القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز

القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز كنز ورسالة لمنهج حياة للعالم الإسلامي اجمع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 وصايا لقمان الحكيم كما قالوا عنه والله اعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 4240
تاريخ التسجيل : 20/01/2018

وصايا لقمان الحكيم كما قالوا عنه والله اعلم Empty
مُساهمةموضوع: وصايا لقمان الحكيم كما قالوا عنه والله اعلم   وصايا لقمان الحكيم كما قالوا عنه والله اعلم Emptyالجمعة مارس 09, 2018 11:23 am

۞بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞
۞ٱلْسَلآمّ ٍعَلْيّكَمُ وٍرٍحَمُةٌ اللَّــْـْہ ۆبُركَاته۞
۞أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من ♥️هَمْزِهِ، ♥️ونَفْثِهِ،♥️ونَفْخِهِ۞
۞الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ۞
۞أَشْهَدُ أَنّ لَّا إِلَٰهَ إِلَّإ الله ♥️وأَشْهَدُ ان محمداً رسول الله۞
۞تحية من عند الله طيبة مباركة۞

وصايا لقمان الحكيم كما قالوا عنه والله اعلم Hqdefault
موسوعة وصايا لقمان الحكيم كما قالوا عنه والله اعلم
ايات القران التي تتكلم عن: الحكمه
اكرم الله تعالى عباده المؤمنين به فحباهم من الطافه واكرمهم بعطاياه ، وخير ما اعطاه الله لهم هو العلم والحكمة ، فكل خير سوى ذلك الى زوال وهذا ما يشير اليه في قوله تعالى في كتابه العزيز :
البقرة
( ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا وما يذكر الا اولوا الالباب ) البقرة 296 ".
الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (268) يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (270) (البقرة)

النساء
وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113) (النساء)

النحل
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) (النحل)

الإسراء
وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا (37) كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (38) ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا (39) (الإسراء)

طه
وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (113) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114) (طه)

وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى (131) وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى (132) (طه)

لقمان
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (12) وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) (لقمان)

والحكمة
هي استعداد المرء للتعلم وتقبل الحكمة والاتعاظ بالغير وان لا يخاف في الله لومة لائم ،ومعنى الحكمة " انها المعرفة" ،
لذلك فان الله تبارك وتعالى يزيدهم حكمة الى حكمتهم وهدى الى هداهم.
ومن هؤلاء الذين حباهم الله تعالى بالحكمة هو لقمان الحكيم وقد حباه الله بتخليد اسمه في سورة مستقلة من القرآن الكريم ، فما احرانا ان نقتبس من انوار حكمة لقمان عليه السلام ومن حكمه ووصاياه .
وصايا لقمان الحكيم كما قالوا عنه والله اعلم %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D9%88%D8%B5%D8%A7%D9%8A%D8%A7_%D9%84%D9%82%D9%85%D8%A7%D9%86_%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%86%D9%87
لذلك ، اخترت لكم هذه الحكم والوصايا هدية على حب محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم :
1- القلب واللسان ليس بأطيب منهما اذا طابا ، ولا اخبث منهما اذا خبثا .
2- لو علم الناس ما في السؤال لما سأل احدا احدا .
3- من سأل الناس وعنده قوت ثلاثة ايام لقي الله يوم يلقاه وليس عليه لحم.
4- الصبر عند المكاره من حسن اليقين.
5- لكل شيء جوهرة ، وجوهر الانسان العقل ، وجوهر العقل الصبر.
6- ليس مال كصحة ، ولا نعيم كطيب نفس.
7- غضي بصري ، وكفي لساني ، وعفة طعمتي ، وحفظي فرجي ، وقولي بصدقي ، ووفائي بعهدي ، وتكرمتي ضيفي ، وحفظي جاري ، وتركي ما لا يعنيني ، فذلك الذي صيرني الى ما ترى فمن نقص عن هذا فهو دوني ، ومن عمله فهو مثلي.
8- المصيبة للصابر واحدة وللجازع اثنتان.
9- من يكن في الدنيا ذليلا وفي الآخرة شريفا خير من ان يكون في الدنيا شريفا وفي الآخرة ذليلا.
10- يا بني ان الناس قد جمعوا قبلك لاولادهم فلم يبق ما جمعوا ، ولم يبق من جمعوا له ، وانما انت عبد مستأجر قد امرت بعمل ووعدت عليه اجرا ، فأوف عملك واستوف اجرك .
11- لا تكن في هذه الدنيا بمنزلة شاة وقعت في زرع اخضر فأكلت حتى سمنت فكان حتفها عند سمنها .
12- ستسأل غدا اذا وقفت بين يدي الله عز وجل عن اربع : شبابك فيما ابليته ، وعمرك فيما افنيته ، ومالك مما اكتسبته ، وفيما انفقته ، فتأهب لذلك واعط له جوابا.
13- لا تأس على ما فاتك من الدنيا فان قليل الدنيا لا يدوم بقاؤه وكثيرها لا يؤمن بلاؤه ، فخذ حذرك وجد في امرك واكشف الغطاء عن وجهك وتعرض لمعروف ربك وجدد التوبة في قلبك .
14- لا تركن الى الدنيا ولا تشغل قلبك بها ، فما خلق الله خلقا هو اهون عليه منها ، الا ترى انه لم يجعل نعيمها ثوابا للمطيعين ، ولم يجعل بلائها عقوبة للعاصين .
15- يا بني اجعل الدنيا سجنك فتكون الجنة جنتك.
16- الدنيا بحر عميق وقد هلك فيها عالم كثير فاجعل سفينتك فيها الايمان بالله عز وجل ، واجعل شراعها التوكل على الله ، واجعل زادك فيها تقوى الله عز وجل ، فان نجوت فبرحمة الله وان هلكت فبذنوبك.
17- يا بني عليك بصلواتك التي فرضت لك ، فان مثل الصلاة مثل السفينة في البحر ، فان سلمت سلم من فيها ، وان هلكت هلك من فيها.
18- يا بني صم صياما يقطع شهوتك ، ولا تصم صياما يمنعك من الصلاة ، فان الصلاة اعظم عند الله من الصوم.
19- اذا جاء وقت الصلاة فلا تؤخرها لشيء وصلّها واسترح منها فانها دين .
20- يا بني لا يكن الديك اكيس منك واكثر محافظة على الصلوات الا تراه عند كل صلاة يؤذن لها وبالاسحار يعلن صوته وانت نائم .
21- يا بني اذا صليت قصلّ صلاة مودع تظن ان لا تبقى بعدها ابدا.
22- يا بني لكل شيء علامة ، وان للدين ثلاث علامات : العفة ، والعلم ، والحلم.
23- اغلب غضبك بحلمك ، ونزقك بوقارك ، وهواك بتقواك ، وشكك بيقينك ، وباطلك بحقك ، وشحك بمعروفك .
24- كن في الشدة وقورا ، وفي المكاره صبورا ، وفي الرخاء شكروا وفي الصلاة متخشعا، والى الصدقة متسرعا.
25- لا تهن من اطاع الله ، ولا تكرم من عصى الله .
26- لا تقل ما لا تعلم ، ولا تتكلف ما لا تطيق.
27- لا تضجر ، ولا تقطع الرحم.
28- لا تغتب ، ولا تحسد ولا تنبز ولا تهمز ، وان اسيء اليك فاغفر وان احسن اليك فاشكر ، وان ابتليت فاصبر .
29- تخلق باخلاق الكرام واجتنب اخلاق اللئام.
30- ان المقام في الدنيا قليل والركون اليها غرور .
31- كن سمحا ، امينا .
32- اتق الله في جميع احوالك ولا تعصه في شيء من امورك.
33- يا بني انتفع بما علمك الله تعالى ، وانما انتفع بالعلم من اتبعه ، ولم ينتفع به من علمه وتركه .
34- يا بني اعلم الناس بالله اشدهم خشية له.
35- يا بني اطع الله فان من اطاع الله كفاه ما اهمه وعصمه من خلقه.
36- يا بني عليك بالتقوى فانها اربح التجارات.
37- يا بني اجتهد ان يكون اليوم خيرا لك من امس ، وغدا خيرا لك من اليوم ، فانه من استوى يوماه فهو مغبون ، ومن كان يومه شرا من امسه فهو ملعون
38- يا بني لو كنت تحب الجنة ، فان ربك يحب الطاعة ، فاحب ما يحب ليعطيك ما تحب. وان كنت تكره النار ، فان ربك يكره المعصية ، فاكره ما يكره لينجيك مما تكره.
39- يا بني اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ، فاذا اخطأت فابعث في اثرها صدقة تطفئها.
40- الناس ثلاث اثلاث : ثلث لله فروحه ، وثلث لنفسه فعمله ، وثلث للدود فجسمه .
41- يا بني انه النفس عن هواها ، فانك ان لم تنه النفس عن هواها لن تدخل الجنة ولن تراها.
42- يا بني استحي من الله بقدر قربه منك ، وخف من الله بقدر قدرته عليك ، واياك وكثرة الفضول ، فان حسابك غدا عنها يطول.
43- ان الذهب يجرب بالنار ، والعبد الصالح يجرب بالبلاء.
44- اذا احب الله قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط.
45- يا بني ان الدنيا قليل ، وعمرك فيها قليل من قليل ، وقد بقي قليل من قليل القليل.
46- يا بني من ذا الذي عبد الله فخذله ؟ ومن ذا الذي ابتغاه فلم يجده ؟ ومن ذا الذي ذكره فلم يذكره ؟
ومن ذا الذي توكل عليه فوكله الى غيره ؟ ومن ذا الذي تضرع اليه جل ذكره فلم يرحمه ؟
47- يا بني اني ذقت الصبر وانواع المر فلم ار امر من الفقر ، فان افتقرت يوما فاجعل فقرك بينك وبين الله ولا تحدث الناس بفقرك فتهون عليهم ، ثم سل في الناس هل من احد دعا الله فلم يجبه او سأله فلم يعطه ؟
48- يا بني ثق بالله عز وجل ثم سل في الناس هل من احد وثق يالله فلم يجبه ؟
49- يا بني توكل على الله ثم سل في الناس من ذا الذي توكل على الله فلم يكفه ؟
50- يا بني اجعل غناك في قلبك واسأل الله من فضله وكن قنعا تكن غنيا وكن متقيا تكن عزيزا .
51- عليك يا بني باليأس عما في ايدي الناس ، والوثوق بوعد الله ، وتوكل على الله في كل امورك يكفك .
52- يا بني ان تك في شك من الموت فادفع عن نفسك النوم ولن تستطيع ذلك ، وان كنت في شك من البعث فادفع عن نفسك الانتباه فلن تستطيع ذلك ، فانك ان فكرت في هذا علمت ان نفسك بيد غيرك وانما الموت بمنزلة الموت وانما اليقظة بعد النوم بمنزلة البعث بعد الموت.
53- يا بني الظلم ظلمات ، ويوم القيامة حسرات ، واذا دعتك القدرة على ظلم من هو دونك فاذكر قدرة الله عليك.
54- يا بني املك نفسك عند الغضب حتى لا تكون لجهنم حطبا.
55- يا بني ان الله رهن الناس باعمالهم فويل لهم مما كسبت ايديهم وافئدتهم .
56- يا بني بادر بعملك قبل ان يحضر اجلك ، وقبل ان تسير الجبال سيرا ، وتجمع الشمس والقمر ، وتغير السماء وتطوي ، وتنزل الملائكة صفوفا خائفين ، واكثر الزاد فان السفر بعيد واخلص العمل فان الناقد بصير.
57- جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك فان الله يحيي القلوب بنور الحكمة كما يحيي الارض بوابل السماء.
58- يا بني الزم الحكمة تكرم بها ، واعزها تعز بها ، وسيد اخلاق الحكمة دين الله عز وجل.
59- يا بني ان الحكمة تعمل عشرة اشياء : احدها تحيي القلوب الميتة وتجلس المسكين مجالس الملوك ، وتشرف الوضيع ، وتحرر العبيد ، وتأوي الغريب ، وتعني الفقير ، وتزيد لاهل الشرف شرفا وللسيد سؤددا ، وهي افضل من المال ، وحرز من الخوف ، ودرع في الحرب ، وبضاعة حين يربح ، وهي شفيعة حين يعتريه الهول ، وهي دليلة حين ينتهي به اليقين ، وسترة حين لا يستره ثوب.
60- عشرة خصال من اخلاق الحكيم : الورع ، والعدل ، الفقه ، العفو ، البر ، الفطنة ، الحذر ، التحفظ ، التذكر ، الاقتصاد.
61- يا بني ان كنت زعمت ان الكلام من فضة فان السكوت من ذهب.
62- يا بني انه من يرحم يرحم ، ومن يصمت يسلم ، ومن يقل الخير يغنم ، ومن يقل الباطل يأثم ، ومن لا يملك لسانه يندم.
63- يا بني كتمان السر صيانة للعرض.
64- يا بني اقل الكلام ، واكثر ذكر الله عز وجل في كل مكان ، فانه قد انذرك وحذرك ، وبصرك ، وعلمك.
65- يا بني من احيا نفسا فكأنما احيا الناس جميعا : أي من استنقذها من قتل ، او غرق ، او هدم ، او سبع ، او كفله حتى يستغني ، او اخرجه من فقر الى غنى ، وافضل من ذلك كله من اخرجه من ضلال الى هدى.
66- يا بني كن عبدا لمن صاحبك يكن لك عبدا .
67- يا بني اياك والتجبر والتكبر والفخر فتجاور ابليس في داره.
68- يا بني دع عنك التجبر والكبر والفخر واعلم انك ساكن القبور .
69- يا بني تواضع للحق تكن اعلم الناس.
70- يا بني السؤال نصف العلم ، ومداراة الناس نصف العقل ، والاقتصاد في المعيشة نصف المؤونة .
71- يا بني اجعل معروفك في اهله ولا تضعه في غير اهله فتخسره في الدنيا وتحرم ثوابه في الآخرة .
72- يا بني اقبل وصية الوالد الشفيق ، يا بني اطل التفكير في ملكوت السماوات والارض والجبال وما خلق الله فكفى بهذا واعظا لقلبك.
73- يا بني لكل عمل دليل ، ودليل العقل التفكر ، ودليل التفكر الصمت.
74- ان طول الوحدة افهم للفكرة ، وطول الفكرة دليل على طريق الجنة.
75- ان المؤمن اذا ابصر العاقبة امن الندامة.
76- يا بني اغد عالما او متعلما او مستمعا او محبا ، ولا تكن الخامس فتهلك.
77- يا بني تعلم من العلماء ما جهلت ، وعلم الناس ما علمت ، تذكر بذلك في الملكوت.
78- يا بني ان الدنيا وعمرك قصير.
79- من قل صدقه قل صديقه.
80- الوعد مرض في الجود ، والانجاز دؤاوه ، وتمام المعروف تعجيله.
81- يا بني لا تأكل شبعا على شبع ، فانك ان تلقيه الى الكلب خير لك من ان تأكله.
82- يا بني اذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الاعضاء عن العبادة.
83- اذا قل طعمة المرء عاش طويلا.
84- المؤمن الغني افضل الناس ولكن الغني من العلم الذي ان احتيج اليه انتفع بعلمه ، فان استغنى عنه اكتفى .
85- اشر الناس من لا يبالي ان يراه الناس مسيئا.
86- يا بني اني حملت الجندل والحديد وكل حمل ثقيل فلم اجد شيئا اثقل من جار السوء وذقت المرارات كلها فلم اذق شيئا امر من الفقر.
87- يا بني ذقت الصبر واكلت لحاء الشجر فلم اجد شيئا هو امر من الفقر ، فان بليت يوما فلا تظهر الناس عليه فيستهينوك ولا ينفعوك بشيء ، ارجع الى الذي ابتلاك به ، فهو اقدر على فرجك وسله من ذا الذي سأله فلم يعطه ؟ او وثق به فلم ينجه ؟
88- اعظم المصائب شماتة الاعداء ، واشد منها الحاجة اليهم.
89- يا بني اوصيك باثنتين ما تزال بخير ما تمسكت بهما درهمك لمعاشك ، ودينك لمعادك.
90- يا بني اخترت من كلمات الحكمة اربع كلمات اذكر اثنين وانس اثنين ، اما اللذان تذكرهما فالله سبحانه وتعالى ، والموت ، واما اللذان تنساهما فاحسانك في حق الغير ، واساءة الغير في حقك.
91- يا بني اني خدمت اربعمائة نبي ، واخذت من كلامهم اربع كلمات وهي : اذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ، واذا كنت على المائدة فاحفظ حلقك ، واذا كنت في بيت الغير فاحفظ عينك ، واذا كنت بين الخلق فاحفظ لسانك.
92- يا بني تعلمت سبعة الآف من الحكمة فاحفظ منها اربعا ومر معي الى الجنة : احكم سفينتك فان البحر عميق ، وخفف حملك فان العقبة كؤود ، واكثر الزاد فان السفر بعيد ، واخلص العمل فان الناقد بصير.
93- الصمت راحة للكرام الكاتبين.
94- الصمت ستر للعيوب.
95- علامات السعادة اربع خصال : الاصابة في الرأي وكتمان السر والسعي لكسب الحلال وترك الكبر.
96- اربعة اشياء لا بقاء لها : السلطان الجائر ، والعشق المجازي ، والمال الحرام ، وتصاريف الايام.
97- يا بني شاور الكبير ولا تستحي من مشاورة الصغير.
98- من ساء خلقه ضاق رزقه..يا بني اعتزل الشر يعتزلك .
99- لا تفش سرك الا لواحد، وشاور في امورك الفا .
100- يا بني ان احتجت الى سلطان فلا تكثر الالحاج عليه ، ولا تطلب حاجتك منه الا في مواضع الطلب ، وذلك حين الرضا وطيب النفس ، ولا تزجرن لطلب حاجة ، فان قضائها بيد الله ، ولها اوقات ولكن ارغب الى الله وسله وحرك اليه اصابعك .
وصايا لقمان الحكيم كما قالوا عنه والله اعلم -2-728
وأول ما ظهر من حكمته:
أنه كان مع سيده، فدخل سيده الخلاء فأطال الجلوس، فناداه لقمان: إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد، ويورث الباسور، ويصعد الحرارة إلى الرأس، فاقعد هوينا وقم. فخرج سيده وكتب حكمته على باب الخلاء. وقيل: كان سيده يقامر، وكان على بابه نهر جار، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه! فقمر سيد لقمان، فقال له القامر: اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه! قال: فسلني الفداء؟ قال: عينيك افقأهما أو جميع ما تملك؟ قال: أمهلني يومي هذا. قال: لك ذلك. فأمسى كئيبا حزينا، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده، وكان سيده إذا رآه عبث به فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه، فلما جلس إليه قال لسيده: ما لي أراك كئيبا حزينا؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه، فقال له: أخبرني فلعل لك عندي فرجا؟ فقص عليه القصة، فقال له لقمان: لا تغتم فإن لك عندي فرجا، قال: وما هو؟ قال: إذا أتاك الرجل فقال لك اشرب ما في النهر، فقل له أشرب ما بين ضفتي النهر أو المد؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين، فإذا قال لك ذلك فقل له احبس عني المد حتى أشرب ما بين الضفتين، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد، وتكون قد خرجت مما ضمنت له. فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه، فأعتقه.
ومن حكمته كما روى ابن جرير حدثنا ابن وَكِيع، حدثنا أبي، عن أبي الأشهب، عن خالد الرَّبَعِيّ قال: كان لقمان عبدًا حبشيا نجارا، فقال له مولاه: اذبح لنا هذه الشاة. فذبحها، فقال: أخْرجْ أطيب مُضغتين فيها. فأخرج اللسان والقلب، فمكث ما شاء الله ثم قال: اذبح لنا هذه الشاة. فذبحها، فقال: أخرج أخبث مضغتين فيها. فأخرج اللسان والقلب، فقال له مولاه: أمرتك أن تخرج أطيب مضغتين فيها فأخرجتهما، وأمرتك أن تخرج أخبث مضغتين فيها فأخرجتهما. فقال لقمان: إنه ليس من شيء أطيب منهما إذا طابا، ولا أخبث منهما إذا خَبُثا

التعريف بلقمان الحكيم
نسبه وعمله
هو لقمان بن ياعور ابن اخت أيوب، أو ابن خالته، وهو من أسوان بمصر, وقد قال فيه خالد ابن الربيع أنه كان نجارا, وقيل أنه كان خياطا, وقيل أنه كان راعيا، وقد عاصر داود, أخذ منه العلم وقد أعطاه الله الحكمة عندها. وذكر المسعودي أنه ولد على عشر سنين من ملك داود عليه السلام ولم يزل باقياً في الأرض، مظهراً للحكمة والزهد إلى أيام يونس بن متى عليه السلام. وليس في القرآن الكريم أية إشارة تمكن من تحديد عصره.
لقمان الحكيم كان رجلاً حكيما، ذُكر في القرآن وأطلق اسمه على سورة لقمان، وقد عاصر داود وعرف بالحكيم، ولد وعاش في بلاد النوبة ، ووصايا لقمان هي إحدى القصص القرآنية التي تتكلم عن حكمة لقمان, وتتمثل في الحكمة التي وهبها الله للقمان الحكيم ، وتعتبر لدى المسلمين من أروع الحكم والمواعظ, إذ كانت حكمته تأتي في مواضعها ، وحسب كتب التفسير أن لقمان كان أهون مملوك على سيده، ولكن الله تعالى منّ عليه بالحكمة فغدا أفضلهم لديه.

جعله خليفة بالأرض
وقال رسول الله: " إن لقمان كان عبداً كثير التفكر، حسن الظن، كثير الصمت، أحب الله فأحبه الله، فمن عليه بالحكمة ". نودي بالخلافة قبل داود، فقيل له يا لقمان، هل لك أن يجعلك الله خليفة تحكم بين الناس بالحق؟ قال لقمان: إن أجبرني ربي عزَّ وجل قبلت، فإني أعلم أنه إن فعلت ذلك أعانني وعلمني وعصمني، وإن خيرني ربي قبلت العافية ولا أسأل البلاء، فقالت الملائكة: يا لقمان لِمَ؟ قال: لأن الحاكم بأشد المنازل وأكدرها، يغشاه الظلم من كل مكان، فيخذل أو يعان، فإن أصاب فبالحري أن ينجو، وإن أخطأ أخطأ طريق الجنة، ومن يكون في الدنيا ذليلاً خير من أن يكون شريفاً ضائعاً، ومن يختار الدنيا على الآخرة فاتته الدنيا ولا يصير إلى ملك الآخرة. فعجبت الملائكة من حسن منطقه، فنام نومة فغط بالحكمة غطا، فانتبه فتكلم بها [بحاجة لمصدر].

حكمته
المشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال: (يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم) فنهاه عنه وحذره منه وقد قال البخاري: حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: لما نزلت (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم) شق ذلك على أصحاب رسول الله وقالوا: أينا لم يلبس إيمانه بظلم؟! فقال رسول الله: (إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)[1] رواه مسلم من حديث سليمان بن مهران الأعمش به.

ثم اعترض تعالى بالوصية بالوالدين وبيان حقهما على الولد وأكده وأمر بالإحسان إليهما حتى ولو كانا مشركين ولكن لا يطاعان على الدخول في دينهما إلى أن قال مخبرا عن لقمان فيما وعظ به ولده: Ra bracket.png يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ Aya-16.png La bracket.png[3] ينهاه عن ظلم الناس ولو بحبة خردل فإن الله يسأل عنها ويحضرها حوزة الحساب ويضعها في الميزان كما قال تعالى: (إن الله لا يظلم مثقال ذرة) وقال تعالى: (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين) وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة كالخردلة ولو كان في جوف صخرة صماء لا باب لها ولا كوة أو لو كانت ساقطة في شيء من ظلمات الأرض أو السموات في اتساعهما وامتداد أرجائهما لعلم الله مكانها إن الله لطيف خبير أي علمه دقيق فلا يخفى عليه الذر مما تراآى للنواظر أو توارى كما قال تعالى: (وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين) وقال: (وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين) وقال: (عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين) وقد زعم السدي في خبره عن الصحابة أن المراد بهذه الصخرة الصخرة التي تحت الأرضين السبع وهكذا حكى عن عطية العوفي وأبي مالك والثوري والمنهال بن عمر وغيرهم وفي صحة هذا القول من أصله نظر ثم إن في هذا هو المراد نظر آخر فإن هذه الآية نكرة غير معرفة فلو كان المراد بها ما قالوه لقال فتكن في الصخرة وإنما المراد فتكن في صخرة أي صخرة كانت كما قال الإمام أحمد حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله قال: (لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان).

ثم قال: (يا بني أقم الصلاة) أي أدها بجميع واجباتها من حدودها وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما ينهي عنه فيها.

ثم قال: (وامر بالمعروف وانه عن المنكر) أي بجهدك وطاقتك أي إن استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك. ثم أمره بالصبر فقال: (واصبر على ما أصابك) وذلك أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في مظنة أن يعادى وينال منه ولكن له العاقبة ولهذا أمره بالصبر على ذلك ومعلوم أن عاقبة الصبر الفرج وقوله: (إن ذلك من عزم الأمور) التي لا بد منها ولا محيد عنها وقوله: (ولا تصعر خدك للناس) قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والضحاك ويزيد بن الأصم وأبو الجوزاء وغير واحد معناه: لا تتكبر على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والازدراء لهم. قال أهل اللغة وأصل الصعر داء يأخذه الإبل في أعناقها فتلتوي رؤوسها فشبه به الرجل المتكبر الذي يميل وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه التعظم عليهم قال أبو طالب في شعره:
وكـنــا قـديــمـا لا نقـر ظلامـة إذا ما ثنوا صعر الخدود نقيمهـا

وقال عمرو بن حيي التغلبي:
وكـنـا إذا الـجـبــار صعر خـده أقمنــا لـه مـن ميـله فتقـومـا
وقوله: (ولا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحاً إنّ اللّهَ لا يُحِبُ كُلَّ مُختَالٍ فَخُورٍ) ينهاه عن التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس كما قال تعالى: (ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا). ثم قال: (واغضض من صوتك) يعني إذا تكلمت لا تتكلف رفع صوتك فإن أرفع الأصوات وأنكرها صوت الحمير وقد ثبت في الصحيحين الأمر بالاستعاذة عند سماع صوت الحمير بالليل فإنها رأت شيطانا ولهذا نهى عن رفع الصوت حيث لا حاجة إليه ولا سيما عند العطاس فيستحب خفض الصوت وتخمير الوجه كما ثبت به الحديث من صنيع رسول الله فأما رفع الصوت بالأذان وعند الدعاء إلى الفئة للقتال وعند الإهلاك ونحو ذلك فذلك مشروع.
فهذا مما قصه الله عن لقمان في القرآن من الحكم والوصايا النافعة الجامعة للخير المانعة من الشر وقد وردت آثار كثيرة في أخباره ومواعظه وقد كان له كتاب يؤثر عنه يسمى بحكمة لقمان.

قبره
جاء في معجم البلدان:
بطبرية من المزارات في شرق بحيرتها قبل سليمان بن داود عليهما السلام،
ومشهور أنه في بيت لحم في المغارة التي فيها مولد عيسى وفي شرق بحيرة طبرية قبر لقمان الحكيم وابنه،
وله باليمن قبر.
وقيل أن قبره بمنطة بلجرشي بقبيلة غامد في قرية تدعى حزنة.
والله أعلم بالصحيح منها

♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️••♥️
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ♥️لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ♥️سُبْحَانَ اللَّهِ ♥️وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ♥️وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ♥️وَاللهُ أَكْبَرُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، ♥️وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، ♥️وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، ♥️كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، ♥️وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،♥️فِي الْعَالَمِينَ ♥️إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ♥️صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ ♥️الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، ♥️الحَيُّ القَيُّومُ، ♥️وَأتُوبُ إلَيهِ
حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ♥️عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ♥️وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
حسبنا الله ♥️♥️ونعم الوكيل ♥️نعم المولى ♥️ونعم النصير
اللَّهُمَّ انصر واعز الاسلام والمسلمين ♥️واعلي بفضلك كلمتي الحق والدين

*۞  اللَّهُمَّ إجعل ما كتبناهُ وما قلناهُ وما نقلناه ♥️حُجة ً لنا لا علينا ♥️يوم ان نلقاك *

وأنا مُلْتَمِسٌ من قارئ حازَ من هذا السِّفر نَفْعَاً ألا ينساني بدعوة صالحة خالصة في السَّحَر ، وليعلم أن ما في هذا الكتاب مِن غُنْم فحلال زُلال له ولغيره ، وما كان مِن غرم فهو عَلَى كاهلي وظهري ، وأبرأ إلى الله من كل خطأ مقصود ، وأستعيذه من كل مأثم ومغرم ‏.‏
فدونك أيها القارئ هذا الكتاب ، اقرأه واعمل بما فيه ، فإن عجزت فَأَقْرِأْهُ غيرَك وادْعُه أن يعمل بما فيه ، فإن عجزتَ – وما إِخَالُكَ بِعَاجِزٍ – فبطْن الأرض حينئذ خيرٌ لك من ظاهرها ‏.‏
ومن سويداء قلبي أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعك بما فيه وأن يقوّيَك على العمل بما انتفعت به ، وأن يرزقك الصبر على ما قد يلحقك من عَنَتٍ وأذى ، وأن يتقبل منك سعيك في خدمة الدين ، وعند الله اللقاء ، وعند الله الجزاء
ونقله لكم الْأَمَةُ الْفَقِيرَةَ الى عفو الله ومرضاته . غفر الله لها ولوالديها ولاخواتها وذرياتها ولاهلها ولأُمّة نبينا محمد صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجمعين ويجعلنا من عباده الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِوَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَالْمُحْسِنِينَ والْمُتَّقِينَ الأَحيَاءِ مِنهُم وَالأَموَاتِ  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا ، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ويجمعنا اجمعين فى اعلى درجات الجنة مع نبينا محمد وجميع النَّبِيِّينَ والْمُرْسَلِينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
تحققت الآمال و توفر لهم كل شئ فلم يبق إلا الثناء  
وأخيرًا أسأل الله أن يتقبلني انا وذريتى ووالداى واخواتى واهلى والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وامة محمد اجمعين صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الاحياء منهم والاموات شهيدًا في سبيله وأن يلحقناويسكنا الفردوس الاعلى من الجنة مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا أسألكم أن تسامحوني وتغفروا لي زلاتي وأخطــائي وأن يرضى الله عنا وترضــوا عنــا وتهتمــوا وأسال الله العظيم ان ينفع بمانقلت للمسلمين والمسلمات
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  
آميــٍـِـِـٍـٍـٍنْ يـــآرّبْ العآلميــــن
♥️♥️♥️۞ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَىَ وأَعْلَمُ وأَحكَمُ، ورَدُّ العلمِ إليه أَسلَمُ ♥️♥️♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-quran.ahlamontada.com
 
وصايا لقمان الحكيم كما قالوا عنه والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قالوا عن.. القرآن الكريم
» ماذا قالوا عن الأسلام فى لحظات صدق
» وصايا للمسافر
» وصايا الإسلام للأبناء
» مئة وصية من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القرآن الكريم والسُنَّة النبوية والاعجاز :: ♥(( اقسام الأسرة وزهرات الاسلام ))♥ :: وسائل تربية الابناء فى الاسلام-
انتقل الى: