهذا التعليم مشروط بوجود معلمين من المدرسة التي يتعلم فيها الطلاب أصلا، والهدف من وجودهم هو تزويد المعلمين بالعديد من المهارات التي تنقصهم، رفع نوعية العلاقة بينهم وبين طلابهم في جو أكثر أمناً، يستطيع الطفل من خلاله التنفسي عن مكنوناته، وكذلك تدريس المنهاج بطرق ممتعة وجذابة ومتنوعة، والتي بمجملها قد يساعد في التخفيف من تسرب الطلبة وزيادة حبهم للمدرسة.
فمثل هذه البرنامج تأخذ بالحسبان إشراك الأهل في العملية التربوية البديلة، حيث يعمد البرنامج للعمل مع الأهل وجعلهم شركاء في تحديد احتياجاتهم وإيجاد حلول لمشاكل أبناءهم والتي يمكن لها أن تخفف من حدة التسرب.
ولأنه لا يكفي لنا أن نتوقف أمام منظر الباعة الصغار، بل يجب علينا جميعا أن نسرع للمساهمة في حل هذه القضية الشائكة قبل أن تطرق كل بيت من بيوتنا وتضيع أبناءنا وتوصلهم إلى جحيم العمل والانهيار المبكر، فنحن نعرف الأسباب ونعرف أيضا الحلول فهل يمكن لنا أن نبدأ بالمعالجة .
 قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  105526_large
الجهود المبذولة للتصدي لظاهرة التسرب من التعليم:
و يعتبر رصد التسرب من التعليم هو التحدي الأكبر الذي يجب مواجهته لحل المشكلة و لابد من مراجعة آليات رصد التسرب الموجود حاليا ومحاولة الوصول إلى صياغة جديدة تسمح بمتابعة الأفواج التعليمية عبر سنوات مراحل التعليم المختلفة ودراسة حالة كل طفل لمحاولة إعادته إلى النسق التعليمي المناسب.
و تقوم وزارة الأسرة والسكان من خلال المجلس القومي للطفولة والأمومة بمد يدها للعديد من الفئات الأكثر احتياجا في المناطق المحرومة والقرى والنجوع ، حيث تم بناء ألف و115 مدرسة في 9 محافظات وجارى إنشاء 37 مدرسة حاليا ، بالإضافة إلى تضمين مبادرة تعليم البنات مكونين لمعالجة القضية السكانية تحمل أهم الرسائل المرتبطة بهدف تعبئة المجتمع وتغيير توجهات المواطنين وتطلعاتهم بحيث يستطيع الفرد اتخاذ القرار الأمثل.
و لابد أن يركز الخطاب الديني على أن الحرمان من التعليم هو تكريس للفقر ويحث الأهالي على تعليم أولادهم ، موضحة أن أفقر الفئات لا ترى جدوى أو قيمة مادية ومعنوية من التعليم ، وبعض الأهالي يختارون حرمان أولادهم من التعليم ويزج بهم في سوق العمل مما يعنى المساهمة في زيادة البطالة بالنسبة للبالغين.
 قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها	  %D9%85%D8%A7_%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85
كيفية التصدي لظاهرة التسرب من التعليم:
أن التسرب من التعليم مرتبط بجودة التعليم و بالتالي يجب أن تشمل قواعد البيانات تحديد الموقع الجغرافي والحالة الاقتصادية للأسر حتى نضمن وضع أيدينا على الفئات الأكثر احتياجا لهذه القاعدة و محاولة إيجاد طرق جديدة للتعليم تكون أكثر ايجابية و فاعلية كأسلوب التعلم النشط و تطبيق التقويم الشامل و ضرورة زيادة التركيز علي التوعية المجتمعية بمتابعة الأطفال أثناء الدراسة و بحث المشاكل و تجميع بيانات الأطفال المحرومين من التعليم للظروف المتعلقة بالتعليم و الانتظام بالدراسة عن طريق وزارتي الأسرة السكان و التضامن الاجتماعي للعمل علي إعادة 300 ألف تلميذ متسرب من مرحلتي التعليم الأساسي إلي التعليم العام.

الإجراءات الوقائية للحد من ظاهرة التسرب المدرسي
أولاً: الإجراءات الوقائيّة المدرسيّة للحدّ من ظاهرة التّسرب
1)        التركيز على دور المرشد التّربوي في معالجة حالات التسرب، والعمل على توفير مرشد تربوي لكل مدرسة مهما كان عدد الطلبة. وتفعيل دوره في مساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم التربوية وغير التربوية، بالتعاون مع الجهاز التعليمي في المدرسة والمجتمع المحلي، وعلى الأخص أولياء الأمور.
2)        متابعة غياب الطلبة بشكل مستمر، ومعرفة الأسباب ومعالجتها، وتعزيز الطلبة الملتزمين بالدوام المدرسي، ومساءلة الآخرين.
3)        إعداد ورشات عمل للأهالي لتوضيح أهمية التعلّم والتعليم.
4)        تخفيض عدد الحصص للمعلّم، حتى يجد الوقت الكافي لمعرفة أسباب تسرّب التّلاميذ، ومساعدتهم على حلّ المشاكل التي تواجههم والتّغلب عليها، وكتابة تقارير دوريّة عن التّلاميذ، وإشعار أولياء الأمور بها.
5)        استخدام المبادىء التربويّة في تعديل سلوك الطلبة للتعامل مع المشكلات السلوكية، وتدريب المعلمين والمرشدين عليها.
6)        التركيز على النشاطات المدرسية التي يحبذها الطلبة وتنويع هذه الأنشطة.
7)        مشاركة المعلّم للتّلاميذ في أنشطتهم اللاصفية كي يتعرف عليهم عن قرب.
Cool        استخدام العدالة في التّعامل مع الطلبة، وعدم التّمييز بينهم داخل المدرسة، واستخدام أساليب فعّالة لتعزيز العلاقة بين المعلمين والطلاب، مع مراعاة الفروق الفرديّة.
9)        منع العقاب بكل أنواعه في المدرسة (البدنيّ والنفسيّ).
10)    توفير تعليم مهني قريب من السكن، على أن يتم الالتحاق به بعد السنة السادسة من التعليم الأساسي.
11)    مراعاة ميول وقدرات الطالب في اختياره نوع التعليم المهني الذي يرغب به.
12)    العمل على نشر الوعي الديني الذي ينادي بطلب العلم.
13)    توفير تعليم تمكيني علاجي للطلاب ذوي صعوبات التّعلم.
14)    تفعيل قانون إلزاميّة التعليم في المرحلة الأساسيّة، ووضع آليّات للمتابعة والتّنفيذ على مستوى المدرسة.
15)    العمل على توفير مراكز مصادر تعلميّة في كل مدرسة، لمواكبة التكنولوجيا وإثارة الدافعية، عن طريق مخاطبة عقول الطلاب بما يحبون ويرغبون.
16)    توفير بيئة صفيّة مدرسيّة وصفيّة مريحة ومناسبة للطالب.
17)    السّماح للطّلبة المتسرّبين بالالتحاق بالدّراسة، بغضّ النّظر عن سنّهم، وفق شروط محدّدة وميسّرة.
18)    تركيز وسائل الإعلام على طرح مشكلة التسرب المدرسي، وآثارها السلبية على المجتمع.

ثانيًا: الإجراءات الوقائيّة الأسريّة:
تلعب مؤسّسات المجتمع المدنيّ دورًا أساسيًا على مستوى الأسرة للحدّ من ظاهرة التّسرب، من خلال تنظيم برامج توعيّة للأسرة بأهميّة التّعليم لأبنائهم من خلال ما يلي:
1)        توعية الآباء بأهميّة التزام أبنائهم بالدّوام المدرسيّ، مع التّأكيد على أهميّة حضور الطّابور الصّباحي.
2)        مساعدة الأسر الفقيرة ماديًا لتغطية النّفقات الدّراسيّة، وتوفير مستلزمات التّعليم لأبنائها.
3)        نشر الوعي وتثقيف الأسرة بقيمة التعلّم والتّعليم وأهميّته ومخاطر التّسرب على أبنائها.
4)        إقناع الأسر بضرورة تهيئة الجوّ الأسريّ لأبنائهم، من خلال توفير الوقت والمكان المناسبين للدّراسة في المنزل، مع توعيتهم أيضًا بأهميّة مراعاة ظروف أبنائهم الّذين هم في سن المراهقة.
5)        مساعدة الأسر لأبنائهم في حلّ مشاكلهم الدّراسيّة وصعوبات التّعلم في المواد الدّراسيّة.
6)        عدم تكليف أبنائهم الطلبة بمهمّات أسريّة فوق طاقتهم، وفسح المجال لتفرّغهم للواجبات المدرسية، وتوفير الوقت الكافي للدّارسة.
7)        الالتزام بالقوانين التي تمنع عمالة الأطفال.
Cool        تفعيل الاتصال والتّواصل بين الأسرة والمدرسة لمتابعة تطورّ أبنائهم، والوقوف على المشاكل التّي يواجهونها داخل المدرسة وخارجها والمساعدة في حلّها.
9)        مشاركة الأسرة بالأنشطة اللاصفيّة التي تنظّمها المدرسة.
10)    عمل دورات لمحو أميّة بعض أولياء الأمور، حتى يقدّروا أهميّة التّعليم، فينعكس ذلك وبشكل إيجابي على أبنائهم في المدرسة.
11)    توعية الأسرة بمخاطر الزّواج المبكّر لبناتهم، وتفعيل القوانين التي تمنع الزّواج أقل من السّن المحدّد، كذلك مخاطر التّمييز بين أبنائهم على أساس الجنس في مجال التّعليم.

ثالثاً: الإجراءات الوقائيّة المرتبطة بالمنهاج:
1)        ربط المناهج الدراسيّة بالبيئة المحليّة للتلميذ، حتّى يستطيع أن يربطها بمشاهداته وبواقعه.
2)        تبسيط المناهج بما يتناسب مع قدرات التلاميذ وأعمارهم على أن تراعى الفروق الفرديّة.
3)        إلغاء ما هو مقرّر في بعض المناهج مع التّركيز على النّوعية وليس على الكميّة بما يعود بالنّفع على جميع الطّلاب.
4)        مراعاة بساطة اللّغة ووضوح الخطّ والصّور واستخدام تكنولوجيا الطّباعة والإخراج الفنّي كلّما أمكن ذلك.

رابعًا: الإجراءات الوقائيّة المرتبطة بالمشكلات النّفسيّة:
1)        تزويد كل مدرسة باختصاصي نفسي لمساعدة الطّلاب على علاج مشكلاتهم النّفسيّة.
2)        العمل على زيادة ثقة الطالب بنفسه وتوكيد مفهوم الذات عنده.
3)        توثيق العلاقة بين الطّلاب والمعلّمين لكسر حاجز الخوف والقلق، وذلك بالتّواصل عن طريق الأنشطة اللامنهجيّة.
4)        التّخفيف من رهبة الامتحانات التي تثير القلق والخوف عند الطّالب، وذلك باستخدام طرق تقييم تتناسب مع كل مرحلة عمريّة. بالإضافة إلى القيام بندوات توجيهيّة تعرض أسباب قلق الإمتحان والخطوات العلاجيّة للتّعامل معه.
5)        الابتعاد عن استخدام بعض الألفاظ غير المناسبة للتّلاميذ، والّتي تسبّب لهم الإحباط والأذى النفسيّ واستبدالها بكلمات التّعزيز.

خامسًا: الإجراءات الوقائيّة المرتبطة بالمشكلات الصحيّة:
1)       إعداد برنامج لدمج المعوّقين مع الطّلاب، وتدريب المعلّمين على طريقة التّعاطي والتّعامل معهم.
2)       فحص النّظر والسّمع والأسنان لجميع الطّلاب من قبل أطبّاء تابعين للمدرسة، وتأمين النّظارات وسماعات الأذن للمحتاجين، وترميم الأسنان التّالفة.
3)       تأمين الطّعم اللازم للأمراض الشّائعة في الوقت المحدّد.
4)       تفريغ طبيب وممرّض لكلّ مدرسة لمتابعة صحّة التّلاميذ.
5)       التّوعية الصحيّة من خلال النّدوات والأنشطة الصحيّة.
6)       عمل بطاقة صحيّة لكلّ تلميذ في المدرسة.

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-quran.ahlamontada.com
 
قضايا التسرب من التعليم فى المجتمع وعلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا الشباب فى المجتمع وعلاجها
» قضايا البطالة فى المجتمع وعلاجها
» قضايا الفقر فى المجتمع وعلاجها
»  قضايا الأمية فى المجتمع وعلاجها
» قضايا أطفال الشوارع فى المجتمع وعلاجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام الأسرة وزهرات الاسلام ))♥ :: قضايا المجتمع والشباب-
انتقل الى: